ـ خِيسُ : الشجرُ المُلْتَفُّ ، أو ما كانَ حَلْفاءَ وقَصَباً ، وموضِعُ الأسَدِ ، كالخِيسَةِ ، ج : أخْياسٌ وخِيَسٌ ، واللبنُ ، والدَّرُّ ، يقالُ : أقَلَّ اللّهُ خِيسَهُ ، وموضع باليمامة ، ـ خَيْسُ : الغَمُّ والخطأُ ، والضلالُ ، وموضع بالحَوْفِ الغَرْبِيِّ بِمِصْرَ ، ولَعَلَ منه محمدَ بنَ أيُّوبَ الخَيْسِيَّ المحدِّثَ ، والكَذِبُ ، ـ قد خاسَ بالعَهْدِ يَخِيسُ خَيْساً وخَيَساناً : غَدَرَ ، ونَكَث ، ـ خاسَ فلانٌ : لَزِمَ مَوْضِعَهُ ، ـ خاسَ الجِيفَةُ : أرْوَحَتْ . ـ هو في عِيصٍ أخْيَسَ ، أو عَدَدٍ أخْيَسَ : كثيرُ العَدَدِ . ـ يُخَاسُ أنْفُهُ : يُرْغَمُ ، ويُذَلُّ . ـ خَيَّسَهُ تَخْيِيساً : ذَلَّلَهُ . ـ مُخَيَّسُ ومُخَيِّسُ : السِّجْنُ ، وسِجْنٌ بناه عليٌّ ، رضي الله تعالى عنه ، وكان أوَّلاً جَعَلَهُ من قَصَبٍ ، وسمَّاهُ نافِعاً ، فَنَقَبَهُ اللُّصُوصُ ، فقال : أما تَرانِي كيِّساً مُكَيِّساً بَنَيْتُ بعدَ نافِعٍ مُخَيِّساً باباً حَصيناً وأميناً كَيِّساً ـ سِنَانُ بنُ المُخَيِّسِ : قاتِلُ سَهْمِ بنِ بُرْدَةَ . ـ أبو المُخَيِّسِ السَّكونِيُّ ، ومُخَيّسُ بنُ ظِبْيَانَ الأوَّابِيُّ : تابِعِيَّانِ . ـ مُخَيِّسُ بنُ تَمِيمٍ : من أتْبَاعِ التابِعِينَ ، أو هو بِزِنَةِ مِجْلَزٍ . ـ الإِبِلُ المُخَيَّسَةُ : التي لم تُسَرَّحْ ، ولكنَّها حُبِسَتْ للنَّحْرِ أو القَسْمِ .
المعجم: القاموس المحيط
خَاسَ
ـ خَاسَ به خَوْساً : غَدَرَ به ، وخانَ ، ـ خَاسَتِ الجيفَةُ : أرْوَحَتْ ، ـ خَاسَ الشيءُ : كَسَدَ ، ـ خَاسَ بالعَهْدِ : أخْلَفَ . ـ مِخْوَسٌ ومِشْرَحٌ وجَمْدٌ وأبْضَعَةُ : بنو مَعْدِيكَرِبَ ، المُلوكُ الأربعةُ الذين لَعَنَهُم رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، ولَعَنَ أُخْتَهُمُ العَمَرَّدَةَ . وفَدُوا مع الأشْعَثِ ، فأَسْلَموا ، ثم ارْتَدُّوا ، فَقُتِلوا يومَ النُّجَيْرِ ، فقالتْ نائِحَتُهُمْ : يا عَيْنُ بَكِّي لي المُلوكَ الأرْبَعَهْ . ـ تَخْوِيسُ في الوِرْدِ : أن تُرْسِلَ الإِبِلَ إلى الماء بَعيراً بعيراً ، ولا تَدَعَهَا تَزْدَحِمُ . ـ مُتَخَوِّسُ : الذي ظَهَرَ لَحْمُهُ وشَحْمُهُ سِمَناً .
المعجم: القاموس المحيط
خيس
خيس - ج ، أخياس 1 - خيس : شجر كثير ملتف . 2 - خيس : موضع الأسد .
" الخَيْسُ ، بالفتح : مصدر خاسَ الشيءُ يَخِيسُ خَيْساً تَغَيَّرَ وفَسَد وأَنْتَن . وخاسَتِ الجيفة أَي أَرْوَحَتْ . وخاسَ الطعامُ والبيع خَيْساً : كَسَدَ حتى فسد ، وهو من ذلك كأَنه كَسَدَ حتى فسد . قال الليث : يقال للشيء يبقى في موضع فيَفْسُد ويتغير كالجوز والتمر : خائسٌ ، وقد خاسَ يَخِيسُ ، فإِذا أَنتن ، فهو مَغِلٌ ، قال : والزاي في الجوز واللحم أَحسن من السين . وخَيَّسَ الشيءَ : لَيَّنَه . وخيَّسَ الرجلَ والدابة تَخْيِيساً وخاسَهما : ذللهما . وخاسَ هو : ذَلَّ ويقال : إِنْ فعل فلان كذا فإِنه يُخاسُ أَنْفُه أَي يُذَلُّ أَنفه . والتَّخْيِيس : التذليل . الليث : خُوسَ المُتَخَيِّسُ وهو الذي قد ظهر لحمه وشحمه من السمن . وقال الليث : الإِنسان يُخَيَّسُ في المُخَيَّسِ حتى يبلغ شدّة الغمّ والأَذَى ويذلّ ويهان ، يقال : قد خاسَ فيه . وفي الحديث : أَن رجلاً سار معه على جمل قد نَوَّقَه وخَيَّسه ؛ أَي راضه وذلله بالركوب . وفي حديث معاوية : أَنه كتب إِلى الحسين بن علي ، رضوان اللَّه عليه : إِني لم أَكِسْك ولم أَخِسْك أَي لم أُذِلَّكَ ولم أُهِنْكَ ولم أُخْلِفْكَ وَعْداً . ومنه المُخَيَّسُ وهو سِجْنٌ كان بالعراق ؛ قال ابن سيده : والمُخَيَّسُ السجن لأَنه يُخَيِّسُ المحبوسين وهو موضع التذليل ، وبه سمي سجن الحجاجك مُخَيَِّساً ، وقيل : هو سجن بالكوفة بناه أَمير المؤمنين علي بن أَبي طالب ، رضوان اللَّه عليه . وفي حديث علي : أَنه بنى حَبْساً وسماه المُخَيَّسَ ؛
وقال : أَما تَراني كَيِّساً مُكَيّسا ، بَنَيْتُ بعد نافِعٍ مُخَيَّسا باباً كبيراً وأَمِيناً كُيِّسا نافع : سجن بالكوفة كان غير مستوثق البناء ، وكان من قَصَب فكان المحبوسون يَهْرُبُون منه ، وقيل : إِنه نقب وأُفْلِتَ منه المُحَبَّسون فهدمه علي ، رضي اللَّه عنه ، وبنى المُخَيَّسُ لهم من مَدَرٍ . وكل سجن مُخَيَّسٌ ومُخَيَّسٌ أَيضاً ؛ قال الفرزدق : فلم يَبْقَ إِلا داخِرٌ في مُخَيَّسٍ ، ومُنْجَحِرٌ في غيرِ أَرْضِكَ في جُحْرِ والإِبل المُخَيَّسَةُ : التي لم تُسَرَّحْ ، ولكنها خُيِّسَتْ للنحر أَو القَسْم ؛
وأَنشد للنابغة : والأُدْمُ قد خُيِّسَتْ فُتْلاً مَرافِقُها ، مَشدودةً برحالِ الحِيرَةِ الجُدُدِ وقال أَبو بكر في قولهم : دَعْ فلاناً يَخِيسُ ، معناه دعه يلزم موضعه الذي يلازمه ، والسجن يسمى مُخَيَّساً لأَنه يُخَيَّسُ فيه الناس ويُلْزَمُون نزوله . والمُخَيَّسُ ، بالفتح : موضع التخييس ، وبالكسر : فاعله . وخاس الرجلَ خَيْساً : أَعطاه بسِلْعَتِه ثمناً مّا ثم أَعطاه أَنقص منه ، وكذلك إِذا وعده بشيء ثم أَعطاه أَنقص مما وعده به . وخاسَ عَهْدَه وبعهده : نقضه وخانه . وخاسَ فلانٌ ما كان عليه أَي غَدَرَ به . وقال الليث : خاسَ فلانٌ بوعده يَخِيسُ إِذا أَخلف ، وخاسَ بعهده إِذا غَدَر ونَكَثَ . الجوهري : خاسَ به يَخِيسُ ويَخُوس أَي غدر به ، وفي الحديث : لا أَخِيسُ بالعهد ؛ أَي لا أَنقضه . والخَيْسُ : الخير . يقال : ما لَه قَلَّ خَيْسُه . والخَيْسُ : الغم ، يقال للصبي : ما أَظرفه قَلَّ خَيْسُه أَي قل غمه ؛ وقال ثعلب : معنى قَلَّ خَيْسُه قلت حركته ، قال : وليست بالعالية . والخِيْسُ : الدَّرُّ ، قال أَبو منصور : وروى عمرو عن أَبيه في قول العرب أَقَلَّ اللَّهُ خِيسَه أَي دَرَّه ، وعُرِضَ على الرياشي يدعو العربُ بعضُهم لبعض فيقول : أَقَلَّ اللَّه خِيسَكَ أَي لَبَنَكَ ، فقال : نعم العرب تقول هذا إِلا أَن الأَصمعي لم يعرفه . وروي عن أَبي سعيد أَنه ، قال : قَلَّ خَيسُ فلان أَي قَلَّ خَطَؤُه . ويقال : أَقْلِلْ من خَيسِك أَي من كذبك . والخِيسُ ،. بالكسر ، والخِيسَةُ : الشجر الكثير الملتف . وقال أَبو حنيفة : الخِيسُ والخِيسَةُ المجتمع من كل الشجر . وقال مرة : هو الملتف من القَصَبِ والأَشاء والنَخْلِ ؛ هذا تعبير أَبي حنيفة ، وقيل : لا يكون خيْساً حتى تكون فيه حَلْفاء . والخِيسُ : مَنْبِتُ الطَّرْفاء واَنواع الشجر . وخِيسٌ أَخْيَسُ : مستحكِم ؛
قال : أَلْجأَهُ لَفْحُ الصِّبا وأَدْمَسا ، والطَّلُّ في خِيسِ أَراطى أَخْيَسا وجَمْعُ الخِيسِ أَخْياسٌ . وموضع الأَسد أَيضاً : خِيسٌ ، قال الصَّيْداويُّ : سأَلت الرِّياشي عن الخِيسة فقال : الأَجَمَة ؛
وأَنشد : لِحاهُمُ كأَنها أَخْياسُ
ويقال : فلان في عِيصٍ أَخْيَسَ أو عددٍ أَخْيَسَ أَي كثير العدد ؛ وقال جَنْدَل : وإِنَّ عِيصي عِيصُ عِزٍّ أَخْيَسُ ، أَلَفُّ تَحْمِيهِ صَفاةٌ عِرْمِسُ أَبو عبيد : الخِيسُ الأَجَمَة ، والخِيسُ : ما تَجَمَّع في أُصول النخلة مع الأَرض ، وما فوق ذلك الركائب . ومُخَيَّس : اسم صنم لبني القَيْنِ . "