وصف و معنى و تعريف كلمة خاب:


خاب: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على خاء (خ) و ألف (ا) و باء (ب) .




معنى و شرح خاب في معاجم اللغة العربية:



خاب

جذر [خاب]

  1. خابٍ: (اسم)
    • خابٍ : فاعل من خبا
  2. خابَ: (فعل)
    • خابَ يَخيب ، خِبْ ، خَيْبَةً ، فهو خائب
    • خَابَ أمَلُهُ : لَمْ يَتَحَقَّقْ مَا كَانَ يَأمُلُهُ ، لَمْ يَنَلْ مَا طَلَبَ
    • خابَ خَوْبًا : افتقر
    • خاب الشَّخصُ : فشِل ، خسِر ، حُرِم ومُنع ما كان يطلبه ، لم يحصِّل ما أراد خاب أملُه / سعيُه ،
    • خابَ سَعْيُه : لم ينجح في مسعاه ، فاته ما طلب ،
    • خابَ ظنُّه : كذبه ظنُّه ، أخطأ حَدْسه ، حدث ما لم يكن يتوقّعه من شخصٍ أو أمر
    • خَابَ : لم يَنلْ ما طَلَبَ
    • خَابَ : خَسِرَ
  3. خابّ: (اسم)
    • الجمع : خوابُّ
    • الخَابُّ : القرابة والصِّهْر
  4. خابّ: (اسم)

    • خابّ : فاعل من خَبَّ
  5. أَخْبَاب: (اسم)
    • أَخْبَاب : جمع خُبّ
  6. أَخْيَبُ: (اسم)
    • اسم تفضيل من خابَ
    • الأَخْيَبُ : الخائبُ ، : أكثر الناس خسارةً وأعظمهم فشلاً لم أرَ أخيبَ منه
    • الأَخْيَبُ اسمٌ لأحد أقداح المَيْسِر الثلاثة التي لا نَصيبَ لها
  7. خَبَب: (اسم)
    • مصدر خبَّ 1 / خبَّ في
    • نوع من أنواع سير الفرس بحيث تمسّ أقدامُها الأرضَ بشكل متتابع مشَى خَبَبًا
    • الخَبَب : ( العروض ) أحد بحور الشِّعر العربيّ ، ويُسمّى المتدارَك ، ووزنه : فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ ، في كلِّ شطر
    • مَشَى خَبَباً : ضَرْبٌ مِنْ عَدْوِ الْفَرَسِ عِنْدَمَا يَنْقلُ أيَامِنَهُ وَأيَاسِرَهُ جَمِيعاً
  8. خَبَّ: (فعل)
    • خبَّ / خبَّ في خَبَبْتُ ، يخُبّ ، اخْبُبْ / خُبَّ ، خَبًّا وخَبَبًا وخبيبًا ، فهو خابّ ، والمفعول مخبوب فيه
    • خَبَّ الرَّجُلُ : خَدَعَ ، غَشَّ وفي الحديث خَبَّ : حديث شريف لا يدْخلُ الجنَّةَ خَبٌّ ولا خائِنٌ /
    • خَبَّ الْبَحْرُ : هَاجَ ، اِضْطَرَبَ
    • خبَّ الرَّجُلُ : عدا ، هرول وأسرع ، كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا طَافَ الطَّوَافَ الأَوَّلَ خَبَّ ثَلاَثًا ( حديث )
    • خَبَّ الْفَرَسُ : نَقَلَ أَيَامِنَهُ وَأيَاسرَهُ جَمِيعاً فِي العَدْوِ
    • خَبَّ فِي الأَمْرِ : أَسْرَعَ فِيهِ
    • خَبَّ النَّبَاتُ : طَالَ ، اِرْتَفَعَ
    • يَخُبُّ فيها ويضع : يفسد فيها


  9. خَبَّبَ: (فعل)
    • خبَّبَ يخبِّب ، تخبيبًا ، فهو مُخبِّب ، والمفعول مخَبَّب
    • خبَّب الشَّخصُ الشَّخصَ : خدعه وأفسده ، غرَّر به
    • وخَبَّبَ على فلان زوْجَه : أَفسدها عليه وفي الحديث : حديث شريف من خَبَّبَ امرَأَةً أو ممْلوكا على مسلِمٍ فليس مِنَّا /
  10. خَوَابٍ: (اسم)
    • خَوَابٍ : جمع خابية
  11. خَوبة: (اسم)
    • الخَوْبَةُ : الأرض التي لم تُمطَر بين أرضين ممطورتين
    • الخَوْبَةُ : الجوعُ ، وفي حديث التَّلِبِ بن ثعلبة : حديث شريف أصاب رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم خَوْبَةٌ ، فاستقرضَ مني طعامًا /
  12. خَيْبَة: (اسم)
    • خَيْبَة : مصدر خابَ
  13. خَيَّبَ: (فعل)
    • خيَّبَ يخيِّب ، تخييبًا ، فهو مخيِّب ، والمفعول مخيَّب
    • خيَّب خصمَه : جعله خائبًا ، حرمه ممّا كان يطلبه ، أَفْشَله ، خسَّره
    • خَيَّبَ ظَنَّهُ : لَمْ يَأْتِ بِمَا كَانَ يَأْمُلُهُ
    • خَيَّبَ أَمَلَهُ : لَمْ يُحَقِّقْ مَا كَانَ مَأْمُولاً وَمَطْلُوباً


  14. خَيّاب: (اسم)
    • قَدْحٌ خَيَّابٌ : لا يُورِي
    • سَعْيُه في خَيَّابِ بن هَيَّابِ : في خَسَار
  15. خَيبة: (اسم)
    • الجمع : خَيْبات و خَيَبات
    • مصدر خَابَ
    • كَانَتْ خَيْبَتُهُ كَبِيرَةً : الخُسْرَانُ ، عَدَمُ تَحَقُّقِ الأَمَلِ ، الإِخْفَاقُ
    • خيبةً له : دعاءٌ عليه بالخسران
    • مصدر خابَ
    • خيبة الأمل : عدم تحقيق ماكان يُرْجى ،
    • راح يجرّ أذيال الخيبة : كناية عن إخفاقه وفشله وعدم فوزه بما كان متوقّعًا
  16. خُبَب: (اسم)
    • خُبَب : جمع خُبّة
  17. خائِب: (اسم)
    • اسم فاعل من خابَ
    • حَظٌّ خَائِبٌ : عَاثِرٌ ، تَعِسٌ آمَالٌ خَائِبَةٌ
    • رَجُلٌ خَائِبٌ : رَجُلٌ فَاشِلٌ ، تَعِسُ الْحَظِّ
    • ضَرْبَة خائبة : ضربة خاطئة غير مصيبة
  18. خائب: (اسم)
    • خائب : فاعل من خابَ


  19. خبا: (فعل)
    • خبا يَخبُو ، اخْبُ ، خَبْوًا وخُبُوًّا ، فهو خابٍ
    • خَبَتِ النارُ : سكنَتْ وخمدَ لهبُها
    • خبا لهبُ فلان : سكنت فورة غضبه ،
  20. خوابُّ: (اسم)
    • خوابُّ : جمع خابّ
  21. خوابي: (اسم)
    • خوابي : جمع خابية
  22. مخيَّب: (اسم)
    • مخيَّب : اسم المفعول من خَيَّبَ
  23. مخيِّب: (اسم)
    • مخيِّب : فاعل من خَيَّبَ


  24. خَوَابّ: (اسم)
    • خَوَابّ : جمع خَابّ
,
  1. خابَ
    • ـ خابَ خَوْباً : افْتَقَرَ .
      ـ خَوْبَةُ : الجُوعُ ، والأرضُ لم تُمْطَرْ بَيْنَ مَمْطُورَتَيْنِ ، والأَرضُ لا رِعْيَ بها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خابَ
    • ـ خابَ يَخِيبُ خَيْبَةً : حُرِمَ ، وخَيَّبَهُ الله ، وخَسِرَ ، وكَفَرَ ، ولم يَنَلْ ما طَلَبَ . وفي المَثَلِ : " الهَيْبَةُ خَيْبَةٌ ".
      ـ يُقالُ : خَيْبَةٌ لِزَيْدٍ ، بالرَّفْعِ والنَّصبِ : دُعاءُ عليه .
      ـ سَعْيُهُ في خَيَّابِ بنِ هَيَّابٍ : خَسارٍ .
      ـ خَيَّابُ : القَدْح لا يُورِي .
      ـ " وقعَ في وادِي تُخُيِّبَ ": وقع في الباطلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خاب الشّخص
    • فشِل ، خسِر ، حُرِم ومُنع ما كان يطلبه ، لم يحصِّل ما أراد :- خاب أملُه / سعيُه - { وَاسْتَفْتَحُوا وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ } :- ° خابَ سَعْيُه


    المعجم: عربي عامة

  4. خابَ
    • خابَ خابَ ُ خَوْبًا : افتقر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. خَابَ
    • خَابَ خَابَ ِ خَيْبَةً : حُرِمَ ومُنع .
      و خَابَ لم يَنلْ ما طَلَبَ .
      ويقال : خابَ سعيُه ، وخاب أمَله .
      و خَابَ خَسِرَ .
      فهو خائب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. خَابَ
    • [ خ ي ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم ) . خَابَ ، يَخِيبُ ، مصدر خَيْبَةٌ .
      1 . :- خَابَ أمَلُهُ :- : لَمْ يَتَحَقَّقْ مَا كَانَ يَأمُلُهُ ، لَمْ يَنَلْ مَا طَلَبَ .
      2 . :- خَابَ سَعْيُهُ :- : ذَهَبَ سَعْيُهُ ، عَمَلُهُ بِلا نَتيجَةٍ . :- لَمْ يَخِبْ سَعْيُهُ ، إِذ اسْتَطَاعَ أَنْ يَنَالَ ما كانَ يَرْغَبُ فيهِ .

    المعجم: الغني

  7. الخَابُّ
    • الخَابُّ : القرابة والصِّهْر . والجمع : خوابُّ ، يقال : لي فيهم خوابٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. قدْ خاب
    • خَسر
      سورة : الشمس ، آية رقم : 10

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  9. خاب كلّ جبّار
    • خسر و هلك كلّ مُتعاظم متكبّر
      سورة : ابراهيم ، آية رقم : 15

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  10. خاب
    • خاب - يخيب ، خيبة
      1 - خاب : لم ينل ما طلب . 2 - خاب : خسر . 3 - خاب : انقطع رجاؤه وأمله .

    المعجم: الرائد

  11. خاب
    • خاب - يخوب ، خوبا
      1 - إفتقر

    المعجم: الرائد

  12. خبا
    • خبا يَخبُو ، اخْبُ ، خَبْوًا وخُبُوًّا ، فهو خابٍ :-
      • خبَتِ النَّارُ هدأت وسكنت ، همدت وخمد لهبُها ، انطفأت :- خبا لهيب الحُبّ ، - { مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا } :-
      خبا بريقُ شيء : فقد تألُّقه وبهرجته ، - خبا لهبُ فلان : سكنت فورة غضبه ، - خبت الحربُ : خمدت ، هدأت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. خابَ
    • خابَ يَخيب ، خِبْ ، خَيْبَةً ، فهو خائب :-
      خاب الشَّخصُ فشِل ، خسِر ، حُرِم ومُنع ما كان يطلبه ، لم يحصِّل ما أراد :- خاب أملُه / سعيُه ، - { وَاسْتَفْتَحُوا وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ } :-
      خابَ سَعْيُه : لم ينجح في مسعاه ، فاته ما طلب ، - خابَ ظنُّه : كذبه ظنُّه ، أخطأ حَدْسه ، حدث ما لم يكن يتوقّعه من شخصٍ أو أمر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. خبَّ 1
    • خبَّ 1 / خبَّ في خَبَبْتُ ، يخُبّ ، اخْبُبْ / خُبَّ ، خَبًّا وخَبَبًا وخبيبًا ، فهو خابّ ، والمفعول مخبوب فيه :-
      خبَّ الرَّجُلُ عدا ، هرول وأسرع :- كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا طَافَ الطَّوَافَ الأَوَّلَ خَبَّ ثَلاَثًا [ حديث ] :-
      يَخُبُّ فيها ويضع : يفسد فيها .
      خبَّ النَّباتُ : طال وارتفع .
      خبَّ الفَرسُ : نقل أيامنَه وأياسرَه جميعًا في العَدْو ، نقل كلَّ أطرافه في العَدْو .
      خبَّ الشَّخصُ في الأمر : أسرع الأخذ فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. خيب
    • " خابَ يَخِيبُ خَيْبَةً : حُرِم ، ولم يَنَلْ ما طَلَب .
      وفي حديث عليّ ، كرّم اللّه وجهه : مَنْ فازَ بِكُمْ ، فقد فازَ بالقِدْحِ الأَخْيَبِ أَي بالسَّهْمِ الخائِبِ ، الذي لا نَصِيبَ له من قِداحِ الـمَيْسِر ، وهي ثلاثة : الـمَنِيحُ ، والسَّفِيحُ ، والوَغْدُ .
      والخَيْبَة : الحِرْمانُ والخُسْران ؛ وقد خابَ يَخِيبُ ويَخُوبُ .
      وفي الحديث : خَيْبةً لَك ! ويا خَيْبَةَ الدَّهْرِ ! وخَيَّبَه اللّه : حَرَمَه .
      وخَيَّبْتُه أَنا تَخْيِيباً .
      وخابَ إِذا خَسِرَ ، وخابَ إِذا كَفَر ، والخَيْبَة : حِرْمان الجَدِّ .
      وفي المثل : الهَيْبَةُ خَيْبَة ؛ وسَعْيُه في خَيَّابِ ابن هَيَّابٍ أَي في خَسَارٍ ، وبَيَّابِ بن بَيَّابٍ ، في مَثلٍ للعرب ، ولا يقولون منه خابَ ، ولا هابَ .
      والخَيَّابُ : القِدْحُ الذي لا يُورِي ؛ وقوله أَنشده ثعلب : اسْكُتْ ، ولا تَنْطِقْ ، فأَنـْتَ خَيَّابْ ، * كُلُّكَ ذُو عَيْبٍ ، وأَنـْتَ عَيَّابْ يجوز أَن يكون فَعَّالاً مِن الخَيْبَةِ ، ويجوز أَن يُعْنَى به ، أَنه مثل هذا القِدْح الذي لا يُورِي .
      ووَقَع في وَادِي تُخُيِّبَ على تُفُعِّلَ ، بضم التاءِ والفاءِ وكسر العين ، غير مصروفٍ ، وهو الباطِلُ .
      وتقول : خَيْبَةً لزَيْدٍ ، وخَيْبَةٌ لِزَيْدٍ ، فالنَّصْبُ على إِضْمارِ فِعْلٍ ، والرَّفْعُ على الابتداءِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. خبب
    • " الخَبَبُ : ضَرْبٌ من العَدْوِ ؛ وقيل : هو مِثْلُ الرَّمَلِ ؛ وقيل : هو أَن يَنْقُل الفَرَسُ أَيامِنَه جميعاً ، وأَياسِرَه جميعاً ؛ وقيل : هو أَن يُراوِحَ بين يديهِ ورجليهِ ، وكذلك البعيرُ ؛ وقيل : الخَبَب السُّرْعَة ؛ وقد خَبَّت الدَّابَّة تَخُبُّ ، بالضَّمِّ ، خَبّاً وخَبَباً وخَبِيباً ، واخْتَبَّتْ ، حكاه ثعلب ؛

      وأَنشد : مُذَكَّرَة الثُّنْيَا ، مُسانَدَة القَرَى ، * جُمَالِيَّة تَخْتَبُّ ثم تُنِيبُ وقد أَخَبَّها صاحِبُها ، ويقال : جاؤُوا مُخِبِّينَ تَخُبُّ بهم دَوَابُّهم .
      وفي الحديث : أَنه كان إِذا طافَ ، خَبَّ ثَلاثاً ، وهو ضرب من العَدْوِ .
      وفي الحديث : وسُئِلَ عن السَّيرِ بالجَنَازَة ، فقال : ما دونَ الخَبَبِ .
      وفي حديث مُفاخَرَةِ رعاءِ الإِبلِ والغَنَمِ : هل تَخُبُّون أَو تَصِيدون ؟ أَراد أَنَّ رعاءَ الغَنَم لا يَحْتاجونَ أَن يَخُبُّوا في آثارِها ، ورِعاء الإِبلِ يَحْتاجُون إِليه إِذا ساقُوها إِلى الماءِ .
      (* قوله « ورعاء الابل يحتاجون إِليه إِذا ساقوها إِلى الماء » اي ويعزبون بها في المرعى فيصيدون الظباء والرثال وأولئك لا يبعدون عن المياه والناس فلا يصيدون .
      من هامش النهاية .).
      والخِبُّ : الخِدَاعُ والخُبْثُ والغِشُّ ، ورجلٌ مُخابٌّ مُدْغِلٌ ، كأَنه على خابَّ .
      ورجلٌ خَبٌّ وخِبٌّ : خَدَّاع جُرْبُزٌ ، خَبيثٌ مُنْكَرٌ ، وهو الخِبُّ والخَبُّ ؛ قال الشاعر : وما أَنتَ بالخَبِّ الخَتُورِ ولا الذي * إِذا اسْتُودِعَ الأَسْرارَ يوماً أَذاعَها والأُنثى : خَبَّة .
      وقد خَبَّ يَخَبُّ خِبّاً ، وهو بَيِّنُ الخِبِّ ، وقد خَبِبْتَ يارجُلُ تَخَبُّ خِبّاً ، مثلُ عَلِمْتَ تَعْلم عِلْماً ؛ ابن الأَعرابي في قوله : لا أُحْسِنُ قَتْوَ الـمُلوكِ والخَبَبا .
      (* قوله « لا أحسن إلخ » هو عجز بيت ، وصدره : اني امرؤ من بني فزارة ؟

      ‏ قال : الخَبَبُ الخُبْثُ ، وقال غيره : أَراد بالخَبَبِ مصدَر خَبَّ يَخُبُّ إِذا عَدَا .
      وفي الحديث : لا يدخُلُ الجنَّةَ خَبٌّ ولا خائنٌ .
      الخَبُّ ، بالفتْح : الخَدَّاعُ وهو الجُرْبُزُ الذي يَسْعَى بينَ الناسِ بالفَساد ؛ ورجلٌ خَبٌّ وامرأَةٌ خَبَّةٌ ، وقد تُكْسَرُ خاؤُه ، فأَمـَّا المصدر فبالكسر لا غير .
      والتَّخبِيبُ : إِفْسادُ الرجُل عَبْداً أَو أَمَةً لغيرهِ ؛ يقال : خَبَّبَها فأَفسَدَها .
      وخَبَّبَ فلانٌ غُلامي أَي خَدَعَه .
      وقال أَبو بكر في قولهم ، خَبَّبَ فلانٌ على فلانٍ صَديقَه : معناه أَفسده عليه ؛

      وأَنشد : أُمَيْمة أَمْ صارتْ لقَوْلِ الـمُخَبِّبِ والخِبُّ : الفسادُ .
      وفي الحديث : من خَبَّبَ امرَأَةً ومَمْلوكاً على مُسْلِمٍ فلَيس منَّا ، أَي خدَعَه وأَفسده ؛ ورجل خَبٌّ ضَبٌّ ، وفي الحديث : الـمُؤْمِنُ غِرٌّ كَرِيمٌ ، والكافِرُ خَـِبٌّ لَئيمٌ ؛ فالغِرُّ الذي لا يَفْطُن للشَّرّ ، والخِـَبُّ : ضِدُّ الغِرِّ ، وهو الخَدَّاعُ الـمُفْسِدُ .
      يقال : ما كنْت خَبّاً ، ولقد خَبِبْتَ تَخَبُّ خِبًّا .
      وقال ابنُ سيرين : إِني لَسْت بِخِـَبٍّ ، ولكِنِ الخِـَبُّ لا يَخْدَعُني .
      والخِبُّ : هَيَجانُ البَحْرِ واضْطِرابُه ؛ يقال أَصَابَهُم خِبٌّ إِذا هَاجَ بِهِمُ البَحْر ؛ خَبَّ يَخِبُّ .
      التهذيب : يقال أَصابهم الخِبُّ إِذا اضطربت أَمواج البحر ، والْتَوَتِ الرياحُ في وَقْتٍ مَعْلُومٍ ، تُلْجَأُ السُّفُنُ فيه إِلى الشَّط ، أَو يُلْقَى الأَنجَر .
      ابن الأَعرابي : الخِبابُ ثَوَرانُ البَحْر .
      وفي الحديث : أَنَّ يونس ، على نَبِيِّنا وعَلَيه الصلاة والسلامُ ، لـمَّا رَكِبَ البَحْر أَخَذَهم خِبٌّ شدِيدٌ .
      يقال : خَبَّ البَحرُ إِذا اضطرب .
      والخَبُّ : حَبْلٌ من الرَّمْلِ ، لاطِئٌ بالأَرض .
      والخُبَّةُ : مُسْتَنْقَعُ الماءِ .
      قال أَبو حنيفة : الخُبَّة من الرمْلِ ، كَهَيْئَةِ الفَالِقِ ، غير أَنـَّها أَوْسع وأَشَدُّ انتِشاراً ، ولَيْسَتْ لها جِرَفَة ، وهي الخِبَّة والخَبِيبة ؛ وقيل الخِبَّة والخَبَّة والخُبَّة : طَريقٌ من رَمْلٍ ، أَو سَحابٍ ، أَو خِرْقَةٌ كالعِصابة ، والخَبِيبَة مثْلُه .
      قال أَبو عبيدة : الخَبِيبَة كلُّ ما اجْتَمَع فطَالَ من اللَّحْمِ ؛

      قال : وكلُّ خَبِيبَةٍ من لَحْمٍ ، فهو خَصيلَةٌ ، في ذِراعٍ كانَتْ أَو غَيرِها .
      ويقال : أَخَذَ خَبِيبَةَ الفَخِذ .
      ولَحْمُ الـمَتْنِ يقال لهُ الخَبِيبَةُ ، وهنَّ الخَبائِبُ .
      والخُبُّ : الغامِضُ من الأَرض ، والجمع أَخْباب وخُبُوب .
      والمَخَبَّة : بَطْنُ الوادي .
      (* قوله « والمخبة بطن الوادي » هكذا في الأصل والمحكم وفي القاموس والخبة بالضم مستنقع الماء وموضع وبطن الوادي .)، وهي الخَبِيبَةُ والخُبَّةُ والخَبِيبُ . والخُبَّةُ والخَبِيبُ : الخَدُّ في الأَرض .
      والخَبِيبةُ والخَبَّة والخِبَّةُ : الطريقَة من الرَّمْلِ والسَّحابِ ، وهي من الثوب شِبْه الطُّرّة ؛ أَنشد ثعلب : يَطِرْنَ عن ظَهْري ومَتني خِبَبا الأَصمعي : الخِبَّةُ والطِّبَّة والخَبِيبَةُ والطِّبَابَة : كل هذا طَرائِقُ من رَمْلٍ وسَحاب ؛

      وأَنشد قول ذي الرمة : من عُجْمَةِ الرَّمْلِ أَنْقَاء لهَا خِبَب ؟

      ‏ قال ورواه غيره : « لها حِبَبُ » وهي الطَّرائِقُ أَيضاً .
      أَبو عمرو : الخَبُّ سَهْلٌ بينَ حَزْنَينِ يكونُ فِيه الكَمْأَةُ ؛

      وأَنشد قول عَدِيِّ بنِ زيد : تُجْنى لَكَ الكَمْأَةُ ، رِبْعِيَّةً ، * بالخَبِّ ، تَنْدى في أُصُول القَصِيصْ وقال شمر : خَبَّة الثَّوْبِ طُرَّته .
      وثَوْبٌ خِبَب وأَخبابٌ : خَلَقٌ مُتَقَطِّع ، عن اللحياني ، وخَبائِبُ أَيضاً ، مثلُ هَبائبَ إِذا تَمَزَّقَ .
      والخَبِيبَة : الشَّرِيحَة من اللَّحْمِ ؛ وقيل : الخُصْلة من اللَّحمِ يَخْلِطها عَقَبٌ ؛ وقيل : كلُّ خَصِيلة خَبِيبة .
      وخَبائِب الـمَتْنَين : لحم طَوَارِهما ؛ قال النابغة : فأَرْسَلَ غُضْفاً ، قد طَوَاهُنَّ ليلةً ، * تَقَيَّظْنَ ، حَتى لَحْمُهُنّ خَبائِبُ والخَبَائِبُ : خَبائِبُ اللَّحْمِ ، طَرَائِقُ تُرَى في الجِلْدِ مِن ذَهابِ اللَّحْمِ ؛ يقال للَّحْمِ : خَبائِبُ أَي كُتَلٌ وزِيَمٌ وقِطَعُ ونَحْوُه .
      وقال أَوس ابنُ حَجَر : صَدىً غائر العَيْنَينِ ، خَبَّبَ لَحْمَه * سَمَائِمُ قَيْظٍ ، فَهْو أَسْوَدُ شاسِ ؟

      ‏ قال : خَبَّبَ لحمُه ، وخدَّدَ لَحْمُه أَي ذَهَبَ لحمُه ، فَرِيئَتْ له طَرَائِقُ في جِلْدِه .
      والخبيبة : صُوفُ الثَّنِيِّ ، وهو أَفضل من العقيقة ، وهي صُوفُ الجَذَع ، وأَبْقَى وأَكْثر .
      والخبِيبة والخُبُّ : الخِرْقة تُخْرِجُها من الثَّوْب ، فَتَعْصِبُ بها يدك .
      واخْتَبَّ من ثَوْبه خُبَّةً أَي أَخْرَج .
      وقال اللحياني : الخُبُّ الخِرْقة الطويلة مثل العِصابة ؛

      وأَنشد : لها رِجْلٌ مُجَبَّرَةٌ بخُبٍّ ، * وأُخْرَى ما يُسَتِّرها أُجَاحُ الأَزهري في ترجمة حنن ، قال الليث : الحَنَّةُ خِرْقة تَلْبَسُها المرأَة فتُغَطِّي رأْسَها ؛ قال الأَزهري : هذا حاقُّ التصحيف ، والذي أُراه الخَبَّة بالخاءِ والباءِ .
      الفرَّاءُ : الخَبيبة القِطْعة من الثَّوْب ، والخُبَّةُ الخِرْقة تُخْرِجُها من الثوب ، فتَعْصِبُ بها يدَكَ ؛ قال الأَزهري : وأَما الحَنَّة ، بالحاء والنون ، فلا أَصلَ له في باب الثِّياب .
      أَبو حنيفة : الخُبَّة أَرض بين أَرْضَين ، لا مُخصِبَة ولا مُجْدِبة ؛ قال الراعي : حتى تَنالَ خُبَّةً من الخُبَبْ ابن شميل : الخُبَّة من الأَرض طريقة لَيِّنة مَيْثاءُ ، ليست بحَزْنةٍ ولا سَهْلةٍ ، وهي إِلى السُّهولة أَدنى .
      < ص : ؟

      ‏ قال : وأَنكره أَبو الدُّقَيْش .
      قال : وزعموا أَن ذا الرُّمَّة لَقِيَ رؤْبة فقال له ما معنى قول الراعي : أَناخُوا بأَشوالٍ إِلى أَهلِ خُبَّةٍ ، * طُروقاً ، وقد أَقْعَى سُهَيْلٌ ، فعَرَّدا ؟

      ‏ قال : فجعل رؤْبةُ يذهَب مرَّة ههنا ، ومرَّةً ههنا إِلى أَن ، قال : هي أَرض بين الـمُكْلِئَة والـمُجْدِبة .
      قال : وكذلك هي .
      وقيل : أَهل خُبَّة ، في بيت الراعي : أَبياتٌ قليلة ، والخُبَّة من المَرَاعي ولم يفسر لنا .
      وقال ابن نُجَيمٍ : الخَبيبة والخُبَّة كلُّه واحدٌ ، وهي الشَّقِيقة بين حَبْلَين من الرَّمْل ، وأَنشد بيت الراعي .
      قال وقال أَبو عمرو : خُبَّة كَلأ ، والخُبَّة : مكان يَسْتَنْقع فيه الماء ، فَتَنْبُت حواليه البُقُول .
      وخُبَّة : اسم أَرض ؛ قال الأَخطل : فَتنَهْنَهَتْ عنه ، وَوَلَّى يَقْتَرِي * رَمْلاً بِخُبَّةَ ، تارةً ، ويَصُومُ وخَبَّ النباتُ والسَّفَى : ارتَفع وطال .
      وخَبَّ السَّفَى : جَرَى .
      وخَبَّ الرجلُ خَبّاً : مَنَع ما عنده .
      وخَبَّ : نزل الـمُنْهَبِطَ من الأَرض لئلا يُشْعَرَ بموضعه بُخلاً ولُؤْماً .
      والخَوابُّ : القَراباتُ ، واحدها خابٌّ ؛ يقال : لي من فلان خَوابُّ ؛

      ويقال : لي فيهم خَوابُّ ، واحِدُها خابٌّ ، وهي القَراباتُ والصِّهْر .
      والخَبْخابُ والخَبْخَبَة : رَخاوةُ الشيءِ الـمُضْطَرِب واضْطِرابُه .
      وقد تَخَبْخَبَ بَدنُ الرجل إِذا سَمِنَ ثم هُزِلَ ، حتى يَسْتَرْخِيَ جلدُه ، فتسمع له صوتاً من الهُزال .
      أَبو عمرو : خَبْخَبَ ووَخْوَخَ إِذا اسْتَرْخَى بطنُه ، وخَبْخَب إِذا غَدَرَ ، وتَخَبْخَب الحَرُّ : سكَن بعضُ فَوْرته .
      وخَبْخِبُوا عنكم من الظَّهِيرة : أَبْرِدُوا ، وأَصله خَبِّبُوا بثلاث باءات ، أَبدلوا من الباءِ الوُسْطَى خاءً للفرق بين فَعْلَل وفَعَّلَ ، وإِنما زادوا الخاءَ من سائر الحروف ، لأَن في الكلمة خاءً ، وهذه عِلَّة جميع ما يُشْبهُه من الكلمات .
      وإِبل مُخَبْخَبة : عظيمة الأَجواف ، وهي الـمُبَخْبَخَة ، مقلوبٌ ، مأْخوذٌ من بَخْ بَخْ ؛ فأَما قوله : حتى تَجِيءَ الخَطَبهْ * بِإِبِلٍ مُخَبْخَبَهْ فليس على وجْهِه ، إِنما هو مُبَخْبَخَة أَي يقال لها بَخْ بَخْ إِعْجاباً بها ، فَقَلَب ؛ وأَحسنُ من ذلك مُجَبْجَبَة ، بالجيم أَي عظيمة الجُنُوب ، وقد مضى ذكره .
      وخَبَّابٌ : اسم .
      وخُبَيْبٌ : ابنُ عبداللّه بن الزبير ، وكان عبداللّه يكنى بأَبي خُبَيْب ؛ قال الراعي : ما إِن أَتَيْتُ ، أَبا خُبَيْبٍ ، وافِداً ، * يَوْماً ، أُريدُ ، لبَيْعَتي ، تَبْديلا وقيل : الخُبَيْبَانِ عبداللّه بن الزبير وابنه ؛ وقيل : هما عبداللّه وأَخوه مُصْعَب ؛ قال حُمَيدٌ الأَرقط : قَدْني من نَصْرِ الخُبَيْبَينِ قَدِي فمن روى الخُبَيْبِينَ على الجمع ، يريد ثلاثتهم .
      وقال ابن السكيت : يريد أَبا خُبَيْبٍ ومَن كان على رأْيه . "

    المعجم: لسان العرب



معنى خاب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَاب**َ - [خ ي ب]. (ف: ثلا. لازم) .** خَابَ**،** يَخِيبُ**، مص. خَيْبَةٌ. 1. "خَابَ أمَلُهُ" : لَمْ يَتَحَقَّقْ مَا كَانَ يَأمُلُهُ، لَمْ يَنَلْ مَا طَلَبَ. 2. "خَابَ سَعْيُهُ" : ذَهَبَ سَعْيُهُ، عَمَلُهُ بِلا نَتيجَةٍ. "لَمْ يَخِبْ سَعْيُهُ، إِذ اسْتَطَاعَ أَنْ يَنَالَ ما كانَ يَرْغَبُ فيهِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خابَ يَخيب، خِبْ، خَيْبَةً، فهو خائب • خاب الشَّخصُ: فشِل، خسِر، حُرِم ومُنع ما كان يطلبه، لم يحصِّل ما أراد "خاب أملُه/ سعيُه- {وَاسْتَفْتَحُوا وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ}"| خابَ سَعْيُه: لم ينجح في مسعاه، فاته ما طلب- خابَ ظنُّه: كذبه ظنُّه، أخطأ حَدْسه، حدث ما لم يكن يتوقّعه من شخصٍ أو أمر.
المعجم الوسيط
ـُ خَوْباً: افتقر.( الخَوْبَة ): الأرض التي لم تُمطَر بين أرضَينِ ممطورتين. وـ الجوع. يقال: أصابَتهم خَوْبَة: مَجَاعَة. وفي حديث التَّلِبِ بن ثعلبة: ( أصاب رسول الله صلى الله عليه وسلم خَوْبَةٌ، فاستقرضَ مني طعاماً ).
المعجم الوسيط
ـِ خَيْبَةً: حُرِمَ ومُنع. وـ لم يَنَلْ ما طَلَبَ. ويقال: خابَ سعيُه، وخابَ أمَله. وـ خَسِر. فهو خائب.( خَيَّبَهُ ): جعله خائباً. وـ حَرمَه ولم يُنِلْه طَلَبَه.( الأخْيَبُ ): الخائب. وـ اسمٌ لأحد أقداح المَيْسِر الثلاثة التي لا نَصِيب لها. يقال: باء بالقِدْح الأخْيَب.( الخيْبَةُ ): يقول: خيبة له: دعاء عليه بالخسران.( الخَيَّابُ ): يقال: قَدْح خَيَّاب: لا يُورِي. وسَعْيُه في خَيَّابِ بن هَيَّابٍ: في خَسَار.
الرائد
* خاب يخوب: خوبا. (خوب) إفتقر.
الرائد
* خاب يخيب: خيبة. (خيب) 1-لم ينل ما طلب. 2-خسر. 3-انقطع رجاؤه وأمله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: