-
خَثَرَ
- ـ خَثَرَ اللَّبَنُ ، ويُثَلَّثُ ، خَثْراً وخُثُوراً وخَثارَةً وخُثُورَةً وخَثَرَاناً : غَلُظَ ، وأخْثَرَهُ وخَثَّرَهُ .
ـ خُثارَتُهُ : بَقِيَّتُهُ .
ـ خَثَرَتْ نَفْسُهُ : غَثَتْ واخْتَلَطَتْ .
ـ خَثِرَ : اسْتَحْيا ،
ـ خَثِرَ الرجلُ : أقامَ في الحَيِّ ، ولم يَخْرُجْ مع القومِ إلى المِيرة .
ـ خاثِرَةُ : الفِرْقَةُ من الناسِ ، والتي تَجِدُ الشيءَ القليلَ من الوَجَعِ .
ـ قومٌ خُثَراءُ الأَنْفُسِ وخَثْرَى الأَنْفُسِ : مُخْتَلِطُونَ .
ـ أخْثَرَ الزُّبْدَ : تَرَكَهُ خاثِراً .
ـ ‘‘ ما يَدْرِي أَيُخْثِرُ أم يُذِيبُ ’‘: يُضْرَبُ للمُتَحَيِّرِ المُتَرَدِّدِ ، وأصْلُهُ أن المرأةَ تَسْلأ السَّمْنَ ، فَيَخْتَلِطُ خاثرُهُ بِرَقِيقهِ ، فلا يَصْفُو ، فَتَبْرَمُ بأمْرِها ، فلا تَدْرِي أتُوقِدُ حتى يَصْفُو ، وتَخْشَى إن أوقَدَتْ ، أن يَحْتَرِقَ فَتَحارُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
خَوْخَةُ
- ـ خَوْخَةُ : كُوَّةٌ تُؤَدِّي الضَّوْءَ إلى البيتِ ، ومُخْتَرَقُ ما بينَ كُلِّ دارَيْنِ ما عليه بابٌ ، والدُّبُرُ ، وضَرْبٌ من الثِّيابِ أخْضَرُ ، وثَمَرَةٌ معروف ، الجمع : خَوْخٌ .
ـ خَوْخَاءُ وخَوْخَةُ : الأحْمَقُ ، الجمع : خَوْخاؤونَ .
ـ خُوَيْخِيَةُ : الدَّاهِيَةُ .
ـ رَوْضَةُ خاخٍ : بَيْنَ مَكَّةَ والمدينَةِ .
ـ أخاخَ العُشْبُ إخاخَةً : خَفِيَ ، وقَلَّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
خَجَرُ
- ـ خَجَرُ : نَتْنُ السَّفِلَةِ .
ـ خِجِرٌّ : الشديدُ الأَكْلِ الجَبانُ ، ج : الخِجِرُّونَ .
ـ خاجِرُ : صَوْتُ الماءِ على سَفْحِ الجَبلِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
خِدَاجُ
- ـ خِدَاجُ : إلقَاءُ النَّاقَةِ وَلَدَها قَبْلَ تَمامِ الأَيَّامِ ، والفِعْلُ : خَدَجَ ، وهي خادجٌ ، والولَدُ : خَدِيجٌ .
ـ أَخْدَجَتِ الصَّيْفَةُ : قَلَّ مَطَرُها ،
ـ أَخْدَجَتِ النَّاقَةُ : جاءَتْ بِوَلَدٍ ناقِصٍ ، وإنْ كانَتْ أيامُهُ تامَّةً ، فهي مُخْدِجٌ ، الوَلَدُ : مُخدَجٌ .
ـ " صَلاَتُهُ خِدَاجٌ ": نُقْصانٌ .
ـ رَجُلٌ مُخْدَجٌ اليَدِ : ناقِصُها .
ـ مُخْدَجُ بنُ الحارِثِ : أبو بَطْنٍ منهم : رَفيعٌ المُخْدَجِيُّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
خَدَّانِ
- ـ خَدَّانِ وخُدَّتانِ : ما جاوَزَ مُؤَخَّرَ العَيْنَيْنِ إلى مُنْتَهى الشِّدْقِ ، أو اللَّذانِ يَكْتَنفانِ الأَنْفَ عن يَمينٍ وشِمالٍ ، أو من لَدُنِ المَحْجَرِ إلى اللَّحْي ، مُذَكَّرٌ .
ـ خَدُّ : الطَّريقُ ، والجَماعَةُ ، والحُفْرَةُ المُسْتَطيلَةُ في الأرضِ ، كالخُدَّةِ ، والأُخْدودِ ، والجَدْوَلُ ، وصَفيحَةُ الهَوْدَجِ ، الجمع : أخِدَّةٌ وخِدادٌ وخِدَّانٌ ، والتأثيرُ في الشيءِ .
ـ أَخاديدُ : آثارُ السِّياطِ .
ـ خَدَّدَ لَحْمُهُ وتَخَدَّدَ : هُزِلَ ونَقَصَ . وخَدَّدَهُ السَّيْرُ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
ـ خَدَّاءُ : موضع .
ـ خُدودُ : مِخْلافٌ بالطائِفِ .
ـ خَدُّ العَذْراءِ : الكوفَةُ .
ـ خُدَدٌ : موضع لِبَني سُلَيْمٍ ، وعَيْنٌ بهَجَرَ .
ـ خِدَادٌ : مِيْسَمٌ في الخَدِّ ، وموضع .
ـ خُدْخُدٌ وخُدَخِدٌ : دُوَيْبَّةٌ .
ـ خادَّهُ : حَنِقَ عليه فَعارَضَهُ في عَمَلِهِ .
ـ تَخَدَّدَ : تَشَنَّجَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
خَاثِرٌ
- [ خ ث ر ]. ( فاعل مِنْ خَثَرَ ). :- صَارَ اللَّبَنُ خَاثِراً :- : رَائِباً ، غَلِيظاً ، مُكَثَّفاً .
المعجم: الغني
-
خدَجَ 1
- خدَجَ 1 يَخدُج ويخدِج ، خِداجًا ، فهو خادِج وخَدوج وخادجة :-
• خدَجَتِ الحامِلُ ألقَتْ ولدَها قبل أوانه ( قبل تمام أيّامه ) :- خدَجتِ المرأةُ / الناقةُ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
خدَجَ 2
- خدَجَ 2 يخدُج ويخدِج ، خَدْجًا ، فهو خادج وخدوج وخادجة ، والمفعول مَخْدوج وخَديج :-
• خدَجتِ الحامِلُ ولدَها ألقته قبل أوانه :- خدجتِ الناقةُ / المرأةُ ولدَها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الخادِبةُ
- الخادِبةُ : الشّجَّة الشديدةُ . والجمع : خَوَادِب .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الخاجِر
- صوت الماء على سَفْحِ الجبل
المعجم: معجم الاصوات
-
خاثرة
المعجم: الرائد
-
خاثِر
- خاثر
1 - خاثر من اللبن الغليظ . 2 - خاثر : « هو خائر النفس » : أي هو ثقيل النفس غير نشيط .
المعجم: الرائد
-
خادَّه
- خادَّه : عارضهَ في عَمله .
المعجم: المعجم الوسيط
-
خادّ
- خاد - مخادة
1 - خاده : عارضه في عمله
المعجم: الرائد
-
خادج
- خادج :-
جمع خوادجُ : اسم فاعل من خدَجَ 1 وخدَجَ 2 .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
خادج
- خادج
1 - خادج : ناقة تضع ولدها قبل أوانه ، أو تضعه ناقص الخلق .
المعجم: الرائد
-
خثَرَ
- خثَرَ يَخثُر ، خَثْرًا وخُثُورًا وخُثُورةً وخَثَرانًا ، فهو خاثر :-
• خثَر اللَّبنُ ونحوُه راب ، ثخُن وغلُظ
• اختلط الخاثرُ بالزُّباد : اختلط الخيرُ بالشرّ ، والجيِّد بالرديء ، والحقّ بالباطل .
• خثَر الرَّجلُ : أحسَّ بشيءٍ من الفتور :- خثَر بعد طول عناءٍ ومشقَّة .
• خثَرت نفسُه : جاشت وتهيّأت للقيء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
خدَّ
- خدَّ / خدَّ في خدَدتُ ، يَخُدّ ، اخْدُدْ / خُدَّ ، خَدًّا ، فهو خادّ ، والمفعول مَخْدود :-
• خدَّ السَّيلُ الأرضَ / خدَّ السَّيلُ في الأرض حفرها وشقّها :- خدَّ المحراثُ الحقلَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
خثر
- " الخُثُورَةُ : نقيض الرِّقَّةِ .
والخُثُورَةُ : مصدر الشيء الخاثر ، خَثَرَ اللبن والعسل ونحوهما ، بالفتح ، يَخْثُر .
وخَثِرَ وخَثُرَ ، بالضم ، خَثْراً وخُثُوراً وخَثارَةً وخُثُورَةً وخَثَراناً ؛ قال الفراء : خَثُرَ بالضم لغة قليلة في كلامهم ؛ قال : وسمع الكسائي خَثِرَ ، بالكسر ؛ وأَخْثَرَه هو وخَثَّرَهُ .
الأَصمعي : أَخْثَرْتُ الزُّبْدَ تركته خاثراً وذلك إِذا لم تُذِبْهُ .
وفي المثل : ما يَدْرِي (* قوله : « وفي المثل ما يدري إلخ » يضرب للمتحير المتردد في الأَمر ، وأَصله أَن المرأَة تسلأ السمن أَي تذيبه فيختلط خاثره أَي غليظه برقيقه فلا يصفو فتبرم بأَمرها فلا تدري أَتوقد تحته حتى يصفو وتخشى أَن هي أوقدت أَن يحترق فتحار لذلك ، كذا في القاموس وشرحه ).
أَيُخْثِرُ أَم يُذِيبُ .
وخُثارَةُ الشيء : بقيته .
والخُثارُ : ما يبقى على المائدة .
وخَثَرَتْ نفسه ، بالفتح : غَثَتْ وخَبُثَتْ وثَقُلَتْ واخْتَلَطَتْ .
ابن الأَعرابي : خَثَرَ إِذا لَقِسَتْ نفسه ، وخَثِرَ إِذا استحيا .
وفي الحديث : أَصبح رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، وهو خاثر النفس ؛ أَي ثقيلها غير طَيِّبٍ ولا نَشِيطٍ ؛ ومنه ، قال : يا أُمَّ سُلَيْمٍ ما لي أَرى ابْنَكِ خاثِر النَّفْسِ ؟، قالت : ماتَتْ صَعْوَتُهُ .
وفي حديث علي ، كرم الله وجهه .
فذكرنا له الذي رأَينا من خُثُورِه .
وقومٌ خُثَراءُ الأَنْفُسِ وخَثْرَى الأَنفس أَي مختلطون .
والخَاثِرُ والمُخْثِرُ : الذي يجد الشيء القليل من الوجع والفترة .
وخَثِرَ فلان أَي أَقام في الحَيِّ ولم يخرج مع القوم إِلى المِيرةِ .
"
المعجم: لسان العرب
-
خدج
- " خَدَجَتِ الناقةُ وكلُّ ذات ظِلْفٍ وحافِرٍ تَخْدُجُ وتَخدِجُ خِداجاً ، وهي خَدُوجٌ وخادِجٌ ، وخَدَجَتْ وخَدَّجَتْ ، كلاهما : أَلقت ولدها قبل أَوانه لغير تمام الأَيام ، وإِن كان تامَّ الخَلْق ؛ قال الحسين بن مطير : لَمَّا لَقِحْنَ لِماءِ الفحْلِ أَعْجَلَها ، وقْتَ النكاحِ ، فلم يُتْمِمْنَ تَخْديجُ وقد يكون الخِداجُ لغير الناقة ؛
أَنشد ثعلب : يَومَ تَرَى مُرْضِعَةً خَلُوجا ، وكلَّ أُنْثَى حَمَلَتْ خَدُوجا أَفلا تراه عَمَّ به ؟ وفي الحديث : كلُّ صَلاةٍ لا يُقْرَأَ فيها بفاتحة الكتاب ، فهي خِداجٌ أَي نُقصانٌ .
وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : كلُّ صَلاةٍ ليست فيها قراءَةٌ ، فهي خِداجٌ أَي ذات خِداجٍ ، وهو النقصان .
قال : وهذا مذهبهم في الاختصار للكلام كما ، قالوا : عبدُ الله إِقبالٌ وإِدْبارٌ أَي مُقْبِلٌ ومُدْبِرٌ ؛ أَحَلُّوا المصدر محلَّ الفعل .
ويقال : أَخْدَجَ الرجلُ صلاتَه ، فهو مُخْدِجٌ وهي مُخْدَجَةٌ ، ويقال : أَخْدَجَ فلانٌ أَمره إِذا لم يُحْكِمْه ، وأَنْضَجَ أَمْرَهُ إِذا أَحكمه ، والأَصلُ في ذلك إِخْداجُ الناقةِ ولدَها وإِنضاجُها إِياه .
الأَصمعي : الخِداجُ النقصان ، وأَصل ذلك من خِداجِ الناقةِ إِذا ولدت ولداً ناقص الخَلْقِ ، أَو لغير تمام .
وفي حديث الزكاة : في كل ثلاثين بقرةً خَديج أَي ناقصُ الخَلْقِ في الأَصل ؛ يريد تَبِيعٌ كالخَديجِ في صِغَرِ أَعْضائه ونقص قوَّتِه عن الثَنِيِّ والرَّباعِيِّ .
وخَديجٌ ، فعيل بمعنى مُفْعَل ، أَي مُخْدَجٌ .
وفي حديث سعد : أَنه أَتى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بِمُخْدَجٍ مقيم أَي ناقصِ الخَلْقِ .
وفي حديث عليّ ، رضوان الله عليه : ولا تُخْدِجِ التَّحِيَّةَ أَي لا تَنْقُصْها .
قال ابن الأَثير : وإِنما ، قال في الصلاة : فهي خِداجٌ ، أَو يكون قد وصفها بالمصدر نفسه مبالغةً ، كما ، قالوا : فإِنما هي إِقبال وإِدبار .
والولدُ خَديجٌ .
وشاةٌ خَدُوجٌ ، وجمعها خُدوجٌ وخِداجٌ وخَدائِجُ .
وأَخْدَجَتْ ، فهي مَخْدِجٌ ومُخْدِجَةٌ : جاءَت بولدها ناقصَ الخَلْقِ ، وقد تَمَّ وقتُ حملها ، والولد خَدُوجٌ وخِدْجٌ ومُخْدَجٌ ومَخْدُوجٌ وخَديجٌ : ومنه قول عليّ ، رضوان الله عليه ، في ذي الثُّدَيَّةِ : مُخْدَجُ اليد أَي ناقصُ اليد .
وقيل : إِذا أَلقت الناقة ولدها تامَّ الخَلْق قبلَ وقت النَّتاج ، قيل : أَخْدَجَتْ ، وهي مُخْدِجٌ ؛ فإِن رمته ناقصاً قبل الوقت قيل : خَدَجَتْ ، وهي خادِجٌ ؛ فإِن كان عادةً لها ، فهي مِخْداجٌ فيهما .
وقوم يجعلون الخِداجَ ما كان دماً ، وبعضهم جعله ما كان أَمْلَطَ ولم يَنْبُت عليه شَعَرٌ ، وحكى ثابتٌ ذلك في الإِنسان .
وقال أَبو خَيْرةَ : خَدَجَت المرأَةُ ولدَها وأَخْدَجَتْه ، بمعنى واحد ، قال الأَزهري : وذلك إِذا أَلقته وقد استبان خَلْقُه ، قال : ويقال إِذا أَلقته دماً ؛ قد خَدَجَتْ ، وهو خِداجٌ ؛ وإِذا أَلقته قبل أَن ينبتَ شعره قيل : قد غَضَّنَتْ ، وهو الغِضانُ ؛ وأَنشد : فَهُنَّ لا يَحْمِلْنَ إِلاَّ خِدْجا والخِداجُ : الاسم من ذلك .
قال : وناقة ذاتُ خِداجٍ : تَخْدُجُ وتَخْدِجُ كثيراً .
وخَدَجَتِ الزَّنْدةُ : لم تُورِ ناراً .
وفي التهذيب : أَخْدَجَتِ الزَّنْدَةُ .
وخَديجَةُ : اسْمُ امرأَة .
وخَدْجِ خَدْجِ : زَجْرٌ للغنم .
ابن الأَعرابي : أَخْدَجَتِ الشَّتْوَةُ إِذا قلَّ مَطَرُها .
"
المعجم: لسان العرب
-
خجر
- " الخَجَرُ : نَتْنُ السَّفِلَةِ ؛ عن كراع ، يعني بالسَّفِلَةِ الدُّبُرَ .
قال الليث : رجل خِجِرَّ ، والجمع الخِجِرُّونَ ، وهو الشديد الأَكل الجبان الصَّدَّادُ عن الحرب .
أَبو عمرو : الخاجِرُ صوت الماء على سَفْحِ الجبل .
ابن الأَعرابي : الخُجَيْرَةُ تصغير الخُجْرَةِ ، وهي الواسعة من الإِماء .
والخَجْرَةُ أَيضاً : سَعَةُ رأْسِ الحُبِّ .
"
المعجم: لسان العرب
-
خدب
- " خَدَبَه بالسَّيفِ يَخْدِبُه خَدْباً : ضَرَبه ، وقيل : قَطَعَ اللحمَ دون العَظْم .
التهذيب : الخَدْبُ الضَّرْبُ بالسيفِ ، يَقْطَعُ اللَّحْمَ دُونَ العَظم ؛ قال العجاج : نَضْرِبُ جَمْعَيْهمْ ، إِذا اجْلَحَمُّوا ، * خَوادِباً ، أَهْوَنُهُنَّ الأَمُّ .
(* قوله « اجلحموا » يروى بالحاء المهملة والخاء المعجمة أيضاً .) أَبو زيد : خَدَبْتُه أَي قَطَعْتُه ؛
وأَنشد : بِيضٌ ، بأَيْدِيهمُ بِيضٌ مُؤَلَّلةٌ ، * لِلْهامِ خَدْبٌ ، وللأَعْناقِ تَطْبِيقُ وقيل : الخَدْبُ هو ضَرْبُ الرأْسِ ونحوِه .
والخَدْبُ بالنَّاب : شَقُّ الجِلْدِ مع اللَّحْم ، ولم يقيده في الصحاح بالناب .
وشَجَّةٌ خادِبَةٌ : شَدِيدةٌ .
يقال : أَصابَتْه خادِبةٌ أَي شَجَّةٌ شَديدة .
وضَرْبةُ خَدْباءُ : هَجَمَتْ على الجَوْف ، وطَعْنةٌ خَدْباءُ : كذلك ، وقيل : واسِعَةٌ .
وحَرْبةٌ خَدْباءُ وخَدِبةٌ : واسِعةُ الجُرْحِ .
والخَدْباءُ : الدِّرْعُ اللَّيِّنة .
ودِرْعٌ خَدْباءُ : واسعةٌ ، وقيل لَيِّنةٌ ؛ قال كَعْب بن مالك الأَنصاري : خَدْباءُ ، يَحْفِزُها نِجادُ مُهَنَّدٍ ، * صافي الحَديدةِ ، صارِمٍ ، ذِي رَوْنَق ؟
قال ابن بري : صواب إِنشاده خَدْباءَ بالنصب ، لأَن قَبْلَه : في كُلِّ سابِغةٍ ، يَخُطُّ فُضُولُها ، * كالنِّهْيِ ، هَبَّتْ رِيحُه ، الـمُتَرَقْرِق فخدْباءُ ، على هذا ، صفة لسابغة ، وعلامة الخفض فيها الفتحة .
ومعنى يَحْفِزُها : يَدْفَعُها .
ونِجادُ السَّيْفِ : حَمِيلَتُه .
ابن الأَعرابي : نابٌ خَدِبٌ وسَيْفٌ خَدِبٌ وضَرْبةٌ خَدْباءُ : مُتَّسِعة طويلةٌ .
وسِنانٌ خَدِبٌ : واسِعُ الجِراحة .
قال بشر : على خَدِبِ الأَنْيابِ لم يَتَثَلَّمِ .
(* قوله « على خدب إلخ » صدره كما في التكملة : إِذا أرقلت كأن اخطب ضالة ) ابن الأَعرابي : الخَدْباءُ العَقُورُ من كلِّ الحَيوانِ .
وخَدَبَتْه الحَيَّةُ تَخْدِبه خَدباً : عَضَّتْه .
وخَدَبَتِ الحَيَّةُ : عَضَّتْ وفي لسانه خَدَبٌ أَي طُولٌ .
وخَدَبَ الرَّجلُ : كَذَبَ .
والخَدَبُ : الهَوَجُ .
رَجُلٌ خَدِبٌ وأَخْدَبُ ومُتَخَدِّبُ : أَهْوَجُ ، والمرأَة خَدْباءُ .
يقال : كان بنَعامةَ خَدَبٌ ، وهو الـمُدْرِكُ الثَّأْر ، أَي كان أَهْوَجَ ، ونَعامةُ لَقَبُ بَيْهَس .
والأَخْدَبُ : الذي لا يتَمالَكُ مِنَ الحُمقِ ؛ قال امرؤُ القيس : ولَسْتُ بِطَيَّاخةٍ في الرِّجال ، * ولَسْتُ بِخزْرافَةٍ أَخْدَبا والخِزْرافةُ : الكَثِيرُ الكلام الخَفِيفُ ، وقيل : هو الرَّخْوُ .
والأَخْدبُ : الذي يَرْكَبُ رَأْسَه جُرْأَةً .
الأَصمعي ، من أَمثالِهم في الهَلاكِ قَوْلُهم : وَقَعَ القَوْمُ في وادِي خَدَباتٍ ؛ قال : وقد يقال ذلك فيهم إِذا جاروا عن القَصْدِ .
والخِدَبُّ : الشَّيْخُ .
والخِدبُّ : العَظِيمُ ؛
قال : خِدَبٌّ ، يَضِيقُ السَّرْجُ عنه ، كأَنـَّما * يَمُدُّ ذِراعَيْه ، منَ الطُّولِ ، ماتِحُ ورَجُلٌ خِدَبٌّ ، مثال هِجَفٍّ أَي ضَخْمٌ ، وجارِيةٌ خِدَبَّةٌ .
وفي صفة عمر ، رضي اللّه عنه : خِدَبٌّ مِنَ الرِّجال ، كأَنه راعِي غَنَمٍ .
الخِدَبُّ ، بكسر الخاء وفتح الدال وتشديد الباء : العَظِيمُ الجافي ؛ وفي شعر حميد بن ثور : وَبَيْنَ نِسْعَيْه خِدَبّاً مُلْبِدا يريد سَنامَ بعيره أَو جَنْبَه أَي إِنه ضَخْمٌ غَلِيظٌ .
وفي حديث أُم عبداللّه بن الحرث بن نوفل : لأُنْكِحَنَّ بَبَّهْ جارِيةً خِدَبَّهْ والخِدَبُّ : الضَّخْم من النَّعام ، وقيل من كل شيءٍ .
وبعير خِدَبٌّ : شَدِيدٌ صُلْب ، ضَخْمٌ قَوِيٌّ .
والأَخْدَبُ : الطَّويلُ .
والخُدْبةُ والخَدَبُ : الطُّولُ .
وأَقْبَلَ على خَيْدَبَتِه أَي على أَمـْرِه الأَوَّل .
وخُذْ في هِدْيَتِكَ وقِدْيَتِكَ أَي فيما كنتَ فيه ، ورواه أَبو تراب في هِدْيَتِكَ وفِدْيَتِكَ بالفاء .
أَبو زيد : أَقْبِلْ على خَيْدَبَتِكَ أَي على أَمْرِك الأَوّل ، وتَرَكْتُه وخَيْدَبَتَه أَي ورَأْيَه .
الفرَّاءُ : يقال فلان على طَرِيقةٍ صالِحةٍ وخَيْدَبةٍ وسُرْجُوجةٍ ، وهي الطَّرِيقةُ .
وخَيْدَبٌ : موضع بِرمالِ بِني سَعْدٍ ؛
قال : بِحَيْثُ ناصَى الخَبِراتُ خَيْدَبا والخَيْدَبُ : الطَّريقُ الواضِحُ ، حكاه الشيباني ؛ قال الشاعر : يَعْدُو الجَوادُ بها ، في خَلِّ خَيْدَبةٍ ، * كما يُشَقُّ ، إِلى هُدَّابِه ، السَّرَقُ "
المعجم: لسان العرب
-
خدد
- " الخَدُّ في الوجه ، والخدان : جانبا الوجه ، وهما ما جاوز مؤخر العين إِلى منتهى الشدق ؛ وقيل : الخد من الوجه من لدن المحْجِر إِلى اللَّحْي من الجانبين جميعاً ومنه اشتق اسم المِخَدَّة ، بالكسر ، وهي المِصْدَغة لأَن ال خد يوضع عليها ، وقيل : الخدان اللذان يكتنفان الأَنف عن يمين وشمال ؛ قال اللحياني : هو مذكر لا غير ، والجمع خدود لا يكسر على غير ذلك ؛ واستعار بعض الشعراء الخدّ لليل فقال : بَناتُ وَطَّاءٍ على خَدِّ اللَّيْلِ ، لاِ مِّ مَنْ لم يَتَّخِذْهُنَّ الْوَيْل يعني أَنهنّ يذللن الليل ويملكنه ويتحكمن عليه ، حتى كأَنهنَّ يصرعنه فيذللن خدّه ويفللن حدّه .
الأَصمعي : الخدود في الغُبُط والهوادج جوانب الدَّفتين عن يمين وشمال وهي صفائح خشبها ، الواحد خَدّ .
والخَدّ والخُدَّة والأُخْدود : الحفرة تحفرها في الأَرض مستطيلة .
والخُدَّة ، بالضم : الحفرة ؛ قال الفرزدق : وبِهِنَّ نَدْفَع كَرْب كلِّ مُثَوِّب ، وترى لها خُدَداً بكُلِّ مَجَال المثوِّب : الذي يدعو مستغيثاً مرة بعد مرة .
التهذيب : الخَدّ جَعْلُكَ أُخْدُوداً في الأَرض تَحْفِره مستطيلاً ؛ يقال : خَدَّ خَدّاً ، والجمع أَخاديد ؛
وأَنشد : رَكِبْنَ مِن فَلْجٍ طَريقاً ذا قُحَمْ ، ضاحِي الأَخاديدِ إِذا الليلُ ادْلَهَمْ أَراد بالأَخاديد شَرَك الطريق ، وكذلك أَخاديد السياط في الظهر : ما شقت منه .
والخَدُّ والأُخْدود : شقان في الأَرض غامضان مستطيلان ؛ قال ابن دريد : وبه فسر أَبو عبيد قوله تعالى : قُتل أَصحاب الأُخدود ؛ وكانوا قوماً يعبدون صنماً ، وكان معهم قوم يعبدون الله عز وجل ويوحدونه ويكتمون إِيمانهم ، فعلموا بهم فَخَدُّوا لهم أُخْدوداً وملأُوه ناراً وقذفوا بهم في تلك النار ، فتقحموها ولم يرتدُّوا عن دينهم ثبوتاً على الإِسلام ، ويقيناً أَنهم يصيرون إِلى الجنة ، فجاء في التفسير أَن آخر من أُلقي في النار منهم امرأَة معها صبي رضيع ، فلما رأَت النار صدّت بوجهها وأَعرضت فقال لها : يا أُمَّتاه قِفي ولا تُنافقي وقيل : إِنه ، قال لها ما هي إِلا غُمَيْضَة فصبرت ، فأُلقيت في النار ، فكان النبي ، صلى الله عليه وسلم ، إِذا ذكر أَصحاب الأُخدود تعوّذ بالله من جَهْد البلاء ؛ وقيل : كان أَصحاب الأُخدود خَدُّوا في الأَرض أَخاديدَ وأَوقدوا عليها النيران حتى حميت ثم عرضوا الكفر على الناس فمن امتنع أَلقَوْه فيها حتى يحترق .
والأُخدود : شق في الأَرض مستطيل .
قال ابن سيده : والخَدُّ والخُدة الأُخدود ، وقد خدَّها يَخُدُّها خَدّاً .
وأَخاديدُ الأَرْشية في البئر : تأْثير جرّها فيه .
وخَدَّ السيل في الأَرض إِذا شقها بجريه .
وفي حديث مسروق : أَنهار الجنة تجري في غير أُخْدود أَي في غير شق في الأَرض .
والخد : الجدول ، والجمع أَخدّة على غير قياس والكثير خِداد وخِدَّان .
والمِخَدَّة : حديدة تُخَدُّ بها الأَرض أَي تُشق .
وخَدَّ الدمع في خده : أَثَّر .
وخَدَّ الفرس الأَرضَ بحوافره : أَثر فيها .
وأَخاديد السياط : آثارها .
وضربة أُخدودٌ أَي خَدَّت في الجِلد .
وخَدَّدَ لحمُه وتَخَدَّدَ : هُزل ونقص ؛ وقيل : التَّخَدُّد أَن يضطرب اللحم من الهزال .
والتخديدُ من تخديد اللحم إِذا ضُمِّرَتِ الدواب ؛ قال جرير يصف خيلاً هزلت : أَجْرى قَلائِدَها وخَدَّدَ لحمَها ، أَن لا يَذُقنَ مع الشكائم عُودا والمُتَخَدِّدُ : المهزول .
رجل مُتَخَدِّد وامرأَة مُتَخَدِّدة : مهزول قليل اللحم .
وقد خَدَّد لحمُه وتَخَدَّد أَي تَشَنَّج .
وامرأَة مُتَخَدِّدة إِذا نقص جسمها وهي سمينة .
والخَدُّ : الجمع من الناس .
ومضى خَدٌّ من الناس أَي قَرْن .
ورأَيت خدّاً من الناس أَي طبقاً وطائفة .
وقتلهم خَدّاً فخدّاً أَي طبقة بعد طبقة ؛ قال الجعدي : شَراحِيلُ ، إِذ لا يَمنعون نساءَهم ، وأَفناهُمُ خَدّاً فخدّاً تَنَقُّلا
ويقال : تخدد القوم إِذا صاروا فرقاً .
وخَدَدُ الطريق : شَرَكُه ، قاله أَبو زيد .
والمِخَدَّان : النابان ؛
قال : بَيْنَ مِخَدَّيْ قَطِمٍ تَقَطَّما وإِذا شق الجمل بنابه شيئاً قيل : خدَّه ؛
وأَنشد : قَدّاً بِخَدَّادٍ وهذّاً شَرْعَبا ابن الأَعرابي : أَخَدَّه فَخَدَّه إِذا قطعه ؛
وأَنشد : وعَضُّ مَضَّاغٍ مُخِدٍّ مَعْذِمُه أَي قاطع .
وقال : ضربةٌ أُخْدُودٌ شديدة قد خَدَّتْ فيه .
والخِدادُ : مِيسَم في الخد والبعير مَخْدود .
والخُدْخُود : دوَيْبَّة .
ابن الأَعرابي : الخد الطريق .
والدَّخ : الدخان ، جاء به بفتح الدال .
"
المعجم: لسان العرب