الخِديو : لقبُ حاكِمِ مِصر تحت سيادة العثمانيين في بعضَ العهود الماضية
تَخادّ: (فعل)
تَخادّا : تَعَارضا
وخَّاد: (اسم)
وخَّاد : فاعل من وَخَدَ
مَخادّ: (اسم)
مَخادّ : جمع مِخَدّة
واخد: (اسم)
واخد : فاعل من وَخَدَ
خادّ: (اسم)
خادّ : فاعل من خَدَّ
خِدَيوي : (اسم)
كلمة فارسيّة، معناها: الملك والوزير، وصارت لقبًا أُطْلق على بعض حكّام المسلمين، وأوّل من اشتهر به إسماعيل باشا والي مصر، وهو أحد حُكَّام مصر من أصل تركيّ، ثم أطلق اللقبُ على أفراد سلالة محمد على من الحكام اهتم الخديوي إسماعيل بالبعثات الخارجيّة
خادَّ: (فعل)
خادَّه : عارضهَ في عَمله
خادَنَ: (فعل)
خادنَيخادن ، مخادنةً ، فهو مُخادن، وخَدِين ، والمفعول مخادَن
خادن فلانًا: صادقه وصاحبه في أموره ظاهرها وباطنها
خادن امرأةً: بادلها الحُبَّ، وأكثر ما يكون مع توفُّر الشّهْوة
خِديويّة : (اسم)
الخِدِيويّة : منصب الخديو
(د)
خَدِين: (اسم)
خَدِين : فاعل من خادَنَ
خَدين: (اسم)
الجمع : خُدَناءُ
صاحب، صديق حميم
هو خدِين العُلا: طَمُوح مُحِبٌّ للمكارم
خادن امرأةً:
بادلها الحُبَّ، وأكثر ما يكون مع توفُّر الشّهْوة.
خادن فلانا:
صادقه وصاحبه في أموره ظاهرها وباطنها ''خادن أستاذَه طوال أربعين عامًا''.
هو خدِين العُلا:
طَمُوح مُحِبٌّ للمكارم.
مِخَدّة : (اسم)
الجمع : مِخَدَّات و مَخادّ و مِخَادّ
المِخدَّةُ :وسادة يُوضع عليها الخدّ أو الرأس عند النَّوم
المِخدَّةُ : الناب
المِخدَّةُ :حديدة تُشقُّ بها الأرض والجمع : مَخادُّ
وَخَدَ : (فعل)
وَخَدَ (يَخِدُ) وَخْدًا ووخِيدًا، ووخَدَنًا فهو واخدٌ، ووخَّادٌ، ووَخُودٌه
الخِديو : لقبُ حاكِمِ مِصر تحت سيادة العثمانيين في بعضَ العهود الماضية .
خَدَى(المعجم القاموس المحيط)
ـ خَدَى البعيرُ والفَرَسُ خدْياً وخَدَياناً: أسْرَع، وزَجَّ بِقوائِمِهِ، أَو هو ضَرْبٌ من سيْرِهِما، أَو هو عَدْوُ الحِمارِ ما بَين آرِيِّهِ ومُتَمَرَّغِهِ. ـ خَدَا: دُودٌ يَخْرُجُ مَعَ رَوْثِ الدَّابَّةِ، ـ خَدَاءُ: موضع. ـ أَخْدَى: مَشَى قليلاً قليلاً.
خِدَيْوِي(المعجم اللغة العربية المعاصر)
خِدَيْوِي :- كلمة فارسيّة، معناها: الملك والوزير، وصارت لقبًا أُطْلق على بعض حكّام المسلمين، وأوّل من اشتهر به إسماعيل باشا والي مصر، وهو أحد حُكَّام مصر من أصل تركيّ، ثم أطلق اللقبُ على أفراد سلالة محمد على من الحكام :-اهتم الخديوي إسماعيل بالبعثات الخارجيّة.
خِدَيوي(المعجم الرائد)
خديوي 1-لقب حكام «مصر» من الأسرة العلوية سابقا، بين سنة 1867 وسنة 1922
خِديويّة(المعجم الرائد)
خديوية 1-منصب الخديوي
خادنَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
خادنَيخادن ، مخادنةً ، فهو مخادِن ، والمفعول مخادَن :- • خادن فلانًا صادقه وصاحبه في أموره ظاهرها وباطنها :-خادن أستاذَه طوال أربعين عامًا. • خادن امرأةً: بادلها الحُبَّ، وأكثر ما يكون مع توفُّر الشّهْوة.
خادن امرأة(المعجم عربي عامة)
بادلها الحُبَّ، وأكثر ما يكون مع توفُّر الشّهْوة.
خادن فلانا(المعجم عربي عامة)
صادقه وصاحبه في أموره ظاهرها وباطنها :-خادن أستاذَه طوال أربعين عامًا.
خَدِين :- جمع خُدَناءُ: 1 - صاحب، صديق حميم :-صادقته فكان نِعْمَ الخدين، - *ألا إنَّما كلّ امرئ بخَدِينه*. 2 - حبيب :-هذا الشابُّ خَدِين هذه الحسناء:- • هو خدِين العُلا: طَمُوح مُحِبٌّ للمكارم.
تَخادّ(المعجم الرائد)
تخاد - تخادا 1-تخاد الشخصان : تعارضا
خَدين(المعجم الرائد)
خدين 1-صديق
خادَن(المعجم الرائد)
خادن - مخادنة 1-خادنه : صادقه
خادّ(المعجم الرائد)
خاد - مخادة 1-خاده : عارضه في عمله
واخد(المعجم الرائد)
واخد 1-جمل يسرع ويرمي بقوائمه كالنعام
وخَّاد(المعجم الرائد)
وخاد 1-جمل يسرع ويرمي بقوائمه كالنعام
خدد(المعجم لسان العرب)
"الخَدُّ في الوجه، والخدان: جانبا الوجه، وهما ما جاوز مؤخر العين إِلى منتهى الشدق؛ وقيل: الخد من الوجه من لدن المحْجِر إِلى اللَّحْي من الجانبين جميعاً ومنه اشتق اسم المِخَدَّة، بالكسر، وهي المِصْدَغة لأَن ال خد يوضع عليها، وقيل: الخدان اللذان يكتنفان الأَنف عن يمين وشمال؛ قال اللحياني: هو مذكر لا غير، والجمع خدود لا يكسر على غير ذلك؛ واستعار بعض الشعراء الخدّ لليل فقال: بَناتُ وَطَّاءٍ على خَدِّ اللَّيْلِ،لاِ مِّ مَنْ لم يَتَّخِذْهُنَّ الْوَيْل يعني أَنهنّ يذللن الليل ويملكنه ويتحكمن عليه، حتى كأَنهنَّ يصرعنه فيذللن خدّه ويفللن حدّه. الأَصمعي: الخدود في الغُبُط والهوادج جوانب الدَّفتين عن يمين وشمال وهي صفائح خشبها، الواحد خَدّ. والخَدّ والخُدَّة والأُخْدود: الحفرة تحفرها في الأَرض مستطيلة. والخُدَّة، بالضم: الحفرة؛ قال الفرزدق: وبِهِنَّ نَدْفَع كَرْب كلِّ مُثَوِّب،وترى لها خُدَداً بكُلِّ مَجَال المثوِّب: الذي يدعو مستغيثاً مرة بعد مرة. التهذيب: الخَدّ جَعْلُكَ أُخْدُوداً في الأَرض تَحْفِره مستطيلاً؛ يقال: خَدَّ خَدّاً، والجمع أَخاديد؛
وأَنشد: رَكِبْنَ مِن فَلْجٍ طَريقاً ذا قُحَمْ،ضاحِي الأَخاديدِ إِذا الليلُ ادْلَهَمْ أَراد بالأَخاديد شَرَك الطريق، وكذلك أَخاديد السياط في الظهر: ما شقت منه. والخَدُّ والأُخْدود: شقان في الأَرض غامضان مستطيلان؛ قال ابن دريد: وبه فسر أَبو عبيد قوله تعالى: قُتل أَصحاب الأُخدود؛ وكانوا قوماً يعبدون صنماً، وكان معهم قوم يعبدون الله عز وجل ويوحدونه ويكتمون إِيمانهم،فعلموا بهم فَخَدُّوا لهم أُخْدوداً وملأُوه ناراً وقذفوا بهم في تلك النار،فتقحموها ولم يرتدُّوا عن دينهم ثبوتاً على الإِسلام، ويقيناً أَنهم يصيرون إِلى الجنة، فجاء في التفسير أَن آخر من أُلقي في النار منهم امرأَة معها صبي رضيع، فلما رأَت النار صدّت بوجهها وأَعرضت فقال لها: يا أُمَّتاه قِفي ولا تُنافقي وقيل: إِنه، قال لها ما هي إِلا غُمَيْضَة فصبرت،فأُلقيت في النار، فكان النبي، صلى الله عليه وسلم، إِذا ذكر أَصحاب الأُخدود تعوّذ بالله من جَهْد البلاء؛ وقيل: كان أَصحاب الأُخدود خَدُّوا في الأَرض أَخاديدَ وأَوقدوا عليها النيران حتى حميت ثم عرضوا الكفر على الناس فمن امتنع أَلقَوْه فيها حتى يحترق. والأُخدود: شق في الأَرض مستطيل. قال ابن سيده: والخَدُّ والخُدة الأُخدود، وقد خدَّها يَخُدُّها خَدّاً. وأَخاديدُ الأَرْشية في البئر: تأْثير جرّها فيه. وخَدَّ السيل في الأَرض إِذا شقها بجريه. وفي حديث مسروق: أَنهار الجنة تجري في غير أُخْدود أَي في غير شق في الأَرض. والخد: الجدول، والجمع أَخدّة على غير قياس والكثير خِداد وخِدَّان. والمِخَدَّة: حديدة تُخَدُّ بها الأَرض أَي تُشق. وخَدَّ الدمع في خده: أَثَّر. وخَدَّ الفرس الأَرضَ بحوافره: أَثر فيها. وأَخاديد السياط: آثارها. وضربة أُخدودٌ أَي خَدَّت في الجِلد. وخَدَّدَ لحمُه وتَخَدَّدَ: هُزل ونقص؛ وقيل: التَّخَدُّد أَن يضطرب اللحم من الهزال. والتخديدُ من تخديد اللحم إِذا ضُمِّرَتِ الدواب؛ قال جرير يصف خيلاً هزلت: أَجْرى قَلائِدَها وخَدَّدَ لحمَها،أَن لا يَذُقنَ مع الشكائم عُودا والمُتَخَدِّدُ: المهزول. رجل مُتَخَدِّد وامرأَة مُتَخَدِّدة: مهزول قليل اللحم. وقد خَدَّد لحمُه وتَخَدَّد أَي تَشَنَّج. وامرأَة مُتَخَدِّدة إِذا نقص جسمها وهي سمينة. والخَدُّ: الجمع من الناس. ومضى خَدٌّ من الناس أَي قَرْن. ورأَيت خدّاً من الناس أَي طبقاً وطائفة. وقتلهم خَدّاً فخدّاً أَي طبقة بعد طبقة؛ قال الجعدي: شَراحِيلُ، إِذ لا يَمنعون نساءَهم،وأَفناهُمُ خَدّاً فخدّاً تَنَقُّلا
وأَنشد: وعَضُّ مَضَّاغٍ مُخِدٍّ مَعْذِمُه أَي قاطع. وقال: ضربةٌ أُخْدُودٌ شديدة قد خَدَّتْ فيه. والخِدادُ: مِيسَم في الخد والبعير مَخْدود. والخُدْخُود: دوَيْبَّة. ابن الأَعرابي: الخد الطريق. والدَّخ: الدخان، جاء به بفتح الدال. "
خدي(المعجم لسان العرب)
"خَدَى البعيرُ والفرس يَخْدِيخَدْياً وخَدَياناً، فهو خادٍ: أَسرع وزجَّ بِقَوائِمِه مثلَ وَخَدَ يَخِدُ وخَوَّدَ يُخَوِّدُ كلُّه بمعنى واحد؛ قال الراعي: حَتَّى غَدَتْ في بَىاضِ الصُّبْحِ طَيِّبَةً رِيحَ المَبَاءَةِ تَخْدِي، والثَّرَى عَمِدُ وإِنما نصب ريحَ المَباءَة لما نَوَّن طَيِّبَةً، وكان حَقُّها الإِضافَةَ، فضارَعَ قَولَهم هو ضاربٌ زيداً. قال ابن بري في قول الراعي: حتّى غَدَت ضمير بقرة وحشية تقدم ذكرها، ومَبَاءَتُها: مَكْنِسُها، وعَمِدٌ: شديدُ الابْتلال؛ وفي قصيد كعب بن زهير: تَخْدِي عَلَى يَسَراتٍ وهْيَ لاهِيَةٌ الخَدْيُ: ضرب من السَّيْر، خَدَى فهو خَادٍ، وقيل: هو ضرب من سيرها لم يُحَدَّ. قال الأَصمعي: سأَلْت أَعرابّياً ما خَدَى؛ فقال: هو عَدْوُ الحِمار بَيْن آرِيَّه ومُتَمَرَّغِه. الليث: الوَخْدُ سَعَةُ الخَطْوِ في المَشْي، ومثله الخَدْيُ لغتان. والخَدَى: دُودٌ يخرج مع رَوْثِ الدابة، واحدته خَدَاةٌ؛ عن كراع. والخَدَاءُ: موضع؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا بأَن همزته ياء لأَن ال لاَّمَ ياءً أَكثَر منها واواً مع وجود خ د ي وعدم خ د و، والله أَعلم. "
خدن(المعجم لسان العرب)
"الخِدْنُ والخَدِين: الصديقُ، وفي المحكم: الصاحبُ المُحدِّثُ، والجمع أَخْدانٌ وخُدَناء. والخِدْنُ والخَدِينُ: الذي يُخَادِنُك فيكون معك في كل أَمر ظاهر وباطن. وخِدْنُ الجارية: مُحَدِّثُها، وكانوا في الجاهلية لا يمتنعون من خِدْنٍ يُحَدِّثُ الجارية فجاء الإسلامُ بهدمه. والمُخادَنة: المُصاحبة، يقال: خادَنْتُ الرجلَ. وفي حديث عليّ، عليه السلام: إن احْتاجَ إلى مَعُونتهم فشَرُّ خليلٍ وأَلأَمُ خَدِينٍ؛ الخِدْنُ والخَدِينُ: الصديق. والأَخْدَنُ: ذو الأَخْدانِ؛ قال رؤبة: وانْصَعْنَ أَخْداناً لذاكَ الأَخْدَنِ. ومن ذلك خِدْنُ الجارية. وفي التنزيل العزيز: مُحْصَناتٍ غيرَ مُسافحاتٍ ولا مُتَّخِذاتِ أَخْدانٍ؛ يعني أَن يَتِّخِذْنَ أَصدقاء. ورجل خُدَنةٌ: يُخادِنُ الناسَ كثيراً. "
خِدْنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ خِدْنُ، وخَدينٌ: الصاحِبُ، ومَن يُخادِنُكَ في كلِّ أمْرٍ ظاهِرٍ وباطِنٍ. ـ خُدَنَةٌ: مَنْ يُخادِنُ الناسَ كثيراً. ـ خَدَّانٌ: خَدَّانُ بنُ عامِرٍ في أسَدِ بنِ خُزَيْمَةَ.
وخد(المعجم لسان العرب)
"الوَخْدُ: ضرب من سير الإِبل، وهو سعة الخَطْو في المشي، ومثله الخَدْيُ لغتان. يقال: وخَدَتِ الناقةُ تَخِدُ وخْداً؛ قال النابغة: فَما وَخَدَتْ بِمِثْلِكِ ذاتُ غَرْبٍ،حَطُوطٌ في الزِّمامِ، ولا لَحُونُ وأَنشد أَبو عبيدة في الناقة: وَخُود من اللاَّئي تَسَمَّعْنَ، بالضُّحَى،قَرِيضَ الرُّدافَى بالغِناءِ المُهَوِّدِ ووخَدَ البعير يَخِدُ وَخْداً وَوَخَداناً: أَسْرَعَ ووَسَّع الخَطْو؛ وقيل: رمى بقوائمه كمشي النعام؛ وبعير واخِدٌ ووخّاد وظليم وَخّاد. ووَخْدُ الفرسِ: ضرْبٌ من سيره؛ حكاه كراع ولم يَحُدَّه. وفي حديث وفاة أَبي ذر: رأَى قوماً تَخِدُ بهم رَواحِلُهم؛ الوَخْدُ ضرب من سير الإِبل سريع. وفي حديث خيبر ذكر وخْدةَ، هو بفتح الواو وسكون الخاء: قرية من قرى خَيْبَر الحَصِينة بها نخل. "
خَدَّانِ(المعجم القاموس المحيط)
ـ خَدَّانِ وخُدَّتانِ: ما جاوَزَ مُؤَخَّرَ العَيْنَيْنِ إلى مُنْتَهى الشِّدْقِ، أو اللَّذانِ يَكْتَنفانِ الأَنْفَ عن يَمينٍ وشِمالٍ، أو من لَدُنِ المَحْجَرِ إلى اللَّحْي، مُذَكَّرٌ. ـ خَدُّ: الطَّريقُ، والجَماعَةُ، والحُفْرَةُ المُسْتَطيلَةُ في الأرضِ، كالخُدَّةِ، والأُخْدودِ، والجَدْوَلُ، وصَفيحَةُ الهَوْدَجِ، الجمع: أخِدَّةٌ وخِدادٌ وخِدَّانٌ، والتأثيرُ في الشيءِ. ـ أَخاديدُ: آثارُ السِّياطِ. ـ خَدَّدَ لَحْمُهُ وتَخَدَّدَ: هُزِلَ ونَقَصَ. وخَدَّدَهُ السَّيْرُ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ. ـ خَدَّاءُ: موضع. ـ خُدودُ: مِخْلافٌ بالطائِفِ. ـ خَدُّ العَذْراءِ: الكوفَةُ. ـ خُدَدٌ: موضع لِبَني سُلَيْمٍ، وعَيْنٌ بهَجَرَ. ـ خِدَادٌ: مِيْسَمٌ في الخَدِّ، وموضع. ـ خُدْخُدٌ وخُدَخِدٌ: دُوَيْبَّةٌ. ـ خادَّهُ: حَنِقَ عليه فَعارَضَهُ في عَمَلِهِ. ـ تَخَدَّدَ: تَشَنَّجَ.
وَخْدُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَخْدُ للبَعيرِ: الإِسْراعُ، أو أنْ يَرْمِيَ بقوائِمِهِ كمَشْيِ النَّعامِ، أو سَعَةُ الخَطْوِ، كالوَخْدانِ والوَخيدِ، وقد وخَدَ، فهو واخِدٌ وَوَخَّادٌ ووَخودٌ.