وصف و معنى و تعريف كلمة خاذا:


خاذا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على خاء (خ) و ألف (ا) و ذال (ذ) و ألف (ا) .




معنى و شرح خاذا في معاجم اللغة العربية:



خاذا

جذر [خذا]



معنى خاذا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ خَذْواً: اسْتَرْخَى. وـ لحمُه: اكتنز وامتلأ.( خَذِيَ ) ـَ خَذًى: خَذَا. وـ أصابه الخَذَا. فهو أخْذَى، وهي خَذْواء. ( ج ) خُذْوٌ. ويقال: خَذِيَ الرجلُ: ضعُف وذلَّ.( أخْذَاهُ ): أخضَعَه وأَذَلَّه.( اسْتَخْذى ): خضَع وذلَّ.( الخَذَا ): استرخاء الأُذُن من أصلِها على الخدَّيْن مُقْبِلَة على الوجه؛ ويكون خِلْقَة وحَدَثاً، ويصيب الإنسان والخيل والحمير. وفي حديث النخعيّ: ( إذا كان الشَّقُّ أو الخرْقُ أو الخَذَا في أُذن الأُضْحيَة فلا بأْس ). وـ دودٌ يخرج مع رَوْث الدابَّة.( الخُذَاوِيَّةُ ) من الآذان: الخفيفةُ السَّمع.


الصحاح في اللغة
خَذا الشيءُ يَخْذوا خَذْواً: استرخى. وخَذِيَ بالكسر مثله. يقال: اُذُنٌ خَذْواءُ بيّنة الخَذي. ويقال للأتان الخَذْراءُ، أي المسترخية الأذُن. ويَنَمة خَذْواءُ: ليّنةٌ، وهي بقلةٌ. واسْتَخْذَيْتُ: خضَعتُ.


لسان العرب
خَذَا الشيءُ يَخْذُو خَذْواً اسْتَرْخَى وخَذيَ بالكسر مثلُه وخَذِيَت الأُذُنُ خَذاً وخَذَتْ خَذْواً وهي خَذْواءُ اسْتَرْخَتْ من أَصلها وانكسرت مُقْبِلةً على الوَجْه وقيل هي التي استرخت من أَصلها على الخَدَّين فما فوق ذلك يكونُ في الناس والخيل والحُمُر خِلْقةً أَو حَدَثاً قال ابن ذي كِبَار يا خَلِيلَيَّ قَهْوَةً مُزَّةً ثُمَّتَ احْنِذَا تدَعُ الأُذْنَ سُخْنَةً ذا احْمرارٍ بها خَذَا ذَكَّرَ الأُذنَ على إِرادة العُضْوِ ورجل أَخْذَى وامرأَة خَذْواء وخَذِيَ الحِمارُ يَخْذَى خَذاً فهو أَخْذَى الأُذنِ وكذلك فرس أَخْذَى والأُنثى خَذْواءُ بَيِّنَةُ الخَذَا واستعار ساعدةُ بنُ جُؤَيَّة الخَذَا للنَّبْلِ فقال مِمَّا يُتَرَّصُ في الثِّقافِ يَزِيِنُه أَخْذَى كخَافِيةِ العُقابِ مُحَرَّبُ ويَنَمَةٌ خَذْواءُ مُتَثَنِّيَة لَيِّنة من النَّعْمة وهي بَقْلة قال الأَزهري جمع الأَخْذى خُذْوٌ بالواو لأَنه من بنات الواو كما قيل في جمع الأَعْشَى عُشْوٌ وأُذُنٌ خَذْواءُ وخُذَاوِيَّةٌ زاد الأَزهري من الخيل خَفيفةُ السمع قال له أُذُنانِ خُذَاوِيَّتَا نِ والعَيْنُ تُبْصِرُ ما في الظُّلَمْ ( * قوله « والعين تبصر » كذا في الأصل والتهذيب والذي في التكملة وبالعين يبصر ) والخَذْْواءُ اسم فرس شَيْطانَ بن الحَكم بن جاهِمَة حكاه أَبو علي وأَنشد وقَدْ مَنَّت الْخَذْواءُ مَنّاً عَلَيهِمُ وشَيطانُ إِذْْ يَدْعُوهُمُو ويثوبُ والخَذَا دُودٌ يخرج مع رَوْث الدابة عن كراع واسْتَخْذَيْتُ خَضَعْت وقد يهمز وقيل لأَعرابي في مجلس أَبي زيد كيف اسْتَخْذَأْت ؟ ليَتَعَرَّف منه الهَمْز فقال العرب لا تَسْتَخْذِئُ فهَمَز ورجل خِنْذِيانٌ كثير الشرِّ وقد حَنْذَى يُخَنْذِي

وخَنْظَى به أَسْمَعَه المكروه ذكره الأَزهري هنا وقال أَيضاً في الرباعي يقال للمرأَة تُخَنْذي وتُخَنْظي أَي تتسلط بلسانها وأَنشد أَبو عمرو لكثير المحاربي قدْ مَنعَتْني البُرَّ وهْيَ تَلْحانْ وهْوَ كَثِيرٌ عِنْدَها هِلِمَّانْ وهي تُخَنْذي بالمَقالِ البَنْبانْ ويقال للأَتانِ الخَذْواءُ أَي مسترخيةُ الأُذُن وقال أَبو الغُول الطُّهَوِيّ يهجو قوماً رأَيْتُكُمُو بَني الخَذْواءِ لمَّا دَنا الأَضْحَى وصَلَّلَتِ اللِّحامُ تَوَلَّيْتُمْ بِوِدِّكُمُ وقُلْتُمْ لَعَكٌّ مِنْكَ أَقْربُ أَو جُذامُ وفي حديث النخعي إِذا كان الشقُّ أَو الخَرْقُ أَو الخَذَى في أُذُن الأُضْحِية فلا بأْسَ هو انْكِسارٌ واسترخاءٌ في الأُذُنْ خَذْواءُ أَي مسترخية والخَذَواتُ اسم موضع وفي حديث سعد الأَسْلميّ رأَيت أَبا بكر بالخَذَواتِ وقد حَلَّ سُفْرَةً مُعلَّقة
الرائد
* خذا يخذو: خذوا. (خذو) 1-إسترخى. 2-لحمه: اكتنز، امتلأ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: