وصف و معنى و تعريف كلمة خاس:


خاس: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على خاء (خ) و ألف (ا) و سين (س) .




معنى و شرح خاس في معاجم اللغة العربية:



خاس

جذر [خاس]

  1. خاسَ: (فعل)
    • خَاسَ خَيْسًا
    • خَاسَ الشيءُ : تغيَّر وفَسَد وأَنتَن
    • خاس البيعُ : كَسَدَ حتى فَسَد
    • خَاسَ فلانٌ : ذَلَّ
    • خَاسَ فلانًا : أَذَلَّه
    • خَاسَ الدّابةَ : رَاضَها وذَلَّلها
    • ، خَيْسًا
    • خَاسَ العهدَ : نقَضه وخانه
    • خَاسَ فلانًا : أعطاه أنقَصَ مما وعَدَهُ به
  2. أَخْيَسُ: (اسم)
    • الأَخْيَسُ : خِيسٌ أَخْيَس : مستحكم
    • وجاءَ في عددٍ أَخْيَسَ : كثير
  3. أخْيَاس: (اسم)
    • أخْيَاس : جمع خيس
  4. خَسَّ: (فعل)

    • خسَّ خسَستُ ، يَخُسّ ، اخْسُسْ / خُسّ ، خَسًّا وخِسَّةً وخَساسةً ، فهو خَسيس والجمع : أَخِسَّاءُ ، وخِسَاس ، وهي خَسِيسَةٌ والجمع : خَسَائسُ ، وخِسَاسٌ ، والمفعول مَخْسوس - للمتعدِّي
    • خسَّ الرَّجلُ : فعل الخسيس ، أتى بخسيس من الأفعال
    • خَسَّ عَمَلُهُ : صَارَ رَذِيلاً خَسِيساً ، رَذُلَ ، حَقُرَ
    • خَسَّ نصيبَ فلانٍ : قلَّله
    • خَسَّ الشيءُ ، خَسَاسَةً : خَفَّ وَزْنُه ، فَلَمْ يَعْدِلْ ما يقابله
    • خَسَّ : رَذُل
  5. خَيْس: (اسم)
    • خَيْس : مصدر خاسَ
  6. خَيَّسَ: (فعل)
    • خَيَّسَ : بلَغ شِدَّة الذُّل والأذى
    • خَيَّسَ الشيءَ : لَيَّنَه
    • خَيَّسَ الإبلَ ونحوَها : حبَسَهَا للنحْرِ أو القَسْم
    • خَيَّسَ فلانًا : حَبَسه وألزمه مكانه
  7. خَيس: (اسم)
    • الخَيْسُ : الخَيْرُ
  8. خِيَس: (اسم)
    • خِيَس : جمع خيسة


  9. خيس: (اسم)
    • الجمع : أخْيَاس
    • الخبس : الشَّجَرُ الكثيرُ المُلتَفّ : الأجمة
    • الخِيسُ : موضع الأسد
  10. خيسة: (اسم)
    • الجمع : خِيَسٌ
    • الخِيسَةُ : الخِيسُ
  11. مَخَاسٍ: (اسم)
    • مَخَاسٍ : جمع خَسَا
  12. مُخَيِّس: (اسم)
    • المُخَيَّسُ : موضعُ التخْيِيس
    • المُخَيِّسُ : السِّجْن ؛ لأنه يُخَيِّسُ المحْبوسِين اي يُذَلِّلُهم
,
  1. خَاسَ
    • ـ خَاسَ به خَوْساً : غَدَرَ به ، وخانَ ،
      ـ خَاسَتِ الجيفَةُ : أرْوَحَتْ ،
      ـ خَاسَ الشيءُ : كَسَدَ ،
      ـ خَاسَ بالعَهْدِ : أخْلَفَ .
      ـ مِخْوَسٌ ومِشْرَحٌ وجَمْدٌ وأبْضَعَةُ : بنو مَعْدِيكَرِبَ ، المُلوكُ الأربعةُ الذين لَعَنَهُم رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، ولَعَنَ أُخْتَهُمُ العَمَرَّدَةَ . وفَدُوا مع الأشْعَثِ ، فأَسْلَموا ، ثم ارْتَدُّوا ، فَقُتِلوا يومَ النُّجَيْرِ ، فقالتْ نائِحَتُهُمْ : يا عَيْنُ بَكِّي لي المُلوكَ الأرْبَعَهْ .
      ـ تَخْوِيسُ في الوِرْدِ : أن تُرْسِلَ الإِبِلَ إلى الماء بَعيراً بعيراً ، ولا تَدَعَهَا تَزْدَحِمُ .
      ـ مُتَخَوِّسُ : الذي ظَهَرَ لَحْمُهُ وشَحْمُهُ سِمَناً .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَاسَ
    • خَاسَ الشيءُ خَاسَ ِ خَيْسًا : تغيَّر وفَسَد وأَنتَن .
      يقال : خاس الطعامُ ، وخاسَتِ الجِيفةُ .
      ويقال : خاس البيعُ : كَسَدَ حتى فَسَد .
      و خَاسَ فلانٌ : ذَلَّ .
      و خَاسَ فلانًا : أَذَلَّه .
      و خَاسَ الدّابةَ : رَاضَها وذَلَّلها .
      و خَاسَ العهدَ ، خَيْسًا .
      وخيَسَانًا : نقَضه وخانه .
      ويقال : خاسَ بالعهدِ ، وخاسَ فيه .
      و خَاسَ فلانًا : أعطاه أنقَصَ مما وعَدَهُ به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. خاس
    • خاس - يخوس ، خوسا
      1 - خاست الجثة : فسدت رائحتها . 2 - خاست البضاعة : كسدت . 3 - خاس : ذمته أو بها : نقضها . 4 - خاس بالوعد : أخلف ، لم يف به . 5 - خاس به : غدره .

    المعجم: الرائد

  4. خاس
    • خاس - يخيس ، خيسا
      1 - خاس الشيء : نقص . 2 - خاس الشيء : فسد وتغيرت رائحته . 3 - خاست البضاعة : كسدت . 4 - خاس : كذب . 5 - خاس : ذل . 6 - خاسه : أذله . 7 - خاس الدابة : ذلـلها .

    المعجم: الرائد

  5. خاس
    • خاس - يخيس ، خيسا وخيسانا
      1 - خاس بالوعد : أخلف ، لم يف به . 2 - خاس بالعهد : غدر .

    المعجم: الرائد

  6. خيس
    • " الخَيْسُ ، بالفتح : مصدر خاسَ الشيءُ يَخِيسُ خَيْساً تَغَيَّرَ وفَسَد وأَنْتَن .
      وخاسَتِ الجيفة أَي أَرْوَحَتْ .
      وخاسَ الطعامُ والبيع خَيْساً : كَسَدَ حتى فسد ، وهو من ذلك كأَنه كَسَدَ حتى فسد .
      قال الليث : يقال للشيء يبقى في موضع فيَفْسُد ويتغير كالجوز والتمر : خائسٌ ، وقد خاسَ يَخِيسُ ، فإِذا أَنتن ، فهو مَغِلٌ ، قال : والزاي في الجوز واللحم أَحسن من السين .
      وخَيَّسَ الشيءَ : لَيَّنَه .
      وخيَّسَ الرجلَ والدابة تَخْيِيساً وخاسَهما : ذللهما .
      وخاسَ هو : ذَلَّ ويقال : إِنْ فعل فلان كذا فإِنه يُخاسُ أَنْفُه أَي يُذَلُّ أَنفه .
      والتَّخْيِيس : التذليل .
      الليث : خُوسَ المُتَخَيِّسُ وهو الذي قد ظهر لحمه وشحمه من السمن .
      وقال الليث : الإِنسان يُخَيَّسُ في المُخَيَّسِ حتى يبلغ شدّة الغمّ والأَذَى ويذلّ ويهان ، يقال : قد خاسَ فيه .
      وفي الحديث : أَن رجلاً سار معه على جمل قد نَوَّقَه وخَيَّسه ؛ أَي راضه وذلله بالركوب .
      وفي حديث معاوية : أَنه كتب إِلى الحسين بن علي ، رضوان اللَّه عليه : إِني لم أَكِسْك ولم أَخِسْك أَي لم أُذِلَّكَ ولم أُهِنْكَ ولم أُخْلِفْكَ وَعْداً .
      ومنه المُخَيَّسُ وهو سِجْنٌ كان بالعراق ؛ قال ابن سيده : والمُخَيَّسُ السجن لأَنه يُخَيِّسُ المحبوسين وهو موضع التذليل ، وبه سمي سجن الحجاجك مُخَيَِّساً ، وقيل : هو سجن بالكوفة بناه أَمير المؤمنين علي بن أَبي طالب ، رضوان اللَّه عليه .
      وفي حديث علي : أَنه بنى حَبْساً وسماه المُخَيَّسَ ؛

      وقال : أَما تَراني كَيِّساً مُكَيّسا ، بَنَيْتُ بعد نافِعٍ مُخَيَّسا باباً كبيراً وأَمِيناً كُيِّسا نافع : سجن بالكوفة كان غير مستوثق البناء ، وكان من قَصَب فكان المحبوسون يَهْرُبُون منه ، وقيل : إِنه نقب وأُفْلِتَ منه المُحَبَّسون فهدمه علي ، رضي اللَّه عنه ، وبنى المُخَيَّسُ لهم من مَدَرٍ .
      وكل سجن مُخَيَّسٌ ومُخَيَّسٌ أَيضاً ؛ قال الفرزدق : فلم يَبْقَ إِلا داخِرٌ في مُخَيَّسٍ ، ومُنْجَحِرٌ في غيرِ أَرْضِكَ في جُحْرِ والإِبل المُخَيَّسَةُ : التي لم تُسَرَّحْ ، ولكنها خُيِّسَتْ للنحر أَو القَسْم ؛

      وأَنشد للنابغة : والأُدْمُ قد خُيِّسَتْ فُتْلاً مَرافِقُها ، مَشدودةً برحالِ الحِيرَةِ الجُدُدِ وقال أَبو بكر في قولهم : دَعْ فلاناً يَخِيسُ ، معناه دعه يلزم موضعه الذي يلازمه ، والسجن يسمى مُخَيَّساً لأَنه يُخَيَّسُ فيه الناس ويُلْزَمُون نزوله .
      والمُخَيَّسُ ، بالفتح : موضع التخييس ، وبالكسر : فاعله .
      وخاس الرجلَ خَيْساً : أَعطاه بسِلْعَتِه ثمناً مّا ثم أَعطاه أَنقص منه ، وكذلك إِذا وعده بشيء ثم أَعطاه أَنقص مما وعده به .
      وخاسَ عَهْدَه وبعهده : نقضه وخانه .
      وخاسَ فلانٌ ما كان عليه أَي غَدَرَ به .
      وقال الليث : خاسَ فلانٌ بوعده يَخِيسُ إِذا أَخلف ، وخاسَ بعهده إِذا غَدَر ونَكَثَ .
      الجوهري : خاسَ به يَخِيسُ ويَخُوس أَي غدر به ، وفي الحديث : لا أَخِيسُ بالعهد ؛ أَي لا أَنقضه .
      والخَيْسُ : الخير .
      يقال : ما لَه قَلَّ خَيْسُه .
      والخَيْسُ : الغم ، يقال للصبي : ما أَظرفه قَلَّ خَيْسُه أَي قل غمه ؛ وقال ثعلب : معنى قَلَّ خَيْسُه قلت حركته ، قال : وليست بالعالية .
      والخِيْسُ : الدَّرُّ ، قال أَبو منصور : وروى عمرو عن أَبيه في قول العرب أَقَلَّ اللَّهُ خِيسَه أَي دَرَّه ، وعُرِضَ على الرياشي يدعو العربُ بعضُهم لبعض فيقول : أَقَلَّ اللَّه خِيسَكَ أَي لَبَنَكَ ، فقال : نعم العرب تقول هذا إِلا أَن الأَصمعي لم يعرفه .
      وروي عن أَبي سعيد أَنه ، قال : قَلَّ خَيسُ فلان أَي قَلَّ خَطَؤُه .
      ويقال : أَقْلِلْ من خَيسِك أَي من كذبك .
      والخِيسُ ،.
      بالكسر ، والخِيسَةُ : الشجر الكثير الملتف .
      وقال أَبو حنيفة : الخِيسُ والخِيسَةُ المجتمع من كل الشجر .
      وقال مرة : هو الملتف من القَصَبِ والأَشاء والنَخْلِ ؛ هذا تعبير أَبي حنيفة ، وقيل : لا يكون خيْساً حتى تكون فيه حَلْفاء .
      والخِيسُ : مَنْبِتُ الطَّرْفاء واَنواع الشجر .
      وخِيسٌ أَخْيَسُ : مستحكِم ؛

      قال : أَلْجأَهُ لَفْحُ الصِّبا وأَدْمَسا ، والطَّلُّ في خِيسِ أَراطى أَخْيَسا وجَمْعُ الخِيسِ أَخْياسٌ .
      وموضع الأَسد أَيضاً : خِيسٌ ، قال الصَّيْداويُّ : سأَلت الرِّياشي عن الخِيسة فقال : الأَجَمَة ؛

      وأَنشد : لِحاهُمُ كأَنها أَخْياسُ

      ويقال : فلان في عِيصٍ أَخْيَسَ أو عددٍ أَخْيَسَ أَي كثير العدد ؛ وقال جَنْدَل : وإِنَّ عِيصي عِيصُ عِزٍّ أَخْيَسُ ، أَلَفُّ تَحْمِيهِ صَفاةٌ عِرْمِسُ أَبو عبيد : الخِيسُ الأَجَمَة ، والخِيسُ : ما تَجَمَّع في أُصول النخلة مع الأَرض ، وما فوق ذلك الركائب .
      ومُخَيَّس : اسم صنم لبني القَيْنِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى خاس في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ خَيْساً: تغيَّر وفَسَد وأنتَن. يقال: خاس الطعام، وخاسَت الجِيفة. ويقال: خاس البيعُ: كَسَدَ حتى فَسَد. وـ فلانٌ: ذَلَّ. وـ فلاناً: أذَلَّه. وـ الدَّابةَ: رَاضَها وذَلَّلها. وـ العهدَ، خَيْساً، وخيَسَاناً: نقضه وخانه. ويقال: خاسَ بالعهدِ، وخاس فيه. وـ فلاناً: أعطاه أنقَصَ مما وعَدَه به.( خَيَّسَ ): بلغَ شِدَّة الذُّل والأذى. وـ الشيءَ: لَيَّنَه. وـ الدَّابةَ، وفلاناً: خاسَهُما. وـ الإبل ونحوها: حبَسَها للنحْر أو القَسْم. وـ فلاناً: حَبَسه وألزمه مكانه يقال: خَيَّسَه في السِّجْن.( تَخَيَّسَ ): ظهر شحمه ولحمه من السِّمَن.( الأخْيَسُ ): يقال: خِيس أخْيَس: مستحكم. وجاء في عددٍ أخْيَسَ: كثير.( الخَيْسُ ): الخَيْر. يقال: ماله قَلَّ خَيْسُه؟( الخِيسُ ): الشَّجَر الكثيرُ المُلتَفّ: ( الأجمة ). وـ موضع الأسد. ( ج ) أخْيَاس.( الخِيسَةُ ): الخِيس. ( ج ) خِيَس.( المُخَيِّسُ ): السِّجْن؛ لأنه يُخَيِّس المحْبوسِين: يُذَلِّلُهم.( المُخَيَّسُ ): موضعُ التخْيِيس. وـ السِّجنُ.
الرائد
* خاس يخوس: خوسا. (خوس) 1-ت الجثة: فسدت رائحتها. 2-ت البضاعة: كسدت. 3-ذمته أو بها: نقضها. 4-بالوعد: أخلف، لم يف به. 5-به: غدره.


الرائد
* خاس يخيس: خيسا. (خيس) 1-الشيء: نقص. 2-الشيء: فسد وتغيرت رائحته. 3-ت البضاعة: كسدت. 4-كذب. 5-ذل. 6-ه: أذله. 7-الدابة: ذللها.
الرائد
* خاس يخيس: خيسا وخيسانا. (خيس) 1-بالوعد: أخلف، لم يف به. 2-بالعهد: غدر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: