-
خَسَأَ
- ـ خَسَأَ الكَلْبَ : طَرَدَهُ ، خَسْئاً وخُسُوءاً ،
ـ خَسَأَ الكَلْبُ : بَعُدَ ، كانْخَسَأَ وخَسِئَ ،
ـ خَسَأَ البَصَرُ : كَلَّ .
ـ خَاسِئُ من الكلابِ والخَنَازِيرِ : المُبْعَدُ ، لا يُتْرَكُ أن يَدْنُو من النَّاسِ .
خَسِيء : الرَّدِيءُ من الصُّوفِ .
ـ خاسَؤُوا ، وتَخاسَؤُوا : تَرَامَوْا بَيْنَهُم بالحِجارَة .
المعجم: القاموس المحيط
-
تَخَاسى
- تَخَاسى اللاعبانِ : تلاعَبَا بالحصى .
ونحوِه فردًا أَو زَوجًا .
و تَخَاسى القومُ : ترامَوْا بالحصى .
و تَخَاسى الدابةُ بالحصى : تَرَامَتْ قوائمُها به .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَخَاسَأَ
- تَخَاسَأَ القَوْمُ : خَاسَئُوا .
ويقال : تخاسأَ القَوْمُ بالحِجارةِ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
خَاسَأَ
- خَاسَأَ القَوْمُ : تَرَامَوْا بينهم بالحجارَة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَخَاسَأ
- تخاسأ - تخاسؤا
1 - تخاسأ القوم : رمى بعضهم بعضهم الآخر بالحجارة
المعجم: الرائد
-
خَاسَأ
- خاسأ - مخاسأة
1 - خاسأ القوم : رمى بعضهم بعضهم الآخر بالحجارة
المعجم: الرائد
-
انخسأ البصر
- كلّ ، أعيا ، تعب :- انخسأ بصرُه من مداومة القراءة .
المعجم: عربي عامة
-
انخسأ الكلب
المعجم: عربي عامة
-
خسئ البصر
المعجم: عربي عامة
-
خسئ الكلب
المعجم: عربي عامة
-
انْخَسَأَ
- انْخَسَأَ البَصَرُ : خَسَأً .
و انْخَسَأَ الكلبُ : خَسَأَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
خسِئَ
- خسِئَ يَخسَأ ، خَسْئًا ، فهو خاسئ :-
• خسِئ الكلبُ بَعُد
• خسئتَ : عبارة تفيد احتقار المخاطب أو الاختلاف معه ، وتقال بمعنى فشلت وخاب ما تسعى إليه .
• خسِئ البصرُ : كلَّ وأعيا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انخسأَ
- انخسأَ ينخسئ ، انخساءً ، فهو منخسِئ :-
• انخسأ الكلبُ مُطاوع خسَأَ : بَعُد .
• انخسأ البصرُ : كلّ ، أعيا ، تعب :- انخسأ بصرُه من مداومة القراءة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
خسَأَ
- خسَأَ يَخسَأ ، خَسْئًا وخُسُوءًا ، فهو خاسئ ، والمفعول مخسوء ( للمتعدِّي ) :-
• خسَأ الكلبُ وغيرُه بَعُد وذلَّ :- اخسأ عنِّي : ابتعدْ وتنحَّ من وجهي ، - { قَالَ اخْسَئُوا فِيهَا وَلاَ تُكَلِّمُونِ } .
• خسَأ البصرُ : كَلَّ وأعيا :- { يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ } .
• خسَأ الكلبَ وغيرَه : طرده وأبعده .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
خسأ
- " الخاسِئُ من الكِلاب والخَنازِير والشياطين : البعِيدُ الذي لا يُتْرَكُ أَن يَدْنُوَ من الإِنسانِ .
والخاسِئُ : الـمَطْرُود .
وخَسَأَ الكلبَ يَخْسَؤُه خَسْأً وخُسُوءاً ، فَخَسَأَ وانْخَسَأَ : طَرَدَه .
قال : كالكَلْبِ إِنْ قِيلَ له اخْسَإِ انْخَسَأْ أَي إِنْ طَرَدْتَه انْطَرَدَ .
الليث : خَسَأْتُ الكلبَ أَي زَجَرْتَه فقلتَ له اخْسَأْ ، ويقال : خَسَأْتُه فَخَسَأَ أَي أَبْعَدْتُه فَبَعُد .
وفي الحديث : فَخَسَأْتُ الكلبَ أَي طَرَدْتُه وأَبْعَدْتُه .
والخاسِئُ : الـمُبْعَدُ ، ويكون الخاسِئُ بمعنى الصاغِرِ القَمِئِ .
وخسَأَ الكلبُ بنَفْسِه يَخْسَأُ خُسوءاً ، يَتعدَّى ولا يتعدّى ؛ ويقال : اخْسَأْ اليك واخْسَأْ عنِّي .
وقال الزجاج في قوله عز وجل :، قال اخْسَؤوا فيها ولا تُكَلِّمُونِ : معناه تَباعُدُ سَخَطٍ .
وقال اللّه تعالى لليهود : كُونوا قِرَدةً خاسِئين أَي مَدْحُورِين .
وقال الزجاج : مُبْعَدِين .
وقال ابن أَبي إِسحق لبُكَيْرِ بن حبيب : ما أَلحَن في شيء .
فقال : لا تَفْعَلْ .
فقال : فخُذْ عليَّ كَلِمةً .
فقال : هذه واحدة ، قل كَلِمهْ ؛ ومرَّت به سِنَّوْرةٌ فقال لها : اخْسَيْ .
فقال له : أَخْطَأْتَ انما هو : اخْسَئِي .
وقال أَبو مهدية : اخْسَأْنانِّ عني .
قال الأَصمعي : أَظنه يعني الشياطين .
وخَسَأَ بصَرُه يَخْسَأُ خَسْأً وخُسُوءاً إِذا سَدِرَ وكَلَّ وأَعيا .
وفي التنزيل : « يَنْقَلِبْ اليكَ البَصَرُ خاسِئاً ، وهُو حَسِير » وقال الزجاج : خاسِئاً ، أَي صاغِراً ، منصوب على الحال .
وتخاسَأَ القومُ بالحجارة : تَرامَوْا بها .
وكانت بينهم مُخاسأَةُ .
"
المعجم: لسان العرب