وصف و معنى و تعريف كلمة خاسوا:


خاسوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على خاء (خ) و ألف (ا) و سين (س) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح خاسوا في معاجم اللغة العربية:



خاسوا

جذر [خسا]

  1. خَاسَأَ: (فعل)
    • خَاسَأَ القَوْمُ: تَرَامَوْا بينهم بالحجارَة
  2. مَخَاسٍ: (اسم)
    • مَخَاسٍ : جمع خَسَا
  3. خاسَ : (فعل)
    • خَاسَ خَيْسًا
    • خَاسَ الشيءُ : تغيَّر وفَسَد وأَنتَن
    • خاس البيعُ: كَسَدَ حتى فَسَد
    • خَاسَ فلانٌ: ذَلَّ
    • خَاسَ فلانًا: أَذَلَّه
    • خَاسَ الدّابةَ: رَاضَها وذَلَّلها
    • ، خَيْسًا
    • خَاسَ العهدَ: نقَضه وخانه
    • خَاسَ فلانًا: أعطاه أنقَصَ مما وعَدَهُ به
  4. أَخَاسِيُّ : (اسم)
    • أَخَاسِيُّ : جمع خَسَا


  5. خسَأَ : (فعل)
    • خسَأَ يَخسَأ ، خَسْئًا وخُسُوءًا ، فهو خاسئ ، والمفعول مخسوء - للمتعدِّي
    • خَسَأَ البَصَرُ : ضَعُفَ،كَلَّ
    • اخسأ عنِّي: ابتعدْ وتنحَّ من وجهي،
  6. أخْيَاس : (اسم)
    • أخْيَاس : جمع خيس
  7. بُخوس : (اسم)
    • بُخوس : جمع بَخس
  8. خَسا : (اسم)
    • الجمع : المَخاسي ، و الأَخاسِي
    • الخَسَا : الفَرْد
    • خَسًا أَو زَكًا: فردٌ أَو زوج
  9. خَيْس : (اسم)
    • خَيْس : مصدر خاسَ
  10. خَيَّسَ : (فعل)


    • خَيَّسَ : بلَغ شِدَّة الذُّل والأذى
    • خَيَّسَ الشيءَ: لَيَّنَه
    • خَيَّسَ الإبلَ ونحوَها: حبَسَهَا للنحْرِ أو القَسْم
    • خَيَّسَ فلانًا: حَبَسه وألزمه مكانه
  11. خَيس : (اسم)
    • الخَيْسُ : الخَيْرُ
  12. خِيَس : (اسم)
    • خِيَس : جمع خيسة
  13. خيس : (اسم)
    • الجمع : أخْيَاس
    • الخبس : الشَّجَرُ الكثيرُ المُلتَفّ: الأجمة
    • الخِيسُ :موضع الأسد
  14. نَخّاس : (اسم)
    • النَّخَّاسُ :بائع الدّوابِّ ودَلاّلها
    • النَّخَّاسُ : بائع العبيد والرقيق
  15. نَخوس : (اسم)
    • النَّخُوسُ : الوَعِلُ الشابُّ
  16. نِخاس : (اسم)


    • الجمع : نُخُسٌ
    • النِّخَاسُ : ما يُلقَمُه ثَقْبُ البكرة إذا اتَّسَع
    • النِّخَاسُ: عمود في جانب رواق البيت، وهما نِخاسانِ والجمع : نُخُسٌ
  17. نِخاسة : (اسم)
    • النِّخاسَةُ : ما يُلقَمُهُ ثَقْبُ البكرة إذا اتَّسع من عُودٍ أو رُقعة
    • النِّخاسَة:ُحِرفة النخّاس، وهو بائع الرّقيق والدوابّ
,
  1. خوس (المعجم لسان العرب)
    • "التَخْوِيسُ: التنقيص.
      وهو أَيضاً ضُمُر البطن.
      والمُتَخَوِّسُ من الإِبل: الذي ظهر شَحْمُه من السِّمَنِ.
      ابن الأَعرابي: الخَوْسُ طعن الرماح وِلاءً وِلاء، يقال: خاسَه يَخُوسُه خَوْساً.
      "
  2. خوس (المعجم الرائد)
    • خوس - تخويسا
      1- خوس الشيء : نقصه. 2- خوس الجمال : أرسلها إلى الماء واحدا واحدا ولم يدعها تزدحم.
  3. تخاس (المعجم الرائد)
    • تخاس - تخاسا
      1-تخاس القوم الشيء : تداولوه، أخذهم كل منهم بدوره


  4. خَاسَأ (المعجم الرائد)
    • خاسأ - مخاسأة
      1-خاسأ القوم : رمى بعضهم بعضهم الآخر بالحجارة
  5. خَاسَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَاسَأَ القَوْمُ: تَرَامَوْا بينهم بالحجارَة.
  6. خَاسَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَاسَ به خَوْساً: غَدَرَ به، وخانَ،
      ـ خَاسَتِ الجيفَةُ: أرْوَحَتْ،
      ـ خَاسَ الشيءُ: كَسَدَ،
      ـ خَاسَ بالعَهْدِ: أخْلَفَ.
      ـ مِخْوَسٌ ومِشْرَحٌ وجَمْدٌ وأبْضَعَةُ: بنو مَعْدِيكَرِبَ، المُلوكُ الأربعةُ الذين لَعَنَهُم رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، ولَعَنَ أُخْتَهُمُ العَمَرَّدَةَ. وفَدُوا مع الأشْعَثِ، فأَسْلَموا، ثم ارْتَدُّوا، فَقُتِلوا يومَ النُّجَيْرِ، فقالتْ نائِحَتُهُمْ: يا عَيْنُ بَكِّي لي المُلوكَ الأرْبَعَهْ.
      ـ تَخْوِيسُ في الوِرْدِ: أن تُرْسِلَ الإِبِلَ إلى الماء بَعيراً بعيراً، ولا تَدَعَهَا تَزْدَحِمُ.
      ـ مُتَخَوِّسُ: الذي ظَهَرَ لَحْمُهُ وشَحْمُهُ سِمَناً.
  7. خاس (المعجم الرائد)
    • خاس - يخوس ، خوسا
      1- خاست الجثة : فسدت رائحتها. 2- خاست البضاعة : كسدت. 3- خاس : ذمته أو بها : نقضها. 4- خاس بالوعد : أخلف، لم يف به. 5- خاس به : غدره.
  8. خسأ (المعجم لسان العرب)

    • "الخاسِئُ من الكِلاب والخَنازِير والشياطين: البعِيدُ الذي لا يُتْرَكُ أَن يَدْنُوَ من الإِنسانِ.
      والخاسِئُ: الـمَطْرُود.
      وخَسَأَ الكلبَ يَخْسَؤُه خَسْأً وخُسُوءاً، فَخَسَأَ وانْخَسَأَ: طَرَدَه.
      قال: كالكَلْبِ إِنْ قِيلَ له اخْسَإِ انْخَسَأْ أَي إِنْ طَرَدْتَه انْطَرَدَ.
      الليث: خَسَأْتُ الكلبَ أَي زَجَرْتَه فقلتَ له اخْسَأْ، ويقال: خَسَأْتُه فَخَسَأَ أَي أَبْعَدْتُه فَبَعُد.
      وفي الحديث: فَخَسَأْتُ الكلبَ أَي طَرَدْتُه وأَبْعَدْتُه.
      والخاسِئُ: الـمُبْعَدُ، ويكون الخاسِئُ بمعنى الصاغِرِ القَمِئِ.
      وخسَأَ الكلبُ بنَفْسِه يَخْسَأُ خُسوءاً، يَتعدَّى ولا يتعدّى؛ ويقال: اخْسَأْ اليك واخْسَأْ عنِّي.
      وقال الزجاج في قوله عز وجل:، قال اخْسَؤوا فيها ولا تُكَلِّمُونِ: معناه تَباعُدُ سَخَطٍ.
      وقال اللّه تعالى لليهود: كُونوا قِرَدةً خاسِئين أَي مَدْحُورِين.
      وقال الزجاج: مُبْعَدِين.
      وقال ابن أَبي إِسحق لبُكَيْرِ بن حبيب: ما أَلحَن في شيء.
      فقال: لا تَفْعَلْ.
      فقال: فخُذْ عليَّ كَلِمةً.
      فقال: هذه واحدة، قل كَلِمهْ؛ ومرَّت به سِنَّوْرةٌ فقال لها: اخْسَيْ.
      فقال له: أَخْطَأْتَ انما هو: اخْسَئِي.
      وقال أَبو مهدية: اخْسَأْنانِّ عني.
      قال الأَصمعي: أَظنه يعني الشياطين.
      وخَسَأَ بصَرُه يَخْسَأُ خَسْأً وخُسُوءاً إِذا سَدِرَ وكَلَّ وأَعيا.
      وفي التنزيل: «يَنْقَلِبْ اليكَ البَصَرُ خاسِئاً، وهُو حَسِير» وقال الزجاج: خاسِئاً، أَي صاغِراً، منصوب على الحال.
      وتخاسَأَ القومُ بالحجارة: تَرامَوْا بها.
      وكانت بينهم مُخاسأَةُ.
      "
  9. خِيسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خِيسُ: الشجرُ المُلْتَفُّ، أو ما كانَ حَلْفاءَ وقَصَباً، وموضِعُ الأسَدِ، كالخِيسَةِ، ج: أخْياسٌ وخِيَسٌ، واللبنُ، والدَّرُّ، يقالُ: أقَلَّ اللّهُ خِيسَهُ، وموضع باليمامة،
      ـ خَيْسُ: الغَمُّ والخطأُ، والضلالُ، وموضع بالحَوْفِ الغَرْبِيِّ بِمِصْرَ، ولَعَلَ منه محمدَ بنَ أيُّوبَ الخَيْسِيَّ المحدِّثَ، والكَذِبُ،
      ـ قد خاسَ بالعَهْدِ يَخِيسُ خَيْساً وخَيَساناً: غَدَرَ، ونَكَث،
      ـ خاسَ فلانٌ: لَزِمَ مَوْضِعَهُ،
      ـ خاسَ الجِيفَةُ: أرْوَحَتْ.
      ـ هو في عِيصٍ أخْيَسَ، أو عَدَدٍ أخْيَسَ: كثيرُ العَدَدِ.
      ـ يُخَاسُ أنْفُهُ: يُرْغَمُ، ويُذَلُّ.
      ـ خَيَّسَهُ تَخْيِيساً: ذَلَّلَهُ.
      ـ مُخَيَّسُ ومُخَيِّسُ: السِّجْنُ، وسِجْنٌ بناه عليٌّ، رضي الله تعالى عنه، وكان أوَّلاً جَعَلَهُ من قَصَبٍ، وسمَّاهُ نافِعاً، فَنَقَبَهُ اللُّصُوصُ، فقال:أما تَرانِي كيِّساً مُكَيِّساً
      بَنَيْتُ بعدَ نافِعٍ مُخَيِّساً
      باباً حَصيناً وأميناً كَيِّساً
      ـ سِنَانُ بنُ المُخَيِّسِ: قاتِلُ سَهْمِ بنِ بُرْدَةَ.
      ـ أبو المُخَيِّسِ السَّكونِيُّ، ومُخَيّسُ بنُ ظِبْيَانَ الأوَّابِيُّ: تابِعِيَّانِ.
      ـ مُخَيِّسُ بنُ تَمِيمٍ: من أتْبَاعِ التابِعِينَ، أو هو بِزِنَةِ مِجْلَزٍ.
      ـ الإِبِلُ المُخَيَّسَةُ: التي لم تُسَرَّحْ، ولكنَّها حُبِسَتْ للنَّحْرِ أو القَسْمِ.
  10. خاس (المعجم الرائد)
    • خاس - يخيس ، خيسا وخيسانا
      1- خاس بالوعد : أخلف، لم يف به. 2- خاس بالعهد : غدر.
  11. خَسَأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَسَأَ الكَلْبَ: طَرَدَهُ، خَسْئاً وخُسُوءاً،
      ـ خَسَأَ الكَلْبُ: بَعُدَ، كانْخَسَأَ وخَسِئَ،
      ـ خَسَأَ البَصَرُ: كَلَّ.
      ـ خَاسِئُ من الكلابِ والخَنَازِيرِ: المُبْعَدُ، لا يُتْرَكُ أن يَدْنُو من النَّاسِ.
      خَسِيء: الرَّدِيءُ من الصُّوفِ.
      ـ خاسَؤُوا، وتَخاسَؤُوا: تَرَامَوْا بَيْنَهُم بالحِجارَة.
  12. خَسَا (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ خَسَا: الفَرْدُ,ج: الأخاسِي على غيرِ قياسٍ.
      ـ خاساهُ: لاعَبَهُ بالجَوْزِ فَرْداً أو زَوجاً، كأَخْسَى وخَسَّى تَخْسِيَةً.


معنى خاسوا في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
يقال: خَساً أو زَكاً، أي فردٌ أو زوجٌ. قال الكميت: مَكارِمُ لا تُحْصى إذا نحن لن نَقُلْ   خَساً أو زَكاً فيما نَعُدُّ خِلالـهـا
لسان العرب
الخَسَا الفَرْد وهي المَخاسي جمعٌ على غير قياس كمَسَاوٍ وأَخواتِِها وتَخاسى الرجلان تَلاعَبا بالزَّوْج والفَرْد يقال خَساً أَو زَكاً أَي فَرْد أَو زَوْج قال الكميت مَكارِمُ لا تُحْصَى إِذا نحْنُ لَمْ نَقُلْ خَساً وزَكاً فِيما نَعُدُّ خِلالَها الليث خَساً وزَكاً فَخَساً كلمة مِحَْنَتُها أَفْرادُ الشيءِ يُلْعَبُ بالجَوْزِ فيقال خَساً زَكاً فَخَساً فَرْدٌ وزَكاً زَوْج كما يقال شَفْعٌ ووِتْرٌ قال رؤْبة لم يَدْرِ ما الزَّاكي مِنَ المُخاسِي وقال رؤبة أَيضاً حَيْرانُ لا يَشْعُرْ من حَىْثُ أَتَى عنْ قِبْضِ مَنْ لاقَى أَخاسٍ أَمْ زَكا ؟ يقول لا يَشْعُر أَفَرْدٌ هو أَم زَوْج قال والأَخاسي جمع خَساً الفراء العرب تقول للزوج زَكَا وللفَرْد خَسَا ومنهم من يُلْحِقها بباب فَتىً ومنهم من يلحقها بباب زُفَرَ ومنهم من يلحقها بباب سَكْرَى قال وأَنشدتني الدُّبَيْرِيَّة كانوا خَساً أَو زَكاً من دونِ أَرْبعةٍ لم يَخْلَقُوا وجُدُودُ الناسِ تَعْتَلِجُ ويقال هو يُخَسِّي ويُزَكِّي أَي يَلْعب فيقول أَزَوْجٌ أَم فَرْد وتقول خَاسَيْتُ فلاناً إِذا لاعبته بالجَوْزِ فَرْداً أَو زَوْجاً وأَنشد ابن الأَعرابي في صفة فرس يَعْدُو عَلى خَمْسٍ قَوائِمُه زَكَا أَراد أَن هذا الفرس يَعْدُو على خَمْسٍ من الأُتُن فيَطْرُدها وقَوائمُه زَكَا أَي هي أَربع قال ابن بري لام الخَسا همزة يقال هو يُخاسِئُ يُقامِرُ وإِنما ترك همزة خَساً إِتباعاً لِزَكاً قال الكميت لأَدْنى خَساً أَو زَكاً من سِنِيك إِلى أَرْبَعٍ فَتقُولُ انْتِظارا قال ويقال خَسَا زَكَا مثل خمسة عشر قال وشَرُّ أَصْنافِ الشُّيوخِ ذُو الرّيا أَخْنَسُ يَحْنُو ظَهْرَه إِذا مَشى الزُّورُ أَو مالُ اليَتِيمِ عِنْدَه لِعْبُ الصَّبِيِّ بالحَصى خَسَازَكا وفي الحديث ما أَدْرِي كَمْ حدَّثني أَبي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أَخَساً أَمْ زَكاً يعني فَرْداً أَو زَوْجاً وتَخَاسَتْ قوائمُ الدابة بالحَصَى أَي تَرامَتْ به قال المُمَزَّق العبدي تَخاسى يَداها بالحَصَى وتَرُضُّه بأَسْمَر صَرَّافِ إِذا حَمَّ مُطْرِقُ ( * قوله « إذا حم » بالحاء المهملة كما في الأصل والتكملة والتهذيب وقال حم أي قصد اه والذي في الاساس جم بالجيم وقال يريد الخف وجمومه اجتماع جريه ) أَراد بالأَسْمَر الصَّرَّافِ مَنْسِمَها( خشي ) الخَشْيَة الخَوْف خَشِيَ الرجل يخْشى خَشْية أَي خاف قال ابن بري ويقال في الخَشْية الخَشَاةُ قال الشاعر كأَغْلَبَ من أُسُودِ كِرَاءَ وَرْدٍ يَرُدُّ خَشايَةَ الرَّجُل الظَّلوم كِراءُ ثَنِيَّة بِيشَةَ ابن سيده خَشِيَه يَخْشاه خَشْياً وخَشْيَة وخَشاةً ومَخْشاةً ومَخْشِيةً وخِشياناً وتَخَشَّاه كلاهما خافَهُ وهو خاشٍ وخَشٍ وخَشْيانُ والأُنثى خَشْيا وجمعهما معاً خَشايا أَجروه مُجْرى الأَدْواء كحَباطَى وحَباجَى ونحوهما لأَن الخَشْية كالدَّاء ويقال هذا المكان أَخْشى من ذلك أَي أَشدُّ خوفاً قال العجاج قَطَعْت أَخْشاهُ إِذا ما أَحْبَجا وفي حديث خالد أَنه لما أَخَذ الراية يومَ مُوته دَافَع الناسَ وخاشى بهم أَي أَبْقى عليهم وحَذِر فانْحازَ خاشى فاعَلَ من الخَشْية خاشَيْت فلاناً تارَكْته وقوله عز وجل فَخَشِينا أَن يُرْهِقَهما طُغياناً وكُفراً قال الفرّاء معنى فَخَشِينا أَن يُرْهِقَهما طُغياناً وكُفراً قال الفرّاء معنى فَخَشينا أَي فعَلِمْنا وقال الزجاج فَخَشِينا من كلام الخَضِر ومعناه كَرِهْنا ولا يجوز أَن يكون فَخَشِينا عن الله والدليل على أَنه من كلام الخَضِر قوله فأَرَدْنا أَن يُبْدِلَهُما ربُّهما وقد يجوز أَن يكون فَخَشِينا عن الله عز وجل لأَنّ الخَشْية من الله معناها الكَراهة ومن الآدَمِيِّين الخوفُ ويكون قوله حينئذ فأَرَدْنا بمعنى أَراد الله وفي حديث ابن عمر قال له ابن عباس لقَد أَكْثَرْتَ من الدعاء بالموت حتى خَشِيتُ أَن يكونَ ذلك أَسْهَلَ لك عند نُزُوله خَشِيت هنا بمعنى رَجَوْت وحكى ابن الأَعرابي فَعَلْت ذلك خَشاةَ أَن يكون كذا وأَنشد فتَعَدَّيْتُ خَشاةً أَنْ يَرَى ظالمٌ أَني كما كان زََعَمْ وما حَمَلَه على ذلك إِلاَّ خِشْيُ فلان ( * قوله « الا خشي فلان » ضبط في المحكم بفتح الخاء وكسرها مع سكون الشين فيهما ) وخَشَّاهُ بالأَمْر تَخْشِيَة أَي خَوَّفَه وفي المثل لقد كُنْت وما أُخَشَّى بالذِّئْبِ ويقال خَشّ ذُؤَالَةَ بالحِبالة يعني الذئب وخاشاني فَخَشَيْتُه أَخْشِيهِ كنتُ أَشَدَّ منه خَشْيَةً وهذا المكانُ أَخْشى من هذا أَي أَخْوَفُ جاء فيه التعجبُ من المفعول وهذا نادر وقد حكى سيبويه منه أَشياء والخَشِيُّ على فَعِيلٍ مثل الحَشِيِّ اليابسُ من النَّبْتِ وأَنشد ابن الأَعرابي كأَنَّ صَوْتَ شُخْبِها إِذا خَمى صَوْتُ أَفاعٍ في خَشِيٍّ أَعْشَما يَحْسَبُه الجاهلُ ما كان عَما شَيْخاً على كُرْسيِّه مُعَمَّما لو أَنَّه أَبانَ أَو تَكَلَّما لكان إِيَّاه ولكن أَحْجَما قال الخَشِيُّ اليابس العَفِنُ قال وخَمى بمعنى خَمَّ وقوله ما كان عَمَا يقول نظر إِليه من بُعْدٍ شَبَّهَ اللبن بالشَّيْخِ قال المنذري اسْتَثْبتُّ فيه أَبا العباس فقال يقال خَشِيّ وحَشِيّ قال ابن سيده ويروى في حَشِيٍّ وهو ما فسد أََصله وعَفِنَ وهو في موضعه ويقال نَبْتٌ خَشِيٌّ وحَشِيٌّ أَي يابس ابن الأَعرابي الخَشَا الزرع الأَسْود من البَرْد والخَشْوُ الحَشَفُ من التَّمْر وخَشَت النخلةُ تَخْشُو خَشْواً أَحْشَفَتْ وهي لغة بَلْحرث بن كعب وقول الشاعر إِنَّ بَني الأَسْودِ أََخْوالُ أَبي فإِنَّ عندِي لو رَكِبتُ مِسْحَلي سَمَّ ذَرارِىحَ رِطابٍ وخَشِي أَراد وخَشِيّ فحذَف إِحدى الياءين للضرورة فمن حذف الأُولى اعتلَّ بالزياد ة وقال حذفُ الزائد أَخف منْ حذف الأَصل ومن حَذف الأَخيرة فلأَنَّ الوزن إِنما ارتدع هنالك وأَنشد ابن بري كأَنَّ صوتَ خِلْفِِها والخِلْفِ والقادِمَيْن عند قَبْضِ الكَفِّ صوتُ أَفاعٍ في خَشِيِّ القُفّ قال قوله صوت خلِفها والخلف مثل قول الآخر بَيْن فَكِّها والفَكِّ وقول الشاعر ولقد خَشِيتُ بأَنَّ مَنْ تَبِعَ الهُدى سَكَنَ الجنانَ مع النبيِّ مُحَمَّدِ صلى الله عليه وسلم قالوا معناه علمت والله أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: