وصف و معنى و تعريف كلمة خاصا:


خاصا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على خاء (خ) و ألف (ا) و صاد (ص) و ألف (ا) .




معنى و شرح خاصا في معاجم اللغة العربية:



خاصا

جذر [خصا]

  1. خاصٍ: (اسم)
    • خاصٍ : فاعل من خَصَى
  2. خاصَ: (فعل)
    • خَاصَ خَيْصًا و خَوْصًا فهو خائص
    • خَاصَ الشيءُخَيْصًا : قلَّ
    • خَاصَ العَطَاءَ خَاصَ خَوْصًا : قلَّله
  3. خاصّ: (اسم)
    • الجمع : خواصُّ
    • اسم فاعل من خَصَّ
    • قانون خاصّ : قانون متعلِّق بالحقوق القانونيّة للأفراد وعلاقاتهم ، قانون يسري على أفراد أو جهات معيَّنة دون غيرها ،
    • مبعوث خاصّ : مُوفَد لمهمَّة معيَّنة
    • خاصّ :: متفرِّد ، مُتميِّز ومتفوِّق على غيره
    • خاصّ : ما يصدُق على حالة واحدة أو عدَّة حالات من نوع واحد
    • خاصّ :: مُنفَّذ أو مدعوم من قِبَل فرد أو منظمة أو شركة غير حكوميَّة ، عكس عامّ أو حكوميّ
    • مَدْرسَة خاصَّة : مَدْرسَة تُدار وتُدعم من قبل أشخاص أو شركة خاصَّة وليس من قبل الحكومة أو مؤسّسة عامة ،
    • مشروع خاصّ : نشاط تجاريّ لا تديره الدولة ولا تمتلكه
    • خاصّ : ما يخصّ شخصًا معيّنًا ، منفرد به شخص بعينه هذا الرُّكن من الغرفة خاصٌّ بي
    • لِبَاسٌ خَاصٌّ بِرِجَالِ الدَّرَكِ : مَحْصُورٌ فِيهِمْ ، مَا يُمَيِّزُهُمْ عَنْ غَيْرِهِمْ ، مَحْدُودٌ فِيهِمْ
    • مُؤسَّسَةٌ خَيْرِيَّةٌ خَاصَّةٌ بِاليَتَامَى : مُعَيَّنَةٌ لَهُمْ
    • سَيُنَظِّمُ حَفْلاً خَاصّاً : مَحْدُوداً
    • وَجَّهَ لَهُ دَعْوَةً بِوَجْهٍ خَاصٍّ : عَلَى وَجْهِ التَّفْضِيلِ
    • الْخَاصُّ وَالْعَامُّ : الْمَحْدُودُ وَالْمُشَاعُ
    • يَسْتَشِيرُ طَبِيبَهُ الخَاصَّ : الطَّبِيبُ الَّذِي يَعْتَادُ عَلَى اسْتِشَارَتِهِ عَلَى الدَّوَامِ
,


  1. خِصْيُ
    • ـ خِصْيُ وخُصْيَةُ ، وخُصْيُ وخِصْيَةُ : من أعْضاءِ التَّناسُل ، وهاتانِ خُصْيَتانِ وخُصْيانِ , ج : خُصًى .
      ـ خَصاهُ خِصاءً : سَلَّ خُصْيَيْه ، فهو خَصِيٌّ ومَخْصِيٌّ , ج : خِصْيَةٌ وخِصْيانٌ .
      ـ خَصِالمُشْتَكي خُصاهُ .
      ـ خَصِيٌّ : شِعْرٌ لم يُتَغَزَّلْ فيه ، وموضع ، وفَرَسانِ .
      ـ خُصْيَةُ : القُرْطُ في الأذُنِ .
      ـ ابنُ خِصْيَةَ : محدِّثٌ .
      ـ أَخْصَى : تَعَلَّمَ عِلْماً واحِداً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَصَّهُ
    • ـ خَصَّهُ بالشيءِ خَصّاً وخُصوصاً وخُصوصِيَّةً وخَصوصِيَّةً وخِصِّيصَى وخِصِّيصَاءُ وخَصِّيَّةً وتَخِصَّةً : فَضَّلَهُ .
      ـ خَصَّه بالوُدِّ : كذلك .
      ـ خاصُّ وخاصَّةُ : ضِدُّ العامَّةِ .
      ـ خُصَّانُ وخِصَّانُ : الخَواصُّ .
      ـ خُوَيْصَّةُ : تَصْغيرُ الخاصَّةِ ، ياؤُها ساكِنةٌ ، لأنَّ ياءَ التَّصْغيرِ لا تَتَحَرَّكُ .
      ـ خَصاصُ وخَصاصةُ وخَصاصاءُ : الفَقْرُ ، وقد خَصِصْتَ : والخَلَلُ ، أو كلُّ خَلَلٍ وخَرْقٍ في بابٍ ومُنْخُلٍ وبُرْقُعٍ ونحوه ، أو الثَّقْبُ الصغيرُ ، والفُرَجُ بينَ الأثافِيّ .
      ـ خُصاصةُ : ما يَبْقَى في الكَرْمِ بعدَ قِطافِهِ ، والنَّبْذُ اليسيرُ ، ج : خُصاصٌ .
      ـ خُصُّ : البيتُ من القَصَب ، أو البيتُ يُسَقَّفُ بخَشَبَةٍ كالأَزَج ، ج : خِصاصٌ وخُصوصٌ ، وحانُوتُ الخَمَّارِ ، وإن لم يكن من قَصَبٍ ، وجَيِّدُ الخَمْرِ ،
      ـ خِصُّ : الناقِصُ .
      ـ إِخْصاصُ : الإِزْراءُ .
      ـ خُصَّى : قرية كبيرةٌ ببَغْدادَ في طَرَفِ دُجَيْلٍ ، منها محمدُ بنُ عليّ بنِ محمدٍ الخُصِّيُّ ، وقرية شَرْقِيَّ المَوْصِلِ ، أهْلُها جَمَّالونَ .
      ـ خُصوصُ : موقع بالكوفة ، تُنْسَبُ إليه الدّنانُ الخُصِّيَّةُ على غيرِ قِياسٍ ، وقرية بِمصْرَ بعَينِ شَمْسٍ من الشَّرْقِيَّةِ ، وقرية من كورَةِ أسْيوطَ ، وقرية أُخْرَى بالشرقية ، وهي خُصوصُ السَّعادةِ بِمصْرَ ، وموضع بالبادية .
      ـ تَخْصيصُ : ضِدُّ التَّعْميمِ ، وأخْذُ الغُلامِ قَصَبَةً فيها نارٌ ، يُلَوِّحُ بها لاعِباً .
      ـ اخْتَصَّه بالشيءِ : خَصَّهُ به فاخْتَصَّ وتَخَصَّصَ ، لازمٌ مُتَعَدّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خَصَى
    • خصى - يخصي ، خصاء وخصيا
      1 - خصىه : نزع خصيتيه

    المعجم: الرائد



  4. خصَى
    • خصَى يَخصِي ، اخْصِ ، خَصْيًا وخِصاءً ، فهو خاصٍ ، والمفعول مَخْصِيّ وخَصِيّ :-
      خصَى الشَّخصَ / خصَى الفحلَ سَلَّ خُصْيتيه ونزعهما :- خصَى حِصانَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أخصّائيّ
    • أخصّائيّ :-
      إخصائيّ ، اختصاصيّ ، معروف بمهارة في مجال فنّي أو فكريّ معيّن ، متخصّص في فرع معيّن من العلم :- حضَر أخصّائيّ الجراحة ، - فلانةُ أخصّائيّ / أخصّائيّة المخّ والأعصاب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أخصى الشّخص / أخصى الفحل
    • خَصاه ، سلّ خُصيتيه .

    المعجم: عربي عامة

  7. أخصى
    • أخصى يُخصي ، أَخْصِ ، إخصاءً ، فهو مُخْصٍ ، والمفعول مُخْصًى :-
      أخصى الشَّخصَ / أخصى الفحلَ خَصاه ، سلّ خُصيتيه .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. خصى الشّخص / خصى الفحل
    • سَلَّ خُصْيتيه ونزعهما :- خصَى حِصانَه .

    المعجم: عربي عامة

  9. خَصَى
    • [ خ ص ي ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). خَصَيْتُ ، أَخْصِي ، اِخْصِ ، مصدر خِصَاءٌ . :- خَصَى كَلْبَهُ :- : صَيَّرَهُ خَصِيّاً ، أَيْ نَزَعَ خُصْيَتَهُ لِوَقْفِ قُوَّتِهِ الْجِنْسِيَّةِ وَفَعَالِيَّتِهَا .

    المعجم: الغني

  10. خَصَاه
    • خَصَاه خَصَاه ِ خَصْيًا ، وخِصاءً : سلّ خُصْيَتَيه ونزعهما .
      فهو خاصٍ .
      وذاك مَخْصِيُّ ، وخَصِيّ .
      و خَصَاه قطع ذَكَرَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. خُصْيَةٌ
    • جمع : خُصًى . مثنى : خُصْيتَانِ .[ خ ص ي ].: بَيْضَةُ الرَّجُلِ ، وَهِيَ مِنْ أَعْضَاءِ التَّنَاسُلِ .

    المعجم: الغني

  12. خُصْيَة
    • خُصْيَة :-
      جمع خُصْيات وخُصًى : ( شر ، طب ) بيضة عضو التناسل عند الذكور ، وهما خُصْيتان ، غُدَّة تناسليَّة في حيوان فقاريّ ذكريّ ، وهي مصدر للحيوانات المنويّة ومنشِّطات الذكورة :- أحس بألم في خصيتيه :-
      • كيس الخُصية : وعاؤها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. خِصْية
    • خِصْية :-
      جمع خِصيات وخِصًى : خُصْيَة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  14. خصية
    • وخصيتان والجمع خصى ، وهي البيضة من أعضاء تناسل الرجل .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. خُصية
    • خصية
      1 - بيضة الرجل ، جمع : خصى

    المعجم: الرائد

  16. خِصية
    • خصية
      1 - بيضة الرجل

    المعجم: الرائد

  17. الخُصْيَة
    • الخُصْيَة : البيضةُ من أَعضاء التناسل ، وهما خُصْيتان . والجمع : خُصًى .
      و ( خُصَى الثعلب ) ، و ( خُصَى الكلب ) : جنس أَعشاب معمَّرة من الفصيلة السَّحلَبِيَّة ، يُتَّخَذ .
      السَّحلبُ من دَرَناتِ بَعض أَنواعه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الخِصِّيَّةُ
    • الخِصِّيَّةُ : الخاصَّة ، أَو الخاصِّيَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. خصية البحر
    • هو الجندبادستر .

    المعجم: الأعشاب

  20. خصي
    • خ ص ي : الخُصْيَةُ واحدة الخُصَى وكذا الخِصْيَةُ بالكسر وقال أبو عبيد سمعته بالضم ولم أسمعه بالكسر وسمعت خُصْيَاهُ ولم يقولوا خُصْيٌ للواحد وقال أبو عمرو الخُصْيَتَانِ البيضتان و الخُصيَانِ الجلدتان اللتان فيهما البيضتان وقال الأموي الخصية البيضة فإذا ثنيت قلت خصيان ولم تلحقه التاء وكذا الألية إذا ثنيتها قلت أليان بغير تاء وهما نادران و خَصَيْتُ الفحل أخصيه و خِصَاءً بالكسر والمد إذا سللت خصييه والرجل خَصِيٌّ والجمع خِصْيَانٌ و خِصْيَةٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  21. خُصِيَ
    • خُصِيَ : وَجِعَتْهُ خُصيتاه : ويقال : كان جوادًا فخُصِيَ : غَنيًّا فافتقر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. خَصِيٌّ
    • جمع : خُصْيَةٌ ، خِصْيانٌ . [ خ ص ي ]. :- فَحْلٌ خَصِيٌّ :- : مَنْ نُزِعَتْ خُصْيَتَاهُ لِوَقْفِ حَرَارتِهِ الْجِنْسِيَّةِ وَفَعَالِيَّتِهَا . :- قَدِيماً كَانَ كُلُّ الْعَبِيدِ فِي الْقُصُورِ خِصْيَاناً .

    المعجم: الغني

  23. خَصِيّ
    • خَصِيّ :-
      جمع خِصْيان وخِصْيَة : صفة ثابتة للمفعول من خصَى : مَخْصيّ ، الذي سُلَّت خُصْيتاه أو نُزعتا :- حِصان خَصِيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. خَصْي
    • خَصْي :-
      مصدر خصَى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. خَصي
    • خصي
      1 - مصدر خصى . 2 - نزع الخصيتين .

    المعجم: الرائد



معنى خاصا في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الخُصْيُ والخِصْيُ والخُصْيةُ والخِصْية من أََضاه التناسل واحدة الخُصى والتثنية خِصْيتانِ وخُصْيانِ وخِصْيانِ قال أَبو عبيدة يقال خُصْية ولم أَسمعها بكسر الخاء وسمعت في التثنية خُصْيانِ ولم يقولوا للواحد خُصْيٌ والجمع خُصىً قال ابن بري قد جاء خصْيٌ للواحد في قول الراجز شَرُّ الدِّلاءِ الوَلْغة المُلازِمهْ صغيرةٌ كخُصْيِ تَيْسٍ وارِمهْ وقال آخر يا بِيَبا أَنتَ ويا فوقَ البِيَبْ يا بِيَبا خُصْياكَ من خُصىً وزُب فثنَّاه وأَفرده وخَصى الفحلَ خِصاءً ممدود سَلَّ خُصْيَيْه يكون في الناس والدواب والغنم يقال برئت إِليك من الخِصاء قال بِشْر يهجو رجلاً جَزِيزُ القَفا شَبْعانُ يَرْبِضُ حَجْرَةً حَدِيثُ الخِصاءِ وارمُ العَفْلِ مُعْبَر وقال أَبو عمرو الخُصْيَتانِ البَيْضَتان والخُصْيان الجِلْدتان اللَّتان فيهما البَىْضتان وينشد تقولُ يا رَبَّاهُ يا ربّ هَلِ إِن كنتَ من هذا مُنَجِّي أَجَلي إِمَّا بتَطْلِيقٍ وإِمَّا بِارْحَلي كأَنَّ خُصْيَيْهِ ومن التَّدَلْدُلِ ظَرْفُ عجوزٍ فيه ثِنْتا حَنْظَلِ أَراد حنْظَلَتان قال ابن بري ومثله للبعيث أَشارَكْتَني في ثَعْلبٍ قد أَكَلْته فلم يَبْقَ إِلا جِلْدُه وأَكارِعُهْ ؟ فَدُونَكَ خُصْيَيْهِ وما ضَمَّتِ اسْتُه فإِنَّكَ قَمْقامٌ خَبِيثٌ مَراتِعُهْ وقال آخر كأَنَّ خُصُيَيْهِ إِذا تَدَلْدَلا أُثْفِيَّتانِ تَحْمِلانِ مِرْجَلا وقال آخر كأَنَّ خُصْيَيْه إِذا ما جُبَّا دَجاجَتانِ تَلْقُطانِ حَبَّا وقال آخر قَدْ حَلَفَتْ بالله لا أُحِبُّه أَن طالَ خُصْياه وقَصْر زُبُّه وقال آخر مُتَوَرِّكُ الخُصْيَيْنِ رِخْوُ المَشْرَحِ وقال الحرث بن ظالم يهجو النعمان أَخُصْيَيْ حِمارٍ ظَلَّ يَكْدِمُ نَجمَةً أَتُؤْكَلُ جاراتي وجارُك سالِمُ ؟ والخُصْيَة البَيْضة قالت امرأَة من العرب لَسْتُ أُبالي أَن أَكون مُحْمِقَهْ إِذا رأَيْتُ خُصْيَةً مُعَلَّقَهْ وإِذا ثنَّيت قلت خُصْيان لم تُلْحِقْه التاء وكذلك الأَلْيَةُ إِذا ثنَّيت قلتَ أَلْيانِ لم تُلْحِقْه التاءَ وهما نادران قال الفراء كل مقرونين لا يفترقان فلك أَن تحذف منهما هاء التأْنيث ومنه قوله تَرْتَجّ أَلياهُ ارْتِجاجَ الوَطْب قال ابن بري قد جاء خُصْيتان وأَلْيتان بالتاء فيهما قال يزيد بن الصَّعِق وإِنَّ الفَحْل تُنْزَعُ خُصْيَتاهُ فيُضْحي جافِراً قَرِحَ العِجانِ قال النابغة الجعدي كذي داءٍ بإِحْدى خُصْيَتَيْه وأُخْرى ما تَوَجَّعُ مِنْ سَقامِ وأَنشد ابن الأَعرابي قدْ نامَ عَنْها جابرٌ ودَفْطَسا يَشْكُو عُروقَ خُصْيَتَيْهِ والنَّسا كأَنَّ ريحَ فَسْوِهِ إِذا فَسا يَخْرُجُ من فِيهِ إِذا تَنَفَّسَا وقال أَبو المُهَوِّسِ الأَسدي قد كُنْتُ أَحْسِبُكُم أُسودَ خَفِيَّةٍ فإِذا لَصافِ تَبِيضُ فيها الحُمَّرُ عَضَّتْ أُسَيِّدُ جَدْلَ أَيْرِ أَبِيهِمُ يومَ النِّسارِ وخُصْيَتَيْهِ العَنْبَرُ ( * قوله « عضت أسيد إلخ » أنشده ياقوت في المعجم هكذا عضت تميم جلد أير أبيكم ... يوم الوقيط وعاونتها حضجر ) وقال عنترة في تثنية الأَلْية مَتى ما تَلْقَني فَرْدَيْنِ تَرجُفْ روانِفُ أَلْيَتَيْكَ وتُسْتطارا التهذيب والخُصْية تؤنث إِذا أُفْرِدَت فإِذا ثَنَّوا ذكَّروا ومن العرب من يقول الخُصْيتان قال ابن شميل يقال إِنه لعظيم الخُصْيَتين والخُصْيين فإِذا أَفردوا قالوا خُصْية ابن سيده رجل خَصِيٌّ مخْصِيٌّ والعرب تقول خَصِيٌّ بَصِيٌّ إِتباعٌ عن اللحياني والجمع خِصْيَةٌ وخِصْيانٌ قال سيبويه شبهوه بالاسم نحو ظَلِيم وظِلْمان يعني أَن فِعْلاناً إِنما يكون بالغالب جمعَ فَعِيلٍ اسْماً وموضع القطع مَخْصىً قال الليث الخِصاءُ أَن تُخْصَى الشاةُ والدابةُ خِصاءً ممدود لأَنه عيب والعُيوب تَجِيء على فِعال مثل العِثارِ والنِّفارِ والعِضاضِ وما أَشبهها وفي بعض الأَخْبار الصَّوْمُ خِصاءٌ وبعضهم يرويه وِجاءٌ والمعنيان متقاربان وروي عن عُتْبَةَ بن عَْبدٍ السُّلَمِيِّ قال كنت جالساً مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاءه أَعرابيّ فقال يا رسول الله نَسْمَعُك تَذْكُرُ في الجنة شَجَرةً أَكْثَرُ شَوْكاً منها الطَّلْحُ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إِن الله يَجْعلُ مكانَ كلِّ شوكةِ مِثْلَ خُصْوَةِ التَّيْسِ المَلْبُودِ فيها سَبْعون لَوْناً من الطَّعام لا يُشْبِهُ الآخرَ ( * قوله « لا يشبه الآخر » هكذا في الأصل ) قال شمر لم نسمع في واحدة الخُصَى إِلا خُصْية بالياء لأَن أَصله من الياء والطَّلْح المَوْز والخَصِي مخفف الذي يشتكي خُصاه والخَصِيّ من الشِّعْرِ ما لم يُتَغَزَّلْ فيه والعرب تقول كان جواداً فَخُصِيَ أَي غَنِيّاً فافْتَقَر وكلاهما على المَثَل قال ابن بري في ترجمة حَلَق في قول الشاعر خَصَيْتُك يا ابْنَ حَمْزَة بالقَوافِي كما يُخْصَى من الحَلَقِ الحِمارُ قال الشيخ الشعراء يجعلون الهِجاء والغَلَبة خِصاءً كأَنه خرج من الفُحول ومنه قول جرير خُصِيَ الفَرَزْدق والخِصاءُ مَذَلَّةٌ يَرْجُو مُخاطَرَة القُرُومِ البُزَّلُِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: