أَنشد ابن الأَعرابي: كأَنه في الغَرْضِ، إِذْ تَرَكَّضَا،دُعْمُوصُ ماءٍ قَلَّ ما تَخَوَّضَا أَي هو ماء صافٍ، وأَخاضَ فيه غيره وخَوَّضَتَخْويضاً. والخَوْضُ: المَشْيُ في الماء، والموضع مَخاضةٌ وهي ما جازَ الناسُ فيها مُشاةً ورُكْباناً، وجمعها المَخاضُ والمَخاوِضُ أَيضاً؛ عن أَبي زيد. وأَخَضْتُ في الماء دابَّتي وأَخاضَ القومُ أَي خاضَتْ خيلُهم في الماء. وفي الحديث: رُبَّ مُتَخَوِّضٍ في مال اللّه تعالى؛ أَصْل الخَوْض المشيُ في الماء وتحريكُه ثم استعمل في التلبس بالأَمر والتصرف فيه، أَي رُبَّ متصرف في مال اللّه تعالى بما لا يرضاه اللّه، والتَّخَوُّضُ تفعُّل منه، وقيل: هو التخليط في تحصيله من غير وجهه كيف أَمكن. وفي حديث آخر: يَتَخَوَّضُون في مال اللّه تعالى. والخَوْضُ: اللَّبْسُ في الأَمر. والخَوْضُ من الكلام: ما فيه الكذب والباطل، وقد خاضَ فيه. وفي التنزيل العزيز: وإِذا رأَيْتَ الذين يَخُوضون في آياتنا. وخاضَ القومُ في الحديث وتَخاوَضُوا أَي تفاوضوا فيه. وأَخاضَ القومُ خيلَهم الماءَ إِخاضةً إِذا خاضوا بها الماء. والمَخاضُ من النهر الكبير: الموضعُ الذي يَتخَضْخَضُ ماؤُه فَيُخاضُ عند العُبور عليه، ويقال المَخاضَةُ، بالهاء أَيضاً. والمِخْوَضُ للشراب: كالمِجْدَحِ للسَّويق، تقول منه: خُضْتُ الشرابَ. والمِخْوَضُ: مِجْدَحٌ يُخاضُ به السَّوِيقُ. وخاضَ الشرابَ في المِجْدَحِ وخَوَّضَه. خلَطه وحَرَّكَهُ؛ قال الحطيئة يصف امرأَة سَمَّتْ بَعْلَها: وقالتْ: شَرابٌ بارِدٌ فاشْرَبَنّه،ولم يَدْرِ ما خاضَتْ له في المَجادِح والمِخْوَضُ: ما خُوِّضَ فيه. وخُضْتُ الغَمراتِ: اقْتَحَمْتُها: ويقال: خاضَه بالسيف أَي حَرَّكَ سيْفه في المَضْرُوبِ. وخَوَّضَ في نَجِيعِه: شُدِّدَ للمبالغة. ويقال: خُضْتُه بالسيف أَخُوضُهخَوْضاً وذلك إِذا وضعت السيف في أَسفل بطنه ثم رفعته إِلى فوق. وخاوَضَه البيعَ: عارضه؛ هذه رواية عن ابن الأَعرابي، ورواية أَبي عبيد عن أَبي عمرو بالصاد. والخِياضُ: أَن تُدْخِلَ قِدْحاً مُسْتعاراً بين قِداح المَيْسِرِ يُتَيَمَّنُ به، يقال: خُضْتُ في القِداحِ خِياضاً، وخاوَضْتُ القِداحَ خِواضاً؛ قال الهذلي: فَخَضْخَضْتُ صُفْنيَ في جَمِّه،خِياضَ المُدابِرِ قِدْحاً عَطُوفَا خَضْخَضْتُ تكرير من خاضَيَخوضُ لما كرره جعله متعدياً. والمُدابِرُ: المَقْمور يُقْمَرُ فيستعير قِدْحاً يَثِقُ بفوزه ليعاوِدَ من قَمَره القِمارَ. ويقال للمَرْعَى إِذا كثُر عُشْبُه والتَفّ: اخْتاضَ اخْتِياضاً؛ وقال سلمة بن الخُرْشُبِ: ومُخْتاض تَبِيضُ الرُّبْدُ فِيه،تُحُوميَ نَبْتُه فَهْوَ العَمِيمُ أَبو عمرو: الخَوْضةُ اللُّؤْلُؤَةُ. وخَوْضُ الثَّعْلَب: موضع باليمامة، حكاه ثعلب. "
خاضَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ خاضَ الماءَ يَخُوضُهُخَوْضاً وخِياضاً: دَخَلَهُ، كخَوَّضَهُ واخْتَاضَهُ، ـ خاضَ بالفَرَسِ: أوْرَدَهُ، كأخاضَهُ وخاوَضَهُ، ـ خاضَ الشَّرابَ: خَلَطَهُ، ـ خاضَ الغَمَراتِ: اقْتَحَمَها، ـ خاضَ بالسَّيْفِ: حَرَّكَهُ في المَضْرُوبِ. ـ مَخاضَةُ: ما جازَ الناسُ فيه مُشاةً ورُكْباناً، ج: مَخاض ومَخَاوِضُ. ـ {وكُنَّا نَخوضُ مَعَ الخائِضينَ}: في الباطِلِ، ونَتْبَعُ الغاوينَ. ـ {وخُضْتُمْ كالذي خاضُوا}: كخَوْضِهِمْ. ـ مِخْوَضُ للشَّرابِ: كالمِجْدَحِ للسَّويقِ. ـ خَوْضُ: وادٍ بِشِقِّ عُمانَ. ـ خَوْضُ الثَّعْلَبِ: موضع وراء هَجَرَ. ـ خَوْضَةُ: اللُّؤْلُؤَةُ. ـ سَيْفٌ خَيِّضٌ: من حَديدٍ أنِيثٍ وحَدِيدٍ ذَكَرٍ. ـ تَخَوَّضَ: تَكَلَّفَ الخَوْضَ. ـ تَخَاوَضُوا في الحَدِيثِ: تَفَاوَضُوا.
خاضَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
خاضَ / خاضَ في يَخوض ، خُضْ ، خَوْضًا ، فهو خائض ، والمفعول مَخُوض (للمتعدِّي) :- • خاض القومُ أمعنوا في الباطل وتوغَّلوا فيه :- {فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا} . • خاض الشَّخصُ الماءَ/ خاضَ الشَّخصُ في الماءِ: دخله ومشى فيه، توغَّل فيه :-خاض البحر، - خاض في الوحل، - يخوض غِمار الحياة/ الحرب:- • خاض الغمرات: اقتحم الشدائد والمكاره، - يخوض المنايا: أي: يُلقي بنفسه في المهالك. • خاض القومُ في الحديث: تبادلوه وتفاوضوا فيه :- {فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ} :-? خاض في أعراض النَّاس: اغتابهم.
خوَّضَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
خوَّضَ / خوَّضَ في يُخوِّض ، تخويضًا ، فهو مُخوِّض ، والمفعول مُخوَّض :- • خوَّض الماءَ/ خوَّض في الماء خاضه، اجتازه، دخله ومشى فيه.
خاض(المعجم الرائد)
خاض - يخوض ، خوضا وخياضا 1- خاض الماء : دخله. 2- خاض الحرب : اقتحمها. 3- خاض القوم في الحديث : اندفعوا فيه وأسرعوا. 4- خاض الشراب في الإناء : خلطه وحركه. 5- خاض الفرس في الميدان : نشط. 6- خاضه بالسيف : ضربه به في أسفل بطنه وحركه فيه. 7- خاض الليل : سار فيه على غير هدى.
خيض(المعجم لسان العرب)
النوادر: سيف خَيِّضٌ إِذا كان مخلوطاً من حديد أَنِيثٍ وحديد ذَكِير.
تخاوضَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تخاوضَ في يتخاوض ، تخاوضًا ، فهو مُتخاوِض ، والمفعول مُتخاوَض فيه :- • تخاوضوا في الحديث تفاوضوا فيه وتبادلوه :-أحبّ أن أتخاوض معهم في أحاديث العلم.
خاض الشّخص الماء/ خاض الشّخص في الماء(المعجم عربي عامة)
دخله ومشى فيه، توغَّل فيه :-خاض البحر- خاض في الوحل- يخوض غِمار الحياة/ الحرب :- ° خاض الغمرات
خوّض الماء/ خوّض في الماء(المعجم عربي عامة)
خاضه، اجتازه، دخله ومشى فيه.
الخَوْضَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَوْضَةُ : اللُّؤْلُؤَةُ.
المِخْوَضُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِخْوَضُ : آلةٌ لخلط الشراب وتحريكه.
خاضَّهُ(المعجم المعجم الوسيط)
خاضَّهُ : بايعه مُعاوضَةً.
خَاوضَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
خَاوضَهُ في البيع: عارضه. و خَاوضَهُ الفرسَ: أورده الماءَ.
أخاضَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أخاضَيُخيض ، أخِضْ ، إخاضةً ، فهو مُخِيض ، والمفعول مُخاض :- • أخاض القومُ الماءَ خاضوه بدوابِّهم، توغَّلوا فيه عابرين للجانب الآخر :-وجدوا ألاَّ طريق لهم إلاَّ أن يُخيضوا الماء. • أخاضَه الماءَ: جعله يخوضه، أي: يتوغَّل فيه عابرًا للجانب الآخر :-أخاضَ فرسَه النهَر.
خَوض(المعجم الرائد)
خوض - تخويضا 1-خوض الماء : دخله
خاوض(المعجم الرائد)
خاوض - مخاوضة 1- خاوضه في البيع : عارضه. 2- خاوض الفرس : أخذه إلى الماء.
أخاض القوم الماء(المعجم عربي عامة)
خاضوه بدوابِّهم، توغَّلوا فيه عابرين للجانب الآخر :-وجدوا ألاَّ طريق لهم إلاَّ أن يُخيضوا الماء.
تخاوضوا في الحديث(المعجم عربي عامة)
تفاوضوا فيه وتبادلوه :-أحبّ أن أتخاوض معهم في أحاديث العلم.
تخوّض الصّياد الماء(المعجم عربي عامة)
خاضه، دخله ومشى فيه.
خاض القوم في الحديث(المعجم عربي عامة)
تبادلوه وتفاوضوا فيه :- {فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ} :-? خاض في أعراض النَّاس
خوض(المعجم مختار الصحاح)
خ و ض: خَاضَ الماء من باب قال و خِيَاضاً أيضا بالكسر والموضع مَخَاضَةٌ وهو ما جاز الناس فيه مشاة وركبانا وجمعها مَخَاضٌ و مَخَاوِضُ و أخَاضَ في الماء دابته و خَاضَ الغمرات اقتحمها وخاض القوم في الحديث و تَخَاوَضُوا أي تفاوضوا فيه
أخاضَ(المعجم المعجم الوسيط)
أخاضَ القومُ: خاضَت خَيلُهم في الماء. ويقال: أَخاضوا خَيلَهم الماءَ، وفيه: خاضوا بها الماءَ.
اخْتاضَ(المعجم المعجم الوسيط)
اخْتاضَ المرعَى: كثُر عُشْبه والتَفَّ. و اخْتاضَ بالفرس: أَورده. و اخْتاضَ الماءَ: خاضه.