وصف و معنى و تعريف كلمة خافية:


خافية: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على خاء (خ) و ألف (ا) و فاء (ف) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح خافية في معاجم اللغة العربية:



خافية

جذر [خفي]

  1. خافية: (اسم)
    • الجمع : خافيات و خوافٍ
    • الخافِيَةُ : الخافي
    • أَرضٌ خافيَةٌ : بها جِنّ
    • الخافِيَةُ : إحدى ريشاتٍ أَربع ، إِذا ضمّ الطائرُ جناحَه خفيَت
    • صيغة المؤنَّث لفاعل خفَى وخفِيَ / خفِيَ على / خفِيَ عن
    • خافية : سِرّ ، شِيء خفيّ
    • لا تخفى عليه خافية : مُلِمٌّ بكل شيء
  2. خافية: (اسم)
    • خافية : فاعل من خَفيَ
  3. ‏خافية‏: (مصطلحات)
    • ‏ أي مكنونة ‏ . ( فقهية )
  4. خَفَى: (فعل)

    • خفَى يَخفِي ، اخْفِ ، خَفْيًا ، فهو خافٍ ، والمفعول مَخْفِيّ
    • خَفَى السِّرَّ : سَتَرَهُ ، كَتَمَهُ لاَ أُخْفِي شَيْئاً
    • خَفَى البَرْقُ خَفَى خَفْيًا : لمع خفيفًا معترضًا السحاب
    • خَفَى الشيءَ : أَظهرهُ واستخرجه وفي الحديث : حديث شريف أَنه كان يَخْفِي صوته بآمين /: يُظهِر صوته
  5. خَفا: (فعل)
    • خَفَا خَفْوًا ، وخُفُوًّا
    • خَفَا البَرْقُ : لَمَعَ وفي الحديث : حديث شريف أَنه سأَل عن البَرْق ، فقال : أَخَفْوًا أَم وَمِيضًا ؟ /
    • خَفَا الشيءُ : ظهر
  6. خَفيّ: (اسم)
    • الجمع : خفايا
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خفِيَ / خفِيَ على / خفِيَ عن
    • أساليب خَفيّة : طرق غامضة ملتوية ،
    • أضواء خفيّة / أنوار خفيّة : غير مباشرة ،
    • خفايا الأمور : بواطنها ،
    • خفايا الصُّدور / خفايا القلوب : ما تحويه من أسرار ،
    • شريك خفِيّ : شريك في عمل تجاريّ تخفى شراكته عن العامة ،
    • صوت خَفِيّ : صوت لا يُدرك جيدًا بحاسة السمع ،
    • نظَر بطرْفٍ خفيّ : غضّ معظمَ عيْنَيْه ونظر بباقيها من الخوف أو الاستحياء أو غيرهما ،
    • هو خَفِيّ البطن : ضامره ،
    • يد خفيّة : فاعل مجهول
    • قدرة خفيّة : مُستترة ، غير ظاهرة
    • أَمْرٌ خَفِيٌّ : مُسْتَتِرٌ
    • خَفِيٌّ عَنِ الأَنْظَارِ : الْمُعْتَزِلُ عَنِ النَّاسِ وَالَّذِي لاَ يُعْرَفُ مَكَانُهُ 3 مِنْ طَرَفٍ خَفِيٍّ : فِي خَفَاءٍ
    • لِكَلاَمِهِ تَأْثِيرٌ خَفِيٌّ : تَأْثِيرٌ لاَ يُعْرَفُ سِرُّهُ وَلاَ أَسْبَابُهُ وَلاَ كَيْفَ يَسْرِي مَفْعُولُهُ
  7. خافَ: (فعل)
    • خَاف خَوْفًا ، ومَخافةً ، وخِيفةً فهو خائف والجمع : خُوَّف ، وخُيَّفٌ والمفعول : مَخُوفٌ
    • خاف الشَّخصُ : شعر بنوع من الاضطراب بسبب اقتراب مكروه أو توقعه ، تهيَّب ، ارتعب ، فزِع وقف خائفًا أمام تهديداته ،
    • خافَ اللهَ : اتّقاه واحترم شريعته
  8. خافي: (اسم)
    • الخَافِي : الجنّ


  9. خافي: (اسم)
    • خافي : فاعل من خَفَى
  10. خافي: (اسم)
    • خافي : فاعل من خَفيَ
  11. خَفَايا: (اسم)
    • خَفَايا : جمع خَافِيَة
,
  1. خافِية
    • خافِية :-
      جمع خافيات وخوافٍ :
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل خفَى وخفِيَ / خفِيَ على / خفِيَ عن .
      2 - سِرّ ، شِيء خفيّ :- يعرف خوافي الأمور ، - { يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لاَ تَخْفَى مِنْكُمْ خَافِيَةٌ } :-
      • لا تخفى عليه خافية : مُلِمٌّ بكل شيء .
      3 - ( التشريح ) إحدى ريشات أربع إذا ضم الطائر جناحيه خَفِيت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  2. خافية
    • ‏ أي مكنونة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  3. الخافِيَةُ
    • الخافِيَةُ : الخافي .
      ويقال : أَرضٌ خافيَةٌ : بها جِنّ .
      و الخافِيَةُ إحدى ريشاتٍ أَربع ، إِذا ضمّ الطائرُ جناحَه خفيَت . والجمع : خَوَافٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. خافية
    • خافية - ج ، خواف
      1 - خافية : مؤنث خاف . 2 - خافية : شيء خفي . 3 - خافية : سر . 4 - خافية : ستر . 5 - خافية الجن . 6 - خافية من الآراضي التب بها جن .

    المعجم: الرائد

  5. خفا
    • " خفا البَرْقُ خَفْواً وخُفُوّاً : لَمعَ .
      وخَفَا الشيءُ خَفْواً : ظَهَر .
      وخَفَى الشيءَ خَفْياً وخُفِيّاً : أَظهره واستخرجه .
      يقال : خَفَى المطرُ الفِئَارَ إِذا أَخرَجهُنَّ من أَنْفاقِهِنّ أَي من جِحَرَتِهِنَّ ؛ قال امرؤ القيس يصف فرساً : خَفَاهُنَّ من أَنْفاقِهِنَّ ، كأَنَّما خَفاهُنَّ وَدْقٌ من سَحَابٍ مُرَكَّب ؟

      ‏ قال ابن بري : والذي وقع في شعر امرئ القيس من عَشِيّ مُجَلِّبِ ؛ وقال امرؤ القيس بن عابس الكِنْدي أَنشده اللحياني : فإِنْ تَكْتُمُوا السِّرَّ لا نَخْفِه ، وإِنْ تَبْعَثُوا الحَرْبَ لا نَقْعُد قوله لا نَخْفِه أَي لا نُظْهِرْه .
      وقرئ قوله تعالى : إِنَّ الساعةَ آتِيةٌ أَكادُ أَخْفِيها ، أَي أُظْهِرُها ؛ حكاه اللحياني عن الكسائي عن محمد بن سهل عن سعيد ابن جبير .
      وخَفَيْتُ الشيءَ أَخْفِيه : كتَمْتُه .
      وخَفَيْتُه أَيضاً : أَظْهَرْتُه ، وهو من الأَضداد .
      وأَخْفَيْتُ الشيءَ : سَتَرْتُه وكتَمْتُه .
      وشيءٌ خَفِيٌّ : خافٍ ، ويجمع على خَفايا .
      وخَفِيَ عليه الأَمرُ يَخْفَى خَفاءً ، ممدود .
      الليث : أَخفَيْتُ الصوتَ وأَنا أُخْفِيه إخفاءً وفعله اللازمُ اخْتَفى .
      قال الأَزهري : الأَكثر اسْتَخْفَى لا اخْتَفى ، واخْتَفى لغةٌ ليست بالعالية ، وقال في موضع آخر : أَمّا اخْتَفى بمعنى خَفِيَ فلغةٌ وليست بالعالية ولا بالمُنْكَرة .
      والخَفِيَّةُ : الرَّكِيَّة التي حُفِرت ثم تُرِكتْ حتى انْدَفَنَتْ ثم انْتُثِلْت واحتُفِرَتْ ونُقِّبَتْ ، سميت بذلك لأَنها استُخرجت وأُظْهِرَتْ .
      واخْتَفى الشيءَ : كخَفاه ، افْتَعَل منه ؛

      قال : فاعْصَوْصَبُوا ثم جَسُّوهُ بأَعْيُنِهِمْ ، ثم اخْتَفَوْهُ ، وقَرْنُ الشَّمسِ قد زالا واخْتَفَيْت الشيءَ : استَخْرَجته .
      والمُخْتَفي : النَّبَّاشُ لاسْتِخراجه أَكفانَ الموتى ، مَدَنِيَّةٌ .
      قال ثعلب : وفي الحديث ليس على المُخْتَفي قَطْعٌ .
      وفي حديث عليّ بن رَباح : السُّنَّة أَنْ تُقْطَع اليدُ المُسْتَخْفِية ولا تُقْطَعَ اليدُ المُسْتَعْلِىة ؛ يريد بالمُسْتَخْفِية يَدَ السارق والنَّبَّاشِ ، وبالمُسْتَعْلِية يَدَ الغاصب والناهب ومَن في معناهما .
      وفي الحديث : لَعَنَ المُخْتَفِيَ والمُخْتَفِيَة ؛ المُخْتَفِي : النَّبَّاشُ ، وهو من الاختفاء والاستتار لأَنه يَسْرُق في خُفْية .
      وفي الحديث : مَن اخْتَفى مَيِّتاً فكأَنَّما قتَلَه .
      وخَفِيَ الشيءُ خَفاءً ، فهو خافٍ وخَفِيٌّ : لم يَظْهَرْ .
      وخَفاه هو وأَخْفاهُ : سَتَرَه وكتَمَه .
      وفي التنزيل : إِنْ تبْدُوا ما في أَنفسكم أَو تُخْفُوه .
      وفي التنزيل : إِن الساعة آتيةٌ أَكادُ أُخْفِيها ؛ أَي أَسْتُرها وأُوارِيها ؛ قال اللحياني : وهي قراءة العامة .
      وفي حَرْف أُبَيٍّ : أَكادُ أُخْفِيها من نفسي ؛ وقال ابن جني : أُخْفيها يكون أُزيلُ خَفاءها أَي غِطاءَها ، كما تقول أَشكيته إِذا زُلْتَ له عَمَّا يَشْكوه ؛ قال الأَخفش : وقرئت أَكاد أَخْفِيها أَي أُظْهرها لأَنك تقول خَفَيْتُ السرَّ أَي أَظْهرته .
      وفي الحديث : ما لم تَصْطَبِحُوا أَو تَغْتَبِقُوا أَو تَخْتَفُوا بَقْلاً أَي تُظهروه ، ويروى بالجيم والحاء ؛ وقال الفراء : أَكاد أُخفيها ، في التفسير ، من نفسي فكيف أُطْلِعُكُم عليها .
      والخَفاءُ ، ممدود : ما خَفِيَ عليك .
      والخَفا ، مقصور : هو الشيء الخافي ؛ قال الشاعر : وعالِمِ السّر وعالِمِ الخَفا ، لقد مَدَدْنا أَيْدِياً بَعْدَ الرّجا وقال أُمية : تُسَبِّحهُ الطَّيْرُ الكَوامِنُ في الخَفا ، وإِذْ هي في جوّ السماءِ تَصَعَّد ؟

      ‏ قال ابن بري :، قال أَبو علي القالي خَفَيْت أَظْهَرْتُ لا غير ، وأَما أَخْفَيْت فيكون للأَمرين وغَلَّطَ الأَصمعي وأَبا عبيد القاسمَ بنَ سلام .
      وفي الحديث : أَنه كان يَخْفِي صَوتَه بآمين ؛ رواه بعضهم بفتح الياء من خَفَى يَخْفِي إِذا أَظْهَر كقوله تعالى : إِن الساعة آتية أَكاد أَخْفِيها ، على إِحدى القراءتين .
      والخَفاء والخافي والخافية : الشيءُ الخَفِيُّ .
      قال الليث : الخُفْية من قولك أَخْفَيْت الشيءَ أَي سَتَرْته ، ولقيته خَفِيّاً أَي سِرّاً .
      والخافية : نقيض العلانية .
      وفَعَلَه خَفِيّاً وخِفْية ، بكسر الخاء ، وخِفْوة على المُعاقَبة .
      وفي التنزيل : ادْعُوا ربكم تَضَرُّعاً وخُفْيَة ؛ أَي خاضعين مُتَعَبِّدِين ، وقيل أَي اعْتَقِدوا عبادَته في أَنفسكم لأَن الدعاء معناه العبادة ؛ هذا قول الزجاج ؛ وقال ثعلب : هو أَن تذكره في نفسك ؛ وقال اللحياني : خُفْية في خَفْضٍ وسكون ، وتضَرُّعاً تَمَسْكُناً .
      وحكي أَيضاً : خَفِيتُ له خِفْية وخُفْية أَي اخْتَفَيْت ؛

      وأَنشد ثعلب : حَفِظْتُ إِزاري ، مُذْ نَشَأْتُ ، ولم أَضَعْ إِزاري إِلى مُسْتَخْدَماتِ الوَلائِدِ وأَبْناؤُهُنَّ المُسْلمون ، إِذا بَدا لك المَوْتُ وارْبَدَّتْ وجوهُ الأَساوِدِ وهُنَّ الأُلى يَأْكُلْنَ زادَكَ خِفْوَةً وهَمْساً ، ويُوطِئْنَ ، السُّرى ، كُلَّ خابِطِ أَي حفِظْت فَرْجي وهو موضع الإِزار أَي لم أَجعل نفسي إِلى الإِماء ، وقوله : يأْكُلْن زادَك خِفْوَة ، يقول : يَسْرِقْنَ زادك فإِذا رأَينَك تَموت تركْنَك ، وقوله : ويُوطِئْن السُّرى كلَّ خابِطِ ، يريد كل من يأْتِيهن بالليل يُمَكِّنَّهُ من أَنفُسِهن .
      واسْتَخْفَى منه : اسْتَتَر وتوارى .
      وفي التنزيل : يَسْتَخْفُون من الناس ولا يَسْتَخْفُون من الله ؛ وكذلك اخْتَفى ، ولا تَقُل اخْتَفَيْت .
      وقال ابن بري : الفراء حكى أَنه قد جاء اخْتَفَيْت بمعنى اسْتَخَفْيت ؛

      وأَنشد : أَصْبَحَ الثعلبُ يَسْمُو لِلعُلا ، واخْتَفَى مع شِدَّةِ الخَوْفِ الأَسَدْ فهو على هذا مُطاوِِع أَخْفَيْته فاخْتَفى كما تقول أَحْرَقْته فاحْتَرَق ، وقال الأَخفش في قوله تعالى : ومن هو مُسْتَخْفٍ بالليل وسارِبٌ بالنّهار ، قال : المُسْتَخْفي الظاهر ، والسَّارِبُ المُتَواري ؛ وقال الفراء : مُسْتَخْفٍ بالليل أَي مُسْتَتر وسارِبٌ بالنهار ظاهر كأَنه ، قال الظاهر والخَفِيُّ عنده جل وعز واحد .
      قال أَبو منصور : قول الأَخفش المُسْتَخْفي الظاهر خطأ والمُسْتَخْفي بمعنى المُسْتتر كما ، قال الفراء ، وأَما الاخْتِفاء فله معنيان : أَحدهما بمعنى خَفِيَ ، والآخر بمعنى الاسْتِخْراج ؛ ومنه قيل للنَّبَّاش المُخْتَفي ، وجاءَ خَفَيْت بمعنيين وكذلك أَخْفَيْت ، وكلام العرب العالي أَن تقول خَفَيْت الشيءَ أَخْفِيه أَي أَظهرته .
      واسْتَخْفَيت من فلان أَي تَوارَيْت واسْتَترت ولا يكون بمعنى الظهور .
      واخْتَفى دمَهُ : قَتَلَه من غير أَن يُعْلَم به ، وهو من ذلك ؛ ومنه قول الغَنَوِيّ لأَبي العالية : إِن بَني عامِرٍ أَرادوا أَن يَخْتَفُوا دَمي .
      والنون الخَفِيَّة : الساكنة ويقال لها الخَفِيفة أَيضاً .
      والخِفاء : رِداءٌ تَلْبَسُه العَرُوس على ثَوْبها فَتُخْفِيه به .
      وكلُّ ما سَتَر شيئاً فهو له خِفاءٌ .
      وأَخْفِيَة النَّوْرِ : أَكِمَّتُه .
      وأَخْفِية الكَرَى : الأَعينُ ؛

      قال : لَقَدْ عَلِمَ الأَيْقاظُ أَخْفِيةَ الكَرَى تَزَجُّجَها من حالِكٍ ، واكْتِحالَها والأَخْفِية : الأَكْسِيَة ، والواحد خِفاءٌ لأَنها تُلْقى على السِّقاءِ ؛ قال الكميت يذم قوماً وأَنهم لا يَبْرَحون بيوتَهم ولا يحضرون الحرب : فَفِي تلكَ أَحْلاسُ البُيوتِ لَواصِفٌ ، وأَخْفِيَةٌ ما هُمْ تُجَرُّ وتُسْحَبُ وفي حديث أَبي ذر : سَقَطْتُ كأَني خِفاءٌ ؛ الخِفاء : الكِساء .
      وكلُّ شيءٍ غطَّيْت به شيئاً فهو خِفاءٌ .
      وفي الحديث : إِنَّ الله يحب العَبْدَ التَّقِيَّ الغَنِيَّ الخَفِيَّ ؛ هو المعتَزِل عن الناس الذي يَخْفَى عليهم مكانُه .
      وفي حديث الهجرة : أَخْفِ عنَّا أَي اسْتُر الخَبَر لمن سأَلك عنَّا .
      وفي الحديث : خيرُ الذّكْرِ الخَفِيُّ أَي ما أَخْفاه الذاكره وسَتَره عن الناس ؛ قال الحربي : الذي عندي أَنه الشهرة وانتشار خبر الرجل لأَن سعد بن أبي وقاص أَجاب ابنَه عُمَر على ما أَراده عليه من الظهور وطلب الخلافة بهذا الحديث .
      والخافي : الجِنُّ ، وقيل الإِنْس ؛ قال أَعْشى باهِلَة : يَمْشي بِبَيْداءَ لا يَمْشي بها أَحَدٌ ، ولا يُحَسُّ من الخافي بها أَثَرُ وحكى اللحياني : أَصابها ريح من الخافي أَي من الجِنِّ .
      وقال ابن مُناذِرٍ : الخافِية ما يُخْفى في البَدَن من الجِنِّ .
      يقال : به خَفِيَّة أَي لَمَم ومَسٌّ .
      والخافِيَة والخافِياءُ : كالخافي ، والجمع من كلّ ذلك خَوافٍ .
      حكى اللحياني عن العرب أَيضاً : أَصابه ريح من الخوافي ؛ قال : هو جمع الخافي يعني الذي هو الجِنُّ ، وعندي أَنهم إِذا عَنَوْا بالخافي الجِنَّ فهو من الاستتار ، وإِذا عَنَوا به الإِنسَ فهو من الظهور والانتشار .
      وأَرضٌ خافيةٌ : بها جِنٌّ ؛ قال المَرَّار الفقعسي : إِليك عَسَفْتُ خَافِيَةً وإِنْساً وغِيطاناً ، بِها للرَّكْبِ غُولُ وفي الحديث : إِن الحَزَاةَ يَشْرَبُها أَكايِس النّساء للخَافِية والإِقْلاتِ ؛ الخافِية : الجِنُّ سُمُّوا بذلك لاسْتِتارهم عن الأَبصار .
      وفي الحديث : لا تُحْدِثُوا في القَرَعِ فإِنه مُصَلَّى الخَافِين ؛ والقَرَعُ ، بالتحريك : قِطعٌ من الأَرض بَيْنَ الكَلإِ لا نَباتَ بها .
      والخَوَافِي : رِيشَات إِذا ضَمَّ الطائرُ جَناحَيْه خَفِيت ؛ وقال اللحياني : هي الرِّيشَات الأَربع اللواتي بعدَ المَناكِب ، والقولان مُقْتربان ؛ وقال ابن جَبَلة : الخَوافي سبعُ رِيشات يَكُنَّ في الجَناحِ بعد السبْع المُقَدَّمات ، هكذا وقع في الحكاية عنه ، وإِنما حكي الناس أَربعٌ قَوادِمُ وأَربعٌ خَوافٍ ، واحدتها خافِية .
      وقال الأَصمعي : الخَوافي ما دون الريشات العشر من مُقَدَّمِ الجَناح .
      وفي الحديث : إِن مَدينةَ قَومِ لُوطٍ حَمَلَها جِبْريل ، عليه السلام ، على خَوافِي جَناحِه ؛ قال : هي الريش الصغار التي في جَناحِ الطائر ضِدُّ القَوادِم ، واحدَتُها خافية .
      وفي حديث أَبي سفيان : ومعي خَنْجَرٌ مثلُ خافِية النَّسْرِ ؛ يريد أَنه صغير .
      والخَوافِي : السَّعَفات اللَّواتي يَلِينَ القِلَبةَ ، نَجْديةٌ ، وهي في لغة أَهل الحجاز العَوَاهِنُ .
      وقال اللحياني : هي السَّعَفات اللَّواتِي دُون القِلَبة ، والوحدة كالواحدة ، وكلّ ذلك من الستر .
      والخَفِيّة : غَيْضة مُلْتَفّة يتّخِذُها الأَسدَ عَرِىنَهُ وهي خَفِيّته ؛

      وأَنشد : أُسود شَرىً لاقَتْ أُسُودَ خَفِيَّةِ ، تَسَاقَيْنَ سُمّاً كُلُّهُنّ خَوادِرُ وفي المحكم : هي غيضة مُلْتَفَّة يتخذ فيها الأَسد عِرِّيساً فيستتر هنالك ، وقيل : خَفِيَّةُ وشَرىً اسمان لموضِعين عَلَمان ؛

      قال : ونحنُ قَتَلْنَا الأُسْدَ أُسْدَ خَفِيَّةٍ فما شَرِبُوا ، بَعْداً عَلَى لَذَّةٍ ، خَمْرَا وقولهم : أُسُودُ خَفِيَّةٍ كما تقول أُسُود حَلْيَةٍ ، وهما مَأْسَدَتان ؛ قال ابن بري : السماع أُسُود خَفِيَّةٍ والصواب خفِيَّةَ ، غيرَ مصروف ، وإِنما يصرف في الشعر كقول الأَشهب بن رُميلة : أُسُودُ شَرىً لاقَتْ أُسُودَ خَفِيَّةٍ ، تَسَاقَوْا ، على لَوحٍ ، دِماءَ الأَساوِدِ والخَفِيَّةُ بئرٌ كانت عادِيَّةً فانْدَفَنَتْ ثم حُفِرَتْ ، والجمع الخَفَايا والخَفِيَّات .
      والخَفِيَّة : البئرُ القَعِيرَةُ لِخَفاءِ مَائِها .
      وخَفَا البَرْقُ يَخْفُو خَفْواً وخَفَا البَرْقُ وخَفِيَ خَفْياً فيهما ؛ الأَخيرة عن كراع : بَرَق بَرْقاً خَفِيّاً ضَعِيفاً مُعْتَرِضاً في نَواحي الغيم ، فإِن لَمَع قَلِيلاً ثم سَكَن وليس له اعتراض فهو الوَمِيضُ ، وإِن شَقَّ الغَيْم واسْتَطال في الجَوِّ إِلى السماءِ من غير أَن يأْخُذَ يَميناً ولا شمالاً فهو العَقِيقَة ؛ قال ابن الأَعرابي : الوَميضُ أَن يُومِضَ البَرْق إِيماضَة خَفِيفَة ثم يَخْفى ثم يُومِض ، وليس في هذا يأْس من المطر .
      قال أَبو عبيد : الخَفْوُ اعْتِراض البَرْق في نَواحِي السماء .
      وفي الحديث : أَنه سأَلَ عن البَرْق فَقال أَخَفْواً أَم ومِيضاً .
      وخَفا البَرْقُ إِذا بَرَق بَرْقاً ضعيفاً .
      ورجل خَفِيُّ البَطْنِ : ضَامره خَفيفُه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : فَقامَ ، فأَدْنَى مِن وِسادي وِسادَهُ ، خَفِي البَطْنِ مْمشُوقُ القَوائِمِ شَوْذَبُ وقولهم : بَرِحَ الخَفاءُ أَي وضَحَ الأَمرُ وذلك إِذا ظهر .
      وصار في بَراحٍ أَي في أَمر منكشف ، وقيل : بَرِحَ الخَفاءُ أَي زال الخَفاء ، قال : والأَول أَجود .
      قال بعضهم : الخَفاءُ المُتَطَأْطِيءُ من الأَرض الخَفِيُّ ، والبَراحُ المرتفع الظاهرُ ، يقول صار ذلك المُتَطَأْطِئُ مرتفعاً .
      وقال بعضهم : الخَفاءُ هنا السِّرّ فيقول ظهَر السِّرّ ، لأَنا قد قدمنا أَن البَراحَ الظاهرُ المُرْتَفِع ؛ قال يعقوب : وقال بعض العرب إِذا حَسُن من المرأَة خَفِيَّاها حَسُنْ سائرُها ؛ يعني صَوْتَها وأَثَرَ وطْئِها الأَرضَ ، لأَنها إِذا كانت رخيمةَ الصوت دلَّ ذلك على خَفَرِها ، وإِذا كانت مُقارِِبة الخُطى وتَمَكَّنَ أَثرُ وطْئِها في الأَرض دلَّ ذلك على أَنّ لها أَرْدافاً وأَوْراكاً .
      الليث : والخِفاءُ رِداءٌ تَلْبَسه المرأَة فوق ثيابها .
      وكلُّ شيء غطَّيْته بشيء من كساء أَو نحوه فهو خِفاؤُه ، والجمع الأَخْفية ؛ ومنه قول ذي الرمة : عليه زادٌ وأَهْدامٌ وأَخْفِية ، قد كاد يَجْتَرُّها عن ظَهْرِه الحَقَب "


    المعجم: لسان العرب



معنى خافية في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَفِيٌّ**، ةٌ - ج:** خَفَايَا**. [خ ف ي]. 1. "أَمْرٌ خَفِيٌّ" : مُسْتَتِرٌ. 2. "خَفِيٌّ عَنِ الأَنْظَارِ" : الْمُعْتَزِلُ عَنِ النَّاسِ وَالَّذِي لاَ يُعْرَفُ مَكَانُهُ. 3 . "مِنْ طَرَفٍ خَفِيٍّ" : فِي خَفَاءٍ. 4. ‏"لِكَلاَمِهِ تَأْثِيرٌ خَفِيٌّ" : تَأْثِيرٌ لاَ يُعْرَفُ سِرُّهُ وَلاَ أَسْبَابُهُ وَلاَ كَيْفَ يَسْرِي مَفْعُولُهُ. 5. "يَعْرِفُ خَفَايَا الأُمُورِ" : أَيْ أَسْرَارَهَا،   بَوَاطِنَهَا. "لاَ أَبُوحُ بِخَفَايَا قَلْبِي".


معجم اللغة العربية المعاصرة
خافِية [مفرد]: ج خافيات وخوافٍ: 1- صيغة المؤنَّث لفاعل خفَى وخفِيَ/ خفِيَ على/ خفِيَ عن. 2- سِرّ، شِيء خفيّ "يعرف خوافي الأمور- {يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لاَ تَخْفَى مِنْكُمْ خَافِيَةٌ}"| لا تخفى عليه خافية: مُلِمٌّ بكل شيء. 3- (شر) إحدى ريشات أربع إذا ضم الطائر جناحيه خَفِيت.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خفِيَ/ خفِيَ على/ خفِيَ عن يَخفَى، اخْفَ، خَفاءً وخِفْيةً وخُفْيَةً، فهو خافٍ وخِفِيّ، والمفعول مَخْفِيّ عليه • خفِي الشَّيءُ: توارى، استتر ولم يظهر "فَعَله في الخَفاء- {ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً}"| ما خفي كان أعظم: تقال عند توقّع حدوث شيء أسوأ مما حدث- وهل يَخفَى القمر؟: تقال للتدليل على وضوح الأمر، أو على شهرة الشخص. • خفِيَ عليه الأمرُ/ خفِي عنه الأمر: غَمَض "خفيت ملابسات الجريمة على رجال الشرطة- {إِنَّ اللهَ لاَ يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاءِ}"| لا يخفى أنَّ: أمر معروف- لا يخفى عليك: تدرك جيدًا. II خَفْي [مفرد]: مصدر خفَى.

III خفِيَ لـ يَخفَى، اخْفَ، خِفْوةً، فهو خافٍ، والمفعول مَخْفِيّ له • خفِي له الأمرُ: استتر "أكلها خِفْوةً- ليس بخافٍ عنك- خفيت عنه الحقيقة". IV خَفِيّ [مفرد]: ج خفايا: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خفِيَ/ خفِيَ على/ خفِيَ عن| أساليب خَفيّة: طرق غامضة ملتوية- أضواء خفيّة/ أنوار خفيّة: غير مباشرة- خفايا الأمور: بواطنها- خفايا الصُّدور/ خفايا القلوب: ما تحويه من أسرار- شريك خفِيّ: شريك في عمل تجاريّ تخفى شراكته عن العامة- صوت خَفِيّ: صوت لا يُدرك جيدًا بحاسة السمع- نظَر بطرْفٍ خفيّ: غضّ معظمَ عيْنَيْه ونظر بباقيها من الخوف أو الاستحياء أو غيرهما- هو خَفِيّ البطن: ضامره- يد خفيّة: فاعل مجهول. • قدرة خفيّة: مُستترة، غير ظاهرة.
مختار الصحاح
خ ف ي : خَفَاهُ من باب رمى كتمه وأظهره أيضا وهو من الأضداد و أخْفَاه ستره وكتمه وشيء خَفِيٌّ أي خافٍ وجمعه خَفَايا و خَفِيَ عليه الأثر يخفى خَفَاءً ويقال أيضا برح الخفاء أي وضح الأمر و الخَوَافِي ما دون الريشات العشر من مقدم الجناح و اسْتَخْفَى منه توارى ولا تقل اختفى الشيء و اخْتَفَيْتُ الشيء استخرجته و المُخْتَفِي النباش لأنه يستخرج الأكفان وقوله تعالى { إن الساعة آتية أكاد أخفيها } أي أزيل عنها خفاءها أي غطاءها كقولهم أشكيته أي أزلته عما يشكوه قلت وأصل الخِفَاءِ بالكسر والمد الكساء الذي يُغطى به السقاء وقُرئ أخفيها بالفتح
الرائد
* خافية. ج خواف. 1-م خاف. 2-شيء خفي. 3-سر. 4-ستر. 5-الجن. 6-من الآراضي: التب بها جن.
الرائد
* خفي يخفى: خفاء وخفية وخفية. الأمر: بقي سرا مستترا.
الرائد
* خفي. 1-من الأمور: ما بقي سرا مستترا. 2-معتزل الناس يخفى عليهم مكانه. 3-«لقيته خفيا»: أي سرا. 4-«هو خفي البطن»: أي ضامره، ضعيفه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: