وصف و معنى و تعريف كلمة خاقي:


خاقي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على خاء (خ) و ألف (ا) و قاف (ق) و ياء (ي) .




معنى و شرح خاقي في معاجم اللغة العربية:



خاقي

جذر [خقي]

  1. خاق : (اسم)
    • خاقُ المغازةِ: طولها
  2. خاق باق: (اسم)
    • صوت الفرج عند النكاح
  3. أخقاق : (اسم)
    • أخقاق : جمع خَقُّ
  4. خَقّ : (اسم)
    • خَقّ : مصدر خقَّ


  5. خقَّ : (فعل)
    • خقَّ خَقًّا، وخَقَقًا، وخَقِيقًا
    • خقَّ القَارُ ونحوُه : سُمِعَ صوتُ غليانه
    • خقَّت البَكَرَةُ، خَقًّا: اتَّسع خَرْقُها عن المِحْور
    • خقَّ في الأرض: حفر فيها حَفْرًا عَمِيقًا
,
  1. خاقانُ
    • ـ خاقانُ : عَلَمٌ ، واسْمٌ لِكُلِّ مَلِكٍ خَقَّنَهُ التُّرْكُ على أنْفُسِهم ، أَي : مَلَّكوهُ ورَأَّسوهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَمْرُ
    • ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
      ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
      ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
      ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
      ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
      ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
      ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
      ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
      ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
      ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
      ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
      ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
      ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
      ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
      ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
      ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
      ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
      ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
      ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
      ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
      ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
      ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
      ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
      ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
      ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
      ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
      ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
      ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
      ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خاق باق
    • صوت الفرج عند النكاح



    المعجم: معجم الاصوات

  4. خافياء
    • خافياء
      1 - خافياء الجن

    المعجم: الرائد

  5. الخَاقُ
    • الخَاقُ : خاقُ المغازةِ : طولها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الخَافِي
    • الخَافِي : الجنّ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. خاقان
    • خاقان :-
      جمع خواقينُ : لقب للملك عند التُّرك والتَّتر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. خافِية
    • خافِية :-
      جمع خافيات وخوافٍ :
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل خفَى وخفِيَ / خفِيَ على / خفِيَ عن .
      2 - سِرّ ، شِيء خفيّ :- يعرف خوافي الأمور ، - { يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لاَ تَخْفَى مِنْكُمْ خَافِيَةٌ } :-
      • لا تخفى عليه خافية : مُلِمٌّ بكل شيء .
      3 - ( التشريح ) إحدى ريشات أربع إذا ضم الطائر جناحيه خَفِيت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. خافية
    • ‏ أي مكنونة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



  10. خاقان
    • خاقان
      1 - ملك ، جمع : خواقين

    المعجم: الرائد

  11. الخافِيَةُ
    • الخافِيَةُ : الخافي .
      ويقال : أَرضٌ خافيَةٌ : بها جِنّ .
      و الخافِيَةُ إحدى ريشاتٍ أَربع ، إِذا ضمّ الطائرُ جناحَه خفيَت . والجمع : خَوَافٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الخاقَانُ
    • الخاقَانُ : لقب لكلِّ ملكٍ من مُلوك التُّرك . والجمع : خَوَاقِينُ .
      ( تركية ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. خافية


    • خافية - ج ، خواف
      1 - خافية : مؤنث خاف . 2 - خافية : شيء خفي . 3 - خافية : سر . 4 - خافية : ستر . 5 - خافية الجن . 6 - خافية من الآراضي التب بها جن .

    المعجم: الرائد

  14. باق
    • باق باق ُ بَوْقًا ، وبُئوقا : فَسَد وبار .
      و باق غاب .
      و باق السفينةُ : غرِقت .
      و باق الرجلُ : كذَب .
      و باق جاءَ بالشرّ والخصومات .
      و باق بفلان : طلع عليه من غَيبة .
      و باق الداهية فلانا : أَصابته .
      ويقال : باقت به .
      و باق فلاناً ، وعليه : غدر به .
      ويقال : باقوا عليه : اجتمعوا عليه فقتلوه ظُلْمًا .
      و باق الشيءَ : سرقه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. باقٍ
    • باقٍ :-
      جمع باقون ( للعاقل ) وبَواقٍ ، مؤ باقية ، جمع مؤ باقيات وبَواقٍ :
      1 - اسم فاعل من بقِيَ / بقِيَ بـ / بقِيَ في / بقِيَ من : عكس فانٍ
      باقٍ على قيد الحياة : لا يزال حيًّا .
      2 - ثابت بعد زوال غيره :- الأيّام الباقية ، - { مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللهِ بَاقٍ } .
      3 - ( الجبر والإحصاء ) فاضل أو فضلة بعد عمليّة حسابيّة ما ، ما يزيد من العدد بعد الطَّرح :- باقي القسمة عددٌ صحيحٌ ، - سأنتظر نصف السّاعة الباقي / الباقية :-
      • باقي حساب : ما يبقى مستحقًّا بعد إقفال حساب .
      • الباقي : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : المستأثر بالبقاء والدّوام ، وهو نتيجة كونه واجبَ الوجود لذاته ، فهو الأوّل بلا ابتداء ، والآخر بلا انتهاء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. باق
    • باق -
      1 - باق : ثابت ، دائم . 2 - باق من أسماء الله الحسنى .



    المعجم: الرائد

  17. باقٍ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ب ق ي ]. ( فاعل من بَقِيَ ).
      1 . :- هَذَا الأَثَرُ باقٍ إلَى الأبَدِ :- : خالِدٌ .
      2 . :- هُوَ الباقِي :- : اِسْمٌ مِنْ أسْماءِ اللهِ الحُسْنَى ، وَصِفَةٌ مِنْ صِفاتِهِ بِمَعْنَى الثَّابِتُ ، الخَالِدُ الَّذِي لاَ يَزُولُ بَعْدَ زَوالِ غَيْرِهِ .
      3 . :- الباقِي مِنَ الدَّقِيقِ لاَ يَكْفِي لِيَوْمٍ واحِدٍ :- : مَا تَبَقَّى .
      4 . :- عَبْدُ الباقِي :- : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ .
      5 . :- الباقِي :- : الحاصِلُ مِنْ عَمَلِيَّةِ الطَّرْحِ .

    المعجم: الغني

  18. باق
    • باق - يبوق بوقا وبؤوقا
      1 - باق الشيء : فسد وكسد . 2 - باق الشيء : غاب ، اختفى . 3 - باق الشيء : ظهر . 4 - باقت السفينة : غرقت . 5 - باق : كذب . 6 - باق : جاء بالشر والخصومة . 7 - باقته المصيبة : أصابته ، حلت به . 8 - باقه أو عليه : غدر به . 9 - باق عليه القوم : اجتمعوا عليه فقتلوه ظلما . 11 - باق الشيء : سرقه . 12 - باقت الأرض : تركت فلم تزرع .

    المعجم: الرائد

  19. الأمرُ
    • التدبير والتصرف فيها كما يشاء
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 54

    المعجم: كلمات القران

  20. الأَمَرُ
    • الأَمَرُ : يقال : ما في الدار أَمَرٌ : أَحَدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الأَمَرُّ
    • الأَمَرُّ الأَمَرُّ يقال : فلان أَمَرُّ عَقْدًا من فلان : أحكمُ أَمْرًا منه وأَوفى ذِمَّةً .
      وهي مُرَّى .
      و الأَمَرُّ المَصَارين يجتمع فيها الفَرْثُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الأَمَّر
    • الأَمَّر الأَمَّر الإِمَّرُ : الذي يوافق كلّ أَحد على ما يريد من أمره كله ، لضعف رأْيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الأَمْر
    • الأَمْر : الحال والشأْن .
      وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 128 لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ ) ) .
      و الأَمْر الحادثة . والجمع : أمور .
      و الأَمْر الطَّلَب أو المأْمور به ، وفي التنزيل العزيز : هود آية 44 وَقُضِيَ الأَمْرُ ) ) . والجمع : أوامر .
      وأولو الأمر : الرؤساء والعلماء .
      وأمر الوفاء ( أَمْر الأَداء ) : أَمْرٌ يُصْدره القاضي ، تعويلاً على مستند بوفاء دين من الديون الصغيرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. عزم الأمر
    • جدّ و لزم الجهاد
      سورة : محمد ، آية رقم : 21

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. يتنزّل الأمر
    • يَجْري قضاؤه و قـَـدَره أو تدبيره
      سورة : الطلاق ، آية رقم : 12

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: