وصف و معنى و تعريف كلمة خالة:


خالة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على خاء (خ) و ألف (ا) و لام (ل) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح خالة في معاجم اللغة العربية:



خالة

جذر [خلة]

  1. خالة: (اسم)
    • أخت الأُمّ
    • امرأة خالة : مُخْتالة
  2. خالة: (اسم)
    • خالة : جمع خائِل
  3. خائِل: (اسم)
    • الجمع : خَوَل خائلون و خالة
    • الخَائِلُ : الشابُّ المختال والجمع : خالَةٌ
    • ورجل خائِلُ مالٍ : حَسَنُ القيامِ عليه
    • الخَائلُ : المتعهِّد للشيء المُصلح له
    • اسم فاعل من خالَ
  4. أَخْلال: (اسم)

    • أَخْلال : جمع خُلّ
  5. أخْوَال: (اسم)
    • أخْوَال : جمع خَالُ
  6. خَلَّ: (فعل)
    • خَلَلْتُ ، أَخُلُّ ، خُلَّ ، مصدر خَلٌّ وخُلُولا
    • خَلَّ الشَّيْءَ : ثَقَبَهُ ، نَفَذَهُ
    • خَلَّ الثَّوْبَ : جَمَعَ أَطْرَافَهُ بِخِلاَلٍ
    • خَلَّ أَسْنَانَهُ : نَقَّاهَا بِخِلاَلٍ
    • خَلَّ في دُعَائِهِ : خَصَّ
    • خَلَّ الفَصِيلَ : جَعَلَ فِي أَسْنَانِهِ أوْ أنْفِهِ الخِلاَلَ لِئَلاَّ يَرْضَعَ
    • خَلَّ إِلَيْهِ : اِحْتَاجَ إِلَيْهِ
    • خَلَّ خَلَلْتُ ، يَخُلّ ، اخْلُلْ / خُلّ ، خَلاًّ ، فهو خالّ ، والمفعول مَخْلول
    • خَلَّ أسنانَه نقَّى ما بينها بخلال ، وهو عود يتخلَّل به ، أخرج ما فيها من بقايا الطعام بوساطة عود أو خِلال
    • خَلَّ خَلَلْتُ ، يَخِلّ ، اخْلِلْ / خِلَّ ، خُلولاً ، فهو خَالّ
    • خلَّ الشَّيءُ صار فيه خللٌ خلَّ انضباط المدرسة ،
    • خلَّ العسكرُ : كان غير متراصّ الصفوف
    • خَلَّ خَلَّ خَلاّ ، وخُلُولاً : صَار فيه خَلَلٌ
    • خَلَّ العَسْكرْ : كان غيرَ مُتَضامٌّ
    • خَلَّ لحمُهُ : قَلَّ ونَحُفَ
    • خَلَّ فلانٌ : افْتَقر واحتاج
    • خَلَّ الإبلَ خَلاّ : حوَّلها إلى الخُلَّة لتَرْعاها
    • خَلَّ فلاناً بالرُّمْحِ : طعنَه به
  7. خَوَل: (اسم)
    • الخَوَلُ : عطيّة الله من النِّعَم والعبيد والإماءِ وغيرهم من الأتباع والحشم
  8. خَوَل: (اسم)
    • خَوَل : جمع خائِل


  9. خَوَل: (اسم)
    • خَوَل : جمع خَوليّ
  10. خَوْل: (اسم)
    • خَوْل : مصدر خالَ
  11. خَوَّلَ: (فعل)
    • خوَّلَ يخوِّل ، تخويلاً ، فهو مخوِّل ، والمفعول مخوَّل
    • خَوَّلهُ حَقّاً : أَكْسَبَهُ إِيَّاه ، مَنَحَهُ إِيَّاهُ ، أَعْطَاهُ إِيَّاهُ مُتَفضِّلاً
    • خوَّل إليه إدارة أعمال الشركة : منحه السلطة عليها والتصرف بشأنها ،
    • خوّلت له اللائحةُ الحقّ في الاعتراض : أجازت له وسمحت
  12. خُوَّل: (اسم)
    • خُوَّل : جمع خَالُ
  13. خُؤُول: (اسم)
    • خُؤُول : جمع خَالُ


  14. خُؤُولَة: (اسم)
    • خُؤُولَة : جمع خَالُ
  15. خُؤولة: (اسم)
    • الخُؤُولة : ( مصدر لا فعل له ) : بيني وبين فلان خُئولة
  16. خال: (اسم)
    • الجمع : أَخْوال ، و خُؤول و خِيلانٌ ، و أَخْيِلَة
    • الخَالُ : أَخو الأُمّ
    • الخَالُ : ما تَوَسَّمْت فيه خيرًا
    • الخَالُ : لواء الجيش
    • الخَالُ : داءٌ كالظّلْع والغَمْزِ يكون في الدَّابّة
    • الخَالُ : الغَيْمُ
    • الخَالُ : البرقُ
    • الخَالُ : الكِبْرُ
    • ورجل خالٌ : ذو خُيَلاءَ مُعْجَبٌ بنفسه
    • الخَالُ : السَّحاب لا مطر فيه
    • رجل خالٌ : سَمْح
    • ورجل خالُ مالٍ : حَسَنُ القيامِ عليه
    • الخَالُ : بُرْدٌ يمنِيٌّ أحمرُ فيه خطوط سود
    • الخَالُ : الموضع لا أنيسَ فيه
    • الخَالُ : صاحِبُ الشيء
    • الخَالُ : المُلازِم للشيء
    • الخَالُ : شامةٌ أو نكْتَةٌ سوداءُ في البَدن
    • الخَالُ : الرجلُ الضعيفُ القلب والجسم
    • الخَالُ : الأكَمَة الصغيرة
    • الخَالُ الجَبَلُ الضخم
    • الخَالُ : البعير الضَّخم والجمع : خِيلانٌ ، وأَخْيِلَة
    • الخالُ والد : يعطف عطف الأب وله ما للأب من الاحترام ،
    • جمع أَخْيِلَة وخِيلان : شامة أو نُكْتة سوداء في البدن وغالبًا ما تكون في الوجه
  17. خالٍ: (اسم)
    • الجمع : أَخْلاء خَوَالٍ ، الْخَوَالِي
    • اسم فاعل من خلا إلى / خلا بـ / خلا لـ وخلا / خلا عن / خلا من
    • خالي البال : لا يَشْغله شاغل ، مطمئن القلب ،
    • خالي الوِفاض : لا يَمْلك شيئًا ،
    • خالي شُغل : لا يعمل
    • عزبٌ لا زوجة له ، وكذلك الأنثى
    • خَالٍ : الْخَالِيٌ
    • لاَ يُوجَدُ إِنْسَانٌ خَالٍ مِنَ الْعُيُوبِ : مُنَزَّهٌ عَنْ
    • كِتَابٌ خَالٍ مِنَ الْفَائِدَةِ : لاَ فَائِدَةَ فِيهِ ، عَدِيمُهَا
    • الشَّابُّ الْخَالِي : الْعَزَبُ الَّذِي لاَ امْرَأةَ لَهُ
    • اِمْرَأَةٌ خَالِيَةٌ : عَزَبَةٌ ، الَّتِي لاَزَوْجَ لَهَا
    • تَبْكِي أَيَّامَهَا الْخَالِيَةَ : الأَيَّامَ الْمَاضِيَةَ الَّتِي لَمْ تَأْتِ بِشَيْءٍ
  18. خالٍ: (اسم)
    • خالٍ : فاعل من خَلاَ


  19. خالَ: (فعل)
    • خالَ / خالَ على يخال ، خَلْ ، خَيْلاً وخَيَلانًا خَوْلاً ، فهو خائل ، والمفعول مَخِيل
    • خَالَ عَلَى أَهْلِهِ : دَبَّرَ أُمُورَهُمْ وَكَفَاهُمْ
    • خَالَ الْمَاشِيَةَ : أحْسَنَ الْعِنَايَةَ بِهَا
    • خَالَ أُمُورَهُ : عُنِيَ بِهَا وَسَهِرَ عَلَيْهَا
    • أخَالُهُ مُجْحِفاً فِي حَقِّهِ : أظُنُّهُ
    • خال خَوْلاً : صَار ذا خَوَلٍ بعد انفراد
    • خال الأمرَ سَهْلا : ظنَّه كذلك ،
    • خال الشَّيءُ على الشَّيء : لاق به ، لاءمه ، طابقه ، وافقه ، تناسب معه
    • خال : من أخوات ( ظنّ ) وهي بمعناها وتعمل عملها فتنصب مفعولين أصلهما المبتدأالخبر ، ويكثر في المضارع للمتكلِّم ( إخال ) بكسر الهمزة إنّيّ إِخالك / أَخالُك صادقًا ،
    • خال الشَّخصُ : تكبّر وأُعْجب بنفسه ، الَّذِي يَجُرُّ ثَوْبَهُ خُيَلاَءَ لاَ يَنْظُرُ اللهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ( حديث )
    • خَالَ فلانٌ خَيْلاً : تكَبَّرَ
    • خَالَ : تَوَسَّمَ وتَفَرَّسَ
    • خَالَ الفَرَسُ وغيرُه : ظَلَعَ وغمَزَ في مَشْيه
    • خَالَ الشيءَ خَيْلاً ، وخَيَلانًا : ظَنَّه
    • من يسمَعْ يَخَلْ : من يسمعْ أخبار الناس ومَعايِبَهُم يَقَعْ في نفسه عليهم المكروه
    • خَالَ الشيءَ : عَلِمَه
    • خَالَ فلان خَوْلا : تكبَّر
  20. خالَّ: (فعل)
    • خالَّ يُخالّ ، خالِلْ / خالَّ ، مُخالَّةً وخِلالاً ، فهو مخالّ ، والمفعول مخالّ
    • خالَلْتُ : الرَّجلَ صادقته واتّخذته خليلاً وأخًا لي ، الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ ( حديث )
  21. خائل: (اسم)
    • خائل : فاعل من خالَ
,
  1. خالُ
    • ـ خالُ : أخُو الأُمِّ ، ج : أخْوالٌ وأخْوِلَةٌ وخُؤولٌ وخُوَّلٌ وخُؤولَةٌ ، وهي : خالَةُ ، وما تَوَسَّمْتَ من خيرٍ ، ولِواءُ الجَيْشِ ، وبُرْدٌ معروفُ ، والفَحْلُ الأَسْوَدُ من الإِبِلِ .
      ـ أنا خالُ هذا الفرس : صاحبُها .
      ـ أخالَ فيه خالاً من الخيرِ ، وتَخَيَّلَ وتَخَوَّلَ : تَفَرَّسَ .
      ـ وهو خالُ مالٍ ، وخائِلُهُ : إِزاؤُه قائِمٌ عليه .
      ـ تَخَوَّلَ خالاً : اتَّخَذَه ،
      ـ تَخَوَّلَ فلاناً : تَعَهَّده .
      ـ أخْوَلَ وأُخْوِلَ : إذا كان ذا أخْوالٍ .
      ـ رجُلٌ مُعَـمٌّ مُخْوَلٌ ومُخْوِلٌ ومُخالٌ مُعَمٌّ : كَريمُ الأَعْمامِ والأَخْوالِ ، لا يُسْتَعْمَلُ إلا مَعَ مُعَمٍّ .
      ـ خَوَلُ : أصْلُ فأْسِ اللِّجامِ ، وما أعطاكَ الله تعالى من النَّعَمِ والعَبيدِ والإِماءِ ، وغيرِهِم من الحاشِية ، للواحِدِ والجَميعِ ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ ، ويقالُ للواحِدِ : خائِلٌ .
      ـ اسْتَخْوَلَهُم : اتَّخَذَهُم خَولاً ،
      ـ اسْتَخْوَلَ فيهم : اتَّخَذَهُم أخْوالاً ، ( كاسْتَخالَ )، وبَيْني وبَيْنَه خُؤولَةٌ ، ويقالُ : خالٌ بَيِّنُ الخُؤولَةِ ، وهُما ابْنا خالَةٍ ، ولا تَقُل : ابْنا عَمَّةٍ .
      ـ خَوَّلَه اللّهُ تعالى المالَ : أعْطاهُ إيَّاهُ مُتَفَضِّلاً .
      ـ خَوْلِيُّ : الراعِي الحَسنُ القِيامِ على المالِ ، ج : خَوَلٌ ، وقد خالَ خَوْلاً وخِيالاً .
      ـ ذَهَبوا أخْوَلَ أخْوَلَ : مُتَفَرِّقينَ .
      ـ إنه لَمَخيلٌ للخَيْرِ : خَليقٌ .
      ـ أوسُ بنُ خَوَلِيٍّ ، وأوسُ بنُ خَوْلِيٍّ ، وخَوْلِيٍّ : خَوْلِيُّ بنُ أبي خَوْلِيٍّ ، وخَوْلِيٌّ بنُ أوْسٍ : صحابيُّونَ .
      ـ مُخَوَّلُ : محدِّثٌ ، وسَيْفُ بِسْطَامَ بنِ قَيْسٍ .
      ـ خُوَيْلاءُ : موضع .
      ـ خَوْلانُ : قَبيلَةٌ باليمنِ .
      ـ كُحْلُ الخَوْلانِ : عُصارَةُ الحُضُضِ .
      ـ خَوْلَةُ : الظَّبْيَةُ ، وبلا لامٍ : عَشْرُ صَحابِيَّاتٍ ، أو أربعٌ ، منهنَّ : خُوَيْلَةُ ، بِنْتُ حَكيمٍ ، وبِنتُ ناجي ، وبِنْتُ قَيْسٍ ، وبِنْتُ ثَعْلَبَةَ المُجادِلَةُ . ****

    المعجم: القاموس المحيط



  2. خالة
    • خالة :-
      أخت الأُمّ :- { وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالاَتِكَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. خالة
    • خالة
      1 - خالة : أخت الأم . 2 - خالة : إمرأة المختالة متكبرة .

    المعجم: الرائد

  4. الخالَةُ
    • الخالَةُ : امرأة خالة : مُخْتالة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. خَالٌ
    • جمع : أخْوَالٌ ، خُؤُولَةٌ ، خالاَتٌ . [ خ و ل ]. :- جَاءَ خَالِي لِزِيَارَةِ أُخْتِهِ :- : أخُو أمِّي .


    المعجم: الغني

  6. خول
    • " الخالُ : أَخو الأُم ، والخالة أُخْتُها ، يقال : خالٌ بَيِّن الخُؤُولة .
      وبَيْني وبين فلان خُؤُولة ، والجمع أَخوال وأَخْوِلة ؛ هذه عن اللحياني ، وهي شاذة ، والكثير خُؤُول وخُؤُولة ؛ كلاهما عن اللحياني ؛ والأُنثى بالهاء ، والعُمُومة : جمع العَمِّ ، وهما ابْنا خالةٍ ولا يقال ابْنا عَمَّة ، وهما ابْنَا عَمٍّ ولا يقال ابْنا خال ، والمصدر الخُؤُولة ولا فعل له .
      وقد تَخَوَّل خالاً وتَعَمَّم عَمًّا إِذا اتخذَ عَمًّا أَو خالاً .
      وتَخَوَّلَتْني المرأَةُ : دَعَتْني خالَها .
      ويقال : اسْتَخِلْ خالاً غير خالك ، واسْتَخْوِل خالاً غير خالك أَي اتَّخِذْ .
      والاسْتِخْوال أَيضاً : مثل الاستخبال من أَخْبَلته المال إِذا أَعرته ناقة لينتفع بأَلبانها وأَوبارها أَو فرساً يغزو عليه ؛ ومنه قول زهير : هنالك إِن يُسْتَخْوَلوا المالَ يُخْوِلوا ، وإِن يُسْأَلوا يُعْصُوا ، وإِن يَيْسِروا يَغْلوا وأَخْوَلَ الرجلُ وأُخْوِل إِذا كان ذا أَخوال ، فهو مُخْوِل ومُخْوَل .
      ورجل مُعِمٌّ مُخْوِلٌ ومُعَمٌّ مُخْوَل : كريم الأَعمام والأَخوال ، لا يكاد يستعمل إِلا مع مُعِمٍّ ومُعَمٍّ .
      الأَصمعي وغيره : غلام مُعَمٌّ مُخْوَل ، ولا يقال مُعِمٌّ ولا مُخْوِل .
      واسْتَخْوَل في بني فلان : اتَّخَذهم أَخوالاً .
      وخَوَلُ الرجلِ : حَشَمُه ، الواحد خائل ، وقد يكوْن الخَوَل واحداً وهو اسم يقع على العبد والأَمة ؛ قال الفراء : هو جمع خائل وهو الراعي ، وقال ‏ ‏ .
      غيره : ‏ هو مأْخوذ من التخويل وهو التمليك ؛ قال ابن سيده : والخَوَل ما أَعطى اللهُ سبحانه وتعالى الإِنسانَ من النِّعَم .
      والخَوَل : العبيد والإِماءُ وغيرهم من الحاشية ، الواحد والجمع والمذكر والمؤنث في ذلك سواء ، وهو مما جاء شاذّاً عن القياس وإِن اطَّرد في الاستعمال ، ولا يكون مثل هذا في الياء أَعني أَنه لا يجيء مثل البَيَعة والسَّيَرة في جمع بائع وسائر ، وعلة ذلك قرب الأَلف من الياء وبُعْدُها عن الواو ، فإِذا صحت نحو الخَوَل والحَوَكة والخَوَنة كان أَسهل من تصحيح نحو البَيَعة ، وذلك أَن الأَلف لما قَرُبت من الياء أَسْرَع انقلابُ الياء إِليها ، وكان ذلك أَسْوَغ من انقلاب الواو إِليها لبعد الواو عنها ، أَلا ترى إِلى كثرة قلب الياء أَلفاً استحساناً لا وجوباً في طَيِّءٍ طائِيٌّ ، وفي الحِيرَة حارِيٌّ ، وفي قولهم عَيْعَيْت وحَيحَيْت وهَيْهَيْت عاعَيْت وحاحَيْت وهاهَيْت ؟ وقَلَّما يرى في الواو مثل هذا ، فإِذا كان مثل هذه القُرْبَى بين الأَلف والياء ، كان تصحيح نحو بَيَعة وسَيَرة أَشقَّ عليهم من تصحيح نحو الخَوَل والحَوَكة والخَوَنة لبعد الواو من الأَلف ، وبقدر بُعْدها عنها ما يَقِلُّ انقلابها إِليها ، ولأَجل هذا الذي ذكرنا ما كثر عنهم نحو اجْتَوروا واعْتَوَنوا واحْتَوَشوا ، ولم يأْت عنهم شيء من هذا التصحيح في الياء ، لم يقولوا ابْتَيَعوا ولا اشْتَرَيُوا ، وإِن كان في معنى تبايعوا وتشاريوا ، على أَنه قد جاء حرف واحد من الياء في هذا فلم يأْت إِلاَّ مُعَلاًّ ، وهو قولهم اسْتَافوا بمعنى تَسَايفوا ، ولم يقولوا اسْتَيَفوا لما ذكرناه من جفاء ترك قلب الياء في هذا الموضع الذي قَوِيَت عنه داعيةُ القلب .
      والخَوَل : ما أَعْطَى اللهُ تعالى الإِنسانَ من العبيد والخَدَم ؛ قال أَبو النجم : كُومُ الذُّرى من خَوَل المُخَوَّل

      ويقال : هؤُلاء خَوَل فلان إِذا اتخذهم كالعبيد وقَهَرهم .
      وقال الفراء في قولهم : القوم خَوَل فلان ، معناه أَتباعه ، وقال : خَوَل الرجل الذي يملك أُمورهم .
      وخَوَّلك اللهُ مالاً أَي مَلَّكك .
      وخالَ يَخَالُ خَوْلاً إِذا صار ذا خَوَل بعد انفراد .
      وفي حديث العبيد : هم إِخوانكم وخَوَلُكم ؛ الخَوَل حَشَمُ الرجل وأَتباعُه ، ويقع على العبد والأَمة ، وهو مأْخوذ من التخويل والتمليك ، وقيل من الرِّعاية ؛ ومنه حديث أَبي هريرة : إِذا بلغ بَنُو العاص ثلاثين كان عِبَاد الله خَوَلاً أَي خَدَماً وعبيداً ، يعني أَنهم يستخدمونهم ويستعبدونهم .
      واسْتَخْوَل في بني فلان : اتخذهم خَوَلاً .
      وخَوَّله المالَ : أَعْطاه إِياه ، وقيل أَعطاه إِياه تَفَضُّلاً ؛ وقول الهذلي : وخَوَّال لِمَوْلاه ، إِذا ما أَتاه عائلاً قَرِع المُراح يدل على أَنهم قد ، قالوا خالَه ، ولا يكون على النسب لأَنه قد عدّاه باللام ، فافْهَمْ .
      وخَوَّله اللهُ نِعْمة : مَلَّكه إِياها .
      والخائل : الحافظ للشيء ؛ يقال : فلان يَخُول على أَهله وعياله أَي يَرْعَى عليهم .
      ورَاعِي القوم يَخُول عليهم أَي يَحْلُب ويَسْعَى ويَرْعَى .
      وخال المالَ يَخُوله إِذا ساسه وأَحسن القيام عليه ، وكذلك خلته أَخوله .
      والخَوْلِيُّ : القائم بأَمر الناس السائس له .
      والخائل : الراعي للشيء الحافظ له ، وقد خال يَخُول خَوْلاً ؛

      وأَنشد : فهو لَهُنَّ خائل وفارِ ؟

      ‏ قال أَبو منصور : والعرب تقول مَنْ خالُ هذا الفرس أَي مَنْ صاحبُها ؛ ومنه قول الشاعر : يَصُبُّ لها نِطَافَ القوم سِرًّا ، ويَشْهَدُ خالُها أَمْرَ الزَّعِيم يقول : لفارسها قَدْرٌ فالرئيس يشاوره في تدبيره ؛

      وأَنشد الأَزهري في مكان آخر : أَلا لا تُبالي الإِبْلُ مَنْ كان خالَها ، إِذا شَبِعَتْ من قَرْمَلٍ وأُثال والخُوال : الرِّعاء الحُفَّاظ للمال .
      والخَوَل : الرُّعاة .
      والخَوَلِيُّ : الراعي الحسن القيام على المال والغنم ، والجمع خَوَلٌ كَعَرَبِيٍّ وعَرَب .
      وفي حديث ابن عمر : أَنه دعا خَوَلِيّه .
      قال ابن الأَثير : الخَوَلِيُّ عند أَهل الشام القَيِّم بأَمر الإِبل وإِصلاحها ، من التَّخَوُّل التعهُّد وحُسْنِ الرِّعاية .
      وإِنه لخالُ مالٍ وخائلُ مالٍ وخَوَلُ مالٍ أَي حَسَنُ القيام على نَعَمه يدبره ويقوم عليه .
      والخَوَل أَيضاً : اسم لجمع خائل كرائح ورَوَح ، وليس بجمع خائل ، لأَن فاعلاً لا يُكَسَّر على فَعَل ، وقد خالَ يَخُولُ خَوْلاً ، وخال على أَهله خَوْلاً وخِيَالاً .
      والتَّخَوُّل : التعهد .
      وتَخَوَّل الرجلَ : تَعَهَّدَه .
      وفي الحديث : كان رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، يَتخوَّلنا بالمَوْعِظة أَي يتعهدنا بها مخافة السآمة علينا ، وكان الأَصمعي يقول يَتَخَوَّننا ، بالنون ، أَي يتعهدنا ، وربما ، قالوا تَخَوَّلت الريحُ الأَرضَ إِذا تعَهَّدَتْها .
      والخائل : المتعهد للشيء والمصلح له القائم به ؛ قال ابن الأَثير :، قال أَبو عمرو : الصواب يَتَحَوَّلنا ، بالحاء ، أَي يطلب الحال التي يَنْشَطون فيها للموعظة فيَعِظهم فيها ولا يُكْثر عليهم فَيَملُّوا .
      والخَوَل : أَصل فأْس اللِّجام .
      والخالُ : لواءُ الجيش ؛

      وأَنشد ابن بري للأَعشى : بأَسيافنا حتى تَوَجَّه خالُها والخالُ : نوع من البُرود ؛ قال الشماخ : وبُرْدَانِ من خال وسَبْعُون دِرْهَماً ، على ذاك مَقْرُوظٌ من القَدِّ ماعز وقال امرؤ القيس : وأَكرعه وَشْي البُرود من الخال والخالُ : اللِّواء والبُرُود ؛ ذكرهما الجوهري هنا وذكرهما في خيل ، وسنذكرهما أَيضاً هناك .
      وفي حديث طلحة :، قال لعمر ، رضي الله عنهما : إِنَّا لا نَنْبُو في يدك ولا نَخُول عليك أَي لا نتكبر ؛ يقال : خالَ الرجلُ يَخُول خَوْلاً واخْتال إِذا تكبر وهو ذو مَخِيلة .
      وتَطايَرَ الشَّرَرُ أَخْوَلَ أَخْوَلَ أَي متفرقاً ، وهو الشَّررُ الذي يتطاير من الحديد الحار إِذا ضُرِب .
      وذهب القوم أَخْوَلَ أَخْوَل أَي متفرقين واحداً بعد واحد ، وكان الغالب إِنما هو إِذا نَجَل الفرسُ الحصى برجله وشرار النار إِذا تتابع ؛ قال ضابئ البُرْجُمي يصف الكلاب والثور : يُسَاقِط عنه رَوْقُه ضارِيَاتِها ، سِقَاطَ حديدِ القَيْنِ أَخْوَل أَخْوَل ؟

      ‏ قال سيبويه : يجوز أَن يكون أَخْوَل أَخْوَل كشَغَر بَغَر ، وأَن يكون كيَوْمَ يَوْمَ .
      الجوهري : ذهب القوم أَخْوَلَ أَخْوَلَ إِذا تفرقوا شَتَّى ، وهما اسمان جُعِلا اسماً واحداً وبُنِيا على الفتح .
      ابن الأَعرابي : الخَوْلة الظَّبْية .
      وإِنَّه لمَخِيلٌ للخير أَي خَلِيق له .
      والخال : ما تَوَسَّمت فيه من الخير .
      وأَخال فيه خالاً وتَخَوَّل : تَفَرَّس .
      وتَخَوَّلْتُ في بني فلان خالاً من الخير أَي اخْتَلْت وتَوَسَّمت ، وتَخَيَّل يُذكر في الياء .
      التهذيب : وخَوَلُ اللِّجامِ أَصلُ فَأْسه ؛ قال أَبو منصور : لا أَعرف خَوَل اللِّجام ولا أَدري ما هو .
      والخُوَيْلاء : موضع .
      وخَوَلِيٌّ : اسم .
      وخَوْلانُ : قبيلة من اليمن .
      وكُحْل الخَوْلان : ضرب من الأَكحال ، قال : لا أَدري لِمَ سمي ذلك .
      وخَوْلة : اسم امرأَة من كلب شَبَّب بها طَرَفة .
      وخُوَيْلة : اسم امرأَة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى خالة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خُلَّةٌ** - ج:** خُلَلٌ**. [خ ل ل]. 1. "يَمْتَازُ بِخُلَلٍ عَالِيَةٍ" : بِخِصَالٍ عَالِيَةٍ،  أَخْلاَقٍ حَمِيدَةٍ. 2. "تَجْمَعُني وَإِيَّاهُ خُلَّةٌ عَمِيقَةٌ" : صَدَاقَةٌ، مَوَدَّةٌ،  إِخَاءٌ. 3. "خُلَّةُ الإِنْسَانِ" : أَهْلُ مَوَدَّتِهِ. 4. "خُلَّةُ الرَّجُلِ" : زَوْجَتُهُ. 5 : كُلُّ نَبَاتٍ فِيهِ حَلاَوَةٌ. 6. :  الأَرْضُ الَّتِي لاَ حَمْضَ فِيهَا.
معجم الغني
**خَلَّةٌ** - ج:** خِلاَلٌ**. [خ ل ل]. 1. "هَذِهِ خَلَّتُهُ الحَسَنَةُ" : خَصْلَتُهُ. "خَلَّةٌ سَيِّئَةٌ". 2. "رَجُلٌ ذُو خَلَّةٍ" : أَيْ مُحْتَاجٌ، فَقِيرٌ. 3. "اِمْرَأَةٌ خَلَّةٌ" : نَحِيفَةٌ. 4. "خَلَّةُ البَابِ" : ثُقْبَةٌ صَغِيرَةٌ، فُرْجَةٌ.
معجم الغني
**خِلَّةٌ** - ج:** خِلاَلٌ**، **خِلَلٌ**. [خ ل ل]. 1. "بَيْنَهُمَا خِلَّةٌ صَادِقَةٌ" : إِخَاءٌ، مَودَّةٌ، مُصَادَقَةٌ.**![إبراهيم آية 31] مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خِلاَل**ٌ!(قرآن). 2. "خِلَّةُ الطَّعَامِ" : بَقِيَّةُ الطَّعَامِ بَيْنَ الأَسْنَانِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I إخالة [مفرد]: مصدر أخالَ. II إخالة [مفرد]: مصدر أخالَ على.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خالة [مفرد]: أخت الأُمّ "{وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالاَتِكَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خَلَّة [مفرد]: ج خِلال: 1- فُرجة في الخُصّ ونحوِه. 2- حاجة وفقر وخصاصة "سَدّ الله خلَّتك". 3- خَصْلة، مأثرة "تحلّى بالخِلال الحسنة- فلان كريم الخلال". II خُلَّة [مفرد]: ج خِلال: 1- صداقة ومحبة ومودة "{يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خُلَّةٌ وَلاَ شَفَاعَةٌ}"| إذا جاءت الخَلَّة ذهبت الخُلَّة [مثل]: إذا جاء الفقر ذهبت المحبَّة. 2- خصلة فضيلةً كانت أو رذيلةً وقد غلبت الخصلة على الفضيلة "فيه خُلَّة يستطيبها أصدقاؤه". 3- (نت) نبات من فصيلة الخيميّات، ينبت في بعض الأراضي الزراعيّة ويتخلّلون بأعناق زهره. 4- زَوْجة. • خُلَّة الشَّخصِ: أهلُ موَدَّته "هُمْ خُلَّتي".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَلْوة [مفرد]: ج خَلَوات (لغير المصدر) وخَلْوات (لغير المصدر): 1- مصدر خلا إلى/ خلا بـ/ خلا لـ. 2- اسم مرَّة من خلا إلى/ خلا بـ/ خلا لـ وخلا/ خلا عن/ خلا من. 3- مكان الانفراد بالنفس أو بغيرها "يقضي معظم النهار في إحدى خلوات الريف". 4- حجرة صغيرة "خَلْوَة مُلحقة بالمسجد". • الخَلْوة الشَّرعيَّة: (فق) انفراد الرَّجل بامرأته على وجه لا يمنع من الوطء من جهة العقل أو الدِّين. • الخَلْوة: (فق) انفراد الرَّجل بالمرأة في مكان لا يطّلع عليهما فيه أحد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَلِيَّة [مفرد]: ج خَليّات وخلايا: 1- مؤنَّث خَلِيّ. 2- بيت النحل الذي تُعَسِّل فيه "أخرج العسل من الخليّة"| يعملون كخليَّة نحل: في نشاط. 3- وحدة صغيرة من وحدات حزب أو حركة "خلايا الضباط الأحرار- خلايا المقاومة"| خليّة نشاط: مكان يعج بالحركة والعمل. 4- (حي) وحدة بناء الأحياء من نبات أو حيوان، صغيرة الحجم لا ترى بالعين المجردة، وتتألّف المادة الحيّة للخليّة وهي البروتوبلازم، من النواة والسيتوبلازم وغشاء بلازميّ يحيط بها، ويحيط بالخليّة النباتيّة كذلك جدار خلوي يتكوّن معظمه من السليلوز "يتألف جسم الإنسان من مجموعة خلايا". • الخَلِيَّة الجسديَّة: (حي) الخليَّة في النبات أو الحيوان عدا الخليَّة التناسُليَّة. • الخَلِيَّة اللِّيمفاويَّة: (شر، طب) واحدة الأنواع الثَّلاثة من الخلايا البيض التي تتكون بالانقسام الخَلَويّ في العقد الليمفاويَّة. • الخليَّة القطبيَّة: (حي) خليَّة تتكون من البويضة قبل النُّضج تحتوي على نواة واحدة متكوِّنة من الانقسام المنصِّف الأوَّل أو الثَّاني. • الخَلِيَّة البنَّاءة: (حي) نوع من أنواع بروتوبلازما الخليَّة الصِّبغيَّة، توجد في خلايا النَّبات وبعض الأعضاء الأخرى، ولها وظائف مختلفة كتكوين الطعام وتخزينه. • الخَلِيَّة النَّجميَّة: (حي) خليَّة على شكل نجمة، وخاصة الخليَّة العصبيَّة. • الخَلِيَّة الجرثوميَّة: (حي) الخلية التي تنتج الجراثيم بعد انقسامات متتالية. • الخَلِيَّة الدَّمويَّة/ الخَلِيَّة الحمراء: (حي) المادَّة الحمراء في جسيمات الدَّم الحُمْر. • الخَلِيَّة الذَّكريَّة: (حي) خلية تناسليَّة تمثل المشيج الذَّكري. • علم الخليَّة: (حي) فرع من فروع علم الأحياء، يبحث في شكل الخليّة الحيَّة، وبنيانها، ووظيفتها، وكيميائها ودورة حياتها. • خلِيَّة كُرَوِيَّة: (حي) خليَّة بكتيريَّة عديمة الجدار، أو ضعيفته مما يعطيها شكلاً كُرَويًّا. • خليَّة مَنَويَّة: (حي) خليَّة ثنائيَّة الصبغيَّات، تمرُّ بالانقسام المنصِّف؛ لتكوّن أربع نُطَيْفات. • خليَّة وقود: (كم) جهاز لإنتاج الكهرباء مباشرة بتفاعل كيميائيّ. • خلايا عصبيَّة: (شر) الخلايا التي تكوّن النسيج العصبيّ وتتألّف كل منها من جسم مركزيّ بما فيه من نواة وسيتوبلازم، وتخرج منه ليفة دقيقة تسمّى المحور وفُُريع أو أكثر. • خلايا الدّمُ البيضاء: (طب) نوع من الخلايا موجود في الجسم يقوم بحماية الجسم. • خليَّة شمسيَّة: (فز) أداة شبه مُوصِّلة تحوِّل الطاقة الشمسيَّة إلى طاقة كهربائيَّة. • خليَّة كهربيَّة: (فز) جهاز يشتمل على قطبين في حمض، يحول الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربيَّة. • خلايا الطِّباعة: عيون مربَّعة توضع فيها الحروف بعضها في جانب بعض في ألواح من الخشب يسميها العامّة صناديق.
الرائد
* خالة. 1-أخت الأم. 2-إمرأة المختالة متكبرة.
الرائد
* خلة. ج خلال وخلل. 1-خصلة، عادة. 2-حاجة. 3-فقر. 4-ثقبة. 5-إمرأة نحيفة. 6-طبع. 7-طريق. 8-وج خل: خمرة حامضة. 9-خمرة متغيرة الطعم.
الرائد
* خلة. ج خلل. 1-كل نبات فيه حلاوة. 2-أرض لا حمض بها. 3-وج خلال: صداقة ومحبة. 4-صديق. للمفرد والجمع والمذكر والمؤنث. 5-خليلة، عشيقة. 6-إمرأة الرجل.
الرائد
* خلة. ج خلل وخلال. 1-واحدة الخلل. 2-مصادقة. 3-ثلمة وشق في الحوض. 4-غمد السيف المغطى بالجلد. 5-كل جلدة منقوشة. 6-بقية الطعام بين الأسنان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: