وصف و معنى و تعريف كلمة خالعاها:


خالعاها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على خاء (خ) و ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و ألف (ا) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح خالعاها في معاجم اللغة العربية:



خالعاها

جذر [خلع]



معنى خالعاها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**خُلْعٌ** \- [خ ل ع]. "طَلاَقُ الخُلْعِ" : طَلاَقُ الْمَرْأَةِ بِبَذْلٍ مِنْهَا أَوْ مِنْ غَيْرِهَا لِزَوْجِهَا لِيُطَلِّقَهَا.
Advertisements


معجم الغني
**خَلَّعَ** \- [خ ل ع]. (ف: ربا. متعد).** خَلَّعْتُ**، **أُخَلِّعُ**،** خَلِّعْ**، مص. تَخْلِيعٌ. 1. "خَلَّعَ الآلَةَ" : فَكَّكَهَا. 2. "خَلَّعَ الدَّابَّةَ" : أَطْلَقَهَا مِنْ قَيْدِهَا.
معجم الغني
**خُلِعَ** \- [خ ل ع]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "خُلِعَ القَاضِي" : عُزِلَ.


معجم الغني
**خَلْعٌ** \- [خ ل ع]. (مص. خَلَعَ). 1. "قَامَ بِخَلْعِ أَضْرَاسِهِ": بِقَلْعِهَا. 2. "خَلْعُ المِفْصَلِ" : تَحَوُّلهُ عَنْ مَوْضِعِهِ.
معجم الغني
**خَلُعَ** \- [خ ل ع]. (ف: ثلا. لازم).** خَلُعَ**، **يَخْلُعُ**، مص. خَلاَعَةٌ. "خَلُعَ الشَّابُّ" : اِنْقَادَ لِهَوَاهُ، تَفَسَّخَتْ أَخْلاَقُهُ، تَهَتَّكَ.


معجم الغني
**خَلَعَ** \- [خ ل ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** خَلَعْتُ**،** أَخْلَعُ**،** اِخْلَعْ**، مص. خَلْعٌ. 1. "خَلَعَ مِعْطَفَهُ" : نَزَعَهُ. ‏"يَهْدِمُ بُرْجَ بَابِلَ، يَقْلَعُ الأَبْوَابَ يَخْلَعُ كُلَّ آجُرَّةٍ" (بدر شاكر السياب). 2. "خَلَعَ عَلَيْهِ ثَوْباً جَدِيداً" : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ غِطَاءً. 3. "خَلَعَ الأَمِيرُ قَائِدَ الْمِنْطَقَةِ" : أَزَالَهُ مِنْ مَنْصِبِهِ. 4. "خَلَعَ البَعِيرَ" : أَطْلَقَهُ مِنْ قَيْدِهِ. 5. "خَلَعَ ابْنَهُ" : تَبرَّأَ مِنْهُ. 6. "خَلَعَ الشَّجَرُ" : سَقَطَتْ أَوْرَاقُهُ، أَوْ أَوْرَقَ. 7. "خَلَعَ السُّنْبُلُ" : صَارَ لَهُ شَوْكٌ. 8. "خَلَعَ الزَّرْعُ" : صَارَ فِيهِ الْحَبُّ. 9. "خَلَعَ الدَّابَّةَ" : أَطْلَقَهَا مِنْ قَيْدِهَا. 10. "خَلَعَ أَوْصَالَهُ" : أزَالهَا. 1 1. "خَلَعَ الرَّجُلُ امْرَأتَهُ" (خُلْعاً) : طَلَّقَهَا بِمَالٍ تَبْذُلُهُ لَهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
خِلْعة [مفرد]: ج خِلْعات وخِلَع: 1- ما يعطيه الإنسانُ غيرَه من الثياب منحةً أو هديَّة. 2- كلُّ ثَوْبٍ تخلَعُه عنك.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَلاعة [مفرد]: مصدر خلُعَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
خالعَ يُخالع، مُخالَعَةً، فهو مُخالِع، والمفعول مُخالَع • خالعتِ المرأةُ زوجهَا: طلبت طلاقها بِبَذْلٍ من مالها تؤدّيه إليه. • خالع امرأتَه: طلَّقها نظير مال تبذله له. • خالع فلانًا: مازحه، داعبه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَليع [مفرد]: ج خليعون وخُلَعاءُ، مؤ خليعة، ج مؤ خليعات وخُلَعاءُ: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خلُعَ. 2- صفة ثابتة للمفعول من خلَعَ1: مخلوع "ثوب خليع: بالٍ قديم- والٍِ خليع". 3- (دب) صفة لكل مؤلَّف أدبي يهتمّ بإبراز النواحي الجنسيّة البحتة في الحُبّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخالعَ يتخالع، تخالُعًا، فهو مُتخالِع • تخالع الزَّوجان: اتَّفقا على الطَّلاق بفدية. • تخالعَ الشَّخصان: تداعبا، تمازحا. • تخالع القومُ: نقضوا العهد الذي بينهم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انخلعَ/ انخلعَ من ينخلع، انخلاعًا، فهو مُنخلِع، والمفعول مُنخلَعٌ منه • انخلع البابُ: مُطاوع خلَعَ1: نُزِع وأُزيل، انْتُزع من مكانه وزال عن موضعه "انخلع مقبض الباب- انخلعت كَتِفُه: تحوَّل عظمُها عن موضعه". • انخلع قلبُه: داخَله الفزع، خاف وارتعب "انخلع فؤاده". • انخلع من منصبه: خرج منه "انخلع من ماله: تجرّد منه وتصدَّق به".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اختلعَ/ اختلعَ من يختلع، اختلاعًا، فهو مُختلِع، والمفعول مُختلَع • اختلعَ الشَّيءَ: خلَعه، انتزعه "اختلع فسيلةً/ ضِرْسًا- اختلع مال أخيه: أخذه". • اختلعت الزوجةُ من زوجها: بذلت له مالاً ليُطلِّقها، طُلِّقت بفدية من مالها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أخلعَ يُخلع، إخلاعًا، فهو مُخلِع، والمفعول مُخلَع • أخلعه الطَّبيبُ ثيابَه: حمله على نزعها، نزعها عنه، جرَّده منها "أخلعت وليدَها ثيابَه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخلَّعَ/ تخلَّعَ في يتخلّع، تخلُّعًا، فهو مُتخلِّع، والمفعول متخلَّع فيه • تخلَّع معظمُ الأثاث القديم: مُطاوع خلَّعَ: تفكَّك، تهشّم، تفسّخ، انفصلت أجزاؤه أو بعضها. • تخلَّع القومُ: تسلَّلوا وذهبوا. • تخلَّع في مشيه: هزّ مَنْكِبيه ويديه وأشار بهما، مشى مِشْيَة لا تماسك فيها.
المعجم الوسيط
الزرعُ ـَ خَلاَعَة: أوْرَقَ. وصارَ فيه الحَبّ. وـ سَقَطَ ورقُه. والشيءَ، خَلْعاً: نزَعَه. وـ عليه ثوبه: أعطاه إيَّاه. وـ الوالي العامِلَ: عَزَله. وـ الشَّعْبُ الملك: أنْزَلَه عن عرشه. وـ فلانٌ ابنَه: تبَرَّأ منه حتى لا يؤْخذ بِجنايَته. وـ دابَّته: أطلقها من قيدِها. وـ الرِّبْقَة من عُنُقه: نَقَضَ عَهْدَه. وـ يَدَه من طاعتِه: خَرجَ منها. وـ عِذَارَه: ترك الحَياءَ ورَكِبَ هواه. وـ امرأتَه، خُلْعاً: طلَّقها بفديةٍ من مَالِها.( خُلِعَ ): أصابه الخَالِع.( خَلُع ) ـُ خَلاعَةً: تَرَك الحَيَاء وركِبَ هَوَاه. فهو خَلِيع.( خَالَعَتْ ) زَوْجَها: طلبت أن يطلِّقها بفدْيةٍ من مالِها. وـ فلانٌ فلاناً: قامَرَه.( خَلَّعَهُ ): خَلَعَه.( تَخَالَعَ ) الزَّوْجان: اتَّفقا على الطَّلاق بِفدْيَةٍ. وـ القومُ: نَقضوا العَهْدَ بينهم.( تخلَّعَ ): تَفَكَّكَ. ويقال: تخَلَّعَ في مَشْيِه: هَزَّ مَنْكِبَيْه ويديه وأشار بهما. وـ القومُ: تسَلَّلوا وذهبُوا. وـ في الشراب: انهمكَ فيه ولازَمَه.( اخْتَلَعَ ) الشيءَ: خَلَعَه. ويقال: اخْتَلَعَ مالَ فلانٍ: أخذه. وـ الزَّوْجةُ: طُلِّقَتْ بفديةٍ من مَالِها.( انْخَلَعَ ): مطاوع خَلَعه. وـ من الشيء: خرج منه.( الخَالِعُ ): المطلَّقة من زوجها بفدية. ( ج ) خَوَالِع. وـ التواء العرقُوب. وجُبْن خَالع: شديد. وشجر خالع: هشيم ساقط.( الخُلاعُ ): شِبه الجُنون. وـ فزع يُسَبِّب الوَسْوَاس.( الخَلْعُ ): تحوُّل المَفْصِل عن موضعه من غير بينونة. وـ اللَّحم تُخلع عظامه ويطبخ ويُبَزَّر ثم يوضع في وعاءٍ من جلدٍ ويحمل في السَّفر.( الخُلْعُ ): أن يطلِّق الرجُل زوجتَه على فِدْيَة منها.( الخُلْعَةُ ): خيار المال. وـ الخُلع. وـ الضَّعف. ( ج ) خُلَع.( الخِلْعَةُ ): ما تخلعه من الثِّياب ونحوها. ويقال: خَلَعَ عليه خِلْعَة: أعطاه أو ألبسه إيَّاها. وـ خيار المال. ( ج ) خِلَع.( الخَلِيعُ ) من الثِّياب ونحوها: الخَلَق القديم. وـ المَخْلوع. وـ مَن تَبرَّأ مِنه أهله فلا يطالَبون بجنايته. وـ المغلوب في القِمار. ( ج ) خُلَعَاء.( الخَوْلَعُ ): الخُلاع. وـ المقامرُ المجْدُود المحْظُوظ. وـ الغُلام الكثير الجِنَايات. وـ الذِّئب. وـ الأحْمق. وـ اللحم يُغْلَى بالخَلِّ ويُحْمَل في السَّفر. وـ داء يصيب الفِصَال.( المُخَلَّعُ ): الضَّعِيف. وـ المجنون. وشِواءٌ مُخَلََّع: خُلِعَتْ عِظَامُه. ومخلَّع البسيط: ضرب من مجزوئه يعْتَري مستفعلن في عروضه، وضربه القطع، فينقل إلى مفعولن، أو القطع والخَبْن، فينقل إلى فعولن.( المخْلُوعُ ): يقال: رجلٌ مخْلُوع الفؤاد: فَزِعٌ.
مختار الصحاح
خ ل ع : خَلَعَ ثوبه ونعله وقائده وخلع عليه خِلْعةً كله من باب قطع وخلع امرأته خُلْعاً بالضم و خُلِعَ الوالي عزل و خَالَعَتِ المرأة بعلها أرادته على طلاقها ببدل منها له فهي خالِعٌ والاسم الخُلْعَةُ بالضم وقد تَخَالَعَا و اخْتَلَعَتْ فهي مُخْتَلِعَةٌ
الصحاح في اللغة
خَلَعَ ثوبَه ونعله وقائده خَلْعاً. وخَلَعَ عليه خَلْعَةً، وخالَعَ امرأته خُلْعاً بالضم. والخِلْعَةُ: خيارُ المال. وخُلِعَ الوالي، أي عُزِلَ. وخالَعَتِ المرأةُ بعلها: أرادتْه على طَلاقها ببذلٍ منها له، فهي خالِعٌ، والاسم الخُلْعَةُ. وقد تَخالَعا. واخْتَلَعَتْ فهي مُخْتَلَعَةٌ. والخَلْعُ: لحمٌ يُطْبَخُ بالتوابل ثم يُجْعَلُ في القَرْفِ، وهو وعاءٌ من جلدٍ. وخَلَعَ السُنْبُلُ، أي صار له سًفاً. وخَلَعَ الغلامُ: كَبُرَ زُبُّهُ. وتَخالَعَ القومُ، إذا نقَضُوا الحِلفَ بينهم. والخالِعُ من الرُطَبِ: المُنْسَبِتُ. ويقال: بعيرٌ به خالِعٌ، وهو الذي لا يقدر على أن يثُور إذا جلس الرجل على غُرابِ وَرِكِهِ. والتَخَلُّعُ: التفكُّكُ في المشية. ورجلٌ مُخَلّعُ الإليَتين، إذا كان مُنْفَكَّهُمَا. وغلامٌ خَليعٌ بيِّن الخَلاعَةِ بالفتح، وهو الذي قد خَلَعَهُ أهلُه فإنْ جنَى لم يُطْلَبوا بجنايته. والخَليعُ: الصَيّادُ، والقِدْحُ الذي لا يفوز أوَّلاً، والغولُ، والذئبُ. وقولهم به: خَوْلَعٌ وخَيْلَعٌ، أي فزعٌ يعتري فؤادَه كأنّه مَسٌّ. والتَخْليعُ في باب العَرُوضِ: قَطْعُ مُسْتَفْعِلُنْ في عَروضِ البسيطِ وضربِه جميعاً، فَيُنْقَلُ إلى مَفْعولُنْ، ويُسَمَّى البيت مُخَلَّعاً، كقول الشاعر: ما خَيَّجَ لاشوقَ من أَطْـلالٍ   أَضْحَتْ قِفاراً كَوَحْيِ الواحي
تاج العروس

الخَلْعُ كالمَنْعِ : النَّزْعُ إِلاَّ أَنَّ في الخَلْعِ مُهْلَةً قَالَهُ اللَّيْثُ . وسَوَّى بَعْضُهُمْ بَيْنَ الخَلْعِ والنَّزْعِ

يُقَالُ : خَلَعَ الشَّيْءَ يَخْلَعَهُ خَلْعاً وخَلَعَ النَّعْلَ والثَّوْبَ والرِّدَاءَ يَخْلَعُهُ خَلْعاً : جَرَّدَهُ . وَفي الصّحاح : خَلَعَ ثَوْبَهُ ونَعْلَهُ وقَائدَهُ خَلْعاً قال ابنُ فارِسٍ : وهذا لا يَكادُ يُقَالُ إِلاَّ في الدُّونِ يُنْزِلُ مَن هو أَعْلَى مِنْهُ وإِلاّ فلَيْسَ يُقَالُ : خَلَعَ الأَمِيرُ وَالِيَهُ عَلَى بَلَدِ كَذا أَلا تَرَى أَنَّهُ إِنَّمَا يُقَالُ : عَزَلَهُ

والخَلْعُ : لَحْمٌ يُطْبَخُ بالتَّوابِلِ ثُمَّ يُجْعَلُ في القَرْف وهو وِعَاءٌ مِن جِلْدٍ كَمَا في الصّحاح . أَو هو القَدِيدُ المَشْوِيُّ ويُقَالُ : بَل القَدِيدُ يُشْوَى فيُجْعَلُ في وِعَاءٍ بإِهَالَتهِ قَالَهُ اللَّيْثُ وقالَ الزَّمَخْشَرِيُّ : هو اللَّحْمُ يُخْلَعُ عَظْمُهُ ثَمَّ يُطْبَخُ ويُبَزَّرُ ويُجْعَلُ في الجِلْدِ ويُتَزَوَّدُ به في الأَسْفَارِ

ومِن المَجَازِ : الخُلْعُ بالضَّمِّ : طَلاَقُ المَرْأَةِ ببَدَلٍ مِنْهَا . هكَذَا بالدّالِ المُهْمَلَةِ المَفْتُوحَة في سائِرِ النُّسَخِ وفي الصّحاح : ببَذْلٍ لَهُ مِنْهَا بالذّالِ المُعْجَمَةِ السّاكِنَةِ أَو مِنْ غَيْرِهَا كالمُخَالَعَةِ والتَّخَالُعِ . وقَدْ خَلَعَ امْرَأَتَه خَلْعاً وَعَلَيْه اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ زادَ غَيْرُهُ : وخِلاَعاً بالكَسْرِ اخْتَلَعَتْ هي مِنْه اخْتِلاعاً فهي مُخْتَلِعَةٌ . وخَالَعَتْهُ : أَرَادَتْهُ على ذلِكَ والاسْمُ الخُلْعَةُ بالضَّمِّ

والخَالِعُ : كُلُّ مِن المُتَخَالِعَيْنِ . وأَنْشَدَ ابن الأَعْرَابِيُّ شَاهِداً للخِلاع بالكَسْر :

مُولَعَاتٌ بِهاتِ هَاتِ فإِنْ شَفَّ ... رَ مالٌ أَرَدْنَ مِنْكَ الخِلاَعَا شَفَّرَ مالٌ : قَلَّ . وقَالَ الأَزْهَرِيُّ : خَلَعَ امْرَأَتُهُ وخَالَعَهَا إِذا افْتَدَتْ مِنْهُ بِمَالِهَا فطَلَّقَهَا وأَبَانَهَا مِن نَفْسِهِ وسُمِّيَ ذلِكَ الفِرَاقُ خَلْعاً لأَنَّ اللهَ تَعَالَى جَعَلَ النِّسَاءَ لِبَاساً للرِّجالِ والرِّجَالُ لِبَاساً لَهُنَّ فقالَ : " هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وأَنْتُم لِبَاسٌ لَهُنَّ " . وهي ضَجِيعُهُ وضَجِيعَتُهُ فإِذا افْتَدَتِ المَرْأَةُ بمَالٍ تُعطِيهِ زَوْجَها لِيُبِينَها مِنْهُ فأَجَابَها إِلَى ذلِكَ فقَدْ بانَتْ مِنْهُ وخَلَعَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُما لِبَاسَ صَاحِبِهِ والاسْمُ مِنْ كُلِّ ذلِكَ الخُلْعُ والمَصْدَرُ الخَلْعُ قالَ ابْنُ الأَثِير : وفائدَةُ الخَلْعُ إِبطالُ الرَّجْعَةِ إِلاَّ بعَقْدٍ جَدِيدٍ وفيه عِنْدَ الشّافِعِيّ خِلاَفٌ : هَلْ هو فَسْخٌ أَو طَلاقٌ ؟ وقَدْ يُسَمَّى الخُلْعُ طَلاقاً . وفي حَدِيثِ عُمَرَ رِضَيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّ امْرَأَةً نَشَزَتْ على زَوْجِهَا فقالَ عُمَرُ : اخْلَعْهَا أَيْ طَلِّقْها واتْرُكْهَا

والخَالِعُ : البُسْرَةُ النَّضِيجَةُ يقالُ : بُسَرَةٌ خالِعٌ وخَالِعَةٌ إِذا نَضِجَتْ كُلُّهَا . والخَالِعُ مِنَ الرُّطَب : المُنْسِبِتُ لأَنَّهُ يَخْلَع قِشْرَهُ مِن رُطُوبَتِهِ . وبَعِيرٌ خَالِعٌ : لا يَقْدِرُ عَلَى أَنْ يَثُورَ إِذا جَلَسَ الرَّجُلُ علَى غُرَابِ وَرِكِهِ وقِيلَ : إِنَّمَا ذلِكَ لانْخِلاعِ عَصَبَةِ عُرْقُوبِهِ . والخَالِعُ : السَّاقِطُ الهَشِيمُ من الشَّجَرِ عن الأَصْمَعِيّ وقِيلَ : الخَالِعُ من العِضَاةِ : ما لا يَسْقُطُ وَرَقُه أَبَداً

والخَالِعُ : الْتِواءُ العُرْقُوبِ قِيلَ : هو داءُ يَأْخُذُ عُرْقُوبَ النَّاقَةِ . ويُقَالُ : خُلِعَ كَعُنىَ : أَصابَهُ ذلِكَ أَي الخالِعُ . وخَلَعَ السُّنْبُلُ كمَنَعَ خَلاَعَةً : صارَ لَهُ سَفاً . نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . وخَلَعَ الغُلامُ : كَبُرَ زُبُّهُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . ومِن المَجَازِ : كانَ في الجاهِلِيَّةِ إِذا قال قَائِلٌ مُنَادِياً في المَوْسِمِ : يا أَيُّهَا النّاسُ : هذَا ابْنِي قَدْ خَلَعْتُهُ وذلِكَ لارلبفق54إِذا خافَ مِنْهُ خُبْثاً أَو خِيَانَةً زادَ : أَو مَنْ هو بِسَبِيلٍ مِنْهُ فيَقُولُونَ : إِنّا قَدْ خَلَعْنَا فلاناً أَيْ فإِنْ جَرَّ لَمْ أَضْمَنْ وإِنْ جُرَّ عليه لَمْ أَطْلُبْ يُرِيدُ : تَبَرَّأْتُ مِنْهُ وكانَ لا يُوْخَذُ بَعْدُ بجَرِيرَتهِ . وهو خَلِيعٌ بَيِّنُ الخَلاَعَةِ ومَخْلُوعٌ عن نَفْسِهِ وقِيلَ : هو المَخْلُوعُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ . وقد خَلُعَ : كَكُرَمَ خَلاعَةً : صارَ خَلِيعاً خَلَعَهُ أَهْلُهُ فإِنْ جَنَى لَمْ يُطَالَبُوا بجِنَايَتِهِ

والخُلَعَاءُ : جَمَاعَتُهُمْ أَيْ جَمْعُ خَلِيعٍ ككَرِيمٍ وكُرَمَاءِ . وقالَ ابْنُ دُرَيْدٍ : الخُلَعَاءُ : بَطْنٌ مِنْ بَنِي عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ . قالَ السَّمْهَرِيّ العُكْلِيّ :

فلَوْ كُنْت من رَهْطِ الأَصَمِّ بنِ مالِكٍ ... أَو الخُلَعَاءِ أَوْ زُهَيْرِ بَنِي عَبْسِ

إِذَنْ لَرَمَتْ قَيْسٌ وَرَائِيَ بِالحَصَى ... وما أُسْلِمَ الجانِي لِمَا جَرَّ بالأَمْسِ وقَالَ ابنُ الكَلْبِيّ : فوَلَدَ رَبِيعَةُ ابنُ عُقَيْل رِياحاً وعَمْراً وعَامِراً وعُوَيْمِراً وكَعْباً وهُمُ الخُلعاءُ كانُوا لا يُعْطُونَ أَحَداً طَاعَةً واُمُّهم أُمُّ أُناسٍ بِنْتُ أَبِي بَكْرِ بنِ كِلابٍ . والخَلِيعُ كأَمِيرٍ : الصَّيّاد نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ . وقالَ الصّاغَانِيُّ : سُمِّيَ به لانْفِرادِهِ . ويُرْوَى لامْرِئ القَيْسِ وهو لَتأَبَّطَ شَرّاً :

" ووَادٍ كجَوْفِ العَيْرِ جَاوَزْتُ بَطْنَهُبِه الذِّئْبُ يَعْوِي كالخَليعِ المُعَيَّلِوالمُعَيَّل : الَّذِي قَصَّر مالُهُ وعَلَيْهِ عِيَالٌ . ويُقَالُ : الخَلِيعُ هُنَا الشّاطِرُ وهُوَ مَجَازٌ سُمِّيَ به لأَنَّهُ خَلَعَتْهُ عَشِيرَتُه وَتَبَرَّؤُوا منه أَوْ لأَنَّه خَلَعَ رَسَنَهُ . ويُقَالُ : خُلِعَ مِن الدِّينِ والحَيَاءِ وهي بِهاءِ

والخَلِيعُ : الغُولُ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ أَيْ لخُبْثِهِ وهو مَجَازٌ . والخَلِيعُ : الذِّئْبُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ كالخَيْلعِ كحَيْدَر نَقَلَه الصّاغَانِيّ . والخَلِيعُ : القِدْحُ الَّذِي لا يَفُوزُ أَوَّلاً كما في الصّحّاحِ ونَقَلَه كُرَاعَ . قالَ : وجَمْعُهُ خِلْعَةٌ : وقال غَيْرُهُ : هو القِدْحُ الفَائزُ أَوّلاً كما نَقَلُهُ صاحِبُ اللِّسَان والصّاغَانِيّ . وقالَ ابْنُ دُرَيْدٍ : الخَلِيعُ : المُقَامِرُ المُرَاهِنُ في القِمارِ وأَنْشَدَ :

" كَمَا ابْتَرَكَ الخَلِيعُ عَلَى القِدَاحِ قُلْتُ : هكَذَا هو في الجَمْهَرَةِ ونَقَلَهُ الصّاغَانِيّ أَيْضاً هكَذَا ولَمْ يَذْكُرَا صَدْرَهُ والشاعِرُ يَصِفُ جَمَلاً وأَوَّلُه

" يَعُزُّ عَلَى الطَّرِيقِ بمَنْكِبَيْهِ يَقُولُ : يَغْلِبُ هذا الجَمَلُ الإِبِلَ عَلَى لُزُومِ الطَّرِيق فشَبَّهَ حِرْصَهُ علَى لُزُومِ الطَّرِيق وإِلْحاحَهُ عَلَى السَّيْرِ بحِرْص هذا الخَلِيع عَلَى الضَّرْبِ بالقِدَاحِ لَعَلَّه يَسْتَرْجِعُ بَعْضَ ما ذَهَبَ مِنْ مالِهِ

والخَلِيعُ : الثَّوْبُ الخَلَقُ . يُقَالُ : هُوَ يَكْسُوهُ من خَلِيعِه . والخَلِيعُ : لَقَبُ أَبِي عَبْدِ اللهِ الحُسَيْنِ بنِ الضَّحَّاكِ الشَّاعِر المُحْسِن كانَ في المَائَةِ الثَالِثَةِ . وقالَ ابْنُ دُرَيْدٍ : الخَلِيعُ : رَجُلٌ رَئِيسٌ مِنْ بَنِي عامِرٍ كانَ له خَطَرٌ فيهم وأَنْشَدَ :

إِنَّ الخَلِيعَ ورَهْطَهُ مِنْ عامِرٍ ... كالقَلْبِ أُلْبِسَ جُؤْجُؤاً وحَزِيماً وخُلَيْعٌ كزُبَيْرٍ : جَدُّ وَالِدِ أَبِي الحَسَنِ عَلِيّ بنِ مُحَمَّدِ ابنِ جَعْفَرٍ القَلاَنِسِيّ المُقْرِي شيخ أَبِي الحَسَن الحماميّ ضَبَطَه أَبُو حَيّان قاله الحافِظُ ابنُ حَجَرٍ . والخَلَعْلَعُ كسَفَرْجَلٍ : الضَّبُعُ عَن ابْنِ دُرَيْدٍ وقَدْ تَقَدَّمَ عَنْهُ أَيْضاً في الجِيم : جَلَعْلَعَة : مِنْ أَسماءِ الضِّبَاع فهُمَا لُغَتَانِ أَوْ أَحَدُهُما تَصْحِيفٌ عن الآخَرِ فتَأَمَّلْ . والخُلاَعُ كغُرَابٍ : شِبْهُ خَبَلٍ وجُنُونٍ يُصِيبُ الإِنْسَانَ وقيلَ : هو الضَّعْفُ والفَزَعُ . والخَيْلَع كصَيْقَلٍ : القَمِيصُ بلاَ كُمٍّ ونَصّ أَبِي عَمْروٍ فِي النَّوَادِرِ : لا كُمَّيْ له كالخَيْعَلِ

والخَيْلَعُ : الفَزَعُ يَعْتَرِي الفُؤادَ مِنْهُ الوَسْوَاسُ والضَّعْفُ كَأَنَّهُ مَسٌّ كالخَوْلَع كجَوْهَر نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ قالَ ومِنْهُ قَوْلُ جَرِيرٍ :

لا يُعْجِبَنَّكَ أَنْ تَرَى بمُجَاشِعٍ ... جَلَدَ الرِّجَالِ وفي الفُؤَادِ الخَوْلَعُ وهو مجازٌ . وخَيْلَع : ع نَقَلَهُ الصّاغَانِيّ . والخَيْلَعُ : الذِّئْبُ كالخَلِيعِ وهذا قَدْ تَقَدَّمَ للْمُصَنِّفِ فهو تَكْرَارٌ . والخَوْلَعُ كجَوْهَرٍ : المُقَامِرُ المَجْدودُ الَّذِي يُقْمِرُ أَبَداً أَيْ في مالِهِ وهو مَجَازٌ

والخَوْلَعُ : الغُلامُ الكَثِيرُ الجَنَايَاتِ وهو الَّذِي قَدْ خَلَعَهُ أَهْلُهُ فإِنْ جَنَى لَمْ يُطْلَبُوا بِجِنايَتِهِ كَمَا تَقَدَّم فهو تَكْرَارٌ . والخَوْلَعُ : الأَحْمَقُ مِن الرِجالِ . والخَوْلَعُ : الدَّلِيلُ الماهِرُ نَقَلَهُ الصّاغَانِيّ

والخَوْلَعُ : الذِّئْبُ . والغُولُ كالخَيْلَعِ فيهما . وخَلَعَتِ العِضَاهُ : أَوْرَقَتْ وكذلِكَ الشِّيخُ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . ويُقَالُ : خَلَعَ الشَّجَرُ إِذا أَنْبَتَ وَرَقاً طَرِيّاً وقِيلَ : خَلَعَ إِذا سَقَطَ وَرَقُه كأَخْلَعَتْ عن أَبِي حَنِيفَةَ ونَصُّه : أَخْلَعَ الشِّيخُ إِذا أَوْرَقَ مِثْلُ خَلَعَ . والخِلْعَةُ بِالكَسْرِ : ما يُخْلَعُ عَلَى الإِنْسَانِ مِن الثِّيَابِ طُرِحَ عَلَيْهِ أَوْ لَمْ يُطْرَحْ وكُلُّ ثَوْبٍ تَخْلَعُه عَنْكَ : خِلْعَةٌ وخَلَعَ عَلَيْهِ خِلْعَةًقالَ المُصَنِّفُ في البَصَائِرِ : وإِذا قِيلَ : خَلَعَ فُلانٌ على فُلان كَانَ مَعْنَاهُ أَعْطَاهُ ثَوْباً واسْتُفِيدَ مَعْنَى العَطَاءِ مِن هِذه اللَّفْظَةِ بِأَنْ وُصِلَ به لَفْظَةُ عَلى لا مِنْ مُجَرَّدِ الخَلْعِ

والخِلْعَةُ : خِيَارُ المَالِ ويُضَمَّ . وذَكَرَ الوَجْهَيْنِ الصّاغانِيّ واقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ عَلَى الضَّمِّ قالَ : ويُنْشَد قَوْلُ جَرِيرٍ بالضَّمِّ :

" مَنْ شاءَ بايَعْتُهُ مَالِي وخُلْعَتَهمَا تَكْمُلُ التَّيْمُ فِي دِيوَانِهِم سَطَرَاً هكَذَا هو في الصّحاح قالَ الصّاغَانِيّ : والرِّوَايَةُ ما تَكْمُلُ الخُلْجُ فإِنَّ جَرِيراً يُهْجُوهُم وهُمْ من بَنِي قَيْسِ بنِ فِهْرٍ مِنْ قُرَيْش . وقالَ أَبُو سَعِيدٍ : وسُمِّيَ خِيَارُ المالِ خُلْعَةً وخِلْعَةً لأَنَّهُ يَخْلَعُ قَلْبَ الناظِرِ إِلَيْهِ وأَنْشَدَ الزَّجّاجُ :

وكَانَتْ خُلِعَةً دُهْساً صَفَايَا ... يَصُورُ عُنُوقَها أَحْوَى زَنِيمُ يَعْنِي المِعْزَى أَنَّهَا كانَتْ خِياراً وخُلْعَةُ مالِه : مُخْرَتُه كما في اللِّسَان

وأَخْلَعَ السُّنْبُلُ : صارَ فِيهِ الحَبُّ عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وأَخْلَعَ القَوْمُ : وَجَدُوا الخَالِعَ مِن العِضَاهِ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيّ . والمُخَلَّعُ الأَلْيَتَيْنِ مِن الرِّجَال كمُعَظَّمٍ : المُنْفَكُّهُمَا نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . ومِنْهُ التَّخْلِيعُ وهي مَشْيُهُ أَيْ المُتَفَكِّك يَهُزُّ مَنْكِبَيْه ويَدَيْه ويُشِيرُ بهما . وفي الصّحاح : التَّخْلِيعُ في بابِ العَرُوضِ : قَطْعُ مُسْتَفِعِلُنْ فِي عَرُوضِ البَسِيطِ وضَرُبِهِ جَمِيعاً فُيُنْقَلُ إِلى مَفْعُولُنْ . والمُخَلَّع كمُعَظَّم : بَيْتُهُ

وفي اللِّسَانِ : المُخَلَّعُ مِن الشِّعْرِ : مَفْعُولُنْ في الضَّرْبِ السادِسِ من البَسِيط سُمِّيَ به لأَنَّهُ خَلِعَتْ أَوْتَادُه في ضَرْبِهِ وعَرُوضِهِ إِلاّ أَنَّ اسْمَ التَّخْلِيعِ لَحِقَهُ بقَطْعِ نُونِ مُسْتَفْعلن لأَنَّهما من البَيْتِ كاليَدَيْنِ فكَأَنَّهُمَا يَدَانِ خُلِعَتا مِنْهُ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ شاهِدَهُ :

ما هَيَّجَ الشَّوْقَ مِنْ أَطْلالٍ ... أَضْحَتْ قِفَاراً كوَحْيِ الوَاحِي وأَنْشَدَ اللَّيْثُ قَوْلَ الأَسْوَدِ بنِ يُعْفُر :

ماذا وُقُوفِي عَلَى رَسْمٍ عَفَا ... مُخْلَوْلِقٍ دارسٍ مُسْتَعْجِمِ وأَنْشَدَ أَيْضاً :

قل لِلْخَلِيل إِنْ لَقِيتَه ... ماذا تَقُولُ فِي المُخلَّعِ قالَ اللَّيْثُ : والمُخَلَّعُ : الرَّجُلُ الضَّعِيفُ الرِّخْوُ قِيلَ : ومِنْهُ أُخِذَ المُخَلَّع من الشِّعْر

والمُخَلَّعُ مِن الناسِ : مَنْ به شِبْهُ هَبْتَةٍ أَو مَسٍّ . والهَبْتَةُ : ذَهَابُ العَقْلِ وقد ذُكِرَ في مَوْضِعِهِوامْرَأَةٌ مُخْتَلِعَةٌ : شَبِقَةٌ نَقَلَهُ الصّاغَانِيّ . وفي نَوَادِرِ الأَعْرَابِ : اخْتَلَعُوهُ أَي أَخَذُوا مَالَهُ وهو مَجَازٌ . وتَخَالَعُوا : نَقَضُوا الحِلْفَ والعَهْدَ بَيْنهُم وتَنَاكَثُوا وهو مَجَاز . وفي حَدِيث عُثْمانَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّهُ كانَ إِذا أُتِيَ بالرَّجُلِ الَّذِي قَدْ تَخَلَّعَ في الشَّرَابِ المُسْكِرِ جَلَدَهُ ثَمَانِينَ . أَي انْهَمَكَ في مُعَاقَرَتِهِ أَوْ بَلَغَ به الثَّمَلُ إِلَى أَن اسْتَرْخَت مَفاصِلُه . وتَخَلَّعَ فِي المَشْي : تَفَكَّكَ وذلِكَ إِذَا هَزَّ مَنْكِبَيْهِ ويديه وأَشَارَ بِهِمَا وهو مَجَازٌ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : الاخْتِلاَعُ : الخَلْعُ . وقَوْلُه تَعَالَى " فَاخْلَعْ نعَلَيْكَ " قِيلَ : هو عَلَى ظاهِرِهِ لأَنَّهُ كانَ مِن جلْدِ حِمَار مَيِّتِ وقِيلَ : هو أَمْرٌ بالإِقَامَةِ والتَّمَكُّن كما تَقُول لِمَنْ رُمْتَ أَنْ يَتَمَكَّنَ : أَنْزَعْ ثَوْبَكَ وخُفَّكَ ونَحْو ذلِكَ وهُوَ مَجَازٌ وهو قُوْلُ الصُّوفِيَّةِ . وانْخَلَعَ مِن مالِهِ : إِذَا خَرَجَ منْهُ جَمِيعِهِ وعُرِّيَ مِنْهُ كَما يُعَرَّى الإِنْسَانُ إِذا خَلَعَ ثَوْبَهُ وهو مَجَازٌ . وخَلَعَ الرِّبْقَةَ مِن عُنُقِه إِذا نَقَضَ عَهْدَهُ وهو مَجَازٌ ومِنْهُ الحَدِيثُ : مَنْ خَلَعَ يَداً مِن طاعَةٍ لَقِيَ اللهَ لا حُجَّةَ له أَيْ مَنْ خَرَجَ مِن طَاعَةِ سُلْطَانِهِ وعَدَا عَلَيْه بالشَّرِّ . قالَ ابنُ الأَثِيرِ : هو مِنْ خَلَعْتُ الثَّوْبَ إِذَا أَلْقَيْتَهُ عَنْكَ شَبَّهَ الطّاعَةَ واشْتِمَالَهَا عَلَى الإِنْسَانِ بِهِ وخَصَّ اليَدَ لأَنَّ المُعَاهَدَةُ والمُعَاقَدَةَ بِهَا . ومِن المَجَازِ أَيْضاً : خَلَعَ دابَّتَهُ خَلْعاً وخَلَّعَها : أَطْلَقَها مِن قَيْدِها وكذلِكَ خَلَعَ قَيْدَهُ قال :

وكُلّ أُناسٍ قارَبُوا قَيْدَ فَحْلِهِمْ ... ونَحْنُ خَلَعْنَا قَيْدَهُ فهوَ سارِبُ ومِنْ مَجَازِ المَجَازِ : خَلَعَ عِذَارَه : إِذا أَلْقَاهُ عَنْ نَفْسِهِ فعَدَا بشرٍّ عَلَى النّاسِ لا زَاجِرَ لَهُ قالَ :

وأُخْرَى تَكَاءَدُ مَخْلُوعَة ... عَلَى النّاسِ فِي الشَّرِّ أَرْسَانُهَا ومِنْهُ قُوْلُهُمْ للأَمْرَدِ : خَالِعُ العِذَارِ وهو من مَجَازِ مَجَازِ المَجَازِ والعَوَامُّ يَقُولُونَ : خَالِي العِذَارِ . ومِن المَجَازِ أَيْضاً : خَلَعَ الوَالِي العامِلَ وخُلِعَ الخَلِيفَةُ وقِيلَ للأَمِين : المَخْلُوعُ كَما في الأَسَاسِ . وخُلِعَ الوَالِي أَيْ عُزِلَ كما في الصّحاح وقالَ ابْنُ الأَثِيرِ : سُمِّيَ الخَلْعُ والخَلِيعُ هُنَا اتِّساعَاً لأَنَّهُ قد لَبِسَ الخَلافةَ والإِمَارَةَ ثمَّ خَلَعَها . ومنه حدِيثُ عُثْمَانَ : وإِنَّكَ تُلاصُ عَلَى خَلْعِهِ أَرادَ الخِلاَفَةَ وتَرْكها وقد ذُكِرَ في ل و ص ومِنَ الغَرِيبِ : كُلُّ سَادِسٍ مَخْلُوعٌ كَمَا نَبَّه عَلَيْه الدَّمِيرِيّ وغَيْرهُ . والمُخْتَلِعَات : النِّسَاءُ اللَّوَاتِي يُخَالِعْن أَزْوَاجَهُنَّ مِنْ غَيْرِ مُضَارَّةٍ مِنْهُم وهو مَجَازٌ . والمُخَالِعُ : المُقَامِر . قال الخزّار بنُ عَمْروٍ يُخَاطِبُ امْرَأَتَه :

إِنَّ الرَّزِيَّةَ ما أُلاكِ إِذَا ... هَرَّ المُخَالِعُ أَقْدُحَ اليَسْرِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وفي الأَسَاسِ : خالَعَهُ : قَامَرَهُ لأَنَّ المُقَامِرَ يَخْلَعُ مَالَ صَاحِبهِ وهومَجَازٌ

وفي اللِّسَانِ : المَخْلُوعُ : المَقْمُورُ مَالَهُ : كالخَلِيعِ . والخَلِيعُ : المُسْتَهْتَرُ بالشُّرْبِ واللَّهْوِ

والخَلِيعُ : الخَبِيثُ . وَخَلُعَ خَلاعَةً فهو خَلِيعٌ : تَبَاعَدَ . والخَلِيعُ : المُلازِمُ للقِمَارِورَجُلٌ مَخْلُوعُ الفُؤادِ إِذا كَانَ فَزِعاً . وجُبْنٌ خالِعٌ : أَيْ شَدِيدٌ كَأَنَّهُ يَخْلَعُ فُؤَادَهُ مِنْ شِدَّةِ خَوْفِهِ . قالَ ابنُ الأَثِيرِ : هُوَ مَجَازٌ في الخَلْعِ والمُرَادُ به ما يَعْرِضُ من نَوَازِعِ الأَفْكَارِ وضَعْفِ القَلْبِ عِنْدَ الخَوْفِ . والخَوْلَعُ : دَاءُ يَأْخُذُ الفِصَالَ . ورَجُلٌ خَيْلَعٌ : ضَعِيفٌ . وفِيهِ خُلْعَةٌ بالضَّمِّ أَيْ ضَعْفٌ . والخَلْعُ بالفَتْحِ والتَّحرِيكِ : زَوالُ المِفْصَلِ من اليَدِ أَو الرِّجْلِ مِنْ غَيْرِ بَيْنُونَةٍ . وخَلَعَ أَوْصَالَهُ : أَزالَها . والخَلِيعُ : اللَّحْمُ تُخْلَعُ عِظَامُهُ ويُبَزَّرُ ويرفع . والخَوْلَعُ : الهَبِيدُ حِينَ يُهْبَدُ حِتَّى يَخْرُجَ سَمْنُه ثُمَّ يُصَفَّى فيُنَحَّى ويُجْعَلُ عَلَيْه رَضِيضُ التَّمْرِ المَنْزُوعِ النَّوَى والدَّقيقُ ويُسَاطُ حَتَّى يَخْتَلِطَ ثُمَّ يُنْزَلُ ويُوضَعُ فإِذا بَرَدَ أُعِيدَ عَلَيْه سَمْنُهُ . وقِيلَ : الخَوْلَعُ : الحَنْظَلُ المَدْقُوقُ والمَلْتُوتُ بمَا يُطَيِّبُهُ ثُمَّ يُؤْكَلُ وهو المُبَسَّلُ . والخَوْلَعُ : اللَّحْمُ يُغْلَى بالخَلِّ ثُمَّ يُحْمَلُ في الأَسْفَارِ

وتخلَّعَ القوم : تَسَلَّلُوا وذَهَبُوا . عَنْ ابنِ الأَعْرَابِيّ وأَنْشَدَ :

ودَعَا بَنِي خَلَفٍ فبَاتُوا حَوْلَهُ ... يَتَخَلَّعُونَ تَخَلُّعَ الأَجْمَالِ والخَالِعُ : الجَدْيُ . والخَيْلَعُ : الزَّيْتُ عَن كُرَاع هكَذَا في اللسان إِنْ لَمْ يَكُنْ مُصَحَّفاً عن الذِّئْبِ

والخَيْلَعُ : القُبَّةُ مِنَ الأَدَمِ . وقِيلَ : الخَيْلَعُ : الأَدَمُ عَامَّةً قال رُؤْبَةُ :

" نَفْضاً كنَفْضِ الرِّيحِ تُلْقِي الخَيْلَعَا وأَخْلَعَ القَوْمُ : قَارَبُوا أَنْ يُرْسِلُوا الفَحْلَ في الطَّرُوقَةِ . والخَلِيعَةُ : الخَلاعَةُ . ومِنَ المَجَازِ : نَخْلَعُ ونَتْرُكُ مَنْ يَفْجُرُكَ أَي نَتَبَرَّأُ مِنْهُ . ورَجُلٌ مُخَلَّعُ كمُعَظَّمٍ : مَجْنُونٌ وبِهِ خَوْلَعٌ كأَوْلَق وهو مَجَازٌ . والقَاضِي أَبُو الحُسَيْن عَلِيّ ابنُ الحَسَنِ بنِ الحُسَيْنِ الخِلْعَيّ المِصْرِيّ الشافِعِيّ بكَسْرِ الخاءِ وسُكُونِ الَّلامِ صاحِبُ الفَوَائِدِ المَعْرُوفَة بالْخِلْعِيّاتِ وقَدْ وَقَعَتْ لَنَا مِنْ طَرِيقِ ابْنِ عَزَيزٍ عَنْهُ قِيلَ : لأَنَّهُ كانَ يَبِيعُ خِلَعَ المُلُوكِ . وأَيْضاً ابْنُه الحَسَنُ : حَدَّثَ . وبالضَّمِّ الأَعَزُّ بنُ عَلِيٍّ الخُلَعِيِّ عن ابْنِ السَّمَرْقَنْدِيّ ذَكَرَهُ ابنُ نُقْطَةَ وقالَ : كانَ يَبِيعُ الثِّيَابَ الخَلِيعَة أَي القَدِيمَة

لسان العرب
خَلَعَ الشيءَ يَخْلَعُه خَلْعاً واختَلَعه كنَزَعه إِلا أَنَّ في الخَلْعِ مُهْلة وسَوَّى بعضهم بين الخَلْع والنَّزْعِ وخلَعَ النعلَ والثوبَ والرِّداءَ يَخْلَعُه خَلْعاً جَرَّده والخِلْعةُ من الثياب ما خَلَعْتَه فَطَرَحْتَه على آخر أَو لم تَطْرَحْه وكلُّ ثوب تَخْلَعُه عنك خِلْعةٌ وخَلَع عليه خِلْعةً وفي حديث كعب إِنَّ من تَوْبَتي أَن أَنْخَلِعَ من مالي صَدَقةً أَي أَخرُجَ منه جميعه وأَتَصَدَّقَ به وأُعَرَّى منه كما يُعَرَّى الإِنسانُ إِذا خلعَ ثوبه وخلَع قائدَه خَلْعاً أَذالَه وخلَع الرِّبقةَ عن عُنُقه نقَض عَهْدَه وتَخالَع القومُ نقَضُوا الحِلْفَ والعَهْدَ بينهم وفي الحديث من خَلَعَ يداً من طاعة لَقِيَ اللهَ لا حُجّة له أَي من خرج من طاعةِ سُلْطانِه وعَدا عليه بالشرّ قال ابن الأَثير هو من خَلَعْتُ الثوب إِذا أَلْقَيْتَه عنك شبَّه الطاعة واشتمالَها على الإِنسان به وخصّ اليد لأَن المُعاهَدة والمُعاقَدةَ بها وخلَع دابته يَخْلَعُها خَلْعاً وخَلَّعها أَطْلَقها من قَيْدها وكذلك خَلَع قَيْدَه قال وكلُّ أُناسٍ قارَبوا قيْدَ فَحْلِهم ونحنُ خَلَعْنا قيْدَه فهو سارِبُ وخلَع عِذاره أَلْقاه عن نفسه فعَدا بشَرّ وهو على المَثل بذلك وخلع امرأَته خُلْعاً بالضم وخِلاعاً فاختلَعَت وخالَعَتْه أَزالَها عن نفسه وطلقها على بَذْل منها له فهي خالعٌ والاسم الخُلْعةُ وقد تَخالعا واخْتَلَعَت منه اخْتِلاعاً فهي مخْتلِعةٌ أَنشد ابن الأَعرابي مُولَعاتٌ بِهاتِ هاتِ فإِن شفْ فَر مالٌ أَرَدْنَ مِنْكَ الخِلاعا شَفَّر مالٌ قلَّ قال أَبو منصور خَلَع امرأَتَه وخالَعها إِذا افْتَدَت منه بمالها فطلَّقها وأَبانها من نفسه وسمي ذلك الفِراق خُلْعاً لأَن الله تعالى جعل النساء لباساً للرجال والرجالَ لباساً لهنَّ فقال هنَّ لِباسٌ لكم وأَنتم لباس لهن وهي ضجِيعهُ وضَجيعتهُ فإِذا افتدت المرأَة بمال تعطيه لزوجها ليُبِينَها منه فأَجابها إِلى ذلك فقد بانت منه وخلَع كل واحد منهما لباسَ صاحبه والاسم من كل ذلك الخُلْعُ والمصدر الخَلْع فهذا معنى الخُلع عند الفقهاء وفي الحديث المُخْتَلِعاتُ هن المُنافِقاتُ يعني اللاَّتي يَطْلُبْنَ الخُلْع والطلاق من أَزْواجِهن بغير عُذْر قال ابن الأَثير وفائدة الخُلْع إِبْطال الرَّجْعة إِلا بعقد جديد وفيه عند الشافعي خلاف هل هو فَسْخٌ أَو طَلاق وقد يسمى الخُلع طلاقاً وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنَّ امرأَة نَشَزَت على زوجها فقال له عمر اخْلَعْها أَي طَلِّقْها واتْرُكْها والخَوْلَعُ المُقامِرُ المَجْدُودُ الذي يُقْمِرُأَبداً والمُخالِعُ المُقامِرُ قال الخراز بن عمرو يخاطِبُ امرأَته إِنَّ الرَّزِيّةَ ما أُلاكِ إِذا هَرَّ المُخالِعُ أَقْدُحَ اليَسَرِ ( * قوله ما أُلاك هكذا في الأصل ) فهو المُقامِرُ لأَنه يُقْمَرُ خُلْعَته وقوله هَرَّ أَي كَره والمَخْلُوع المَقْمُورُ مالَه قال الشاعر يصف جملاً يعُزُّ على الطَّرِيق بِمَنْكِبَيْه كما ابْتَرَكَ الخَلِيعُ على القِداحِ يقول يَغْلِب هذا الجَملُ الإِبلَ على لُزُوم الطريق فشبَّه حِرْصَه على لزُوم الطريق وإِلحاحَه على السيْر بحِرْص هذا الخَلِيع على الضَّرْب بالقِداح لعله يَسْتَرْجِع بعض ما ذهب من ماله والخَلِيعُ المَخْلُوعُ المَقْمُورُ مالَه وخلَعَه أَزالَه ورجل خَلِيعٌ مَخْلُوع عن نفسه وقيل هو المَخْلوع من كل شيء والجمع خُلْعاء كما قالوا قَبيل وقُبَلاء وغُلام خَلِيعٌ بيِّنُ الخَلاعةِ بالفتح وهو الذي قد خلَعه أَهلُه فإِن جنى لم يُطالَبُوا بجِنايته والخَوْلَعُ الغلام الكثيرُ الجِناياتِ مثل الخَليع والخَليعُ الرجل يَجْني الجِناياتِ يُؤْخذ بها أَولياؤُه فيتبرَّؤُون منه ومن جنايته ويقولون إِنّا خلَعْنا فلاناً فلا نأْخذ أَحداً بجناية تُجْنى عليه ولا نؤَاخَذ بجناياته التي يَجْنيها وكان يسمى في الجاهلية الخَلِيعَ وفي حديث عثمان أَنه كان إِذا أُتِيَ بالرجل قد تخلَّع في الشراب المُسْكِر جلده ثمانين هو الذي انهمك في الشراب ولازَمه ليلاً ونهاراً كأَنه خلَع رَسَنَه وأَعطى نفْسه هَواها وفي حديث ابن الصَّبْغاء وكان رجل منهم خَلِيعٌ أَي مُسْتَهْتَرٌ بالشرب واللهو هو من الخَلِيع الشاطِر الخَبيث الذي خَلَعَتْه عشيرته وتَبرَّؤُوا منه ويقال خُلِعَ من الدِّين والحياء وقومٌ خُلَعاءُ بَيِّنُو الخَلاعةِ وفي الحديث وقد كانت هذيل خلَعوا خَلِيعاً لهم في الجاهلية قال ابن الأَثير كانوا يتعاهَدون ويتعاقَدون على النُّصْرة والإِعانة وأَن يُؤْخذ كل واحد منهم بالآخر فإِذا أَرادوا أَن يَتَبرَّؤُوا من إِنسان قد حالَفوه أَظهروا ذلك للناس وسموا ذلك الفِعْل خُلْعاً والمُتَبَرَّأَ منه خَليعاً أَي مَخْلوعاً فلا يُؤْخَذون بجنايته ولا يُؤْخَذُ بجنايتهم فكأَنهم خَلَعوا اليمين التي كانوا لَبِسوها معه وسمَّوْه خُلْعاً وخَلِيعاً مَجازاً واتِّساعاً وبه يسمى الإِمام والأَميرُ إِذا عُزِلَ خَليعاً لأَنه قد لَبِسَ الخِلافة والإِمارة ثم خُلِعَها ومنه حديث عثمان رضي الله عنه قال له إِن اللهَ سَيُقَمِّصُكَ قَمِيصاً وإِنك تُلاصُ على خَلْعِه أَراد الخلافةَ وتَرْكَها والخُروجَ منها وخَلُع خَلاعةً فهو خَليعٌ تَبَاعَدَ والخَلِيعُ الشاطِرُ وهو منه والأُنثى بالهاء ويقال للشاطِر خَلِيعٌ لأَنه خلَع رَسَنَه والخَلِيعُ الصَّيادُ لانفراده والخَليعُ الذِّئب والخَلِيعُ الغُول والخَلِيعُ المُلازِمُ للقِمار والخَلِيعُ القِدْح الفائزُ أَوّلاً وقيل هو الذي لا يَفُوزُ أَوَّلاً عن كراع وجمعه خِلْعة والخُلاعُ والخَيْلَعُ والخَوْلَعُ كالخَبَلِ والجنون يُصِيب الإِنسان وقيل هو فَزَع يَبْقى في الفُؤَاد يكاد يَعْتَرِي منه الوَسْواسُ وقيل الضعْفُ والفزَعُ قال جرير لا يُعْجِبَنَّكَ أَن تَرَى بمُجاشِع جَلَدَ الرِّجالِ وفي الفُؤَادِ الخَوْلَعُ والخَوْلَعُ الأَحْمَقُ ورجل مَخْلوعُ الفُؤَاد إِذا كان فَزِعاً وفي الحديث من شَرِّ ما أُعْطِيَ الرجلُ شُحٌّ هالِعٌ وجُبْنٌ خالعٌ أَي شديد كأَنه يَخْلَعُ فؤادَه من شدَّة خَوْفه قال ابن الأَثير وهو مجاز في الخَلْعِ والمراد به ما يَعْرِضُ من نَوازِع الأَفكار وضَعْفِ القلب عند الخَوْف والخَوْلَعُ داءٌ يأْخذ الفِصال والمُخَلَّع الذي كأَنَّ به هَبْتةً أَو مَسًّا وفي التهذيب المُخَلَّع من الناس فَخصَّص ورجل مُخَلَّعٌ وخَيْلَعٌ ضَعِيف وفيه خُلْعةٌ أَي ضَعْفٌ والمُخَلَّعُ من الشِّعر مَفْعولن في الضرب السادس من البَسيط مُشتَقٌّ منه سمي بذلك لأَنه خُلِعَتْ أَوْتاده في ضَرْبه وعَرُوضه لأَن أَصله مستفعلن مستفعلن في العروض والضرب فقد حُذف منه جُزْآن لأَنَّ أَصله ثمانية وفي الجُزْأَين وتِدانِ وقد حذفت من مستفعلن نونه فَقُطِعَ هذان الوتدانِ فذهب من البيت وتدان فكأَنَّ البيتَ خُلِّعَ إِلا أَن اسم التخليع لَحِقَه بقطع نون مستفعلن لأَنهما من البيت كاليدين فكأَنهما يدان خُلِعتا منه ولما نقل مستفعلن بالقطع إِلى مفعولن بقي وزنه مثل قوله ما هَيَّجَ الشَّوْقَ من أَطْلالٍ أَضْحَتْ قِفاراً كَوَحْيِ الواحِي فسمي هذا الوزن مخلعاً والبيت الذي أَورده الأَزهري في هذا الموضع هو بيت الأَسود ماذا وُقوفي على رَسْمٍ عَفا مُخْلَوْلِقٍ دارِسٍ مُسْتَعْجِم وقال المُخَلَّع من العَرُوض ضرب من البسيط وأَورده ويقال أَصابه في بعض أَعْضائه بَيْنُونة وهو زوالُ المَفاصل من غير بَيْنُونة والتخلُّع التفكُّك في المِشْيةِ وتخلَّع في مَشْيه هَزَّ مَنْكِبَيْه ويديه وأَشار بهما ورجل مُخَلَّع الأَلْيَتَيْنِ إِذا كان مُنْفكَّهما والخَلْعُ والخَلَع زوال المَفْصِل من اليَد أَو الرِّجل من غير بَيْنونة وخَلَعَ أَوصالَه أَزالها وثوب خَلِيعٌ خلَقٌ والخالع داء يأْخُذ في عُرْقوب الناقةِ وبعير خالِعٌ لا يَقدِر أَن يَثُورَ إِذا جلَس الرجل على غُرابِ وَرِكه وقيل إِنما ذلك لانْخِلاع عَصَبةِ عُرْقوبه ويقال خُلِعَ الشيخ إِذا أَصابه الخالعُ وهو التواءُ العُرْقوب قال الراجز وجُرَّةٍ تَنْشُصُها فَتَنْتَشِصْ من خالِعٍ يُدْرِكُه فَتَهْتَبِصْ الجُرَّة خَشبة يُثَقَّل بها حِبالة الصائد فإِذا نَشِب فيها الصَّيْد أَثْقَلَتْه وخَلَعَ الزرْعُ خَلاعةً أَسْفَى يقال خَلَعَ الزرْعُ يَخْلَعُ خَلاعةً إِذا أَسْفَى السُّنْبُل فهو خالِعٌ وأَخْلَعَ صار فيه الحَبّ وبُسْرة خالِعٌ وخالِعةٌ نَضِيجةٌ وقيل الخالع بغير هاء البُسْرة إِذا نَضِجَتْ كلُّها والخالِعُ من الرُّطب المُنْسَبِتُ وخلَعَ الشِّيحُ خَلْعاً أَوْرَقَ وكذلك العِضاه وخَلَع سقَط ورَقُه وقيل الخالِعُ من العِضاه الذي لا يسقُط ورقه أَبداً والخالِعُ من الشجر الهَشِيم السَّاقِطُ وخلَع الشجرُ إِذا أَنبَت ورقاً طريّاً والخَلْعُ القَدِيدُ المَشْوِيُّ وقيل القَديدُ يُشْوَى واللحم يُطْبَخُ ويجعل في وِعاءٍ بإِهالَتِه والخَلْعُ لحم يُطْبَخُ بالتَّوابل وقيل يُؤخذ من العِظام ويُطبخ ويُبَزَّر ثم يجعل في القَرْف وهو وِعاءٌ من جِلْد ويُتَزَوَّدُ به في الأَسفار والخَوْلَعُ الهَبِيدُ حين يُهْبَد حتى يخرج سَمْنه ثم يُصَفَّى فيُنَحَّى ويجعل عليه رَضِيضُ التمْرِ المَنْزُوع النَّوَى والدَّقِيقُ ويُساط حتى يَخْتَلِط ثم يُنْزل فيُوضع فإِذا بَرَد أُعِيد عليه سَمنه والخَوْلَعُ الحَنظل المَدْقُوق والمَلْتُوت بما يُطَيِّبه ثم يُؤْكل وهو المُبَسَّل والخَوْلَعُ اللحم يُغْلَى بالخلّ ثم يُحْمَلُ في الأَسْفار والخَوْلَعُ الذِّئب وتَخَلَّع القوم تَسَلَّلوا وذهبوا عن ابن الأَعرابي وأَنشد ودَعا بني خلَفٍ فباتُوا حوْلَهُ يَتَخَلَّعُونَ تَخَلُّعَ الأَجْمالِ والخالِع الجَدْي والخَلِيعُ والخَلْيَعُ الغُول والخَلِيعُ اسم رجل من العرب والخُلَعاءُ بطن من بني عامر والخَيْلَعُ من الثياب والذِّئاب لغة في الخَيْعَل والخَيْلَعُ الزَّيت عن كراع والخَيْلَعُ القُبَّةُ من الأَدم وقيل الخَيْلَعُ الأَدم عامّة قال رؤبة نفْضاً كنفْضِ الريحِ تُلْقِي الخَيْلَعا وقال رجل من كلب ما زِلْتُ أَضْرِبُه وأَدْعو مالِكاً حتى تَرَكْتُ ثِيابَه كالخَيْلَعِ والخَلَعْلَعُ من أَسماء الضِّباع عنه أَيضاً والخُلْعةُ خِيار المال وينشد بيت جرير مَنْ شاءَ بايَعْتُه مالي وخُلْعَتَهُ ما تَكْمُل التَّيْمُ في ديوانِهِم سَطَرا وخُلْعة المالِ وخِلْعَتُه خِيارُه قال أَبو سعيد وسمي خِيارُ المال خُلْعة وخِلْعة لأَنه يَخْلَع قلب الناظر إِليه أَنشد الزجاج وكانت خُِلْعةً دُهْساً صَفايا يَصُورُ عُنوقَها أَحْوَى زَنِيمُ يعني المِعْزى أَنها كانت خِياراً وخُلْعةُ ماله مُخْرَتُه وخُلِعَ الوالي أَي عُزِلَ وخَلَع الغُلامُ كَبُرَ زُبُّه أَبو عمرو الخَيْعَلُ قَمِيصٌ لا كُمَّيْ له ( * قال الهُوريني في تعليقه على القاموس قوله لا كُمَّي له قال الصاغاني وإِنما أُسقطت النون من كُمَّين للاضافة لأن اللام كالمُقحمة لا يُعتدّ بها في مثل هذا الموضع ) قال الأَزهري وقد يُقلب فيقال خَيْلَع وفي نوادر الأَعراب اختلَعوا فلاناً أَخذوا ماله
الرائد
* خلع يخلع: خلعا. 1-الثوب أو غيره: نزعه. 2-عليه ثوبا: أعطاه إياه «خلع الخليفة على الشاعر عباءته». 3-القائد أو الحاكم: أزاله عن منصبه. 4-الورك أو الكتف: أزالها عن مركزها. 5-الدابة: أطلقها من قيدها. 6-عذاره: مجن وتهتك. 7-السنبل: صار له شوك. 8-الشجر: سقط ورقه. 9-الشجر: أورق. 10-الزرع: صار فيه الحب.
الرائد
* خلع يخلع: خلعا وخلعا. 1-امرأته: طلقها إذا بذلت له مالا ليطلقها. 2-ابنه: تبرأ منه.
الرائد
* خلع يخلع: خلاعة. كان خليعا من غير حياء.
الرائد
* خلع تخليعا. 1-الشيء. فككه. 2-الدابة: أطلقها من قيدها.
الرائد
* خلع. 1-الميت: نزع عنه الكفن. 2-القائد أو الحاكم: عزل.
الرائد
* خلع. أن يطلق الرجل امرأته إذا بذلت له مالا لذلك.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: