وصف و معنى و تعريف كلمة خام:


خام: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على خاء (خ) و ألف (ا) و ميم (م) .




معنى و شرح خام في معاجم اللغة العربية:



خام

جذر [خام]

  1. خَام: (اسم)
    • خَام : جمع خَامَةُ
  2. خام: (اسم)
    • الجمع : خامات و أَخْوَامٌ
    • الخَامُ من الأَمْكِنة : الوَخِيمُ الوَبِيءُ
    • الخَامُ من النَّبات : الغَضُّ الرَّطْب
    • الخَامُ من الثِّياب : الذي لم يُقْصَر
    • الخَامُ من كلّ شيءٍ : جديدهُ الذي لم يُعالَجْ ولم يُهذَّب
    • خام : كلُّ ما وجد على حالته الطبيعيّة ويحتمل الانتفاع به بعد تصنيفه حديد / ذهب / مادّة / ورق خام
    • سكَّر خام : غير مُكَرّر ،
    • شابٌّ خام : ساذج ،
    • ماس خام : غير مصقول ،
    • نفط خام : غير مصفًّى
    • جِلْدٌ خَامٌ : الْجِلْدُ الَّذِي لَمْ يُدْبَغْ
  3. خامَ: (فعل)
    • خامَ خَيمًا ، وخِيامًا ، وخَيَمانًا ، وخُيُومًا
    • خامَ خَوَمَانًا : وَخُمَ ووَبِئَ
    • خام فلانٌ خَيْمًا : أقام بالمكان
    • خام : كاد لغيره كيدًا فلم ينجح فيه ، ورَجَع عليه
    • خامت الأرضُ خَيَمَانًا : وَخُمَتْ
    • خام عن القتال ، وفيه ، : جَبُن وتراجَعَ
    • خام رِجْلَهُ : رفعها
  4. خامّ: (اسم)

    • خامّ : فاعل من خَمَّ
  5. منتجات خام: (مصطلحات)
    • منتجات زراعية غير مصنّعة كالبن والصوف والفواكه الطازجة والشاي والتبغ . ( مالية )
  6. أَخْوَام: (اسم)
    • أَخْوَام : جمع خام
  7. خَمَّ: (فعل)
    • خَمَّ ، يَخِمُّ ، مصدر خَمٌّ ، خُمُومٌ فهو خامٌّ ، وخَمٌّ والمفعول مَخْمُومٌ
    • خَمَّ اللَّحْمُ : أنْتَنَ وَهُوَ شِوَاءٌ أَوْ طَبِيخٌ
    • خَمَّ اللَّبَنُ : فَسَدَ ، تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ
    • هُوَ السَّمْنُ لاَ يَخِمُّ ) : يُضْرَبُ لِلرَّجُلِ إِذَا ذُكِرَ بِخَيْرٍ وَأُثْنِيَ عَلَيْهِ
    • خَمَّ الرَّجُلُ : بَكَى بُكَاءً شَدِيداً
    • خَمَّ البَيْتَ : كَنَسَهُ
    • خَمَّ البِئْرَ : نَقَّاهَا
    • خَمَّ قَلْبَهُ : نَقَّاهُ مِنَ الغِلِّ وَالحِقْدِ وَالحَسَدِ وفي الحديث : حديث شريف سُئِل أيُّ الناس أفضل ؟ قال : الصادق اللسان ، المَخْمُوم القلب /
    • خَمَّ النَّاقَةَ : حَلَبَهَا
    • خَمَّ صَاحِبَهُ بِثَنَاءٍ حَسَنٍ : أَثْنَى عَلَيْهِ ثَنَاءً طَيِّباً
    • خَمَّ الشيءَ : قطَعه
    • فلانٌ يَخُمُّ ثيابَ فلانٍ : إِذا كان يُثْنِي عليه خَيْرًا
  8. خَيَمان: (اسم)
    • خَيَمان : مصدر خامَ


  9. خَيْم: (اسم)
    • خَيْم : جمع خَيمة
  10. خَيَّمَ: (فعل)
    • خيَّمَ / خيَّمَ على يُخيِّم ، تخييمًا ، فهو مخيِّم ، والمفعول مُخيَّم - للمتعدِّي
    • خَيَّمَ فِي الغَابَةِ : نَصَبَ خَيْمَةً
    • خيَّم الشَّيءَ : جعله كالخيمة
    • خَيَّمَ بِالشَّاطِئِ : أَقَامَ بِهِ
    • خَيَّمَ القَوْمُ : دَخَلُوا الخَيْمَةَ
    • خَيَّمَ الظَّلاَمُ عَلَى القَرْيَةِ : سَادَ ، غَشَّى
    • خَيَّمَتْ رَوَائِحُ كَرِيهَةٌ بِالْمُسْتَنْقَعَاتِ : اِنْتَشَرَتْ فِيهَا
    • خَيَّمَ المِسْكَ وَنَحْوَهُ : غَطَّاهُ بِشَيْءٍ كَيْ يَعْبَقَ بِهِ
    • خيَّم السُّكونُ عليهم / خيَّم الصَّمتُ عليهم : عمَّهم الهدوء ،
    • خيَّم عليه الحُزنُ : غلب عليه ، تمكَّن منه
    • خيَّم عليه الشَّيءُ : غشَّاه ، غطّاه
    • ( على التشبيه )
    • خَيَّمَ الرَّائحَةُ بالمكان وبالثَّوب : فاحَتْ فيه وثبتت
    • خَيَّمَ الوحْشِيُّ في كِناسِه : أقام فيه فلم يَبرحه
    • خَيَّمَ الخَيْمَةَ : أخامَها
    • خَيَّمَ الشيءَ جعلَهُ كالخيْمَة
    • خَيَّمَ المِسْكَ ونحوَهُ : غطَّاه بشيءٍ كي يَعْبَق به
  11. خَيّام: (اسم)
    • الخَيَّامُ : الخِيَمِيّ
    • صَانِعُ الخِيَامِ أَوْ بَائِعُهَا ، الخَيْمِيُّ
  12. خَيم: (اسم)
    • خَيم : مصدر خامَ
  13. خَيمة: (اسم)
    • الجمع : خَيْمات و خَيَمات و خَيْم و خِيَم و خِيام
    • الخَيْمَةُ : البيتُ يتخَذ من الصوف أو القطن ، ويُقام على أَعْوَادٍ ويُشَدّ بأطناب
    • الخَيْمَةُ : المنزل والجمع : خَيْمات ، وخِيَام ، وخِيَمٌ


  14. خَيميّ: (اسم)
    • الخِيَمِيّ : صَانعُ الخِيام أو بائعها
    • خَيْمِيَّاتٌ : فَصِيلَةٌ نَبَاتِيَّةٌ مِنْ ذَوَاتِ الفِلْقَتَيْنِ مِنْ نَبَاتِهَا الكَمُّونُ وَالكُزْبُرَةُ
  15. خُمَّ: (فعل)
    • خُمَّ الدَّجاج : جُعل في الخُمِّ
    • خُمَّ الخُمُّ : نُظِّف
  16. خِيام: (اسم)
    • خِيام : مصدر خامَ
  17. خِيام: (اسم)
    • خِيام : جمع خَيمة
  18. خامات: (اسم)
    • خامات : جمع خام


  19. خامة: (اسم)
    • الجمع : خامات
    • الخَامَةُ : المادَّة الأوليَّة التي توجد على حالتها الطبيعيَّة قبل أن تُعَالَج أو تصنع
    • خامة الثَّوب : نوع حياكته
  20. خيام: (اسم)
    • أُقِيمَتِ الْخِيَامُ : الأَخْبِيَةُ ، الْهَوَادِجُ
  21. خيم: (اسم)
    • الخِيمُ : فِرِنْدُ السَّيْف
    • الخِيمُ : السَّجِيَّةُ والطبيعةُ
    • الخِيمُ : الأصلُ
  22. مَخَامُّ: (اسم)
    • مَخَامُّ : جمع مشخَمَّةُ
  23. مَخام: (اسم)
    • مَخام : جمع مِخَمّة


  24. مُخَيَّم: (اسم)
    • الجمع : مُخيَّمات
    • اسم مفعول من خيَّمَ / خيَّمَ على
    • المُخَيَّمُ : المكان نصبت فيه الخيام
  25. مُخيَّم: (اسم)
    • مُخيَّم : اسم المفعول من خَيَّمَ
,
  1. خامٌ
    • ـ خامٌ ، أرضٌ خامَةٌ : وخِمَةٌ ، وقد خامَتْ تَخُومُ خَوَماناً .
      ـ لخامَةُ : الفُجْلَةُ , ج : خامٌ .
      ـ الإِخامَةُ للفَرَسِ : الصُّفونُ ، والخامَةُ للزَّرْعِ يائِيَّةٌ ، ووَهِمَ الجوهريُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خام الحديد
    • صخور تحتوي حديدًا بدرجة كافية لاستخراجه تجاريًّا .

    المعجم: عربي عامة

  3. خام
    • خام فلانٌ خام ِ خَيْمًا : أقام بالمكان .
      و خام كاد لغيره كيدًا فلم ينجح فيه ، ورَجَع عليه .
      و خام الأرضُ خَيَمَانًا : وَخُمَتْ .
      و خام عن القتال ، وفيه ، خَيمًا ، وخِيامًا ، وخَيَمانًا ، وخُيُومًا : جَبُن وتراجَعَ .
      و خام رِجْلَهُ : رفعها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. خامَ
    • خامَ خامَ ُ خَوَمَانًا : وَخُمَ ووَبِئَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. خَامٌ
    • جمع : أَخْوَامٌ . [ خ ي م ].
      1 . :- جِلْدٌ خَامٌ :- : الْجِلْدُ الَّذِي لَمْ يُدْبَغْ .
      2 . :- بِلاَدٌ غَنِيَّةٌ بِالْمَوَادِّ الْخَامِ :- : أَي بِالْمَعَادِنِ وَكُلِّ الْمَوَادِّ فِي حَالَتِهَا الطَّبِيعِيَّةِ الأُولَى وَلَمْ تُسْتَغَلَّ بَعْدُ فِي الصِّنَاعَةِ . :- الْمَاسُ خَامٌ :- :- حَرِيرٌ خَامٌ :- :- زَيْتٌ خَامٌ .

    المعجم: الغني

  6. خام
    • خام :-
      جمع خامات : كلُّ ما وجد على حالته الطبيعيّة ويحتمل الانتفاع به بعد تصنيفه :- حديد / ذهب / مادّة / ورق خام :-
      • سكَّر خام : غير مُكَرّر ، - شابٌّ خام : ساذج ، - ماس خام : غير مصقول ، - نفط خام : غير مصفًّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. خام
    • خام
      1 - خام من اللحم المنتن ، فاسد الرائحة .

    المعجم: الرائد

  8. منتجات خام
    • منتجات زراعية غير مصنّعة كالبن والصوف والفواكه الطازجة والشاي والتبغ ، وتعني بالانجليزية : base produce

    المعجم: مالية

  9. الخام
    • الخام : ( انظر : خوم ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الخَامُ
    • الخَامُ من الأَمْكِنة : الوَخِيمُ الوَبِيءُ .
      و الخَامُ من النَّبات : الغَضُّ الرَّطْب .
      و الخَامُ من الثِّياب : الذي لم يُقْصَر .
      ويوصف به ، فيقال : ثوب خامٌ .
      و الخَامُ من كلّ شيءٍ : جديدهُ الذي لم يُعالَجْ ولم يُهذَّب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. خام
    • خام - يخوم ، خومانا
      1 - خام المكان : وخم ، كان غير صحي

    المعجم: الرائد

  12. خامة
    • خامة - ج ، خام وخامات
      1 - خامة : واحدة الخام . 2 - خامة من الأراضي الوخيمة ، غير الصحية . 3 - خامة من الزرع : أول ما ينبت على ساق . 4 - خامة من النبات الغض ، الكثير . 5 - خامة : مادة أولية قبل أن تصنع أو تصقل وتهذب .

    المعجم: الرائد

  13. الموادّ الخام
    • الموادّ التي يحوّلها مصنع إلى منتجات تامّة الصنع ، وتعني بالانجليزية : raw material

    المعجم: مالية

  14. خام
    • خام - يخيم ، خيما وخيوما وخيمانا وخيومة وخياما وخيمومة
      1 - خام : عن القتال : جبن وتراجع . 2 - خام : رجله : رفعها . 3 - خام : أقام بالمكان .

    المعجم: الرائد

  15. خمم
    • " خَمَّ البيتَ والبئرَ يَخُمُّهما خَمّاً واخْتَمَّهما : كنسهما ، والاخْتِمامُ مثله .
      والمِخَمَّةُ : المِكنسَةُ .
      وخُمامَةُ البيتِ والبئر : ما كُسِحَ عنه من التراب فأُلقِيَ بعضُه على بعضٍ ؛ عن اللحياني .
      والخُمامَةُ والقُمامَةُ : الكُناسةُ ، وما يُخَمُّ من تراب البئر .
      وخُمامةُ المائدة : ما يَنْتَثِرُ من الطعام فيؤكل ويُرْجَى عليه الثواب .
      وقلب مَخْمومٌ أَي نَقِيٌّ من الغِلِّ والحسد .
      ورجل مَخمُومُ القلب : نَقِيٌّ من الغش والدَّغَلِ ، وقيل : نَقِيُّهُ من الدنس .
      وفي الحديث عن سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : خير الناس المَخْمومُ القلب .
      قيل : يا رسول الله ، وما المَخْمُومُ القلب ؟، قال : الذي لا غش فيه ولا حسد ، وفي رواية : سُئِلَ أَيُّ الناسِ أَفضلُ ؟، قال : الصادقُ اللسانِ المَخْمومُ القلب ، وفي رواية : ذو القلب المَخْمومِ واللسان الصادق ، وهو من خَمَمْتُ البيت إذا كنسته ؛ ومثله قول مالك : وعلى السَّاقي خَمُّ العين أَي كنسها وتنظيفها ، وهو السُّمُّ لا يَخِمُّ ، وذلك إذا كان خالصاً ؛ ومَثَلٌ يُضْرَبُ للرجل إذا ذُكِرَ بخير وأثْنِيَ عليه : هو السَّمْنُ لا يَخِمُّ .
      والخَمُّ : الثناء الطيب : وفلان يَخُمُّ ثياب فلان إذا كان يُثْنِي عليه خيراً .
      وفي النوادر : يقال خَمَّه بِثَناءٍ حسَنٍ يَخُمُّه ، وطَرَّهُ يَطُرُّه طَرّاً ، وبَلَّه بثناء حسن ورَشَّه ، كلُّ هذا إذا أَتبعه بقول حسن .
      وخَمَّ الناقةَ : حلبها .
      وخَمَّ اللحمُ يَخِمُّ ، بالكسر ، ويَخُمُّ خَمّاً وخُموماً وهو خَمٌّ وأَخَمَّ : أَنتن أَو تغيرت رائتحته .
      ولحم خامٌّ ومُخِمٌّأَي منتن .
      الليث : اللحم المُخِمُّ الذي قد تغير ريحه ولما يفسدْ كفساد الجِيَفِ .
      وقد خَمَّ اللحمُ يَخِمُّ ، بالكسر ، إذا أَنتن وهو شِواءٌ أَو طبيخ .
      وفي حديث معاوية : من أَحب أَن يَسْتَخِمَّ الناسُ له قياماً ، قال الطحاوي : هو بالخاء المعجمة ، يريد أَن تتغير روائحهم من طول قيامهم عنده ، ويروى بالجيم ، وقد تقدم ؛ قال ابن دريد : خَمَّ اللحمُ أكثر ما يستعمل في المطبوخ والمَشْويّ ، قال : فأَما النِّيءُ فيقال فيه صَلَّ وأَصَلَّ .
      وقال أَبو عبيد في الأَمثلة : خَمَّ اللحمُ وأَخَمَّ إذا تغير وهو شواءٌ أَو قَديرٌ ، وقيل : هو الذي يُنْتِنُ بعد النُّضْج .
      وإذا خَبُثَ ريحُ السِّقاء فأَفسد اللبنَ قيل : أَخَمَّ اللبنُ ، قال : وخَمَّ مثله ؛

      وأَنشد الأَزهري : أَخَمَّ أَو قد هَمَّ بالخُمُوم (* قوله « أخم أو قد إلخ » الذي في التهذيب : قد حم أو قد إلخ ).
      والخَمِيمُ : اللبن ساعة يُحْلَبُ .
      وخَمّ اللبنُ وأَخَمَّ : غَيَّره خُبْثُ رائحة السِّقاء ، وربما استعمل الخُمُومُ في الإنسان ؛ قال ذِرْوَة بن خَجْفَةَ الصَّمُوتي : يا ابن هشامٍ عَصَرَ المظلومِ ، إليك أَشْكُو جَنَفَ الخُصومِ وشَمَّةً من شارِفٍ مَزْكومِ ، قد خَمَّ أَو زاد على الخُمومِ وأَنشده ابن دُرَيْدٍ بجَرّ شَمَّةٍ والمعروف وشَمَّةً لقوله إليك أَشكو ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : كأَنَّ صوتَ شَخْبِها إذا خَمى إنما أَراد خَمَّ فأبدل من الميم الأَخيرة ياء ، وهذا كقولهم لا أَمْلاه أَي لا أَمَلُّه .
      والخَمُّ : تَغَيُّرُ رائحة القُرْصِ إذا لم يَنْضَجْ .
      والخُمُّ : قَفَصُ الدجاج ؛ قال ابن سيده : أَرى ذلك لخبث رائحته .
      وخُمَّ إذا جُعل في الخُمِّ وهو حبس الدجاج ، وخُمَّ إذا نُظِّفَ .
      والخَمِيمُ : الممدوح .
      والخَمِيمُ : الثقيل الروح .
      والخَمُّ : البُكاء الشديد ، بفتح الخاء .
      والخِمامةُ : ريشة فاسدة رديئة تحت الريش .
      والخَمُّ والاخْتِمامُ : القطع .
      واخْتَمَّه : قطعه ؛

      قال : يا ابْنَ أَخِي ، كَيْفَ رأَيْتَ عَمَّكا ؟ أَرَدْتَ أَن تَخْتَمَّهُ فاخْتَمَّكا وخَمَّانُ الناس : خُشارَتُهُمْ ، وقيل : جماعتهم .
      ابن الأَعرابي : خَمَّانُ الناس ونُتَّاشُ الناس وعَوَذُ الناس واحد .
      وقال اللحياني : رأَيت خَمَّاناً من الناس أَي ضُعَفاء .
      ويقال : ذاك رجل من خُمَّانِ الناس وخَمَّانِ الناس ، على فُعْلان وفَعْلان ، بالضم والفتح ، أَي من رُذالهم : وخُمّانُ البيت : رديء متاعه ؛ قال ابن دريد : هكذا روي عن أَبي الخطاب .
      والخِمُّ : البستان الفارغ .
      وخُمّان : موضع ، وقيل : موضع بالشام ؛ قال حَسَّان بن ثابت : لِمَنِ الدَّارُ أَوْحَشَتْ بَمغانِ ، بين أعْلى اليَرْمُوكِ فالخَمّانِ (* وفي رواية : فالصَّمَّان بدل فالخمّان )؟ وخَمَّانُ الشجر : رديئه ؛

      أَنشد ثعلب : رَأْلَةٌ مُنْتَتِفٌ بُلْعُومُها ، تأكل القَتَّ وخَمَّانَ الشَّجَرْ والخَمَّانُ أَيضاً من الرِّماح : الضعيف .
      وخَمٌّ : غَديرٌ معروف بين مكة والمدينة بالجُحْفةِ ، وهو غدير خَمٍّ ، وقال ابن دُرَيْدٍ : إنما هو خُمٌّ ، بضم الخاء ؛ قال مَعْنُ بن أَوْسٍ : عَفا وخَلا ممَّنْ عَهِدْتَ به خُمُّ ، وشاقَك بالمَسْحاء من سَرِفٍ رَسْمُ وورد ذكره في الحديث ، قال ابن الأَثير : هو موضع بين مكة والمدينة تَصُبُّ فيه عين هناك ، وبينهما مسجد سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال : وفي الحديث ذكر خُمّى ، بضم الخاء وتشديد الميم المفتوحة ، وهي بئر قديمة كانت بمكة .
      وإخْمِيمُ : موضع بمصر .
      وخُمَّام ، على مثل خُطَّاف : أَبو بطن .
      قال ابن سيده : وأَروى ابن دُرَيْد إنما ، قال خُمام ، بالتخفيف .
      والخَمْخَمَةُ والتَّخَمْخُمُ : ضرب من الأَكل قبيح ، وبه سمي الخَمْخامُ ، ومنه التَّخَمْخُمُ .
      والخِمْخِمُ ، بالكسر : نبات تُعْلَفُ حَبَّة الإبلُ ؛ قال عَنْتَرَةُ : ما راعَني إلا حَمُولَةُ أَهْلِها ، وَسْطَ الدِّيارِ ، تَسَفُّ حَبَّ الخِمْخِمِ

      ويقال : هو بالحاء ، قال أَبو حنيفة : الخِمْخِمُ والحِمْحِمُ واحد ، وقد تقدم ، وهو الشُّقّارى .
      التهذيب في ترجمة ثغر : والثَّغْرُ من خيار العُشْبِ ، ولها زَغَبٌ خشن ، وكذلك الخِمْخِمُ ، ويوضع الثَّغْرُ والخِمْخِمُ في العين ؛ قال ابن هَرْمَةَ : فكأنَّما اشْتَمَلَتْ مَواقي عينه ، يَوْمَ الفِراقِ ، على يَبِيسِ الخِمْخِمِ والخَمْخَمَةُ : مثل الخَنْخَنَةِ ، وهو أَن يتكلم الرجل كأَنه مَخْنُونٌ من التِّيه والكِبْر .
      وضَرْعٌ خِمْخِمٌ : كثير اللبن غَزيرُه ؛ قال أَبو وَجْزَةَ : وحَبَّبَتْ أَسْقِيَةً عَواكِما ، وفَرَّغَتْ أُخْرى لها خَماخِما والخَمْخامُ : رجل من بني سَدُوس ، سُمِّيَ بالخَمْخَمَةِ الخَنْخَنَةِ ، وكلُّ ما في أَسماءِ الشعراء ابن حُمام ، بالحاء ، إلا ابن خُمام ، وهو ثَعْلَبَةُ بن خُمام بن سَيَّارٍ ، فإنه بالخاء .
      والخُمْخُمُ : دُوَيْبَّةٌ في البحر ؛ عن كراع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. خيم
    • " الخَيْمَةُ : بيت من بيوت الأَعراب مستدير يبنيه الأعراب من عيدانِ الشجر ؛ قال الشاعر : أَو مَرْخَة خَيَّمَتْ (* قوله « أو مرخة خيمت » كذا بالأصل ، والشطرة موجودة بتمامها في التهذيب وهي : أو مرخة خيمت في أصلها البقر ).
      وقيل : وهي ثلاثة أَعواد أَو أَربعة يُلْقَى عليها الثُّمامُ ويُسْتَظَلُّ بها في الحر ، والجمع خَيْماتٌ وخِيامٌ وخِيَمٌ وخَيْمٌ ، وقيل : الخَيْمُ أَعواد تنصب في القَيْظِ ، وتجعل لها عَوَارِضُ ، وتُظَلَّلُ بالشجر فتكون أَبرَدَ من الأَخْبِيَةِ ، وقيل : هي عيدانٌِ يبنى عليها الخِيامُ ؛ قال النابغة : فلم يَبْقَ إلاَّ آلُ خَيْمٍ مُنَضَّدٍ ، وسُفْعٌ على آسٍ ونُؤْيٌ مُعَثْلِبُ الآسُ : الرماد .
      ومُعَثْلِبٌ : مهدوم .
      والذي رواه ابن السيرافي على أَسٍ ؟

      ‏ قال : وهو الأَساسُ ؛ ويروى عَجُزُهُ أَيضاً : وثُمٌّ على عَرْشِ الخِيامِ غَسِيلُ ورواه أَبو عبيد للنابغة ، ورواه ثعلب لزُهَيرٍ ، وقيل : الخَيْمُ ما يبنى من الشجر والسِّعَفِ ، يَسْتَظِل به الرجلُ إذا أَورد إبله الماء .
      وخَيَّمَه أَي جعله كالخَيْمَة .
      والخَيْمَةُ عند العرب : البيت والمنزل ، وسميت خَيْمَةً لأن صاحبها يتخذها كالمنزل الأَصلي .
      ابن الأَعرابي : الخيمة لا تكون إلا من أَربعة أَعواد ثم تُسَقَّفُ بالثُّمامِ ولا تكون من ثياب ، قال : وأَما المَظَلَّةُ فمن الثياب وغيرها ، ويقال : مِظَلَّةٌ .
      قال ابن بري : الذي حكاه الجوهري من أَن الخَيْمَةَ بيت تبنيه الأَعراب من عِيدان الشَّجَر هو قول الأَصمعي ، وهو أَنه كان يذهب إلى أَن الخَيْمَةَ إنما تكون من شجر ، فإن كانت من غير شجر فهي بيت ، وغيره يذهب إلى أَن الخَيْمَة تكون من الخِرَقِ المَعْمولة بالأَطْنابِ ، واستدل بأن أصل التَّخْييم الإقامة ، فسُمِّيَتْ بذلك لأَنها تكون عند النزول فسميت خَيْمةً ؛ قال : ومثلُ بيت النابغة قولُ مُزاحِمٍ : مَنَازِلُ ، أَمَّا أَهْلُها فَتَحَمَّلُوا فَبانُوا ، وأَمَّا خَيْمُها فَمُقِيم ؟

      ‏ قال : ومثله قول زهير : أرَبَّتْ به الأرْواحُ كلَّ عَشِيَّةٍ ، فمل يَبْقَ إلاَّ آلُ خَيْمٍ مُنَضَّد ؟

      ‏ قال : وشاهد الخِيَمِ قول مُرَقِّشٍ : هل تعرف الدَّار عَفَا رَسْمُها إلا الأَثافيَّ ومَبْنَى الخِيَمْ ؟ وشاهدُ الخِيامِ قول حَسّان : ومَظْعَن الحَيِّ ومَبْنَى الخِيام وفي الحديث : الشَّهِيدُ في خَيْمَةِ اللِه تحتَ العَرْشِ ؛ الخَيْمَةُ : معروفة ؛ ومنه : خَيَّمَ بالمكان أَي أَقام به وسكنه ، واستعارها لِظلِّ رحمة الله ورِضْوانه ، ويُصَدِّقُهُ الحديث الآخر : الشهيد في ظِلِّ الله وظِلِّ عَرْشِه .
      وفي الحديث : من أَحب أَن يَسْتَخِيمَ له الرجالُ قِياماً كما يُقامُ بين يدي المُلوك والأُمراء ، وهو من قولهم : خام يَخِيمُ وخَيِّمُ وَخَيَّمَ يُخَيِّمُ إذا أقام بالمكان ، ويروى : اسْتَخَمَّ واسْتَجَمَّ ، وقد تقدما .
      والخِيامُ أَيضاً : الهَوادِجُ على التشبيه ؛ قال الأَعشى : أَمِن جَبَل الأَمْرارِ ضرْبُ خيامِكم على نَبإٍ ، إنّ الأَشافيّ سَائل وأَخامَ الخَيْمَةَ وأخْيَمَها : بَناها ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وتَخَيَّم مكانَ كذا : ضَرَب خَيْمَتَهُ .
      وخَيَّمَ القومُ : دخلوا في الخَيْمة .
      وخَيَّمُوا بالمكان : أَقاموا ؛ وقال الأَعشى : فَلَمَّا أَضاءَ الصُّبْحُ قامَ مُبادراً ، وكانَ انْطِلاقُ الشاة مِن حَيْثُ خَيَّمَا والعرب تقول : خَيَّمَ فلان خَيْمَةً إذا بناها ، وتَخَيَّمَ إذا أقامَ فيها ؛ وقال زهير : وضَعْنَ عِصِيَّ الحاضِرِ المُتَخَيِّمِ وخَيَّمَت الرائحة الطيِّبةُ بالمكان والثوب : أَقامت وعَبِقَت به .
      وخَيِّمَ الوَحْشِيُّ في كِناسه : أَقامَ فيه فلم يَبْرَحْهُ .
      وخَيَّمَه : غَطَّاه بشيء كي يَعْبق به ؛

      وأَنشد : مَعَ الطِّيبِ المُخَيَّم في الثياب أَبو عبيد : الخِيمُ الشيمَة والطبيعة والخُلُق والسجية .
      ويقال : خِيم السيف فِرِنْدُه ، والخِيمُ : الأَصل ؛

      وأَنشد : ومَنْ يَبْتَدِعْ ما لَيْس مِن خِيم نَفْسِه ، يَدَعْه ويَغْلِبْه على النفسِ خِيمُها ابن سيده : الخِيمُ ، بالكسر ، الخُلُق ، وقيل : سَعة الخُلُق ، وقيل : الأَصل فارسي معرَّب لا واحد له من لفظه .
      وخامَ عنه يَخِيم خَيْماً وخَيَماناً وخُيُوماً وخِياماً وخَيْمومة : نَكَصَ وجَبُنَ ، وكذلك إذا كاد يكيد كيداً فرجع عليه ولم ير فيه ما يحب ، ونَكَلَ ونَكَصَ ، وكذلك خامُوا في الحرْب فلم يَظْفَرُوا بخير وضعُفوا ؛

      وأَنشد : رَمَوْني عن قِسِيِّ الزُّور ، حتى أَخامَهُمُ الإلَهُ بها فَخامُوا والخَائِمُ : الجَبان .
      وخامَ عن القِتال يَخِيمُ خَيماً وخام فيه : جَبُن عنه ؛ وقول الهذلي جُنادة بن عامر : لعَمْرُك مَا وَنَى ابْنُ أَبي أُنَيْسٍ ، ولاخامَ القِتالَ ولا أَضاع ؟

      ‏ قال ابن جني : أَراد حرف الجر وحذَفَه أَي خامَ في القتال ، وقال : خامَ جَبُنَ وتَراجع ؛ قال ابن سيده : وهو عندي من معنى الخَيْمَةِ ، وذلك أن الخَيْمَة تُعطف وتُثْنى على ما تحتها لتَقيه وتحفظه ، فهي من معنى القَصْر والثَّنْي ، وهذا هو معنى خامَ لأَنه انكَسَر وتراجع وانثنى ، أَلا تَراه ؟

      ‏ قالوا لجانب الخِباء كِسْرٌ ؟ ابن سيده : والخامَةُ من الزَّرع أَولُ ما يَنْبتُ على ساقٍ واحدة ، وقيل : هي الطَّاقَةُ الغَضَّة منه ، وقيل : هي الشجرة الغَضَّة الرَّطْبة .
      ابن الأَعرابي : الخامة السُّنْبُلة ، وجمعها خامٌ .
      والخامة : الفُجْلة ، وجمعها خام ؛ قال أَبو سعيد الضرير : إن كانت محفوظة فليست من كلام العرب ؛ قال أَبو منصور : وابن الأَعرابي أَعْرَفُ بكلام العرب من أَبي سعيد ، وقد جعل الخامة من كلام العرب بمعنيين مختلفين ، والخامُ من الجلود : ما لم يُدْبغ أَو لم يُبالَغْ في دبغه .
      والخامُ : الدِّبْسُ الذي لم تَمسه النار ؛ عن أَبي حنيفة ، قال : وهو أَفضله .
      والخِيمُ : الحَمْضُ .
      ابن بري : وخِيماءُ اسم ماءةٍ ؛ عن الفراء : وخِيَمٌ : جبل معروف ؛ قال جرير : أَقْبَلْت مِن نَجْران أَو جَنْبَيْ خِيَمْ وخِيمٌ : موضع معروف .
      والمَخِيمُ : موضعان ؛ قال أَبوذؤيب : ثم انْتَهى بَصَري عنهُمْ ، وقَدْ بَلَغُوا بطنَ المَخِيم ، فقالوا الجَرّ أَو راحُو ؟

      ‏ قال ابن جني : المَخِيمُ مَفْعِلٌ لعدم م خ م ، وعِزَّة باب قَلِقَ .
      وحكى أَبو حنيفة : خامت الأَرض تَخِيمُ خَيَماناً ، وزعم أَنه مقلوب من وَخُمَتْ ؛ قال ابن سيده : وليس كذلك ، إنما هو في معناه لا مقلوب عنه .
      وخِمْتُ رِجْلي خَيْماً إذا رفعتها ؛

      وأَنشد ثعلب : رَأَوْا وَقْرَةً في السّاقِ مِنّي فحاولوا جُبُورِيَ ، لما أَن رأَوْني أُخِيمُها الفراء وابن الأَعرابي : الإخامَةُ أَن يصيِب الإنسانَ أَو الدابةَ عَنَتٌ في رِجْله ، فلا يستطيع أَن يُمَكّنَ قَدَمَهُ من الأرض فيُبْقِي عليها ؛ ‏

      يقال : ‏ إنه ليُخِيم إحدى رجْليه .
      أَبو عبيد : الإخامَةُ للفرس أَن يرفع إحدى يديه أَو إحدى رجليه على طَرَفِ حافره ؛

      وأَنشد الفراء ما أَنشده ثعلب أَيضاً : رَأَوْا وَقْرَةً في السَّاقِ مِنِّي فحاولوا جُبُوريَ ، لما أَن رأَوْني أُخِيمُها "

    المعجم: لسان العرب



معنى خام في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَامٌ** - ج:** أَخْوَامٌ**. [خ ي م]. 1. "جِلْدٌ خَامٌ" : الْجِلْدُ الَّذِي لَمْ يُدْبَغْ. 2. "بِلاَدٌ غَنِيَّةٌ بِالْمَوَادِّ الْخَامِ " : أَي بِالْمَعَادِنِ وَكُلِّ الْمَوَادِّ فِي حَالَتِهَا الطَّبِيعِيَّةِ الأُولَى وَلَمْ تُسْتَغَلَّ بَعْدُ فِي الصِّنَاعَةِ. " الْمَاسُ خَامٌ " "حَرِيرٌ خَامٌ" "زَيْتٌ خَامٌ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خام [مفرد]: ج خامات: كلُّ ما وجد على حالته الطبيعيّة ويحتمل الانتفاع به بعد تصنيفه "حديد/ ذهب/ مادّة/ ورق خام"| سكَّر خام: غير مُكَرّر- شابٌّ خام: ساذج- ماس خام: غير مصقول- نفط خام: غير مصفًّى.
المعجم الوسيط
ـُ خَوَمَاناً: وخُمَ ووَبِئَ.( أخامَ ) الفَرَسُ، ونحوه: رفع إحدى يَدَيْه أو رجليه على طَرَف حافِره. وـ إحدى يَدَيْه أو رجْليه: رَفَعَها على طرف حافره.( خَوَّمَ ) على فَرَسِه: رفع غَاشِية سَرْجه إلى فوق، وربَط عليها بالرِّكاب.( الخَامُ ) من الأمْكِنة: الوَخِيم الوَبِئ. وـ من النَّبات: الغَضُّ الرَّطْب. وـ من الثِّياب: الذي لم يُقصَر. ويوصف به، فيقال: ثوب خام. وـ من كلِّ شيء: جديده الذي لم يُعالج ولم يُهذَّب.( الخَامَةُ ): المادَّة الأوليَّة التي توجد على حالتها الطبيعيَّة قبل أن تُعَالَج أو تصنع. ( مج ).
المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ خَيْماً: أقامَ بالمكان. وـ كاد لغيره كيداً فلم ينجح فيه، ورَجَع عليه. وـ الأرضُ خَيَماناً: وخُمَت. وـ عن القتال، وفيه، خَيماً، وخِياماً، وخَيَماناً، وخُيُوماً: جَبُن وتراجَع. وـ رجلَه: رفعها.( أخامَتِ ) الدابةُ: قامت على ثلاث وثَنَتْ الرابعة وأبقت طرفها على الأرض. يقال: أخام الرجلُ والدابةُ إحدى رجليه أو في إحدى رجليه. وـ الخيمةَ: نصبها.( أخْيَمَ ) الخَيْمَة: أخامها.( خَيَّمَ ) القومُ: نَصَبوا خِياماً. وـ دَخَلوا الخيْمَة. وـ فلانٌ: أقام بالمكان. ويقال: خَيَّم بالمكان وفيه. وخَيَّمَ اللَّيل: غَشَّى. ( على التشبيه ). وـ الرَّائحةُ بالمكان وبالثَّوب: فاحَتْ فيه وثبتت. وـ الوحْشِيُّ في كِناسِه: أقام فيه فلم يَبْرحه. وـ الخيْمَةَ: أخامَها. وـ الشيءَ: جعلَه كالخيْمَة. وـ المِسْكَ ونحوه: غَطَّاه بشيءٍ كي يَعْبَق به.( تَخَيَّمَ ) القومُ: دخلوا الخَيْمَةَ. وـ أقاموا في الخَيْمَة. وـ الرِّيح الطَّيِّبَة في الثَّوْب: عَبِقَتْ به وثَبَتَتْ. وـ مكانَ كذا: ضرب خَيْمَتَه فيه. ويقال: تَخَيَّمَ به.( الخِيمُ ): فِرِنْدُ السَّيْف. وـ السَّجِيَّةُ والطبيعةُ. وـ الأصلُ.( الخَيْمَةُ ): كلُّ بَيْتٍ يُقَام من أعوادِ الشجَر، يُلْقَى عليه نَبْتٌ يُسْتَظَلّ به في الحَرِّ. وـ البيتُ يتخَذ من الصوف أو القطن، ويُقام على أعْوادٍ ويُشَدّ بأطناب. وـ المنزل. ( ج ) خَيْمات، وخِيَام، وخِيَمٌ، وخَيْمٌ.( الخِيَمِيّ ): صانعُ الخِيام.( الخَيَّامُ ): الخِيَمِيّ.( المُخَيَّمُ ): المكان نصبت فيه الخيام.
الرائد
* خام يخوم: خومانا. (خوم) المكان: وخم، كان غير صحي.
الرائد
* خام يخيم: خيما وخيوما وخيمانا وخيومة وخياما وخيمومة. (خيم) 1-عن القتال: جبن وتراجع. 2-رجله: رفعها. 3-أقام بالمكان.
الرائد
* خام. ج أخوام. 1-نسيج من القطن. 2-ورق لم يصقل. 3-ماس لم يصقل. 4-من كل شيء: الجديد الذي لم يهذب ولم يصقل «معدن خام». 5-من الأمكنة: الوخيم، غير الصحي.”
الرائد
* خام. 1-فا. 2-من اللحم: المنتن، فاسد الرائحة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: