وصف و معنى و تعريف كلمة خامات:


خامات: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على خاء (خ) و ألف (ا) و ميم (م) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح خامات في معاجم اللغة العربية:



خامات

جذر [خما]

  1. خامات: (اسم)
    • خامات : جمع خام
  2. خام: (اسم)
    • الجمع : خامات و أَخْوَامٌ
    • الخَامُ من الأَمْكِنة : الوَخِيمُ الوَبِيءُ
    • الخَامُ من النَّبات : الغَضُّ الرَّطْب
    • الخَامُ من الثِّياب : الذي لم يُقْصَر
    • الخَامُ من كلّ شيءٍ : جديدهُ الذي لم يُعالَجْ ولم يُهذَّب
    • خام : كلُّ ما وجد على حالته الطبيعيّة ويحتمل الانتفاع به بعد تصنيفه حديد / ذهب / مادّة / ورق خام
    • سكَّر خام : غير مُكَرّر ،
    • شابٌّ خام : ساذج ،
    • ماس خام : غير مصقول ،
    • نفط خام : غير مصفًّى
    • جِلْدٌ خَامٌ : الْجِلْدُ الَّذِي لَمْ يُدْبَغْ
  3. خامة: (اسم)
    • الجمع : خامات
    • الخَامَةُ : المادَّة الأوليَّة التي توجد على حالتها الطبيعيَّة قبل أن تُعَالَج أو تصنع
    • خامة الثَّوب : نوع حياكته
  4. أَخْوَام: (اسم)

    • أَخْوَام : جمع خام
  5. خَام: (اسم)
    • خَام : جمع خَامَةُ
  6. خَمَّ: (فعل)
    • خَمَّ ، يَخِمُّ ، مصدر خَمٌّ ، خُمُومٌ فهو خامٌّ ، وخَمٌّ والمفعول مَخْمُومٌ
    • خَمَّ اللَّحْمُ : أنْتَنَ وَهُوَ شِوَاءٌ أَوْ طَبِيخٌ
    • خَمَّ اللَّبَنُ : فَسَدَ ، تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ
    • هُوَ السَّمْنُ لاَ يَخِمُّ ) : يُضْرَبُ لِلرَّجُلِ إِذَا ذُكِرَ بِخَيْرٍ وَأُثْنِيَ عَلَيْهِ
    • خَمَّ الرَّجُلُ : بَكَى بُكَاءً شَدِيداً
    • خَمَّ البَيْتَ : كَنَسَهُ
    • خَمَّ البِئْرَ : نَقَّاهَا
    • خَمَّ قَلْبَهُ : نَقَّاهُ مِنَ الغِلِّ وَالحِقْدِ وَالحَسَدِ وفي الحديث : حديث شريف سُئِل أيُّ الناس أفضل ؟ قال : الصادق اللسان ، المَخْمُوم القلب /
    • خَمَّ النَّاقَةَ : حَلَبَهَا
    • خَمَّ صَاحِبَهُ بِثَنَاءٍ حَسَنٍ : أَثْنَى عَلَيْهِ ثَنَاءً طَيِّباً
    • خَمَّ الشيءَ : قطَعه
    • فلانٌ يَخُمُّ ثيابَ فلانٍ : إِذا كان يُثْنِي عليه خَيْرًا
  7. خَوَّمَ: (فعل)
    • خَوَّمَ على فَرَسِه : رفعَ غَاشِية سَرْجه إلى فَوق ، وربَط عليها بالرِّكاب
  8. خُمَّ: (فعل)
    • خُمَّ الدَّجاج : جُعل في الخُمِّ
    • خُمَّ الخُمُّ : نُظِّف


  9. خامّ: (اسم)
    • خامّ : فاعل من خَمَّ
,
  1. خامة
    • خامة - ج ، خام وخامات
      1 - خامة : واحدة الخام . 2 - خامة من الأراضي الوخيمة ، غير الصحية . 3 - خامة من الزرع : أول ما ينبت على ساق . 4 - خامة من النبات الغض ، الكثير . 5 - خامة : مادة أولية قبل أن تصنع أو تصقل وتهذب .

    المعجم: الرائد

  2. خوم
    • " أَرض خامَةٌ أَي وخِيمةٌ ؛ حكاه أَبو الجَرَّاحِ ، وقد خامَتْ تَخِيمُ خَيَماناً ؛ قال ابن سيده :، قال الفراء لا أعرف ذلك ، قال : وهذا الذي ، قاله الفراء من أَنه لا يعرفه صحيح ، إذ حُكْمُ مثل هذا خامَتْ تَخُومُ خَوَماناً .
      والخامةُ : الغَضَّةُ الرِّطْبَةُ من النبات .
      وفي الحديث : مَثَلُ المؤمن مثل الخامَةِ من الزرع تُمَيِّلُها الريحُ مرة هكذا ومرة هكذا ؛ قال الطرماح : إنما نَحْن مِثْلُ خامةِ زَرْعٍ ، فمَتى يَأْنِ يَأْتِ مُحْتَصِدُه ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : وهي الطَّاقةُ اللينة ، وألفها منقلبة عن واو .
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. خمم
    • " خَمَّ البيتَ والبئرَ يَخُمُّهما خَمّاً واخْتَمَّهما : كنسهما ، والاخْتِمامُ مثله .
      والمِخَمَّةُ : المِكنسَةُ .
      وخُمامَةُ البيتِ والبئر : ما كُسِحَ عنه من التراب فأُلقِيَ بعضُه على بعضٍ ؛ عن اللحياني .
      والخُمامَةُ والقُمامَةُ : الكُناسةُ ، وما يُخَمُّ من تراب البئر .
      وخُمامةُ المائدة : ما يَنْتَثِرُ من الطعام فيؤكل ويُرْجَى عليه الثواب .
      وقلب مَخْمومٌ أَي نَقِيٌّ من الغِلِّ والحسد .
      ورجل مَخمُومُ القلب : نَقِيٌّ من الغش والدَّغَلِ ، وقيل : نَقِيُّهُ من الدنس .
      وفي الحديث عن سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : خير الناس المَخْمومُ القلب .
      قيل : يا رسول الله ، وما المَخْمُومُ القلب ؟، قال : الذي لا غش فيه ولا حسد ، وفي رواية : سُئِلَ أَيُّ الناسِ أَفضلُ ؟، قال : الصادقُ اللسانِ المَخْمومُ القلب ، وفي رواية : ذو القلب المَخْمومِ واللسان الصادق ، وهو من خَمَمْتُ البيت إذا كنسته ؛ ومثله قول مالك : وعلى السَّاقي خَمُّ العين أَي كنسها وتنظيفها ، وهو السُّمُّ لا يَخِمُّ ، وذلك إذا كان خالصاً ؛ ومَثَلٌ يُضْرَبُ للرجل إذا ذُكِرَ بخير وأثْنِيَ عليه : هو السَّمْنُ لا يَخِمُّ .
      والخَمُّ : الثناء الطيب : وفلان يَخُمُّ ثياب فلان إذا كان يُثْنِي عليه خيراً .
      وفي النوادر : يقال خَمَّه بِثَناءٍ حسَنٍ يَخُمُّه ، وطَرَّهُ يَطُرُّه طَرّاً ، وبَلَّه بثناء حسن ورَشَّه ، كلُّ هذا إذا أَتبعه بقول حسن .
      وخَمَّ الناقةَ : حلبها .
      وخَمَّ اللحمُ يَخِمُّ ، بالكسر ، ويَخُمُّ خَمّاً وخُموماً وهو خَمٌّ وأَخَمَّ : أَنتن أَو تغيرت رائتحته .
      ولحم خامٌّ ومُخِمٌّأَي منتن .
      الليث : اللحم المُخِمُّ الذي قد تغير ريحه ولما يفسدْ كفساد الجِيَفِ .
      وقد خَمَّ اللحمُ يَخِمُّ ، بالكسر ، إذا أَنتن وهو شِواءٌ أَو طبيخ .
      وفي حديث معاوية : من أَحب أَن يَسْتَخِمَّ الناسُ له قياماً ، قال الطحاوي : هو بالخاء المعجمة ، يريد أَن تتغير روائحهم من طول قيامهم عنده ، ويروى بالجيم ، وقد تقدم ؛ قال ابن دريد : خَمَّ اللحمُ أكثر ما يستعمل في المطبوخ والمَشْويّ ، قال : فأَما النِّيءُ فيقال فيه صَلَّ وأَصَلَّ .
      وقال أَبو عبيد في الأَمثلة : خَمَّ اللحمُ وأَخَمَّ إذا تغير وهو شواءٌ أَو قَديرٌ ، وقيل : هو الذي يُنْتِنُ بعد النُّضْج .
      وإذا خَبُثَ ريحُ السِّقاء فأَفسد اللبنَ قيل : أَخَمَّ اللبنُ ، قال : وخَمَّ مثله ؛

      وأَنشد الأَزهري : أَخَمَّ أَو قد هَمَّ بالخُمُوم (* قوله « أخم أو قد إلخ » الذي في التهذيب : قد حم أو قد إلخ ).
      والخَمِيمُ : اللبن ساعة يُحْلَبُ .
      وخَمّ اللبنُ وأَخَمَّ : غَيَّره خُبْثُ رائحة السِّقاء ، وربما استعمل الخُمُومُ في الإنسان ؛ قال ذِرْوَة بن خَجْفَةَ الصَّمُوتي : يا ابن هشامٍ عَصَرَ المظلومِ ، إليك أَشْكُو جَنَفَ الخُصومِ وشَمَّةً من شارِفٍ مَزْكومِ ، قد خَمَّ أَو زاد على الخُمومِ وأَنشده ابن دُرَيْدٍ بجَرّ شَمَّةٍ والمعروف وشَمَّةً لقوله إليك أَشكو ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : كأَنَّ صوتَ شَخْبِها إذا خَمى إنما أَراد خَمَّ فأبدل من الميم الأَخيرة ياء ، وهذا كقولهم لا أَمْلاه أَي لا أَمَلُّه .
      والخَمُّ : تَغَيُّرُ رائحة القُرْصِ إذا لم يَنْضَجْ .
      والخُمُّ : قَفَصُ الدجاج ؛ قال ابن سيده : أَرى ذلك لخبث رائحته .
      وخُمَّ إذا جُعل في الخُمِّ وهو حبس الدجاج ، وخُمَّ إذا نُظِّفَ .
      والخَمِيمُ : الممدوح .
      والخَمِيمُ : الثقيل الروح .
      والخَمُّ : البُكاء الشديد ، بفتح الخاء .
      والخِمامةُ : ريشة فاسدة رديئة تحت الريش .
      والخَمُّ والاخْتِمامُ : القطع .
      واخْتَمَّه : قطعه ؛

      قال : يا ابْنَ أَخِي ، كَيْفَ رأَيْتَ عَمَّكا ؟ أَرَدْتَ أَن تَخْتَمَّهُ فاخْتَمَّكا وخَمَّانُ الناس : خُشارَتُهُمْ ، وقيل : جماعتهم .
      ابن الأَعرابي : خَمَّانُ الناس ونُتَّاشُ الناس وعَوَذُ الناس واحد .
      وقال اللحياني : رأَيت خَمَّاناً من الناس أَي ضُعَفاء .
      ويقال : ذاك رجل من خُمَّانِ الناس وخَمَّانِ الناس ، على فُعْلان وفَعْلان ، بالضم والفتح ، أَي من رُذالهم : وخُمّانُ البيت : رديء متاعه ؛ قال ابن دريد : هكذا روي عن أَبي الخطاب .
      والخِمُّ : البستان الفارغ .
      وخُمّان : موضع ، وقيل : موضع بالشام ؛ قال حَسَّان بن ثابت : لِمَنِ الدَّارُ أَوْحَشَتْ بَمغانِ ، بين أعْلى اليَرْمُوكِ فالخَمّانِ (* وفي رواية : فالصَّمَّان بدل فالخمّان )؟ وخَمَّانُ الشجر : رديئه ؛

      أَنشد ثعلب : رَأْلَةٌ مُنْتَتِفٌ بُلْعُومُها ، تأكل القَتَّ وخَمَّانَ الشَّجَرْ والخَمَّانُ أَيضاً من الرِّماح : الضعيف .
      وخَمٌّ : غَديرٌ معروف بين مكة والمدينة بالجُحْفةِ ، وهو غدير خَمٍّ ، وقال ابن دُرَيْدٍ : إنما هو خُمٌّ ، بضم الخاء ؛ قال مَعْنُ بن أَوْسٍ : عَفا وخَلا ممَّنْ عَهِدْتَ به خُمُّ ، وشاقَك بالمَسْحاء من سَرِفٍ رَسْمُ وورد ذكره في الحديث ، قال ابن الأَثير : هو موضع بين مكة والمدينة تَصُبُّ فيه عين هناك ، وبينهما مسجد سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال : وفي الحديث ذكر خُمّى ، بضم الخاء وتشديد الميم المفتوحة ، وهي بئر قديمة كانت بمكة .
      وإخْمِيمُ : موضع بمصر .
      وخُمَّام ، على مثل خُطَّاف : أَبو بطن .
      قال ابن سيده : وأَروى ابن دُرَيْد إنما ، قال خُمام ، بالتخفيف .
      والخَمْخَمَةُ والتَّخَمْخُمُ : ضرب من الأَكل قبيح ، وبه سمي الخَمْخامُ ، ومنه التَّخَمْخُمُ .
      والخِمْخِمُ ، بالكسر : نبات تُعْلَفُ حَبَّة الإبلُ ؛ قال عَنْتَرَةُ : ما راعَني إلا حَمُولَةُ أَهْلِها ، وَسْطَ الدِّيارِ ، تَسَفُّ حَبَّ الخِمْخِمِ

      ويقال : هو بالحاء ، قال أَبو حنيفة : الخِمْخِمُ والحِمْحِمُ واحد ، وقد تقدم ، وهو الشُّقّارى .
      التهذيب في ترجمة ثغر : والثَّغْرُ من خيار العُشْبِ ، ولها زَغَبٌ خشن ، وكذلك الخِمْخِمُ ، ويوضع الثَّغْرُ والخِمْخِمُ في العين ؛ قال ابن هَرْمَةَ : فكأنَّما اشْتَمَلَتْ مَواقي عينه ، يَوْمَ الفِراقِ ، على يَبِيسِ الخِمْخِمِ والخَمْخَمَةُ : مثل الخَنْخَنَةِ ، وهو أَن يتكلم الرجل كأَنه مَخْنُونٌ من التِّيه والكِبْر .
      وضَرْعٌ خِمْخِمٌ : كثير اللبن غَزيرُه ؛ قال أَبو وَجْزَةَ : وحَبَّبَتْ أَسْقِيَةً عَواكِما ، وفَرَّغَتْ أُخْرى لها خَماخِما والخَمْخامُ : رجل من بني سَدُوس ، سُمِّيَ بالخَمْخَمَةِ الخَنْخَنَةِ ، وكلُّ ما في أَسماءِ الشعراء ابن حُمام ، بالحاء ، إلا ابن خُمام ، وهو ثَعْلَبَةُ بن خُمام بن سَيَّارٍ ، فإنه بالخاء .
      والخُمْخُمُ : دُوَيْبَّةٌ في البحر ؛ عن كراع .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. خَمَّ
    • ـ خَمَّ البَيْتَ والبئْرَ : كَنَسَها ، كاخْتَمَّها ،
      ـ خَمَّ الناقةَ : حَلَبَها ،
      ـ خَمَّ اللحْمُ يَخِمُّ ويَخُمُّ خَمّاً وخُموماً ،
      ـ هو خَمٌّ : أنْتَنَ ، وأكْثَرُ ما يُسْتَعْمَلُ في المَطْبوخِ والمَشْوِيِّ ،
      ـ خَمَّ اللَّبَنُ : غَيَّرَهُ خُبْثُ رائحَةِ السِّقاءِ ، كأَخَمَّ .
      ـ المِخَمَّةُ : المكْنَسَةُ .
      ـ الخُمامَةُ : الكُناسَةُ ، وما يَنْتَثِرُ من الطَّعامِ فَيُؤْكَلُ ، ويُرْجَى الثَّوابُ ،
      ـ المَخْمومُ القَلْبِ : النَّقِيُّهُ من الغِلِّ والحَسدِ .
      ـ هو يَخُمُّ ثيابَهُ : يُثْنِي عليه .
      ـ الخُمُّ : قَفَصُ الدَّجاجِ ،
      ـ خُمَّ : حُبِسَ فيه ، ووادٍ ، وخَمَّ ، وبئرٌ حَفَرَها عبدُ شَمْسِ بنُ عبدِ مَنافٍ بمكة .
      ـ غَديرُ خُمٍّ : موضع على ثلاثة أمْيالٍ بالجُحْفَةِ بين الحَرَمَينِ .
      ـ أوخُمٌّ : اسمُ غَيْضَةٍ هُناكَ ، بها غَديرُ ماءٍ سَمٍّ ، لم يُولدْ بها أحدٌ فَعاشَ إلى أن يَحْتَلِمَ ، إلا أن يَنْتَقِل منها ، وحُفْرَةٌ في الأرضِ يُجْعَلُ في أسْفَلِها الرَّمادُ ، ثم تُوضَعُ السِّخالُ فيها , ج : خِمَمَة ، والقَوْصَرَّةُ يُجْعَلُ فيها التِّبْنُ لتَبيضَ فيه الدَّجاجَةُ ،
      ـ أوخَمُّ : القَطْعُ ، كالاخْتِمامِ ، والثَّناءُ الطَّيِّبُ ، والبُكاءُ الشديدُ ،
      ـ أوخِمُّ : البُسْتانُ الفارِغُ .
      ـ الخَمَّانُ : الرُّمْحُ الضعيفُ ، وموضع بالشامِ ،
      ـ الخُمَّانُ والخِمَّانُ : رُذالُ الناسِ ، ورَدِيءُ المَتاعِ والشَّجَرِ ،
      ـ الخُمَّانُ : نَباتٌ ، ويقالُ له : خُمامَى ، نافِعٌ للاسْتِسْقاءِ ، ونَهْشِ الأَفْعَى ، ومن الكسرِ والوثْيِ من السّقْطَةِ جِدّاً ، ومن الكَلْبِ الكَلِبِ ، ويُسَوِّدُ الشَّعَرَ .
      ـ الخَمْخَمَةُ : الخَنْخَنَةُ .
      ـ الخِمْخِمُ : الضَّرْعُ الكثيرُ اللَّبَنِ ، ونَبْتٌ له شَوْكٌ دَقيقٌ ، لَصّاقٌ بكُلِّ ما يَتَعَلّقُ به ، كَثيرٌ بظاهِرِ القاهِرَةِ ، وليس بِلسانِ الثَّورِ ، كما تَوَهَّمَه بعضُهم ، إنما ذلك بالمُهْمَلَتَيْنِ .
      ـ خُمْخًمٍ : دُوَيْبَّةٌ بَحْرِيَّةٌ .
      ـ الخَمْخامُ بنُ الحارثِ : صَحابِي .
      ـ إخميمُ : بلد بِمصرَ ، وموضع لبني عَنَزَةَ .
      ـ خُمَّامٌ وخُمامٍ : أبو بَطْنٍ من الأَزْدِ ، منهم : خُوَيْلُ بنُ مُحمدٍ الزاهِدُ ، والفَرَزْدَقُ بنُ جَوَّاسٍ المُحَدِّثُ .
      ـ خَميمٍ : المَمدوحُ ، والثَّقيلُ الروحِ ، واللبَنُ ساعَةَ يُحْلَبُ .
      ـ خِمامة : ريشَةٌ فاسِدَةٌ تحْتَ الريشِ .
      ـ خِمَّاءُ : موضع .
      ـ تَخَمَّمَ ما على الخِوانِ : أكَلَ بَقايا ما عليه من كُسارٍ وحُتاتٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الخَيْمَةُ
    • ـ الخَيْمَةُ : أكَمَةٌ فَوْقَ أبانَيْنِ ، وكُلُّ بَيْتٍ مُسْتدِيرٍ ، أو ثلاثةُ أعْوادٍ أو أرْبَعَةٌ يُلْقَى عليها الثُّمامُ ، ويُسْتَظَلُّ بها في الحَرِّ ، أو كُلُّ بَيْتٍ يُبْنَى من عِيدانِ الشَّجَرِ , ج : خَيْماتٌ وخِيامٌ وخَيْمٌ وخيَمٌ ، وخِيَم .
      ـ أخامَها وأخْيَمَها : بَناها
      ـ خَيَّموا : دَخَلُوا فيها ،
      ـ خَيَّموا بالمكانِ : أقامُوا ،
      ـ خَيَّموا الشيءَ : غَطاهُ بشيءٍ كَيْ يَعْبَقَ .
      ـ خامَ عنه يَخِيمُ خَيْماً وخَيَماناً وخُيوماً وخُيومَةً وخَيْمُومَةُ وخِياماً : نَكَصَ ، وجَبُنَ ، وكادَ كَيْداً فَرَجَعَ عليه ،
      ـ خامَ رِجْلَهُ : رَفَعَها .
      ـ الخامَةُ من الزَّرْعِ : أوَّلُ ما يَنْبُتُ على ساقٍ ، أو الطاقَةُ الغَضَّةُ منه ، أو الشَّجَرةُ الغَضَّةُ منه .
      ـ الخامُ : الجِلْدُ لم يُدْبَغْ ، أو لم يُبالَغْ في دَبْغِهِ ، والكِرْباسُ لم يُغْسَلْو الفجْلُ .
      ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ عَمْرٍو الخاميُّ : مُحدِّثٌ .
      ـ تَخَيَّمَ هُنا : ضَرَبَ خَيْمَتَهُ به ،
      ـ تَخَيَّمَ الريحُ الطَّيِّبَةُ في الثَّوْبِ : عَبِقَتْ به .
      ـ الخِيمُ : السَّجِيَّةُ ، والطَّبِيعَةُ ، بلا واحِدٍ ، وفِرِنْدُ السَّيْفِ ، وإخامَةُ الفَرَسِ واوِيَّةٌ يائيَّةٌ .
      ـ المِخْيمُ : أن تَجْمَعَ جُرَزَ الحَصيدِ ، ووادٍ ، أو جبَلٌ .
      ـ المُخَيَّمُ والخَيْماتُ : نَخْلٌ لبَني سَلولٍ بِبَطْنِ بيشَةَ .
      ـ خَيْمٌ وذو خَيْمٍ وذاتُ خَيْمٍ : مَواضِعُ .
      ـ الخِيماءُ ، والخِيمى ، والخِيَماء : ماءٌ لبَني أسدٍ ،
      ـ خِيَمٍ : جَبَلٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَخَمَّمَ
    • تَخَمَّمَ ما على الخِوان : أَكل خُمَامَتَه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَخَمَّم
    • تخمم - تخمما
      1 - ما على طاولة الطعام : أكل بقايا ما عليها

    المعجم: الرائد

  5. خَميم
    • خميم
      1 - خميم : ممدوح . 2 - خميم : ثقيل الروح . 3 - خميم : لبن ساعة حلبه .

    المعجم: الرائد

  6. الخَمِيمٌ
    • الخَمِيمٌ : الثَّقِيلُ الرُّوح .
      و الخَمِيمٌ .
      اللَّبَن ساعةَ يُحْلَب .
      و الخَمِيمٌ المَمْدُوحُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. خام
    • خام - يخيم ، خيما وخيوما وخيمانا وخيومة وخياما وخيمومة
      1 - خام : عن القتال : جبن وتراجع . 2 - خام : رجله : رفعها . 3 - خام : أقام بالمكان .

    المعجم: الرائد

  8. خَمَّ
    • خَمَّ اللَّحْمُ خَمَّ ُ خَمًّا ، وخُمُومًا : أنتَنَ وهو شِوَاءٌ : أو طبيخ .
      و خَمَّ تغيَّرت رائحتُه ولَمَّا يَفْسُدْ .
      فهو خامٌّ ، وخَمٌّ .
      و خَمَّ اللَّبَنُ : غيرهُ خُبْثُ رائحة الوَطْب وأفسَدَه .
      وفي المثل : :- هو السّمْنُ لايَخِمُّ :-: يضرب للرجل إِذا ذُكر بخير وأُثْنِيَ عليه .
      و خَمَّ فلانٌ : بكى بكاءً شُديدًا .
      و خَمَّ البَيْتَ خَمَّ ُ خَمّا : كَنسه .
      و خَمَّ البِئْرَ : كَسَحَها ونَقَّاها .
      ويقال : خَمَّ قلبَه : نقَّاه من الغِلّ والحِقد والحسد .
      فهو خامٌّ ، والمفعول مَخْمُومٌ .
      وفي الحديث : حديث شريف سُئِل أيُّ الناس أفضل ؟ قال : الصادق اللسان ، المَخْمُوم القلب //.
      و خَمَّ الناقة : حلَبَها .
      و خَمَّ الشيءَ : قطَعه .
      و خَمَّ فلانًا بثناءٍ حَسَن : أَتْبَعَه به .
      ويقال : فلانٌ يَخُمُّ ثيابَ فلانٍ : إِذا كان يُثْنِي عليه خَيْرًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. خُمَّ
    • خُمَّ الدَّجاج : جُعل في الخُمِّ .
      و خُمَّ الخُمُّ : نُظِّف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. خَمٌّ


    • [ خ م م ]. :- لَحْمٌ خَمٌّ :- : مُنَتَّنٌ ، فاسِدُ الرَّائِحَةِ .

    المعجم: الغني

  11. خَمَّ
    • [ خ م م ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). خَمَّ ، يَخِمُّ ، مصدر خَمٌّ ، خُمُومٌ .
      1 . :- خَمَّ اللَّحْمُ :- : أنْتَنَ وَهُوَ شِوَاءٌ أَوْ طَبِيخٌ .
      2 . :- خَمَّ اللَّبَنُ :- : فَسَدَ ، تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ .
      3 . :- هُوَ السَّمْنُ لاَ يَخِمُّ :- ( مثل ) : يُضْرَبُ لِلرَّجُلِ إِذَا ذُكِرَ بِخَيْرٍ وَأُثْنِيَ عَلَيْهِ .
      4 . :- خَمَّ الرَّجُلُ :- : بَكَى بُكَاءً شَدِيداً .

    المعجم: الغني

  12. خَمَّ
    • [ خ م م ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). خَمَمْتُ ، أَخِمُّ ، خِمَّ ، مصدر خَمٌّ .
      1 . :- خَمَّ البَيْتَ :- : كَنَسَهُ .
      2 . :- خَمَّ البِئْرَ :- : نَقَّاهَا .
      3 . :- خَمَّ قَلْبَهُ :- : نَقَّاهُ مِنَ الغِلِّ وَالحِقْدِ وَالحَسَدِ .
      4 . :- خَمَّ النَّاقَةَ :- : حَلَبَهَا .
      5 . :- خَمَّ صَاحِبَهُ بِثَنَاءٍ حَسَنٍ :- : أَثْنَى عَلَيْهِ ثَنَاءً طَيِّباً .

    المعجم: الغني

  13. خُمٌّ
    • جمع : خِمَمَةٌ . :- وَضَعَ الدَّجَاجَ فِي الخُمِّ :- : فِي القَفَصِ .

    المعجم: الغني

  14. خَمّ
    • خم
      1 - بستان خال من النبات

    المعجم: الرائد

  15. خَمّ
    • خم
      1 - خم الدجاج : حبس في الخم

    المعجم: الرائد

  16. خَمّ
    • خم
      1 - قفص الدجاج ، جمع : خممة

    المعجم: الرائد

  17. خَمّ
    • خم
      1 - مصدر خم . 2 - من اللحم : المنتن فاسد الرائحة .

    المعجم: الرائد

  18. الخُمُّ
    • الخُمُّ : مَحْبِسُ الدَّجاج .
      و الخُمُّ وِعَاءٌ من قصب يُجعل فيه التِّبْن لتبيضَ فيه الدَّجاجَةُ أو تُفْرِخ . والجمع : خِمَمَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الخِمُّ
    • الخِمُّ : البستانُ لا أشجار به ولا ثمار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. خَمّ
    • خم - يخم ويخم ، خما
      1 - خم البيت : كنسه . 2 - خم البئر : نقاها . 3 - خم الناقة : حلبها . 4 - خم : قلبه : نقاه من الحقد أو الحسد . 5 - خم الشيء : قطعه . 6 - خمه : أثنى عليه ثناء طيبا .

    المعجم: الرائد

  21. وخِمَ
    • وخِمَ / وخِمَ عن / وخِمَ من يوخَم ، وَخَمًا ، فهو وَخِم ، والمفعول موخومٌ عنه :-
      وخِم الشَّخصُ / وخِم الشَّخْصُ عن الطَّعام / وخِم الشَّخْصُ من الطَّعام تخِم ؛ أصيب منه بتخمة :- أفرط في تناول الطعام حتّى وخِم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. وخُمَ
    • وخُمَ يوخُم ، وَخامةً ووُخومةً ووُخُومًا ، فهو وَخْم ووَخِيم :-
      وخُم فلانٌ صار ثقيلاً .
      وخُم الطَّعامُ : ثَقُل وكان فاسدًا .
      وخُم المكانُ : تعفَّن ولم يصلح للسُّكنى :- وخُمت هذه المدينة .
      وخُم الأمرُ : ثقُل وصار رديئًا :-* فإنّ البغي مَرْتَعُه وخيم *: سيِّئ العاقبة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. خمم
    • " خَمَّ البيتَ والبئرَ يَخُمُّهما خَمّاً واخْتَمَّهما : كنسهما ، والاخْتِمامُ مثله .
      والمِخَمَّةُ : المِكنسَةُ .
      وخُمامَةُ البيتِ والبئر : ما كُسِحَ عنه من التراب فأُلقِيَ بعضُه على بعضٍ ؛ عن اللحياني .
      والخُمامَةُ والقُمامَةُ : الكُناسةُ ، وما يُخَمُّ من تراب البئر .
      وخُمامةُ المائدة : ما يَنْتَثِرُ من الطعام فيؤكل ويُرْجَى عليه الثواب .
      وقلب مَخْمومٌ أَي نَقِيٌّ من الغِلِّ والحسد .
      ورجل مَخمُومُ القلب : نَقِيٌّ من الغش والدَّغَلِ ، وقيل : نَقِيُّهُ من الدنس .
      وفي الحديث عن سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : خير الناس المَخْمومُ القلب .
      قيل : يا رسول الله ، وما المَخْمُومُ القلب ؟، قال : الذي لا غش فيه ولا حسد ، وفي رواية : سُئِلَ أَيُّ الناسِ أَفضلُ ؟، قال : الصادقُ اللسانِ المَخْمومُ القلب ، وفي رواية : ذو القلب المَخْمومِ واللسان الصادق ، وهو من خَمَمْتُ البيت إذا كنسته ؛ ومثله قول مالك : وعلى السَّاقي خَمُّ العين أَي كنسها وتنظيفها ، وهو السُّمُّ لا يَخِمُّ ، وذلك إذا كان خالصاً ؛ ومَثَلٌ يُضْرَبُ للرجل إذا ذُكِرَ بخير وأثْنِيَ عليه : هو السَّمْنُ لا يَخِمُّ .
      والخَمُّ : الثناء الطيب : وفلان يَخُمُّ ثياب فلان إذا كان يُثْنِي عليه خيراً .
      وفي النوادر : يقال خَمَّه بِثَناءٍ حسَنٍ يَخُمُّه ، وطَرَّهُ يَطُرُّه طَرّاً ، وبَلَّه بثناء حسن ورَشَّه ، كلُّ هذا إذا أَتبعه بقول حسن .
      وخَمَّ الناقةَ : حلبها .
      وخَمَّ اللحمُ يَخِمُّ ، بالكسر ، ويَخُمُّ خَمّاً وخُموماً وهو خَمٌّ وأَخَمَّ : أَنتن أَو تغيرت رائتحته .
      ولحم خامٌّ ومُخِمٌّأَي منتن .
      الليث : اللحم المُخِمُّ الذي قد تغير ريحه ولما يفسدْ كفساد الجِيَفِ .
      وقد خَمَّ اللحمُ يَخِمُّ ، بالكسر ، إذا أَنتن وهو شِواءٌ أَو طبيخ .
      وفي حديث معاوية : من أَحب أَن يَسْتَخِمَّ الناسُ له قياماً ، قال الطحاوي : هو بالخاء المعجمة ، يريد أَن تتغير روائحهم من طول قيامهم عنده ، ويروى بالجيم ، وقد تقدم ؛ قال ابن دريد : خَمَّ اللحمُ أكثر ما يستعمل في المطبوخ والمَشْويّ ، قال : فأَما النِّيءُ فيقال فيه صَلَّ وأَصَلَّ .
      وقال أَبو عبيد في الأَمثلة : خَمَّ اللحمُ وأَخَمَّ إذا تغير وهو شواءٌ أَو قَديرٌ ، وقيل : هو الذي يُنْتِنُ بعد النُّضْج .
      وإذا خَبُثَ ريحُ السِّقاء فأَفسد اللبنَ قيل : أَخَمَّ اللبنُ ، قال : وخَمَّ مثله ؛

      وأَنشد الأَزهري : أَخَمَّ أَو قد هَمَّ بالخُمُوم (* قوله « أخم أو قد إلخ » الذي في التهذيب : قد حم أو قد إلخ ).
      والخَمِيمُ : اللبن ساعة يُحْلَبُ .
      وخَمّ اللبنُ وأَخَمَّ : غَيَّره خُبْثُ رائحة السِّقاء ، وربما استعمل الخُمُومُ في الإنسان ؛ قال ذِرْوَة بن خَجْفَةَ الصَّمُوتي : يا ابن هشامٍ عَصَرَ المظلومِ ، إليك أَشْكُو جَنَفَ الخُصومِ وشَمَّةً من شارِفٍ مَزْكومِ ، قد خَمَّ أَو زاد على الخُمومِ وأَنشده ابن دُرَيْدٍ بجَرّ شَمَّةٍ والمعروف وشَمَّةً لقوله إليك أَشكو ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : كأَنَّ صوتَ شَخْبِها إذا خَمى إنما أَراد خَمَّ فأبدل من الميم الأَخيرة ياء ، وهذا كقولهم لا أَمْلاه أَي لا أَمَلُّه .
      والخَمُّ : تَغَيُّرُ رائحة القُرْصِ إذا لم يَنْضَجْ .
      والخُمُّ : قَفَصُ الدجاج ؛ قال ابن سيده : أَرى ذلك لخبث رائحته .
      وخُمَّ إذا جُعل في الخُمِّ وهو حبس الدجاج ، وخُمَّ إذا نُظِّفَ .
      والخَمِيمُ : الممدوح .
      والخَمِيمُ : الثقيل الروح .
      والخَمُّ : البُكاء الشديد ، بفتح الخاء .
      والخِمامةُ : ريشة فاسدة رديئة تحت الريش .
      والخَمُّ والاخْتِمامُ : القطع .
      واخْتَمَّه : قطعه ؛

      قال : يا ابْنَ أَخِي ، كَيْفَ رأَيْتَ عَمَّكا ؟ أَرَدْتَ أَن تَخْتَمَّهُ فاخْتَمَّكا وخَمَّانُ الناس : خُشارَتُهُمْ ، وقيل : جماعتهم .
      ابن الأَعرابي : خَمَّانُ الناس ونُتَّاشُ الناس وعَوَذُ الناس واحد .
      وقال اللحياني : رأَيت خَمَّاناً من الناس أَي ضُعَفاء .
      ويقال : ذاك رجل من خُمَّانِ الناس وخَمَّانِ الناس ، على فُعْلان وفَعْلان ، بالضم والفتح ، أَي من رُذالهم : وخُمّانُ البيت : رديء متاعه ؛ قال ابن دريد : هكذا روي عن أَبي الخطاب .
      والخِمُّ : البستان الفارغ .
      وخُمّان : موضع ، وقيل : موضع بالشام ؛ قال حَسَّان بن ثابت : لِمَنِ الدَّارُ أَوْحَشَتْ بَمغانِ ، بين أعْلى اليَرْمُوكِ فالخَمّانِ (* وفي رواية : فالصَّمَّان بدل فالخمّان )؟ وخَمَّانُ الشجر : رديئه ؛

      أَنشد ثعلب : رَأْلَةٌ مُنْتَتِفٌ بُلْعُومُها ، تأكل القَتَّ وخَمَّانَ الشَّجَرْ والخَمَّانُ أَيضاً من الرِّماح : الضعيف .
      وخَمٌّ : غَديرٌ معروف بين مكة والمدينة بالجُحْفةِ ، وهو غدير خَمٍّ ، وقال ابن دُرَيْدٍ : إنما هو خُمٌّ ، بضم الخاء ؛ قال مَعْنُ بن أَوْسٍ : عَفا وخَلا ممَّنْ عَهِدْتَ به خُمُّ ، وشاقَك بالمَسْحاء من سَرِفٍ رَسْمُ وورد ذكره في الحديث ، قال ابن الأَثير : هو موضع بين مكة والمدينة تَصُبُّ فيه عين هناك ، وبينهما مسجد سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال : وفي الحديث ذكر خُمّى ، بضم الخاء وتشديد الميم المفتوحة ، وهي بئر قديمة كانت بمكة .
      وإخْمِيمُ : موضع بمصر .
      وخُمَّام ، على مثل خُطَّاف : أَبو بطن .
      قال ابن سيده : وأَروى ابن دُرَيْد إنما ، قال خُمام ، بالتخفيف .
      والخَمْخَمَةُ والتَّخَمْخُمُ : ضرب من الأَكل قبيح ، وبه سمي الخَمْخامُ ، ومنه التَّخَمْخُمُ .
      والخِمْخِمُ ، بالكسر : نبات تُعْلَفُ حَبَّة الإبلُ ؛ قال عَنْتَرَةُ : ما راعَني إلا حَمُولَةُ أَهْلِها ، وَسْطَ الدِّيارِ ، تَسَفُّ حَبَّ الخِمْخِمِ

      ويقال : هو بالحاء ، قال أَبو حنيفة : الخِمْخِمُ والحِمْحِمُ واحد ، وقد تقدم ، وهو الشُّقّارى .
      التهذيب في ترجمة ثغر : والثَّغْرُ من خيار العُشْبِ ، ولها زَغَبٌ خشن ، وكذلك الخِمْخِمُ ، ويوضع الثَّغْرُ والخِمْخِمُ في العين ؛ قال ابن هَرْمَةَ : فكأنَّما اشْتَمَلَتْ مَواقي عينه ، يَوْمَ الفِراقِ ، على يَبِيسِ الخِمْخِمِ والخَمْخَمَةُ : مثل الخَنْخَنَةِ ، وهو أَن يتكلم الرجل كأَنه مَخْنُونٌ من التِّيه والكِبْر .
      وضَرْعٌ خِمْخِمٌ : كثير اللبن غَزيرُه ؛ قال أَبو وَجْزَةَ : وحَبَّبَتْ أَسْقِيَةً عَواكِما ، وفَرَّغَتْ أُخْرى لها خَماخِما والخَمْخامُ : رجل من بني سَدُوس ، سُمِّيَ بالخَمْخَمَةِ الخَنْخَنَةِ ، وكلُّ ما في أَسماءِ الشعراء ابن حُمام ، بالحاء ، إلا ابن خُمام ، وهو ثَعْلَبَةُ بن خُمام بن سَيَّارٍ ، فإنه بالخاء .
      والخُمْخُمُ : دُوَيْبَّةٌ في البحر ؛ عن كراع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. خوم
    • " أَرض خامَةٌ أَي وخِيمةٌ ؛ حكاه أَبو الجَرَّاحِ ، وقد خامَتْ تَخِيمُ خَيَماناً ؛ قال ابن سيده :، قال الفراء لا أعرف ذلك ، قال : وهذا الذي ، قاله الفراء من أَنه لا يعرفه صحيح ، إذ حُكْمُ مثل هذا خامَتْ تَخُومُ خَوَماناً .
      والخامةُ : الغَضَّةُ الرِّطْبَةُ من النبات .
      وفي الحديث : مَثَلُ المؤمن مثل الخامَةِ من الزرع تُمَيِّلُها الريحُ مرة هكذا ومرة هكذا ؛ قال الطرماح : إنما نَحْن مِثْلُ خامةِ زَرْعٍ ، فمَتى يَأْنِ يَأْتِ مُحْتَصِدُه ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : وهي الطَّاقةُ اللينة ، وألفها منقلبة عن واو .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. خيم
    • " الخَيْمَةُ : بيت من بيوت الأَعراب مستدير يبنيه الأعراب من عيدانِ الشجر ؛ قال الشاعر : أَو مَرْخَة خَيَّمَتْ (* قوله « أو مرخة خيمت » كذا بالأصل ، والشطرة موجودة بتمامها في التهذيب وهي : أو مرخة خيمت في أصلها البقر ).
      وقيل : وهي ثلاثة أَعواد أَو أَربعة يُلْقَى عليها الثُّمامُ ويُسْتَظَلُّ بها في الحر ، والجمع خَيْماتٌ وخِيامٌ وخِيَمٌ وخَيْمٌ ، وقيل : الخَيْمُ أَعواد تنصب في القَيْظِ ، وتجعل لها عَوَارِضُ ، وتُظَلَّلُ بالشجر فتكون أَبرَدَ من الأَخْبِيَةِ ، وقيل : هي عيدانٌِ يبنى عليها الخِيامُ ؛ قال النابغة : فلم يَبْقَ إلاَّ آلُ خَيْمٍ مُنَضَّدٍ ، وسُفْعٌ على آسٍ ونُؤْيٌ مُعَثْلِبُ الآسُ : الرماد .
      ومُعَثْلِبٌ : مهدوم .
      والذي رواه ابن السيرافي على أَسٍ ؟

      ‏ قال : وهو الأَساسُ ؛ ويروى عَجُزُهُ أَيضاً : وثُمٌّ على عَرْشِ الخِيامِ غَسِيلُ ورواه أَبو عبيد للنابغة ، ورواه ثعلب لزُهَيرٍ ، وقيل : الخَيْمُ ما يبنى من الشجر والسِّعَفِ ، يَسْتَظِل به الرجلُ إذا أَورد إبله الماء .
      وخَيَّمَه أَي جعله كالخَيْمَة .
      والخَيْمَةُ عند العرب : البيت والمنزل ، وسميت خَيْمَةً لأن صاحبها يتخذها كالمنزل الأَصلي .
      ابن الأَعرابي : الخيمة لا تكون إلا من أَربعة أَعواد ثم تُسَقَّفُ بالثُّمامِ ولا تكون من ثياب ، قال : وأَما المَظَلَّةُ فمن الثياب وغيرها ، ويقال : مِظَلَّةٌ .
      قال ابن بري : الذي حكاه الجوهري من أَن الخَيْمَةَ بيت تبنيه الأَعراب من عِيدان الشَّجَر هو قول الأَصمعي ، وهو أَنه كان يذهب إلى أَن الخَيْمَةَ إنما تكون من شجر ، فإن كانت من غير شجر فهي بيت ، وغيره يذهب إلى أَن الخَيْمَة تكون من الخِرَقِ المَعْمولة بالأَطْنابِ ، واستدل بأن أصل التَّخْييم الإقامة ، فسُمِّيَتْ بذلك لأَنها تكون عند النزول فسميت خَيْمةً ؛ قال : ومثلُ بيت النابغة قولُ مُزاحِمٍ : مَنَازِلُ ، أَمَّا أَهْلُها فَتَحَمَّلُوا فَبانُوا ، وأَمَّا خَيْمُها فَمُقِيم ؟

      ‏ قال : ومثله قول زهير : أرَبَّتْ به الأرْواحُ كلَّ عَشِيَّةٍ ، فمل يَبْقَ إلاَّ آلُ خَيْمٍ مُنَضَّد ؟

      ‏ قال : وشاهد الخِيَمِ قول مُرَقِّشٍ : هل تعرف الدَّار عَفَا رَسْمُها إلا الأَثافيَّ ومَبْنَى الخِيَمْ ؟ وشاهدُ الخِيامِ قول حَسّان : ومَظْعَن الحَيِّ ومَبْنَى الخِيام وفي الحديث : الشَّهِيدُ في خَيْمَةِ اللِه تحتَ العَرْشِ ؛ الخَيْمَةُ : معروفة ؛ ومنه : خَيَّمَ بالمكان أَي أَقام به وسكنه ، واستعارها لِظلِّ رحمة الله ورِضْوانه ، ويُصَدِّقُهُ الحديث الآخر : الشهيد في ظِلِّ الله وظِلِّ عَرْشِه .
      وفي الحديث : من أَحب أَن يَسْتَخِيمَ له الرجالُ قِياماً كما يُقامُ بين يدي المُلوك والأُمراء ، وهو من قولهم : خام يَخِيمُ وخَيِّمُ وَخَيَّمَ يُخَيِّمُ إذا أقام بالمكان ، ويروى : اسْتَخَمَّ واسْتَجَمَّ ، وقد تقدما .
      والخِيامُ أَيضاً : الهَوادِجُ على التشبيه ؛ قال الأَعشى : أَمِن جَبَل الأَمْرارِ ضرْبُ خيامِكم على نَبإٍ ، إنّ الأَشافيّ سَائل وأَخامَ الخَيْمَةَ وأخْيَمَها : بَناها ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وتَخَيَّم مكانَ كذا : ضَرَب خَيْمَتَهُ .
      وخَيَّمَ القومُ : دخلوا في الخَيْمة .
      وخَيَّمُوا بالمكان : أَقاموا ؛ وقال الأَعشى : فَلَمَّا أَضاءَ الصُّبْحُ قامَ مُبادراً ، وكانَ انْطِلاقُ الشاة مِن حَيْثُ خَيَّمَا والعرب تقول : خَيَّمَ فلان خَيْمَةً إذا بناها ، وتَخَيَّمَ إذا أقامَ فيها ؛ وقال زهير : وضَعْنَ عِصِيَّ الحاضِرِ المُتَخَيِّمِ وخَيَّمَت الرائحة الطيِّبةُ بالمكان والثوب : أَقامت وعَبِقَت به .
      وخَيِّمَ الوَحْشِيُّ في كِناسه : أَقامَ فيه فلم يَبْرَحْهُ .
      وخَيَّمَه : غَطَّاه بشيء كي يَعْبق به ؛

      وأَنشد : مَعَ الطِّيبِ المُخَيَّم في الثياب أَبو عبيد : الخِيمُ الشيمَة والطبيعة والخُلُق والسجية .
      ويقال : خِيم السيف فِرِنْدُه ، والخِيمُ : الأَصل ؛

      وأَنشد : ومَنْ يَبْتَدِعْ ما لَيْس مِن خِيم نَفْسِه ، يَدَعْه ويَغْلِبْه على النفسِ خِيمُها ابن سيده : الخِيمُ ، بالكسر ، الخُلُق ، وقيل : سَعة الخُلُق ، وقيل : الأَصل فارسي معرَّب لا واحد له من لفظه .
      وخامَ عنه يَخِيم خَيْماً وخَيَماناً وخُيُوماً وخِياماً وخَيْمومة : نَكَصَ وجَبُنَ ، وكذلك إذا كاد يكيد كيداً فرجع عليه ولم ير فيه ما يحب ، ونَكَلَ ونَكَصَ ، وكذلك خامُوا في الحرْب فلم يَظْفَرُوا بخير وضعُفوا ؛

      وأَنشد : رَمَوْني عن قِسِيِّ الزُّور ، حتى أَخامَهُمُ الإلَهُ بها فَخامُوا والخَائِمُ : الجَبان .
      وخامَ عن القِتال يَخِيمُ خَيماً وخام فيه : جَبُن عنه ؛ وقول الهذلي جُنادة بن عامر : لعَمْرُك مَا وَنَى ابْنُ أَبي أُنَيْسٍ ، ولاخامَ القِتالَ ولا أَضاع ؟

      ‏ قال ابن جني : أَراد حرف الجر وحذَفَه أَي خامَ في القتال ، وقال : خامَ جَبُنَ وتَراجع ؛ قال ابن سيده : وهو عندي من معنى الخَيْمَةِ ، وذلك أن الخَيْمَة تُعطف وتُثْنى على ما تحتها لتَقيه وتحفظه ، فهي من معنى القَصْر والثَّنْي ، وهذا هو معنى خامَ لأَنه انكَسَر وتراجع وانثنى ، أَلا تَراه ؟

      ‏ قالوا لجانب الخِباء كِسْرٌ ؟ ابن سيده : والخامَةُ من الزَّرع أَولُ ما يَنْبتُ على ساقٍ واحدة ، وقيل : هي الطَّاقَةُ الغَضَّة منه ، وقيل : هي الشجرة الغَضَّة الرَّطْبة .
      ابن الأَعرابي : الخامة السُّنْبُلة ، وجمعها خامٌ .
      والخامة : الفُجْلة ، وجمعها خام ؛ قال أَبو سعيد الضرير : إن كانت محفوظة فليست من كلام العرب ؛ قال أَبو منصور : وابن الأَعرابي أَعْرَفُ بكلام العرب من أَبي سعيد ، وقد جعل الخامة من كلام العرب بمعنيين مختلفين ، والخامُ من الجلود : ما لم يُدْبغ أَو لم يُبالَغْ في دبغه .
      والخامُ : الدِّبْسُ الذي لم تَمسه النار ؛ عن أَبي حنيفة ، قال : وهو أَفضله .
      والخِيمُ : الحَمْضُ .
      ابن بري : وخِيماءُ اسم ماءةٍ ؛ عن الفراء : وخِيَمٌ : جبل معروف ؛ قال جرير : أَقْبَلْت مِن نَجْران أَو جَنْبَيْ خِيَمْ وخِيمٌ : موضع معروف .
      والمَخِيمُ : موضعان ؛ قال أَبوذؤيب : ثم انْتَهى بَصَري عنهُمْ ، وقَدْ بَلَغُوا بطنَ المَخِيم ، فقالوا الجَرّ أَو راحُو ؟

      ‏ قال ابن جني : المَخِيمُ مَفْعِلٌ لعدم م خ م ، وعِزَّة باب قَلِقَ .
      وحكى أَبو حنيفة : خامت الأَرض تَخِيمُ خَيَماناً ، وزعم أَنه مقلوب من وَخُمَتْ ؛ قال ابن سيده : وليس كذلك ، إنما هو في معناه لا مقلوب عنه .
      وخِمْتُ رِجْلي خَيْماً إذا رفعتها ؛

      وأَنشد ثعلب : رَأَوْا وَقْرَةً في السّاقِ مِنّي فحاولوا جُبُورِيَ ، لما أَن رأَوْني أُخِيمُها الفراء وابن الأَعرابي : الإخامَةُ أَن يصيِب الإنسانَ أَو الدابةَ عَنَتٌ في رِجْله ، فلا يستطيع أَن يُمَكّنَ قَدَمَهُ من الأرض فيُبْقِي عليها ؛ ‏

      يقال : ‏ إنه ليُخِيم إحدى رجْليه .
      أَبو عبيد : الإخامَةُ للفرس أَن يرفع إحدى يديه أَو إحدى رجليه على طَرَفِ حافره ؛

      وأَنشد الفراء ما أَنشده ثعلب أَيضاً : رَأَوْا وَقْرَةً في السَّاقِ مِنِّي فحاولوا جُبُوريَ ، لما أَن رأَوْني أُخِيمُها "

    المعجم: لسان العرب



معنى خامات في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
خَما الصَّوْتُ اشْتَدَّ وقيل ارْتَفَعَ عن ثعلب وأَنشد هو وابن الأَعرابي كأَنّ صَوْتَ شُخْبِها إذا خَما صوتُ أَفاعٍ في خشِيٍّ أَعْشَما قال ابن سيده أَلفها ياء لأَن اللام ياءً أَكثر منها واواً قال ابن بري الْخامِي الخامسُ قال الحادِرَةُ مَضَى ثلاثُ سِنينٍ مُنْذُ حَلَّ بها وعامُ حَلَّتْ وهذا التابعُ الخامِي قال وهذا كان ينبغي أَن يذكر في فصل خما كما ذكر السَّادي في فصل سَدَى


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: