وصف و معنى و تعريف كلمة خامني:


خامني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على خاء (خ) و ألف (ا) و ميم (م) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح خامني في معاجم اللغة العربية:



خامني

جذر [خمن]

  1. خامِن : (اسم)
    • خامِن : فاعل من خَمَنَ
  2. خامَ: (فعل)
    • خامَ خَيمًا، وخِيامًا، وخَيَمانًا، وخُيُومًا
    • خامَ خَوَمَانًا: وَخُمَ ووَبِئَ
    • خام فلانٌ خَيْمًا: أقام بالمكان
    • خام: كاد لغيره كيدًا فلم ينجح فيه، ورَجَع عليه
    • خامت الأرضُ خَيَمَانًا : وَخُمَتْ
    • خام عن القتال، وفيه، : جَبُن وتراجَعَ
    • خام رِجْلَهُ: رفعها
  3. خام: (اسم)
    • الجمع : خامات و أَخْوَامٌ
    • الخَامُ من الأَمْكِنة: الوَخِيمُ الوَبِيءُ
    • الخَامُ من النَّبات: الغَضُّ الرَّطْب
    • الخَامُ من الثِّياب: الذي لم يُقْصَر
    • الخَامُ من كلّ شيءٍ: جديدهُ الذي لم يُعالَجْ ولم يُهذَّب
    • خام: كلُّ ما وجد على حالته الطبيعيّة ويحتمل الانتفاع به بعد تصنيفه حديد/ ذهب/ مادّة/ ورق خام
    • سكَّر خام: غير مُكَرّر،
    • شابٌّ خام: ساذج،
    • ماس خام: غير مصقول،
    • نفط خام: غير مصفًّى
    • جِلْدٌ خَامٌ : الْجِلْدُ الَّذِي لَمْ يُدْبَغْ
  4. خامّ: (اسم)
    • خامّ : فاعل من خَمَّ


  5. خَام: (اسم)
    • خَام : جمع خَامَةُ
  6. سَخائمُ: (اسم)
    • سَخائمُ : جمع سَخيمة
  7. جِلْدٌ خَامٌ:
    • الْجِلْدُ الَّذِي لَمْ يُدْبَغْ.
  8. خامَ خَوَمَانًا:
    • وَخُمَ ووَبِئَ.
  9. خام رِجْلَهُ:
    • رفعها.
  10. خام فلانٌ خَيْمًا:


    • أقام بالمكان.
  11. سكَّر خام:
    • غير مُكَرّر.
  12. شابٌّ خام:
    • ساذج.
  13. ماس خام:
    • غير مصقول.
  14. نفط خام:
    • غير مصفًّى.
  15. بترول خام:
    • بترول غير مصفّى، غير مكرَّر.
  16. جلود خام:


    • غير مدبوغة.
  17. حرير خامّ:
    • حرير غير معالَج.
  18. خام الحديد:
    • صخور تحتوي حديدًا بدرجة كافية لاستخراجه تجاريًّا.
  19. مَعدِن خام:
    • مصدر تستخرج منه مادة نفيسة.
  20. منتجات خام:
    • منتجات زراعية غير مصنّعة كالبن والصوف والفواكه الطازجة والشاي والتبغ.
  21. سَخيمة : (اسم)
    • الجمع : سَخيمات و سَخائمُ
    • السَّخيمة : الحقد والضغينة
    • سللت سخيمته بالحلم
  22. الخَامُ من الأَمْكِنة :


    • الوَخِيمُ الوَبِيءُ.
  23. الخَامُ من الثِّياب :
    • الذي لم يُقْصَر.
  24. الخَامُ من النَّبات :
    • الغَضُّ الرَّطْب.
  25. الخَامُ من كلّ شيءٍ:
    • جديدهُ الذي لم يُعالَجْ ولم يُهذَّب.
,
  1. خام
    • خام فلانٌ خام ِ خَيْمًا: أقام بالمكان.
      و خام كاد لغيره كيدًا فلم ينجح فيه، ورَجَع عليه.
      و خام الأرضُ خَيَمَانًا: وَخُمَتْ.
      و خام عن القتال، وفيه، خَيمًا، وخِيامًا، وخَيَمانًا، وخُيُومًا: جَبُن وتراجَعَ.
      و خام رِجْلَهُ: رفعها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. خام

    • خام :-
      جمع خامات: كلُّ ما وجد على حالته الطبيعيّة ويحتمل الانتفاع به بعد تصنيفه :-حديد/ ذهب/ مادّة/ ورق خام:-
      • سكَّر خام: غير مُكَرّر، - شابٌّ خام: ساذج، - ماس خام: غير مصقول، - نفط خام: غير مصفًّى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. خَامٌ
    • جمع: أَخْوَامٌ. [خ ي م].
      1. :-جِلْدٌ خَامٌ :- : الْجِلْدُ الَّذِي لَمْ يُدْبَغْ.
      2. :-بِلاَدٌ غَنِيَّةٌ بِالْمَوَادِّ الْخَامِ :- : أَي بِالْمَعَادِنِ وَكُلِّ الْمَوَادِّ فِي حَالَتِهَا الطَّبِيعِيَّةِ الأُولَى وَلَمْ تُسْتَغَلَّ بَعْدُ فِي الصِّنَاعَةِ. :- الْمَاسُ خَامٌ :- :-حَرِيرٌ خَامٌ :- :-زَيْتٌ خَامٌ.

    المعجم: الغني

  4. خام
    • خام - يخيم ، خيما وخيوما وخيمانا وخيومة وخياما وخيمومة
      1- خام : عن القتال : جبن وتراجع. 2- خام : رجله : رفعها. 3- خام : أقام بالمكان.

    المعجم: الرائد

  5. خامَ
    • خامَ خامَ ُ خَوَمَانًا: وَخُمَ ووَبِئَ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. خام
    • خام
      1-خام من اللحم المنتن، فاسد الرائحة.

    المعجم: الرائد

  7. خام
    • خام - يخوم ، خومانا
      1-خام المكان : وخم، كان غير صحي

    المعجم: الرائد

  8. خامٌ
    • ـ خامٌ، أرضٌ خامَةٌ: وخِمَةٌ، وقد خامَتْ تَخُومُ خَوَماناً.
      ـ لخامَةُ: الفُجْلَةُ,ج: خامٌ.
      ـ الإِخامَةُ للفَرَسِ: الصُّفونُ، والخامَةُ للزَّرْعِ يائِيَّةٌ، ووَهِمَ الجوهريُّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. منتجات خام
    • منتجات زراعية غير مصنّعة كالبن والصوف والفواكه الطازجة والشاي والتبغ ، وتعني بالانجليزية: base produce

    المعجم: مالية

  10. خام الحديد
    • صخور تحتوي حديدًا بدرجة كافية لاستخراجه تجاريًّا.

    المعجم: عربي عامة

  11. بروتين خام
    • البروتين الكلي بما فيه البروتين الحقيقي والمركبات النيتروجينية غيرالبروتينية مثل اليوريا والاملاح النيتروجينية.

    المعجم: عربي عامة

  12. مادة خام
    • التي يصنع منها منتجات الشركة

    المعجم: عربي عامة

  13. منتج وطني خام
    • قيمة مجمل السلع والخدمات المنتجة من قبل بلد ما خلال سنة. ويستعمل إجمالي المنتج الخام لتقييم حالة اقتصاد بلد ما.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  14. خيم
    • "الخَيْمَةُ: بيت من بيوت الأَعراب مستدير يبنيه الأعراب من عيدانِ الشجر؛ قال الشاعر: أَو مَرْخَة خَيَّمَتْ (* قوله «أو مرخة خيمت» كذا بالأصل، والشطرة موجودة بتمامها في التهذيب وهي: أو مرخة خيمت في أصلها البقر).
      وقيل: وهي ثلاثة أَعواد أَو أَربعة يُلْقَى عليها الثُّمامُ ويُسْتَظَلُّ بها في الحر، والجمع خَيْماتٌ وخِيامٌ وخِيَمٌ وخَيْمٌ، وقيل: الخَيْمُ أَعواد تنصب في القَيْظِ، وتجعل لها عَوَارِضُ، وتُظَلَّلُ بالشجر فتكون أَبرَدَ من الأَخْبِيَةِ، وقيل: هي عيدانٌِ يبنى عليها الخِيامُ؛ قال النابغة: فلم يَبْقَ إلاَّ آلُ خَيْمٍ مُنَضَّدٍ،وسُفْعٌ على آسٍ ونُؤْيٌ مُعَثْلِبُ الآسُ: الرماد.
      ومُعَثْلِبٌ: مهدوم.
      والذي رواه ابن السيرافي على أَسٍ؟

      ‏قال: وهو الأَساسُ؛ ويروى عَجُزُهُ أَيضاً: وثُمٌّ على عَرْشِ الخِيامِ غَسِيلُ ورواه أَبو عبيد للنابغة، ورواه ثعلب لزُهَيرٍ، وقيل: الخَيْمُ ما يبنى من الشجر والسِّعَفِ، يَسْتَظِل به الرجلُ إذا أَورد إبله الماء.
      وخَيَّمَه أَي جعله كالخَيْمَة.
      والخَيْمَةُ عند العرب: البيت والمنزل، وسميت خَيْمَةً لأن صاحبها يتخذها كالمنزل الأَصلي.
      ابن الأَعرابي: الخيمة لا تكون إلا من أَربعة أَعواد ثم تُسَقَّفُ بالثُّمامِ ولا تكون من ثياب، قال: وأَما المَظَلَّةُ فمن الثياب وغيرها، ويقال: مِظَلَّةٌ.
      قال ابن بري: الذي حكاه الجوهري من أَن الخَيْمَةَ بيت تبنيه الأَعراب من عِيدان الشَّجَر هو قول الأَصمعي، وهو أَنه كان يذهب إلى أَن الخَيْمَةَ إنما تكون من شجر،فإن كانت من غير شجر فهي بيت، وغيره يذهب إلى أَن الخَيْمَة تكون من الخِرَقِ المَعْمولة بالأَطْنابِ، واستدل بأن أصل التَّخْييم الإقامة،فسُمِّيَتْ بذلك لأَنها تكون عند النزول فسميت خَيْمةً؛ قال: ومثلُ بيت النابغة قولُ مُزاحِمٍ: مَنَازِلُ، أَمَّا أَهْلُها فَتَحَمَّلُوا فَبانُوا، وأَمَّا خَيْمُها فَمُقِيم؟

      ‏قال: ومثله قول زهير: أرَبَّتْ به الأرْواحُ كلَّ عَشِيَّةٍ،فمل يَبْقَ إلاَّ آلُ خَيْمٍ مُنَضَّد؟

      ‏قال: وشاهد الخِيَمِ قول مُرَقِّشٍ: هل تعرف الدَّار عَفَا رَسْمُها إلا الأَثافيَّ ومَبْنَى الخِيَمْ؟ وشاهدُ الخِيامِ قول حَسّان: ومَظْعَن الحَيِّ ومَبْنَى الخِيام وفي الحديث: الشَّهِيدُ في خَيْمَةِ اللِه تحتَ العَرْشِ؛ الخَيْمَةُ: معروفة؛ ومنه: خَيَّمَ بالمكان أَي أَقام به وسكنه، واستعارها لِظلِّ رحمة الله ورِضْوانه، ويُصَدِّقُهُ الحديث الآخر: الشهيد في ظِلِّ الله وظِلِّ عَرْشِه.
      وفي الحديث: من أَحب أَن يَسْتَخِيمَ له الرجالُ قِياماً كما يُقامُ بين يدي المُلوك والأُمراء، وهو من قولهم: خام يَخِيمُ وخَيِّمُ وَخَيَّمَ يُخَيِّمُ إذا أقام بالمكان، ويروى: اسْتَخَمَّ واسْتَجَمَّ،وقد تقدما.
      والخِيامُ أَيضاً: الهَوادِجُ على التشبيه؛ قال الأَعشى: أَمِن جَبَل الأَمْرارِ ضرْبُ خيامِكم على نَبإٍ، إنّ الأَشافيّ سَائل وأَخامَ الخَيْمَةَ وأخْيَمَها: بَناها؛ عن ابن الأَعرابي.
      وتَخَيَّم مكانَ كذا: ضَرَب خَيْمَتَهُ.
      وخَيَّمَ القومُ: دخلوا في الخَيْمة.
      وخَيَّمُوا بالمكان: أَقاموا؛ وقال الأَعشى: فَلَمَّا أَضاءَ الصُّبْحُ قامَ مُبادراً،وكانَ انْطِلاقُ الشاة مِن حَيْثُ خَيَّمَا والعرب تقول: خَيَّمَ فلان خَيْمَةً إذا بناها، وتَخَيَّمَ إذا أقامَ فيها؛ وقال زهير: وضَعْنَ عِصِيَّ الحاضِرِ المُتَخَيِّمِ وخَيَّمَت الرائحة الطيِّبةُ بالمكان والثوب: أَقامت وعَبِقَت به.
      وخَيِّمَ الوَحْشِيُّ في كِناسه: أَقامَ فيه فلم يَبْرَحْهُ.
      وخَيَّمَه: غَطَّاه بشيء كي يَعْبق به؛

      وأَنشد: مَعَ الطِّيبِ المُخَيَّم في الثياب أَبو عبيد: الخِيمُ الشيمَة والطبيعة والخُلُق والسجية.
      ويقال: خِيم السيف فِرِنْدُه، والخِيمُ: الأَصل؛

      وأَنشد: ومَنْ يَبْتَدِعْ ما لَيْس مِن خِيم نَفْسِه،يَدَعْه ويَغْلِبْه على النفسِ خِيمُها ابن سيده: الخِيمُ، بالكسر، الخُلُق، وقيل: سَعة الخُلُق، وقيل: الأَصل فارسي معرَّب لا واحد له من لفظه.
      وخامَ عنه يَخِيم خَيْماً وخَيَماناً وخُيُوماً وخِياماً وخَيْمومة: نَكَصَ وجَبُنَ، وكذلك إذا كاد يكيد كيداً فرجع عليه ولم ير فيه ما يحب، ونَكَلَ ونَكَصَ، وكذلك خامُوا في الحرْب فلم يَظْفَرُوا بخير وضعُفوا؛

      وأَنشد: رَمَوْني عن قِسِيِّ الزُّور، حتى أَخامَهُمُ الإلَهُ بها فَخامُوا والخَائِمُ: الجَبان.
      وخامَ عن القِتال يَخِيمُ خَيماً وخام فيه: جَبُن عنه؛ وقول الهذلي جُنادة بن عامر: لعَمْرُك مَا وَنَى ابْنُ أَبي أُنَيْسٍ،ولاخامَ القِتالَ ولا أَضاع؟

      ‏قال ابن جني: أَراد حرف الجر وحذَفَه أَي خامَ في القتال، وقال: خامَ جَبُنَ وتَراجع؛ قال ابن سيده: وهو عندي من معنى الخَيْمَةِ، وذلك أن الخَيْمَة تُعطف وتُثْنى على ما تحتها لتَقيه وتحفظه، فهي من معنى القَصْر والثَّنْي، وهذا هو معنى خامَ لأَنه انكَسَر وتراجع وانثنى، أَلا تَراه؟

      ‏قالوا لجانب الخِباء كِسْرٌ؟ ابن سيده: والخامَةُ من الزَّرع أَولُ ما يَنْبتُ على ساقٍ واحدة، وقيل: هي الطَّاقَةُ الغَضَّة منه، وقيل: هي الشجرة الغَضَّة الرَّطْبة.
      ابن الأَعرابي: الخامة السُّنْبُلة، وجمعها خامٌ.
      والخامة: الفُجْلة، وجمعها خام؛ قال أَبو سعيد الضرير: إن كانت محفوظة فليست من كلام العرب؛ قال أَبو منصور: وابن الأَعرابي أَعْرَفُ بكلام العرب من أَبي سعيد، وقد جعل الخامة من كلام العرب بمعنيين مختلفين، والخامُ من الجلود: ما لم يُدْبغ أَو لم يُبالَغْ في دبغه.
      والخامُ: الدِّبْسُ الذي لم تَمسه النار؛ عن أَبي حنيفة، قال: وهو أَفضله.
      والخِيمُ: الحَمْضُ.
      ابن بري: وخِيماءُ اسم ماءةٍ؛ عن الفراء: وخِيَمٌ: جبل معروف؛ قال جرير: أَقْبَلْت مِن نَجْران أَو جَنْبَيْ خِيَمْ وخِيمٌ: موضع معروف.
      والمَخِيمُ: موضعان؛ قال أَبوذؤيب: ثم انْتَهى بَصَري عنهُمْ، وقَدْ بَلَغُوا بطنَ المَخِيم، فقالوا الجَرّ أَو راحُو؟

      ‏قال ابن جني: المَخِيمُ مَفْعِلٌ لعدم م خ م، وعِزَّة باب قَلِقَ.
      وحكى أَبو حنيفة: خامت الأَرض تَخِيمُ خَيَماناً، وزعم أَنه مقلوب من وَخُمَتْ؛ قال ابن سيده: وليس كذلك، إنما هو في معناه لا مقلوب عنه.
      وخِمْتُ رِجْلي خَيْماً إذا رفعتها؛

      وأَنشد ثعلب: رَأَوْا وَقْرَةً في السّاقِ مِنّي فحاولوا جُبُورِيَ، لما أَن رأَوْني أُخِيمُها الفراء وابن الأَعرابي: الإخامَةُ أَن يصيِب الإنسانَ أَو الدابةَ عَنَتٌ في رِجْله، فلا يستطيع أَن يُمَكّنَ قَدَمَهُ من الأرض فيُبْقِي عليها؛‏

      يقال: ‏إنه ليُخِيم إحدى رجْليه.
      أَبو عبيد: الإخامَةُ للفرس أَن يرفع إحدى يديه أَو إحدى رجليه على طَرَفِ حافره؛

      وأَنشد الفراء ما أَنشده ثعلب أَيضاً: رَأَوْا وَقْرَةً في السَّاقِ مِنِّي فحاولوا جُبُوريَ، لما أَن رأَوْني أُخِيمُها"

    المعجم: لسان العرب

  15. الخَامُ
    • الخَامُ من الأَمْكِنة: الوَخِيمُ الوَبِيءُ.
      و الخَامُ من النَّبات: الغَضُّ الرَّطْب.
      و الخَامُ من الثِّياب: الذي لم يُقْصَر.
      ويوصف به، فيقال: ثوب خامٌ.
      و الخَامُ من كلّ شيءٍ: جديدهُ الذي لم يُعالَجْ ولم يُهذَّب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. خامة
    • خامة - ج، خام وخامات
      1- خامة : واحدة الخام. 2- خامة من الأراضي الوخيمة، غير الصحية. 3- خامة من الزرع : أول ما ينبت على ساق. 4- خامة من النبات الغض، الكثير. 5- خامة : مادة أولية قبل أن تصنع أو تصقل وتهذب.

    المعجم: الرائد

  17. خمم
    • "خَمَّ البيتَ والبئرَ يَخُمُّهما خَمّاً واخْتَمَّهما: كنسهما، والاخْتِمامُ مثله.
      والمِخَمَّةُ: المِكنسَةُ.
      وخُمامَةُ البيتِ والبئر: ما كُسِحَ عنه من التراب فأُلقِيَ بعضُه على بعضٍ؛ عن اللحياني.
      والخُمامَةُ والقُمامَةُ: الكُناسةُ، وما يُخَمُّ من تراب البئر.
      وخُمامةُ المائدة: ما يَنْتَثِرُ من الطعام فيؤكل ويُرْجَى عليه الثواب.
      وقلب مَخْمومٌ أَي نَقِيٌّ من الغِلِّ والحسد.
      ورجل مَخمُومُ القلب: نَقِيٌّ من الغش والدَّغَلِ،وقيل: نَقِيُّهُ من الدنس.
      وفي الحديث عن سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: خير الناس المَخْمومُ القلب.
      قيل: يا رسول الله، وما المَخْمُومُ القلب؟، قال: الذي لا غش فيه ولا حسد، وفي رواية: سُئِلَ أَيُّ الناسِ أَفضلُ؟، قال: الصادقُ اللسانِ المَخْمومُ القلب، وفي رواية: ذو القلب المَخْمومِ واللسان الصادق، وهو من خَمَمْتُ البيت إذا كنسته؛ ومثله قول مالك: وعلى السَّاقي خَمُّ العين أَي كنسها وتنظيفها، وهو السُّمُّ لا يَخِمُّ،وذلك إذا كان خالصاً؛ ومَثَلٌ يُضْرَبُ للرجل إذا ذُكِرَ بخير وأثْنِيَ عليه: هو السَّمْنُ لا يَخِمُّ.
      والخَمُّ: الثناء الطيب: وفلان يَخُمُّ ثياب فلان إذا كان يُثْنِي عليه خيراً.
      وفي النوادر: يقال خَمَّه بِثَناءٍ حسَنٍ يَخُمُّه، وطَرَّهُ يَطُرُّه طَرّاً، وبَلَّه بثناء حسن ورَشَّه، كلُّ هذا إذا أَتبعه بقول حسن.
      وخَمَّ الناقةَ: حلبها.
      وخَمَّ اللحمُ يَخِمُّ، بالكسر، ويَخُمُّ خَمّاً وخُموماً وهو خَمٌّ وأَخَمَّ: أَنتن أَو تغيرت رائتحته.
      ولحم خامٌّ ومُخِمٌّأَي منتن.
      الليث: اللحم المُخِمُّ الذي قد تغير ريحه ولما يفسدْ كفساد الجِيَفِ.
      وقد خَمَّ اللحمُ يَخِمُّ، بالكسر، إذا أَنتن وهو شِواءٌ أَو طبيخ.
      وفي حديث معاوية: من أَحب أَن يَسْتَخِمَّ الناسُ له قياماً، قال الطحاوي: هو بالخاء المعجمة، يريد أَن تتغير روائحهم من طول قيامهم عنده،ويروى بالجيم، وقد تقدم؛ قال ابن دريد: خَمَّ اللحمُ أكثر ما يستعمل في المطبوخ والمَشْويّ، قال: فأَما النِّيءُ فيقال فيه صَلَّ وأَصَلَّ.
      وقال أَبو عبيد في الأَمثلة: خَمَّ اللحمُ وأَخَمَّ إذا تغير وهو شواءٌ أَو قَديرٌ، وقيل: هو الذي يُنْتِنُ بعد النُّضْج.
      وإذا خَبُثَ ريحُ السِّقاء فأَفسد اللبنَ قيل: أَخَمَّ اللبنُ، قال: وخَمَّ مثله؛

      وأَنشد الأَزهري: أَخَمَّ أَو قد هَمَّ بالخُمُوم (* قوله «أخم أو قد إلخ» الذي في التهذيب: قد حم أو قد إلخ).
      والخَمِيمُ: اللبن ساعة يُحْلَبُ.
      وخَمّ اللبنُ وأَخَمَّ: غَيَّره خُبْثُ رائحة السِّقاء، وربما استعمل الخُمُومُ في الإنسان؛ قال ذِرْوَة‎ ‎بن‎ خَجْفَةَ الصَّمُوتي: يا ابن هشامٍ عَصَرَ المظلومِ،إليك أَشْكُو جَنَفَ الخُصومِ وشَمَّةً من شارِفٍ مَزْكومِ،قد خَمَّ أَو زاد على الخُمومِ وأَنشده ابن دُرَيْدٍ بجَرّ شَمَّةٍ والمعروف وشَمَّةً لقوله إليك أَشكو؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: كأَنَّ صوتَ شَخْبِها إذا خَمى إنما أَراد خَمَّ فأبدل من الميم الأَخيرة ياء، وهذا كقولهم لا أَمْلاه أَي لا أَمَلُّه.
      والخَمُّ: تَغَيُّرُ رائحة القُرْصِ إذا لم يَنْضَجْ.
      والخُمُّ: قَفَصُ الدجاج؛ قال ابن سيده: أَرى ذلك لخبث رائحته.
      وخُمَّ إذا جُعل في الخُمِّ وهو حبس الدجاج، وخُمَّ إذا نُظِّفَ.
      والخَمِيمُ: الممدوح.
      والخَمِيمُ: الثقيل الروح.
      والخَمُّ: البُكاء الشديد، بفتح الخاء.
      والخِمامةُ: ريشة فاسدة رديئة تحت الريش.
      والخَمُّ والاخْتِمامُ: القطع.
      واخْتَمَّه: قطعه؛

      قال: يا ابْنَ أَخِي، كَيْفَ رأَيْتَ عَمَّكا؟ أَرَدْتَ أَن تَخْتَمَّهُ فاخْتَمَّكا وخَمَّانُ الناس: خُشارَتُهُمْ، وقيل: جماعتهم.
      ابن الأَعرابي: خَمَّانُ الناس ونُتَّاشُ الناس وعَوَذُ الناس واحد.
      وقال اللحياني: رأَيت خَمَّاناً من الناس أَي ضُعَفاء.
      ويقال: ذاك رجل من خُمَّانِ الناس وخَمَّانِ الناس، على فُعْلان وفَعْلان، بالضم والفتح، أَي من رُذالهم: وخُمّانُ البيت: رديء متاعه؛ قال ابن دريد: هكذا روي عن أَبي الخطاب.
      والخِمُّ: البستان الفارغ.
      وخُمّان: موضع، وقيل: موضع بالشام؛ قال حَسَّان‎ ‎بن‎ ثابت:لِمَنِ الدَّارُ أَوْحَشَتْ بَمغانِ،بين أعْلى اليَرْمُوكِ فالخَمّانِ (* وفي رواية: فالصَّمَّان بدل فالخمّان)؟ وخَمَّانُ الشجر: رديئه؛

      أَنشد ثعلب: رَأْلَةٌ مُنْتَتِفٌ بُلْعُومُها،تأكل القَتَّ وخَمَّانَ الشَّجَرْ والخَمَّانُ أَيضاً من الرِّماح: الضعيف.
      وخَمٌّ: غَديرٌ معروف بين مكة والمدينة بالجُحْفةِ، وهو غدير خَمٍّ،وقال ابن دُرَيْدٍ: إنما هو خُمٌّ، بضم الخاء؛ قال مَعْنُ بن أَوْسٍ: عَفا وخَلا ممَّنْ عَهِدْتَ به خُمُّ،وشاقَك بالمَسْحاء من سَرِفٍ رَسْمُ وورد ذكره في الحديث، قال ابن الأَثير: هو موضع بين مكة والمدينة تَصُبُّ فيه عين هناك، وبينهما مسجد سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: وفي الحديث ذكر خُمّى، بضم الخاء وتشديد الميم المفتوحة، وهي بئر قديمة كانت بمكة.
      وإخْمِيمُ: موضع بمصر.
      وخُمَّام، على مثل خُطَّاف: أَبو بطن.
      قال ابن سيده: وأَروى ابن دُرَيْد إنما، قال خُمام، بالتخفيف.
      والخَمْخَمَةُ والتَّخَمْخُمُ: ضرب من الأَكل قبيح، وبه سمي الخَمْخامُ،ومنه التَّخَمْخُمُ.
      والخِمْخِمُ، بالكسر: نبات تُعْلَفُ حَبَّة الإبلُ؛ قال عَنْتَرَةُ: ما راعَني إلا حَمُولَةُ أَهْلِها،وَسْطَ الدِّيارِ، تَسَفُّ حَبَّ الخِمْخِمِ

      ويقال: هو بالحاء، قال أَبو حنيفة: الخِمْخِمُ والحِمْحِمُ واحد، وقد تقدم، وهو الشُّقّارى.
      التهذيب في ترجمة ثغر: والثَّغْرُ من خيار العُشْبِ،ولها زَغَبٌ خشن، وكذلك الخِمْخِمُ، ويوضع الثَّغْرُ والخِمْخِمُ في العين؛ قال ابن هَرْمَةَ: فكأنَّما اشْتَمَلَتْ مَواقي عينه،يَوْمَ الفِراقِ، على يَبِيسِ الخِمْخِمِ والخَمْخَمَةُ: مثل الخَنْخَنَةِ، وهو أَن يتكلم الرجل كأَنه مَخْنُونٌ من التِّيه والكِبْر.
      وضَرْعٌ خِمْخِمٌ: كثير اللبن غَزيرُه؛ قال أَبو وَجْزَةَ: وحَبَّبَتْ أَسْقِيَةً عَواكِما،وفَرَّغَتْ أُخْرى لها خَماخِما والخَمْخامُ: رجل من بني سَدُوس، سُمِّيَ بالخَمْخَمَةِ الخَنْخَنَةِ،وكلُّ ما في أَسماءِ الشعراء ابن حُمام، بالحاء، إلا ابن خُمام، وهو ثَعْلَبَةُ بن خُمام بن سَيَّارٍ، فإنه بالخاء.
      والخُمْخُمُ: دُوَيْبَّةٌ في البحر؛ عن كراع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. سخم
    • "السَّخَمُ: مصدر (* قوله «السخم مصدر» هكذا هو مضبوط في الأصل بالتحريك، وفي نسخة المحكم بالفتح) السَّخِيمَةِ، والسَّخِيمةُ الحِقْدُ والضَّغِينةُ والمَوْجِدةُ في النفس؛ وفي الحديث: اللهمّ اسْلُلْ سَخِيمَةَ قلبي، وفي حديث آخر: نعوذ بك من السَّخِيمَةِ؛ ومنه حديث الأَحْنَفِ: تَهادَوْا تَذْهَبِ الإِحَنُ والسَّخائِمُ أَي الحُقُودُ، وهي جمع سَخِيمةٍ.
      وفي حديث: من سَلَّ سَخِيمَتَهُ على طريق من طُرُق المسلمين لعنه الله،يعني الغائط والنَّجْوَ.
      ورجل مُسَخَّم: ذو سَخِيمَة، وقد سَخَّمَ بصدره.
      والسُّخْمَةُ: الغضب، وقد تَسَخَّمَ عليه.
      والسُّخامُ من الشَّعَرِ والريش والقطن والخَزِّ ونحو ذلك: الليّن الحَسَن؛ قال يصف الثَّلْجَ: كأَنه، بالصَّحْصَحانِ الأَنْجَلِ،قُطْنٌ سُخامٌ بأَيادي غُزَّل؟

      ‏قال ابن بري: الرّجَزُ لجَنْدَل بن المُثَنَّى الطُّهَويّ، وصوابه يصف سَراباً لأَن قبله: والآلُ في كلِّ مَرادٍ هَوْجَلِ شبه الآل بالقطن لبياضه، والأَنجل: الواسع، ويقال: هو من السواد، وقيل: هو من ريش الطائر ما كان لَيِّناً تحت الريش الأَعلى؛ واحدته سُخامَةٌ،بالهاء.
      ويقال: هذا ثوب سُخامُ المَسِّ إِذا كان لَيِّنَ المَسِّ مثل الخَزِّ.
      وريش سُخامٌ أَي ليّن المس رقيق، وقطن سُخامٌ، وليس هو من السواد؛ وقول بشر بن أَبي خازم: رَأَى دُرَّةً بَيْضاءَ يُحْفِلُ لَونَها سُخامٌ، كغِرْبانِ البَرِيرِ، مُقَصَّبُ السخامُ: كل شيء ليِّن من صوف أَو قطن أَو غيرهما، وأَراد به شعرها.
      وخَمْر سُخامٌ وسُخامِيَّةٌ: لينة سَلِسةٌ؛ قال الأَعشى: فبِتُّ كأَني شارِبٌ، بعد هَجْعَةٍ،سُخامِيَّةً حَمْراءَ تُحْسَبُ عَنْدَم؟

      ‏قال الأَصمعي: لا أَدري إِلى أَيّ شيء نُسِبَتْ؛ وقال أَحمد بن يحيى: هو من المنسوب إِلى نفسه.
      وحكى ابن الأَعرابي: شرابٌ سُخامٌ وطعام سُخامٌ ليّن مُسْتَرْسل، وقيل: السُّخام من الشَّعَر الأَسودُ، والسُّخامِيّ من الخمر الذي يضرب إِلى السواد، والأَول أَعلى؛ قال ابن بري:، قال علي‎ ‎بن‎ حمزة لا يقال للخمر إِلاَّ سُخامِيَّة؛ قال عَوْفُ بن الخَرِعِ: كأَني اصْطَبَحْتُ سُخامِيَّةً،تَفَشَّأُ بالمَرْءِ صِرْفاً عُقارا وقال أَبو عمرو: السَّخِيمُ الماء الذي ليس بحارٍّ ولا بارد؛

      وأَنشد لحمل بن حارث المُحارِبيّ: إِن سَخِيمَ الماء لن يَضِيرا،فاعلم، ولا الحازِر، إِلاَّ البُورا والسُّخْمَةُ: السواد.
      والأَسْخَمُ: الأَسود.
      وقد سَخَّمْتُ بصدر فلان إِذا أَغضبته وسللت سَخِيمَتَهُ بالقول اللطيف والتَّرَضِّي.
      والسُّخامُ،بالضم: سواد القِدْر.
      وقد سَخَّمَ وجهَه أَي سوّده.
      والسُّخامُ: الفَحْمُ.
      والسَّخَم: السواد.
      وروى الأَصمعي عن مُعْتَمِرٍ، قال: لقيت حِمْيَرِيّاً آخر فقلت ما معك؟، قال: سُخامٌ؛ قال: والسُّخامُ الفحم، ومنه قيل: سَخَّمَ اللهُ وجهه أَي سوّده.
      وروي عن عمر، رضي الله عنه، في شاهد الزُّور: يُسَخَّم وجهه أَي يسوَّد.
      ابن الأَعرابي: سَخَّمْتُ الماء وأَوْغَرْتُه إِذا سخنته.
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. الموادّ الخام
    • الموادّ التي يحوّلها مصنع إلى منتجات تامّة الصنع ، وتعني بالانجليزية: raw material

    المعجم: مالية

  20. الخام
    • الخام : (انظر: خوم) .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى خامني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَمَنَ** - [خ م ن]. (ف: ثلا. متعد).** خَمَنْتُ**، **أَخْمُنُ**، **اُخْمُنْ**، مص. خَمْنٌ. "خَمَنَ أَمْراً" : خَمَّنَهُ، قَالَ فِيهِ بِالحَدْسِ أَوِ الوَهْمِ أَوِ الظَّنِّ.
معجم الغني
**خَمَّنَ** - [خ م ن]. (ف: ربا. متعد).** خَمَّنْتُ**،** أُخَمِّنُ**،** خَمِّنْ**، مص. تَخْمِينٌ. "خَمَّنَ مَوْضُوعاً" : خَمَنَهُ، قَالَ فِيهِ بِالحَدْسِ أَوِ الظَّنِّ أَوِ الوَهْمِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخْمين [مفرد]: 1- مصدر خمَّنَ. 2- (قن) تعيين ثمن عقار أو متاع بمعرفة خبير مُحلَّف أو لجنة خُبراء "يتم تخمين العقارات من قِبَله".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ خَمْناً: قال فيه بالحَدْس أو الوهم.( خَمَّنَ ) الشيءَ: خَمَنَه. فهو مُخَمِّن.( الخَمَنُ ): النَّتْنُ.( الخَمَّانُ ) من النَّاس: خُشارتَهم ورديئهم. وـ الرُّمح الضعيف.( الخَمَّانَةُ ): القناةُ الضعيفة.
مختار الصحاح
خ م ن : التَّخْمِينُ القول بالحدس و الخَمّانُ من الرماح الضعيف و خَمَّانُ الناس خُشارتهم أي الدون منهم
الصحاح في اللغة
التَخْمينُ: القول بالحَدْس. والخَمَّانُ من الرماح: الضعيف. وقناةٌ خَمَّانَةٌ. وخَمَّانُ ألناس: خُشارَتُهُمْ.
لسان العرب
خَمَنَ الشيءَ يَخْمِنه خَمْناً وخَمَنَ يَخْمُنُ خَمْناً قال فيه بالحَدْسِ والتخمينِ أَي بالوهم والظن قال ابن دريد أَحْسِبه مولَّداً والتَّخْمِينُ القولُ بالحَدْسِ قال أَبو حاتم هذه كلمة أَصلها فارسية عرّبت وأَصلها من قولهم خُمَاناً على الظَّنِّ ( * قوله « من قولهم خمانا على الظن إلخ » هي عبارة التكملة بهذا الضبط ) والحَدْسِ وخَمَّانُ الناسِ خُشارَتُهم وخَمَّانُ المَتاعِ رديئة والخَمَّانُ من الرُّمْح الضعيف ورمح خَمَّانٌ ضعيف وقَناة خَمَّانة كذلك وهو خامِنُ الذكر كقولك خامِلُ الذِّكْرِ على البدل وأَنشد أَتاني ودُوني من عَتَادي مَعاقِلٌ وعيدُ مَلِيكٍ ذِكْرُه غيرُ خامِنِ فَعَلَّ أَبا قابُوسَ يَمْلِكُ غَرْبَهُ ويَرْدَعُه عِلْمٌ بما في الكَنَائِنِ ويروى عِلْماً قال والرفع أَحسن وأَجود
الرائد
* خمن يخمن: خمنا. الشيء: قال فيه بالحدس والتقدير، أو بالوهم.
الرائد
* خمن تخمينا. 1-الشيء: قال فيه بالحدس والتقدير، أو بالوهم. 2-الشيء أو عليه: عين مقداره أو قيمته بحسب تقديره وظنه «خمن الأرض».
الرائد
* خمن. نتن، فساد الرائحة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: