وصف و معنى و تعريف كلمة خانتكن:


خانتكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على خاء (خ) و ألف (ا) و نون (ن) و تاء (ت) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح خانتكن في معاجم اللغة العربية:



خانتكن

جذر [خنت]

  1. مَخِن : (اسم)
    • المَخِنُ : الطويلُ
  2. مَخْن : (اسم)
    • مَخْن : مصدر مَخَنَ
  3. مَخن : (اسم)
    • المَخْنُ : المَخِنُ
    • المَخْنُ :الرجلُ المائلُ إلى القِصَرِ وفيه زَهْوٌ وخِفَّة
  4. مُخْنٍ : (اسم)
    • مُخْنٍ : فاعل من أَخْنَى


  5. أخاوينُ : (اسم)
    • أخاوينُ : جمع خوان
  6. خَنْو : (اسم)
    • خَنْو : فاعل من خَنا
  7. خَنْي : (اسم)
    • خَنْي : مصدر خَنا
  8. خَنان : (اسم)
    • الخَنَانُ : الرَّفاهِية وسَعَة العَيْش
  9. خَنو : (اسم)
    • مصدر خنا/ خنا في
  10. خَوَّانونَ : (اسم)


    • خَوَّانونَ : جمع خَوَّانُ
  11. خَوّان : (اسم)
    • الجمع : أَخْوِنة
    • الخَوَّانُ: الدَّهرُ
    • الخَوَّانُ: يومُ نَفَادِ المِيرَة
    • الخَوَّانُ اسم شهر ربيع الأوَّل في الجاهلية والجمع : أَخْوِنة
    • صيغة مبالغة من خانَ: كثير الخيانة، مبالغ في الخيانة، مُصِرّ عليها
  12. خُنان : (اسم)
    • داء يأخذ في الأنف، وهو شبه الزكام، يصيب الإنسان، وكذلك الإبل، وقد يصيب الطيرَ في حُلوقها
  13. خُوّان : (اسم)
    • خُوّان : جمع خائِن
  14. خاني : (اسم)
    • خاني : فاعل من خَنا
  15. خاني : (اسم)
    • خاني : فاعل من خَنيَ
  16. خوان : (اسم)


    • الجمع : أخاوينُ و أَخْوِنة و خُون
    • خُوان / خِوان
    • ما يُوضع عليه الطَّعام وأدواته، ولا يُسمَّى مائِدةً إلاَّ إذا كان عليه طعام (مؤنثة وتذكَّر)
  17. مَخَنَ : (فعل)
    • مَخَنَ مَخْنًا ومُخُولاً
    • مَخَنَ مَخْنًا: بكى
    • مَخَنَ فلانًا مَخْنًا، ومُخُولاً: كان طويلاً
    • مَخَنَ الأديمَ وغيره مَخْنًا: قشره
    • مَخَنَ البئرَ: نَزَعَ الماءَ منها
  18. مَخْنِيّ : (اسم)
    • مَخْنِيّ : اسم المفعول من خَنيَ
  19. مُخْني : (اسم)
    • مُخْني : فاعل من أَخْنَى
  20. مخنوّ : (اسم)
    • مخنوّ : اسم المفعول من خَنا
  21. يَخني : (اسم)
    • يَخْنَة
  22. اِختانَ : (فعل)


    • اختانَ يختان ، اخْتَنْ ، اختيانًا ، فهو مُختان ، والمفعول مُختان
    • اختان نَفْسَه: خانها وظلمها ظُلمًا شديدًا، غدَر بها ولم يُخلص لها
  23. اِختيان : (اسم)
    • اِختيان : مصدر إِختانَ
  24. أَخَنُّ : (اسم)
    • الجمع : خُنّ ، المؤنث : خَنّاء ، و الجمع للمؤنث : خنّاوات و خُنّ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خنَّ وخنَّ
  25. خَنَن : (اسم)
    • مصدر خنَّ
,
  1. خنت
    • الخِنَّوْتُ: العَيِيُّ الأَبْله.
      وخِنَّوْتُ: لقبٌ.
      والخِنَّوتُ: دابة من دواب البحر.

    المعجم: لسان العرب

  2. خنن

    • "الخَنِينُ من بكاء النساء: دون الانْتِحابِ، وقيل: هو تَرَدُّد البكاء حتى يصير في الصوت غُنَّةٌ، وقيل: هو رفع الصوت بالبكاء، وقيل: هو صوت يخرج من الأَنف، خَنَّ يَخِنُّ خَنِيناً، وهو بكاء المرأَةُ تَخِنُّ في بكائها.
      وفي حديث عليّ: أَنه، قال لابنه الحَسَن، رضي الله عنهما: إنك تَخِنُّ خَنِينَ الجارية؛ قال شمر: خَنَّ خَنِيناً في البكاء إذا رَدَّد البكاء في الخَياشيم، والخَنينُ يكون من الضحك الخافي أَيضاً.
      الجوهري: الخَنِينُ كالبكاء في الأَنف والضحك في الأَنف؛ قال ابن بري: ومن الخَنينِ كالبكاء في الأَنف قولُ مُدْرِكِ بن حِصْنٍ الأَسَديّ: بكى جَزَعاً من أَن يموت، وأَجْهَشَتْ إليه الجِرِشِّى، وارمَعَلَّ خَنِينُها.
      وفي الحديث: أَنه كان يُسْمَع خَنينُه في الصلاة؛ الخَنِينُ: ضرب من البكاء دون الانتحاب، وأَصلُ الخَنِين خروجُ الصوت من الأَنف كالحَنين من الفم.
      وفي حديث أَنس: فَغَطَّى أَصحابُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم،وجُوهَهم لهم خَنِينٌ.
      وفي حديث خالد: فأَخْبَرهم الخبرَ فَخَنُّوا يبكون.
      وفي حديث فاطمة، رضوان الله عليها: قام بالباب له خَنِينٌ.
      والخَنِينُ: الضحك إذا أَظهره الإنسان فخرج خافياً، والفعل كالفعل، خَنَّ يَخِنُّ خَنِيناً، فإذا أَخرج صوتاً رقيقاً فهو الرَّنينُ، فإِذا أَخفاه فهو الهَنينُ،وقيل: الهَنِينُ مثل الأَنِينِ، يُقال: أَنَّ وهَنَّ بمعنى واحد.
      قال ابن سيده: والخَنَنُ والخُنَّةُ والمَخَنَّة كالغُنَّةِ، وقيل: هو فوق الغُنَّة وأَقبح منها، قال المُبَرَّدُ: الغُنَّة أَن يُشْرَبَ الحرفُ صوت الخَيْشوم، والخُنَّة أَشدُّ منها.
      التهذيب: الخُنَّة ضرب من الغنة، كأَنَّ الكلام يرجع إلى الخياشيم، يقال: امرأَة خَنَّاء وغَنَّاء وفيها مَخَنَّةٌ.
      ورجل أَخَنُّ أَي أَغَنُّ مسدودُ الخياشيم، وقيل: هو الساقط الخَياشيم، والأُنثى خَنَّاء، وقد خَنَّ، والجمع خُنٌّ؛ قال دَهْلَبُ ابن قُرَيْعٍ: جارية ليستْ من الوَخْشَنِّ، ولا من السُّودِ القِصارِ الخُنِّ.
      ابن الأَعرابي: النَّشِيجُ من الفم، والخَنِينُ من الأَنف، وكذلك النَّخِير، وقال الفَصِيحُ من أَعراب بني كلاب: الخَنين سُدَدٌ في الخَياشيم، والخُنانُ منه.
      وقد خَنْخَن إذا أَخرج الكلام من أَنفه.
      والخُنانُ: داء يأْخذ في الأَنف.
      والخَنْخَنة: أَن لا يبين الكلام فيُخَنْخِن في خَياشيمه؛ وأَنشد: خَنْخَنَ لي في قوله ساعةً،فقال لي شيئاً ولم أَسْمَعِ.
      ابن الأَعرابي: الرُّبّاحُ القِردُ، وهو والحَوْدَلُ، ويقال لصوته الخَنْخَنةُ، ولضحكه القَحْقَحةُ.
      والخُنَنةُ: الثورُ المُسِنُّ الضَّخم.
      والخُنَانُ في الإبل: كالزُّكام في الناس.
      يقال: خُنَّ البعير، فهو مَخْنُون.
      وزمن الخُنَانِ: زمن ماتت فيه الإبل؛ عنه؛ وقال ابن دريد: هو زمن معروف عند العرب قد ذكروه في أَشعارهم، قال: ولم نسمع فيه من علمائنا تفسيراً شافياً، قال: والأَوَّل أَصح؛ قال النابغة الجعدي في الخُنَّانِ للإِبل: فمن يَحْرِصْ على كِبَري، فإِني من الشُّبّانِ أَيّامَ الخُنانِ.
      قال الأَصمعي: كان الخُنَّانُ داءً يأْْخذ الإبلَ في مناخرها وتموت منه فصار ذلك تاريخاً لهم، والخُنانُ داءٌ يأْخذ الناس، وقيل: هو داءٌ يأْخذ في الأَنف.
      ابن سيده: والخُنانُ داءٌ يأخذ الطير في حُلُوقها.
      يقال: طائر مَخْنُون، وهو أَيضاً داءٌ يأْخذ العين؛ قال جرير: وأَشْفِي من تَخَلُّج كلِّ داءٍ،وأَكْوي الناظِرَيْنِ من الخُنانِ.
      والمَخَنَّةُ: الأَنف.
      التهذيب:، قال بعضهم خَنَنْتُ الجِذْعَ بالفأْس خَنّاً إذا قطعته.
      قال أَبو منصور: وهذا حرف مُريبٌ، قال: وصوابه عندي وجثَثْتُ العودَ جَثَاً، فأَما خَنَنْتُ بمعنى قطعت فما سمعته.
      اللحياني: رجل مَجْنُون مَخْنُونٌ مَحْنُونٌ، وقد أَجَنَّه اللهُ وأَحَنَّه وأَخنَّه بمعنى واحد.
      أَبو عمرو: الخِنُّ السفينة الفارغة.
      ووَطِئَ مِخَنَّتَهم ومَخَنَّتَهم أَي حريمهم.
      والمِخَنُّ: الرجلُ الطويل، والصحيح المَخْنُ،وهو مذكور في موضعه؛

      وأَنشد الأَزهري: لما رَآهُ جَسْرَباً مِخَنَّا أَقْصَرَ عن حَسْناءَ وارْثَعَنا.
      أَي استَرْخَى عنها.
      قال: ويقال للطويل مَخْنٌ، بفتح الميم وجزم الخاء.
      وفلان مَخَنَّة لفلان أَي مأْكَلة.
      ومَخَنَّةُ القوم: حريمهم.
      وخَنَنْتُ الجُلَّة إذا استخرجتَ منها شيئاً بعد شيءٍ.
      التهذيب: المَخَنَّة وسط الدار، والمَخَنَّة الفِناءُ، والمَخَنَّةُ الحرم، والمَخَنَّة مَضِيقُ الوادي، والمَخَنَّةُ مَصَبُّ الماء من التَّلْعَةِ إلى الوادي، والمَخَنَّةُ فُوَّهَةُ الطريق، والمَخَنَّة المَحجَّة البينة، والمَخَنَّة طَرَفُ الأَنف، قال: وروى الشَّعْبي أَن الناس لما قدموا البصرة، قال بنو تميم لعائشة: هل لك في الأَحْنَفِ؟، قالت: لا، ولكن كونوا على مَخَنَّتِه أَي طريقته، وذلك أَن الأَحْنَف تكلم فيها بكلمات، وقال أَبياتاً يلومها فيها في وقعة الجمل؛ منها: فلو كانتِ الأَكْنانُ دُونَكِ، لم يَجِدْ عَليكِ مَقَالاً ذو أَداةٍ يَقُولُها.
      فبلغها كلامُه وشِعْرُه فقالت: أَلِي كان يَسْتَجِمُّ مَثابَةَ سَفَهِه؟ وما للأَحْنفِ والعربية، وإنما هم عُلُوجٌ لآلِ عُبَيْدِ الله سَكنوا الرِّيفَ، إلى الله أَشكو عقوقَ أَبنائي؛ ثم، قالت: بُنَيَّ اتَّعِظْ، إنَّ المَواعِظَ سَهْلةٌ،ويُوشِكُ أَن تَكْتانَ وَعْراً سَبيلُها.
      ولا تَنْسَينْ في اللهِ حَقَّ أُمُومَتي،فإِنك أَوْلى الناسِ أَن لا تَقُولُها ولا تَنْطِقَنْ في أُمَّةٍ ليَ بالخَنا حَنِيفيَّة، قد كان بَعْلي رَسْولُها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. مخن
    • "المَخْنُ والمَخِنُ والمِخَنُّ، كله: الطويل؛

      قال: لما رآه جَسْرَباً مِخَنَّا،أَقْصَر عن حَسْناء وارْثَعَنَّا وقد مَخَنَ مَخْناً ومُخُوناً.
      الليث: رجل مَخْنٌ وامرأَة مَخْنة إِلى القِصَر ما هو، وفيه زَهْوٌ وخِفَّة؛ قال أَبو منصور: ما علمت أَحداً، قال في المَخْن إِنه إِلى القِصَر ما هو غير الليث، وقد روى أَبو عبيد عن الأَصمعي في باب الطِّوالِ من الناس: ومنهم المَخْن واليَمْخُور والمُتماحِلُ.
      وروي عن ابن الأَعرابي أَنه، قال: المَخْنُ الطُّولُ، والمَخْنُ أَيضاً البُكاء، والمَخْنُ نزْحُ البئر؛

      وأَنشد غيره: قد أَمرَ القاضي بأَمرٍِ عَدْلِ،أَنْ تَمْخَنُوها بثماني أَدْلِ والمِخَنَّةُ: الفِناء؛

      قال: ووَطِئْتَ مُعتَلِياً مِخَنَّتَنا، والغَدْرُ منك عَلامةُ العَبْدِ ومَخَنَ المرأَة مَخْناً: نكحها.
      والمَخْنُ: النَّزْعُ من البئر.
      ومخَنَ الشيءَ مَخْناً: كمَخَجَه؛

      قال: قد أَمرَ القاض بأَمرٍ عَدْلِ،أَنْ تَمْخَنُوها بثماني أَدْلِ ومخَنَ الأَديمَ: قَشَره، وفي المحكم: مَخَنَ الأَديمَ والسَّوْطَ دَلَكه ومَرَنَه، والحاء المهملة فيه لغة.
      وطريق مُمَخَّنٌ: وُطِيءَ حتى سَهُلَ؛ وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، أَنها تمثلت بشر لبيد: يتَحَدَّثونَ مَخانةً ومَلاذَ؟

      ‏قال: المَخانَةُ مصدر من الخِيانة، والميم زائدة، قال: وذكره أَبو موسى في الجيم من المُجون، فتكون الميم أَصلية، وقد تقدم.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى خانتكن في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الخَمِيتُ : أَهمله الجوْهرِيُّ وقال اللَّيْث : هو السَّمِينُ وبوَزْنِه حِمْيَرِيّةٌ خ ن ت

الخِنَّوْتُ كسِنَّوْرٍ : أَهمله الجَوْهَرِيُّ قال ابنُ الأَعْرابيّ : هو الجَلْدُ بالفتْح المُنْكمِشُ وفي بعضَ النُّسَخ : الكَمِيشُ الَّذي لا يَنامُ على وَتْرٍ نقله الصّاغانيُّ . والعَيِيُّ الأَبْلَهُ . خِنَّوْتٌ ؛ دابَّةٌ بَحْرِيَّةٌ عن ابن الأَعْرَابيّ . الخِنَّوْتُ : لقبُ تَوْبَةَ بْنِ مُضرِّسٍ الشّاعِرِ نقله الصّاغانيُّ والحافظ

لسان العرب
الخِنَّوْتُ العَيِيُّ الأَبْله وخِنَّوْتُ لقبٌ والخِنَّوتُ دابة من دواب البحر


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: