وصف و معنى و تعريف كلمة خبأتكم:


خبأتكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على خاء (خ) و باء (ب) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح خبأتكم في معاجم اللغة العربية:



خبأتكم

جذر [خبأ]

  1. خبَأَ: (فعل)
    • خبَأَ يَخبَأ ، خَبْئًا ، فهو خابِئ ، والمفعول مَخْبوء وخَبْء وخَبِيء
    • خبَأ نقودَه: سترها وأخفاها، حفظها
  2. خبَّأَ: (فعل)
    • خبَّأَ يخبِّئ ، تخبئةً ، فهو مخبِّئ ، والمفعول مخبَّأ
    • خَبَّأَ وَثَائِقَهُ : أخْفَاهَا
    • خَبَّأتْ وَجْهَهَا بِالْحِجَابِ : سَتَرَتْهُ
    • غافلٌ عمّا تخبّئُه له الأيّامُ: يجهل ما سيحدث له مستقبلاً
  3. خِباء: (اسم)
    • الجمع : أَخْبِيَة
    • الخِبَاءُ : بيتٌ من وَبَرٍ أو شَعر أو صُوف، يكون على عمودَيْن أو ثلاثةٍ
    • الخِبَاءُ :المنزلُ وفي الحديث: حديث شريف أَنَّه أَتى خِبَاءَ فاطمَةَ /
    • الخِبَاءُ :غشاءُ البُرَّةِ والشعيرة في السُّنْبُلة
    • الخِبَاءُ: كِمَامُ النور والجمع : أَخْبيَةٌ
    • (وأصَله: أخْبئَةٌ، سُهِّلت الهمزة للتخفيف)
    • خيمة تُنصب على عمودين أو ثلاثة نصب الرُّعيان أخبيتَهم في المروج الخضراء
    • خِباء المركب: ضرب من الخيام أو الظلل، يستظلّ به من الشمس نهارًا ومن الندى ليلاً،
    • ما يُغلِّف القمحة والشعيرةَ في السُّنبلة
  4. خبا: (فعل)
    • خبا يَخبُو ، اخْبُ ، خَبْوًا وخُبُوًّا ، فهو خابٍ
    • خَبَتِ النارُ : سكنَتْ وخمدَ لهبُها
    • خبا لهبُ فلان: سكنت فورة غضبه،


  5. مَخابِئ: (اسم)
    • مَخابِئ : جمع مَخبا
  6. مَخْبوء: (اسم)
    • مَخْبوء : اسم المفعول من خبَأَ
  7. مَخبوء: (اسم)
    • (مفعول مِنْ خَبَّأَ) مَخْبُوءٌ فِي جُحْرِهِ : مَسْتُورٌ
  8. مختبِئ: (اسم)
    • مختبِئ : فاعل من إِختبأَ
  9. خَبيء: (اسم)
    • الخَبِيءُ : الخُبْأَةُ
    • الخَبِيءُ: ما عُمِّيَ من شيءٍ ثم سُئل عنه
    • صفة ثابتة للمفعول من خبَأَ: شيء مخبوء، مُخْفى، مستور، مُدَّخر أخرِج خَبِيء كلامك،
    • كُلُّ خبيء لابَّد أن يظهرَ
  10. خابِئ: (اسم)


    • خابِئ : فاعل من خبَأَ
  11. مُخْبَأَةُ: (اسم)
    • المُخَبَّأَةُ ،المُخْبَأةُ
    • المُخْبَأَةُ من الجوارِي: المُخَدَّرَةُ لم تتزوَّج بعدُ
  12. مُختَبِئ: (اسم)
    • فاعل مِن اِخْتَبَأَ
    • مُخْتَبِئٌ : مُخْتَفٍ
  13. خَبِيء: (اسم)
    • خَبِيء : اسم المفعول من خبَأَ
  14. خبيئة: (اسم)
    • الجمع : خَبَايا
    • الخبيئَةُ : الخُبْأَةُ
    • مؤنَّث خَبِيء: شيء مستور أو مُخْفى لا يعرف خبايا السِّياسة
    • خبايا الأَرْض: كنوزها أو معادنها وما في بطنها من موارد، الزّرع، وفي الحديث: حديث شريف اطلبوا الرزقَ في خَبايا الأرض /
    • خبايا القلب: ما يُكِنُّه من مشاعر وأحاسيس،
    • خبايا النُّفوس: أسرارها وخفاياها وأعماقها
  15. مخبَّأ: (اسم)
    • مخبَّأ : اسم المفعول من خبَّأَ
  16. مُخبَأ: (اسم)


    • مُخبَأ : اسم المفعول من أَخبأَ
  17. مُختبَأ: (اسم)
    • مُختبَأ : اسم المفعول من إِختبأَ
  18. مخبِّئ: (اسم)
    • مخبِّئ : فاعل من خبَّأَ
  19. اِختباء: (اسم)
    • اِختباء : مصدر إِختبأَ
  20. مُخبِئ: (اسم)
    • مُخبِئ : فاعل من أَخبأَ
  21. مَخبا: (اسم)
    • الجمع : مَخابِئ
    • المَخْبَأُ : مكانِ ، مَوْضِعُ الاخْتِبَاءِ
  22. خُبأة: (اسم)


    • الجمع : خُبُؤات و خُبْآت
    • الخُبْأَة : المخبُوءُ
    • الخُبْأَة: المُدَّخرُ
    • الخُبْأَة: ما يُخْبَأ، ما يُدَّخَر خُبْأة لا تُستثمَر تضيع قيمتُها
  23. خابية: (اسم)
    • الجمع : خابيات و خَوَابٍ الجمع : الخوابي
    • الخابِيَةُ : جرَّة عظيمة، وعاءٌ يُحفظ فيه الماءُ
    • صيغة المؤنَّث لفاعل خبا
    • نارٌ طُفئت وسكن لهبُها
  24. اِختِباء: (اسم)
    • مصدر اِخْتَبَأ
    • اِخْتِبَاؤُهُ عَنِ الأَنْظَارِ: اِخْتِفَاؤُهُ، اِسْتِتَارُهُ، تَخَفِّيهِ
  25. خابي: (اسم)
    • خابي : فاعل من خبا
,
  1. خبأ
    • "خَبَأَ الشيءَ يَخْبَؤُه خَبْأً: سَتَرَه، ومنه الخابِيةُ وهي الحُبُّ، أَصلها الهمزة، من خَبَأْتُ، إِلاَّ أَن العرب تركت همزه؛ قال أَبو منصور: تركت العرب الهمز في أَخْبَيْتُ وخَبَّيْتُ وفي الخابيةِ لأَنها كثرت في كلامهم، فاستثقلوا الهمز فيها.
      واخْتَبأَتْ: اسْتَتَرتْ.
      وجارية مُخْبَأَةٌ أَي مُسْتَتِرة؛ وقال الليث: امرأَة مُخَبَّأَةُ، وهي الـمُعْصِرُ قبل ان تَتَزَوَّج، وقيل: الـمُخَبَّأَةُ من الجَواري هي الـمُخَدَّرة التي لا بُروزَ لها؛ في حديث أَبي أُمامةَ: لم أَرَ كاليَوْمِ ولا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ.
      الـمُخَبَّأَة: الجاريةُ التي في خِدْرها لَم تَتَزَوَّج بعدُ لأَنَّ صِيانتها أَبلغ مـمن قد تَزَوَّجَتْ.
      وامرأة خُبَأَةٌ مثل هُمَزة: تلزم بيتَها وتسْتَتِرُ.
      والخُبَأَةُ: المرأَةُ تَطَّلِعُ ثم تَخْتَبِئُ؛ وقول الزِّبْرقان بن بدرٍ: إنّ أَبْغَض كَنائِنِي إليَّ الطُّلَعةُ الخُبَأَةُ: يعني التي تَطَّلِعُ ثم تَخْبأُ رأْسها؛ ويروى: الطُّلَعةُ القُبَعةُ؛ وهي التي تَقْبَعُ رأْسها أَي تُدْخِله، وقيل: تَخْبَؤُه؛ والعرب تقول: خُبَأَةٌ خيرٌ من يَفَعةِ سَوْءٍ، أَي بنت تلزم البيت، تَخْبَؤُ نَفسها فيه، خير من غلام سَوْءٍ لا خير فيه.
      والخَبْءُ: ما خُبِئَ، سُمِّيَ بالمصدر، وكذلك الخَبِيءُ، على فَعِيل؛ وفي التنزيل: الذي يُخْرِج الخَبْءَ في السموات والأَرضِ؛ الخَبْءُ الذي في السموات هو المطَر، والخَبْءُ الذي في الأَرض هو النَّبات، قال: والصحيح، واللّه أَعلم: أَنَّ الخَبْءَ كلُّ ما غاب، فيكون المعنى يعلم الغيبَ في السموات والأَرض، كما، قال تعالى: ويَعلَم ما تُخْفُون وما تُعْلِنون.
      وفي حديث ابن صَيَّادٍ: خَبَأْتُ لك خَبْأً؛ الخَبْءُ: كُلُّ شيء غائِبٍ مستور، يقال: خَبَأْتُ الشيءَ خَبْأً إِذا أَخفَيْته، والخَبْءُ والخَبِيءُ والخَبِيئةُ: الشيءُ الـمَخْبُؤءُ.
      وفي حديث عائشةَ تَصِفُ عُمَرَ: ولَفَظَت خَبِيئَها أَي ما كان مَخْبُوءاً فيها من النبات، تعني الأَرض، وفَعِيلٌ بمعنى مفعول.
      والخَبْءُ: ما خَبَأْتَ من ذَخيرة ليومٍ ما.
      قال الفرَّاء: الخَبْءُ، مهموز، هو الغَيْب غَيْبُ السموات والأَرض، والخُبْأَةُ والخَبِيئةُ، جميعاً: ما خُبِئَ.
      وفي الحديث: اطْلُبوا الرِّزقَ في خَبايا الأَرض، قيل معناه: الحَرْثُ وإِثارةُ الأَرضِ للزراعة، وأَصله من الخَبْء الذي، قال اللّه عزَّ وجلَّ: يُخْرِجُ الخَبْءَ.
      وواحد الخَبايا: خَبِيئةٌ، مثل خَطِيئة وخَطايا، وأَراد بالخَبايا: الزَّرعَ لأَنه إِذا أَلقَى البذر في الأَرض، فقد خَبأَه فيها.
      قال عروة بن الزبير: ازْرَعْ، فان العرب كانت تتمثل بهذا البيت: تَتَبَّعْ خَبايا الأَرضِ، وادْعُ مَلِيكَها، * لَعَلَّكَ يَوْماً أَن تُجابَ وتُرْزَقا ويجوز أَن يكون ما خَبأَه اللّه في مَعادن الأَرض.
      وفي حديث عثمان رضي اللّه عنه، قال: اخْتَبَأْتُ عند اللّه خِصالاً: إنِّي لَرابِعُ الإِسلام وكذا وكذا، أَي ادَّخَرْتها وجَعَلْتُها عنده لي.
      والخِباءُ، مَدَّته همزة: وهو سِمَةٌ توضع في موضع خفي من الناقة النَّجِيبة، وانما هي لُذَيْعةٌ بالنار، والجمع أَخبِئَةٌ، مهموز.
      وقد خَبِئَت النارُ وأَخْبَأَها الـمُخْبِئُ إِذا أَخْمَدَها.
      والخِباء: من الأَبنية، والجمع كالجمع؛ قال ابن دريد: أَصله من خَبَأْت.
      وقد تَخَبَّأْت خِباءً، ولم يقل أَحد إِنَّ خِباء أَصله الهمز الا هو، بل قد صُرِّح بخلاف ذلك.
      والخَبِيءُ: ما عُمِّيَ من شيء ثم حُوجِيَ به.
      وقد اخْتَبَأَه.
      وخَبِيئَةُ: اسم امرأَة؛ قال ابن الأَعرابي: هي خَبِيئةُ بنت رِياح بن يَرْبوع بن ثَعْلَبَةَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. خبا

    • "الخِباءُ من الأَبنية: واحد الأَخْبية، وهو ما كان من وَبَر أَو صوف ولا يكون من شَعَر، وهو على عمودين أَو ثلاثة، وما فوقَ ذلك فهو بَيْت.
      وقال ابن الأَعرابي: الخِباءُ من شعرٍ أَو صوف، وهو دون المَظَلَّة؛ كذلك حكاها ههنا بفتح الميم، وقال ثعلب عن يعقوب: من الصوف خاصة.
      والخِباءُ: من بُيوت الأَعراب، جمعه أَخْبِية بلا همز.
      وفي حديث الاعتكاف: فأَمَرَ بِخبائه فقُوِّضَ؛ الخِباءُ: أَحد بيوت العرب من وَبَر أَو صوف.
      وفي حديث هندٍ: أَهْل خِباءٍ أَو أَخْباء، على الشك، وقد يُسْتَعْمل في المنازل والمساكن؛ ومنه الحديث: لأَنه أَتى خِباءَ فاطمة وهي في المدينة؛ يريد منزلها.
      وأَصل الخِباء الهمز إَنه يُخْتَبَأُ فيه.
      وأَخْبَيْت خِباءً وخَبَّيْته وتَخَبَّيته: عملته ونَصَبته.
      واسْتَخْبَيْته: نَصَبْته ودخلت فيه.
      والتَّخْبِية: من قولك خَبَّيته وتَخَبِّيته.
      وتَخَبَّيت كسائي تَخَبِّياً وأَخْبَيْت كسائي إِذا جَعَلْتَه خِباءً.
      الكسائي: يقال من الخباء أَخْبَيْت إِخباءً إِذا أَردت المصدر إِذا عَمِلْته وتَخَبَّيْت أَيضاً.
      والخِباءُ: غِشاءُ البُرَّةِ والشَّعيرة في السُّنْبُلة، وخِباءُ النَّوْرِ: كِمَامُه، وكِلاهما على المَثَل.
      وخَبَتِ النارُ والحَرْبُ والحِدّةُ تَخْبُو خَبْواً وخُبُوّاً: سَكَنت وطَفِئَت وخَمَدَ لَهَبُها، وهي خابِية، وأَخْبَيْتها أَنا: أَخْمَدْتها؛ قال الكميت: ومِنَّا ضِرارٌ وابْنَماهُ وحاجِبٌ مُؤَجِّجُ نِيرانِ المَكارِمِ، لا المُخْبي وقوله تعالى: كُلَّما خَبَت زِدْناهم سَعِيراً؛ قيل: معناه سَكَن لَهَبُها، وقيل: معناه كلَّما تَمَنَّوا أَن تَخْبُوَ وأَرادوا أَن تَخْبُوَ.
      والخَابِية: الحبُّ، وأَصله الهمز، لأَنه من خَبَأْت إِلاَّ أَن العرب تركت همزها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. خبَأَ
    • خبَأَ يَخبَأ ، خَبْئًا ، فهو خابِئ ، والمفعول مَخْبوء وخَبْء وخَبِيء :-
      خبَأ نقودَه في الخزانة سترها وأخفاها، حفظها :-الكريم من يَخْبَأ عيوبَ صديقه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. خبَّأَ
    • خبَّأَ يخبِّئ ، تخبئةً ، فهو مخبِّئ ، والمفعول مخبَّأ :-
      خبَّأ عن والديه ما حدث له أخفاه، حجب عنهما المعرفة، لم يُطلعْهما عليه.
      خبَّأ كنزًا في الأرض: ستره، دفنه، حفِظه، أخفاه :-خبَّأ أوراقًا سريَّة، - كم يخبِّئ الدهرُ للإنسان:-
      • غافلٌ عمّا تخبّئُه له الأيّامُ: يجهل ما سيحدث له مستقبلاً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. الخُبَأةُ
    • الخُبَأةُ الخُبَأةُ امرأةٌ خُبَأَةٌ تَلْزَمُ بيتهَا وتَسْتَتِر.
      وامرأةٌ خُبَأةٌ طُلَعَةٌ: تختبئُ مَرَّةً ثم تطلع مرةً.
      ويقال: خُبَأَةٌ خيرٌ من يَفَعَة سَوْءٍ: الخُبَأةُ بِنْتٌ تلزم البيتَ تَخْبَأ نفسَها فيه، خير من غلامِ سَوْءٍ لا خير فيه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الخِبَاءُ
    • الخِبَاءُ : بيتٌ من وَبَرٍ أو شَعر أو صُوف، يكون على عمودَيْن أو ثلاثةٍ.
      و الخِبَاءُ المنزلُ.
      وفي الحديث: حديث شريف أَنَّه أَتى خِبَاءَ فاطمَةَ //.
      و الخِبَاءُ غشاءُ البُرَّةِ والشعيرة في السُّنْبُلة.
      و الخِبَاءُ كِمَامُ النور. والجمع : أَخْبيَةٌ.
      (وأصَله: أخْبئَةٌ، سُهِّلت الهمزة للتخفيف) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. خبِيئَة
    • خبِيئَة :-
      جمع خبايا: مؤنَّث خَبِيء: شيء مستور أو مُخْفى :-لا يعرف خبايا السِّياسة:-
      خبايا الأَرْض: كنوزها أو معادنها وما في بطنها من موارد، الزّرع، - خبايا القلب: ما يُكِنُّه من مشاعر وأحاسيس، - خبايا النُّفوس: أسرارها وخفاياها وأعماقها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. مَخْبَأ
    • مَخْبَأ :-
      جمع مَخابِئ:
      1 - اسم مكان من خبَأَ: مكان الاختباء، مكان سرّيّ تُخبّأ فيه الأشياء :-اقتحمت الشرطة مخبأً للأسلحة.
      2 - مكان يُحتمى به من الغارات الجويّة :-احتمَوْا بالمخبأ حين اشتدّ القصف الجويّ، - داهمت الشرطة مخابئَ اللصوص.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. الخبيئَةُ
    • الخبيئَةُ : الخُبْأَةُ. والجمع : خَبَايا.
      وفي الحديث: حديث شريف اطلبوا الرزقَ في خَبايا الأرض //.
      وخَبَايا الأرض: كُنوزها، فيكون حثَّا على الزراعة.
      أو خَبايا الأرضِ: معادِنها، فيكون حَثًّا على استخراج المعادن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. خبا
    • خبا يَخبُو ، اخْبُ ، خَبْوًا وخُبُوًّا ، فهو خابٍ :-
      • خبَتِ النَّارُ هدأت وسكنت، همدت وخمد لهبُها، انطفأت :-خبا لهيب الحُبّ، - {مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا} :-
      خبا بريقُ شيء: فقد تألُّقه وبهرجته، - خبا لهبُ فلان: سكنت فورة غضبه، - خبت الحربُ: خمدت، هدأت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. خابية
    • خابية - ج، خواب
      1- خابية : جرة ضخمة يوضع فيها الزيت أو الخمر أو نحوهما. 2- خابية : «بنت الخابية» الخمرة.

    المعجم: الرائد

  12. خبا
    • خ ب ا: الخَابِيةُ الحب وأصلها الهمز لأنها من خبأت إلا أنهم تركوا همزها وقد سبق في خ ب أ و الخِبَاءُ واحد الأخْبِيةِ من وبر أو صوف ولا يكون من شعر وهو على عمودين أو ثلاثة وما فوق ذلك فهو بيت و اسْتَخْبَيْنا الخباء أي نصبناه ودخلنا فيه و خَبَتِ النار من باب سما أي طفئت و أخْبَاها غيرها

    المعجم: مختار الصحاح

  13. الخابِيَةُ
    • الخابِيَةُ : وعاءُ الماءِ الذي يحفظ فيه. والجمع : الخوابي.
      (وأصَل الخابِية: الخابئَةُ، وأَصَل الخوابي: الخوابئُ، سُهِّلت الهمزة فيهما للتخفيف) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الخبْءُ
    • الخبْءُ : المدَّخرُ.
      و الخبْءُ المَخْبُوءُ.
      وفي التنزيل العزيز: النمل آية 25الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبءَ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ ) ) .
      وفُسِّر الخَبْءُ الذي في الأرض: بالنبات، والذي في السَّماء: بالمطر.
      يقال: أخْرَجَ خَبْءُ السماء خَبْءَ الأرض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. خَبِيء
    • خَبِيء :-
      صفة ثابتة للمفعول من خبَأَ: شيء مخبوء، مُخْفى، مستور، مُدَّخر :-أخرِج خَبِيء كلامك، - كُلُّ خبيء لابَّد أن يظهرَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. خبَأ
    • خبأ - يخبؤ ، خبأ
      1-خبأ الشيء : ستره، أخفاه عن النظر

    المعجم: الرائد

  17. خبأ
    • خ ب أ: خَبَأَهُ من باب قطعه ومنه الخَابِيَةُ إلا أنهم تركوا همزها و الخَبْءُ ما خبئ وخبء السماء القطر وخبء الأرض النبات و اخْتَبَأَ استتر

    المعجم: مختار الصحاح

  18. الخَبِيءُ
    • الخَبِيءُ : الخُبْأَةُ.
      و الخَبِيءُ ما عُمِّيَ من شيءٍ ثم سُئل عنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الخُبْأَة
    • الخُبْأَة : المخبُوءُ.
      و الخُبْأَة المُدَّخرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. خَبِيئَةٌ
    • جمع: خَبَايَا. [خ ب أ].
      1. :-لاَ أعْرِفُ خَبَايَا نَفْسِهِ :- : أسْرَارَهَا وَخَفَايَاهَا.
      2. :-لَمْ نَكْتَشِفْ خَبَايَا الأرْضِ بَعْدُ :- : مَوَارِدَهَا الطَّبِيعِيَّةَ الْكَامِنَةَ فِي جَوْفِهَا، مَوَادَّهَا الخَامَ، الْمَعَادِنَ. اُطْلُبُوا الرِّزْقَ فِي خَبَايَا الأَرْض.(حديث).

    المعجم: الغني

  21. خَابِيَةٌ
    • جمع: خَوَابٍ، الْخَوَابِي. [خ ب أ]. :-خَابِيَةُ الْمَاءِ :- : جَرَّةٌ ضَخْمَةٌ مِنَ الطِّينِ لِحِفْظِ الْمَاءِ وَتَصْلُحُ لأغْرَاضٍ أخْرَى. :-كَانَتِ الْخَوَابِي مَلِيئَةً بِالْمُؤَنِ مِنْ زَيْتُونٍ وَعَدَسٍ وَدَقيقٍ.

    المعجم: الغني

  22. مَخْبُوءٌ
    • ـون، ـات. [خ ب أ]. (مفعول مِنْ خَبَّأَ). :-مَخْبُوءٌ فِي جُحْرِهِ :- : مَسْتُورٌ. :-كَشَفَتْ مَسْتُورًا وَأَظْهَرَتْ مَخْبُوءاً. (إسحق الحسيني).

    المعجم: الغني

  23. خُبْأَة
    • خُبْأَة :-
      جمع خُبُؤات وخُبْآت: ما يُخْبَأ، ما يُدَّخَر :-خُبْأة لا تُستثمَر تضيع قيمتُها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. خِباء
    • خِباء :-
      جمع أَخْبِيَة:
      1 - خيمة تُنصب على عمودين أو ثلاثة :-نصب الرُّعيان أخبيتَهم في المروج الخضراء:-
      خِباء المركب: ضرب من الخيام أو الظلل، يستظلّ به من الشمس نهارًا ومن الندى ليلاً، - سقطا الخِباء: ناحيتاه.
      2 - ما يُغلِّف القمحة والشعيرةَ في السُّنبلة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. خبَّأ
    • خبأ - تخبئة
      1-خبأ الشيء : ستره، أخفاه عن النظر

    المعجم: الرائد



معنى خبأتكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَبَأَ** - [خ ب أ]. (ف: ثلا. متعد).** خَبَأْتُ**،** أَخْبَأُ**،** اِخْبَأ**ْ، مص. خَبْءٌ. 1. "خَبَأَ وَثائِقَهُ" : أَخْفَاهَا. 2. "خَبَأَتْ وَجْهَهَا بِحِجَابٍ" : سَتَرَتْهُ .
معجم الغني
**خَبَّأ** - [خ ب أ]. (ف: ربا. متعد).** خَبَّأْتُ**،** أُخَبِّئُ**،** خَبِّئْ**، مص. تَخْبِئَةٌ. 1. "خَبَّأَ وَثَائِقَهُ" : أخْفَاهَا. 2. "خَبَّأتْ وَجْهَهَا بِالْحِجَابِ" : سَتَرَتْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اختبأَ يختبئ، اختباءً، فهو مختبِئ، والمفعول مُختبَأ (للمتعدِّي) • اختبأ الحيوانُ: أقام في جُحْرٍ. • اختبأ الرَّجلُ: استتر واحتجب "اختبأ وراء شجرة- اختبأ من رجال الأمن"| اختبأ بظلِّ فلان: عاش في حمايته. • اختبأ الشَّخصُ الشَّيءَ: 1- ستره. 2- ادّخره "اخْتَبَأْتُ دَعْوَتِي شَفَاعَةً لأُمَّتِي [حديث]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أخبأَ يُخبئ، إخباءً، فهو مُخبِئ، والمفعول مُخبَأ • أخبأ الوثائقَ في مكان أمين: خبأها، سترها، أخفاها "أخبأ جزءًا من المال لوقت الشدّة: حفظه، ادّخره".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خُبْأَة [مفرد]: ج خُبُؤات وخُبْآت: ما يُخْبَأ، ما يُدَّخَر "خُبْأة لا تُستثمَر تضيع قيمتُها".
المعجم الوسيط
ـَ خَبئاً: سَتَرَهُ. وـ حَفِظَه.( أخْبَأَهُ ): خَبَأَهُ. ويقال: أخْبَأَ الجارِيةَ: ألزمها البيت حتى تتزوج.( خابَأَهُ ): حاجاهُ ولاغَزَهُ.( خَبَّأَهُ ): خَبَأَهُ. ويقال: خَبَّأَ الجاريةَ.( اخْتَبَأَ ): استَتَرَ. وـ الشيءَ: سَتَرَه. وـ ادَّخَرَه. وفي حديث عثمان: ( اخْتَبَأْتُ عند الله خِصالاً: إني لرابع الإسلام، وكذا وكذا ). وـ له خَبيئاً: عَمَّى له شيئاً ثم سأَله عنه.( تَخَبَّأَ ) خِباء: اتخذه.( الخابِيَة ): وعاء الماء الذي يحفظ فيه. ( ج ) الخوابِي. ( وأصل الخابية: الخابِئَة، وأصل الخوابي الخوابئ، سُهِّلت الهمزة فيهما للتخفيف ).( الخَبْءُ ): المدَّخرُ. وـ المخْبوء. وفي التنزيل العزيز: ( الَّذي يُخْرِجُ الخَبْءَ فِي السَّمَواتِ وَالأَرْضِ ). وفسِّر الخَبْءُ الذي في الأرض: بالنبات، والذي في السَّماء بالمطر. يقال: أخرَجَ خَبْءُ السماءِ خَبْءَ الأرضِ.( الخِبَاءُ ): بيتٌ من وَبَر أو شَعر أو صُوف، يكون على عمودَيْن أو ثلاثة. وـ المنزل. وفي الحديث: ( أَنَّه أتى خِبَاءَ فاطمَةَ ). وـ غِشاء البُرَّة والشعيرة في السُّنْبُلة. وـ كِمَام النَّوْر. ( ج ) أخْبِيَة. ( وأصله: أخْبِئَة، سُهِّلت الهمزة للتخفيف ).( الخُبْأَة ): المخبوء. وـ المُدَّخر.( الخُبَأَةُ ): امرأة خُبَأَة: تَلزَم بيتها وتستَتِر. وامرأة خُبَأَة طُلَعَة: تختبئ مرَّة ثم تطلع مرَّة. ويقال: خُبَأَةٌ خيرٌ من يَفَعَةِ سَوْءٍ: بِنْتٌ تلزم البيت تَخْبَأُ نفسَها فيه، خير من غلامِ سَوْءٍ لا خير فيه.( الخَبِيءُ ): الخُبْأَة. وـ ما عُمِّيَ من شيء ثم سئل عنه.( الخَبِيئَةُ ): الخُبْأَة. ( ج ) خَبَايا. وفي الحديث: ( اطلُبوا الرِّزقَ في خَبايا الأرض ). وخَبَايا الأرض: بُذُورُها، فيكون حثًّا على الزراعة. أو خَبايا الأرض: معادِنُها، فيكون حَثًّا على استخراج المعادن.( المَخْبَأُ ): مكان يلاذ به للوقاية من الغارات الجويَّة. ( محدثة ).( المُخْبَأَةُ ) من الجوارِي: المُخَدَّرَةُ لم تتزوَّج بعد.( المُخَبَّأَةُ ) من الجوارِي: المُخْبَأَةُ.
مختار الصحاح
خ ب أ : خَبَأَهُ من باب قطعه ومنه الخَابِيَةُ إلا أنهم تركوا همزها و الخَبْءُ ما خبئ وخبء السماء القطر وخبء الأرض النبات و اخْتَبَأَ استتر
الصحاح في اللغة
خَبأْت الشيء خَبْأً، ومنه: الخابية وهي الحُبُّ، إلا أنّ العرب تركَتْ همزه. والخَبءُ: ما خُبِئَ، كذلك: الخَبيئُ، على فَعيلٍ. وخَبْءُ السموات: القَطْرُ. وخَبْءُ الأرض: النباتُ. واخْتَبَأِتْ: استترت، وجارية مخبَّأَة، أي مستترة. والخُبَأَةُ: المرأة التي تطَّلِع ثم تختبئ، قال الزِّبرقان بن بدر: إنَّ أَبْغَضَ كنائني إليَّ الخُبَأَةُ الطُّلَعَة.
تاج العروس

خَبَأَهُ كمَنَعَه يَخْبَؤُه خَبْئاً : ستره كخَبَّأَهُ تَخْبِئَةً واخْتَبَأَهُ قد جاءَ متعدِّياً كما سيأتي ويقال اخْتبأْتُ منه أَي استترت وامرأةٌ خُبَأَةٌ كهُمَزَةٍ : لازمةٌ بيتَها وفي الصحاح والعباب : هي التي تطَّلِع ثمَّ تختبِئ . قال الزِّبرقان ابن بَدْر : إنَّ أَبغض كَنائني إليَّ الخُبَأَةُ الطُّلَعة ويروى الطُّلَعة القُبَأَة وهي التي تقبَعُ رأسها أَي تدخِله . والخَبْءُ : ما خُبِئَ وغابَ ويكسر سُمِّي بالمصدر كالخَبِيءِ على فَعيل والخَبيئَة وجمع الأَخير خَبايا وفي الحديث " الْتَمِسوا الرِّزق في خَبايا الأَرض " معناه ما يخبؤه الزُّرَّاع من البَذْرِ فيكون حثًّا على الزِّراعة أو ما خَبأه الله عز وجل في معادن الأَرض والقياس خَبائِئُ بهمزتين المنقلبة عن ياءٍ فَعيلة ولام الكلمة إِلاَّ أنَّه استثقل اجتماعهما فقلبت الأَخيرة ياءً لانكسار ما قبلها فاستثقلت والجمع ثقيلٌ وهو مع ذلك معتلٌّ فقلبت الياءُ ألفاً ثمَّ قلبت الهمزة الأولى ياءً لخفائها بين الألفين . والخَبْءُ من الأَرض : النباتُ والخَبْءُ من السماءِ : المطرُ قاله ثعلب قال الله تعالى " الَّذي يُخْرِجُ الخَبْءَ في السَّمواتِ والأَرضِ " قال الأَزهريُّ : الصحيح والله أَعلم أنَّ الخَبْءَ كلُّ ما غاب فيكون المعنى : يعلم الغيبَ في السَّموات والأَرض وقال الفرَّاء : الخَبْءُ مهموز هو الغيب . وخَبْءُ ع بمَدْيَنَ وخَبْء وادٍ بالمدينة جَنْب قُبا كذا في المَراصد . والخبأَة بهاءٍ : البِنْتُ وفي المثل خبأَةٌ خَيرٌ من يَفْعَة سَوْءٍ وسمَّى أَبو زيد سعيدُ بن أَوس الأَنصاريّ كتاباً من كتبه الخبأَة لافتتاحه إيَّاه بذكر الخبأَة بمعنى البنت واستشهاده عليها بهذا المثل . وقال الليث الخِباءُ ككِتابٍ مَدَّته سِمَةٌ تُخْبَأُ في موضعٍ خَفِيٍّ من النَّاقة النَّجيبةِ وإنَّما هي لُذَيْعَةٌ بالنَّارِ ج أَخْبِئة مهموز والخِباءُ من الأَبنية م أَي معروف والجمع كالجمع . في المصباح : الخِباء : ما يُعملُ من صوفٍ أو وبر وقَد يكون من شَعَرٍ وقد يكون على عمودينِ أَو ثلاثة وما فوق ذلك فهو بيت أَو هي يائيَّة وعليه أكثر أئمَّة اللغة وقال بعض : هي واويَّة ولكن أكثر شذوذاً من الهمزة ولم يقل إنَّ الخِباءَ أَصله الهمزة إِلاَّ ابن دُريد كذا في اللسان . وخَبيئَةُ بنتُ رِياح بن يَرْبوع بن ثعلبة قاله ابن الأعرابي وأَبو خَبيئَةَ الكوفيُّ يُلَقَّبُ سُؤْرَ الأَسد . والمُخْبَأَةُ كمكرُمة هكذا في سائر النسخ وفي بعض الأُصول الصحيحة من القاموس والعباب بالتشديد وهي المتستِّرة وقيل : هي الجارِيَةُ المُخَدَّرَةُ التي لا بُروزَ لها أَو هي التي لم تتزوَّجْ بعدُ وهي المُعْصِر قاله الليث وخَبيئَةُ بن كَنَّازٍ ككتَّان وَلِيَ زمن أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه الأُبُلَّةَ فقال عمر : لا حاجَةَ لنا فيه أَي في ولايته هو يَخْبَأُ وأَبوه يَكْنِزُ فعزله وخَبيئة بن راشد وأَبو خَبيئة كجُهَيْنَةَ محمَّدُ بن خالدٍ وشُعَيْبُ بن أَبِي خُبَيْئَةَ محدِّثون . ويقال : كَيْدٌ خابِئٌ أَي خائِبٌ قال أَبو حيَّان هو من باب القلب . ويقال : خابَأْتُه ما كذا إذا حاجَيْتُهُ وقال ابن دريد اخْتَبَأَ له خَبيئاً إذا عنَّى له شيئاً ثمَّ سألَه عنه جاءَ بالاختباء متعدِّياً وهو صحيح ومنه حديث عثمان رضي الله عنه : قد اخْتَبَأْتُ عند اللهِ خِصالاً : إنِّي لرابعُ الإسلام . . الحديث . والخابِيَةُ : الحُبُّ وهي الجرَّة الكبيرة والجمع خَوابي تَرَكوا همزَتَها كما تركوا همزة البريَّة والذُّرِّية تخفيفاً لكثرة الاستعمال وربَّما همزت على الأَصل فإنَّهم كثيراً ما يهمزون وبالعكس كذا في المصباح

لسان العرب
خَبَأَ الشيءَ يَخْبَؤُه خَبْأً سَتَرَه ومنه الخابِيةُ وهي الحُبُّ أَصلها الهمزة من خَبَأْتُ إِلاَّ أَن العرب تركت همزه قال أَبو منصور تركت العرب الهمز في أَخْبَيْتُ وخَبَّيْتُ وفي الخابيةِ لأَنها كثرت في كلامهم فاستثقلوا الهمز فيها واخْتَبأَتْ اسْتَتَرتْ وجارية مُخْبَأَةٌ أَي مُسْتَتِرة وقال الليث امرأَة مُخَبَّأَةُ وهي المُعْصِرُ قبل ان تَتَزَوَّج وقيل المُخَبَّأَةُ من الجَواري هي المُخَدَّرة التي لا بُروزَ لها في حديث أَبي أُمامةَ لم أَرَ كاليَوْمِ ولا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ المُخَبَّأَة الجاريةُ التي في خِدْرها لَم تَتَزَوَّج بعدُ لأَنَّ صِيانتها أَبلغ ممن قد تَزَوَّجَتْ وامرأة خُبَأَةٌ مثل هُمَزة تلزم بيتَها وتسْتَتِرُ والخُبَأَةُ المرأَةُ تَطَّلِعُ ثم تَخْتَبِئُ وقول الزِّبْرقان بن بدرٍ إنّ أَبْغَض كَنائِنِي إليَّ الطُّلَعةُ الخُبَأَةُ يعني التي تَطَّلِعُ ثم تَخْبأُ رأْسها ويروى الطُّلَعةُ القُبَعةُ وهي التي تَقْبَعُ رأْسها أَي تُدْخِله وقيل تَخْبَؤُه والعرب تقول خُبَأَةٌ خيرٌ من يَفَعةِ سَوْءٍ أَي بنت تلزم البيت تَخْبَؤُ نَفسها فيه خير من غلام سَوْءٍ لا خير فيه والخَبْءُ ما خُبِئَ سُمِّيَ بالمصدر وكذلك الخَبِيءُ على فَعِيل وفي التنزيل الذي يُخْرِج الخَبْءَ في السموات والأَرضِ الخَبْءُ الذي في السموات هو المطَر والخَبْءُ الذي في الأَرض هو النَّبات قال والصحيح واللّه أَعلم أَنَّ الخَبْءَ كلُّ ما غاب فيكون المعنى يعلم الغيبَ في السموات والأَرض كما قال تعالى ويَعلَم ما تُخْفُون وما تُعْلِنون وفي حديث ابن صَيَّادٍ خَبَأْتُ لك خَبْأً الخَبْءُ كُلُّ شيء غائِبٍ مستور يقال خَبَأْتُ الشيءَ خَبْأً إِذا أَخفَيْته والخَبْءُ والخَبِيءُ والخَبِيئةُ الشيءُ المَخْبُؤءُ وفي حديث عائشةَ تَصِفُ عُمَرَ ولَفَظَت خَبِيئَها أَي ما كان مَخْبُوءاً فيها من النبات تعني الأَرض وفَعِيلٌ بمعنى مفعول والخَبْءُ ما خَبَأْتَ من ذَخيرة ليومٍ ما قال الفرَّاء الخَبْءُ مهموز هو الغَيْب غَيْبُ السموات والأَرض والخُبْأَةُ والخَبِيئةُ جميعاً ما خُبِئَ وفي الحديث اطْلُبوا الرِّزقَ في خَبايا الأَرض قيل معناه الحَرْثُ وإِثارةُ الأَرضِ للزراعة وأَصله من الخَبْء الذي قال اللّه عزَّ وجلَّ يُخْرِجُ الخَبْءَ وواحد الخَبايا خَبِيئةٌ مثل خَطِيئة وخَطايا وأَراد بالخَبايا الزَّرعَ لأَنه إِذا أَلقَى البذر في الأَرض فقد خَبأَه فيها قال عروة بن الزبير ازْرَعْ فان العرب كانت تتمثل بهذا البيت تَتَبَّعْ خَبايا الأَرضِ وادْعُ مَلِيكَها ... لَعَلَّكَ يَوْماً أَن تُجابَ وتُرْزَقا ويجوز أَن يكون ما خَبأَه اللّه في مَعادن الأَرض وفي حديث عثمان رضي اللّه عنه قال اخْتَبَأْتُ عند اللّه خِصالاً إنِّي لَرابِعُ الإِسلام وكذا وكذا أَي ادَّخَرْتها وجَعَلْتُها عنده لي والخِباءُ مَدَّته همزة وهو سِمَةٌ توضع في موضع [ ص 63 ] خفي من الناقة النَّجِيبة وانما هي لُذَيْعةٌ بالنار والجمع أَخبِئَةٌ مهموز وقد خَبِئَت النارُ وأَخْبَأَها المُخْبِئُ إِذا أَخْمَدَها والخِباء من الأَبنية والجمع كالجمع قال ابن دريد أَصله من خَبَأْت وقد تَخَبَّأْت خِباءً ولم يقل أَحد إِنَّ خِباء أَصله الهمز الا هو بل قد صُرِّح بخلاف ذلك والخَبِيءُ ما عُمِّيَ من شيء ثم حُوجِيَ به وقد اخْتَبَأَه وخَبِيئَةُ اسم امرأَة قال ابن الأَعرابي هي خَبِيئةُ بنت رِياح بن يَرْبوع بن ثَعْلَبَةَ
الرائد
* خبأ يخبؤ: خبأ. الشيء: ستره، أخفاه عن النظر.
الرائد
* خبأ تخبئة. الشيء: ستره، أخفاه عن النظر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: