وصف و معنى و تعريف كلمة خباء:


خباء: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على خاء (خ) و باء (ب) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح خباء في معاجم اللغة العربية:



خباء

جذر [خبء]

  1. خِباء: (اسم)
    • الجمع : أَخْبِيَة
    • الخِبَاءُ : بيتٌ من وَبَرٍ أو شَعر أو صُوف ، يكون على عمودَيْن أو ثلاثةٍ
    • الخِبَاءُ : المنزلُ وفي الحديث : حديث شريف أَنَّه أَتى خِبَاءَ فاطمَةَ /
    • الخِبَاءُ : غشاءُ البُرَّةِ والشعيرة في السُّنْبُلة
    • الخِبَاءُ : كِمَامُ النور والجمع : أَخْبيَةٌ
    • ( وأصَله : أخْبئَةٌ ، سُهِّلت الهمزة للتخفيف )
    • خيمة تُنصب على عمودين أو ثلاثة نصب الرُّعيان أخبيتَهم في المروج الخضراء
    • خِباء المركب : ضرب من الخيام أو الظلل ، يستظلّ به من الشمس نهارًا ومن الندى ليلاً ،
    • ما يُغلِّف القمحة والشعيرةَ في السُّنبلة
  2. أَخْبَاب: (اسم)
    • أَخْبَاب : جمع خُبّ
  3. أَخْبِئَة: (اسم)
    • أَخْبِئَة : جمع خِبَاءُ
  4. خَبَّ: (فعل)

    • خبَّ / خبَّ في خَبَبْتُ ، يخُبّ ، اخْبُبْ / خُبَّ ، خَبًّا وخَبَبًا وخبيبًا ، فهو خابّ ، والمفعول مخبوب فيه
    • خَبَّ الرَّجُلُ : خَدَعَ ، غَشَّ وفي الحديث خَبَّ : حديث شريف لا يدْخلُ الجنَّةَ خَبٌّ ولا خائِنٌ /
    • خَبَّ الْبَحْرُ : هَاجَ ، اِضْطَرَبَ
    • خبَّ الرَّجُلُ : عدا ، هرول وأسرع ، كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا طَافَ الطَّوَافَ الأَوَّلَ خَبَّ ثَلاَثًا ( حديث )
    • خَبَّ الْفَرَسُ : نَقَلَ أَيَامِنَهُ وَأيَاسرَهُ جَمِيعاً فِي العَدْوِ
    • خَبَّ فِي الأَمْرِ : أَسْرَعَ فِيهِ
    • خَبَّ النَّبَاتُ : طَالَ ، اِرْتَفَعَ
    • يَخُبُّ فيها ويضع : يفسد فيها
  5. خابأَ: (فعل)
    • خَابَأَهُ : حاجاهُ ولاَغَزَهُ
  6. خبَأَ: (فعل)
    • خبَأَ يَخبَأ ، خَبْئًا ، فهو خابِئ ، والمفعول مَخْبوء وخَبْء وخَبِيء
    • خبَأ نقودَه : سترها وأخفاها ، حفظها
  7. خبَّأَ: (فعل)
    • خبَّأَ يخبِّئ ، تخبئةً ، فهو مخبِّئ ، والمفعول مخبَّأ
    • خَبَّأَ وَثَائِقَهُ : أخْفَاهَا
    • خَبَّأتْ وَجْهَهَا بِالْحِجَابِ : سَتَرَتْهُ
    • غافلٌ عمّا تخبّئُه له الأيّامُ : يجهل ما سيحدث له مستقبلاً
  8. خبا: (فعل)
    • خبا يَخبُو ، اخْبُ ، خَبْوًا وخُبُوًّا ، فهو خابٍ
    • خَبَتِ النارُ : سكنَتْ وخمدَ لهبُها
    • خبا لهبُ فلان : سكنت فورة غضبه ،


  9. أَخْبِيَة: (اسم)
    • أَخْبِيَة : جمع خِباء
  10. ‏الخباء‏: (مصطلحات)
    • ‏ الخيمة ‏ . ( فقهية )
,
  1. خِباءُ
    • ـ خِباءُ من الأبْنِيَةِ : يكونُ من وَبَرٍ أو صُوفٍ أو شَعَرٍ .
      ـ أخْبَيْتُ خِباءً وتَخَبَّيْتُهُ وخَبَّيْتُهُ : عَمِلْتُهُ ، ونَصَبْتُهُ .
      ـ اسْتَخْبَيْتُهُ : نَصَبْتُهُ ، ودَخَلْتُهُ .
      ـ خِباءُ : غِشاءُ البُرَّةِ والشَّعيرَةِ في السُّنْبُلَةِ ، وكَواكبُ مُسْتَدِيرَةٌ ، وظَرْفٌ للدُّهْنِ .
      ـ خَبِيٌّ : موضع بينَ الكُوفَةِ والشامِ ، وموضع قُرْبَ ذِي قارٍ ، وخَبْراوانِ في المُلْتَقَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَبأَهٌ
    • ـ خَبأَهٌ : سَتَرَهُ ، كَخَبَّأَهُ واخْتَبَأَهُ .
      ـ امْرَأةٌ خُبَأَةٌ : لازِمَةٌ بَيْتَها .
      ـ خَبْءُ : ما خُبِئَ وغابَ ، كالخَبِيءِ والخَبِيئَةِ ،
      ـ الخَبْءُ من الأرْضِ : النَّباتُ ،
      ـ خَبْءُ منَ السَّماءِ : القَطْرُ ، موضع بِمَدْيَنَ ، وواد بالمَدِينَة ،
      ـ خَبْأَةُ : البِنْتُ .
      ـ الخِباءُ : سِمَةٌ في مَوْضِعٍ خَفِيٍّ من النَّاقَةِ النَّجِيبَةِ ، الجمع : أخْبِئَةٌ ،
      ـ خِباءُ من الأَبْنِيَةِ : معروف ، أو هي يائِيَّةٌ .
      ـ خَبِيئَةُ بِنْتُ رِياحِ بنِ يَرْبُوعٍ ، وأبو خَبِيئَةَ الكُوفيٌّ يُلَقَّبُ : سُؤْرَ الأَسَدِ .
      ـ مُخْبَأَةُ : الجارِيَةُ المُخَدَّرَةُ لم تَتَزَوَّجْ بعدُ .
      ـ خِبْأَةُ بنُ كَنَّازٍ : ولِيَ زَمَنَ عُمَرَ الأُبُلَّةَ ، فقال عُمَرُ : لا حاجَةَ لنا فيه ، هُوَ يَخْبَأُ وأبوهُ يَكْنِزُ ،
      ـ كَيْدٌ خابئٌ : خائِبٌ .
      ـ خابَأْتُهُ ما كذا : حاجَيْتُهُ .
      ـ اخْتَبَأَ له خَبِيئاً : عَمَّ له شَيْئاً ، ثم سألهُ عنه .
      ـ خَابِيَةُ : الحُبُّ ، تركوا هَمْزَتَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خِبَاءٌ
    • جمع : أخْبِيَةٌ . [ خ ب أ ، خ ب ي ]. :- تَجَمَّعُوا فِي خِبَاءٍ يَنْتَظِرُونَ مُرُورَ عَاصِفَةٍ رَمْلِيَّةٍ :- : خَيْمَةٌ مِنْ وَبَرٍ أَوْ صُوفٍ .

    المعجم: الغني

  4. خِباء
    • خِباء :-
      جمع أَخْبِيَة :
      1 - خيمة تُنصب على عمودين أو ثلاثة :- نصب الرُّعيان أخبيتَهم في المروج الخضراء :-
      خِباء المركب : ضرب من الخيام أو الظلل ، يستظلّ به من الشمس نهارًا ومن الندى ليلاً ، - سقطا الخِباء : ناحيتاه .
      2 - ما يُغلِّف القمحة والشعيرةَ في السُّنبلة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. خِباء
    • خِباء :-
      جمع أَخْبِيَة : ( انظر : خ ب أ - خِباء ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. الخِبَاءُ
    • الخِبَاءُ : بيتٌ من وَبَرٍ أو شَعر أو صُوف ، يكون على عمودَيْن أو ثلاثةٍ .
      و الخِبَاءُ المنزلُ .
      وفي الحديث : حديث شريف أَنَّه أَتى خِبَاءَ فاطمَةَ //.
      و الخِبَاءُ غشاءُ البُرَّةِ والشعيرة في السُّنْبُلة .
      و الخِبَاءُ كِمَامُ النور . والجمع : أَخْبيَةٌ .
      ( وأصَله : أخْبئَةٌ ، سُهِّلت الهمزة للتخفيف ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ‏ الخباء ‏
    • ‏ الخيمة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. خِباء
    • خباء - ج ، أخبئة وأخبية
      1 - مصدر خابأ . 2 - خيمة من صوف أو شعر تكون على عمودين أو ثلاثة . 3 - منزل . 4 - غطاء حبة القمح أو الشعير في السنبلة . 5 - أغطية الزهر وغلفه .

    المعجم: الرائد

  9. خابأ
    • خابأ - مخابأة وخباء
      1 - خابأه : ألقى عليه الأحاجي والألغاز


    المعجم: الرائد

  10. خبا
    • " الخِباءُ من الأَبنية : واحد الأَخْبية ، وهو ما كان من وَبَر أَو صوف ولا يكون من شَعَر ، وهو على عمودين أَو ثلاثة ، وما فوقَ ذلك فهو بَيْت .
      وقال ابن الأَعرابي : الخِباءُ من شعرٍ أَو صوف ، وهو دون المَظَلَّة ؛ كذلك حكاها ههنا بفتح الميم ، وقال ثعلب عن يعقوب : من الصوف خاصة .
      والخِباءُ : من بُيوت الأَعراب ، جمعه أَخْبِية بلا همز .
      وفي حديث الاعتكاف : فأَمَرَ بِخبائه فقُوِّضَ ؛ الخِباءُ : أَحد بيوت العرب من وَبَر أَو صوف .
      وفي حديث هندٍ : أَهْل خِباءٍ أَو أَخْباء ، على الشك ، وقد يُسْتَعْمل في المنازل والمساكن ؛ ومنه الحديث : لأَنه أَتى خِباءَ فاطمة وهي في المدينة ؛ يريد منزلها .
      وأَصل الخِباء الهمز إَنه يُخْتَبَأُ فيه .
      وأَخْبَيْت خِباءً وخَبَّيْته وتَخَبَّيته : عملته ونَصَبته .
      واسْتَخْبَيْته : نَصَبْته ودخلت فيه .
      والتَّخْبِية : من قولك خَبَّيته وتَخَبِّيته .
      وتَخَبَّيت كسائي تَخَبِّياً وأَخْبَيْت كسائي إِذا جَعَلْتَه خِباءً .
      الكسائي : يقال من الخباء أَخْبَيْت إِخباءً إِذا أَردت المصدر إِذا عَمِلْته وتَخَبَّيْت أَيضاً .
      والخِباءُ : غِشاءُ البُرَّةِ والشَّعيرة في السُّنْبُلة ، وخِباءُ النَّوْرِ : كِمَامُه ، وكِلاهما على المَثَل .
      وخَبَتِ النارُ والحَرْبُ والحِدّةُ تَخْبُو خَبْواً وخُبُوّاً : سَكَنت وطَفِئَت وخَمَدَ لَهَبُها ، وهي خابِية ، وأَخْبَيْتها أَنا : أَخْمَدْتها ؛ قال الكميت : ومِنَّا ضِرارٌ وابْنَماهُ وحاجِبٌ مُؤَجِّجُ نِيرانِ المَكارِمِ ، لا المُخْبي وقوله تعالى : كُلَّما خَبَت زِدْناهم سَعِيراً ؛ قيل : معناه سَكَن لَهَبُها ، وقيل : معناه كلَّما تَمَنَّوا أَن تَخْبُوَ وأَرادوا أَن تَخْبُوَ .
      والخَابِية : الحبُّ ، وأَصله الهمز ، لأَنه من خَبَأْت إِلاَّ أَن العرب تركت همزها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. خبأ
    • " خَبَأَ الشيءَ يَخْبَؤُه خَبْأً : سَتَرَه ، ومنه الخابِيةُ وهي الحُبُّ ، أَصلها الهمزة ، من خَبَأْتُ ، إِلاَّ أَن العرب تركت همزه ؛ قال أَبو منصور : تركت العرب الهمز في أَخْبَيْتُ وخَبَّيْتُ وفي الخابيةِ لأَنها كثرت في كلامهم ، فاستثقلوا الهمز فيها .
      واخْتَبأَتْ : اسْتَتَرتْ .
      وجارية مُخْبَأَةٌ أَي مُسْتَتِرة ؛ وقال الليث : امرأَة مُخَبَّأَةُ ، وهي الـمُعْصِرُ قبل ان تَتَزَوَّج ، وقيل : الـمُخَبَّأَةُ من الجَواري هي الـمُخَدَّرة التي لا بُروزَ لها ؛ في حديث أَبي أُمامةَ : لم أَرَ كاليَوْمِ ولا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ .
      الـمُخَبَّأَة : الجاريةُ التي في خِدْرها لَم تَتَزَوَّج بعدُ لأَنَّ صِيانتها أَبلغ مـمن قد تَزَوَّجَتْ .
      وامرأة خُبَأَةٌ مثل هُمَزة : تلزم بيتَها وتسْتَتِرُ .
      والخُبَأَةُ : المرأَةُ تَطَّلِعُ ثم تَخْتَبِئُ ؛ وقول الزِّبْرقان بن بدرٍ : إنّ أَبْغَض كَنائِنِي إليَّ الطُّلَعةُ الخُبَأَةُ : يعني التي تَطَّلِعُ ثم تَخْبأُ رأْسها ؛ ويروى : الطُّلَعةُ القُبَعةُ ؛ وهي التي تَقْبَعُ رأْسها أَي تُدْخِله ، وقيل : تَخْبَؤُه ؛ والعرب تقول : خُبَأَةٌ خيرٌ من يَفَعةِ سَوْءٍ ، أَي بنت تلزم البيت ، تَخْبَؤُ نَفسها فيه ، خير من غلام سَوْءٍ لا خير فيه .
      والخَبْءُ : ما خُبِئَ ، سُمِّيَ بالمصدر ، وكذلك الخَبِيءُ ، على فَعِيل ؛ وفي التنزيل : الذي يُخْرِج الخَبْءَ في السموات والأَرضِ ؛ الخَبْءُ الذي في السموات هو المطَر ، والخَبْءُ الذي في الأَرض هو النَّبات ، قال : والصحيح ، واللّه أَعلم : أَنَّ الخَبْءَ كلُّ ما غاب ، فيكون المعنى يعلم الغيبَ في السموات والأَرض ، كما ، قال تعالى : ويَعلَم ما تُخْفُون وما تُعْلِنون .
      وفي حديث ابن صَيَّادٍ : خَبَأْتُ لك خَبْأً ؛ الخَبْءُ : كُلُّ شيء غائِبٍ مستور ، يقال : خَبَأْتُ الشيءَ خَبْأً إِذا أَخفَيْته ، والخَبْءُ والخَبِيءُ والخَبِيئةُ : الشيءُ الـمَخْبُؤءُ .
      وفي حديث عائشةَ تَصِفُ عُمَرَ : ولَفَظَت خَبِيئَها أَي ما كان مَخْبُوءاً فيها من النبات ، تعني الأَرض ، وفَعِيلٌ بمعنى مفعول .
      والخَبْءُ : ما خَبَأْتَ من ذَخيرة ليومٍ ما .
      قال الفرَّاء : الخَبْءُ ، مهموز ، هو الغَيْب غَيْبُ السموات والأَرض ، والخُبْأَةُ والخَبِيئةُ ، جميعاً : ما خُبِئَ .
      وفي الحديث : اطْلُبوا الرِّزقَ في خَبايا الأَرض ، قيل معناه : الحَرْثُ وإِثارةُ الأَرضِ للزراعة ، وأَصله من الخَبْء الذي ، قال اللّه عزَّ وجلَّ : يُخْرِجُ الخَبْءَ .
      وواحد الخَبايا : خَبِيئةٌ ، مثل خَطِيئة وخَطايا ، وأَراد بالخَبايا : الزَّرعَ لأَنه إِذا أَلقَى البذر في الأَرض ، فقد خَبأَه فيها .
      قال عروة بن الزبير : ازْرَعْ ، فان العرب كانت تتمثل بهذا البيت : تَتَبَّعْ خَبايا الأَرضِ ، وادْعُ مَلِيكَها ، * لَعَلَّكَ يَوْماً أَن تُجابَ وتُرْزَقا ويجوز أَن يكون ما خَبأَه اللّه في مَعادن الأَرض .
      وفي حديث عثمان رضي اللّه عنه ، قال : اخْتَبَأْتُ عند اللّه خِصالاً : إنِّي لَرابِعُ الإِسلام وكذا وكذا ، أَي ادَّخَرْتها وجَعَلْتُها عنده لي .
      والخِباءُ ، مَدَّته همزة : وهو سِمَةٌ توضع في موضع خفي من الناقة النَّجِيبة ، وانما هي لُذَيْعةٌ بالنار ، والجمع أَخبِئَةٌ ، مهموز .
      وقد خَبِئَت النارُ وأَخْبَأَها الـمُخْبِئُ إِذا أَخْمَدَها .
      والخِباء : من الأَبنية ، والجمع كالجمع ؛ قال ابن دريد : أَصله من خَبَأْت .
      وقد تَخَبَّأْت خِباءً ، ولم يقل أَحد إِنَّ خِباء أَصله الهمز الا هو ، بل قد صُرِّح بخلاف ذلك .
      والخَبِيءُ : ما عُمِّيَ من شيء ثم حُوجِيَ به .
      وقد اخْتَبَأَه .
      وخَبِيئَةُ : اسم امرأَة ؛ قال ابن الأَعرابي : هي خَبِيئةُ بنت رِياح بن يَرْبوع بن ثَعْلَبَةَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى خباء في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**خَبْءٌ** - [خ ب أ]. (مص. خَبَأَ). "تَرَكَ الشَّيْءَ خَبْئاً" : مُدَّخَراً أَوْ مَخْبُوءاً.**![النمل آية 25]**** الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ**!. (قرآن). وَبِذَلِكَ يُفَسَّرُ الْخَبْءُ الَّذِي فِي الأَرْضِ بِالنَّبَاتِ، وَالَّذِي فِي السَّمَاءِ بِالْمَطَرِ. "أَخْرَجَ خَبْءُ السَّمَاءِ خَبْءَ الأَرْضِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إخباء [مفرد]: مصدر أخبى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَبْء [مفرد]: 1- مصدر خبَأَ. 2- مخبوء مستور "الخبء من المال مفيد في الكِبر- {أَلاَّ يَسْجُدُوا للهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ}"| خبء الأرض: النبات- خبء السَّماء: المطر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خِباء [مفرد]: ج أَخْبِيَة: 1- خيمة تُنصب على عمودين أو ثلاثة "نصب الرُّعيان أخبيتَهم في المروج الخضراء"| خِباء المركب: ضرب من الخيام أو الظلل، يستظلّ به من الشمس نهارًا ومن الندى ليلاً- سقطا الخِباء: ناحيتاه. 2- ما يُغلِّف القمحة والشعيرةَ في السُّنبلة. II خِباء [مفرد]: ج أَخْبِيَة: (انظر: خ ب أ - خِباء).
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَبِيء [مفرد]: صفة ثابتة للمفعول من خبَأَ: شيء مخبوء، مُخْفى، مستور، مُدَّخر "أخرِج خَبِيء كلامك- كُلُّ خبيء لابَّد أن يظهرَ".
الرائد
* خبء. 1-مص. خبأ. 2-ما خبىء. 3-من الأرض: النبات. 4-من السماء: المطر.
الرائد
* خباء. ج أخبئة وأخبية. 1-مص. خابأ. 2-خيمة من صوف أو شعر تكون على عمودين أو ثلاثة. 3-منزل. 4-غطاء حبة القمح أو الشعير في السنبلة. 5-أغطية الزهر وغلفه.”


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: