وصف و معنى و تعريف كلمة خباني:


خباني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على خاء (خ) و باء (ب) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح خباني في معاجم اللغة العربية:



خباني

جذر [خبن]

  1. خبَأَ: (فعل)
    • خبَأَ يَخبَأ ، خَبْئًا ، فهو خابِئ ، والمفعول مَخْبوء وخَبْء وخَبِيء
    • خبَأ نقودَه: سترها وأخفاها، حفظها
  2. خبَّأَ: (فعل)
    • خبَّأَ يخبِّئ ، تخبئةً ، فهو مخبِّئ ، والمفعول مخبَّأ
    • خَبَّأَ وَثَائِقَهُ : أخْفَاهَا
    • خَبَّأتْ وَجْهَهَا بِالْحِجَابِ : سَتَرَتْهُ
    • غافلٌ عمّا تخبّئُه له الأيّامُ: يجهل ما سيحدث له مستقبلاً
  3. خِباء: (اسم)
    • الجمع : أَخْبِيَة
    • الخِبَاءُ : بيتٌ من وَبَرٍ أو شَعر أو صُوف، يكون على عمودَيْن أو ثلاثةٍ
    • الخِبَاءُ :المنزلُ وفي الحديث: حديث شريف أَنَّه أَتى خِبَاءَ فاطمَةَ /
    • الخِبَاءُ :غشاءُ البُرَّةِ والشعيرة في السُّنْبُلة
    • الخِبَاءُ: كِمَامُ النور والجمع : أَخْبيَةٌ
    • (وأصَله: أخْبئَةٌ، سُهِّلت الهمزة للتخفيف)
    • خيمة تُنصب على عمودين أو ثلاثة نصب الرُّعيان أخبيتَهم في المروج الخضراء
    • خِباء المركب: ضرب من الخيام أو الظلل، يستظلّ به من الشمس نهارًا ومن الندى ليلاً،
    • ما يُغلِّف القمحة والشعيرةَ في السُّنبلة
  4. خبا: (فعل)
    • خبا يَخبُو ، اخْبُ ، خَبْوًا وخُبُوًّا ، فهو خابٍ
    • خَبَتِ النارُ : سكنَتْ وخمدَ لهبُها
    • خبا لهبُ فلان: سكنت فورة غضبه،


  5. مَخابِئ: (اسم)
    • مَخابِئ : جمع مَخبا
  6. مَخْبوء: (اسم)
    • مَخْبوء : اسم المفعول من خبَأَ
  7. مَخبوء: (اسم)
    • (مفعول مِنْ خَبَّأَ) مَخْبُوءٌ فِي جُحْرِهِ : مَسْتُورٌ
  8. مختبِئ: (اسم)
    • مختبِئ : فاعل من إِختبأَ
  9. خَبيء: (اسم)
    • الخَبِيءُ : الخُبْأَةُ
    • الخَبِيءُ: ما عُمِّيَ من شيءٍ ثم سُئل عنه
    • صفة ثابتة للمفعول من خبَأَ: شيء مخبوء، مُخْفى، مستور، مُدَّخر أخرِج خَبِيء كلامك،
    • كُلُّ خبيء لابَّد أن يظهرَ
  10. خابِئ: (اسم)


    • خابِئ : فاعل من خبَأَ
  11. مُخْبَأَةُ: (اسم)
    • المُخَبَّأَةُ ،المُخْبَأةُ
    • المُخْبَأَةُ من الجوارِي: المُخَدَّرَةُ لم تتزوَّج بعدُ
  12. مُختَبِئ: (اسم)
    • فاعل مِن اِخْتَبَأَ
    • مُخْتَبِئٌ : مُخْتَفٍ
  13. خَبِيء: (اسم)
    • خَبِيء : اسم المفعول من خبَأَ
  14. خبيئة: (اسم)
    • الجمع : خَبَايا
    • الخبيئَةُ : الخُبْأَةُ
    • مؤنَّث خَبِيء: شيء مستور أو مُخْفى لا يعرف خبايا السِّياسة
    • خبايا الأَرْض: كنوزها أو معادنها وما في بطنها من موارد، الزّرع، وفي الحديث: حديث شريف اطلبوا الرزقَ في خَبايا الأرض /
    • خبايا القلب: ما يُكِنُّه من مشاعر وأحاسيس،
    • خبايا النُّفوس: أسرارها وخفاياها وأعماقها
  15. مخبَّأ: (اسم)
    • مخبَّأ : اسم المفعول من خبَّأَ
  16. مُخبَأ: (اسم)


    • مُخبَأ : اسم المفعول من أَخبأَ
  17. مُختبَأ: (اسم)
    • مُختبَأ : اسم المفعول من إِختبأَ
  18. مخبِّئ: (اسم)
    • مخبِّئ : فاعل من خبَّأَ
  19. اِختباء: (اسم)
    • اِختباء : مصدر إِختبأَ
  20. مُخبِئ: (اسم)
    • مُخبِئ : فاعل من أَخبأَ
  21. مَخبا: (اسم)
    • الجمع : مَخابِئ
    • المَخْبَأُ : مكانِ ، مَوْضِعُ الاخْتِبَاءِ
  22. خُبأة: (اسم)


    • الجمع : خُبُؤات و خُبْآت
    • الخُبْأَة : المخبُوءُ
    • الخُبْأَة: المُدَّخرُ
    • الخُبْأَة: ما يُخْبَأ، ما يُدَّخَر خُبْأة لا تُستثمَر تضيع قيمتُها
  23. خابية: (اسم)
    • الجمع : خابيات و خَوَابٍ الجمع : الخوابي
    • الخابِيَةُ : جرَّة عظيمة، وعاءٌ يُحفظ فيه الماءُ
    • صيغة المؤنَّث لفاعل خبا
    • نارٌ طُفئت وسكن لهبُها
  24. اِختِباء: (اسم)
    • مصدر اِخْتَبَأ
    • اِخْتِبَاؤُهُ عَنِ الأَنْظَارِ: اِخْتِفَاؤُهُ، اِسْتِتَارُهُ، تَخَفِّيهِ
  25. خابي: (اسم)
    • خابي : فاعل من خبا
,
  1. خبأ
    • "خَبَأَ الشيءَ يَخْبَؤُه خَبْأً: سَتَرَه، ومنه الخابِيةُ وهي الحُبُّ، أَصلها الهمزة، من خَبَأْتُ، إِلاَّ أَن العرب تركت همزه؛ قال أَبو منصور: تركت العرب الهمز في أَخْبَيْتُ وخَبَّيْتُ وفي الخابيةِ لأَنها كثرت في كلامهم، فاستثقلوا الهمز فيها.
      واخْتَبأَتْ: اسْتَتَرتْ.
      وجارية مُخْبَأَةٌ أَي مُسْتَتِرة؛ وقال الليث: امرأَة مُخَبَّأَةُ، وهي الـمُعْصِرُ قبل ان تَتَزَوَّج، وقيل: الـمُخَبَّأَةُ من الجَواري هي الـمُخَدَّرة التي لا بُروزَ لها؛ في حديث أَبي أُمامةَ: لم أَرَ كاليَوْمِ ولا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ.
      الـمُخَبَّأَة: الجاريةُ التي في خِدْرها لَم تَتَزَوَّج بعدُ لأَنَّ صِيانتها أَبلغ مـمن قد تَزَوَّجَتْ.
      وامرأة خُبَأَةٌ مثل هُمَزة: تلزم بيتَها وتسْتَتِرُ.
      والخُبَأَةُ: المرأَةُ تَطَّلِعُ ثم تَخْتَبِئُ؛ وقول الزِّبْرقان بن بدرٍ: إنّ أَبْغَض كَنائِنِي إليَّ الطُّلَعةُ الخُبَأَةُ: يعني التي تَطَّلِعُ ثم تَخْبأُ رأْسها؛ ويروى: الطُّلَعةُ القُبَعةُ؛ وهي التي تَقْبَعُ رأْسها أَي تُدْخِله، وقيل: تَخْبَؤُه؛ والعرب تقول: خُبَأَةٌ خيرٌ من يَفَعةِ سَوْءٍ، أَي بنت تلزم البيت، تَخْبَؤُ نَفسها فيه، خير من غلام سَوْءٍ لا خير فيه.
      والخَبْءُ: ما خُبِئَ، سُمِّيَ بالمصدر، وكذلك الخَبِيءُ، على فَعِيل؛ وفي التنزيل: الذي يُخْرِج الخَبْءَ في السموات والأَرضِ؛ الخَبْءُ الذي في السموات هو المطَر، والخَبْءُ الذي في الأَرض هو النَّبات، قال: والصحيح، واللّه أَعلم: أَنَّ الخَبْءَ كلُّ ما غاب، فيكون المعنى يعلم الغيبَ في السموات والأَرض، كما، قال تعالى: ويَعلَم ما تُخْفُون وما تُعْلِنون.
      وفي حديث ابن صَيَّادٍ: خَبَأْتُ لك خَبْأً؛ الخَبْءُ: كُلُّ شيء غائِبٍ مستور، يقال: خَبَأْتُ الشيءَ خَبْأً إِذا أَخفَيْته، والخَبْءُ والخَبِيءُ والخَبِيئةُ: الشيءُ الـمَخْبُؤءُ.
      وفي حديث عائشةَ تَصِفُ عُمَرَ: ولَفَظَت خَبِيئَها أَي ما كان مَخْبُوءاً فيها من النبات، تعني الأَرض، وفَعِيلٌ بمعنى مفعول.
      والخَبْءُ: ما خَبَأْتَ من ذَخيرة ليومٍ ما.
      قال الفرَّاء: الخَبْءُ، مهموز، هو الغَيْب غَيْبُ السموات والأَرض، والخُبْأَةُ والخَبِيئةُ، جميعاً: ما خُبِئَ.
      وفي الحديث: اطْلُبوا الرِّزقَ في خَبايا الأَرض، قيل معناه: الحَرْثُ وإِثارةُ الأَرضِ للزراعة، وأَصله من الخَبْء الذي، قال اللّه عزَّ وجلَّ: يُخْرِجُ الخَبْءَ.
      وواحد الخَبايا: خَبِيئةٌ، مثل خَطِيئة وخَطايا، وأَراد بالخَبايا: الزَّرعَ لأَنه إِذا أَلقَى البذر في الأَرض، فقد خَبأَه فيها.
      قال عروة بن الزبير: ازْرَعْ، فان العرب كانت تتمثل بهذا البيت: تَتَبَّعْ خَبايا الأَرضِ، وادْعُ مَلِيكَها، * لَعَلَّكَ يَوْماً أَن تُجابَ وتُرْزَقا ويجوز أَن يكون ما خَبأَه اللّه في مَعادن الأَرض.
      وفي حديث عثمان رضي اللّه عنه، قال: اخْتَبَأْتُ عند اللّه خِصالاً: إنِّي لَرابِعُ الإِسلام وكذا وكذا، أَي ادَّخَرْتها وجَعَلْتُها عنده لي.
      والخِباءُ، مَدَّته همزة: وهو سِمَةٌ توضع في موضع خفي من الناقة النَّجِيبة، وانما هي لُذَيْعةٌ بالنار، والجمع أَخبِئَةٌ، مهموز.
      وقد خَبِئَت النارُ وأَخْبَأَها الـمُخْبِئُ إِذا أَخْمَدَها.
      والخِباء: من الأَبنية، والجمع كالجمع؛ قال ابن دريد: أَصله من خَبَأْت.
      وقد تَخَبَّأْت خِباءً، ولم يقل أَحد إِنَّ خِباء أَصله الهمز الا هو، بل قد صُرِّح بخلاف ذلك.
      والخَبِيءُ: ما عُمِّيَ من شيء ثم حُوجِيَ به.
      وقد اخْتَبَأَه.
      وخَبِيئَةُ: اسم امرأَة؛ قال ابن الأَعرابي: هي خَبِيئةُ بنت رِياح بن يَرْبوع بن ثَعْلَبَةَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. خبا

    • "الخِباءُ من الأَبنية: واحد الأَخْبية، وهو ما كان من وَبَر أَو صوف ولا يكون من شَعَر، وهو على عمودين أَو ثلاثة، وما فوقَ ذلك فهو بَيْت.
      وقال ابن الأَعرابي: الخِباءُ من شعرٍ أَو صوف، وهو دون المَظَلَّة؛ كذلك حكاها ههنا بفتح الميم، وقال ثعلب عن يعقوب: من الصوف خاصة.
      والخِباءُ: من بُيوت الأَعراب، جمعه أَخْبِية بلا همز.
      وفي حديث الاعتكاف: فأَمَرَ بِخبائه فقُوِّضَ؛ الخِباءُ: أَحد بيوت العرب من وَبَر أَو صوف.
      وفي حديث هندٍ: أَهْل خِباءٍ أَو أَخْباء، على الشك، وقد يُسْتَعْمل في المنازل والمساكن؛ ومنه الحديث: لأَنه أَتى خِباءَ فاطمة وهي في المدينة؛ يريد منزلها.
      وأَصل الخِباء الهمز إَنه يُخْتَبَأُ فيه.
      وأَخْبَيْت خِباءً وخَبَّيْته وتَخَبَّيته: عملته ونَصَبته.
      واسْتَخْبَيْته: نَصَبْته ودخلت فيه.
      والتَّخْبِية: من قولك خَبَّيته وتَخَبِّيته.
      وتَخَبَّيت كسائي تَخَبِّياً وأَخْبَيْت كسائي إِذا جَعَلْتَه خِباءً.
      الكسائي: يقال من الخباء أَخْبَيْت إِخباءً إِذا أَردت المصدر إِذا عَمِلْته وتَخَبَّيْت أَيضاً.
      والخِباءُ: غِشاءُ البُرَّةِ والشَّعيرة في السُّنْبُلة، وخِباءُ النَّوْرِ: كِمَامُه، وكِلاهما على المَثَل.
      وخَبَتِ النارُ والحَرْبُ والحِدّةُ تَخْبُو خَبْواً وخُبُوّاً: سَكَنت وطَفِئَت وخَمَدَ لَهَبُها، وهي خابِية، وأَخْبَيْتها أَنا: أَخْمَدْتها؛ قال الكميت: ومِنَّا ضِرارٌ وابْنَماهُ وحاجِبٌ مُؤَجِّجُ نِيرانِ المَكارِمِ، لا المُخْبي وقوله تعالى: كُلَّما خَبَت زِدْناهم سَعِيراً؛ قيل: معناه سَكَن لَهَبُها، وقيل: معناه كلَّما تَمَنَّوا أَن تَخْبُوَ وأَرادوا أَن تَخْبُوَ.
      والخَابِية: الحبُّ، وأَصله الهمز، لأَنه من خَبَأْت إِلاَّ أَن العرب تركت همزها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. خبَأَ
    • خبَأَ يَخبَأ ، خَبْئًا ، فهو خابِئ ، والمفعول مَخْبوء وخَبْء وخَبِيء :-
      خبَأ نقودَه في الخزانة سترها وأخفاها، حفظها :-الكريم من يَخْبَأ عيوبَ صديقه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. خبَّأَ
    • خبَّأَ يخبِّئ ، تخبئةً ، فهو مخبِّئ ، والمفعول مخبَّأ :-
      خبَّأ عن والديه ما حدث له أخفاه، حجب عنهما المعرفة، لم يُطلعْهما عليه.
      خبَّأ كنزًا في الأرض: ستره، دفنه، حفِظه، أخفاه :-خبَّأ أوراقًا سريَّة، - كم يخبِّئ الدهرُ للإنسان:-
      • غافلٌ عمّا تخبّئُه له الأيّامُ: يجهل ما سيحدث له مستقبلاً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. الخُبَأةُ
    • الخُبَأةُ الخُبَأةُ امرأةٌ خُبَأَةٌ تَلْزَمُ بيتهَا وتَسْتَتِر.
      وامرأةٌ خُبَأةٌ طُلَعَةٌ: تختبئُ مَرَّةً ثم تطلع مرةً.
      ويقال: خُبَأَةٌ خيرٌ من يَفَعَة سَوْءٍ: الخُبَأةُ بِنْتٌ تلزم البيتَ تَخْبَأ نفسَها فيه، خير من غلامِ سَوْءٍ لا خير فيه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الخِبَاءُ
    • الخِبَاءُ : بيتٌ من وَبَرٍ أو شَعر أو صُوف، يكون على عمودَيْن أو ثلاثةٍ.
      و الخِبَاءُ المنزلُ.
      وفي الحديث: حديث شريف أَنَّه أَتى خِبَاءَ فاطمَةَ //.
      و الخِبَاءُ غشاءُ البُرَّةِ والشعيرة في السُّنْبُلة.
      و الخِبَاءُ كِمَامُ النور. والجمع : أَخْبيَةٌ.
      (وأصَله: أخْبئَةٌ، سُهِّلت الهمزة للتخفيف) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. خبِيئَة
    • خبِيئَة :-
      جمع خبايا: مؤنَّث خَبِيء: شيء مستور أو مُخْفى :-لا يعرف خبايا السِّياسة:-
      خبايا الأَرْض: كنوزها أو معادنها وما في بطنها من موارد، الزّرع، - خبايا القلب: ما يُكِنُّه من مشاعر وأحاسيس، - خبايا النُّفوس: أسرارها وخفاياها وأعماقها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. مَخْبَأ
    • مَخْبَأ :-
      جمع مَخابِئ:
      1 - اسم مكان من خبَأَ: مكان الاختباء، مكان سرّيّ تُخبّأ فيه الأشياء :-اقتحمت الشرطة مخبأً للأسلحة.
      2 - مكان يُحتمى به من الغارات الجويّة :-احتمَوْا بالمخبأ حين اشتدّ القصف الجويّ، - داهمت الشرطة مخابئَ اللصوص.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. الخبيئَةُ
    • الخبيئَةُ : الخُبْأَةُ. والجمع : خَبَايا.
      وفي الحديث: حديث شريف اطلبوا الرزقَ في خَبايا الأرض //.
      وخَبَايا الأرض: كُنوزها، فيكون حثَّا على الزراعة.
      أو خَبايا الأرضِ: معادِنها، فيكون حَثًّا على استخراج المعادن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. خبا
    • خبا يَخبُو ، اخْبُ ، خَبْوًا وخُبُوًّا ، فهو خابٍ :-
      • خبَتِ النَّارُ هدأت وسكنت، همدت وخمد لهبُها، انطفأت :-خبا لهيب الحُبّ، - {مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا} :-
      خبا بريقُ شيء: فقد تألُّقه وبهرجته، - خبا لهبُ فلان: سكنت فورة غضبه، - خبت الحربُ: خمدت، هدأت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. خابية
    • خابية - ج، خواب
      1- خابية : جرة ضخمة يوضع فيها الزيت أو الخمر أو نحوهما. 2- خابية : «بنت الخابية» الخمرة.

    المعجم: الرائد

  12. خبا
    • خ ب ا: الخَابِيةُ الحب وأصلها الهمز لأنها من خبأت إلا أنهم تركوا همزها وقد سبق في خ ب أ و الخِبَاءُ واحد الأخْبِيةِ من وبر أو صوف ولا يكون من شعر وهو على عمودين أو ثلاثة وما فوق ذلك فهو بيت و اسْتَخْبَيْنا الخباء أي نصبناه ودخلنا فيه و خَبَتِ النار من باب سما أي طفئت و أخْبَاها غيرها

    المعجم: مختار الصحاح

  13. الخابِيَةُ
    • الخابِيَةُ : وعاءُ الماءِ الذي يحفظ فيه. والجمع : الخوابي.
      (وأصَل الخابِية: الخابئَةُ، وأَصَل الخوابي: الخوابئُ، سُهِّلت الهمزة فيهما للتخفيف) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الخبْءُ
    • الخبْءُ : المدَّخرُ.
      و الخبْءُ المَخْبُوءُ.
      وفي التنزيل العزيز: النمل آية 25الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبءَ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ ) ) .
      وفُسِّر الخَبْءُ الذي في الأرض: بالنبات، والذي في السَّماء: بالمطر.
      يقال: أخْرَجَ خَبْءُ السماء خَبْءَ الأرض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. خَبِيء
    • خَبِيء :-
      صفة ثابتة للمفعول من خبَأَ: شيء مخبوء، مُخْفى، مستور، مُدَّخر :-أخرِج خَبِيء كلامك، - كُلُّ خبيء لابَّد أن يظهرَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. خبَأ
    • خبأ - يخبؤ ، خبأ
      1-خبأ الشيء : ستره، أخفاه عن النظر

    المعجم: الرائد

  17. خبأ
    • خ ب أ: خَبَأَهُ من باب قطعه ومنه الخَابِيَةُ إلا أنهم تركوا همزها و الخَبْءُ ما خبئ وخبء السماء القطر وخبء الأرض النبات و اخْتَبَأَ استتر

    المعجم: مختار الصحاح

  18. الخَبِيءُ
    • الخَبِيءُ : الخُبْأَةُ.
      و الخَبِيءُ ما عُمِّيَ من شيءٍ ثم سُئل عنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الخُبْأَة
    • الخُبْأَة : المخبُوءُ.
      و الخُبْأَة المُدَّخرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. خَبِيئَةٌ
    • جمع: خَبَايَا. [خ ب أ].
      1. :-لاَ أعْرِفُ خَبَايَا نَفْسِهِ :- : أسْرَارَهَا وَخَفَايَاهَا.
      2. :-لَمْ نَكْتَشِفْ خَبَايَا الأرْضِ بَعْدُ :- : مَوَارِدَهَا الطَّبِيعِيَّةَ الْكَامِنَةَ فِي جَوْفِهَا، مَوَادَّهَا الخَامَ، الْمَعَادِنَ. اُطْلُبُوا الرِّزْقَ فِي خَبَايَا الأَرْض.(حديث).

    المعجم: الغني

  21. خَابِيَةٌ
    • جمع: خَوَابٍ، الْخَوَابِي. [خ ب أ]. :-خَابِيَةُ الْمَاءِ :- : جَرَّةٌ ضَخْمَةٌ مِنَ الطِّينِ لِحِفْظِ الْمَاءِ وَتَصْلُحُ لأغْرَاضٍ أخْرَى. :-كَانَتِ الْخَوَابِي مَلِيئَةً بِالْمُؤَنِ مِنْ زَيْتُونٍ وَعَدَسٍ وَدَقيقٍ.

    المعجم: الغني

  22. مَخْبُوءٌ
    • ـون، ـات. [خ ب أ]. (مفعول مِنْ خَبَّأَ). :-مَخْبُوءٌ فِي جُحْرِهِ :- : مَسْتُورٌ. :-كَشَفَتْ مَسْتُورًا وَأَظْهَرَتْ مَخْبُوءاً. (إسحق الحسيني).

    المعجم: الغني

  23. خُبْأَة
    • خُبْأَة :-
      جمع خُبُؤات وخُبْآت: ما يُخْبَأ، ما يُدَّخَر :-خُبْأة لا تُستثمَر تضيع قيمتُها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. خِباء
    • خِباء :-
      جمع أَخْبِيَة:
      1 - خيمة تُنصب على عمودين أو ثلاثة :-نصب الرُّعيان أخبيتَهم في المروج الخضراء:-
      خِباء المركب: ضرب من الخيام أو الظلل، يستظلّ به من الشمس نهارًا ومن الندى ليلاً، - سقطا الخِباء: ناحيتاه.
      2 - ما يُغلِّف القمحة والشعيرةَ في السُّنبلة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. خبَّأ
    • خبأ - تخبئة
      1-خبأ الشيء : ستره، أخفاه عن النظر

    المعجم: الرائد



معنى خباني في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
خُبْنة [مفرد]: ج خُبُنات وخُبْنات وخُبَن • خُبْنة الثَّوب ونحوه: الجزء المَثْنِيّ المَخِيط "خَبَّأ نقودًا في خُبْنة ثوبه".
المعجم الوسيط
الثوبَ ونحوه ـِ خَبْناً، وخُباناً: ثَنَى جزءاً منه وخاطه. وـ الشيء: أخفاه. وـ أسقَطه. وـ الطعامَ: خَبَأَه وادَّخَره للشِّدَّة.( أخْبَنَ ): خَبَأَ في خُبْنَةِ سراويلِهِ شيئاً.( الخَبْنُ ) في العَروض: إسقاط الثاني الساكن من التفعيلة.( الخُبْنَةُ ) من الثَّوب والسراويل: الجزء المثنيُّ المَخِيط. وـ ما يحمله الإنسان في حِضْنه أو تحت إبطه. وفي حديث عمر: ( إذا مَرَّ أحدكم بحائط فليأْكل منه، ولا يتَّخِذْ خُبْنَةً ). وـ الوعاء يُجعل فيه الشيء ثم يُحمل.( الخُبُنُّ ) من الرجال: المتقبض المتدخِّل بعضه في بعض.
مختار الصحاح
خ ب ن : الخُبْنَةُ ما تحمله في حضنك وفي الحديث { ولا يتخذ خبنة }
الصحاح في اللغة
خَبَنْتُ الثوب وغيره أَخْبِنُهُ خَبْناً وخِباناً، إذا عطفته وخِطتَه ليقصر. وخَبضنْتُ الطعامَ، إذا غيَّبته واستعددته للشدّة. والخُبْنَةُ: ما تحمله في حِضْنك. وإنه لذو خَبَناتٍ وذو خَنَباتٍ، وهو الذي يُصْلِحُ مرةً ويفسد أخرى.
لسان العرب
خَبَنَ الثوبَ وغَيرَه يَخْبِنُه خَبْناً وخِباناً وخُباناً قلَّصَه بالخياطة قال الليث خَبَنْتُ الثوبَ خَبْناً إذا رفعتَ ذُلْذُلَ الثوبِ فخِطْتَه أَرْفَعَ من موضعه كي يتقلص ويَقْصُر كما يفعل بثوب الصبي قال والخُبْنةُ ثيابُ الرجل وهو ذُلْذُلُ ثوبه المرفوع يقال رفع في خُبْنَتِه شيئاً وقد خَبَنَ خَبْناً والخُبْنةُ الحُجْزة يتخذها الرجل في إزاره لأَنه يُقَلِّصُها والخُبْنة الوعاءُ يجعل فيه الشيء ثم يحمل كذلك أَيضاً فإِن جعلته أَمامك فهو ثِبانٌ وإن حملته على ظهرك فهو حالٌ والخُبْنَةُ ما تحمله في حِضْنِك وفي حديث عمر رضي الله عنه إذا مَرَّ أَحدُكم بحائطٍ فلْيأْكُلْ منه ولا يتخذْ خُبْنةً قال الخُبْنةُ والحُبْكةُ في الحُجْزَة حُجْزَةِ السَّروايل والثُّبْنةُ في الإِزارِ ويقال للثوب إذا طال فَثَنَيْتَه قد خَبَنْته وغبَنْته وكَبَنْته ابن الأَعرابي أَخْبَنَ الرجلُ إذا خَبَأَ في خُبْنة سَراويلِه مما يلي الصُّلْبَ وأَثْبَنَ إذا خَبَأَ في ثُبْنَتِه مما يلي البَطْنَ وعَنى بثُبْنَتِه إزارَه وفي حديث آخر من أَصابَ بفِيه من ذي حاجةٍ غيرَ مُتَّخِذٍ خُبْنةَ فلا شيء عليه أَي لا يأْخذ منه في ثوبه وخَبَنَ الشِّعْرَ يخْبِنه خَبْناً حذَف ثانيه من غير أَن يَسْكُنَ له شيء إذا كان مما يجوز فيه الزحافُ كحذْف السين من مُسْتَفعِلُن والفاء من مَفْعولات والأَلف من فاعِلاتن وكله من الخَبْنِ الذي هو التَّقْليصُ قال أَبو إسحق إنما سُمِّيَ مَخْبُوناً لأَنك كأَنك عطَفتَ الجُزْءَ وإن شئت أَتممتَ كما أَنَّ كلَّ ما خَبَنْتَه من ثوبٍ أَمكَنَكَ إِرْسالُه وإنما سمي خَبْناً لأَن حَذْفَه مع أَوَّله هذا قول أَبي إسحق وقول المُخبَّل أَنشده ابن الأَعرابي وكانَ لها مِنَ حوْضِ سَيْحانَ فُرْصةٌ أَراغَ لها نَجْمٌ من القَيْظِ خابنُ أَي خَبَنَها القيظُ وفسره ابن الأَعرابي فقال خابِنٌ خَبَنَ من طول ظِمئها أَي قَصَّر يقول اشتَدَّ القيظُ ويَبِسَ البَقْلُ فقَصُر الظِّمءُ ورجلٌ خُبُنٌّ مُتقَبِّضٌ ككُبُنٍّ وخَبَنَ الشيء يَخْبِنُه خَبْناً أَخفاه وخَبَنَ الطَّعامَ إذا غَيَّبَه واستَعَدَّه للشِّدَّة والخُبْنُ في المزادة ما بين الخَرَبِ ( * قوله « ما بين الخرب » بالتحريك آخره باء موحدة كما في المحكم والتكملة ) والفَمِ وهو دون المِسْمَع ولكل مِسْمَع خُبْنان ويقال خَبَنَتْه خَبُونُ مثل شَعَبَتْه شَعُوبُ إذا مات والخُبْنة موضعٌ وإنه لذو خَبَناتٍ وخَنَباتٍ وهو الذي يَصْلُحُ مرّةً ويَفْسُد أُخرى
الرائد
* خبن يخبن: خبنا وخبانا وخبانا. 1-الثوب: رفع جزءا منه وثناه وخاطه. 2-الطعام: ادخره للشدة. 3-الشيء: أخفاه. 4-الشيء: أسقطه. 5-الشاعر: أتى بالخبن في شعره. (*ر.*©خبن©).
الرائد
* خبن. 1-مص. خبن. 2-في الشعر: حذف الحرف الثاني الساكن من التفعيلة، كحذف «الألف» في «فاعلن».
الرائد
* خبن. الرجل المتقبض المتداخل بعضه في بعضه الآخر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: