وصف و معنى و تعريف كلمة خبكما:


خبكما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على خاء (خ) و باء (ب) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح خبكما في معاجم اللغة العربية:



خبكما

جذر [خبكم]

  1. خَبَكٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَبَكٌ: جَدُّ وُثَيْرِ بنِ المُنْذِرِ المُحَدِّثِ.
      ـ خَبَنْكُ: قرية ببَلْخَ.
,
  1. خبق (المعجم لسان العرب)
    • "الخِبَقُّ مثل الهِجَفِّ: الطويل من الرجال، وإِن شئت كسرت الباء إِتباعاً للخاء، وفي الصحاح: طويل ولم يُخصِّص.
      وفرس خِبَقٌّ وخِبِقٌّ: سريع.
      وناقة خِبِقّةٌ وخِبِقٌّ؛ عن ابن الأَعرابي ولم يفسره، قال ابن سيده: وأَراها السريعة.
      وناقة خِبِقَّى: وَساعٌ؛ عنه أَيضاً.
      والخَبْق: صوت الحَياء عند الجِِماع، وامرأَة خَبُوقٌ: يسمع منها ذلك.
      والخَبْقةُ: الأَرض الواسِعة.
      فرس أَشَقٌّ خِبَقٌّ في العَدْوِ: مثل الدِّفِقَّى؛ وينشد: يَعْدُو الخِبِقَّى والدِّفِقَّى مِنْعَب وروي عن عقبة بن رُؤبة أَنه سُمِع يصف فرساً يقول: أَشَقُّ أَمَقُّ خِبَقٌّ، قال: وقيل: خِبَقّ إِتباع الأَشَقِّ الأَمَقِّ، والقولُ إِنه يفرد بالنعت للطويل.
      ابن الأَعرابي: خُبَيْقٌ تصغير خَبْق، وهو الطُّول.
      ويقال: حَبَقَ وخَبَقَ إِذا ضَرط؛ قال أَبو عُبيدةَ: الدِّفِقَّى هو التَّدَفُّق في المَشْي ومثله الخِبِقَّى.
      ابن الأَعرابي: ناقة خبِقَّة وخِبِقٌّ وخِبقَّى ودِفِقَّى ودِفقَّة أَي وساعٌ، قال: وفرس خِبَقّ ورجل خِبَقٌّ وثّابٌ.
      "
  2. خَبَقَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَبَقَ يَخْبِقُ: حَبَق،
      ـ خَبَقَ فلاناً: صَغَّرَهُ إلى نَفْسِهِ.
      ـ امرأةٌ خَبُوقٌ: يُسْمَعُ لها خَبْقٌ عندَ النِكاحِ، أي: صوتٌ مما هُنَاكَ.
      ـ خِبَقُّ وخِبِقُّ: الطويلُ، أو من الرِجالِ ومن الفرسِ: السريعُ، كالخِبِقَّى، والرجُلُ الوَثَّابُ، وإتْباعٌ للأَمَقِّ: للطويلِ، وفي المَثَلِ: خِبَقَّةٌ خِبَقَّه **** تَرَقَّ عَيْنَ بَقَّه
      ـ ناقَةٌ خِبِقَّةٌ وخِبِقَّى: وَسَاعٌ.
      ـ امرأةٌ خِبِقَّاءُ وخِبِقَّى: سَيِّئَةُ الخُلُقِ.
      ـ خِبِقَّى: مِشْيَةٌ.
      ـ خَبَاقُ: قرية بمَرْوَ، منها: أبو الحَسَنِ الصوفِيُّ.
      ـ تَخَبَّقَ: ارْتَفَعَ وعَلا.


  3. الخِبَقَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخِبَقَّةُ من الدوابِّ: الخِبَقَّى و الخِبَقَّةُ القصير.
      و الخِبَقَّةُ القصيرة.
  4. الخِبَقَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخِبَقَّى : مشية سريعة.
      و الخِبَقَّى من الدوابِّ: السريع العدو الواسع الخطْو.
      يقال: هو يمشي الخِبَقَّى.
  5. الخِبَقُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخِبَقُّ من الإنسان والدوابُّ: الطويل.
      و الخِبَقُّ الوثَّاب السريع العدو الواسع الخَطْو.
  6. الخَبْقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَبْقَةُ : الأرض الواسعة.


  7. الخِبَقَّاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخِبَقَّاءُ من النِّساء: السيئة الخُلق.
  8. الخَبْق (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الحَياء عند الجِِماع
  9. خَبَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَبَقَ فلانًا خَبَقَ خبْقًا: صَغَّره إلى نفسه.
  10. تَخبَّقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَخبَّقَ : ارتفع وعلا.


  11. خبعج (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزهري: الخَبْعَجَةُ مِشْيَةٌ مُتَقاربة مثل مشية المُريبِ ‏.
      ‏قال ابن سيده: فيها قَرْمَطَةٌ وعَجَلَةٌ‏.
      ‏يقال: جاءَ يُخَبْعِجُ إِلى ريبة؛

      وأَنشد: كأَنَّهُ، لَمَّا غَدا يُخَبْعِجُ، صاحبُ مُوقَيْنِ، عليه مُوْزَجُ وقال: جاءَ إِلى جِلَّتِها يُخَبْعِجُ، فَكُلُّهُنَّ رائِمٌ يُدَرْدِج؟

      ‏قال ابن سيده: وكذلك الخَنْعَجَةُ"
  12. خَبَكٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَبَكٌ: جَدُّ وُثَيْرِ بنِ المُنْذِرِ المُحَدِّثِ.
      ـ خَبَنْكُ: قرية ببَلْخَ.
  13. خَبْعَلَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَبْعَلَ الرجُلُ: أبْطأ في مَشْيِهِ.
  14. خَبْعَجَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَبْعَجَةُ: مِشْيَةٌ مُتَقَارِبَةٌ كَمِشْيَةِ المُرِيبِ.


  15. خبل أعضاءه (المعجم عربي عامة)
    • أفسدَها بقطع أو داءٍ فلا تؤدِّي عملها :-خبل المرضُ يدَه
  16. خبل (المعجم لسان العرب)
    • "الخَبْلُ، بالتسكين: الفسادُ.
      ابن سيده: الخَبْل فساد الأَعضاء حتى لا يَدْري كيف يمشي فهو مُتَخَبِّل خَبِل مُخْتَبَل.
      وبَنُو فلان يُطالبون بني فلان بدماء وخَبْلٍ أَي بقطع أَيد وأَرجل والجمع خُبُول؛ عن ابن جني.
      ويقال: لنا في بني فلان دِماء وخُبُول، فالخُبُول قَطْعُ الأَيدي والأَرجل.
      وقال رجل من العرب: إِن لنا في بني فلان خَبْلاً في الجاهلية أَي قطع أَيد وأَرجل وجراحات، وروي عنه، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: من أُصيب بدَمٍ أَو خَبْل؛ الخَبْل: الجِرَاح، أَي من أُصيب بقتل نفس أَو قطع عضو فهو بالخيار بين إِحدى ثلاث فإِن أَراد الرابعة فخذوا على يديه بين أَن يَقْتَصَّ أَو يأْخذ العَقْل أَو يعفو، فمن قَبِل من ذلك شيئاً ثم عدا بعد ذلك فقَتَل فله النار خالداً فيها مخلداً.
      ويقال: خَبَل الحُبُّ قلبَه إِذا أَفسده بخُبْلة.
      ابن الأَعرابي: الخُبْلة الفساد من جراحة أَو كلمة.
      ورجل مُخَبَّل: كأَنه قد قطعت أَطرافه.
      والخَبْل، بالجزم: قَطْعُ اليد أَو الرجل.
      ابن الأَعرابي: الخَبَل، بالتحريك، الجنُّ والخَبَل الإِنْس والخَبَل الجراحة والخَبَل المَزَادة والخَبَل جَوْدة الحُمْق بلا جنون والخَبَل القِرْبة المَلأَى.
      وخَبِلَت يدُه إِذا شَلَّت.
      والخَبْل في عَروض البسيط والرجز: ذهاب السين والتاء (* قوله «والتاء» هكذا في الأصل، قال شارح القاموس: وكذا في المحكم وكأنه غلط والصواب والفاء كما في القاموس) من مستفعلن، مشتق من الخَبْل الذي هو قطع اليد؛ قال أَبو إِسحق:‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎ساكن كأَنه يد السبب فإِذا حذف الساكنان صار الجزء كأَنه قطعت يداه فبقي مضطرباً، وقد خَبَل الجزءَ وخَبَّله.
      وأَصابه خَبْل أَي فالج وفساد أَعضاء وعقل.
      والخَبَل، بالتحريك: الجنُّ وهم الخابِل، وقيل: الخابل الجِنُّ، والخَبَل اسم الجمع كالقَعَد والرَّوَح اسمان لجمع قاعد ورائح، وقيل: هو جمع؛ قال ابن بري: ومنه قول حاتم الطائي: ولا تَقُولي لشيءٍ كنتُ مُهْلِكَهُ: مَهْلاً ولو كنتُ أُعطي الجِنَّ والخَبَل؟

      ‏قال: الخَبَل ضرب من الجن يقال لهم الخابل، أَي لا تَعْذُلِيني في مالي ولو كنت أُعطيه الجن ومن لا يُثْني عَليَّ؛ قال: وأَما قول مُهَلْهِل: لو كنت أَقتل جِنّ الخابِلَينِ كما أَقتُل بَكْراً، لأَضْحَى الجنُّ قد نَفِدوا نَفِد يَنْفَد: فَنِيَ.
      قال الله تعالى: لنَفِد البحرُ قبل أَن تَنْفَد كلمات ربي.
      ونَفَذَ يَنْفُذ خَرَج.
      قال الله تعالى: فانْفُذوا لا تَنْفُذون إِلاَّ بسلطان والخابِلانِ: الليلُ والنهارُ لأَنهما لا يأْتيان على أَحد إِلاَّ خَبَلاه بهَرَمٍ.
      والخابل: الشيطان.
      والخابل: المُفْسِد.
      والخَبَال: الفساد.
      وفي حديث ابن مسعود: أَن قوماً بَنَوْا مسجداً بظَهْر الكوفة فأَتاهم وقال: جئت لأَكْسِرَ مسجد الخَبَال، فكسره ثم رجع؛ قال شمر: الخَبَال والخَبْل الفساد والحبس والمنع.
      وفي الحديث: وبِطانة لا تَأْلوه خَبَالاً أَي لا تُقَصِّر في إِفساد أَمره.
      وقالوا: خَبْلٌ خابل،يذهبون إِلى المبالغة؛ قال مَعْقِل بن خويلد: نُدَافِع قوماً مُغْضَبِينَ عليكُم،فَعَلْتم بهم خَبْلاً من الشَّرِّ خابِلا والخَبْل والخُبْل والخَبَل والخَبَال: الجنون.
      ويقال: به خَبَال أَي مَسٌّ، وبه خَبَل أَي شيء من أَهل الأَرض.
      وقال الليث: الخَبَل جنون أَو شبهه في القلب.
      ورجل مَخْبُول وبه خَبَل وهو مُخَبَّل: لا فؤَاد معه.
      ابن الأَعرابي: المُخَبَّل المجنون، وبه سمي المُخَبَّل الشاعر وهو المُخْتَبَل؛ قال الشاعر: وأَراني طَرِباً في إِثْرِهِم،طَرَبَ الوالهِ أَو كالمُخْتَبَل المُخْتَبَل: الذي اخْتُبِل عقلُه أَي جُنَّ.
      وقد خَبَله الحزنُ واخْتَبَله وخَبِل خَبَالاً، فهو أَخْبَل وخَبِلٌ.
      ودهر خَبِل: مُلْتَوٍ على أَهله لا يرون فيه سروراً.
      التهذيب: وقد خَبَله الدهرُ والحزنُ والشيطانُ والحُبُّ والداءُ خَبْلاً؛

      وأَنشد: يَكُرُّ عليه الدَّهْرُ حتى يَرُدَّهُ دَوىً، شَنَّجَتْه جِنُّ دهر وخابِلُه ومن أَمثالهم: عاد غَيْثٌ على ما خَبَل أَي أَفْسَد.
      وقد خَبَله وخَبَّله واخْتَبَلَه إِذا أَفْسَد عقلَه وعضوَه.
      والخَبَال: النقصان، وهو الأَصل، ثم سُمِّي الهلاك خَبَالاً؛ واستعاره بعض الشعراء للدَّلْو فقال: ‏يصفها:أَخُذِمَتْ أَم وُذِمَتْ أَم مالَها؟ أَم صادَفَتْ في قَعْرها خَبَالَها؟ وقد تقدمت جِبَالَها، بالجيم، يعني ما أَفسدها وخَرَّقها.
      الفراء: الخَبَال أَن تكون البئر مُتَلَجِّفة فربما دَخَلَت الدلوُ في تَلجيفها فتتخرَّق.
      والخَبَال: عُصَارة أَهل النار.
      ابن الأَعرابي: الخَبَال السَّمُّ القاتل.
      وفي الحديث: من شَرِبَ الخَمر سَقاه الله من طينة الخَبَال يوم القيامة؛ جاء في تفسيره أَن الخَبَال عُصارة أَهل النار.
      والخَبَال في الأَصل: الفساد، ويكون في الأَفعال والأَبدان والعقول.
      وطينة الخَبَال: ما سالَ من جلود أَهل النار.
      وفي الحديث: من أَكل الرِّبا أَطعمه الله من طِينة الخَبَال يوم القيامة.
      وأَما الذي في الحديث: مَنْ قَفَا مُؤْمناً بما ليس فيه وقَفَه اللهُ تعالى في رَدْغَة الخَبَال حتى يجيء بالمَخْرَج منه،فيقال: هو صديد أَهل النار؛ قوله قَفَا أَي قَذَف، والرَّدْغة الطِّينة،وفلان خَبَال على أَهله أَي عَناء.
      وقوله في التنزيل العزيز: لا يَأْلُونكم خَبَالاً؛ قال الزجاج: الخَبَال الفساد وذهاب الشيء؛

      وأَنشد بيت أَوس:أَبَني لُبَيْنَى، لَسْتُم بِيَدٍ إِلاَّ يَداً مَخْبُولة العَضُد وقال ابن الأَعرابي: أَي لا يُقَصِّرون في فسادكم.
      وفي الحديث: بين يَدَي الساعة خَبْل أَي فساد الفتنة والهَرْج والقتل.
      والخَبْل: الفساد في الثمر.
      وفي الحديث: أَن الأَنصار شَكَوْا إِلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَن رجلاً صاحب خَبْل يأْتي إِلى نخلهم فيُفْسدُ، أَي صاحب فساد.
      والخَبَل: فساد في القوائم.
      واخْتَبَلَت الدابةُ: لم تَثْبُت في مَوْطِئها.
      والإِخْبال: أَن يُعْطَى الرجلُ البعيرَ أَو الناقةَ ليركبها ويَجْتَزَّ وبرها وينتفع بها ثم يردّها، يقال منه: أَخْبَلْت الرجلَ أُخْبِله إِخبالاً.
      واسْتَخْبَل الرجلَ إِبلاً وغنماً فأَخْبَلَه: استعار منه ناقة لينتفع بأَلبانها وأَوبارها أَو فرساً يغزو عليه فأَعاره، وهو مثل الإِكْفاء؛ قال زهير: هُنالك إِن يُسْتَخْبَلوا المالَ يُخْبِلوا،وإِن يُسْأَلوا يُعْطُوا، وإِن يَيْسِروا يَغْلوا والإِكْفاء: أَن يعطيه الناقة لينتفع بلبنها ووَبَرها وما تَلِده في عامها، والإِخْبال مثل الإِكْفاء في اللبَّن والوبر دون الولد؛ ذكره ابن بري وروى بيت لبيد في صفة الفرس: غير طويل المُخْتَبَل، بالخاء المعجمة، من هذا أَي غير طويل مدة العارِيّة، ومن، قال غير طويل المُحْتَبَل، بالحاء المهملة، أَراد أَنه غير طويل الرُّسغ، وهو موضع الحَبل من يده؛ وقال الليث: مُخْتَبَله قوائمه واختبالها أَن لا تثبت في مواطئها.
      والخَبْل في كل شيء: القَرْض والاستعارةُ.
      والخَبْل: ما زدته على شرطك الذي يشترطه لك الجَمّال.
      وخَبَل الرجلَ عن كذا وكذا يَخْبُله خَبْلاً: عَقَله وحَبَسه ومَنَعه.
      وما خَبَلك عنا خَبْلاً أَي ما حَبَسك؛ قال الشاعر: فيرى كذلك أَن يُفَرِّدَ راكِبٌ أَبداً، وما خَبَلَ الرياحَ الخابِلُ واللهُ سبحانه وتعالى خابِلُ الرِّياح أَي حابسُها، فإِذا شاء عز وجل أَرْسَلَها.
      والمُخَبَّل من الوَجَع: الذي يمنعه وَجَعُه من الانبساط في المشي.
      والخَبَل: طائر يَصِيح الليل كُلَّه صوتاً واحداً يَحْكي ماتت خَبْلَ.
      والمُخَبَّل: شاعر من بني سَعْد.
      ومُخَبِّل، بكسر الباء: اسم الدَّهْر؛ قال الحرث بن حِلِّزَة: فَضَعي قِناعَك، إِنَّ رَيْبَ مُخَبِّلٍ أَفْنى مَعَدَّا والخَبَال الذي في شعر لبيد: اسمُ فرَس؛ قال ابن بري يعني قول لبيد: تَكاثَرَ قُرْزُلٌ والجَوْنُ فيها،وتَحْجُل والنَّعامةُ والخَبَال"
  17. خَبْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَبْلُ: فَسادُ الأَعْضاءِ، والفالِجُ، وقَطْعُ الأَيْدي والأَرْجُلِ، ج: خُبولٌ، وذَهابُ السينِ والفاءِ من ''مُسْتَفْعِلُنْ'' في البَسيطِ والرَّجَزِ، لأن الساكِنَ كأنه يَدُ السَّبَبِ، فإذا ذهَبَ فكأَنه قُطِعَتْ يَدُه، والحَبْسُ، والمَنْعُ، والقَرْضُ، والاسْتِعارةُ، وما زِدْتَه على شَرْطِكَ الذي يَشْتَرِطُهُ الجَمَّالُ،
      ـ خَبْلُ: الجِنُّ، كالخابِلِ، وفَسادٌ في القَوائِمِ، والجُنونُ، وطائرٌ يَصيحُ الليلَ كلَّه، يَحْكِي: ما تَتْ خَبَلْ، والمَزادةُ، والقِرْبَةُ المَلأْى.
      ـ خابِلُ: المُفْسِدُ، والشيطانُ.
      ـ خَبالُ: النُّقْصانُ، والهَلاكُ، والعَناءُ، والكَلُّ، والعِيالُ، والسَّمُّ القاتِلُ، وصَديدُ أهْلِ النارِ، وأن تكونَ البِئْرُ مُتَلَجِّفَة، فَرُبَّما دَخَلَتِ الدَّلْوُ في تَلْجِيفها فَتَتَخَرَّقُ. وأما اسمُ فرسِ لَبيدٍ المذكورُ في قوله: تَكاثَرَ قُرْزُلٌ والجَوْنُ فيها****وعَجْلَى والنَّعامَةُ والخَيالُ، فبالمُثَنَّاةِ التحتيةِ، ووَهِمَ الجوهريُّ، كما وَهِمَ في ''عَجْلَى'' وجَعَلَها: تَحْجُلُ.
      ـ خَبَلَه الحُزْنُ، وخَبَّلَه واخْتَبَلَهُ: جَنَّنَه، وأفْسَدَ عُضْوَهُ أو عَقْلَهُ.
      ـ خَبَلَه عنه يَخْبِلُه: منَعه،
      ـ خَبَلَ عنْ فِعْلِ أبيهِ: قَصَّرَ.
      ـ خَبِلَ خَبالاً، فهو أخْبَلُ وخَبِلٌ: جُنَّ،
      ـ خَبِلَتْ يَدُهُ: شَلَّتْ.
      ـ دَهْرٌ خَبِلٌ: مُلْتَوٍ على أهْلِهِ.
      ـ اخْتَبَلَتِ الدابَّةُ: لم تَثْبُتْ في مَوْطِنِها.
      ـ اسْتَخْبَلَنِي ناقةً فأَخْبَلْتُها: اسْتَعارَنيها فأعَرْتُها، أو أعَرْتُها ليَنْتَفِعَ بلَبَنِها ووَبَرِها، أو فَرَساً لِيَغْزُوَ عليه.
      ـ مُخَبَّلُ: شُعَراءُ: ثُـمالِيٌّ، وقُرَيْعِيٌّ، وسَعْدِيٌّ. وكذا كَعْبٌ المُخَبَّلُ.
      ـ مُخَبِّلُ: اسمٌ للدَّهْرِ.
      ـ وَقَعَ في خَبْلِي، وخُبْلِي: في نَفْسي وخَلَدي، بمعنى سُقِطَ في يَدي.
      ـ إِخْبالُ: أن تَجْعَلَ إبِلَكَ نِصْفين، تُنْتَجُ كلَّ عامٍ نِصْفاً، كفِعْلِكَ بالأرضِ للزِّراعَةِ.
  18. خَبِلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَبِلَ خَبِلَ َ خَبْلاً، وخَبالاً: فسد عقلُهُ وجُنَّ.
      و خَبِلَ فَسدَ عُضوٌ منه من داء أو قطْعٍ.
      و خَبِلَ يَدُهُ: شَلَّتْ.
      فهو خَبِلٌ.
      وهو أخْبَلُ أيضًا، وهي خَبلاَءُ. والجمع : خُبْلٌ.
  19. اختبلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • اختبلَ يختبل ، اختبالاً ، فهو مختبِل ، والمفعول مختبَل (للمتعدِّي) :-
      • اختبلَ فلانٌ خبِل، جُنَّ.
      • اختبله الحزنُ: أفسد عقلَه :-اختبله داءٌ/ هَمُّ، - اختبلته بجمالها.
  20. تخبَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تخبَّلَ يتخبَّل ، تخبُّلاً ، فهو متخبِّل :-
      • تخبَّل الرَّجُلُ
      1 - مُطاوع خبَّلَ: خَبِل، فسد عقلَه وجُنّ.
      2 - تبلبل، قلق، تكدَّر انزعج.
  21. خبَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خبَلَ يَخبُل ويَخبِل ، خَبْلاً ، فهو خابِل ، والمفعول مَخْبول :-
      • خبَله الحزنُ وغيرُه أفسد عقلَه وأذهب فؤادَه :-خبَله الدَّهرَ/ الشيطانَ/ الحُبّ:-
      • خبَل الحُبُّ قلبَه: فتنه، - شابّ مخبول: مضطرب عقليًّا وعاطفيًّا.
      • خبَل أعضاءَه: أفسدَها بقطع أو داءٍ فلا تؤدِّي عملها :-خبل المرضُ يدَه: شَلّها.
      • خبَله عن السَّفر وغيرِه: حبَسه عنه ومنعه :-خبله عن الإضرار بنفسه.
  22. خبِلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خبِلَ يَخبَل ، خَبَلاً وخَبالاً ، فهو خَبِل وأخبلُ :-
      • خبِل فلانٌ
      1 - فسد عقلُه وجُنّ :-هام بالفتاة حتى خبِل.
      2 - فسد عضوٌ من جسده من داءٍ أو قطع :-سقط من عُلُوٍّ فخبلت ساقُه:-
      • خَبِلت يدُه: أصابها الشلل.
  23. خبَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خبَّلَ يخبِّل ، تخبيلاً ، فهو مخبِّل ، والمفعول مخبَّل :-
      • خبَّلَه الحزنُ/ خبَّلَه الحبُّ/ خبَّلَه الشيطانُ/ خبَّلَه الداءُ/ خبَّلَه الكِبَرُ خبَله، أفسد عقلَه وأذهب فؤادَه :-خبَّلته المِحَنُ:-
      • خبّل الغرامُ قلبَه: فتنه.


  24. خبل (المعجم الرائد)
    • خبل - يخبل ويخبل ، خبلا
      1- خبله الشيء : أفسد عقله. «خبله الحب». 2- خبله أو الحيوان : أفسد أعضاءه بقطع أو غيره. 3- خبل : يده : أشلها. 4- خبله عن الشيء من عه عنه . 5- خبل : قصر.
  25. خبّله الحزن/ خبّله الحبّ/ خبّله الشيطان/ خبّله الداء/ خبّله الكبر (المعجم عربي عامة)
    • خبَله، أفسد عقلَه وأذهب فؤادَه :-خبَّلته المِحَنُ :- ° خبّل الغرامُ قلبَه




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: