المعجم: عربي عامة
المعجم: لسان العرب
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: مختار الصحاح
المعجم: الغني
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: المعجم الوسيط
الخَبْلُ بالفَتح : فَسادُ الأعضاءِ كما في المحكَم زاد الأزهريُّ : حتّى لا يَدْرِي كيف يَمْشِي . قال الصاغاني : ومِن الحَديث : " أنّ الأنصارَ شَكَتْ إلى رسولِ اللّه صلى الله عليه وسلم أنّ رجلاً صاحِبَ خَبلٍ يأتِي إلى نَخْلهم فيُفْسِد " أرادوا بالخَبلِ الفَسادَ في الأعضاء . وفي حديثٍ آخَرَ : " مَن أُصِيبَ بدَمٍ أو خَبل فهو بينَ إحدَى ثَلاثٍ : بينَ أن يَعفُوَ أو يَقْتَصَّ أو يأخُذَ الدِّيَةَ فإن فَعل شيئاً مِن ذلك ثمّ عَدا بَعْدُ فإنّ له النارَ خالِداً فيها مُخَلَّداً . الخَبلُ : الفالِجُ يقال : أصابَه خَبلٌ : أي فالِجٌ وفَسادُ أَعضاء . ويُحَرَّكُ فيهما يقال : بَنُو فُلان يُطالِبون بدماءٍ وخَبْل : أي قَطْع الأيدِي والأَرْجُل نقلَه الأزهريُّ وابنُ سِيدَه . ج : خُبُولٌ هو جَمْع الخَبل بالفتح . مِن المَجاز : الخَبلُ : ذَهابُ السِّينِ والفاءِ كذا في النُّسَخ وفي المُحكَم : والتاء وكأنه غَلَطٌ والصَّوابُ ما هنا مِن مُستَفْعِلُنْ في عَرُوضِ البَسِيط والرَّجَز مُشتقٌ مِن الخَبلِ الذي هو قَطْعُ اليَدِ قال أبو إسحاق : الأنّ الساكنَ كأنه يَدُ السَّبَب فإذا ذَهَب الساكنان فكأنه قُطِعَتْ يَدَهُ فبَقِيَ مُضطرباً وقد خَبَلَ الجُزءَ وخَبَّلَهُ . وفي العُباب : مِن أسماء الفاصِلَةِ الكُبرَى : الخَبلُ وهو الجَمْعُ بين الخَبنِ والطَّيِّ . وبما عرفتَ فقولُ شيخِنا : عبارتُه ليست في كلامهم لأنهم يُعبِّرون عنه بحَذفِ الثاني والسابعِ غيرُ وجيهٍ ولعله : والرابع ثم قال : وهو من أنواعِ الزِّحاف المُزْدَوِج . الخَبلُ : الحَبسُ يقال : خَبَلَهُ خَبلاً : إذا حَبَسه وعَقَله وما خَبَلَك عَنَّا خَبلاً ؟ أي ما حَبَسك ؟ واللَّهُ تعالى خابِلُ الرِّياح وإذا شاء أَرْسَلها . الخَبلُ : المَنْعُ يقال : خَبَلَه عن كذا : أي مَنَعَهُ يَخْبِلُه خَبلاً . الخَبلُ في كلِّ شيء : القَرْضُ والاستِعارَةُ ومنه : اسْتَخْبَلَه فأَخْبَلَه كما سيأتي . الخَبلُ : ما زِدْتَه على شَرطِك الذي يَشتَرِطُه الجَمَّالُ وفي المُحكَم : الذي يشترِطُه لك الجَمَّالُ . الخَبَلُ بالتحريك : الجِنُّ عن ابنِ الأعرابيّ والفَرّاء . كالخابِلِ وأنشد الأزهريُّ :
يَكُرُّ عليه الدَّهْرُ حتّى يَرُدَّهُ ... دَوَى شَنَّجَتْهُ جِنُّ دَهْرٍ وخابِلُهْ
وقيل : الخابِلُ : الجِنُّ والخَبَلُ : اسم للجَمْع كالقَعَدِ والرَّوَحِ اسمان لجَمع قاعِدٍ ورائحٍ وقِيل : هو جَمعٌ . الخَبَلُ : فَسادٌ في القَوائمِ . أيضاً الجُنُونُ زاد الأزهريُّ : أو شِبهُه في القَلْبِ . ويُضَم ويُفْتَح كما في المُحكَم . وقال الراغِبُ : أصلُ الخَبلِ : الفَسادُ الذي يَلْحَقُ الحَيوانَ فيُورِثُه اضطِراباً كالجُنُون بالمَرضِ المُؤثِّر في العَقل والفِكْر كالخَبالِ والخَبَل . أيضاً : طائرٌ يَصِيحُ اللَّيلَ كُلَّه صوتاً واحِداً . يَحْكِي : ماتَتْ خَبَلْ كذا في المُحكَم . قال الفَرّاءُ : الخَبَلُ المَزادَةُ . قال : أيضاً : القِربَةُ المَلأَى . في المُحكَم الخابِلُ : المُفْسِدُ والشَّيطانُ . الخَبالُ كسَحابٍ : النُّقْصَانُ هو الأصلُ ثم يُسمَّى الهَلاكُ خَبالاً كما في المُحكَم . والذي في العُباب والمُفرَدات أنّ أصْلَ الخَبالِ الفَسادُ ثم استُعمِل في النُّقْصان والهَلاكِ . الخَبالُ : العَناءُ يقال : فُلانٌ خَبالٌ على أهلِه : أي عَناءٌ كما في المُحكَم . قِيل : الخَبالُ : الكَلُّ . قِيل : العِيالُ يقال : فُلانٌ خَبالٌ عليه : أي عِيالٌ كما في العُباب . الخَبالُ : السَّمُّ القاتِلُ عن ابنِ الأعرابيّ . الخَبالُ : صَدِيدُ أهلِ النّارِ وقال ابنُ الأعرابي : عُصارَةُ أهلِ النارِ . ومنه الحديث : " مَن أكَلَ الربا أطْعَمه اللَّهُ مِن طِينَةِ الخَبالِ يومَ القِيامةِ " وهو ما سالَ مِن جُلودِ أهلِ النار . ويُروَى عن حَسّانَ بنِ عَطَيّةَ : " مَن قَفا مُؤمناً بما ليس فيه وَقَفَه اللَّهُ تعالى في رَدْغَةِ الخَبالِ حتّى يجيءَ بالمَخْرَجِ منه " قَفا : أي قَذَفَ . مِن المَجاز : الخَبالُ : أن تكونَ البِئرُ مُتَلَجِّفةً فرَّبما دَخَلتِ الدَّلْوُ في تَلْجيفِها فتَتَخرَّقُ قاله الفَرّاء وأنشَد :
" أَخَذِمَتْ أم وَذِمَتْ أم مالَهَا
" أم صادَفَتْ في قَعْرِها خَبالَها ومَرَّ بالجيم أيضاً : أي ما أفْسَدَها وخَرّقَها وأمّا اسمُ فَرَسِ لَبِيدٍ الشاعر المذكور في قوله :
تَكَاثَر قُرْزُلٌ والجَوْنُ فِيها ... وعَجْلَى والنَّعامَةُ والخَيالُ فبالمُثنّاة التّحتّية لا بالمُوحَّدة ووَهِمَ الجوهريّ كما وَهِم في عَجْلَى وجعلها تَحْجُلُ وقد سبَق الكلامُ عليه في ح - ج - ل وذَكرنا أن بيتَ لَبيدٍ هكذا رُوِي كما ذهب إليه الجوهريُّ وفي بعض نُسَخِه كما عندَ المُصنِّف وهو مَروِي بالوَجْهَيْن أي : تَحْجُلُ وعَجْلَي . وقُرزُل والجَوْن والنَّعامَةُ والخَيالُ : كلُّها أفراسٌ يأتي ذكرهنّ في مَواضِعها . وخَبَلَهُ الحُزْنُ وخَبَّلَهُ خَبلاً وتَخْبِيلاً واخْتَبَلَهُ : جَنَّنَهُ وكذلك الحُبُّ والدَّهرُ والسُّلطان والداءُ كما في التهذيب . أيضاً أَفْسَدَ عُضْوَه خَبَلَه الحُبُّ : أَفْسَدَ عَقْلَه فهو خابِلٌ وذاك مَخْبولٌ . وخَبَلَهُ عنه يَخْبِلُه خَبلاً : مَنَعَهُ وقد تَقدّم . خَبَل عن فِعْل أبيهِ إذَا قَصَّر كما في المحيط . وخَبِلَ كفَرِح خَبَلاً خَبالاً فهو أَخْبَلُ وخَبِلٌ ككَتِفٍ : جُنَّ وفَسَد عَقلُه . خَبِلَتْ يَدُه : أي شَلَّتْ وقِيل : قُطِعَت قال أوسُ بنُ حَجَر :
أَبَنِي لُبَيْنَى لستُمُ بيَدٍ ... إلّا يداً مَخْبُولَةَ العَضُدِ قال الصاغانيُّ : هكذا أنشده الزَّمخشريُّ في الفائق والرِّوايةُ :
" إلّا يداً ليسَتْ لها عَضُدُ وليس فيه شاهد وأنشدَه في المُفَصَّل على الصِّحَّة إلَّا أنه نَسبه إلى طَرَفَةَ وهو لأَوْس . من المجاز : دَهْرٌ خَبِلٌ ككَتِفٍ مُلْتَوٍ على أَهْلِه زاد الأزهري : لا يَرَوْن فيه سُروراً قال الأعشى :
أَأَنْ رأتْ رجُلاً أَعْشَى أَضَرَّ بِهِ ... رَيْبُ الزَّمانِ ودَهْرٌ مُفْنِدٌ خَبِلُ واخْتَبَلَتِ الدابَّةُ : لم تَثْبُتْ في مَوطِنِها عن ابنِ سِيدَه ونقله اللَّيثُ أيضاً وبه فسّر قول لَبِيدٍ في صِفة الفَرَس :
ولقَدْ أغدُو وما يَعْدَمُنِي ... صاحِبٌ غيرُ طَوِيلِ المُخْتَبَلْوقال الصاغانيُّ : يُروَى بالحاء وبالخاء وقد ذُكِر في ح - ب - ل . مِن المَجاز : اسْتَخْبَلَني ناقَةً فأخْبَلْتُها : أي اسْتَعارَنِيها فأَعرتُها ليَرْكَبَها . أَو أَعَرتُها ليَنْتَفِعَ بلَبنِها ووَبَرِها ثم يَرُدَّها . أو أَعَرتُه فَرَساً ليَغْزُوَ عليه وهو مِثْل الإكفاء . وفي العُباب : الاستِخْبالُ : استِعارَةُ المال في الجَدْبِ لِيُنْتَفَعَ به إلى زَمن الخِصْب . وفي المُحكَم : اسْتَخْبل الرجلَ إبِلاً وغَنَماً فأَخْبَلَه : اسْتعارَهُ فأعارَه قال زُهَير :
" هُنالك إن يُسْتَخْبَلُوا المالَ يُخْبِلُواوإن يُسأَلُوا يُعْطوا وإن يَيسِرُوا يُغْلوا المُخَبَّلُ كمُعَظَّم : شُعراءُ : ثُماليٌّ مِن بَني ثُمالَةَ وقُرَيْعِيٌّ وهو ربيع ابن ربيعة بن قبال وسَعْدِيٌّ وهو ابنُ شُرَحْبِيل . وكذا كَعْبٌ المُخَبَّلُ . المُخَبِّلُ كمُحَدِّث : اسمٌ للدَّهر وقد خَبَّلَهُ الدَّهرُ تَخْبِيلاً : إذا جَنَّنَهُ وأفْسَد عقلَه . ووَقَع ذلك في خَبلِي بالفتح والضّمّ : أي في نَفْسِي وخَلَدِي كما في المُحيط وهو بمَعْنَى : سُقِطَ في يَدِي . قال ابنُ عَبّاد : والإخْبالُ : أن تَجْعَلَ إبِلَكَ نِصْفَين تُنْتَجُ كُلَّ عامٍ نِصْفاً كفِعْلِك بالأرضِ للزِّراعة . ونَصُّ المُحِيط : والزِّراعة . وفي العباب : التَّرْكِيبُ يدُلّ على الفَساد وقد شَذَّ عنه الإخْبالُ
ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : الخَبالُ : الفَسادُ في الأَفْعال والأَبْدان والعُقول . وقال الزَّجّاج : الخبالُ : ذَهاب الشيء . والخُبَّلُ كسُكَّرٍ : الجِنُّ جَمْع خابِلٍ قال أَوْس يذكر مَنزِلاً :
تَبَدَّلَ حالاً بَعْدَ حالٍ عَهِدتُهُ ... تَناوَحَ جِنَّانٌ بِهِنّ وخُبَّلُ والخَبلُ بالفتح : الفِتْنة والهَرْجُ . وقوله تعالى : " لاَ يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً " أي لا يُقَصِّرون في إفساد أُمورِكم . وكذلك قولُه تعالى : " مَا زَادُوكُمْ إلا خَبَالاً " . وقال ابنُ الأعرابيّ والفَرّاء : الخَبَلُ بالتّحريك : يَقَعُ على الجِنّ والإنس . وقال غيرُهما : هو جَوْدَةُ الحُمْقِ بلا جُنُون . والمُخَبَّلُ كمعَظَّمٍ : المَجنُون كالمُخْتَبَل . والذي كأنه قُطِعَتْ أطرافُه . والاختِبالُ : الحَبسُ . وأيضاً : الإعارَةُ وبه فُسر أيضاً قولُ لبيد السابقُ غيرُ طَوِيلِ المُخْتَبَلْ أي غير طويل مُدّة الإعارة . وقالوا : خَبلٌ خابِلٌ يَذهَبُون إلى المُبالَغة قال مَعْقِلُ بنُ خُوَيْلد :
نُدافِعُ قَوماً مُغْضَبِينَ عَليكُمُ ... فَعلتُمْ بِهِم خَبلاً مِن الشَّرِّ خابِلَا والخَبَلُ محرَّكةً : الجِراحَةُ وبه فُسِّر قولُهم : بَنُو فلانٍ يُطالِبوننا بخَبَلٍ . والخُبلَةُ بالضّمّ : الفَسادُ مِن جِراحةٍ أو كَلِمةٍ . واسْتَخْبَل مالَ فُلانٍ : طَلَب إفسادَ شيءٍ من إِبِله قاله الراغبُ وبه فُسِّر قولُ زُهَيرٍ السابقُ