وصف و معنى و تعريف كلمة خبها:
خبها: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على خاء (خ) و باء (ب) و هاء (ه) و ألف (ا) .
معنى و شرح خبها في معاجم اللغة العربية:
-
خابٍ : (اسم)
-
خابَ : (فعل)
- خابَ يَخيب ، خِبْ ، خَيْبَةً ، فهو خائب
- خَابَ أمَلُهُ : لَمْ يَتَحَقَّقْ مَا كَانَ يَأمُلُهُ، لَمْ يَنَلْ مَا طَلَبَ
- خابَ خَوْبًا: افتقر
- خاب الشَّخصُ: فشِل، خسِر، حُرِم ومُنع ما كان يطلبه، لم يحصِّل ما أراد خاب أملُه/ سعيُه،
- خابَ سَعْيُه: لم ينجح في مسعاه، فاته ما طلب،
- خابَ ظنُّه: كذبه ظنُّه، أخطأ حَدْسه، حدث ما لم يكن يتوقّعه من شخصٍ أو أمر
- خَابَ :لم يَنلْ ما طَلَبَ
- خَابَ :خَسِرَ
-
خابّ : (اسم)
- الجمع : خوابُّ
- الخَابُّ : القرابة والصِّهْر
-
خابّ : (اسم)
-
خابي : (اسم)
-
خبَأَ : (فعل)
- خبَأَ يَخبَأ ، خَبْئًا ، فهو خابِئ ، والمفعول مَخْبوء وخَبْء وخَبِيء
- خبَأ نقودَه: سترها وأخفاها، حفظها
-
خبَّأَ : (فعل)
- خبَّأَ يخبِّئ ، تخبئةً ، فهو مخبِّئ ، والمفعول مخبَّأ
- خَبَّأَ وَثَائِقَهُ : أخْفَاهَا
- خَبَّأتْ وَجْهَهَا بِالْحِجَابِ : سَتَرَتْهُ
- غافلٌ عمّا تخبّئُه له الأيّامُ: يجهل ما سيحدث له مستقبلاً
-
مُخَبّي : (اسم)
-
مُخْبي : (اسم)
-
نَخَبَ : (فعل)
- نخَبَ يَنخُب ، نَخْبًا ، فهو ناخِب ، والمفعول مَنْخوب
- نخَب الشّيءَ :أخذ أحسَنه وأفضلَه ، أَخَذَ نُخْبَتَهُ أَيْ مَا هُوَ مُخْتَارٌ مِنْهُ بِعِنَايَةٍ
- نَخبَ الصيْدَ: نزَع قلبه
- نَخَبَتِ النَّمْلَةُ : قَرَصَتْ، عَضَّتْ
- نَخَبَتْهُ الْحَرْبُ : أَضْعَفَتْهُ، أَنْهَكَتْهُ
-
نَخِب : (اسم)
-
نَخِبَ : (فعل)
- نَخِبَ نَخبًا فهو نَخِبٌ
- نَخِبَ قلبُه : جَبُنَ
-
نَخْب : (اسم)
-
نَخب : (اسم)
- الجمع : أنخاب
- رجلٌ نَخْبٌ: جبانٌ
- النَّخْبُ : الشَّربة العظيمة
- النَّخْبُ: الشَّربة من الخمر أو غيرها يشربها الرجل لصحة حبيب أَو عشير أَو محتفى به
- شَرِبَ نخبَ فلان: في صحته
- مصدر نخَبَ
- ما اختير من شيء نخب أوّل
-
نُخَب : (اسم)
-
نُخَب : (اسم)
-
نُخُب : (اسم)
-
نُخْب : (اسم)
,
-
نخب
- "انْتَخَبَ الشيءَ: اختارَه.
والنُّخْبَةُ: ما اختاره، منه.
ونُخْبةُ القَوم ونُخَبَتُهم: خِـيارُهم.
قال الأَصمعي: يقال هم نُخَبة القوم، بضم النون وفتح الخاءِ.
قال أَبو منصور وغيره: يقال نُخْبة، بإِسكان الخاءِ، واللغة الجيدة ما اختاره الأَصمعي.
ويقال: جاءَ في نُخَبِ أَصحابه أَي في خيارهم.
ونَخَبْتُه أَنْخُبه إِذا نَزَعْتَه.
والنَّخْبُ: النَّزْعُ.
والانْتِخابُ: الانتِزاع.
والانتخابُ: الاختيارُ والانتقاءُ؛ ومنه النُّخَبةُ، وهم الجماعة تُخْتارُ من الرجال، فتُنْتَزَعُ منهم.
وفي حديث عليّ، عليه السلام، وقيل عُمَر: وخَرَجْنا في النُّخْبةِ؛ النُّخْبة، بالضم: الـمُنْتَخَبُون من الناس، الـمُنْتَقَوْن.
وفي حديث ابن الأَكْوَع: انْتَخَبَ من القوم مائةَ رجل.
ونُخْبةُ الـمَتاع: المختارُ يُنْتَزَعُ منه.
وأَنْخَبَ الرجلُ: جاءَ بولد جَبان؛ وأَنْخَبَ: جاءَ بولد شجاع،فالأَوَّلُ من الـمَنْخُوب، والثاني من النُّخْبة.
الليث: يقال انْتَخَبْتُ أَفْضَلَهم نُخْبَـةً، وانْتَخَبْتُ نُخْبَتَهُمْ.
والنَّخَبُ: الجُبْنُ وضَعْفُ القلب.
رجل نَخْبٌ، ونَخْبةٌ، ونَخِبٌ،ومُنْتَخَبٌ، ومَنْخُوبٌ، ونِخَبٌّ، ويَنْخُوبٌ، ونَخِـيبٌ، والجمع نُخَبٌ: جَبَانٌ كأَنه مُنْتَزَعُ الفُؤَادِ أَي لا فُؤَادَ له؛ ومنه نَخَبَ الصَّقْرُ الصيدَ إِذا انْتَزَعَ قَلْبَه.
وفي حديث أَبي الدَّرْداءِ: بِئْسَ العَوْنُ على الدِّين قَلْبٌ نَخِـيبٌ، وبَطْنٌ رَغِـيبٌ؛ النَّخِـيبُ: الجبانُ الذي لا فُؤَادَ له، وقيل: هو الفاسدُ الفِعْل؛ والـمَنْخُوبُ: الذاهبُ اللَّحْم الـمَهْزولُ؛ وقول أَبي خِراشٍ: بَعَثْتُه في سَوادِ اللَّيْل يَرْقُبُني، * إِذْ آثَرَ، الدِّفْءَ والنَّوْمَ، المناخيبُ قيل: أَراد الضِّعافَ من الرجال الذين لا خَيْرَ عندهم، واحدُهم مِنْخابٌ؛ ورُوي الـمَناجِـيبُ، وهو مذكور في موضعه.
ويقال للـمَنْخوب: النِّخَبُّ، النون مكسورة، والخاء منصوبة، والباء شديدة، والجمع الـمَنْخُوبُونَ.
قال: وقد يقال في الشعر على مَفاعِلَ: مَناخبُ.
قال أَبو بكر: يقال للجَبانِ نُخْبَةٌ، وللجُبَناءِ نُخَباتٌ؛ قال جرير يهجو الفرزدق: أَلم أَخْصِ الفَرَزْدَقَ، قد عَلِمْتُمْ، * فأَمْسَى لا يَكِشُّ مع القُرُوم؟ لَهُمْ مَرٌّ، وللنُّخَباتِ مَرٌّ، * فقَدْ رَجَعُوا بغير شَـظًى سَلِـيم وكَلَّمْتُه فَنَخَبَ عليّ إِذا كَلَّ عن جَوابك.
الجوهري: والنَّخْبُ البِضاع؛ قال ابن سيده: النَّخْبُ: ضَرْبٌ من الـمُباضَعةِ، قال: وعَمَّ به بعضُهم.
نَخَبَها الناخِبُ يَنْخُبها ويَنْخَبُها نَخْباً، واسْتَنْخَبَتْ هي: طَلَبَتْ أَن تُنْخَبَ؛
قال: إِذا العَجُوزُ اسْتَنْخَبَتْ فانْخُبْها، * ولا تُرَجِّيها، ولا تَهَبْها والنَّخْبةُ: خَوْقُ الثَّفْر، والنَّخْبَةُ: الاسْتُ؛
قال: واخْتَلَّ حَدُّ الرُّمْح نَخْبةَ عامِرٍ، * فَنَجا بها، وأَقَصَّها القَتْلُ وقال جرير: وهَلْ أَنْتَ إِلاّ نَخْبةٌ من مُجاشِعٍ؟ * تُرى لِـحْيَةً من غَيْرِ دِينٍ، ولا عَقْل وقال الراجز: إِنَّ أَباكِ كانَ عَبْداً جازِرا،ويَـأْكُلُ النَّخْبَةَ والـمَشافِرا.
(* قوله «وقال الراجز ان أباك إلخ» عبارة التكملة وقالت امرأة لضرتها ان أباك إلخ وفيها أيضاً النخبة، بالضم، الشربة العظيمة.) واليَنْخُوبةُ: أَيضاً الاسْتُ.
(* قوله «والينخوبة أيضاً الاست» وبغير هاء موضع؛ قال الأعشى: يا رخماً قاظ على ينخوب)؛ قال جرير: إِذا طَرَقَتْ يَنْخُوبةٌ من مُجاشعٍ والمَنْخَبةُ: اسم أُمّ سُوَيْدٍ.
(* قوله «والمنخبة اسم أم سويد» هي كنية الاست.).
والنِّخابُ: جِلْدَةُ الفُؤَاد؛
قال: وأُمُّكُمْ سارِقَةُ الـحِجابِ، * آكِلَةُ الخُصْيَيْنِ والنِّخاب وفي الحديث: ما أَصابَ المؤْمنَ من مكروه، فهو كَفَّارة لخطاياه، حتى نُخْبةِ النَّملةِ؛ النُّخْبةُ: العَضَّةُ والقَرْصة.
يقال نَخَبَتِ النملةُ تَنْخُبُ إِذا عَضَّتْ.
والنَّخْبُ: خَرْقُ الجِلْدِ؛ ومنه حديث أُبَـيّ: لا تُصِـيبُ المؤْمنَ مُصيبةٌ ذَعْرَةٌ، ولا عَثْرَةُ قَدَمٍ، ولا اخْتِلاجُ عِرْقٍ، ولا نُخْبَةُ نملة، إِلا بذَنبٍ، وما يَعْفُو اللّهُ أَكثرُ؛ قال ابن الأَثير: ذكره الزمخشري مرفوعاً، ورواه بالخاءِ والجيم؛ قال: وكذلك ذكره أَبو موسى بهما، وقد تقدم.
وفي حديث الزبير: أَقْبَلْتُ مع رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم،من لِـيَّةَ، فاستقبلَ نَخِـباً ببصره؛ هو اسم موضع هناك.
ونَخِبٌ: وادٍ بأَرض هُذَيْل؛ قال أَبو ذؤَيب (* قوله «قال أبو ذؤيب» أي يصف ظبية وولدها، كما في ياقوت ورواه لعمرك ما عيساء بعين مهملة فمثناة تحتية.): لَعَمْرُك، ما خَنْساءُ تَنْسَـأُ شادِناً، * يَعِنُّ لها بالجِزْع من نَخِبِ النَّجلِ أَراد: من نَجْلِ نَخِبٍ، فقَلَبَ؛ لأَنَّ النَّجْلَ الذي هو الماء في بُطون الأَوْدية جِنْسٌ، ومن الـمُحال أَن تُضافَ الأَعْلامُ إِلى الأَجْناس، واللّه أَعلم.
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: