-
أخبأَ
- أخبأَ يُخبئ ، إخباءً ، فهو مُخبِئ ، والمفعول مُخبَأ :-
• أخبأ الوثائقَ في مكان أمين خبأها، سترها، أخفاها :-أخبأ جزءًا من المال لوقت الشدّة: حفظه، ادّخره.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خَبَأَه
- خَبَأَه خَبَأَه َ خَبْئًا: سَتَرَهُ.
و خَبَأَه حَفِظَهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِستخبى
- إستخبى - استخباء
1- إستخبى الخيمة أو الخباء : نصبه. 2- إستخبى الخباء : دخل فيه.
المعجم: الرائد
-
الخَبِيَّةُ
- الخَبِيَّةُ : الخَبِيئَة. والجمع : خَبَايَا
المعجم: المعجم الوسيط
-
خَبَّأَهُ
- خَبَّأَهُ : خَبَأهُ.
ويقال: خَبَّأَ الجاريةَ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِخْبَاءٌ
- [خ ب و]. (مصدر أَخْبَى).
1. :-إِخْبَاءُ الخَيْمَةِ :- : نَصْبُهَا، رَفْعُهَا.
2. :-إِخْبَاءُ النَّارِ :- : إِخْمَادُهَا، إِطْفاؤُهَا.
المعجم: الغني
-
خَبْو
- خَبْو :-
مصدر خبا.
• الخَبْو الحراريّ: (الكيمياء والصيدلة) نقصان فجائيّ في الإشعاع يحدث أثناء تسخين المعدن.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أخبأ الوثائق في مكان أمين
- خبأها، سترها، أخفاها :-أخبأ جزءًا من المال لوقت الشدّة
المعجم: عربي عامة
-
الخبْو الحراريّ
- (كم) نقصان فجائيّ في الإشعاع يحدث أثناء تسخين المعدن.
المعجم: عربي عامة
-
استخبى
- استخبى خِبَاءً: نصَبَه ودخَلَ فيه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الخَابُّ
- الخَابُّ : القرابة والصِّهْر. والجمع : خوابُّ، يقال: لي فيهم خوابٌّ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
إخباء
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خُبوّ
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خَبأَهٌ
- ـ خَبأَهٌ: سَتَرَهُ، كَخَبَّأَهُ واخْتَبَأَهُ.
ـ امْرَأةٌ خُبَأَةٌ: لازِمَةٌ بَيْتَها.
ـ خَبْءُ: ما خُبِئَ وغابَ،كالخَبِيءِ والخَبِيئَةِ،
ـ الخَبْءُ من الأرْضِ: النَّباتُ،
ـ خَبْءُ منَ السَّماءِ: القَطْرُ، موضع بِمَدْيَنَ، وواد بالمَدِينَة،
ـ خَبْأَةُ: البِنْتُ.
ـ الخِباءُ: سِمَةٌ في مَوْضِعٍ خَفِيٍّ من النَّاقَةِ النَّجِيبَةِ، الجمع: أخْبِئَةٌ،
ـ خِباءُ من الأَبْنِيَةِ: معروف،أو هي يائِيَّةٌ.
ـ خَبِيئَةُ بِنْتُ رِياحِ بنِ يَرْبُوعٍ، وأبو خَبِيئَةَ الكُوفيٌّ يُلَقَّبُ: سُؤْرَ الأَسَدِ.
ـ مُخْبَأَةُ: الجارِيَةُ المُخَدَّرَةُ لم تَتَزَوَّجْ بعدُ.
ـ خِبْأَةُ بنُ كَنَّازٍ: ولِيَ زَمَنَ عُمَرَ الأُبُلَّةَ، فقال عُمَرُ: لا حاجَةَ لنا فيه، هُوَ يَخْبَأُ وأبوهُ يَكْنِزُ،
ـ كَيْدٌ خابئٌ: خائِبٌ.
ـ خابَأْتُهُ ما كذا: حاجَيْتُهُ.
ـ اخْتَبَأَ له خَبِيئاً: عَمَّ له شَيْئاً، ثم سألهُ عنه.
ـ خَابِيَةُ: الحُبُّ، تركوا هَمْزَتَها.
المعجم: القاموس المحيط
-
تَخَبُّؤٌ
- [خ ب أ]. (مصدر تَخَبَّأَ). :-التَّخَبُّؤُ فِي الكَهْفِ :-: الاخْتِفَاءُ وَالتَّسَتُّرُ فِيهِ .
المعجم: الغني
-
خبأ
- "خَبَأَ الشيءَ يَخْبَؤُه خَبْأً: سَتَرَه، ومنه الخابِيةُ وهي الحُبُّ، أَصلها الهمزة، من خَبَأْتُ، إِلاَّ أَن العرب تركت همزه؛ قال أَبو منصور: تركت العرب الهمز في أَخْبَيْتُ وخَبَّيْتُ وفي الخابيةِ لأَنها كثرت في كلامهم، فاستثقلوا الهمز فيها.
واخْتَبأَتْ: اسْتَتَرتْ.
وجارية مُخْبَأَةٌ أَي مُسْتَتِرة؛ وقال الليث: امرأَة مُخَبَّأَةُ، وهي الـمُعْصِرُ قبل ان تَتَزَوَّج، وقيل: الـمُخَبَّأَةُ من الجَواري هي الـمُخَدَّرة التي لا بُروزَ لها؛ في حديث أَبي أُمامةَ: لم أَرَ كاليَوْمِ ولا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ.
الـمُخَبَّأَة: الجاريةُ التي في خِدْرها لَم تَتَزَوَّج بعدُ لأَنَّ صِيانتها أَبلغ مـمن قد تَزَوَّجَتْ.
وامرأة خُبَأَةٌ مثل هُمَزة: تلزم بيتَها وتسْتَتِرُ.
والخُبَأَةُ: المرأَةُ تَطَّلِعُ ثم تَخْتَبِئُ؛ وقول الزِّبْرقان بن بدرٍ: إنّ أَبْغَض كَنائِنِي إليَّ الطُّلَعةُ الخُبَأَةُ: يعني التي تَطَّلِعُ ثم تَخْبأُ رأْسها؛ ويروى: الطُّلَعةُ القُبَعةُ؛ وهي التي تَقْبَعُ رأْسها أَي تُدْخِله، وقيل: تَخْبَؤُه؛ والعرب تقول: خُبَأَةٌ خيرٌ من يَفَعةِ سَوْءٍ، أَي بنت تلزم البيت، تَخْبَؤُ نَفسها فيه، خير من غلام سَوْءٍ لا خير فيه.
والخَبْءُ: ما خُبِئَ، سُمِّيَ بالمصدر، وكذلك الخَبِيءُ، على فَعِيل؛ وفي التنزيل: الذي يُخْرِج الخَبْءَ في السموات والأَرضِ؛ الخَبْءُ الذي في السموات هو المطَر، والخَبْءُ الذي في الأَرض هو النَّبات، قال: والصحيح، واللّه أَعلم: أَنَّ الخَبْءَ كلُّ ما غاب، فيكون المعنى يعلم الغيبَ في السموات والأَرض، كما، قال تعالى: ويَعلَم ما تُخْفُون وما تُعْلِنون.
وفي حديث ابن صَيَّادٍ: خَبَأْتُ لك خَبْأً؛ الخَبْءُ: كُلُّ شيء غائِبٍ مستور، يقال: خَبَأْتُ الشيءَ خَبْأً إِذا أَخفَيْته، والخَبْءُ والخَبِيءُ والخَبِيئةُ: الشيءُ الـمَخْبُؤءُ.
وفي حديث عائشةَ تَصِفُ عُمَرَ: ولَفَظَت خَبِيئَها أَي ما كان مَخْبُوءاً فيها من النبات، تعني الأَرض، وفَعِيلٌ بمعنى مفعول.
والخَبْءُ: ما خَبَأْتَ من ذَخيرة ليومٍ ما.
قال الفرَّاء: الخَبْءُ، مهموز، هو الغَيْب غَيْبُ السموات والأَرض، والخُبْأَةُ والخَبِيئةُ، جميعاً: ما خُبِئَ.
وفي الحديث: اطْلُبوا الرِّزقَ في خَبايا الأَرض، قيل معناه: الحَرْثُ وإِثارةُ الأَرضِ للزراعة، وأَصله من الخَبْء الذي، قال اللّه عزَّ وجلَّ: يُخْرِجُ الخَبْءَ.
وواحد الخَبايا: خَبِيئةٌ، مثل خَطِيئة وخَطايا، وأَراد بالخَبايا: الزَّرعَ لأَنه إِذا أَلقَى البذر في الأَرض، فقد خَبأَه فيها.
قال عروة بن الزبير: ازْرَعْ، فان العرب كانت تتمثل بهذا البيت: تَتَبَّعْ خَبايا الأَرضِ، وادْعُ مَلِيكَها، * لَعَلَّكَ يَوْماً أَن تُجابَ وتُرْزَقا ويجوز أَن يكون ما خَبأَه اللّه في مَعادن الأَرض.
وفي حديث عثمان رضي اللّه عنه، قال: اخْتَبَأْتُ عند اللّه خِصالاً: إنِّي لَرابِعُ الإِسلام وكذا وكذا، أَي ادَّخَرْتها وجَعَلْتُها عنده لي.
والخِباءُ، مَدَّته همزة: وهو سِمَةٌ توضع في موضع خفي من الناقة النَّجِيبة، وانما هي لُذَيْعةٌ بالنار، والجمع أَخبِئَةٌ، مهموز.
وقد خَبِئَت النارُ وأَخْبَأَها الـمُخْبِئُ إِذا أَخْمَدَها.
والخِباء: من الأَبنية، والجمع كالجمع؛ قال ابن دريد: أَصله من خَبَأْت.
وقد تَخَبَّأْت خِباءً، ولم يقل أَحد إِنَّ خِباء أَصله الهمز الا هو، بل قد صُرِّح بخلاف ذلك.
والخَبِيءُ: ما عُمِّيَ من شيء ثم حُوجِيَ به.
وقد اخْتَبَأَه.
وخَبِيئَةُ: اسم امرأَة؛ قال ابن الأَعرابي: هي خَبِيئةُ بنت رِياح بن يَرْبوع بن ثَعْلَبَةَ.
"
المعجم: لسان العرب
-
خبا
- "الخِباءُ من الأَبنية: واحد الأَخْبية، وهو ما كان من وَبَر أَو صوف ولا يكون من شَعَر، وهو على عمودين أَو ثلاثة، وما فوقَ ذلك فهو بَيْت.
وقال ابن الأَعرابي: الخِباءُ من شعرٍ أَو صوف، وهو دون المَظَلَّة؛ كذلك حكاها ههنا بفتح الميم، وقال ثعلب عن يعقوب: من الصوف خاصة.
والخِباءُ: من بُيوت الأَعراب، جمعه أَخْبِية بلا همز.
وفي حديث الاعتكاف: فأَمَرَ بِخبائه فقُوِّضَ؛ الخِباءُ: أَحد بيوت العرب من وَبَر أَو صوف.
وفي حديث هندٍ: أَهْل خِباءٍ أَو أَخْباء، على الشك، وقد يُسْتَعْمل في المنازل والمساكن؛ ومنه الحديث: لأَنه أَتى خِباءَ فاطمة وهي في المدينة؛ يريد منزلها.
وأَصل الخِباء الهمز إَنه يُخْتَبَأُ فيه.
وأَخْبَيْت خِباءً وخَبَّيْته وتَخَبَّيته: عملته ونَصَبته.
واسْتَخْبَيْته: نَصَبْته ودخلت فيه.
والتَّخْبِية: من قولك خَبَّيته وتَخَبِّيته.
وتَخَبَّيت كسائي تَخَبِّياً وأَخْبَيْت كسائي إِذا جَعَلْتَه خِباءً.
الكسائي: يقال من الخباء أَخْبَيْت إِخباءً إِذا أَردت المصدر إِذا عَمِلْته وتَخَبَّيْت أَيضاً.
والخِباءُ: غِشاءُ البُرَّةِ والشَّعيرة في السُّنْبُلة، وخِباءُ النَّوْرِ: كِمَامُه، وكِلاهما على المَثَل.
وخَبَتِ النارُ والحَرْبُ والحِدّةُ تَخْبُو خَبْواً وخُبُوّاً: سَكَنت وطَفِئَت وخَمَدَ لَهَبُها، وهي خابِية، وأَخْبَيْتها أَنا: أَخْمَدْتها؛ قال الكميت: ومِنَّا ضِرارٌ وابْنَماهُ وحاجِبٌ مُؤَجِّجُ نِيرانِ المَكارِمِ، لا المُخْبي وقوله تعالى: كُلَّما خَبَت زِدْناهم سَعِيراً؛ قيل: معناه سَكَن لَهَبُها، وقيل: معناه كلَّما تَمَنَّوا أَن تَخْبُوَ وأَرادوا أَن تَخْبُوَ.
والخَابِية: الحبُّ، وأَصله الهمز، لأَنه من خَبَأْت إِلاَّ أَن العرب تركت همزها.
"
المعجم: لسان العرب
-
خَبَتِ
- ـ خَبَتِ النارُ والحَرْبُ والحِدَّةُ خَبْواً وخُبُوًّا: سَكَنَتْ، وطَفِئَتْ.
ـ أخْبَيْتُها: أَطْفَأْتُها.
المعجم: القاموس المحيط
-
أَخْبَأهُ
- أَخْبَأهُ : خَبَأهُ.
ويقال: أَخْبَأَ الجاريَةَ: ألزمها البيتَ حتى تتزوج.
المعجم: المعجم الوسيط
-
خَبْتُ
- ـ خَبْتُ: المُتَّسِعُ من بُطونِ الأرض، الجمع: أخْباتٌ وخُبوتٌ، وموضع بالشامِ، وقرية بِزَبِيدَ، وماءَةٌ لكُلَيْبٍ.
ـ أخْبَتَ: خَشَعَ وتواضَعَ.
ـ خَبيتُ: الشيءُ الحَقيرُ، والخَبيثُ.
ـ خَبْتُ الجَميشُ، وخَبْتٌ الجَميشُ، خَبْتُ الجَميشِ: صَحْراءُ بين الحَرَمَيْنِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
خِباءُ
- ـ خِباءُ من الأبْنِيَةِ: يكونُ من وَبَرٍ أو صُوفٍ أو شَعَرٍ.
ـ أخْبَيْتُ خِباءً وتَخَبَّيْتُهُ وخَبَّيْتُهُ: عَمِلْتُهُ، ونَصَبْتُهُ.
ـ اسْتَخْبَيْتُهُ: نَصَبْتُهُ، ودَخَلْتُهُ.
ـ خِباءُ: غِشاءُ البُرَّةِ والشَّعيرَةِ في السُّنْبُلَةِ، وكَواكبُ مُسْتَدِيرَةٌ، وظَرْفٌ للدُّهْنِ.
ـ خَبِيٌّ: موضع بينَ الكُوفَةِ والشامِ، وموضع قُرْبَ ذِي قارٍ، وخَبْراوانِ في المُلْتَقَى.
المعجم: القاموس المحيط
-
أخبى
- أخبى يُخبي ، أخْبِ ، إخباءً ، فهو مُخْبٍ ، والمفعول مُخْبًى :-
• أخبى النَّارَ أهمدها، أطفأها وأخمدها :-أخبى رجالُ الإطفاء النارَ المشتعلة في المنزل.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خبا
- خبا يَخبُو ، اخْبُ ، خَبْوًا وخُبُوًّا ، فهو خابٍ :-
• خبَتِ النَّارُ هدأت وسكنت، همدت وخمد لهبُها، انطفأت :-خبا لهيب الحُبّ، - {مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا} :-
• خبا بريقُ شيء: فقد تألُّقه وبهرجته، - خبا لهبُ فلان: سكنت فورة غضبه، - خبت الحربُ: خمدت، هدأت.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَخْبَى
- أخبى - إخباء
1- أخبى النار : أطفأها. 2- أخبى الخباء : نصبه.
المعجم: الرائد
-
خبا
- خبا - يخبو ، خبوا وخبوا
1- خبات النار أو الحرب أو الحدة : خمدت، سكنت. 2- خبا : لهبه : سكن غضبه..
المعجم: الرائد