وصف و معنى و تعريف كلمة خبيتها:


خبيتها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على خاء (خ) و باء (ب) و ياء (ي) و تاء (ت) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح خبيتها في معاجم اللغة العربية:



خبيتها

جذر [خبت]

  1. خَبَتَ: (فعل)
    • خَبَتَ خَبْتًا
    • خَبَتَ المكَان : اطمَأَنَ
    • خَبَتَ ذِكْرُهُ: خَفِيَ
  2. خَبْت: (اسم)
    • خَبْت : مصدر خَبَتَ
  3. خَبت: (اسم)
    • الجمع : خُبُوتٌ ، و أَخْبَاتٌ
    • الخَبْتُ من الأرض: ما انخفَضَ واتَّسَعَ
    • الخَبْتُ: المُنخفِض فيه رمْلٌ
    • الخَبْتُ :الوادي العميقُ الممدودُ، فيه نباتٌ
  4. أَخْبَتَ: (فعل)
    • أخبتَ إلى / أخبتَ لـ يُخبت ، إخباتًا ، فهو مُخبِت ، والمفعول مُخْبت إليه
    • أَخْبَتَ : قصد الخَبْتَ
    • أخبت الشَّخصُ إليه/ أخبت الشَّخصُ له : خضع وخشع وتواضع له، اطمأنَّ وسكن
    • أَخْبَتَ إِليه: اطمَأنَّ
    • أَخْبَتَ ذِكْرُه: خَبَتَ


  5. إِخبات: (اسم)
    • إخبات : مصدر أَخْبَتَ
  6. مُخْبت: (اسم)
    • مُخْبت : اسم المفعول من أَخْبَتَ
  7. مُخبِت: (اسم)
    • مُخبِت : فاعل من أَخْبَتَ
  8. خُبُوت: (اسم)
    • خُبُوت : جمع خَبت
  9. خُبُوت: (اسم)
    • خُبُوت : جمع خَبْثُ
  10. أَخْبَات: (اسم)


    • أَخْبَات : جمع خَبت
  11. أَخْبَات: (اسم)
    • أَخْبَات : جمع خَبْثُ
  12. خبتة: (اسم)
    • الخبتةُ : التواضُعُ
  13. خُبْآت: (اسم)
    • خُبْآت :جمع خُبأة
  14. المخبت: (مصطلحات)
    • ‏الخاشع المتواضع المطمئن إلى الله‏. (فقهية)
  15. الإخبات: (مصطلحات)
    • الخشوع والتواضع والاطمئنان لله تعالى‏. (فقهية)
  16. أَخْبَتَ ذِكْرُه:


    • خَبَتَ.
  17. أخبت الشّخص إليه:
    • خضع وخشع وتواضع له، اطمأنَّ وسكن '' {إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَخْبَتُوا إِلَى رَبِّهِمْ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ} ''.
  18. خبت النّار:
    • هدأت وسكنت، همدت وخمد لهبُها، انطفأت ''خبا لهيب الحُبّ- {مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا} '' ° خبا بريقُ شيء.
  19. الخَبْتُ من الأرض:
    • ما انخفَضَ واتَّسَعَ.
  20. أَخْبَتَ إِليه:
    • اطمَأنَّ.
  21. أخبت الشَّخصُ إليه:
    • خضع وخشع وتواضع له، اطمأنَّ وسكن.
  22. أخبت الشَّخصُ له:


    • خضع وخشع وتواضع له، اطمأنَّ وسكن.
  23. خَبَأَتْ وَجْهَهَا بِحِجَابٍ:
    • سَتَرَتْهُ.
  24. خَبَتَ المكَان:
    • اطمَأَنَ.
  25. خَبَتَ ذِكْرُهُ:
    • خَفِيَ.
,
  1. خبت
    • "الخَبْتُ: ما اتَّسَعَ من بطُون الأَرْضِ، عربية مَحْضَةٌ، وجمعه: أَخْباتٌ وخُبوتٌ.
      وقال ابن الأَعرابي: الخَبْتُ ما اطْمَأَنَّ من الأَرض واتَّسَعَ؛ وقيل: الخَبْتُ ما اطْمَأَنَّ من الأٌَّض وغَمُضَ، فإِذا خَرَجْتَ منه، أَفْضَيْتَ إِلى سَعَةٍ؛ وقيل: الخَبْتُ سَهْل في الحَرَّة؛ وقيل: هو الوادي العَميقُ الوَطيءُ، ممدود، يُنْبِتُ ضُروبَ العِضاه.
      وقيل: الخَبْتُ الخَفِيُّ المطمئن من الأَرض، فيه رمل.
      وفي حديث عمرو‎ ‎بن‎ يَثْرَبيّ: إَنْ رأَيتَ نعجةً تَحْمِلُ شَفْرَة وزِناداً بِخَبْتِ الجَمِيشِ،فلا تَهِجْها.
      قال القتيبي: سأَلت الحجازيين، فأَخبروني أَن بين المدينة والحِجاز صحراء، تُعْرَف بالخَبْت.
      والجَميشُ: الذي لا يُنْبِتُ.
      وخبَتَ ذكره إِذا خَفِيَ؛ قال: ومنه المُخْبِتُ من الناس.
      وأَخْبَتَ إِلى ربه أَي اطْمَأَنَّ إِليه.
      ورُوِي عن مجاهد في قوله: وبَشِّرِ المُخْبِتينَ؛ قال: المُطْمَئِنِّين، وقيل: هم المُتَواضِعون،وكذلك، قال في قوله: وأَخْبَتُوا إِلى ربهم أَي تواضَعُوا؛ وقال الفراء: أَي تَخَشَّعوا لربهم، قال: والعَرَبُ تَجْعَلُ إِلى في موضع اللام.
      وفيه خَبْتَة أَي تواضع.
      وأَخْبَتَ للَّه: خَشَعَ؛ وأَخْبَتَ: تواضَعَ، وكلاهما من الخَبْتِ.
      وفي التنزيل العزيز: فَتُخْبِتَ له قُلوبُهم؛ فسره ثعلب بأَنه التواضُع.
      وفي حديث الدعاء: واجْعَلْني لك مُخْبِتاً أَي خاشعاً مطيعاً.
      والإِخْباتُ: الخُشوع والتَّواضُع.
      وفي حديث ابن عباس: فيجعلها مُخْبِتةً مُنِيبةً،وأَصل ذلك من الخَبْتِ المطمئن من الأَرض.
      والخَبِيتُ: الحَقير الرَّديءُ من الأَشياء؛ قال اليَهُودِيُّ (* قوله «قال اليهودي» هو السموأَل، كما في التكملة.) الخَيْبريَ: يَنْفَعُ الطَّيِّبُ القليلُ من الرّزْ قِ، ولا يَنْفَعُ الكَثيرُ الخَبِيتُ وسأَل الخليلُ الأَصْمَعيَّ عن الخَبِيتِ، في هذا البيت، فقال له: أَراد الخَبِيثَ وهي لغة خَيْبَر، فقال له الخليل: لو كان ذلك لغَتَهم، لقال الكتير، وإِنما كان يَنبغي لك أَن تقول: إِنهم يقلبون الثاء تاء في بعض الحروف؛ وقال أَبو منصور في بيت اليهودي أَيضاً: أَظن أَن هذا تصحيف، قال: لأَن الشيء الحقير الرديء إِنما يقال له الخَتِيتُ بتاءَين، وهو بمعنى الخسِيس، فصحفه وجَعَله الخَبِيتَ.
      وفي حديث أَبي عامر الراهب: لما بَلَغه أَنَّ الأَنصار قد بايعوا النبي،صلى اللَّه عليه وسلم، تَغَيَّرَ وخَبُتَ؛ قال الخطابي: هكذا روِي بالتاء المعجمة، بنقطتين من فوق.
      يقال: رجل خَبِيتٌ أَي فاسد؛ وقيل: هو كالخَبيث، بالثاء المثلثة؛ وقيل: هو الحقير الرَّديء.
      والحَتِيت، بتاءَين: الخَسيسُ.
      وقوله في حديث مكحول: أَنه مَرَّ برجل نائم بعد العصر، فَدَفعه برجله، وقال: لقد عُوفِيت إنها ساعة تكون فيها الخَبْتَةُ؛ يريد الخَبْطَةَ، بالطاء، أَي يَتَخَبَّطه الشيطانُ إِذا مَسَّه بخَبَل أَو جُنون، وكان في لسان مكحول لُكْنةٌ، فجعل الطاء تاء.
      والخَبْتُ: ماء لكَلْبٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أخبتَ

    • أخبتَ إلى / أخبتَ لـ يُخبت ، إخباتًا ، فهو مُخبِت ، والمفعول مُخْبت إليه :-
      أخبت الشَّخصُ إليه/ أخبت الشَّخصُ له خضع وخشع وتواضع له، اطمأنَّ وسكن :- {إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَخْبَتُوا إِلَى رَبِّهِمْ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أَخْبَتَ
    • أَخْبَتَ : قصد الخَبْتَ.
      و أَخْبَتَ نَزَلَهُ.
      و أَخْبَتَ خَشَعَ وتواضع.
      وفي التنزيل العزيز:هود آية 23 وَأخْبَتُوا إِلَى رَبِّهِمْ ) ) .
      وفيه أَيضًا:الحج آية 34 وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ ) ) .
      و أَخْبَتَ إِليه: اطمَأنَّ.
      و أَخْبَتَ ذِكْرُه: خَبَتَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. خَبْتُ
    • ـ خَبْتُ: المُتَّسِعُ من بُطونِ الأرض، الجمع: أخْباتٌ وخُبوتٌ، وموضع بالشامِ، وقرية بِزَبِيدَ، وماءَةٌ لكُلَيْبٍ.
      ـ أخْبَتَ: خَشَعَ وتواضَعَ.
      ـ خَبيتُ: الشيءُ الحَقيرُ، والخَبيثُ.
      ـ خَبْتُ الجَميشُ، وخَبْتٌ الجَميشُ، خَبْتُ الجَميشِ: صَحْراءُ بين الحَرَمَيْنِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. خَبت
    • خبت - يخبت ويخبت ، خبتا
      1- خبت المكان : اطمأن، كان إفقيا. 2- خبت : ذكره : خفي.


    المعجم: الرائد

  6. أَخْبَت
    • أخبت - إخباتا
      1- أخبت : صار في «الخبت»، وهو ما اطمأن واتسع من الأرض. 2- أخبت الى الله : اطمأن إليه وتخشع أمامه.

    المعجم: الرائد

  7. الخَبْتُ
    • الخَبْتُ من الأرض: ما انخفَضَ واتَّسَعَ.
      و الخَبْتُ المُنخفِض فيه رمْلٌ.
      و الخَبْتُ الوادي العميقُ الممدودُ، فيه نباتٌ. والجمع : خُبُوتٌ، وأَخْبَاتٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. خَبَت
    • خبت - ج، أخبات وخبوت
      1- مصدر خبت. 2- من الأرض : ما اطمأن واتسع. 3- من الأرض : الخفي المنخفض فيه رمل. 4- واد عميق وطيء ممدود.

    المعجم: الرائد

  9. خبيت
    • خبيت
      1- خبيت : شيء حقير رديء. 2- خبيت : خبيث. 3- خبيت : فاسد. 4- خبيت من كسر.

    المعجم: الرائد

  10. خَبَتِ
    • خَبَتِ النارُ.
      خَبَتِ ُ خَبْوًا، وخُبُوًّا: سكنَتْ وخمدَ لهبُها.
      وفي التنزيل العزيز: الإسراء آية 97مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا) ) .
      و خَبَتِ الحربُ والحِدَّة: سَكَنَت وهدأَت.
      ويقال: خبَا لهبُهُ: سَكَنَ فَوْرُ غَضَبهِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. خَبَتَ
    • خَبَتَ المكَان ـُ خَبْتًا: اطمَأَنَ.
      و خَبَتَ ذِكْرُهُ: خَفِيَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أخبت الشّخص إليه/ أخبت الشّخص له
    • خضع وخشع وتواضع له، اطمأنَّ وسكن :- {إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَخْبَتُوا إِلَى رَبِّهِمْ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ}.

    المعجم: عربي عامة

  13. خبت
    • خ ب ت: الإخْبَاتُ الخشوع يقال أخْبَتَ لله تعالى

    المعجم: مختار الصحاح

  14. الخبتةُ
    • الخبتةُ : التواضُعُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. خبت النّار
    • هدأت وسكنت، همدت وخمد لهبُها، انطفأت :-خبا لهيب الحُبّ- {مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا} :- ° خبا بريقُ شيء

    المعجم: عربي عامة

  16. الإخبات
    • ‏هو الخشوع والتواضع والاطمئنان لله تعالى‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. المخبت
    • ‏الخاشع المتواضع المطمئن إلى الله‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. خبتة
    • خبتة
      1-تواضع

    المعجم: الرائد

  19. خَبَتِ
    • ـ خَبَتِ النارُ والحَرْبُ والحِدَّةُ خَبْواً وخُبُوًّا: سَكَنَتْ، وطَفِئَتْ.
      ـ أخْبَيْتُها: أَطْفَأْتُها.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. أخبتوا إلى ربّهم
    • اطمأنّوا على وعده أو خشعوا له
      سورة :هود، آية رقم :23

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. بَشـّر المُخبتين
    • المُطمئنين إلى الله أو المُتواضعين له
      سورة :الحج، آية رقم :34

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. خبتْ
    • سكَنَ لَهبُها
      سورة :الاسراء، آية رقم :97

    المعجم: كلمات القران

  23. فـتـُخبت له
    • فتطمئن وتسْكن للقرآن
      سورة :الحج، آية رقم :54

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. خبأ
    • "خَبَأَ الشيءَ يَخْبَؤُه خَبْأً: سَتَرَه، ومنه الخابِيةُ وهي الحُبُّ، أَصلها الهمزة، من خَبَأْتُ، إِلاَّ أَن العرب تركت همزه؛ قال أَبو منصور: تركت العرب الهمز في أَخْبَيْتُ وخَبَّيْتُ وفي الخابيةِ لأَنها كثرت في كلامهم، فاستثقلوا الهمز فيها.
      واخْتَبأَتْ: اسْتَتَرتْ.
      وجارية مُخْبَأَةٌ أَي مُسْتَتِرة؛ وقال الليث: امرأَة مُخَبَّأَةُ، وهي الـمُعْصِرُ قبل ان تَتَزَوَّج، وقيل: الـمُخَبَّأَةُ من الجَواري هي الـمُخَدَّرة التي لا بُروزَ لها؛ في حديث أَبي أُمامةَ: لم أَرَ كاليَوْمِ ولا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ.
      الـمُخَبَّأَة: الجاريةُ التي في خِدْرها لَم تَتَزَوَّج بعدُ لأَنَّ صِيانتها أَبلغ مـمن قد تَزَوَّجَتْ.
      وامرأة خُبَأَةٌ مثل هُمَزة: تلزم بيتَها وتسْتَتِرُ.
      والخُبَأَةُ: المرأَةُ تَطَّلِعُ ثم تَخْتَبِئُ؛ وقول الزِّبْرقان بن بدرٍ: إنّ أَبْغَض كَنائِنِي إليَّ الطُّلَعةُ الخُبَأَةُ: يعني التي تَطَّلِعُ ثم تَخْبأُ رأْسها؛ ويروى: الطُّلَعةُ القُبَعةُ؛ وهي التي تَقْبَعُ رأْسها أَي تُدْخِله، وقيل: تَخْبَؤُه؛ والعرب تقول: خُبَأَةٌ خيرٌ من يَفَعةِ سَوْءٍ، أَي بنت تلزم البيت، تَخْبَؤُ نَفسها فيه، خير من غلام سَوْءٍ لا خير فيه.
      والخَبْءُ: ما خُبِئَ، سُمِّيَ بالمصدر، وكذلك الخَبِيءُ، على فَعِيل؛ وفي التنزيل: الذي يُخْرِج الخَبْءَ في السموات والأَرضِ؛ الخَبْءُ الذي في السموات هو المطَر، والخَبْءُ الذي في الأَرض هو النَّبات، قال: والصحيح، واللّه أَعلم: أَنَّ الخَبْءَ كلُّ ما غاب، فيكون المعنى يعلم الغيبَ في السموات والأَرض، كما، قال تعالى: ويَعلَم ما تُخْفُون وما تُعْلِنون.
      وفي حديث ابن صَيَّادٍ: خَبَأْتُ لك خَبْأً؛ الخَبْءُ: كُلُّ شيء غائِبٍ مستور، يقال: خَبَأْتُ الشيءَ خَبْأً إِذا أَخفَيْته، والخَبْءُ والخَبِيءُ والخَبِيئةُ: الشيءُ الـمَخْبُؤءُ.
      وفي حديث عائشةَ تَصِفُ عُمَرَ: ولَفَظَت خَبِيئَها أَي ما كان مَخْبُوءاً فيها من النبات، تعني الأَرض، وفَعِيلٌ بمعنى مفعول.
      والخَبْءُ: ما خَبَأْتَ من ذَخيرة ليومٍ ما.
      قال الفرَّاء: الخَبْءُ، مهموز، هو الغَيْب غَيْبُ السموات والأَرض، والخُبْأَةُ والخَبِيئةُ، جميعاً: ما خُبِئَ.
      وفي الحديث: اطْلُبوا الرِّزقَ في خَبايا الأَرض، قيل معناه: الحَرْثُ وإِثارةُ الأَرضِ للزراعة، وأَصله من الخَبْء الذي، قال اللّه عزَّ وجلَّ: يُخْرِجُ الخَبْءَ.
      وواحد الخَبايا: خَبِيئةٌ، مثل خَطِيئة وخَطايا، وأَراد بالخَبايا: الزَّرعَ لأَنه إِذا أَلقَى البذر في الأَرض، فقد خَبأَه فيها.
      قال عروة بن الزبير: ازْرَعْ، فان العرب كانت تتمثل بهذا البيت: تَتَبَّعْ خَبايا الأَرضِ، وادْعُ مَلِيكَها، * لَعَلَّكَ يَوْماً أَن تُجابَ وتُرْزَقا ويجوز أَن يكون ما خَبأَه اللّه في مَعادن الأَرض.
      وفي حديث عثمان رضي اللّه عنه، قال: اخْتَبَأْتُ عند اللّه خِصالاً: إنِّي لَرابِعُ الإِسلام وكذا وكذا، أَي ادَّخَرْتها وجَعَلْتُها عنده لي.
      والخِباءُ، مَدَّته همزة: وهو سِمَةٌ توضع في موضع خفي من الناقة النَّجِيبة، وانما هي لُذَيْعةٌ بالنار، والجمع أَخبِئَةٌ، مهموز.
      وقد خَبِئَت النارُ وأَخْبَأَها الـمُخْبِئُ إِذا أَخْمَدَها.
      والخِباء: من الأَبنية، والجمع كالجمع؛ قال ابن دريد: أَصله من خَبَأْت.
      وقد تَخَبَّأْت خِباءً، ولم يقل أَحد إِنَّ خِباء أَصله الهمز الا هو، بل قد صُرِّح بخلاف ذلك.
      والخَبِيءُ: ما عُمِّيَ من شيء ثم حُوجِيَ به.
      وقد اخْتَبَأَه.
      وخَبِيئَةُ: اسم امرأَة؛ قال ابن الأَعرابي: هي خَبِيئةُ بنت رِياح بن يَرْبوع بن ثَعْلَبَةَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. خبا
    • "الخِباءُ من الأَبنية: واحد الأَخْبية، وهو ما كان من وَبَر أَو صوف ولا يكون من شَعَر، وهو على عمودين أَو ثلاثة، وما فوقَ ذلك فهو بَيْت.
      وقال ابن الأَعرابي: الخِباءُ من شعرٍ أَو صوف، وهو دون المَظَلَّة؛ كذلك حكاها ههنا بفتح الميم، وقال ثعلب عن يعقوب: من الصوف خاصة.
      والخِباءُ: من بُيوت الأَعراب، جمعه أَخْبِية بلا همز.
      وفي حديث الاعتكاف: فأَمَرَ بِخبائه فقُوِّضَ؛ الخِباءُ: أَحد بيوت العرب من وَبَر أَو صوف.
      وفي حديث هندٍ: أَهْل خِباءٍ أَو أَخْباء، على الشك، وقد يُسْتَعْمل في المنازل والمساكن؛ ومنه الحديث: لأَنه أَتى خِباءَ فاطمة وهي في المدينة؛ يريد منزلها.
      وأَصل الخِباء الهمز إَنه يُخْتَبَأُ فيه.
      وأَخْبَيْت خِباءً وخَبَّيْته وتَخَبَّيته: عملته ونَصَبته.
      واسْتَخْبَيْته: نَصَبْته ودخلت فيه.
      والتَّخْبِية: من قولك خَبَّيته وتَخَبِّيته.
      وتَخَبَّيت كسائي تَخَبِّياً وأَخْبَيْت كسائي إِذا جَعَلْتَه خِباءً.
      الكسائي: يقال من الخباء أَخْبَيْت إِخباءً إِذا أَردت المصدر إِذا عَمِلْته وتَخَبَّيْت أَيضاً.
      والخِباءُ: غِشاءُ البُرَّةِ والشَّعيرة في السُّنْبُلة، وخِباءُ النَّوْرِ: كِمَامُه، وكِلاهما على المَثَل.
      وخَبَتِ النارُ والحَرْبُ والحِدّةُ تَخْبُو خَبْواً وخُبُوّاً: سَكَنت وطَفِئَت وخَمَدَ لَهَبُها، وهي خابِية، وأَخْبَيْتها أَنا: أَخْمَدْتها؛ قال الكميت: ومِنَّا ضِرارٌ وابْنَماهُ وحاجِبٌ مُؤَجِّجُ نِيرانِ المَكارِمِ، لا المُخْبي وقوله تعالى: كُلَّما خَبَت زِدْناهم سَعِيراً؛ قيل: معناه سَكَن لَهَبُها، وقيل: معناه كلَّما تَمَنَّوا أَن تَخْبُوَ وأَرادوا أَن تَخْبُوَ.
      والخَابِية: الحبُّ، وأَصله الهمز، لأَنه من خَبَأْت إِلاَّ أَن العرب تركت همزها.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى خبيتها في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أخبتَ إلى/ أخبتَ لـ يُخبت، إخباتًا، فهو مُخبِت، والمفعول مُخْبت إليه • أخبت الشَّخصُ إليه/ أخبت الشَّخصُ له: خضع وخشع وتواضع له، اطمأنَّ وسكن "{إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَخْبَتُوا إِلَى رَبِّهِمْ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ}".
المعجم الوسيط
المكانُ ـُ خَبْتاً: اطمأنَّ. وـ ذِكرُهُ: خَفِي.( أخْبَتَ ): قصد الخَبْتَ. وـ نزله. وـ خشع وتواضع. وفي التنزيل العزيز: ( وَأَخْبَتُوا إِلَى رَبِّهِمْ ). وفيه أيضاً: ( وَبَشِّرِ المُخْبِتِين ). وـ إليه: اطمأنَّ. وـ ذِكْرُه: خَبَتَ.( الخَبْتُ ) من الأرض: ما انخفَض واتَّسع. وـ المنخفِض فيه رمْل. وـ الوادي العميقُ الممدود، فيه نباتٌ. ( ج ) خُبُوت، وأَخْبات.( الخَبْتَةُ ): التَّوَاضُع.
المعجم الوسيط
النارُ ـُ خَبْواً، وخُبُوًّا: سكَنَتْ وخَمدَ لهبُها. وفي التنزيل العزيز: ( مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيراً ). وـ الحربُ والحِدَّةُ: سَكَنَتْ وهدَأَت. ويقال: خبا لهبه: سَكَن فَوْرُ غضبه.( أخْبَى ): عَمِل خباء. وـ خِبَاءً: عمِله ونصَبَه. وـ الكساء: جعله خِبَاء. وـ النار: أخمدها.( خَبَّى ) خِباء وكِساء: أخباه.( تَخَبَّى ) فلان: أخْبَى. وـ خباءً وكساءً: أخباه.( اسْتَخبى ) خِبَاءً: نصَبَه ودخَل فيه.
مختار الصحاح
خ ب ت : الإخْبَاتُ الخشوع يقال أخْبَتَ لله تعالى
الصحاح في اللغة
الخَبْتُ: المطمئن من الأرض فيه رمل والإخباتُ، الخشوع. يقال: أَخْبَتَ لِلهِ. وفيه خَبْتَةٌ، أي تواضع.  
تاج العروس

الخَبْتُ : المُتَّسِعُ من بُطُونِ الأَرْضِ عربيَّة مَحْضَة . ج : أَخْبَاتٌ وخُبوتٌ . وقال ابن الأَعْرَابيّ : الخَبْتُ : ما اطْمَأَنّ من الأَرْضِ واتَّسعَ وقيل : الخَبْتُ : ما اطمأَنّ من الأَرْض وغَمُضَ فإِذا خَرجتَ منه أَفضَيتَ إِلى سَعَةِ وقيل : الخَبْتُ : سَهْلٌ في الحَرَّة . وقيل هو الوادي العميقُ الوَطِىءُ ممدود يُنبتُ ضُرُوُبَ العِضاه وقيل الخَبتُ الخَفِيُّ المُطْمَئنُّ من الأَرْض فيه رمْلٌ . وأَخْبَتُوا : صارُوا في الخَبْت . الخَبْت : ع بالشّامِ . الخَبْتُ : ة بزَبِيدَ مشهورة في البَرّ . الخَبْتُ : ماءَةٌ لِكُلَيْبٍ كذا في نسختنا والّذِي في الصَّحاح : ماءٌ لكَلْبٍ ومثلُه في غير ما نُسَخ ثم إِنّ هذا الّذي قاله من أَنه ماءٌ لكَلْب قَيّده غيرُ واحدٍ من أَصحاب الأَخبار والأَماكن أَنّه بالشّام لأَنّ بني كَلْبٍ به فهما واحد . من المجاز : أَخْبَتَ الرّجل للهِ : إِذا خَشَعَ وتَوَاضَعَ " وأَخْبَتُوا إِلى ربِّهِم " : اطْمَأَنُّوا إِليه . وهو يُصلِّي بخُشُوعٍ وإِخْباتٍ وخُضوعٍ وإِنْصات . وقلبُه مُخْبِتٌ . وفي اللسان : وخَبَتَ ذِكْرُه : إِذا خَفِيَ ومنه المُخْبِت من النّاس . ورُوِيَ عن مُجَاهد في قوله تعالى : " وبَشِّرِ المُخْبِتِينَ " قال : المُطْمَئنِّينَ . وقيلَ : هم المتواضِعُون . كذلك في قوله تعالَى : " وأَخْبَتُوا إِلى رَبِّهم " أَي : تَواضَعُوا وقيل : تَخَشَّعوا لربِّهم . قال والعربُ تَجعَلُ " إِلى " في موضع الَّلام . وفيه خَبْتَةٌ : أَي تَواضُعٌ . وفي حديث الدُّعَاءِ : " واجْعَلْنِي لَكَ مُخْبِتاً " أَي : خاشعاً مُطيعاً . وأَصلُ ذلك كلِّه من الخَبْت : المُطْمَئنّ من الأَرض . والخَبِيتُ كأَمير : الشَّيْءُ الرَّدِيءُ الحَقِيرُ نقله اللَّيْث ؛ وأَنشد للسَّموْأَل اليَهُودِيّ :

يَنْفعُ الطَّيِّبُ القلِيلُ من الرِّزْ ... قِ ولا يَنْفعُ الكثِيرُ الخَبِيتُ سأَل الخليلُ الأَصمعيَّ عن الخَبِيت في هذا البيت فقال له : أَراد الخَبِيث وهي لغة خَيْبَرَ . فقال له الخليلُ : لو كان ذلك لفتهم لقال الكثير وإنما لو كان ينبغي لك أَن تقول : إِنّهم يَقلبون الثّاءَ تاءً في بعض الحروف . وقال أَبو منصور في بَيْتِ اليهوديّ أَيضاً : أَظنُّ هذا تصحيفاً قال : والشَّيءُ الحقير الرَّديءُ يقالُ له : الخِتيتُ بتاءَينِ وهو بمعنى الخسيس فصحفه وجعله الخبِيت . وقال الصّاغانيّ : أَصابَ اللَّيْثُ في الإِنشاد وأَخطأَ في التفسير وأَخطأَ ظنَّ الأَزهريّ . وقال ابنُ عَرَفَةَ : أَراد : الخبيث بالمُثلَّثة فأَبْدل منها التّاءِ للقافية كما أَبدلَ منها أَيضاً في قوله :

وأَتانِي اليَقِينُ أَنَّى إِذا ما ... مِتُّ أَوْ رَمَّ أَعْظُمِي مَبْعوثُ

في حديث عَمْرِو بن يَثْرَبِيّ : فقال : إِنْ رأَيت نعْجةً تَحْمِلُ شَفْرَةً وزِناداً بَخبْتِ الجَمِيشِ فلاتَهِجْها " خبْتُ الجَمِيشُ برفع خبْت والجَميِيش وخبْتٌ بالتّنوين والجَمِيشُ بالرّفع . ويَجوزُ أَنْ يضاف فيقال : خبتُ الجَمِيشِ . قال القَُيْبِيّ : سأَلْت الحِجَازِيِّين فأَخْبَروني أَنَّه صَحْراءُ بين الحَرَمَيْنِ الشَّرِيفيْنِ أَي بين المدينة المشرَّفة والجَارِ يُعرَفُ بالخَبْتِ . والجَميِشُ : الّذِي لا يُنْبِت . ومما يستدرك عليه : الخُبَيْتُ مصَغَّرًا : ماءٌ بالعَاليَة يَشترك فيه أَشْجَعُ وعَبْسٌ . وموضعٌ آخَرُ أَسْفلَ يَنْبُعَ يُوَاجِهُ الحَرَّةَ . وقيل : بطريق الشّام . وخَبَت ذِكْرُه : إّذا خَفِيَ . والمخْبِتُ كمُحْسِن ؛ لَقَبُ محمّد بن أَحمدَ بن محمّدٍ الشِّيرازِيّ كَتبَ عنه محمَّدُ بنُ عبد العزيز بن عليٍّ المُخْبِتُ شيخُ للقَصَّارِ أَيضاً . وفي حديث أَبي عامرٍ الرّاهب لمّا بلغَه أَنّ الأَنصارَ قد بايَعوا النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم : " تَغَيَّرَ وخَبُتَ " قال الخَطَّابيّ : هكذا رُوِيَ بالمُثَنَّاةِ الفوقيَّة يُقَال : رجُل خَبِيتٌ أَي : فاسدٌ وقيلَ : هو كالخَبِيث بالمُثَلَّثة وقد تقدّم . وقيل : هو الحقيرُ الرَّديءُ وقد تقدَّم أَيضاً . ونقلَ الوُجوهَ الثَّلاثةَ ابنُ الأَثير . وقال الزَّمَخْشَرِيُّ : خَبُتَ بالمُثَنَّاة بمعنى خَبُثَ بالمُثَلَّثة . قال شيخُنا : وهذا أَغفلَه المُصَنِّف ولم يتعرَّض له لا من حيثُ إِنّه لغة ولا من حيثُ إِنّه وردَ في الحديث . ويُمْكِن الجوابُ عن هذا أَنّه لم يُهمِلْه بل ذكرَه في هذه المادّةِ قبلَهَا بأَسطُر : " والخَبِيثُ " أَي بالمُثَلَّثَة ؛ وأَمّا إِيراد لفظ الحديث والإِشارة إِلى معانيه فليس هذا وَظيفتَه ولا وهو بصَدَدِه فتأَمّلْ

لسان العرب
الخَبْتُ ما اتَّسَعَ من بطُون الأَرْضِ عربية مَحْضَةٌ وجمعه أَخْباتٌ وخُبوتٌ وقال ابن الأَعرابي الخَبْتُ ما اطْمَأَنَّ من الأَرض واتَّسَعَ وقيل الخَبْتُ ما اطْمَأَنَّ من الأٌَّض وغَمُضَ فإِذا خَرَجْتَ منه أَفْضَيْتَ إِلى سَعَةٍ وقيل الخَبْتُ سَهْل في الحَرَّة وقيل هو الوادي العَميقُ الوَطيءُ ممدود يُنْبِتُ ضُروبَ العِضاه وقيل الخَبْتُ الخَفِيُّ المطمئن من الأَرض فيه رمل وفي حديث عمرو بن يَثْرَبيّ إَنْ رأَيتَ نعجةً تَحْمِلُ شَفْرَة وزِناداً بِخَبْتِ الجَمِيشِ فلا تَهِجْها قال القتيبي سأَلت الحجازيين فأَخبروني أَن بين المدينة والحِجاز صحراء تُعْرَف بالخَبْت والجَميشُ الذي لا يُنْبِتُ وخبَتَ ذكره إِذا خَفِيَ قال ومنه المُخْبِتُ من الناس وأَخْبَتَ إِلى ربه أَي اطْمَأَنَّ إِليه ورُوِي عن مجاهد في قوله وبَشِّرِ المُخْبِتينَ قال المُطْمَئِنِّين وقيل هم المُتَواضِعون وكذلك قال في قوله وأَخْبَتُوا إِلى ربهم أَي تواضَعُوا وقال الفراء أَي تَخَشَّعوا لربهم قال والعَرَبُ تَجْعَلُ إِلى في موضع اللام وفيه خَبْتَة أَي تواضع وأَخْبَتَ للَّه خَشَعَ وأَخْبَتَ تواضَعَ وكلاهما من الخَبْتِ وفي التنزيل العزيز فَتُخْبِتَ له قُلوبُهم فسره ثعلب بأَنه التواضُع وفي حديث الدعاء واجْعَلْني لك مُخْبِتاً أَي خاشعاً مطيعاً والإِخْباتُ الخُشوع والتَّواضُع وفي حديث ابن عباس فيجعلها مُخْبِتةً مُنِيبةً وأَصل ذلك من الخَبْتِ المطمئن من الأَرض والخَبِيتُ الحَقير الرَّديءُ من الأَشياء قال اليَهُودِيُّ ( * قوله « قال اليهودي » هو السموأَل كما في التكملة ) الخَيْبريَ يَنْفَعُ الطَّيِّبُ القليلُ من الرّزْ قِ ولا يَنْفَعُ الكَثيرُ الخَبِيتُ وسأَل الخليلُ الأَصْمَعيَّ عن الخَبِيتِ في هذا البيت فقال له أَراد الخَبِيثَ وهي لغة خَيْبَر فقال له الخليل لو كان ذلك لغَتَهم لقال الكتير وإِنما كان يَنبغي لك أَن تقول إِنهم يقلبون الثاء تاء في بعض الحروف وقال أَبو منصور في بيت اليهودي أَيضاً أَظن أَن هذا تصحيف قال لأَن الشيء الحقير الرديء إِنما يقال له الخَتِيتُ بتاءَين وهو بمعنى الخسِيس فصحفه وجَعَله الخَبِيتَ وفي حديث أَبي عامر الراهب لما بَلَغه أَنَّ الأَنصار قد بايعوا النبي صلى اللَّه عليه وسلم تَغَيَّرَ وخَبُتَ قال الخطابي هكذا روِي بالتاء المعجمة بنقطتين من فوق يقال رجل خَبِيتٌ أَي فاسد وقيل هو كالخَبيث بالثاء المثلثة وقيل هو الحقير الرَّديء والحَتِيت بتاءَين الخَسيسُ وقوله في حديث مكحول أَنه مَرَّ برجل نائم بعد العصر فَدَفعه برجله وقال لقد عُوفِيت إنها ساعة تكون فيها الخَبْتَةُ يريد الخَبْطَةَ بالطاء أَي يَتَخَبَّطه الشيطانُ إِذا مَسَّه بخَبَل أَو جُنون وكان في لسان مكحول لُكْنةٌ فجعل الطاء تاء والخَبْتُ ماء لكَلْبٍ
الرائد
* خبت يخبت ويخبت: خبتا. 1-المكان: اطمأن، كان إفقيا. 2-ذكره: خفي.
الرائد
* خبت. ج أخبات وخبوت. 1-مص. خبت. 2-من الأرض: ما اطمأن واتسع. 3-من الأرض: الخفي المنخفض فيه رمل. 4-واد عميق وطيء ممدود.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: