وصف و معنى و تعريف كلمة ختيعة:


ختيعة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على خاء (خ) و تاء (ت) و ياء (ي) و عين (ع) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح ختيعة في معاجم اللغة العربية:



ختيعة

جذر [ختع]

  1. خَتيعة: (اسم)
    • الجمع : خِتَاعٌ
    • الخَتِيعةُ : جُلَيْدةٌ يُغَطِّي بها الرامي إِبهامه
  2. خَتَعَ: (فعل)
    • خَتَعَ خَتْعًا، وخُتُوعًا فهو خاتع، وخَتُوع
    • خَتَعَ : هَرَبَ
    • خَتَعَ في الأرض: ذهب وانطلقَ وأبعدَ
    • خَتَعَ على القوم: هَجَم
    • خَتَعَ :سار في الظلْمة على القصد
    • خَتَعَ الفحلُ خلفَ الإبل: قارب في مشيه
    • خَتَعَ السرابُ: اضمحلّ
  3. خَتْع: (اسم)
    • خَتْع : مصدر خَتَعَ
  4. خَتِع: (اسم)
    • الخَتِعُ من الأَدِلاَّء: الماهر الذي لا يتوقف في السير ولا يتحيَّر


  5. خُتَع: (اسم)
    • الخُتَعُ : الخَتِعُ
  6. خَتيع: (اسم)
    • الخَتِيعُ : الدَّاهية
  7. اِنختَع: (فعل)
    • انْختَع في الأرض: ختع
  8. خَتُوع: (اسم)
    • خَتُوع : فاعل من خَتَعَ
  9. خُتُوع: (اسم)
    • خُتُوع : مصدر خَتَعَ
  10. خِتَاع: (اسم)
    • خِتَاع : جمع خَتيعة


  11. خاتع: (اسم)
    • خاتع : فاعل من خَتَعَ
  12. خَوتَع: (اسم)
    • الخَوْتَعُ من الأدِلاَّء: الخَتِعُ
    • الخَوْتَعُ :وَلَدُ الأرْنَب
    • الخَوْتَعُ: ضرب من الذباب كبار، يُعْرَفُ بذباب الكلب
    • خَوْتَعُ :الخَوْتَعَةُ
    • الخَوْتَعُ :الرَّجُلُ القصير
  13. خُتَعة: (اسم)
    • الخُتَعَة : الخَتِعُ
  14. خوتَعة: (اسم)
    • الخوْتَعَةُ : الرَّجُلُ القصير
  15. الخَوْتَعُ من الأدِلاَّء:
    • الخَتِعُ.
  16. خَتَعَ السرابُ:
    • اضمحلّ.


  17. خَتَعَ الفحلُ خلفَ الإبل:
    • قارب في مشيه.
  18. خَتَعَ على القوم:
    • هَجَم.
  19. خَتَعَ في الأرض:
    • ذهب وانطلقَ وأبعدَ.
,
  1. خَتَعَ
    • ـ خَتَعَ، خَتْعاً وخُتوعاً: رَكِبَ الظُّلْمَةَ باللَّيلِ، ومَضَى فيها على القَصْدِ،
      ـ خَتَعَ عليهم: هَجَمَ، وهَرَبَ، وأسْرَعَ،
      ـ خَتَعَ الضَّبُعُ: خَمَعَتْ،
      ـ خَتَعَ الفَحْلُ خَلْفَ الإِبِلِ: قارَبَ في مَشْيِهِ،
      ـ خَتَعَ السَّرابُ: اضْمَحَلَّ.
      ـ خُتَعُ: الضَّبُعُ، والحاذِقُ في الدِّلالَةِ، كالخَتِعِ والخَوْتَعُ والخَتُوعُ.
      ـ خَوْتَعُ: ذُبابٌ أزْرَقُ في العُشْبِ، ووَلَدُ الأرْنَبِ، والطَّمَعُ،
      ـ خَوْتَعَةُ: الرَّجُلُ القَصيرُ.
      ـ ''أشْأمُ من خَوْتَعَةَ'': هو رَجُلٌ من بَنِي غُفَيْلَةَ، دَلَّ كُثَيْفَ بنَ عَمْرٍو التَّغْلبِيَّ وأصحابَهُ على بَنِي الزَّبَّانِ الذُّهْلِيِّ لِتِرَةٍ كانَتْ عندَ عَمْرِو بنِ الزَّبَّانِ، فأتَوْهُمْ وقَدْ جَلَسُوا على الغَداءِ، فقال عَمْرٌو: لا تَشُبَّ الحَرْبَ بَيْنَنَا وبَيْنَكَ، قال: كلاّ، بل أقْتُلُكَ وأقْتُلُ إخْوَتَكَ، قال: فَإنْ كُنْتَ فاعِلاً فَأَطْلِقْ هَؤُلاءِ الذينَ لَمْ يَتَلَبَّسوا بِالحُروبِ، فإن وراءَهُمْ طالِباً أطْلَبَ مِنِّي ـ يَعْنِي أباهُمْ ـ فَقَتَلَهُمْ، وجَعَلَ رُؤوسَهُمْ في مِخْلاةٍ، وعَلَّقَها في عُنُق ناقَةٍ لَهُمْ يُقالُ لها الدُّهَيْمُ، فَجاءَتِ الناقَةُ، والزَّبَّانُ جالِسٌ أمامَ بَيْتِهِ، فَبَرَكَتْ، فَقامَتِ الجارِيَةُ فجسَّتِ المِخلاةَ، فقالت: قد أصابَ بَنُوكَ بَيْضَ النَّعامِ، فَأدْخَلَتْ يَدَها فَأخْرَجَتْ رَأسَ عَمْرٍو ثُم رُؤُوسَ إخْوَتِهِ، فَغَسَلَهَا الزَّبَّانُ، ووضَعَهَا على تُرْسٍ، وقال: ''آخِرُ البَزِّ على القَلوصِ''، فَذَهَبَتْ مَثَلاً، أي: هذا آخِرُ عَهْدِي بِهِم، لا أراهُمْ بَعْدَهُ، وشَبَّتِ الحَرْبُ بَيْنَهُ وبَيْنَ بَنِي غُفَيْلَةَ، حتى أبادَهُمْ. ويُقالُ للرَجُل الصحيح: هو أصَحُّ من الخَوْتَعَةِ.
      ـ الخَتْعَةُ: أنْثَى النُّمُورِ.
      ـ خَتِيعَةُ: قِطْعَةٌ من أدَمٍ يَلُفُّها الرَّامِي على أصابِعِهِ.
      ـ خِتَاعُ: الدَّسْتَباناتُ.
      ـ خَتيعُ: الداهيةُ.
      ـ انْخَتَعَ في الأرضِ: ذَهَبَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ختع
    • "خَتَعَ في الأَرض يَخْتَعُ خُتوعاً: ذهب وانطلق.
      وختَع الدليلُ بالقوم يختَعُ خَتْعاً وخُتوعاً: سار بهم تحت الظلمة على القصْد؛ قال: وهو ركوب الظلمة كما يفعل الدليلُ بالقوم؛ قال رؤبة: أَعْيَت أَدِلاَّءَ الفَلاةِ الخُتَّعا ورجل خُتَعٌ وخَتِعٌ وخوْتَعٌ: حاذقٌ بالدلالة ماهِرٌ بها.
      ورجل خُتَعةٌ وخُتَعٌ: وهو السريع المشي الدليلُ.
      تقول: وجدته خُتَعَ لا سُكَعَ أَي لا يتحير.
      والخَوْتَعُ: الدليل أَيضاً؛

      وأَنشد: بها يَضِلُّ الخَوْتَعُ المُشَهَّر وانْخَتَعَ في الأَرض: أَبعد.
      وخَتَعَ على القوم: هَجَم.
      وخَتَعَ الفحْلُ خلْفَ الإِبل إِذا قارب في مَشْيِه.
      وخُتوع السَّرابِ: اضْمحْلالهُ.
      والخَوْتَعُ: ضَرْب من الذُّباب كِبار، والخَوْتَعُ: ذُباب الكلب.
      قال أَبو حنيفة: الخَوْتَعُ ذباب أَزْرقُ يكون في العُشْب؛ قال الراجز: للخَوْتَعِ الأَزْرَقِ فيه صاهِلْ عَزْفٌ كعَزْفِ الدُّفِّ والجَلاجِلْ والخَتْعةُ: النَّمِرة الأُنثى، والخُتَعُ: من أَسماء الضبُع، وليس بثبَت.
      والخَيْتَعةُ: هنةٌ (* قوله «والخيتعة هنة إلخ» كذا بالأصل، وعبارة القاموس وشرحه: والختيعة كسفينة كذا في الصحاح، ووجد بخط الجوهري الخيتعة كحيدرة، والاوّل الصواب: قطعة من أدم يلفها الرامي على أَصابعه.) من أَدَم يُغَشِّي بها الرامي إبهامَه لرَمْي السِّهام.
      ابن الأعرابي: الخِتاعُ الدَّسْتَباتُ مثل ما يكون لأَصحاب البُزاة.
      والخَوْتَعُ: ولد الأَرْنب.
      ومن أَمثالهم: أَشأَم من خَوْتعةَ؛ زعموا أَنه رجل من بني غُفَيلة‎ ‎بن‎ قاسطِ بن هِنْب بن أَفْصَى بن دُعْمِيّ ابن جَدِيلةَ بن أَسَد بن رَبِيعة كان مَشْؤوماً لأَنه دلَّ كُثَيْف بنَ عمرو التَّغْلَبي على بني الزَّبّان الذُّهْلي حتى قُتلوا وحُملت رؤُوسهم على الدُّهَيْم فأَبارَ الذُّهْليّ بني غُفَيلةَ، فضربوا بخَوْتَعةَ المثل في الشُّؤْم وبحَمْل الدُّهَيْم في الثَّقَل؛ قال أَبو جعفر محمد بن حَبِيب في كتاب مُتشابِه القبائل ومُتَّفِقِها: وفي بني ذُهْل بن ثَعلبةَ بن عُكابةَ: الزَّبَّانُ بن الحرث بن مالك بن شَيْبانَ بن سَدُوس بن ذُهْل، بالزاي والباء بواحدة، وذكر القاضي أَبو الوليد هشام بن أَحمد الوَقَّشِي (* قوله «الوقشي» نسبة إلى وقش بالتشديد بلد بالمغرب، انظر ترجمته في معجم ياقوت.) في نَقْد الكتاب الرَّيان، بالراء والياء.
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. الخَتِيعةُ
    • الخَتِيعةُ : جُلَيْدةٌ يُغَطِّي بها الرامي إِبهامه. والجمع : خِتَاعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. خَتَعَ
    • خَتَعَ خَتَعَ َ خَتْعًا، وخُتُوعًا: هَرَبَ.
      و خَتَعَ في الأرض: ذهب وانطلقَ وأبعدَ.
      و خَتَعَ على القوم: هَجَم.
      و خَتَعَ سار في الظلْمة على القصد.
      ويقال: ختع الدليلُ بالقومِ.
      و خَتَعَ الفحلُ خلفَ الإبل: قارب في مشيه.
      و خَتَعَ السرابُ: اضمحلّ.
      فهو خاتع، وخَتُوع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. خَتَع
    • ختع - يختع ، ختعا وختوعا
      1- ختعه رب. 2- ختع في الأرض : ذهب فيها وأبعد. 3- ختع عليه : هجم عليه. 4- ختع : سار في الظلمة إلى قصده وغايته. 5- ختع : أسرع.

    المعجم: الرائد

  6. الخَوْتَعُ الخَوْتَعَةُ
    • الخَوْتَعُ الخَوْتَعَةُ : (انظر: ختع) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الخَوْتَعُ
    • الخَوْتَعُ من الأدِلاَّء: الخَتِعُ.
      و الخَوْتَعُ وَلَدُ الأرْنَب.
      و الخَوْتَعُ ضرب من الذباب كبار، يُعْرَفُ بذباب الكلب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. إِنختَع
    • إنختع - انختاعا
      1-إنختع في الأرض : ذهب فيه وانطلق

    المعجم: الرائد



  9. خَوتَع
    • خوتع
      1- خوتع : دليل حاذق ماهر. 2- خوتع : ولد الأرنب. 3- خوتع : ذباب أزرق يكون في العشب.

    المعجم: الرائد

  10. الخُتَعَة
    • الخُتَعَة : الخَتِعُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الخُتَعُ
    • الخُتَعُ : الخَتِعُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الخوْتَعَةُ
    • الخوْتَعَةُ : الرَّجُلُ القصير.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الخَتِعُ
    • الخَتِعُ من الأَدِلاَّء: الماهر الذي لا يتوقف في السير ولا يتحيَّر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الخَتِيعُ
    • الخَتِيعُ : الدَّاهية.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. انْختَع
    • انْختَع في الأرض: ختع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. خَتِع
    • ختع - و ختع
      1-دليل حاذق ماهر

    المعجم: الرائد

  17. خِتَاع
    • ختاع
      1-لباس من جلد تغطى به اليد وقاية له من مخالب البازي أو غيره

    المعجم: الرائد

  18. خوتَعة
    • خوتعة
      1-رجل قصير

    المعجم: الرائد



معنى ختيعة في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ خَتْعاً، وخُتُوعاً: هرَب. وـ في الأرض: ذهب وانطلق وأبعد. وـ على القوم: هجم. وـ سار في الظلْمة على القصد. ويقال: ختع الدليل بالقوم. وـ الفحل خلفَ الإبل: قارب في مشيه. وـ السراب: اضمحلّ. فهو خاتع، وخَتُوع.( انْخَتَعَ ) في الأرض: خَتَع.( الخَتِعُ ) من الأدِلاَّء: الماهر الذي لا يتوقَّف في السير ولا يتحيَّر.( الخُتَعُ ): الخَتِع.( الخُتَعَةُ ): الخَتِع.( الخَتِيعُ ): الدَّاهية.( الخَتِيعةُ ): جُلَيْدَة يُغَطِّي بها الرامي إبهامه. ( ج ) خِتَاع.( الخَوْتَعُ ) من الأدِلاَّء: الخَتِع. وـ ولد الأرنب. وـ ضرب من الذباب كبار، يُعْرَف بذباب الكلب.( الخَوْتَعَةُ ): الرَّجل القصير.
الصحاح في اللغة
خَتَعَ في الأرض، أي ذهب. يقال: خَتَعَ الدليلُ بالقوم خُتوعاً، أي سار بهم في الظُلْمة. ودليلٌ خُتَعٌ، وهو الماهر بالدَلالَةِ. والخَوْتَعُ مثله. والخَوْتَعُ أيضاً: ولد الأرنب. والخَتيعَةُ: جُلَيْدَةٌ يجعلها الرامي في إبهامه.
تاج العروس

خَتَعَ الرَّجُلَ كَمَنَعَ خَتْعاً وخُتُوعاً : رَكِبَ الظُّلْمَةَ باللَّيْلِ وَمَضَى فِيهَا عَلَى القَصْدِ كَمَا يَخْتَعُ الدَّلِيلُ بالقَوْمِ قالَ رُؤْبَةُ :

" أَعْيَتْ أَدِلاّءَ الفَلاةِ الخُتَّعَا وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : خَتَعَ عَلَيْهِم إِذا هَجَمَ عَلَيْهِم . وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ : خَتَعَ : هَرَبَ قالَ الطِّرِمّاحُ يَصِفُ بَقَرَ الوَحْشِ :

يُلاوِذْنَ مِنْ حَرٍّ كأَنَّ أُوَارَهُ ... يُذِيبُ دِمَاغَ الضَّبِّ وهْوُ خَتُوعُ أَي هَارِبٌ من الحَرِّ . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : خَتَعَ أَسْرَعَ . وخَتَعَت الضَّبُعُ : خَمَعَتْ . وقالَ غَيْرُه : خَتَعَ الفَحْلُ خَلْفَ الإِبل : إِذا قَارَبَ في مَشْيِه . وخَتَعَ السَّرابُ خُتُوعاً : اضْمَحَلَّ

وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : خُتَعٌ كصُرَدٍ : من أَسْمَاءِ الضَّبُعِ ولِيْسَ بثَبَتٍ وقالَ غَيْرُهُ : دَلِيلٌ خُتَعٌ : هو الحاذِقُ فِي الدّلالَةِ الماهِرُ بها نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ كالخَتِع ككَتِفٍ وجَوْهَرٍ وصَبُورٍ يُقَالُ : وَجَدتُهُ خُتَعَ لا سُكَعَ أَيْ لا يَتَحَيَّرُ . وذَكَرَ الجَوْهَرِيُّ الخَوْتَعَ . قالَ ذُو الرُمَّةِ :

" يَهْمَاءُ لا يَجْتَازُهَا المُغَرَّرُ

" كَأَنَّمَا الأَعْلامُ فِيهَا سُيَّرُ

" بِهَا يَضِلُّ الخَوْتَعُ المُشَهَّرُ والخَوْتَعُ كجَوْهَرٍ : ضَرْبٌ مِن الذُّبَابِ كِبَارٌ وقِيلَ : هو ذُبَابُ الكَلْبِ . وقال أَبُو حَنِيفَةَ : ذُبَابٌ أَزْرَقُ يَكُونُ في العُشْبِ قال الراجِزُ :

" لِلْخَوْتَعِ الأَزْرَقِ فِيهِ صاهِلْ

" عَزْفٌ كعَزْفِ الدُّفِّ والجَلاجِلْ والخَوْتَعُ : وَلَدُ الأَرْنَب نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : الخَوْتَعُ : الطَّمَعُوبهَاءٍ الخَوْتَعَةُ : هو الرَّجُلُ القَصِيرُ . وفي المَثَلِ : أَشْأَمُ مِنْ خَوْتَعَةَ هو وفي الصّحّاحِ : زَعَمُوا أَنَّهُ رَجُلٌ مِنْ بَنِي غُفَيْلَةَ ابنِ قاسِطِ بنِ هِنْبِ بنِ أَفْصَى بنِ دُعْمِيّ بنِ جَدِيلَةَ بنِ أَسَدِ بنِ رَبِيعَةَ كانَ مشؤوماً لأَنَّهُ دَلَّ كُثَيْفَ بنَ عَمْروٍ التَّغْلِبِيّ وأَصْحابَهُ عَلَى بَنِي الزَّبَّانِ الذُّهْلِيّ قالَ أَبو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بنُ حَبِيبَ في كتابِ مُتَشَابِه القَبَائِلِ ومُتَّفِقها : وفي بَنِي ذُهْلِ بنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ عُكَابَةَ الزَّبّانُ بنُ الحارِثِ بنِ مالِكِ بنِ شَيْبَانَ ابنِ سَدُوس بنِ ذُهْلٍ بالزاي والباءِ بوَاحِدَةٍ وذكر القَاضِي أَبو الوَلِيدِ هِشامُ بنُ أَحْمَدَ الوَقَّشِيُّ في نَقْدِ الكِتَاب الرَّيَّانَ بالراءِ والياءِ ثُمَّ قَوْلُهُ : الذُّهْلِيّ هُوَ الصَّحِيحُ كما عَرَفْتَ وقَدْ وُجِدَ بخَطِّ أَبِي سَهْلٍ الهَرَوِي بالدَّالِ المُهْمَلَةِ وهو خَطَأُ لتِرَةٍ كانَتْ عِنْدَ عَمْرو بنِ الزَّبَّان وكانَ سَبَبُ ذلِكَ أَنَّ مالِكَ بنَ كومَةَ الشَّيْبَانِيَّ لَقِيَ كُثَيْفَ بنِ عَمْروٍ في حُرُوبِهم وكانَ مَلِكٌ نَحِيفاً قَلِيلَ اللَّحْمِ وكانَ كُثَيْفٌ ضَخَماً فَلَمَّا أَرادَ مَالِكٌ أَسْرَ كُثَيْفٌ اقْتَحَمَ كُثَيْفٌ عَنْ فَرَسِهِ لِيَنْزِلَ إِليه مالِكٌ فأَوْجَرَهُ مالِكٌ السِّنَانَ وقال : لتَسْتَأَسِرَنَّ أَوْ لأَقْتُلَنَّكَ فاسْتَبَقَ هو وعَمْرُو بنُ الزَّبّان وكِلاَهُمَا أَدْرَكَه فَقَالا : قَدْ حَكَّمْنَا كُثَيْفاً يا كُثَيْفُ مَنْ أَسَرَكَ ؟ فقالَ : لَوْلا مَالِكُ ابنُ كُوَمَةَ كُنْتُ في أَهْلِي فَلَطَمَهُ عَمْرُو بنُ الزَّبَّانِ فغَضِبَ مَالِكٌ . وقالَ : تَلْطُم أَسِيرِي إِنّ فِدَاءَكَ يا كُثَيْفُ مائةُ بَعِيرٍ وقد جَعَلْتُهَا لَكَ بلَطْمَةِ عَمْروٍ وَجْهَكَ وجَزَّ نَاصِيَتَه وأَطْلَقَهُ فلَمْ يَزَلْ كُثَيْفٌ يَطْلُبُ عَمْراً باللَّطْمَةِ حَتّى دَلّ عَلَيْهِ رَجُلٌ من غُفَيْلَةَ يُقَالُ لَهُ : خَوْتَعَةُ وقَدْ نَدَّتْ لَهُمْ إِبِلٌ فخَرَجَ عَمْروٌ وإِخْوَتُهُ في طَلَبِها فأَدْرَكُوها فذَبَحُوا حُوَاراً فاشْتَوَوْه . فأَتَوْهُم أَي كُثَيْفٌ وأَصْحَابُهُ بضعْفِ عِدَادِهم وقد جَلَسُوا عَلَى الغَدَاءِ وأَمَرَهم إِذا جَلَسُوا مَعَهُمْ على الغَداءِ أَن يُكَنِّفَ كُلَّ رَجُلٍ مِنْهُم رَجُلانِ فمَرُّوا فيهِمْ مُجْتَازِينَ فدَعَوْهُمْ فأَجَابُوهُمْ فجَلَسُوا كَمَا ائْتُمِرُوا فَلَمَّا حَسَر كُثَيْفٌ عن وَجْهِهِ العِمَامَةَ عَرَفَه عَمْروٌ فقَالَ عَمْرُو : يا كُثَيْفُ إِنَّ في خَدِّي وِقَاءً مِنْ خَدِّك وما فِي بَكْرِ بنِ وائلٍ خَدٌّ أَكْرَمُ مِنْهُ فَلا تَشُبَّ الحَرْبَ بَيْنَنَا وبَيْنَكَ . قالَ : كَلاَّ بَلْ أَقْتُلُكَ وأَقْتُلُ إِخْوَتَكَ قالَ : فإِنْ كُنْتَ فاعِلاً فأَطْلِقْ هؤلاءِ الَّذِينَ لَمْ يَتَلَبَّسُوا بالحُرُوبِ فإِنَّ ورَاءَهَمْ طَالِباً أَطْلَبَ مِنِّي - يَعْنِي أَباهُمْ - فَقَتَلُوهُمْ وجَعَلَ وفي العُبَاب : فَقَتَلُوهُمْ وجَعَلُوا رؤُوسَهم في مِخْلاةٍ وعلَّقَهَا فِي عُنُقِ نَاقَةٍ لَهُمْ يُقَال لَهَا : الدُّهَيْمُ فجَاءَت النَّاقةُ والزَّبَّانُ جَالِسٌ أَمامَ بَيْتِه فبَرَكَت . فقالَ : يا جَارِيَةُ هذِهِ ناقَةُ عَمْروٍ وقَدْ أَبْطَأَ هو وإِخْوَتُهُ فقامَتِ الجارِيَةُ فجَسَّتِ المِخْلاةَ فقَالَتْ : قَدْ أَصابَ بَنُوكُ بَيْضَ النَّعامِ فجاءَتْ بالمِخْلاةِ فأَدْخَلَتْ يَدَهَا فأَخْرَجَتْ رَأْسَ عَمْروٍ ثُمَّ رُؤُوسَ إِخْوَتِهِ فَغَسَلَهَا الزَّبَّانُ ووَضَعَهَا عَلَى تُرْسٍ . وقالَ : آخِرُ البَزِّ عَلَى القَلُوصِ فذهَبَتْ مَثَلاً أَيْ هذا آخَرُ عَهْدِي بهم لا أَراهُمْ بَعْدَهُ وشَبَّتِ الحَرْبُ بَيْنَهُ وبَيْنَ بَنِي غُفَيْلَةَ حَتَّى أَبَادَهُم فَضَرَبَت العَرَبُ بخَوْتَعَةَ المَثَلَ في الشُّؤْمِ وبِحِمْلِ الدُّهَيْمِ في الثِّقَلِ . وقَدْ ذَكَره الجَوْهَرِيُّ مُخْتَصَراً وأَطالَ المُصَنِّفُ في شَرْحِهِ تَقْلِيداً للصّاغَانِيّ على عادَتِهِ

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : يُقَالُ للرَّجُلِ الصَّحِيحِ : هو أَصَحُّ مِنَ الخَوْتَعَةِوقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : الخَتْعَةُ : أُنْثَى النُّمُورِ

والخَتِيعَةُ كسَفِينَةٍ كَذا في الصّحاح ووُجِدَ بخَطِّ الجَوْهَرِيّ : الخَيْتَعَةُ كحَيْدَرَةَ والأَوَّلُ الصَّوَابُ : قِطْعَةٌ مِنْ أَدَمٍ يَلُفُّهَا الرَّامِي عَلَى أَصابِعِهِ كما في العُبَابِ أَيْ عِنَدَ رَمْيِ السِّهَامِ . وفي الصّحّاحِ : جُلَيْدَةٌ يَجْعَلُهَا الرّامِي علَى إِبْهَامِهِ ومِثْلُهُ في الأَسَاسِ وتَقُولُ : أَخَذَ الرّامِي الخَتِيعَةَ وأَمِنَ الرّاعِي الخَدِيعَةَ

وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ : الخِتَاعُ كَكِتَابٍ : الدَّسْتَبَانَاتُ مِثْل ما يَكُونُ لأَصْحَابِ البُزَاةِ فَارِسِيّة

والخَتِيعُ كأَمِيرٍ : الدّاهِيةُ والَّذِي نَقَلَهُ الصّاغانِيّ عن ابْنِ عَبّادٍ : الخَيْتَعُ كحَيْدَر : الدَّاهِيَةُ

وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : انْخَتَعَ الرَّجُلُ في الأَرْضِ إِذا ذَهَبَ فيها وأَبْعَدَ

ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : خَتَعَ فِي الأَرْضِ خُتُوعاً : ذَهَبَ وانْطَلَقَ

وَرِجُلٌ خُتَعَةٌ كهُمَزَة : سَرِيعٌ في المَشْيِ

وخَوْتَعَةُ بنُ صَبِرَة : جَدٌّ لرَقَبَةَ ابنِ مَصْقَلَةَ

لسان العرب
خَتَعَ في الأَرض يَخْتَعُ خُتوعاً ذهب وانطلق وختَع الدليلُ بالقوم يختَعُ خَتْعاً وخُتوعاً سار بهم تحت الظلمة على القصْد قال وهو ركوب الظلمة كما يفعل الدليلُ بالقوم قال رؤبة أَعْيَت أَدِلاَّءَ الفَلاةِ الخُتَّعا ورجل خُتَعٌ وخَتِعٌ وخوْتَعٌ حاذقٌ بالدلالة ماهِرٌ بها ورجل خُتَعةٌ وخُتَعٌ وهو السريع المشي الدليلُ تقول وجدته خُتَعَ لا سُكَعَ أَي لا يتحير والخَوْتَعُ الدليل أَيضاً وأَنشد بها يَضِلُّ الخَوْتَعُ المُشَهَّر وانْخَتَعَ في الأَرض أَبعد وخَتَعَ على القوم هَجَم وخَتَعَ الفحْلُ خلْفَ الإِبل إِذا قارب في مَشْيِه وخُتوع السَّرابِ اضْمحْلالهُ والخَوْتَعُ ضَرْب من الذُّباب كِبار والخَوْتَعُ ذُباب الكلب قال أَبو حنيفة الخَوْتَعُ ذباب أَزْرقُ يكون في العُشْب قال الراجز للخَوْتَعِ الأَزْرَقِ فيه صاهِلْ عَزْفٌ كعَزْفِ الدُّفِّ والجَلاجِلْ والخَتْعةُ النَّمِرة الأُنثى والخُتَعُ من أَسماء الضبُع وليس بثبَت والخَيْتَعةُ هنةٌ ( * قوله « والخيتعة هنة إلخ » كذا بالأصل وعبارة القاموس وشرحه والختيعة كسفينة كذا في الصحاح ووجد بخط الجوهري الخيتعة كحيدرة والاوّل الصواب قطعة من أدم يلفها الرامي على أَصابعه ) من أَدَم يُغَشِّي بها الرامي إبهامَه لرَمْي السِّهام ابن الأعرابي الخِتاعُ الدَّسْتَباتُ مثل ما يكون لأَصحاب البُزاة والخَوْتَعُ ولد الأَرْنب ومن أَمثالهم أَشأَم من خَوْتعةَ زعموا أَنه رجل من بني غُفَيلة بن قاسطِ بن هِنْب بن أَفْصَى بن دُعْمِيّ ابن جَدِيلةَ بن أَسَد بن رَبِيعة كان مَشْؤوماً لأَنه دلَّ كُثَيْف بنَ عمرو التَّغْلَبي على بني الزَّبّان الذُّهْلي حتى قُتلوا وحُملت رؤُوسهم على الدُّهَيْم فأَبارَ الذُّهْليّ بني غُفَيلةَ فضربوا بخَوْتَعةَ المثل في الشُّؤْم وبحَمْل الدُّهَيْم في الثَّقَل قال أَبو جعفر محمد بن حَبِيب في كتاب مُتشابِه القبائل ومُتَّفِقِها وفي بني ذُهْل بن ثَعلبةَ بن عُكابةَ الزَّبَّانُ بن الحرث بن مالك بن شَيْبانَ بن سَدُوس بن ذُهْل بالزاي والباء بواحدة وذكر القاضي أَبو الوليد هشام بن أَحمد الوَقَّشِي ( * قوله « الوقشي » نسبة إلى وقش بالتشديد بلد بالمغرب انظر ترجمته في معجم ياقوت ) في نَقْد الكتاب الرَّيان بالراء والياء
الرائد
* ختع يختع: ختعا وختوعا. 1-هرب. 2-في الأرض: ذهب فيها وأبعد. 3-عليه: هجم عليه. 4-سار في الظلمة إلى قصده وغايته. 5-أسرع.
الرائد
* ختع. دليل حاذق ماهر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: