وصف و معنى و تعريف كلمة خثعم:


خثعم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على خاء (خ) و ثاء (ث) و عين (ع) و ميم (م) .




معنى و شرح خثعم في معاجم اللغة العربية:



خثعم

جذر [خثعم]

  1. خَثعَمَ: (فعل)
    • خَثْعَمَهُ : لطَّخهُ بالدَّمِ
    • خَثْعَم القومُ: تعاهَدوا على ألا يتخاذَلُوا وأَصَله أَنهم يجتمعون ثم يذبحون ويأكلون ويَجمعون الدمَ ويخلطونه بالزعْفرانِ والطيب، ثم يغمِسون أيديَهم ويتعاقَدونَ
  2. تَخَثعَمَ: (فعل)
    • تَخَثْعَمَ : تلطَّخَ بالدَّم
  3. خَثاعِمُ: (اسم)
    • خَثاعِمُ : جمع خَثْعَم
,
  1. خثعم
    • "خَثْعَم: اسمُ جبل، فمن نزله فهم خَثْعَمِيُّونَ.
      وخَثْعَمٌ: اسم قبيلة أَيضاً، وهو خَثْعَمُ بن أَنمار من اليمن، ويقال: هم من مَعَدٍّ صاروا باليمن، وقيل: خَثْعَمٌ اسم جمل، سُمي به خَثْعَمٌ.
      والخَثْعَمة: تلطّخ الجسد بالدم، وقيل: به سميت هذه القبيلة لأَنهم نحروا بعيراً فتلطخوا بدمه وتَحالفوا.
      والخَثْعَمَةُ: أَن يُدخِل الرجلان إِذا تعاقدا كلُّ واحد منهما إِصبعاً في مَنْخِر الجَزُور المَنحور، يَتعاقدان على هذه الحالة، قال قطرب: الخَثْعمة التلطّخ بالدم؛ يقال: خَثعموه فتركوه أَي رَمَّلوه بدمه.
      وتَخَثْعم القومُ بالدم: تلطّخوا به، وقيل: الخثْعمة أَن يجتمع الناس فيَذبَحوا ويأْكلوا ثم يَجمَعوا الدم ثم يَخلطوا فيه الزعفَران والطِّيبَ، ثم يَغمِسوا أَيديهم ويتعاقدوا أَن لا يَتخاذلوا.
      "


    المعجم: لسان العرب

  2. خَثْعَمٌ
    • ـ خَثْعَمٌ: جَبَل وأهْلُهُ خَثْعَمِيُّونَ، وابنُ أنْمارٍ: أبو قَبيلَةٍ من مَعَدٍّ، وجَمَلٌ نَحَرُوهُ.
      ـ ابنُ أبي خَثْعَمٍ: عُمَرُ بنُ عبدِ اللهِ، مُحَدِّثٌ،
      ـ الخَتْعَم: الأَسَدُ، كالمُخَثْعَمِ.
      ـ رَجُلٌ مُخَثْعَمُ الوَجْهِ: مُكَلْثَمُهُ.
      ـ الخَثْعَمَةُ: تَلَطُّخُ الجَسَدِ بالدَّمِ، أو أنْ يَجْتَمِعُوا، فَيَذْبَحوا، ثم يأكُلوا، ثم يَجْمَعُوا الدَّمَ، فَيَخْلِطوا فيه الطيبَ، فَيَغمِسُوا أيْدِيَهُمْ فيه، ويَتَعاهَدُوا أن لا يَتَخَاذَلُوا.
      ـ عَنْزٌ خَثْعَمَةٌ: حَمْراء، ولا يُقَالُ للنَّعْجَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خَثعَم
    • خثعم - خثعمة
      1-خثعم القوم : اجتمعوا فذبحوا ثم أكلوا، ثم جمعوا دم الذبيحة فخلطوا فيه الطيب وغمسوا أيديهم فيه وتعاهدوا على أن يظلوا متفقين

    المعجم: الرائد

  4. خثعم
    • خثعم
      1-خثعم أسد، جمع : خثاعم


    المعجم: الرائد

  5. خَثْعَمَهُ
    • خَثْعَمَهُ : لطَّخهُ بالدَّمِ.
      ويقال: خَثْعَم القومُ: تعاهَدوا على ألا يتخاذَلُوا.
      وأَصَله أَنهم يجتمعون ثم يذبحون ويأكلون.
      ويَجمعون الدمَ ويخلطونه بالزعْفرانِ والطيب، ثم يغمِسون أيديَهم ويتعاقَدونَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَخَثعَم
    • تخثعم - تخثعما
      1-تلطخ بالدم

    المعجم: الرائد

  7. مخثعم
    • مخثعم
      1-مخثعم : أسد.

    المعجم: الرائد

  8. تَخَثْعَمَ
    • تَخَثْعَمَ : تلطَّخَ بالدَّم.

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. خَثَرَ
    • ـ خَثَرَ اللَّبَنُ ، ويُثَلَّثُ ، خَثْراً وخُثُوراً وخَثارَةً وخُثُورَةً وخَثَرَاناً : غَلُظَ ، وأخْثَرَهُ وخَثَّرَهُ .
      ـ خُثارَتُهُ : بَقِيَّتُهُ .
      ـ خَثَرَتْ نَفْسُهُ : غَثَتْ واخْتَلَطَتْ .
      ـ خَثِرَ : اسْتَحْيا ،
      ـ خَثِرَ الرجلُ : أقامَ في الحَيِّ ، ولم يَخْرُجْ مع القومِ إلى المِيرة .
      ـ خاثِرَةُ : الفِرْقَةُ من الناسِ ، والتي تَجِدُ الشيءَ القليلَ من الوَجَعِ .
      ـ قومٌ خُثَراءُ الأَنْفُسِ وخَثْرَى الأَنْفُسِ : مُخْتَلِطُونَ .
      ـ أخْثَرَ الزُّبْدَ : تَرَكَهُ خاثِراً .
      ـ ‘‘ ما يَدْرِي أَيُخْثِرُ أم يُذِيبُ ’‘: يُضْرَبُ للمُتَحَيِّرِ المُتَرَدِّدِ ، وأصْلُهُ أن المرأةَ تَسْلأ السَّمْنَ ، فَيَخْتَلِطُ خاثرُهُ بِرَقِيقهِ ، فلا يَصْفُو ، فَتَبْرَمُ بأمْرِها ، فلا تَدْرِي أتُوقِدُ حتى يَصْفُو ، وتَخْشَى إن أوقَدَتْ ، أن يَحْتَرِقَ فَتَحارُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَثْعَمٌ
    • ـ خَثْعَمٌ : جَبَل وأهْلُهُ خَثْعَمِيُّونَ ، وابنُ أنْمارٍ : أبو قَبيلَةٍ من مَعَدٍّ ، وجَمَلٌ نَحَرُوهُ .
      ـ ابنُ أبي خَثْعَمٍ : عُمَرُ بنُ عبدِ اللهِ ، مُحَدِّثٌ ،
      ـ الخَتْعَم : الأَسَدُ ، كالمُخَثْعَمِ .
      ـ رَجُلٌ مُخَثْعَمُ الوَجْهِ : مُكَلْثَمُهُ .
      ـ الخَثْعَمَةُ : تَلَطُّخُ الجَسَدِ بالدَّمِ ، أو أنْ يَجْتَمِعُوا ، فَيَذْبَحوا ، ثم يأكُلوا ، ثم يَجْمَعُوا الدَّمَ ، فَيَخْلِطوا فيه الطيبَ ، فَيَغمِسُوا أيْدِيَهُمْ فيه ، ويَتَعاهَدُوا أن لا يَتَخَاذَلُوا .
      ـ عَنْزٌ خَثْعَمَةٌ : حَمْراء ، ولا يُقَالُ للنَّعْجَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. الخُثارِمُ
    • ـ الخُثارِمُ : الرَّجُلُ المُتَطَيِّرُ ، والغَليظُ الشَّفَةِ ، وَوالِدُ عَمْرٍو البَجَلِيِّ عَمُّ الكُمَيْتِ .
      ـ الخِثْرِمَةُ : الحِثْرِمَةُ ،
      ـ الخَتْرِمَة : الخُرْقُ في العَمَلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. خَثْعَمَهُ
    • خَثْعَمَهُ : لطَّخهُ بالدَّمِ .
      ويقال : خَثْعَم القومُ : تعاهَدوا على ألا يتخاذَلُوا .
      وأَصَله أَنهم يجتمعون ثم يذبحون ويأكلون .
      ويَجمعون الدمَ ويخلطونه بالزعْفرانِ والطيب ، ثم يغمِسون أيديَهم ويتعاقَدونَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. خَثعَم
    • خثعم - خثعمة
      1 - خثعم القوم : اجتمعوا فذبحوا ثم أكلوا ، ثم جمعوا دم الذبيحة فخلطوا فيه الطيب وغمسوا أيديهم فيه وتعاهدوا على أن يظلوا متفقين

    المعجم: الرائد

  6. خِثْرِمة


    • خِثْرِمة :-
      جمع خَثارمُ :
      1 - طرَف أرنبة الأنف إذا غَلُظت .
      2 - دائرة وسط الشِّفة العليا :- غطَّى خِثْرِمَتَه شاربٌ كثيف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. الخِثرمة
    • الخِثرمة : طرف أرنبة الأنف إذا غلُظت .
      و الخِثرمة الدائرة وسطَ الشفة العليا . والجمع : خَثَارِمُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. خثعج
    • " الخَثْعَجَةُ : مِشْيَةٌ متقاربة فيها قَرْمَطَةٌ وعَجَلَةٌ ، ذكره ابن سيده في ترجمة خنعج ، قال : وقد ذكر بالباءِ والثاءِ ، فهو إِذاً خَنْعَجَة وخَبْعَجَة وخَثْعَجَة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. خثعم
    • " خَثْعَم : اسمُ جبل ، فمن نزله فهم خَثْعَمِيُّونَ .
      وخَثْعَمٌ : اسم قبيلة أَيضاً ، وهو خَثْعَمُ بن أَنمار من اليمن ، ويقال : هم من مَعَدٍّ صاروا باليمن ، وقيل : خَثْعَمٌ اسم جمل ، سُمي به خَثْعَمٌ .
      والخَثْعَمة : تلطّخ الجسد بالدم ، وقيل : به سميت هذه القبيلة لأَنهم نحروا بعيراً فتلطخوا بدمه وتَحالفوا .
      والخَثْعَمَةُ : أَن يُدخِل الرجلان إِذا تعاقدا كلُّ واحد منهما إِصبعاً في مَنْخِر الجَزُور المَنحور ، يَتعاقدان على هذه الحالة ، قال قطرب : الخَثْعمة التلطّخ بالدم ؛ يقال : خَثعموه فتركوه أَي رَمَّلوه بدمه .
      وتَخَثْعم القومُ بالدم : تلطّخوا به ، وقيل : الخثْعمة أَن يجتمع الناس فيَذبَحوا ويأْكلوا ثم يَجمَعوا الدم ثم يَخلطوا فيه الزعفَران والطِّيبَ ، ثم يَغمِسوا أَيديهم ويتعاقدوا أَن لا يَتخاذلوا .
      "



    المعجم: لسان العرب

  10. خثر
    • " الخُثُورَةُ : نقيض الرِّقَّةِ .
      والخُثُورَةُ : مصدر الشيء الخاثر ، خَثَرَ اللبن والعسل ونحوهما ، بالفتح ، يَخْثُر .
      وخَثِرَ وخَثُرَ ، بالضم ، خَثْراً وخُثُوراً وخَثارَةً وخُثُورَةً وخَثَراناً ؛ قال الفراء : خَثُرَ بالضم لغة قليلة في كلامهم ؛ قال : وسمع الكسائي خَثِرَ ، بالكسر ؛ وأَخْثَرَه هو وخَثَّرَهُ .
      الأَصمعي : أَخْثَرْتُ الزُّبْدَ تركته خاثراً وذلك إِذا لم تُذِبْهُ .
      وفي المثل : ما يَدْرِي (* قوله : « وفي المثل ما يدري إلخ » يضرب للمتحير المتردد في الأَمر ، وأَصله أَن المرأَة تسلأ السمن أَي تذيبه فيختلط خاثره أَي غليظه برقيقه فلا يصفو فتبرم بأَمرها فلا تدري أَتوقد تحته حتى يصفو وتخشى أَن هي أوقدت أَن يحترق فتحار لذلك ، كذا في القاموس وشرحه ).
      أَيُخْثِرُ أَم يُذِيبُ .
      وخُثارَةُ الشيء : بقيته .
      والخُثارُ : ما يبقى على المائدة .
      وخَثَرَتْ نفسه ، بالفتح : غَثَتْ وخَبُثَتْ وثَقُلَتْ واخْتَلَطَتْ .
      ابن الأَعرابي : خَثَرَ إِذا لَقِسَتْ نفسه ، وخَثِرَ إِذا استحيا .
      وفي الحديث : أَصبح رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، وهو خاثر النفس ؛ أَي ثقيلها غير طَيِّبٍ ولا نَشِيطٍ ؛ ومنه ، قال : يا أُمَّ سُلَيْمٍ ما لي أَرى ابْنَكِ خاثِر النَّفْسِ ؟، قالت : ماتَتْ صَعْوَتُهُ .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه .
      فذكرنا له الذي رأَينا من خُثُورِه .
      وقومٌ خُثَراءُ الأَنْفُسِ وخَثْرَى الأَنفس أَي مختلطون .
      والخَاثِرُ والمُخْثِرُ : الذي يجد الشيء القليل من الوجع والفترة .
      وخَثِرَ فلان أَي أَقام في الحَيِّ ولم يخرج مع القوم إِلى المِيرةِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. خثعب
    • " الخِنْثَعْبَةُ والخُنْثَعْبةُ والخَنْثَعْبة : الناقة الغَزيرةُ اللَّبَن .
      سيبويه : النون في خنثعبة زائدة ، وإِن كانت ثانية ، لأَنها لو كانت كَجِرْدَحْلٍ ، كانت خُنْثعبةٌ كجُرْدَحْلٍ .
      وجُرْدَحْلٌ : بناءٌ مَعْدُومٌ .
      والخِنْثَعْبة : اسم للاِسْتِ ، عن كراع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. خثع
    • رجل خَوْثَع : لَئيم ؛ عن ثعلب .

    المعجم: لسان العرب

  13. خثرم
    • " الخُثارم ، بالضم : الرجل المتطير ؛ قال خُثَيْمُ ابن عَدِيّ : ولست بِهَـيّاب ، إِذا شدَّ رَحلَه ، يقول : عَداني اليومَ واقٍ وحاتِمُ ولكنه يَمضي على ذاك مُقْدِماً ، إِذا صَدَّ عن تلك الهَناة الخُثارِم ؟

      ‏ قال ابن بري :، قال ابن السيرافي هو للرَّقّاص الكلبي ، قال : وهو الصحيح ؛ وصوابه : وليس بِهيّاب إِذا شدَّ رَحَله بدليل قوله بعده : ولكنه يمضي على ذاك مُقْدِما ؟

      ‏ قال : والضمير في وليس يعود على رجل خاطبه في بيت قبله في فصل حتم ، وهو : وجدتُ أَباكَ الخير بَحْراً بنَجدة ، بناها له مَجْداً أَشَمُّ قُماقِمُ ورجل خُثارِم وحُثارم : غليظ الشفة .
      والخِثْرِمة ، بالخاء والحاء : الدائرة تحت الأنف .
      والخِثْرمة : طَرَف الأَرنبة إِذا غلظت ؛ رواه أَبو حاتم بالخاء ، وروي عن أَبي عبيد ، بالحاء ، حِثْرِمة ؛ قال : وهي لغتان الدائرة التي عند الأنف وسْط الشفة العليا .
      وعَمرو بن الخُثارِم البَجَليُّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى خثعم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
لطَّخَهُ بالدَّمِ. ويقال: خَثْعَمَ القومُ: تعاهدوا على ألاَّ يتخاذَلوا. وأصله أنهم يجتمعون ثم يذبحون ويأكلون. ويجمعون الدمَ ويخلطونه بالزَّعْفرانِ والطِّيبِ، ثم يغمِسون أيديَهم ويتعاقَدُون.( تَخَثْعَمَ ): تلطَّخَ بالدَّم.
لسان العرب
خَثْعَم اسمُ جبل فمن نزله فهم خَثْعَمِيُّونَ وخَثْعَمٌ اسم قبيلة أَيضاً وهو خَثْعَمُ بن أَنمار من اليمن ويقال هم من مَعَدٍّ صاروا باليمن وقيل خَثْعَمٌ اسم جمل سُمي به خَثْعَمٌ والخَثْعَمة تلطّخ الجسد بالدم وقيل به سميت هذه القبيلة لأَنهم نحروا بعيراً فتلطخوا بدمه وتَحالفوا والخَثْعَمَةُ أَن يُدخِل الرجلان إِذا تعاقدا كلُّ واحد منهما إِصبعاً في مَنْخِر الجَزُور المَنحور يَتعاقدان على هذه الحالة قال قطرب الخَثْعمة التلطّخ بالدم يقال خَثعموه فتركوه أَي رَمَّلوه بدمه وتَخَثْعم القومُ بالدم تلطّخوا به وقيل الخثْعمة أَن يجتمع الناس فيَذبَحوا ويأْكلوا ثم يَجمَعوا الدم ثم يَخلطوا فيه الزعفَران والطِّيبَ ثم يَغمِسوا أَيديهم ويتعاقدوا أَن لا يَتخاذلوا
الرائد
* خثعم خثعمة. القوم: اجتمعوا فذبحوا ثم أكلوا، ثم جمعوا دم الذبيحة فخلطوا فيه الطيب وغمسوا أيديهم فيه وتعاهدوا على أن يظلوا متفقين.
الرائد
* خثعم. أسد، ج خثاعم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: