وصف و معنى و تعريف كلمة خد:


خد: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على خاء (خ) و دال (د) .




معنى و شرح خد في معاجم اللغة العربية:



خد

جذر [خد]

  1. خَدّ: (اسم)
    • الجمع : خُدودٌ و أَخِدَّةٌ ، و خِدَادٌ ، و خِدَّانٌ
    • الخَدُّ : جانب الوجه ، وهو ما جاوز مُؤْخِرَ العين إِلى منتهي الشِّدْق ، : لا تتكبّر
    • تركتُه على مثل خَدِّ الفرس : تركته على طريق واضح مستقيم
    • الخَدُّ : جانب كلُ شيء
    • الخَدُّ : الجماعة من الناس
    • مضى خَدٌّ من الناس : قَرْن
    • الخَدُّ : الأخدود
    • الخَدُّ : الجدول
    • الخَدُّ : الطريق
    • خدٌّ أَسِيل : مستوٍ أملس
    • أَحْمر خُدُود : نوع من مساحيق المكياج ، يوضع على وجنتي الوجه ؛ ليعطي لونًا مُتَورِّدًا
    • وَضَعَ قُبْلَةً عَلَى الخَدِّ : الْجِهَةُ الجَانِبِيَّةُ مِنَ الْوَجْهِ مُمْتَدَّةٌ مِنْ أسْفَلِ الْعَيْنِ إِلَى مُنْتَهَى الشِّدْقِ كَانَ خَدُّهُ مُتَوَرِّداً
    • تَرَكَتْهُ عَلَى خَدِّ الفَرَسِ : أيْ تَرَكَتْهُ عَلَى طَرِيقٍ وَاضِحٍ مُسْتَقِيمٍ
    • خَدُّ الْهَوْدَجِ : أحَدُ جَانِبَيْهِ عَنْ يَمِينٍ أوْ شِمَالٍ
    • مَضَى خَدٌّ مِنَ النَّاسِ : جَمَاعَةٌ مِنْهُمْ
  2. خَدَّ: (فعل)
    • خدَّ / خدَّ في خدَدتُ ، يَخُدّ ، اخْدُدْ / خُدَّ ، خَدًّا ، فهو خادّ ، والمفعول مَخْدود
    • خدَّ السَّيلُ الأرضَ / خدَّ السَّيلُ في الأرض : حفرها وشقّها
    • خَدَّ الأرْضَ بِالْمِحْرَاثِ : شَقَّهَا ، جَعَلَ فِيهَا أُخْدُوداً ، حَفَرَهَا
    • خَدَّ الْفَرَسُ فِي الأَرْضِ : تَرَكَ فِيهَا أثَراً
    • خَدَّ جِسْمَهُ بِنَابِهِ : شَقَّهُ
    • خَدَّ الْبَعِيرَ : وَسَمَهُ فِي خَدِّهِ
    • خَدَّ الشيءَ : أَثَّرَ فيه
  3. أَخِدَّة: (اسم)
    • أَخِدَّة : جمع خَدّ
  4. خَدَّدَ: (فعل)

    • خَدَّدْتُ ، أُخَدِّدُ ، مصدر تَخْدِيدٌ
    • خَدَّدَ لَحْمُ الْفَرَسِ : هُزِلَ
    • خَدَّدَ الْفَرَسَ : ضَمَّرَهُ ، أَهْزَلَهُ
    • خَدَّدَهُ الْفَقْرُ : أَنْهَكَهُ ، أَضْعَفَهُ
    • خَدَّدَ لحمُ الفَرَسِ : هُزِل
  5. خُدَد: (اسم)
    • خُدَد : جمع أخْدُودُ
  6. خُدّة: (اسم)
    • الجمع : خُددٌ
    • الخُدَّة : الخدّ
    • الخُدَّة : الأخدود
    • الخُدَّة : الْحُفْرَةُ الْمُسْتَطِيلَةُ
  7. خُدّديّة: (اسم)
    • مخدّة
  8. خُدد: (اسم)
    • خُدد : جمع خُدّة


  9. خُدود: (اسم)
    • خُدود : جمع خَدّ
  10. خِدَاد: (اسم)
    • خِدَاد : جمع خَدّ
  11. خِدَّان: (اسم)
    • خِدَّان : جمع خَدّ
  12. خادّ: (اسم)
    • خادّ : فاعل من خَدَّ
  13. خادَّ: (فعل)
    • خادَّه : عارضهَ في عَمله


  14. مَخْدود: (اسم)
    • مَخْدود : اسم المفعول من خَدَّ
  15. وَخَدَ: (فعل)
    • وَخَدَ ( يَخِدُ ) وَخْدًا ووخِيدًا ، ووخَدَنًا فهو واخدٌ ، ووخَّادٌ ، ووَخُودٌه
    • وَخَدَ البعيرُ :: أَسرع ووسّع الخطوَ
    • وَخَدَ البعيرُ :: وَخَدَ رمى بقوائمه كَمشْي النَّعام
,
  1. خدّ السّيل الأرض / خدّ السّيل في الأرض
    • حفرها وشقّها :- خدَّ المحراثُ الحقلَ .

    المعجم: عربي عامة

  2. خَدَّ
    • خَدَّ الأرضَ خَدَّ ُ خَدًّا : حَفَرَها .
      يقال : خَدَّ السيلُ الأرضَ ، وفي الأرض ، وخدَّ فلانٌ أخدُودًا .
      وخدَّ جسمَه بنابه : شقه .
      و خَدَّ البعيرَ : وسمه في خدِّه .
      و خَدَّ الشيءَ : أَثَّرَ فيه .
      يقال : خدَّ الفرسُ الأرض بحوافره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. خَدَّ
    • [ خ د د ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). خَدَدْتُ ، أَخُدُّ ، خُدَّ مصدر خَدٌّ .
      1 . :- خَدَّ الأرْضَ بِالْمِحْرَاثِ :- : شَقَّهَا ، جَعَلَ فِيهَا أُخْدُوداً ، حَفَرَهَا . :- خَدَّ السَّيْلُ الأرْضَ .
      2 . :- خَدَّ الْفَرَسُ فِي الأَرْضِ بِحَوَافِرِهِ :- : تَرَكَ فِيهَا أثَراً . :- خَدَّ الدَّمْعَ فِي خَدِّهِ .
      3 . :- خَدَّ جِسْمَهُ بِنَابِهِ :- : شَقَّهُ .
      4 . :- خَدَّ الْبَعِيرَ :- : وَسَمَهُ فِي خَدِّهِ .

    المعجم: الغني

  4. خَدُّ
    • جمع : خُدُودٌ . [ خ د د ].
      1 . :- وَضَعَ قُبْلَةً عَلَى الخَدِّ :-: الْجِهَةُ الجَانِبِيَّةُ مِنَ الْوَجْهِ مُمْتَدَّةٌ مِنْ أسْفَلِ الْعَيْنِ إِلَى مُنْتَهَى الشِّدْقِ . :- كَانَ خَدُّهُ مُتَوَرِّداً .
      2 . :- تَرَكَتْهُ عَلَى خَدِّ الفَرَسِ :- : أيْ تَرَكَتْهُ عَلَى طَرِيقٍ وَاضِحٍ مُسْتَقِيمٍ .
      3 . :- خَدُّ الْهَوْدَجِ :- : أحَدُ جَانِبَيْهِ عَنْ يَمِينٍ أوْ شِمَالٍ .
      4 . :- مَضَى خَدٌّ مِنَ النَّاسِ :- : جَمَاعَةٌ مِنْهُمْ .

    المعجم: الغني

  5. خَدّ
    • خَدّ :-
      جمع أَخِدّة ( لغير المصدر { وخِدَاد } لغير المصدر { وخِدّان } لغير المصدر ) وخُدُود ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر خدَّ / خدَّ في
      • ترَكته على مثل خدِّ الفرس : على طريق واضحٍ مستقيم .
      2 - ( التشريح ) جانب كلّ شيء ، وغلب على جانب الوجه ، وهو ما جاوز مؤخر العين إلى منتهى الشدّق ( مذكّر )، جزء لحميّ موجود على جانبي الوجه أسفل العين وبين الأنف والأذن :- احمرّ خَدّاه خَجَلاً ، - { وَلاَ تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ }: لا تتكبّر :-
      خدٌّ أَسِيل : مستوٍ أملس .
      • أَحْمر خُدُود : نوع من مساحيق المكياج ، يوضع على وجنتي الوجه ؛ ليعطي لونًا مُتَورِّدًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. خَدّ
    • خد
      1 - مصدر خد . 2 - من الوجه : الجهة الجانبية فيه ، وهي ممتدة من أسفل العين إلى منتهى الشدق ، جمع : خدود . 3 - وج أخدة وخداد وخدان : حفرة المستطيلة في الأرض . 4 - نهر صغير . 5 - طريق . 6 - جماعة من الناس .

    المعجم: الرائد

  7. الخَدُّ
    • الخَدُّ : جانب الوجه ، وهو ما جاوز مُؤْخِرَ العين إِلى منتهي الشِّدْق ( مذكر ) .
      وفي المثل : :- تركتُه على مثل خَدِّ الفرس :-: تركته على طريق واضح مستقيم .
      ويُطلق على جانب كلُ شيء ، فيقال : خدُّ الهوْدج .
      لأحد جانبيه عن يمين أَو شمال .
      و الخَدُّ الجماعة من الناس .
      ويقال : مضى خَدٌّ من الناس : قَرْن . والجمع : خُدودٌ .
      و الخَدُّ الأخدود .
      و الخَدُّ الجدول .
      و الخَدُّ الطريق . والجمع : أَخِدَّةٌ ، وخِدَادٌ ، وخِدَّانٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. خَدّ
    • خد - يخد ، خدا
      1 - خد الأرض أو فيها : حفر فيها حفرة مستطيلة . 2 - خد الشيء : أثر فيه .

    المعجم: الرائد

  9. خدَّ
    • خدَّ / خدَّ في خدَدتُ ، يَخُدّ ، اخْدُدْ / خُدَّ ، خَدًّا ، فهو خادّ ، والمفعول مَخْدود :-
      خدَّ السَّيلُ الأرضَ / خدَّ السَّيلُ في الأرض حفرها وشقّها :- خدَّ المحراثُ الحقلَ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. خدي
    • " خَدَى البعيرُ والفرس يَخْدِي خَدْياً وخَدَياناً ، فهو خادٍ : أَسرع وزجَّ بِقَوائِمِه مثلَ وَخَدَ يَخِدُ وخَوَّدَ يُخَوِّدُ كلُّه بمعنى واحد ؛ قال الراعي : حَتَّى غَدَتْ في بَىاضِ الصُّبْحِ طَيِّبَةً رِيحَ المَبَاءَةِ تَخْدِي ، والثَّرَى عَمِدُ وإِنما نصب ريحَ المَباءَة لما نَوَّن طَيِّبَةً ، وكان حَقُّها الإِضافَةَ ، فضارَعَ قَولَهم هو ضاربٌ زيداً .
      قال ابن بري في قول الراعي : حتّى غَدَت ضمير بقرة وحشية تقدم ذكرها ، ومَبَاءَتُها : مَكْنِسُها ، وعَمِدٌ : شديدُ الابْتلال ؛ وفي قصيد كعب بن زهير : تَخْدِي عَلَى يَسَراتٍ وهْيَ لاهِيَةٌ الخَدْيُ : ضرب من السَّيْر ، خَدَى فهو خَادٍ ، وقيل : هو ضرب من سيرها لم يُحَدَّ .
      قال الأَصمعي : سأَلْت أَعرابّياً ما خَدَى ؛ فقال : هو عَدْوُ الحِمار بَيْن آرِيَّه ومُتَمَرَّغِه .
      الليث : الوَخْدُ سَعَةُ الخَطْوِ في المَشْي ، ومثله الخَدْيُ لغتان .
      والخَدَى : دُودٌ يخرج مع رَوْثِ الدابة ، واحدته خَدَاةٌ ؛ عن كراع .
      والخَدَاءُ : موضع ؛ قال ابن سيده : وإِنما قضينا بأَن همزته ياء لأَن ال لاَّمَ ياءً أَكثَر منها واواً مع وجود خ د ي وعدم خ د و ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. خدد
    • " الخَدُّ في الوجه ، والخدان : جانبا الوجه ، وهما ما جاوز مؤخر العين إِلى منتهى الشدق ؛ وقيل : الخد من الوجه من لدن المحْجِر إِلى اللَّحْي من الجانبين جميعاً ومنه اشتق اسم المِخَدَّة ، بالكسر ، وهي المِصْدَغة لأَن ال خد يوضع عليها ، وقيل : الخدان اللذان يكتنفان الأَنف عن يمين وشمال ؛ قال اللحياني : هو مذكر لا غير ، والجمع خدود لا يكسر على غير ذلك ؛ واستعار بعض الشعراء الخدّ لليل فقال : بَناتُ وَطَّاءٍ على خَدِّ اللَّيْلِ ، لاِ مِّ مَنْ لم يَتَّخِذْهُنَّ الْوَيْل يعني أَنهنّ يذللن الليل ويملكنه ويتحكمن عليه ، حتى كأَنهنَّ يصرعنه فيذللن خدّه ويفللن حدّه .
      الأَصمعي : الخدود في الغُبُط والهوادج جوانب الدَّفتين عن يمين وشمال وهي صفائح خشبها ، الواحد خَدّ .
      والخَدّ والخُدَّة والأُخْدود : الحفرة تحفرها في الأَرض مستطيلة .
      والخُدَّة ، بالضم : الحفرة ؛ قال الفرزدق : وبِهِنَّ نَدْفَع كَرْب كلِّ مُثَوِّب ، وترى لها خُدَداً بكُلِّ مَجَال المثوِّب : الذي يدعو مستغيثاً مرة بعد مرة .
      التهذيب : الخَدّ جَعْلُكَ أُخْدُوداً في الأَرض تَحْفِره مستطيلاً ؛ يقال : خَدَّ خَدّاً ، والجمع أَخاديد ؛

      وأَنشد : رَكِبْنَ مِن فَلْجٍ طَريقاً ذا قُحَمْ ، ضاحِي الأَخاديدِ إِذا الليلُ ادْلَهَمْ أَراد بالأَخاديد شَرَك الطريق ، وكذلك أَخاديد السياط في الظهر : ما شقت منه .
      والخَدُّ والأُخْدود : شقان في الأَرض غامضان مستطيلان ؛ قال ابن دريد : وبه فسر أَبو عبيد قوله تعالى : قُتل أَصحاب الأُخدود ؛ وكانوا قوماً يعبدون صنماً ، وكان معهم قوم يعبدون الله عز وجل ويوحدونه ويكتمون إِيمانهم ، فعلموا بهم فَخَدُّوا لهم أُخْدوداً وملأُوه ناراً وقذفوا بهم في تلك النار ، فتقحموها ولم يرتدُّوا عن دينهم ثبوتاً على الإِسلام ، ويقيناً أَنهم يصيرون إِلى الجنة ، فجاء في التفسير أَن آخر من أُلقي في النار منهم امرأَة معها صبي رضيع ، فلما رأَت النار صدّت بوجهها وأَعرضت فقال لها : يا أُمَّتاه قِفي ولا تُنافقي وقيل : إِنه ، قال لها ما هي إِلا غُمَيْضَة فصبرت ، فأُلقيت في النار ، فكان النبي ، صلى الله عليه وسلم ، إِذا ذكر أَصحاب الأُخدود تعوّذ بالله من جَهْد البلاء ؛ وقيل : كان أَصحاب الأُخدود خَدُّوا في الأَرض أَخاديدَ وأَوقدوا عليها النيران حتى حميت ثم عرضوا الكفر على الناس فمن امتنع أَلقَوْه فيها حتى يحترق .
      والأُخدود : شق في الأَرض مستطيل .
      قال ابن سيده : والخَدُّ والخُدة الأُخدود ، وقد خدَّها يَخُدُّها خَدّاً .
      وأَخاديدُ الأَرْشية في البئر : تأْثير جرّها فيه .
      وخَدَّ السيل في الأَرض إِذا شقها بجريه .
      وفي حديث مسروق : أَنهار الجنة تجري في غير أُخْدود أَي في غير شق في الأَرض .
      والخد : الجدول ، والجمع أَخدّة على غير قياس والكثير خِداد وخِدَّان .
      والمِخَدَّة : حديدة تُخَدُّ بها الأَرض أَي تُشق .
      وخَدَّ الدمع في خده : أَثَّر .
      وخَدَّ الفرس الأَرضَ بحوافره : أَثر فيها .
      وأَخاديد السياط : آثارها .
      وضربة أُخدودٌ أَي خَدَّت في الجِلد .
      وخَدَّدَ لحمُه وتَخَدَّدَ : هُزل ونقص ؛ وقيل : التَّخَدُّد أَن يضطرب اللحم من الهزال .
      والتخديدُ من تخديد اللحم إِذا ضُمِّرَتِ الدواب ؛ قال جرير يصف خيلاً هزلت : أَجْرى قَلائِدَها وخَدَّدَ لحمَها ، أَن لا يَذُقنَ مع الشكائم عُودا والمُتَخَدِّدُ : المهزول .
      رجل مُتَخَدِّد وامرأَة مُتَخَدِّدة : مهزول قليل اللحم .
      وقد خَدَّد لحمُه وتَخَدَّد أَي تَشَنَّج .
      وامرأَة مُتَخَدِّدة إِذا نقص جسمها وهي سمينة .
      والخَدُّ : الجمع من الناس .
      ومضى خَدٌّ من الناس أَي قَرْن .
      ورأَيت خدّاً من الناس أَي طبقاً وطائفة .
      وقتلهم خَدّاً فخدّاً أَي طبقة بعد طبقة ؛ قال الجعدي : شَراحِيلُ ، إِذ لا يَمنعون نساءَهم ، وأَفناهُمُ خَدّاً فخدّاً تَنَقُّلا

      ويقال : تخدد القوم إِذا صاروا فرقاً .
      وخَدَدُ الطريق : شَرَكُه ، قاله أَبو زيد .
      والمِخَدَّان : النابان ؛

      قال : بَيْنَ مِخَدَّيْ قَطِمٍ تَقَطَّما وإِذا شق الجمل بنابه شيئاً قيل : خدَّه ؛

      وأَنشد : قَدّاً بِخَدَّادٍ وهذّاً شَرْعَبا ابن الأَعرابي : أَخَدَّه فَخَدَّه إِذا قطعه ؛

      وأَنشد : وعَضُّ مَضَّاغٍ مُخِدٍّ مَعْذِمُه أَي قاطع .
      وقال : ضربةٌ أُخْدُودٌ شديدة قد خَدَّتْ فيه .
      والخِدادُ : مِيسَم في الخد والبعير مَخْدود .
      والخُدْخُود : دوَيْبَّة .
      ابن الأَعرابي : الخد الطريق .
      والدَّخ : الدخان ، جاء به بفتح الدال .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى خد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَدَّ** - [خ د د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** خَدَدْتُ****،**** أَخُدُّ**،** خُدَّ** مص. خَدٌّ. 1. "خَدَّ الأرْضَ بِالْمِحْرَاثِ" : شَقَّهَا، جَعَلَ فِيهَا أُخْدُوداً، حَفَرَهَا. "خَدَّ السَّيْلُ الأرْضَ". 2. "خَدَّ الْفَرَسُ فِي الأَرْضِ بِحَوَافِرِهِ" : تَرَكَ فِيهَا أثَراً. "خَدَّ الدَّمْعَ فِي خَدِّهِ". 3. "خَدَّ جِسْمَهُ بِنَابِهِ" : شَقَّهُ. 4. "خَدَّ الْبَعِيرَ" : وَسَمَهُ فِي خَدِّهِ.
معجم الغني
**خَدُّ** - ج:** خُدُودٌ**. [خ د د]. 1. "وَضَعَ قُبْلَةً عَلَى الخَدِّ": الْجِهَةُ الجَانِبِيَّةُ مِنَ الْوَجْهِ مُمْتَدَّةٌ مِنْ أسْفَلِ الْعَيْنِ إِلَى مُنْتَهَى الشِّدْقِ. " كَانَ خَدُّهُ مُتَوَرِّداً". 2. "تَرَكَتْهُ عَلَى خَدِّ الفَرَسِ" : أيْ تَرَكَتْهُ عَلَى طَرِيقٍ وَاضِحٍ مُسْتَقِيمٍ. 3. "خَدُّ الْهَوْدَجِ" : أحَدُ جَانِبَيْهِ عَنْ يَمِينٍ أوْ شِمَالٍ. 4. "مَضَى خَدٌّ مِنَ النَّاسِ" : جَمَاعَةٌ مِنْهُمْ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خدَّ/ خدَّ في خدَدتُ، يَخُدّ، اخْدُدْ/ خُدَّ، خَدًّا، فهو خادّ، والمفعول مَخْدود • خدَّ السَّيلُ الأرضَ/ خدَّ السَّيلُ في الأرض: حفرها وشقّها "خدَّ المحراثُ الحقلَ". II خَدّ [مفرد]: ج أَخِدّة (لغير المصدر) وخِدَاد (لغير المصدر) وخِدّان (لغير المصدر) وخُدُود (لغير المصدر): 1- مصدر خدَّ/ خدَّ في| ترَكته على مثل خدِّ الفرس: على طريق واضحٍ مستقيم. 2- (شر) جانب كلّ شيء، وغلب على جانب الوجه، وهو ما جاوز مؤخر العين إلى منتهى الشدّق (مذكّر)، جزء لحميّ موجود على جانبي الوجه أسفل العين وبين الأنف والأذن "احمرّ خَدّاه خَجَلاً- {وَلاَ تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ}: لا تتكبّر"| خدٌّ أَسِيل: مستوٍ أملس. • أَحْمر خُدُود: نوع من مساحيق المكياج، يوضع على وجنتي الوجه؛ ليعطي لونًا مُتَورِّدًا.
المعجم الوسيط
الأرضَ ـُ خَدًّا: حَفَرَها. يقال: خَدَّ السيلُ الأرضَ وفي الأرضِ، وخَدَّ فلان أُخْدُوداً. وخَدَّ جسمَه بنابه: شقَّه. وـ البعيرَ: وسمه في خدِّه. وـ الشيء: أثَّر فيه. يقال: خدَّ الفرسُ الأرض بحوافره.( خادَّهُ ): عارضَه في عمله.( خَدَّدَ ) لحمُ الفرَس: هُزِل. وـ الفرسَ: ضَمَّرَه وهَزَلَه. يقال: خَدَّدَه الفقرُ وسوءُ الحال، وخدَّدَ السيرُ لحمَ الفرس.( تَخَادَّا ): تعارضا.( تَخَدَّدَ ) لحمُه: خَدَّدَ. وـ القومُ: صاروا فِرَقاً.( الأُخْدُودُ ): الشَّقُّ المستطيل في الأرض. وضربةٌ أُخدودٌ: شديدةٌ خَدَّت في الجلد. ( ج ) أخاديد. ويقال: في ظهره أخاديد السِّياط: آثارها.( الخَدُّ ): جانب الوجه، وهو ما جاوز مُؤخِرَ العين إلى منتهى الشِّدْق ( مذكر ). وفي المثل: ( تركتُه على مثل خَدِّ الفرس ): تركته على طريقٍ واضحٍ مستقيم. ويُطلق على جانبِ كلِّ شيء، فيقال: خدُّ الهودج، لأحد جانبيه عن يمين أو شمال. وـ الجماعة من الناس. ويقال: مضى خَدٌّ من الناس: قرن. ( ج ) خُدود. وـ الأُخدود. وـ الجدول. وـ الطريق. ( ج ) أخِدَّة، وخِداد، وخِدَّان.( الخُدَّة ): الخَدّ. وـ الأخدود. وـ الحفرة. ( ج ) خُدَد.( المِخَدّ ): النَّاب. وهما مِخَدَّان.( المِخَدَّةُ ): الوِسَادةُ يوضع عليها الخدُّ. وـ حديدة تُشق بها الأرض. ( ج ) مَخادّ.
الرائد
* خد يخد: خدا. 1-الأرض أو فيها: حفر فيها حفرة مستطيلة. 2-الشيء: أثر فيه.
الرائد
* خد. 1-مص. خد. 2-من الوجه: الجهة الجانبية فيه، وهي ممتدة من أسفل العين إلى منتهى الشدق، ج خدود. 3-وج أخدة وخداد وخدان: حفرة المستطيلة في الأرض. 4-نهر صغير. 5-طريق. 6-جماعة من الناس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: