وصف و معنى و تعريف كلمة خداكن:


خداكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على خاء (خ) و دال (د) و ألف (ا) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح خداكن في معاجم اللغة العربية:



خداكن

جذر [خدك]

  1. خَدائِنُ: (اسم)
    • خَدائِنُ : جمع خَدين
  2. مَخادّ : (اسم)
    • مَخادّ : جمع مِخَدّة
  3. خَدَّ : (فعل)
    • خدَّ / خدَّ في خدَدتُ ، يَخُدّ ، اخْدُدْ / خُدَّ ، خَدًّا ، فهو خادّ ، والمفعول مَخْدود
    • خدَّ السَّيلُ الأرضَ/ خدَّ السَّيلُ في الأرض: حفرها وشقّها
    • خَدَّ الأرْضَ بِالْمِحْرَاثِ : شَقَّهَا، جَعَلَ فِيهَا أُخْدُوداً، حَفَرَهَا
    • خَدَّ الْفَرَسُ فِي الأَرْضِ: تَرَكَ فِيهَا أثَراً
    • خَدَّ جِسْمَهُ بِنَابِهِ : شَقَّهُ
    • خَدَّ الْبَعِيرَ : وَسَمَهُ فِي خَدِّهِ
    • خَدَّ الشيءَ: أَثَّرَ فيه
  4. خادَّ : (فعل)
    • خادَّه : عارضهَ في عَمله


  5. أخْدُودُ : (اسم)
    • الجمع : أخاديدُ و خُدَد
    • شَقٌّ مستطيل غائر في الأرض، أو فتحة عميقة أو حُفرة في الأرض وخاصَّة فوق سطح الأرض خلّفت السيولُ أخدودًا كبيرًا
    • وضربة أُخدودٌ: شديدة خَدّت في الجلد والجمع : أخادِيدُ
    • في ظهره أخاديدُ السّياط: آثارها
    • أخاديد الوَجْه: تجاعيده وغضونه
    • أَصْحاب الأُخْدود: جماعة من نصارى نجران، دعاهم ذي نواس ملك اليمن، الذي كان متعصِّبًا لليهوديّة، إلى الدخول في اليهوديَّة، وحين أبَوْا أحرقهم داخل أخدود مليء بالحطب المشتعل
  6. خَدِين : (اسم)
    • خَدِين : فاعل من خادَنَ
  7. خَدين : (اسم)
    • الجمع : خُدَناءُ
    • صاحب، صديق حميم
    • هو خدِين العُلا: طَمُوح مُحِبٌّ للمكارم
  8. خُدَناءُ : (اسم)
    • خُدَناءُ : جمع خَدين
  9. خِدن : (اسم)
    • الجمع : أخدان
    • خِدن: صديق وصاحب، صديق في السِّرّ، وأكثر مايستعمل للصَّداقة بين الرجَّل والمرأة لشهوة (للذكر والأنثى)
  10. خادّ : (اسم)


    • خادّ : فاعل من خَدَّ
  11. وَخَدَ : (فعل)
    • وَخَدَ (يَخِدُ) وَخْدًا ووخِيدًا، ووخَدَنًا فهو واخدٌ، ووخَّادٌ، ووَخُودٌه
    • وَخَدَ البعيرُ :: أَسرع ووسّع الخطوَ
    • وَخَدَ البعيرُ ::وَخَدَ رمى بقوائمه كَمشْي النَّعام
,
  1. تَخادّا
    • تَخادّا : تَعَارضا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. خدي
    • "خَدَى البعيرُ والفرس يَخْدِي خَدْياً وخَدَياناً، فهو خادٍ: أَسرع وزجَّ بِقَوائِمِه مثلَ وَخَدَ يَخِدُ وخَوَّدَ يُخَوِّدُ كلُّه بمعنى واحد؛ قال الراعي: حَتَّى غَدَتْ في بَىاضِ الصُّبْحِ طَيِّبَةً رِيحَ المَبَاءَةِ تَخْدِي، والثَّرَى عَمِدُ وإِنما نصب ريحَ المَباءَة لما نَوَّن طَيِّبَةً، وكان حَقُّها الإِضافَةَ، فضارَعَ قَولَهم هو ضاربٌ زيداً.
      قال ابن بري في قول الراعي: حتّى غَدَت ضمير بقرة وحشية تقدم ذكرها، ومَبَاءَتُها: مَكْنِسُها، وعَمِدٌ: شديدُ الابْتلال؛ وفي قصيد كعب بن زهير: تَخْدِي عَلَى يَسَراتٍ وهْيَ لاهِيَةٌ الخَدْيُ: ضرب من السَّيْر، خَدَى فهو خَادٍ، وقيل: هو ضرب من سيرها لم يُحَدَّ.
      قال الأَصمعي: سأَلْت أَعرابّياً ما خَدَى؛ فقال: هو عَدْوُ الحِمار بَيْن آرِيَّه ومُتَمَرَّغِه.
      الليث: الوَخْدُ سَعَةُ الخَطْوِ في المَشْي، ومثله الخَدْيُ لغتان.
      والخَدَى: دُودٌ يخرج مع رَوْثِ الدابة، واحدته خَدَاةٌ؛ عن كراع.
      والخَدَاءُ: موضع؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا بأَن همزته ياء‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎لاَّمَ ياءً أَكثَر منها واواً مع وجود خ د ي وعدم خ د و، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. خدن


    • "الخِدْنُ والخَدِين: الصديقُ، وفي المحكم: الصاحبُ المُحدِّثُ، والجمع أَخْدانٌ وخُدَناء.
      والخِدْنُ والخَدِينُ: الذي يُخَادِنُك فيكون معك في كل أَمر ظاهر وباطن.
      وخِدْنُ الجارية: مُحَدِّثُها، وكانوا في الجاهلية لا يمتنعون من خِدْنٍ يُحَدِّثُ الجارية فجاء الإسلامُ بهدمه.
      والمُخادَنة: المُصاحبة، يقال: خادَنْتُ الرجلَ.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: إن احْتاجَ إلى مَعُونتهم فشَرُّ خليلٍ وأَلأَمُ خَدِينٍ؛ الخِدْنُ والخَدِينُ: الصديق.
      والأَخْدَنُ: ذو الأَخْدانِ؛ قال رؤبة: وانْصَعْنَ أَخْداناً لذاكَ الأَخْدَنِ.
      ومن ذلك خِدْنُ الجارية.
      وفي التنزيل العزيز: مُحْصَناتٍ غيرَ مُسافحاتٍ ولا مُتَّخِذاتِ أَخْدانٍ؛ يعني أَن يَتِّخِذْنَ أَصدقاء.
      ورجل خُدَنةٌ: يُخادِنُ الناسَ كثيراً.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. خِدْنُ
    • ـ خِدْنُ ، وخَدينٌ : الصاحِبُ ، ومَن يُخادِنُكَ في كلِّ أمْرٍ ظاهِرٍ وباطِنٍ .
      ـ خُدَنَةٌ : مَنْ يُخادِنُ الناسَ كثيراً .
      ـ خَدَّانٌ : خَدَّانُ بنُ عامِرٍ في أسَدِ بنِ خُزَيْمَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مُتخذي أخدان
    • مُصاحبي خليلات للزنى سرا
      سورة : المائدة ، آية رقم : 5

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  3. متّخِذات أخدان
    • مُصاحبات أصدقاء الزّنى سرًّا
      سورة : النساء ، آية رقم : 25


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  4. خَدِين
    • خَدِين :-
      جمع خُدَناءُ :
      1 - صاحب ، صديق حميم :- صادقته فكان نِعْمَ الخدين ، - * ألا إنَّما كلّ امرئ بخَدِينه *.
      2 - حبيب :- هذا الشابُّ خَدِين هذه الحسناء :-
      • هو خدِين العُلا : طَمُوح مُحِبٌّ للمكارم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. خَدين
    • خدين
      1 - صديق

    المعجم: الرائد

  6. خُدَنة
    • خدنة
      1 - الخدنة من يصادف الناس كثيرا



    المعجم: الرائد

  7. الخُدَنَةُ
    • الخُدَنَةُ : الذي يُخادِنُ النَّاسَ كثيرًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. خدن
    • " الخِدْنُ والخَدِين : الصديقُ ، وفي المحكم : الصاحبُ المُحدِّثُ ، والجمع أَخْدانٌ وخُدَناء .
      والخِدْنُ والخَدِينُ : الذي يُخَادِنُك فيكون معك في كل أَمر ظاهر وباطن .
      وخِدْنُ الجارية : مُحَدِّثُها ، وكانوا في الجاهلية لا يمتنعون من خِدْنٍ يُحَدِّثُ الجارية فجاء الإسلامُ بهدمه .
      والمُخادَنة : المُصاحبة ، يقال : خادَنْتُ الرجلَ .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام : إن احْتاجَ إلى مَعُونتهم فشَرُّ خليلٍ وأَلأَمُ خَدِينٍ ؛ الخِدْنُ والخَدِينُ : الصديق .
      والأَخْدَنُ : ذو الأَخْدانِ ؛ قال رؤبة : وانْصَعْنَ أَخْداناً لذاكَ الأَخْدَنِ .
      ومن ذلك خِدْنُ الجارية .
      وفي التنزيل العزيز : مُحْصَناتٍ غيرَ مُسافحاتٍ ولا مُتَّخِذاتِ أَخْدانٍ ؛ يعني أَن يَتِّخِذْنَ أَصدقاء .
      ورجل خُدَنةٌ : يُخادِنُ الناسَ كثيراً .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: