وصف و معنى و تعريف كلمة خدان:


خدان: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على خاء (خ) و دال (د) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح خدان في معاجم اللغة العربية:



خدان

جذر [خدن]

  1. خِدَّان: (اسم)
    • خِدَّان : جمع خَدّ
  2. خَدَّدَ: (فعل)
    • خَدَّدْتُ، أُخَدِّدُ، مصدر تَخْدِيدٌ
    • خَدَّدَ لَحْمُ الْفَرَسِ : هُزِلَ
    • خَدَّدَ الْفَرَسَ : ضَمَّرَهُ، أَهْزَلَهُ
    • خَدَّدَهُ الْفَقْرُ : أَنْهَكَهُ، أَضْعَفَهُ
    • خَدَّدَ لحمُ الفَرَسِ: هُزِل
  3. خُدَد: (اسم)
    • خُدَد : جمع أخْدُودُ
  4. خُدد: (اسم)
    • خُدد : جمع خُدّة


  5. تَخَدَّدَ: (فعل)
    • تَخَدَّدَ لحمُه: خَدَّدَ
    • تَخَدَّدَ القومُ: صاروا فِرَقا
  6. خُدود: (اسم)
    • خُدود : جمع خَدّ
  7. أخْدُودُ: (اسم)
    • الجمع : أخاديدُ و خُدَد
    • شَقٌّ مستطيل غائر في الأرض، أو فتحة عميقة أو حُفرة في الأرض وخاصَّة فوق سطح الأرض خلّفت السيولُ أخدودًا كبيرًا
    • وضربة أُخدودٌ: شديدة خَدّت في الجلد والجمع : أخادِيدُ
    • في ظهره أخاديدُ السّياط: آثارها
    • أخاديد الوَجْه: تجاعيده وغضونه
    • أَصْحاب الأُخْدود: جماعة من نصارى نجران، دعاهم ذي نواس ملك اليمن، الذي كان متعصِّبًا لليهوديّة، إلى الدخول في اليهوديَّة، وحين أبَوْا أحرقهم داخل أخدود مليء بالحطب المشتعل
  8. خُدّديّة: (اسم)
    • مخدّة
  9. خِدَاد: (اسم)
    • خِدَاد : جمع خَدّ
  10. مِخَدّة: (اسم)


    • الجمع : مِخَدَّات و مَخادّ و مِخَادّ
    • المِخدَّةُ :وسادة يُوضع عليها الخدّ أو الرأس عند النَّوم
    • المِخدَّةُ : الناب
    • المِخدَّةُ :حديدة تُشقُّ بها الأرض والجمع : مَخادُّ
  11. أخاديدُ: (اسم)
    • أخاديدُ : جمع أخْدُودُ
  12. مَخْدود: (اسم)
    • مَخْدود : اسم المفعول من خَدَّ
  13. أخَادِيدُ: (اسم)
    • جمع أُخْدُود
  14. تَخْدِيد: (اسم)
    • تَخْدِيد : مصدر خَدَّدَ
  15. مَخادّ: (اسم)
    • مَخادّ : جمع مِخَدّة
  16. واخد: (اسم)


    • واخد : فاعل من وَخَدَ
  17. المخدة: (مصطلحات)
    • بكسر الميم جمع مخاد ، الوسادة سميت بذلك لأنها توضع تحت الخد. (فقهية)
  18. تَخادّ: (فعل)
    • تَخادّا : تَعَارضا
  19. أَصْحاب الأُخْدود:
    • جماعة من نصارى نجران، دعاهم ذي نواس ملك اليمن، الذي كان متعصِّبًا لليهوديّة، إلى الدخول في اليهوديَّة، وحين أبَوْا أحرقهم داخل أخدود مليء بالحطب المشتعل.
  20. خَدَّدَ الْفَرَسَ:
    • ضَمَّرَهُ، أَهْزَلَهُ. خَدَّدَ السَّيْرُ لَحْمَ الفَرَسِ.
  21. أخاديد الوَجْه:
    • تجاعيده وغضونه.
  22. خَدَّدَ لَحْمُ الْفَرَسِ:


    • هُزِلَ.
  23. خَدَّدَهُ الْفَقْرُ:
    • أَنْهَكَهُ، أَضْعَفَهُ.
  24. في ظهره أخاديدُ السّياط:
    • آثارها.
  25. خَدّ : (اسم)
    • الجمع : خُدودٌ و أَخِدَّةٌ ، و خِدَادٌ ، و خِدَّانٌ
    • الخَدُّ : جانب الوجه، وهو ما جاوز مُؤْخِرَ العين إِلى منتهي الشِّدْق ، : لا تتكبّر
    • تركتُه على مثل خَدِّ الفرس: تركته على طريق واضح مستقيم
    • الخَدُّ : جانب كلُ شيء
    • الخَدُّ :الجماعة من الناس
    • مضى خَدٌّ من الناس: قَرْن
    • الخَدُّ:الأخدود
    • الخَدُّ :الجدول
    • الخَدُّ :الطريق
    • خدٌّ أَسِيل: مستوٍ أملس
    • أَحْمر خُدُود: نوع من مساحيق المكياج، يوضع على وجنتي الوجه؛ ليعطي لونًا مُتَورِّدًا
    • وَضَعَ قُبْلَةً عَلَى الخَدِّ: الْجِهَةُ الجَانِبِيَّةُ مِنَ الْوَجْهِ مُمْتَدَّةٌ مِنْ أسْفَلِ الْعَيْنِ إِلَى مُنْتَهَى الشِّدْقِ كَانَ خَدُّهُ مُتَوَرِّداً
    • تَرَكَتْهُ عَلَى خَدِّ الفَرَسِ : أيْ تَرَكَتْهُ عَلَى طَرِيقٍ وَاضِحٍ مُسْتَقِيمٍ
    • خَدُّ الْهَوْدَجِ : أحَدُ جَانِبَيْهِ عَنْ يَمِينٍ أوْ شِمَالٍ
    • مَضَى خَدٌّ مِنَ النَّاسِ : جَمَاعَةٌ مِنْهُمْ
,
  1. خَدَّانِ
    • ـ خَدَّانِ وخُدَّتانِ: ما جاوَزَ مُؤَخَّرَ العَيْنَيْنِ إلى مُنْتَهى الشِّدْقِ، أو اللَّذانِ يَكْتَنفانِ الأَنْفَ عن يَمينٍ وشِمالٍ، أو من لَدُنِ المَحْجَرِ إلى اللَّحْي، مُذَكَّرٌ.
      ـ خَدُّ: الطَّريقُ، والجَماعَةُ، والحُفْرَةُ المُسْتَطيلَةُ في الأرضِ، كالخُدَّةِ، والأُخْدودِ، والجَدْوَلُ، وصَفيحَةُ الهَوْدَجِ، الجمع: أخِدَّةٌ وخِدادٌ وخِدَّانٌ، والتأثيرُ في الشيءِ.
      ـ أَخاديدُ: آثارُ السِّياطِ.
      ـ خَدَّدَ لَحْمُهُ وتَخَدَّدَ: هُزِلَ ونَقَصَ. وخَدَّدَهُ السَّيْرُ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
      ـ خَدَّاءُ: موضع.
      ـ خُدودُ: مِخْلافٌ بالطائِفِ.
      ـ خَدُّ العَذْراءِ: الكوفَةُ.
      ـ خُدَدٌ: موضع لِبَني سُلَيْمٍ، وعَيْنٌ بهَجَرَ.
      ـ خِدَادٌ: مِيْسَمٌ في الخَدِّ، وموضع.
      ـ خُدْخُدٌ وخُدَخِدٌ: دُوَيْبَّةٌ.
      ـ خادَّهُ: حَنِقَ عليه فَعارَضَهُ في عَمَلِهِ.
      ـ تَخَدَّدَ: تَشَنَّجَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خدد

    • "الخَدُّ في الوجه، والخدان: جانبا الوجه، وهما ما جاوز مؤخر العين إِلى منتهى الشدق؛ وقيل: الخد من الوجه من لدن المحْجِر إِلى اللَّحْي من الجانبين جميعاً ومنه اشتق اسم المِخَدَّة، بالكسر، وهي المِصْدَغة‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎خد يوضع عليها، وقيل: الخدان اللذان يكتنفان الأَنف عن يمين وشمال؛ قال اللحياني: هو مذكر لا غير، والجمع خدود لا يكسر على غير ذلك؛ واستعار بعض الشعراء الخدّ لليل فقال: بَناتُ وَطَّاءٍ على خَدِّ اللَّيْلِ،لاِ مِّ مَنْ لم يَتَّخِذْهُنَّ الْوَيْل يعني أَنهنّ يذللن الليل ويملكنه ويتحكمن عليه، حتى كأَنهنَّ يصرعنه فيذللن خدّه ويفللن حدّه.
      الأَصمعي: الخدود في الغُبُط والهوادج جوانب الدَّفتين عن يمين وشمال وهي صفائح خشبها، الواحد خَدّ.
      والخَدّ والخُدَّة والأُخْدود: الحفرة تحفرها في الأَرض مستطيلة.
      والخُدَّة، بالضم: الحفرة؛ قال الفرزدق: وبِهِنَّ نَدْفَع كَرْب كلِّ مُثَوِّب،وترى لها خُدَداً بكُلِّ مَجَال المثوِّب: الذي يدعو مستغيثاً مرة بعد مرة.
      التهذيب: الخَدّ جَعْلُكَ أُخْدُوداً في الأَرض تَحْفِره مستطيلاً؛ يقال: خَدَّ خَدّاً، والجمع أَخاديد؛

      وأَنشد: رَكِبْنَ مِن فَلْجٍ طَريقاً ذا قُحَمْ،ضاحِي الأَخاديدِ إِذا الليلُ ادْلَهَمْ أَراد بالأَخاديد شَرَك الطريق، وكذلك أَخاديد السياط في الظهر: ما شقت منه.
      والخَدُّ والأُخْدود: شقان في الأَرض غامضان مستطيلان؛ قال ابن دريد: وبه فسر أَبو عبيد قوله تعالى: قُتل أَصحاب الأُخدود؛ وكانوا قوماً يعبدون صنماً، وكان معهم قوم يعبدون الله عز وجل ويوحدونه ويكتمون إِيمانهم،فعلموا بهم فَخَدُّوا لهم أُخْدوداً وملأُوه ناراً وقذفوا بهم في تلك النار،فتقحموها ولم يرتدُّوا عن دينهم ثبوتاً على الإِسلام، ويقيناً أَنهم يصيرون إِلى الجنة، فجاء في التفسير أَن آخر من أُلقي في النار منهم امرأَة معها صبي رضيع، فلما رأَت النار صدّت بوجهها وأَعرضت فقال لها: يا أُمَّتاه قِفي ولا تُنافقي وقيل: إِنه، قال لها ما هي إِلا غُمَيْضَة فصبرت،فأُلقيت في النار، فكان النبي، صلى الله عليه وسلم، إِذا ذكر أَصحاب الأُخدود تعوّذ بالله من جَهْد البلاء؛ وقيل: كان أَصحاب الأُخدود خَدُّوا في الأَرض أَخاديدَ وأَوقدوا عليها النيران حتى حميت ثم عرضوا الكفر على الناس فمن امتنع أَلقَوْه فيها حتى يحترق.
      والأُخدود: شق في الأَرض مستطيل.
      قال ابن سيده: والخَدُّ والخُدة الأُخدود، وقد خدَّها يَخُدُّها خَدّاً.
      وأَخاديدُ الأَرْشية في البئر: تأْثير جرّها فيه.
      وخَدَّ السيل في الأَرض إِذا شقها بجريه.
      وفي حديث مسروق: أَنهار الجنة تجري في غير أُخْدود أَي في غير شق في الأَرض.
      والخد: الجدول، والجمع أَخدّة على غير قياس والكثير خِداد وخِدَّان.
      والمِخَدَّة: حديدة تُخَدُّ بها الأَرض أَي تُشق.
      وخَدَّ الدمع في خده: أَثَّر.
      وخَدَّ الفرس الأَرضَ بحوافره: أَثر فيها.
      وأَخاديد السياط: آثارها.
      وضربة أُخدودٌ أَي خَدَّت في الجِلد.
      وخَدَّدَ لحمُه وتَخَدَّدَ: هُزل ونقص؛ وقيل: التَّخَدُّد أَن يضطرب اللحم من الهزال.
      والتخديدُ من تخديد اللحم إِذا ضُمِّرَتِ الدواب؛ قال جرير يصف خيلاً هزلت: أَجْرى قَلائِدَها وخَدَّدَ لحمَها،أَن لا يَذُقنَ مع الشكائم عُودا والمُتَخَدِّدُ: المهزول.
      رجل مُتَخَدِّد وامرأَة مُتَخَدِّدة: مهزول قليل اللحم.
      وقد خَدَّد لحمُه وتَخَدَّد أَي تَشَنَّج.
      وامرأَة مُتَخَدِّدة إِذا نقص جسمها وهي سمينة.
      والخَدُّ: الجمع من الناس.
      ومضى خَدٌّ من الناس أَي قَرْن.
      ورأَيت خدّاً من الناس أَي طبقاً وطائفة.
      وقتلهم خَدّاً فخدّاً أَي طبقة بعد طبقة؛ قال الجعدي: شَراحِيلُ، إِذ لا يَمنعون نساءَهم،وأَفناهُمُ خَدّاً فخدّاً تَنَقُّلا

      ويقال: تخدد القوم إِذا صاروا فرقاً.
      وخَدَدُ الطريق: شَرَكُه، قاله أَبو زيد.
      والمِخَدَّان: النابان؛

      قال: بَيْنَ مِخَدَّيْ قَطِمٍ تَقَطَّما وإِذا شق الجمل بنابه شيئاً قيل: خدَّه؛

      وأَنشد: قَدّاً بِخَدَّادٍ وهذّاً شَرْعَبا ابن الأَعرابي: أَخَدَّه فَخَدَّه إِذا قطعه؛

      وأَنشد: وعَضُّ مَضَّاغٍ مُخِدٍّ مَعْذِمُه أَي قاطع.
      وقال: ضربةٌ أُخْدُودٌ شديدة قد خَدَّتْ فيه.
      والخِدادُ: مِيسَم في الخد والبعير مَخْدود.
      والخُدْخُود: دوَيْبَّة.
      ابن الأَعرابي: الخد الطريق.
      والدَّخ: الدخان، جاء به بفتح الدال.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. خْدود
    • "الحفرة تحفرها في الأَرض مستطيلة.
      والخُدَّة، بالضم: الحفرة؛ قال الفرزدق: وبِهِنَّ نَدْفَع كَرْب كلِّ مُثَوِّب،وترى لها خُدَداً بكُلِّ مَجَال المثوِّب: الذي يدعو مستغيثاً مرة بعد مرة.
      التهذيب: الخَدّ جَعْلُكَ أُخْدُوداً في الأَرض تَحْفِره مستطيلاً؛ يقال: خَدَّ خَدّاً، والجمع أَخاديد؛

      وأَنشد: رَكِبْنَ مِن فَلْجٍ طَريقاً ذا قُحَمْ،ضاحِي الأَخاديدِ إِذا الليلُ ادْلَهَمْ أَراد بالأَخاديد شَرَك الطريق، وكذلك أَخاديد السياط في الظهر: ما شقت منه.
      والخَدُّ والأُخْدود: شقان في الأَرض غامضان مستطيلان؛ قال ابن دريد: وبه فسر أَبو عبيد قوله تعالى: قُتل أَصحاب الأُخدود؛ وكانوا قوماً يعبدون صنماً، وكان معهم قوم يعبدون الله عز وجل ويوحدونه ويكتمون إِيمانهم،فعلموا بهم فَخَدُّوا لهم أُخْدوداً وملأُوه ناراً وقذفوا بهم في تلك النار،فتقحموها ولم يرتدُّوا عن دينهم ثبوتاً على الإِسلام، ويقيناً أَنهم يصيرون إِلى الجنة، فجاء في التفسير أَن آخر من أُلقي في النار منهم امرأَة معها صبي رضيع، فلما رأَت النار صدّت بوجهها وأَعرضت فقال لها: يا أُمَّتاه قِفي ولا تُنافقي وقيل: إِنه، قال لها ما هي إِلا غُمَيْضَة فصبرت،فأُلقيت في النار، فكان النبي، صلى الله عليه وسلم، إِذا ذكر أَصحاب الأُخدود تعوّذ بالله من جَهْد البلاء؛ وقيل: كان أَصحاب الأُخدود خَدُّوا في الأَرض أَخاديدَ وأَوقدوا عليها النيران حتى حميت ثم عرضوا الكفر على الناس فمن امتنع أَلقَوْه فيها حتى يحترق.
      والأُخدود: شق في الأَرض مستطيل.
      قال ابن سيده: والخَدُّ والخُدة الأُخدود، وقد خدَّها يَخُدُّها خَدّاً.
      وأَخاديدُ الأَرْشية في البئر: تأْثير جرّها فيه.
      وخَدَّ السيل في الأَرض إِذا شقها بجريه.
      وفي حديث مسروق: أَنهار الجنة تجري في غير أُخْدود أَي في غير شق في الأَرض.
      والخد: الجدول، والجمع أَخدّة على غير قياس والكثير خِداد وخِدَّان.
      والمِخَدَّة: حديدة تُخَدُّ بها الأَرض أَي تُشق.
      وخَدَّ الدمع في خده: أَثَّر.
      وخَدَّ الفرس الأَرضَ بحوافره: أَثر فيها.
      وأَخاديد السياط: آثارها.
      وضربة أُخدودٌ أَي خَدَّت في الجِلد.
      وخَدَّدَ لحمُه وتَخَدَّدَ: هُزل ونقص؛ وقيل: التَّخَدُّد أَن يضطرب اللحم من الهزال.
      والتخديدُ من تخديد اللحم إِذا ضُمِّرَتِ الدواب؛ قال جرير يصف خيلاً هزلت: أَجْرى قَلائِدَها وخَدَّدَ لحمَها،أَن لا يَذُقنَ مع الشكائم عُودا والمُتَخَدِّدُ: المهزول.
      رجل مُتَخَدِّد وامرأَة مُتَخَدِّدة: مهزول قليل اللحم.
      وقد خَدَّد لحمُه وتَخَدَّد أَي تَشَنَّج.
      وامرأَة مُتَخَدِّدة إِذا نقص جسمها وهي سمينة.
      والخَدُّ: الجمع من الناس.
      ومضى خَدٌّ من الناس أَي قَرْن.
      ورأَيت خدّاً من الناس أَي طبقاً وطائفة.
      وقتلهم خَدّاً فخدّاً أَي طبقة بعد طبقة؛ قال الجعدي: شَراحِيلُ، إِذ لا يَمنعون نساءَهم،وأَفناهُمُ خَدّاً فخدّاً تَنَقُّلا

      ويقال: تخدد القوم إِذا صاروا فرقاً.
      وخَدَدُ الطريق: شَرَكُه، قاله أَبو زيد.
      والمِخَدَّان: النابان؛

      قال: بَيْنَ مِخَدَّيْ قَطِمٍ تَقَطَّما وإِذا شق الجمل بنابه شيئاً قيل: خدَّه؛

      وأَنشد: قَدّاً بِخَدَّادٍ وهذّاً شَرْعَبا ابن الأَعرابي: أَخَدَّه فَخَدَّه إِذا قطعه؛

      وأَنشد: وعَضُّ مَضَّاغٍ مُخِدٍّ مَعْذِمُه أَي قاطع.
      وقال: ضربةٌ أُخْدُودٌ شديدة قد خَدَّتْ فيه.
      والخِدادُ: مِيسَم في الخد والبعير مَخْدود.
      والخُدْخُود: دوَيْبَّة.
      ابن الأَعرابي: الخد الطريق.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. أُخدود
    • أُخدود :-
      جمع أخاديدُ وخُدَد:
      1 - شَقٌّ مستطيل غائر في الأرض، أو فتحة عميقة أو حُفرة في الأرض وخاصَّة فوق سطح الأرض :-خلّفت السيولُ أخدودًا كبيرًا.
      2 - علامات وآثار مستطيلة تشبه الأخدود :-بقيت أخاديدُ السِّياط على ظهره:-
      أخاديد الوَجْه: تجاعيده وغضونه، - ضربةٌ أخدود: شديدة، خدَّت في الجلد.
      • أَصْحاب الأُخْدود: جماعة من نصارى نجران، دعاهم ذي نواس ملك اليمن، الذي كان متعصِّبًا لليهوديّة، إلى الدخول في اليهوديَّة، وحين أبَوْا أحرقهم داخل أخدود مليء بالحطب المشتعل :- {قُتِلَ أَصْحَابُ الأُخْدُودِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. الخَدُّ
    • الخَدُّ : جانب الوجه، وهو ما جاوز مُؤْخِرَ العين إِلى منتهي الشِّدْق (مذكر) .
      وفي المثل: :- تركتُه على مثل خَدِّ الفرس :-: تركته على طريق واضح مستقيم.
      ويُطلق على جانب كلُ شيء، فيقال: خدُّ الهوْدج.
      لأحد جانبيه عن يمين أَو شمال.
      و الخَدُّ الجماعة من الناس.
      ويقال: مضى خَدٌّ من الناس: قَرْن. والجمع : خُدودٌ.
      و الخَدُّ الأخدود.
      و الخَدُّ الجدول.
      و الخَدُّ الطريق. والجمع : أَخِدَّةٌ، وخِدَادٌ، وخِدَّانٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. خَدَّدَ
    • [خ د د ]. (فعل: رباعي لازم متعد). خَدَّدْتُ، أُخَدِّدُ، مصدر تَخْدِيدٌ.
      1. :-خَدَّدَ لَحْمُ الْفَرَسِ :- : هُزِلَ.
      2. :-خَدَّدَ الْفَرَسَ :- : ضَمَّرَهُ، أَهْزَلَهُ. :-خَدَّدَ السَّيْرُ لَحْمَ الفَرَسِ.
      3. :-خَدَّدَهُ الْفَقْرُ :- : أَنْهَكَهُ، أَضْعَفَهُ.

    المعجم: الغني

  7. خَدَّد
    • خدد - تخديدا
      1- خدد : لحمه : هزل ونقص. 2- خدد : لحمه : تشنج، تقبض، تقلص. 3- خدد : لحمه : هزله. 4- خدده سوء الحال : أضعفه.

    المعجم: الرائد

  8. الخُدَّة
    • الخُدَّة : الخدّ.
      و الخُدَّة الأخدود.
      و الخُدَّة الحفرةُ. والجمع : خُددٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَخَدَّد
    • تخدد - تخددا
      1- تخدد الجسم : هزل، نقص. 2- تخدد اللحم : تشنج، تقبض، تقلص. 3- تخدد اللحم : اضطرب من الضعف. 4- تخدد القوم : صاروا فرقا.

    المعجم: الرائد

  10. مِخَدّة
    • مخدة - ج، مخاد
      1- مخدة : وسادة، ما يوضع الخد عليه عند النوم. 2- مخدة : حديدة تشق بها الأرض.

    المعجم: الرائد

  11. الأخْدُودُ
    • الأخْدُودُ : الشَّقُّ المستطيل في الأرض.
      وضربة أُخدودٌ: شديدة خَدّت في الجلد. والجمع : أخادِيدُ.
      ويقال: في ظهره أخاديدُ السّياط: آثارها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. المِخدَّةُ
    • المِخدَّةُ : الوسَادةُ يوضع عليها الخد.
      و المِخدَّةُ حديدة تُشقُّ بها الأرض. والجمع : مَخادُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مخَدَّة
    • مخَدَّة :-
      جمع مِخَدَّات ومَخادّ ومِخَادّ: وسادة يُوضع عليها الخدّ أو الرأس عند النَّوم :-اشترى مِخَدَّة محشوّة بريش النَّعام، - وضع رأسه على مِخَدَّته مُطمئن البال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. خَدَّدَ
    • خَدَّدَ لحمُ الفَرَسِ: هُزِل.
      و خَدَّدَ الفرسَ: ضَمَّرَهُ وهَزَله.
      يقال: خَدَّدَه الفقرُ وسوءُ الحال، وخدَّدَ السير لحمَ الفرس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أُخْدُودٌ
    • جمع: أَخَادِيدُ. [خ د د].
      1. :-حَفَرَ أُخْدُوداً عَمِيقاً :-: أَي حُفرَةً مُسْتَطِيلَةً، خَنْدَقاً.
      2. :-ضَرَبَهُ بِسِيَاطٍ فَتَرَكَ عَلَى خَدِّهِ أُخْدُودًا :- : أَثَراً، عَلاَمَةً.
      3. :-تَمْلأُ الأَخَادِيدُ وَجْهَهُ، إِنَّهَا آثارُ السِّنِينَ الطَّوِيلَةِ :- : التَّجَاعِيدُ.

    المعجم: الغني

  16. أخاديد
    • أخاديد
      1- أخاديد : آثار الضرب بالسوط. 2- أخاديد : «أخاديد الحبال» في البئر : تأثير جرها فيها.

    المعجم: الرائد

  17. خدد
    • خ د د: المِخَدَّةُ بالكسر الوسادة يوضع عليها الخد و الأُخْدُودُ بالضم شق مستطيل في الأرض

    المعجم: مختار الصحاح

  18. تَخَدَّدَ
    • تَخَدَّدَ لحمُه: خَدَّدَ.
      و تَخَدَّدَ القومُ: صاروا فِرَقا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. مِخَدَّةٌ
    • جمع: مَخَادُّ. [خ د د]. :-وَضَعَ خَدَّهُ عَلَى المِخَدَّةِ وَاسْتَغْرَقَ فِي نَوْمٍ عَمِيقٍ :- : مَا يُوضَعُ الخَدُّ عَلَيْهِ عِنْدَ النَّوْمِ، الوِسَادَةُ.

    المعجم: الغني

  20. المِخدَّةُ
    • المِخدَّةُ : الناب.
      وهما مِخدَّانِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أخَادِيدُ
    • جمع أُخْدُود. ن. أُخْدُود.

    المعجم: الغني

  22. خُدّديّة
    • خُدّديّة :-
      مخدّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. أخْدُود
    • أخدود
      1-حفرة مستطيلة، جمع : أخاديد.

    المعجم: الرائد

  24. تَخادّ
    • تخاد - تخادا
      1-تخاد الشخصان : تعارضا

    المعجم: الرائد

  25. خُدود
    • خدود
      1-صفائح الخشب في دفتي الباب

    المعجم: الرائد



معنى خدان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خِدْنٌ** \- ج:** أَخْدَانٌ**. " هُوَ خِدْنُهُ الحَمِيمُ" : صَدِيقُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خادنَ يخادن، مخادنةً، فهو مخادِن، والمفعول مخادَن • خادن فلانًا: صادقه وصاحبه في أموره ظاهرها وباطنها "خادن أستاذَه طوال أربعين عامًا". • خادن امرأةً: بادلها الحُبَّ، وأكثر ما يكون مع توفُّر الشّهْوة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَدِين [مفرد]: ج خُدَناءُ: 1- صاحب، صديق حميم "صادقته فكان نِعْمَ الخدين- *ألا إنَّما كلّ امرئ بخَدِينه*". 2- حبيب "هذا الشابُّ خَدِين هذه الحسناء"| هو خدِين العُلا: طَمُوح مُحِبٌّ للمكارم.
المعجم الوسيط
صادقه. فهو مُخادن، وخَدِين. جمع الثاني خُدناء. وفي حديث عليّ كرم الله وجهه: ( إن احتاج إلى معونتكم فشرُّ خليلٍ وأَلْأَمُ خَدِينٍ ).( الخِدْنُ ): الصَّديق. وـ الصَّديق في السِّر ( للذكر والأنثى ). ( ج ) أَخْدان. وفي التنزيل العزيز: ( وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ ).وفيه: ( وَلاَ مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ ).( الخُدَنَةُ ): الَّذى يُخادِن الناسَ كثيراً.
مختار الصحاح
خ د ن : الخِدْنُ و الخَدِينُ الصديق ومنه قوله تعالى { ولا متخذات أخدان }
الصحاح في اللغة
الخِدْنُ والخَدينُ: الصديق. يقال: خادَنْتُ الرجل. ومنه خِدْنث الجارية. قال الله تعالى: "وَلا مُتَّخِذاتِ أَخْدانٍ". ورجلٌ خَدَنَةٌ: يُخادِنُ الناس كثيراً.
لسان العرب
الخِدْنُ والخَدِين الصديقُ وفي المحكم الصاحبُ المُحدِّثُ والجمع أَخْدانٌ وخُدَناء والخِدْنُ والخَدِينُ الذي يُخَادِنُك فيكون معك في كل أَمر ظاهر وباطن وخِدْنُ الجارية مُحَدِّثُها وكانوا في الجاهلية لا يمتنعون من خِدْنٍ يُحَدِّثُ الجارية فجاء الإسلامُ بهدمه والمُخادَنة المُصاحبة يقال خادَنْتُ الرجلَ وفي حديث عليّ عليه السلام إن احْتاجَ إلى مَعُونتهم فشَرُّ خليلٍ وأَلأَمُ خَدِينٍ الخِدْنُ والخَدِينُ الصديق والأَخْدَنُ ذو الأَخْدانِ قال رؤبة وانْصَعْنَ أَخْداناً لذاكَ الأَخْدَنِ ومن ذلك خِدْنُ الجارية وفي التنزيل العزيز مُحْصَناتٍ غيرَ مُسافحاتٍ ولا مُتَّخِذاتِ أَخْدانٍ يعني أَن يَتِّخِذْنَ أَصدقاء ورجل خُدَنةٌ يُخادِنُ الناسَ كثيراً
الرائد
* خدن. صديق، ج أخدان. للمذكر والمؤنث.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: