-
خَدَبَهُ
- ـ خَدَبَهُ بالسَّيْفِ : ضَرَبَهُ ، أو قَطَعَ اللَّحْمَ دُونَ العَظْمِ ، أو هو ضَرْبُ الرَّأْسِ ، والعَضُّ ، والكَذِبُ ، والحَلْبُ الكثِيرُ .
ـ ضَرْبَةٌ خَدْباءٌ : هَجَمَتْ على الجَوْفِ .
ـ حَرْبَةٌ خَدْباءُ وخَدِبَةٌ : واسِعةُ الجُرْحِ .
ـ دِرعٌ خَدْباءُ : واسعةٌ ، أو لَيِّنَةٌ .
ـ خَدَبُ : الهَوَجُ ، والطُّولُ ، وهو خَدِبُ ، وأخْدَبُ ومُتَخَدِّبٌ .
ـ خِدَبُّ : الشيخُ ، والعَظِيمُ ، والضَّخْمُ من النَّعامِ وغيرِهِ ، والجَمَلُ الشَّدِيدُ الصُّلْبُ .
ـ أَخْدَبُ : الطَّوِيلُ ، والذي يَرْكَبُ رأسَهُ .
ـ خَيْدَبُ : الطَّريقُ الواضِحُ ، وموضع من رِمال بَنِي سَعْدٍ .
ـ خَيْدَبَتُكَ : رَأيُكَ وأمْرُكَ الأوَّلُ .
ـ خَدِبِ : القاطِعُ .
ـ تَخَدُّبُ : السَّيْرُ الوَسَطُ .
ـ وادي خَدِباتٍ : الهَلاكُ ، أو الخُروجُ عن الْقَصْدِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
خَدَّانِ
- ـ خَدَّانِ وخُدَّتانِ : ما جاوَزَ مُؤَخَّرَ العَيْنَيْنِ إلى مُنْتَهى الشِّدْقِ ، أو اللَّذانِ يَكْتَنفانِ الأَنْفَ عن يَمينٍ وشِمالٍ ، أو من لَدُنِ المَحْجَرِ إلى اللَّحْي ، مُذَكَّرٌ .
ـ خَدُّ : الطَّريقُ ، والجَماعَةُ ، والحُفْرَةُ المُسْتَطيلَةُ في الأرضِ ، كالخُدَّةِ ، والأُخْدودِ ، والجَدْوَلُ ، وصَفيحَةُ الهَوْدَجِ ، الجمع : أخِدَّةٌ وخِدادٌ وخِدَّانٌ ، والتأثيرُ في الشيءِ .
ـ أَخاديدُ : آثارُ السِّياطِ .
ـ خَدَّدَ لَحْمُهُ وتَخَدَّدَ : هُزِلَ ونَقَصَ . وخَدَّدَهُ السَّيْرُ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
ـ خَدَّاءُ : موضع .
ـ خُدودُ : مِخْلافٌ بالطائِفِ .
ـ خَدُّ العَذْراءِ : الكوفَةُ .
ـ خُدَدٌ : موضع لِبَني سُلَيْمٍ ، وعَيْنٌ بهَجَرَ .
ـ خِدَادٌ : مِيْسَمٌ في الخَدِّ ، وموضع .
ـ خُدْخُدٌ وخُدَخِدٌ : دُوَيْبَّةٌ .
ـ خادَّهُ : حَنِقَ عليه فَعارَضَهُ في عَمَلِهِ .
ـ تَخَدَّدَ : تَشَنَّجَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
خِدَاجُ
- ـ خِدَاجُ : إلقَاءُ النَّاقَةِ وَلَدَها قَبْلَ تَمامِ الأَيَّامِ ، والفِعْلُ : خَدَجَ ، وهي خادجٌ ، والولَدُ : خَدِيجٌ .
ـ أَخْدَجَتِ الصَّيْفَةُ : قَلَّ مَطَرُها ،
ـ أَخْدَجَتِ النَّاقَةُ : جاءَتْ بِوَلَدٍ ناقِصٍ ، وإنْ كانَتْ أيامُهُ تامَّةً ، فهي مُخْدِجٌ ، الوَلَدُ : مُخدَجٌ .
ـ " صَلاَتُهُ خِدَاجٌ ": نُقْصانٌ .
ـ رَجُلٌ مُخْدَجٌ اليَدِ : ناقِصُها .
ـ مُخْدَجُ بنُ الحارِثِ : أبو بَطْنٍ منهم : رَفيعٌ المُخْدَجِيُّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الحِيُّ
- ـ الحِيُّ ، وحَيَوانُ ، وحَياةُ وحَيَوْةُ : نَقِيضُ المَوْتِ . حَيِيَ ، حَيَاةً ، وحَيَّ يَحَيُّ ويَحْيَا .
ـ حَياة الطَّيِّبَةُ : الرِّزْقُ الحَلالُ ، أَو الجَنَّةُ .
ـ حَيُّ : ضِدُّ المَيِّتِ , ج : أحْياءٌ ، وفَرْجُ المرأةِ .
ـ ضُرِبَ ضَرْبَةً ليس بحاءٍ منها ، أَليس يَحْيَا ، كقولِك : لا تَأْكُلْ كذا فإنَّكَ مارِضٌ ، أَتَمْرَضُ إن أكَلْتَهُ .
ـ أحْياهُ : جَعَلَهُ حَيًّا .
ـ اسْتَحْياهُ : اسْتَبْقاهُ ، قيل : ومنهُ : { إنَّ اللّهَ لا يَسْتَحْيِي أن يَضْرِبَ مَثَلاً }.
ـ طَريقٌ حَيٌّ : بَيِّنٌ .
ـ حَيِيَ : اسْتَبانَ .
ـ أرضٌ حَيَّةٌ : مُخْصِبَةٌ .
ـ وأحْيَيْنَا الأرضَ : وجَدْناها حَيَّة غَضَّةَ النَّباتِ .
ـ حَيَوانُ : جِنْسُ الحَيِّ ، أصْلُهُ حَيَيانٌ .
ـ مُحاياةُ : الغِذاءُ للصبِيِّ .
ـ حَيُّ : البَطْنُ من بُطُونِهِمْ , ج : أحْياءٌ .
ـ حَيَا : الخِصْبُ ، والمَطَرُ ، وحَيَاءُ ، واسْمُ امْرَأةٍ ،
ـ حَيَاءُ : التُّؤبةُ ، والحِشْمَةُ ، حَيِيَ منه حَياءً ، واسْتَحْيا منه ، واسْتَحَى منه ، واسْتَحْياهُ ،
ـ هو حَيِيٌّ : ذُو حَياءٍ ، والفَرْجُ من ذَواتِ الخُفِّ والظِّلْفِ والسِّباعِ ، وقد يُقْصَرُ , ج : أحْياءٌ وأحْيِيَةٌ وحَيٌّ ، وحِيُّ .
ـ تَّحِيَّةُ : السلامُ ، وحَيَّاهُ تَحِيَّةً ، والبَقاءُ ، والمُلْكُ .
ـ حَيَّاكَ الله : أبقاكَ ، أَو مَلَّكَكَ .
ـ حَيَّا الخَمْسينَ : دَنا منها .
ـ مُحَيَّا : جماعةُ الوَجْهِ ، أَو حُرُّهُ .
ـ حَيَّةُ : معروف ، يقالُ : لا تَمُوتُ إلا بِعَرَضٍ , ج : حَيَّاتٌ وحَيْواتٌ . وكَواكِبُ ما بَيْنَ الفَرْقَدَيْنِ وبَناتِ نَعْشٍ .
ـ حَيُّوتُ : ذَكَرُ الحَيَّاتِ .
ـ رجلٌ حَوَّاءٌ وحاوٍ : يَجْمَعُ الحَيَّاتِ .
ـ حَيٌّ : قَبيلَةٌ ، والنِّسْبَةُ : حَيَوِيٌّ وحَيَيِيُّ .
ـ بنو حِيٍّ : بَطْنانِ .
ـ مَحْياةُ : موضع .
ـ أحْيَتِ الناقَةُ : حَيِيَ وَلَدُها ،
ـ أحْيَتِ القومُ : حَيِيَتْ ماشِيَتُهُم ، أَو حَسُنَتْ حالُها ، أَو صارُوا في الخِصْبِ ، وسَمَّوا : حَيَّةَ وحَيْوانَ ، وحَيِيَّةَ وحَيُّويَةَ وحَيُّونَ .
ـ أبو تِحْيَى : صَحابِيٌّ ، شَبَّهَ ، صلى الله عليه وسلم ، عَيْنَ الدَّجَّالِ بعَيْنِهِ ، وتابِعِيَّانِ .
ـ مُعاوِيَةُ بنُ أبي تِحْيَى : تابِعِيٌّ .
ـ حَمَّادُ بنُ تُحْيَى : محدِّثٌ .
ـ بنُ محمدِ بنِ تُحَيَّا : فقيهٌ .
ـ تَحِيَّةُ الرَّاسِبِيَّةُ ، وبِنْتُ سُلَيْمانَ : محدِّثَتانِ .
ـ يعقوبُ بنُ إِسْحاقَ بن تَحِيَّةَ : عن يزيدَ بنِ هارونَ .
ـ ذُو حَيَّاتِ : سيْفٌ .
ـ فُلانٌ حَيَّةُ الوادِي أَو الأرض أَو البَلَدِ أَو الحَماطِ ، أَداهٍ خبيثٌ .
ـ حايَيْتُ النارَ بالنَّفْخِ : أحْيَيْتُها .
ـ حَيَّ على الصلاةِ ، أهَلُمَّ وأقْبِلْ .
ـ حَيَّ هَلاَ ، وحَيَّ هَلاً على كذا ، حَيَّ إلى كذا ، وحَيَّ هَلَ ، وحَيْ هَلْ ، وحَيَّهْلَ : حَيَّ ، أَاعْجَلْ ، وهَلاً ، أَصِلْهُ ،
ـ حَيَّ ، أَهَلمَّ ، وهَلاً ، أحَثِيثاً ، أَو أسْرِعْ ، أَو هَلاً ، أَاسْكُنْ ، ومعناهُ : أسْرِعْ عند ذِكْرِهِ ، واسْكُنْ حتى تَنْقَضِيَ .
ـ حَيَّ هَلاً بفُلانٍ ، أَعليكَ به ، وادْعُهُ . إذا قلتَ حَيَّ هَلاً مُنَوَّنَةً ، فَكَأَنَّكَ قلتَ : حَثًّا . وإذا لم تُنَوِّنْ ، فكأنَّكَ : قلتَ : الحَثَّ ، جعلُوا التنوينَ عَلَماً على النَّكِرَةِ ، وتَرْكَهُ عَلَماً لِلْمَعْرِفَةِ ، وكذا في جميع ما هذا حالُهُ من المَبْنِيَّاتِ .
ـ لا حَيَّ عنه : لا مَنْعَ .
ـ لا يَعْرِفُ الحَيَّ من اللَّيِّ : الحَقَّ من الباطِلِ ، أَو لا يَعْرِفُ الحَوِيَّةَ من فَتْلِ الحَبْلِ .
ـ تَّحابِكواكِبُ ثلاثةٌ حِذَاءَ الهَنْعَةِ .
ـ حَيَّةُ الوادِالأسَدُ .
ـ ذُو الحَيَّةِ : مَلِكٌ مَلَكَ ألْفَ عامٍ .
ـ أحْياءُ : ماءٌ غَزاهُ عُبَيْدَةُ بنُ الحَارِثِ ، سَيَّرَهُ النبِيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، وموضع قُرْبَ مِصْرَ يُضافُ إلى بَني الخَزْرَجِ .
ـ أَبو عُمَرَ بنُ حَيَّوَيْهِ : مُحَدِّثٌ .
ـ إمامُ حَرَمَيْنِ : عبدُ الملِكِ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ يوسفَ بنِ محمدِ بن حَيَّوَيْهِ .
ـ حُيَيَّةُ : والِدَةُ عَمْرِو بنِ شُعَيْبٍ .
ـ مُعَمَّرُ بنُ أبي حُيَيَّةَ : مُحَدِّثٌ .
ـ صالِحُ بنُ حَيْوانَ ، وحَيْوانُ بنُ خالِدٍ ، أو خَيْوانَ : مُحَدِّثانِ .
ـ سَعْدُ اللّهِ بنُ نَصْرٍ حَيَوانِيُّ ، وابْنُهُ محمدٌ ، وابنُ أخيهِ عبدُ الحَقِّ : مُحَدِّثونَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الزَّنْدُ
- الزَّنْدُ : العودُ الأعلى الذي تُقدحٌ به النَّارُ ، والأَسفل هو الزَّنْدَة . والجمع : زِنَادٌ ، وأزْنادٌ .
وتقول لمن أنجدَك وأعانك : ورَتْ بك زِنادي .
و الزَّنْدُ كِتَابٌ للمجوس .
و الزَّنْدُ المسنَّاةُ من خشب وحجارةٍ يُضَمُّ بعضها إِلى بعضَ . والجمع : أزْنَادٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
خدبة
المعجم: الرائد
-
خُدَّةٌ
- جمع : خُدَدٌ . [ خ د د ].: الْحُفْرَةُ الْمُسْتَطِيلَةُ ، الأُخْدُودُ .
المعجم: الغني
-
الخُدَّة
- الخُدَّة : الخدّ .
و الخُدَّة الأخدود .
و الخُدَّة الحفرةُ . والجمع : خُددٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
خُدّة
- خدة - ج ، خدد
1 - خدة : شق في الأرض مستطيل . 2 - خدة : حفرة .
المعجم: الرائد
-
الحيَّةُ
- الحيَّةُ : من الزواحف .
( وانظر : حوى ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الحَيّةُ
- الحَيّةُ : رتبةٌ من الزواحف منها أَنواع كثيرة .
كالثعبان والأَفعى والصِّل وغيرها 42 .
.
المعجم: المعجم الوسيط
-
عنب الحية
- يقال على ثمر الهزارجسان وهي الكرمة البيضاء واليونانيون قد يسمون بهذا الإسم ثمر الكبر أيضاً ، وسنذكر كل واحد منهما في بابه .
المعجم: الأعشاب
-
عود الحية
- ذكره مؤمن القروي في كتابه ويسمى بالبربرية اصعععر
المعجم: الأعشاب
-
قثاء الحية
- هو الزراوند الطويل وقد ذكرته في حرف الزاي المعجمة .
المعجم: الأعشاب
-
لوف الحية
- اذُن القسيس - اللوف السبط - صارة - شجرة التنين أو الحية - صراخة غَرغَنيتيه - دار قنطُون - خبز .
المعجم: الأعشاب
-
خدج
- خ د ج : خَدَجَتِ الناقة تَخْدِجُ بالكسر خِدَاجا بالكسر فهي خَادِجٌ والولد خَدِيجٌ بوزن قتيل إذا ألقته قبل تمام الأيام وإن كان تام الخلق وفي الحديث { كل صلاة لا يقرأ فيها بأم الكتاب فهي خِدَاجٌ } أي نقصان و أخْدَجَتِ الناقة إذا جاءت بولدها ناقص الخلق وإن كانت أيامه تامة فهي مُخْدِجٌ والولد مُخْدَجٌ
المعجم: مختار الصحاح
-
خَدَجَ
- خَدَجَ خَدَجَ ِ ُ خِدَاجا : نقص .
و خَدَجَ الحاملُ : ألقت ولدَها قبل تمام أيامه ، وإن كان تامَ الخلْقِ .
فهي خادِجٌ . والجمع : خَوَادِجُ ، وهي : خَدُوجٌ أيضًا . والجمع : خدائجُ .
والوَلَدُ مَخدوجٌ ، وخَدُوج ، وخَدِيج ، وخِدْج .
و خَدَجَ الزَّنْدُ : لم يُخرجْ نارًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
خَدْج
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
خَدَّجَتِ
- خَدَّجَتِ الحاملُ : خَدَجَتْ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
خدَّجَ
- خدَّجَ يُخَدِّج ، تخديجًا ، فهو مُخَدِّج ، والمفعول مُخَدَّج :-
• خدَّجَتِ الحامِلُ ولدَها خدَجته ، ألقته قبل أوانه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
خَدج
- خدج - يخدج ويخدج ، خداجا ، و خدج تخديجا
1 - خدج الشيء : نقص . 2 - خدجت الحامل : وضعت ولدها قبل أوانه . 3 - خدجت الحامل : وضعت ولدها ناقص الخلق .
المعجم: الرائد
-
خدَجَ 1
- خدَجَ 1 يَخدُج ويخدِج ، خِداجًا ، فهو خادِج وخَدوج وخادجة :-
• خدَجَتِ الحامِلُ ألقَتْ ولدَها قبل أوانه ( قبل تمام أيّامه ) :- خدَجتِ المرأةُ / الناقةُ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
خدَجَ 2
- خدَجَ 2 يخدُج ويخدِج ، خَدْجًا ، فهو خادج وخدوج وخادجة ، والمفعول مَخْدوج وخَديج :-
• خدَجتِ الحامِلُ ولدَها ألقته قبل أوانه :- خدجتِ الناقةُ / المرأةُ ولدَها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
خدب
- " خَدَبَه بالسَّيفِ يَخْدِبُه خَدْباً : ضَرَبه ، وقيل : قَطَعَ اللحمَ دون العَظْم .
التهذيب : الخَدْبُ الضَّرْبُ بالسيفِ ، يَقْطَعُ اللَّحْمَ دُونَ العَظم ؛ قال العجاج : نَضْرِبُ جَمْعَيْهمْ ، إِذا اجْلَحَمُّوا ، * خَوادِباً ، أَهْوَنُهُنَّ الأَمُّ .
(* قوله « اجلحموا » يروى بالحاء المهملة والخاء المعجمة أيضاً .) أَبو زيد : خَدَبْتُه أَي قَطَعْتُه ؛
وأَنشد : بِيضٌ ، بأَيْدِيهمُ بِيضٌ مُؤَلَّلةٌ ، * لِلْهامِ خَدْبٌ ، وللأَعْناقِ تَطْبِيقُ وقيل : الخَدْبُ هو ضَرْبُ الرأْسِ ونحوِه .
والخَدْبُ بالنَّاب : شَقُّ الجِلْدِ مع اللَّحْم ، ولم يقيده في الصحاح بالناب .
وشَجَّةٌ خادِبَةٌ : شَدِيدةٌ .
يقال : أَصابَتْه خادِبةٌ أَي شَجَّةٌ شَديدة .
وضَرْبةُ خَدْباءُ : هَجَمَتْ على الجَوْف ، وطَعْنةٌ خَدْباءُ : كذلك ، وقيل : واسِعَةٌ .
وحَرْبةٌ خَدْباءُ وخَدِبةٌ : واسِعةُ الجُرْحِ .
والخَدْباءُ : الدِّرْعُ اللَّيِّنة .
ودِرْعٌ خَدْباءُ : واسعةٌ ، وقيل لَيِّنةٌ ؛ قال كَعْب بن مالك الأَنصاري : خَدْباءُ ، يَحْفِزُها نِجادُ مُهَنَّدٍ ، * صافي الحَديدةِ ، صارِمٍ ، ذِي رَوْنَق ؟
قال ابن بري : صواب إِنشاده خَدْباءَ بالنصب ، لأَن قَبْلَه : في كُلِّ سابِغةٍ ، يَخُطُّ فُضُولُها ، * كالنِّهْيِ ، هَبَّتْ رِيحُه ، الـمُتَرَقْرِق فخدْباءُ ، على هذا ، صفة لسابغة ، وعلامة الخفض فيها الفتحة .
ومعنى يَحْفِزُها : يَدْفَعُها .
ونِجادُ السَّيْفِ : حَمِيلَتُه .
ابن الأَعرابي : نابٌ خَدِبٌ وسَيْفٌ خَدِبٌ وضَرْبةٌ خَدْباءُ : مُتَّسِعة طويلةٌ .
وسِنانٌ خَدِبٌ : واسِعُ الجِراحة .
قال بشر : على خَدِبِ الأَنْيابِ لم يَتَثَلَّمِ .
(* قوله « على خدب إلخ » صدره كما في التكملة : إِذا أرقلت كأن اخطب ضالة ) ابن الأَعرابي : الخَدْباءُ العَقُورُ من كلِّ الحَيوانِ .
وخَدَبَتْه الحَيَّةُ تَخْدِبه خَدباً : عَضَّتْه .
وخَدَبَتِ الحَيَّةُ : عَضَّتْ وفي لسانه خَدَبٌ أَي طُولٌ .
وخَدَبَ الرَّجلُ : كَذَبَ .
والخَدَبُ : الهَوَجُ .
رَجُلٌ خَدِبٌ وأَخْدَبُ ومُتَخَدِّبُ : أَهْوَجُ ، والمرأَة خَدْباءُ .
يقال : كان بنَعامةَ خَدَبٌ ، وهو الـمُدْرِكُ الثَّأْر ، أَي كان أَهْوَجَ ، ونَعامةُ لَقَبُ بَيْهَس .
والأَخْدَبُ : الذي لا يتَمالَكُ مِنَ الحُمقِ ؛ قال امرؤُ القيس : ولَسْتُ بِطَيَّاخةٍ في الرِّجال ، * ولَسْتُ بِخزْرافَةٍ أَخْدَبا والخِزْرافةُ : الكَثِيرُ الكلام الخَفِيفُ ، وقيل : هو الرَّخْوُ .
والأَخْدبُ : الذي يَرْكَبُ رَأْسَه جُرْأَةً .
الأَصمعي ، من أَمثالِهم في الهَلاكِ قَوْلُهم : وَقَعَ القَوْمُ في وادِي خَدَباتٍ ؛ قال : وقد يقال ذلك فيهم إِذا جاروا عن القَصْدِ .
والخِدَبُّ : الشَّيْخُ .
والخِدبُّ : العَظِيمُ ؛
قال : خِدَبٌّ ، يَضِيقُ السَّرْجُ عنه ، كأَنـَّما * يَمُدُّ ذِراعَيْه ، منَ الطُّولِ ، ماتِحُ ورَجُلٌ خِدَبٌّ ، مثال هِجَفٍّ أَي ضَخْمٌ ، وجارِيةٌ خِدَبَّةٌ .
وفي صفة عمر ، رضي اللّه عنه : خِدَبٌّ مِنَ الرِّجال ، كأَنه راعِي غَنَمٍ .
الخِدَبُّ ، بكسر الخاء وفتح الدال وتشديد الباء : العَظِيمُ الجافي ؛ وفي شعر حميد بن ثور : وَبَيْنَ نِسْعَيْه خِدَبّاً مُلْبِدا يريد سَنامَ بعيره أَو جَنْبَه أَي إِنه ضَخْمٌ غَلِيظٌ .
وفي حديث أُم عبداللّه بن الحرث بن نوفل : لأُنْكِحَنَّ بَبَّهْ جارِيةً خِدَبَّهْ والخِدَبُّ : الضَّخْم من النَّعام ، وقيل من كل شيءٍ .
وبعير خِدَبٌّ : شَدِيدٌ صُلْب ، ضَخْمٌ قَوِيٌّ .
والأَخْدَبُ : الطَّويلُ .
والخُدْبةُ والخَدَبُ : الطُّولُ .
وأَقْبَلَ على خَيْدَبَتِه أَي على أَمـْرِه الأَوَّل .
وخُذْ في هِدْيَتِكَ وقِدْيَتِكَ أَي فيما كنتَ فيه ، ورواه أَبو تراب في هِدْيَتِكَ وفِدْيَتِكَ بالفاء .
أَبو زيد : أَقْبِلْ على خَيْدَبَتِكَ أَي على أَمْرِك الأَوّل ، وتَرَكْتُه وخَيْدَبَتَه أَي ورَأْيَه .
الفرَّاءُ : يقال فلان على طَرِيقةٍ صالِحةٍ وخَيْدَبةٍ وسُرْجُوجةٍ ، وهي الطَّرِيقةُ .
وخَيْدَبٌ : موضع بِرمالِ بِني سَعْدٍ ؛
قال : بِحَيْثُ ناصَى الخَبِراتُ خَيْدَبا والخَيْدَبُ : الطَّريقُ الواضِحُ ، حكاه الشيباني ؛ قال الشاعر : يَعْدُو الجَوادُ بها ، في خَلِّ خَيْدَبةٍ ، * كما يُشَقُّ ، إِلى هُدَّابِه ، السَّرَقُ "
المعجم: لسان العرب
-
زند
- " الزَّنْدُ والزَّنْدَةُ : خشبتان يستقدح بهما ، فالسفلى زَنْدَةٌ والأَعلى زَنْدٌ ؛ ابن سيده : الزَّنْدُ العود الأَعلى الذي يقتدح به النار ، والجمع أَزْنُدٌ وأَزْنادٌ وزُنودٌ وزِنادٌ ، وأَزانِدُ جمع الجمع ؛ قال أَبو ذؤيب : أَقَبَّا الكُشُوح أَبيضانِ ، كلاهما كَعَالِيَةِ الخَطِّيِّ ، وارى الأَزانِدِ والزَّنْدَةُ : العود الأَسفل الذي فيه الفُرْضَة ، وهي الأُنثى ، وإِذا اجتمعا قيل زَندان ولم يقل زندتان .
والزِّناد : كالزَّنْدِ ؛ عن كراع .
وإِنه لواري الزَّنْدِ ووَرِيُّه : يكون ذلك في الكرَم وغيره من الخصال المحمودة ؛ قال ابن سيده : وقول الشاعر : يا قاتَلَ اللهُ صبياناً نباتُهُمُ أُمُّ الهُنَيْدِيِّ من زَنْدٍ لها واري عن رحمها وإِنما هو على المثل .
وتقول لمن أَنجدك وأَعانك : ورَتْ بِكَ زِنادي .
وملأَ سقاءه حتى صار مثل الزَّنْدِ أَي امتلأَ .
وزَنَدَ السِّقَاءَ والإِناءَ زَنْداً وزَنَّدَهُما : ملأَهما ، وكذلك الحوض .
وزَنَدَتِ الناقةُ زَنْداً ، وذلك أَن تخرج رحمها عند الولادة .
والزَّندُ أَيضاً : حجر تلف عليه خرق ويحشى به حياءُ الناقة وفيه خيط ، فإِذا أَخذها لذلك كرب جروه فأَخرجوه فتظن أَنها ولدت ، وذلك إِذا أَرادوا أَن يَظْأَرُوها على ولد غيرها ، فإِذا فعل ذلك بها عطفت .
أَبو عبيدة : يقال للدُّرْجَةِ التي تدس في حياء الناقة الزَّنْدُ والبَداهُ .
ابن شميل : زندت الناقة إِذا كان في حيائها قَرَنٌ فثقبوا حياءها من كل ناحية ، ثم جعلوا في تلك الثقب سيوراً وعقدوها عقداً شديداً فذلك التزنيد ؛ وقال أَوس : أَبَني لُبَيْنَى ، إِنَّ أُمَّكُمُ دَحَقَتْ ، فَخَرَّقَ ثَفْرَها الزَّنْدُ وثوب مُزَنَّدٌ : قليل العَرْضِ .
وأَصل التزنيد : أَن تخلّ أَشاعر الناقة بأَخلة صغار ثم تشد بشعر ، وذلك إِذا اندحقت رحمها بعد الولادة ؛ عن ابن دريد بالنون والباء .
وثوب مُزَنَّدٌ : مضيق .
ورجل مُزَنَّدٌ إِذا كان بخيلاً ممسكاً .
ورجل مُزنَّد : لئيم ، وقيل : هو الدَّعِيُّ .
وعطاءٌ مُزَنَّدٌ : قليل .
وزَنَّدَ على أَهله : شَدَّ عليهم .
ابن الأَعرابي : زَنَدَ الرجلُ إِذا كذب ، وزَنَدَ إِذا بخل ، وزَنَدَ إِذا عاقب فوق ما لَهُ .
أَبو عمرو : ما يُزْنِدُك أَحد على فضل زِند ، ولا يُزْنِدُك ولا يُزَنِّدُك أَيضاً ، بالتشديد ، أَي لا يَزِيدُك .
ويقال : تَزَنَّد فلان إِذا ضاق صدره .
ورجل مُزَنَّدٌ : سريع الغضب .
والمُزَنَّدُ : الضيق البخيل .
والتَّزَنُّد : التَّحَزُّق والتَّغَضُّب ؛ قال عدي : إِذا أَنتَ فاكَهْتَ الرجال فلا تَلَعْ ، وقُلْ مِثلَ ما ، قالوا ، ولا تَتَزَنَّدِ وقد روي بالياء وسيأْتي ذكره .
والزَّنْدان : طرفا عظمي الساعدين مذكران . غيره : والزندان عظما الساعد أَحدهما أَدق من الآخر ، فطرف الزند الذي يلي الإِبهام هو الكوع ، وطرف الزند الذي يلي الخنصر كرسوع ، والرسغ مجتمع الزندين ومن عندهما تقطع يد السارق .
والزند : موصل طرف الذراع في الكف وهما زندان : الكوع والكرسوع .
وزِنادٌ : اسم .
وفي حديث صالح بن عبد الله بن الزبير : أَنه كان يعمل زَنَداً بمكة ؛ الزنَد ، بفتح النون ، المُسَنَّاةُ من خشب وحجارة يضم بعضها إِلى بعض ؛ قال ابن الأَثير : وقد أَثبته الزمخشري بالسكون وشبهها بِزَنْدِ الساعد ، ويروى بالراء والباء ، وقد تقدم .
وفي الحديث ذكر زَنْدَوَرْدَ ، هو بسكون النون وفتح النون والراء : ناحية في أَواخر العراق ، ولها ذكر كبير في الفتوح .
"
المعجم: لسان العرب