وصف و معنى و تعريف كلمة خدتنا:


خدتنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على خاء (خ) و دال (د) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح خدتنا في معاجم اللغة العربية:



خدتنا

جذر [خدت]

  1. خِديو : (اسم)
    • الخِديو : لقبُ حاكِمِ مِصر تحت سيادة العثمانيين في بعضَ العهود الماضية
  2. خادّ : (اسم)
    • خادّ : فاعل من خَدَّ
  3. خادَّ : (فعل)
    • خادَّه : عارضهَ في عَمله
  4. مَخادّ : (اسم)
    • مَخادّ : جمع مِخَدّة


,
  1. خدب (المعجم لسان العرب)
    • "خَدَبَه بالسَّيفِ يَخْدِبُه خَدْباً: ضَرَبه، وقيل: قَطَعَ اللحمَ دون العَظْم.
      التهذيب: الخَدْبُ الضَّرْبُ بالسيفِ، يَقْطَعُ اللَّحْمَ دُونَ العَظم؛ قال العجاج: نَضْرِبُ جَمْعَيْهمْ، إِذا اجْلَحَمُّوا، * خَوادِباً، أَهْوَنُهُنَّ الأَمُّ.
      (* قوله «اجلحموا» يروى بالحاء المهملة والخاء المعجمة أيضاً.) أَبو زيد: خَدَبْتُه أَي قَطَعْتُه؛

      وأَنشد: بِيضٌ، بأَيْدِيهمُ بِيضٌ مُؤَلَّلةٌ، * لِلْهامِ خَدْبٌ، وللأَعْناقِ تَطْبِيقُ وقيل: الخَدْبُ هو ضَرْبُ الرأْسِ ونحوِه.
      والخَدْبُ بالنَّاب: شَقُّ الجِلْدِ مع اللَّحْم، ولم يقيده في الصحاح بالناب.
      وشَجَّةٌ خادِبَةٌ: شَدِيدةٌ.
      يقال: أَصابَتْه خادِبةٌ أَي شَجَّةٌ شَديدة.
      وضَرْبةُ خَدْباءُ: هَجَمَتْ على الجَوْف، وطَعْنةٌ خَدْباءُ: كذلك،وقيل: واسِعَةٌ.
      وحَرْبةٌ خَدْباءُ وخَدِبةٌ: واسِعةُ الجُرْحِ.
      والخَدْباءُ: الدِّرْعُ اللَّيِّنة.
      ودِرْعٌ خَدْباءُ: واسعةٌ، وقيل لَيِّنةٌ؛ قال كَعْب بن مالك الأَنصاري: خَدْباءُ، يَحْفِزُها نِجادُ مُهَنَّدٍ، * صافي الحَديدةِ، صارِمٍ، ذِي رَوْنَق؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده خَدْباءَ بالنصب، لأَن قَبْلَه: في كُلِّ سابِغةٍ، يَخُطُّ فُضُولُها، * كالنِّهْيِ، هَبَّتْ رِيحُه، الـمُتَرَقْرِق فخدْباءُ، على هذا، صفة لسابغة، وعلامة الخفض فيها الفتحة.
      ومعنى يَحْفِزُها: يَدْفَعُها.
      ونِجادُ السَّيْفِ: حَمِيلَتُه.
      ابن الأَعرابي: نابٌ خَدِبٌ وسَيْفٌ خَدِبٌ وضَرْبةٌ خَدْباءُ: مُتَّسِعة طويلةٌ.
      وسِنانٌ خَدِبٌ: واسِعُ الجِراحة.
      قال بشر: على خَدِبِ الأَنْيابِ لم يَتَثَلَّمِ.
      (* قوله «على خدب إلخ» صدره كما في التكملة: إِذا أرقلت كأن اخطب ضالة) ابن الأَعرابي: الخَدْباءُ العَقُورُ من كلِّ الحَيوانِ.
      وخَدَبَتْه الحَيَّةُ تَخْدِبه خَدباً: عَضَّتْه.
      وخَدَبَتِ الحَيَّةُ: عَضَّتْ وفي لسانه خَدَبٌ أَي طُولٌ.
      وخَدَبَ الرَّجلُ: كَذَبَ.
      والخَدَبُ: الهَوَجُ.
      رَجُلٌ خَدِبٌ وأَخْدَبُ ومُتَخَدِّبُ: أَهْوَجُ، والمرأَة خَدْباءُ.
      يقال: كان بنَعامةَ خَدَبٌ، وهو الـمُدْرِكُ الثَّأْر، أَي كان أَهْوَجَ، ونَعامةُ لَقَبُ بَيْهَس.
      والأَخْدَبُ: الذي لا يتَمالَكُ مِنَ الحُمقِ؛ قال امرؤُ القيس: ولَسْتُ بِطَيَّاخةٍ في الرِّجال، * ولَسْتُ بِخزْرافَةٍ أَخْدَبا والخِزْرافةُ: الكَثِيرُ الكلام الخَفِيفُ، وقيل: هو الرَّخْوُ.
      والأَخْدبُ: الذي يَرْكَبُ رَأْسَه جُرْأَةً.
      الأَصمعي، من أَمثالِهم في الهَلاكِ قَوْلُهم: وَقَعَ القَوْمُ في وادِي خَدَباتٍ؛ قال: وقد يقال ذلك فيهم إِذا جاروا عن القَصْدِ.
      والخِدَبُّ: الشَّيْخُ.
      والخِدبُّ: العَظِيمُ؛

      قال: خِدَبٌّ، يَضِيقُ السَّرْجُ عنه، كأَنـَّما * يَمُدُّ ذِراعَيْه، منَ الطُّولِ، ماتِحُ ورَجُلٌ خِدَبٌّ، مثال هِجَفٍّ أَي ضَخْمٌ، وجارِيةٌ خِدَبَّةٌ.
      وفي صفة عمر، رضي اللّه عنه: خِدَبٌّ مِنَ الرِّجال، كأَنه راعِي غَنَمٍ.
      الخِدَبُّ، بكسر الخاء وفتح الدال وتشديد الباء: العَظِيمُ الجافي؛ وفي شعر حميد بن ثور: وَبَيْنَ نِسْعَيْه خِدَبّاً مُلْبِدا يريد سَنامَ بعيره أَو جَنْبَه أَي إِنه ضَخْمٌ غَلِيظٌ.
      وفي حديث أُم عبداللّه بن الحرث بن نوفل: لأُنْكِحَنَّ بَبَّهْ جارِيةً خِدَبَّهْ والخِدَبُّ: الضَّخْم من النَّعام، وقيل من كل شيءٍ.
      وبعير خِدَبٌّ: شَدِيدٌ صُلْب، ضَخْمٌ قَوِيٌّ.
      والأَخْدَبُ: الطَّويلُ.
      والخُدْبةُ والخَدَبُ: الطُّولُ.
      وأَقْبَلَ على خَيْدَبَتِه أَي على أَمـْرِه الأَوَّل.
      وخُذْ في هِدْيَتِكَ وقِدْيَتِكَ أَي فيما كنتَ فيه، ورواه أَبو تراب في هِدْيَتِكَ وفِدْيَتِكَ بالفاء.
      أَبو زيد: أَقْبِلْ على خَيْدَبَتِكَ أَي على أَمْرِك الأَوّل، وتَرَكْتُه وخَيْدَبَتَه أَي ورَأْيَه.
      الفرَّاءُ: يقال فلان على طَرِيقةٍ صالِحةٍ وخَيْدَبةٍ وسُرْجُوجةٍ، وهي الطَّرِيقةُ.
      وخَيْدَبٌ: موضع بِرمالِ بِني سَعْدٍ؛

      قال: بِحَيْثُ ناصَى الخَبِراتُ خَيْدَبا والخَيْدَبُ: الطَّريقُ الواضِحُ، حكاه الشيباني؛ قال الشاعر: يَعْدُو الجَوادُ بها، في خَلِّ خَيْدَبةٍ، * كما يُشَقُّ، إِلى هُدَّابِه، السَّرَقُ"
  2. خَدَبَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَدَبَهُ بالسَّيْفِ: ضَرَبَهُ، أو قَطَعَ اللَّحْمَ دُونَ العَظْمِ، أو هو ضَرْبُ الرَّأْسِ، والعَضُّ، والكَذِبُ، والحَلْبُ الكثِيرُ.
      ـ ضَرْبَةٌ خَدْباءٌ: هَجَمَتْ على الجَوْفِ.
      ـ حَرْبَةٌ خَدْباءُ وخَدِبَةٌ: واسِعةُ الجُرْحِ.
      ـ دِرعٌ خَدْباءُ: واسعةٌ، أو لَيِّنَةٌ.
      ـ خَدَبُ: الهَوَجُ، والطُّولُ، وهو خَدِبُ، وأخْدَبُ ومُتَخَدِّبٌ.
      ـ خِدَبُّ: الشيخُ، والعَظِيمُ، والضَّخْمُ من النَّعامِ وغيرِهِ، والجَمَلُ الشَّدِيدُ الصُّلْبُ.
      ـ أَخْدَبُ: الطَّوِيلُ، والذي يَرْكَبُ رأسَهُ.
      ـ خَيْدَبُ: الطَّريقُ الواضِحُ، وموضع من رِمال بَنِي سَعْدٍ.
      ـ خَيْدَبَتُكَ: رَأيُكَ وأمْرُكَ الأوَّلُ.
      ـ خَدِبِ: القاطِعُ.
      ـ تَخَدُّبُ: السَّيْرُ الوَسَطُ.
      ـ وادي خَدِباتٍ: الهَلاكُ، أو الخُروجُ عن الْقَصْدِ.
  3. الخادِبةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخادِبةُ : الشّجَّة الشديدةُ. والجمع : خَوَادِب.
  4. الخيدَبةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخيدَبةُ : الطريقة.
      يقال: أقبَلَ على خيدَبته، وترَكتهُ وخَيْدَبتة: ورَأُيَهُ. والجمع : خَيَادب.


  5. الخَيْدَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَيْدَبُ : الطريقُ الواضحُ. والجمع : خيادِبُ.
  6. الخِدَبُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخِدَبُّ : العظيم الجافي.
      و الخِدَبُّ الضخم من كل شيء.
      يقال: رجل خِدَبٌّ، وسنامٌ خِدَبٌّ.
      وجَمَل خِدَبٌّ: شديد صلبُ ضخمٌ قويٌّ.
  7. خدْب (المعجم الرائد)
    • خدب - يخدب ، خدبا
      1- خدب الشيء : طال واتسع. 2- خدب السيف : قطع. 3- خدب : كان أهوج، أحمق.
  8. خدب (المعجم الرائد)
    • خدب - يخدب ، خدبا
      1- خدب : كذب. 2- خدبه بالسيف : شق جلده به وقطع لحمه. 3- خدبته الحية : عضته.


  9. خدد (المعجم لسان العرب)
    • "الخَدُّ في الوجه، والخدان: جانبا الوجه، وهما ما جاوز مؤخر العين إِلى منتهى الشدق؛ وقيل: الخد من الوجه من لدن المحْجِر إِلى اللَّحْي من الجانبين جميعاً ومنه اشتق اسم المِخَدَّة، بالكسر، وهي المِصْدَغة‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎خد يوضع عليها، وقيل: الخدان اللذان يكتنفان الأَنف عن يمين وشمال؛ قال اللحياني: هو مذكر لا غير، والجمع خدود لا يكسر على غير ذلك؛ واستعار بعض الشعراء الخدّ لليل فقال: بَناتُ وَطَّاءٍ على خَدِّ اللَّيْلِ،لاِ مِّ مَنْ لم يَتَّخِذْهُنَّ الْوَيْل يعني أَنهنّ يذللن الليل ويملكنه ويتحكمن عليه، حتى كأَنهنَّ يصرعنه فيذللن خدّه ويفللن حدّه.
      الأَصمعي: الخدود في الغُبُط والهوادج جوانب الدَّفتين عن يمين وشمال وهي صفائح خشبها، الواحد خَدّ.
      والخَدّ والخُدَّة والأُخْدود: الحفرة تحفرها في الأَرض مستطيلة.
      والخُدَّة، بالضم: الحفرة؛ قال الفرزدق: وبِهِنَّ نَدْفَع كَرْب كلِّ مُثَوِّب،وترى لها خُدَداً بكُلِّ مَجَال المثوِّب: الذي يدعو مستغيثاً مرة بعد مرة.
      التهذيب: الخَدّ جَعْلُكَ أُخْدُوداً في الأَرض تَحْفِره مستطيلاً؛ يقال: خَدَّ خَدّاً، والجمع أَخاديد؛

      وأَنشد: رَكِبْنَ مِن فَلْجٍ طَريقاً ذا قُحَمْ،ضاحِي الأَخاديدِ إِذا الليلُ ادْلَهَمْ أَراد بالأَخاديد شَرَك الطريق، وكذلك أَخاديد السياط في الظهر: ما شقت منه.
      والخَدُّ والأُخْدود: شقان في الأَرض غامضان مستطيلان؛ قال ابن دريد: وبه فسر أَبو عبيد قوله تعالى: قُتل أَصحاب الأُخدود؛ وكانوا قوماً يعبدون صنماً، وكان معهم قوم يعبدون الله عز وجل ويوحدونه ويكتمون إِيمانهم،فعلموا بهم فَخَدُّوا لهم أُخْدوداً وملأُوه ناراً وقذفوا بهم في تلك النار،فتقحموها ولم يرتدُّوا عن دينهم ثبوتاً على الإِسلام، ويقيناً أَنهم يصيرون إِلى الجنة، فجاء في التفسير أَن آخر من أُلقي في النار منهم امرأَة معها صبي رضيع، فلما رأَت النار صدّت بوجهها وأَعرضت فقال لها: يا أُمَّتاه قِفي ولا تُنافقي وقيل: إِنه، قال لها ما هي إِلا غُمَيْضَة فصبرت،فأُلقيت في النار، فكان النبي، صلى الله عليه وسلم، إِذا ذكر أَصحاب الأُخدود تعوّذ بالله من جَهْد البلاء؛ وقيل: كان أَصحاب الأُخدود خَدُّوا في الأَرض أَخاديدَ وأَوقدوا عليها النيران حتى حميت ثم عرضوا الكفر على الناس فمن امتنع أَلقَوْه فيها حتى يحترق.
      والأُخدود: شق في الأَرض مستطيل.
      قال ابن سيده: والخَدُّ والخُدة الأُخدود، وقد خدَّها يَخُدُّها خَدّاً.
      وأَخاديدُ الأَرْشية في البئر: تأْثير جرّها فيه.
      وخَدَّ السيل في الأَرض إِذا شقها بجريه.
      وفي حديث مسروق: أَنهار الجنة تجري في غير أُخْدود أَي في غير شق في الأَرض.
      والخد: الجدول، والجمع أَخدّة على غير قياس والكثير خِداد وخِدَّان.
      والمِخَدَّة: حديدة تُخَدُّ بها الأَرض أَي تُشق.
      وخَدَّ الدمع في خده: أَثَّر.
      وخَدَّ الفرس الأَرضَ بحوافره: أَثر فيها.
      وأَخاديد السياط: آثارها.
      وضربة أُخدودٌ أَي خَدَّت في الجِلد.
      وخَدَّدَ لحمُه وتَخَدَّدَ: هُزل ونقص؛ وقيل: التَّخَدُّد أَن يضطرب اللحم من الهزال.
      والتخديدُ من تخديد اللحم إِذا ضُمِّرَتِ الدواب؛ قال جرير يصف خيلاً هزلت: أَجْرى قَلائِدَها وخَدَّدَ لحمَها،أَن لا يَذُقنَ مع الشكائم عُودا والمُتَخَدِّدُ: المهزول.
      رجل مُتَخَدِّد وامرأَة مُتَخَدِّدة: مهزول قليل اللحم.
      وقد خَدَّد لحمُه وتَخَدَّد أَي تَشَنَّج.
      وامرأَة مُتَخَدِّدة إِذا نقص جسمها وهي سمينة.
      والخَدُّ: الجمع من الناس.
      ومضى خَدٌّ من الناس أَي قَرْن.
      ورأَيت خدّاً من الناس أَي طبقاً وطائفة.
      وقتلهم خَدّاً فخدّاً أَي طبقة بعد طبقة؛ قال الجعدي: شَراحِيلُ، إِذ لا يَمنعون نساءَهم،وأَفناهُمُ خَدّاً فخدّاً تَنَقُّلا

      ويقال: تخدد القوم إِذا صاروا فرقاً.
      وخَدَدُ الطريق: شَرَكُه، قاله أَبو زيد.
      والمِخَدَّان: النابان؛

      قال: بَيْنَ مِخَدَّيْ قَطِمٍ تَقَطَّما وإِذا شق الجمل بنابه شيئاً قيل: خدَّه؛

      وأَنشد: قَدّاً بِخَدَّادٍ وهذّاً شَرْعَبا ابن الأَعرابي: أَخَدَّه فَخَدَّه إِذا قطعه؛

      وأَنشد: وعَضُّ مَضَّاغٍ مُخِدٍّ مَعْذِمُه أَي قاطع.
      وقال: ضربةٌ أُخْدُودٌ شديدة قد خَدَّتْ فيه.
      والخِدادُ: مِيسَم في الخد والبعير مَخْدود.
      والخُدْخُود: دوَيْبَّة.
      ابن الأَعرابي: الخد الطريق.
      والدَّخ: الدخان، جاء به بفتح الدال.
      "
  10. الأخْدُودُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأخْدُودُ : الشَّقُّ المستطيل في الأرض.
      وضربة أُخدودٌ: شديدة خَدّت في الجلد. والجمع : أخادِيدُ.
      ويقال: في ظهره أخاديدُ السّياط: آثارها.
  11. الخُدَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُدَّة : الخدّ.
      و الخُدَّة الأخدود.
      و الخُدَّة الحفرةُ. والجمع : خُددٌ.
  12. المِخدَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِخدَّةُ : الناب.
      وهما مِخدَّانِ.
  13. المِخدَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • المِخدَّةُ : الوسَادةُ يوضع عليها الخد.
      و المِخدَّةُ حديدة تُشقُّ بها الأرض. والجمع : مَخادُّ.
  14. خَدَّد (المعجم الرائد)
    • خدد - تخديدا
      1- خدد : لحمه : هزل ونقص. 2- خدد : لحمه : تشنج، تقبض، تقلص. 3- خدد : لحمه : هزله. 4- خدده سوء الحال : أضعفه.
  15. خُدّة (المعجم الرائد)
    • خدة - ج، خدد
      1- خدة : شق في الأرض مستطيل. 2- خدة : حفرة.
  16. تَخَدَّبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَخَدَّبَ : خَدِبَ.
      يقال: تَخدَّبَ اللسانُ، وتخدَّبَ السيفُ، وتخدَّب فلان.
      و تَخَدَّبَ سارَ سيرًا وَسَطًا.
  17. خَدَبَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • خَدَبَ خَدَبَ خدْبًا: كَذَب.
      و خَدَبَ فلانا: شق جلدَه ولحمَه.
      يقال: خَدَبَه بالسيف.
      وخَدَبتْهُ الحية: نهَشَتْه.
  18. خَدِبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَدِبَ الشيءُ خَدِبَ خَدبا: طال واتسع.
      يقال: خَدِبَت الضَّربةُ أو الطعنةُ، وخَدِبَت الدرعُ.
      وخَدِبَ اللسانُ: طال.
      وخَدِبَ السيفُ: قَطَعَ.
      و خَدِبَ فلان: هَوِجَ ورَكِب رأُسَهُ جُرْأةً.
      فهو أخدَبُ.
      وهي خَدْباءُ. والجمع : خُدْبٌ.
      وهو خَدِبٌ أيضًا.
  19. أخدَب (المعجم الرائد)
    • أخدب
      1-طويل القامة، جمع : خدب، مؤنث خدباء.
  20. تَخَدَّب (المعجم الرائد)
    • تخدب - تخدبا
      1- تخدب : كان به «خدب»، أي طول. 2- تخدب اللسان : طال. 3- تخدب السيف : قطع. 4- تخدب : سار سيرا بين معتدلا السريع والبطيء.
  21. خَدْباء (المعجم الرائد)
    • خدباء
      1-«طعنة، أو ضربة، أو حربة خدباء» : نافذة، واسعة الجرح


  22. خداب (المعجم الرائد)
    • خداب
      1-كذاب
  23. خدب (المعجم الرائد)
    • خدب
      1- خدب من السيوف القاطع. 2- خدب : طويل.
  24. خدبة (المعجم الرائد)
    • خدبة
      1-طول
  25. خدج (المعجم لسان العرب)
    • "خَدَجَتِ الناقةُ وكلُّ ذات ظِلْفٍ وحافِرٍ تَخْدُجُ وتَخدِجُ خِداجاً، وهي خَدُوجٌ وخادِجٌ، وخَدَجَتْ وخَدَّجَتْ، كلاهما: أَلقت ولدها قبل أَوانه لغير تمام الأَيام، وإِن كان تامَّ الخَلْق؛ قال الحسين‎ ‎بن‎ مطير:لَمَّا لَقِحْنَ لِماءِ الفحْلِ أَعْجَلَها،وقْتَ النكاحِ، فلم يُتْمِمْنَ تَخْديجُ وقد يكون الخِداجُ لغير الناقة؛

      أَنشد ثعلب: يَومَ تَرَى مُرْضِعَةً خَلُوجا،وكلَّ أُنْثَى حَمَلَتْ خَدُوجا أَفلا تراه عَمَّ به؟ وفي الحديث: كلُّ صَلاةٍ لا يُقْرَأَ فيها بفاتحة الكتاب، فهي خِداجٌ أَي نُقصانٌ.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: كلُّ صَلاةٍ ليست فيها قراءَةٌ، فهي خِداجٌ أَي ذات خِداجٍ، وهو النقصان.
      قال: وهذا مذهبهم في الاختصار للكلام كما، قالوا: عبدُ الله إِقبالٌ وإِدْبارٌ أَي مُقْبِلٌ ومُدْبِرٌ؛ أَحَلُّوا المصدر محلَّ الفعل.
      ويقال: أَخْدَجَ الرجلُ صلاتَه، فهو مُخْدِجٌ وهي مُخْدَجَةٌ، ويقال: أَخْدَجَ فلانٌ أَمره إِذا لم يُحْكِمْه، وأَنْضَجَ أَمْرَهُ إِذا أَحكمه، والأَصلُ في ذلك إِخْداجُ الناقةِ ولدَها وإِنضاجُها إِياه.
      الأَصمعي: الخِداجُ النقصان، وأَصل ذلك من خِداجِ الناقةِ إِذا ولدت ولداً ناقص الخَلْقِ، أَو لغير تمام.
      وفي حديث الزكاة: في كل ثلاثين بقرةً خَديج أَي ناقصُ الخَلْقِ في الأَصل؛ يريد تَبِيعٌ كالخَديجِ في صِغَرِ أَعْضائه ونقص قوَّتِه عن الثَنِيِّ والرَّباعِيِّ.
      وخَديجٌ، فعيل بمعنى مُفْعَل، أَي مُخْدَجٌ.
      وفي حديث سعد: أَنه أَتى النبي، صلى الله عليه وسلم، بِمُخْدَجٍ مقيم أَي ناقصِ الخَلْقِ.
      وفي حديث عليّ، رضوان الله عليه: ولا تُخْدِجِ التَّحِيَّةَ أَي لا تَنْقُصْها.
      قال ابن الأَثير: وإِنما، قال في الصلاة: فهي خِداجٌ، أَو يكون قد وصفها بالمصدر نفسه مبالغةً، كما، قالوا: فإِنما هي إِقبال وإِدبار.
      والولدُ خَديجٌ.
      وشاةٌ خَدُوجٌ، وجمعها خُدوجٌ وخِداجٌ وخَدائِجُ.
      وأَخْدَجَتْ، فهي مَخْدِجٌ ومُخْدِجَةٌ: جاءَت بولدها ناقصَ الخَلْقِ، وقد تَمَّ وقتُ حملها، والولد خَدُوجٌ وخِدْجٌ ومُخْدَجٌ ومَخْدُوجٌ وخَديجٌ: ومنه قول عليّ، رضوان الله عليه، في ذي الثُّدَيَّةِ: مُخْدَجُ اليد أَي ناقصُ اليد.
      وقيل: إِذا أَلقت الناقة ولدها تامَّ الخَلْق قبلَ وقت النَّتاج، قيل: أَخْدَجَتْ، وهي مُخْدِجٌ؛ فإِن رمته ناقصاً قبل الوقت قيل: خَدَجَتْ، وهي خادِجٌ؛ فإِن كان عادةً لها، فهي مِخْداجٌ فيهما.
      وقوم يجعلون الخِداجَ ما كان دماً، وبعضهم جعله ما كان أَمْلَطَ ولم يَنْبُت عليه شَعَرٌ، وحكى ثابتٌ ذلك في الإِنسان.
      وقال أَبو خَيْرةَ: خَدَجَت المرأَةُ ولدَها وأَخْدَجَتْه، بمعنى واحد، قال الأَزهري: وذلك إِذا أَلقته وقد استبان خَلْقُه، قال: ويقال إِذا أَلقته دماً؛ قد خَدَجَتْ، وهو خِداجٌ؛ وإِذا أَلقته قبل أَن ينبتَ شعره قيل: قد غَضَّنَتْ، وهو الغِضانُ؛ وأَنشد:فَهُنَّ لا يَحْمِلْنَ إِلاَّ خِدْجا والخِداجُ: الاسم من ذلك.
      قال: وناقة ذاتُ خِداجٍ: تَخْدُجُ وتَخْدِجُ كثيراً.
      وخَدَجَتِ الزَّنْدةُ: لم تُورِ ناراً.
      وفي التهذيب: أَخْدَجَتِ الزَّنْدَةُ.
      وخَديجَةُ: اسْمُ امرأَة.
      وخَدْجِ خَدْجِ:زَجْرٌ للغنم.
      ابن الأَعرابي: أَخْدَجَتِ الشَّتْوَةُ إِذا قلَّ مَطَرُها.
      "


معنى خدتنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: