وصف و معنى و تعريف كلمة خدروكن:


خدروكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على خاء (خ) و دال (د) و راء (ر) و واو (و) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح خدروكن في معاجم اللغة العربية:



خدروكن

جذر [خدرو]

  1. تخدَّرَ : (فعل)
    • تخدَّرَ يتخدّر ، تخدُّرًا ، فهو متخدِّر
    • تخدَّر العُضْوُ مُطاوع خدَّرَ: فتر واسترخى ،تخدّرت ساقُه من شدَّة البرد
    • تخدَّر المريضُ: تعطّل إحساسُه بأثر التَّخدير، أو بمادّة طبيَّة تعطّل الإحساسَ مؤقّتًا نام متخدِّرًا بعد أن أعطاه الطبيبُ حقنة البَنْج
    • تخدَّرَتِ المرأةُ: خدَرت، استترت في خِدْرها
  2. خَدِر : (اسم)
    • خَدِر : فاعل من خَدِرَ
  3. متخدِّر : (اسم)
    • متخدِّر : فاعل من تخدَّرَ
  4. أَخَاديرُ : (اسم)
    • أَخَاديرُ : جمع خِدْرُ


  5. أخادير : (اسم)
    • أخادير : جمع أخدورُ
  6. أخدَرُ : (اسم)
    • أخدَرُ : فاعل من خَدِرَ
  7. أخدار : (اسم)
    • أخدار : جمع خِدر
  8. خَدَر : (اسم)
    • مصدر خَدِرَ
    • أصَابَهُ الْخَدَرُ : الْفُتُورُ، الْعَيَاءُ، الاسْتِرْخَاءُ
    • الخَدَر : المظلم الغامض من الأمكنة
    • الخَدَر :الغيم
    • الخَدَر: المطر
    • الخَدَر : فقْد الإحساس، عاًّما كان أو موضعيًّا، وقد يكون نتيجة لحالة نفسية أَو عضوية
  9. خَدِر : (اسم)
    • رَجُلٌ خَدِرٌ : مُصَابٌ بِالْخَدَرِ
    • الخَدِرُ : الليل المظلم
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خدِرَ
  10. خَدْر : (اسم)


    • خَدْر : مصدر خَدَرَ
  11. خُدْر : (اسم)
    • خُدْر : جمع أَخْدَرُ
  12. خُدْر : (اسم)
    • خُدْر : جمع خَدْرَاءُ
  13. خُداريّ : (اسم)
    • الخُداريُّ : الأسود
  14. خِدار : (اسم)
    • خِدَارُ الأسَدِ : مَأْوَاهُ، عَرينُهُ
  15. خِدر : (اسم)
    • الجمع : خُدُورٌ ، و أخدارٌ
    • الخِدْرُ : كل ما واراك من بيت ونحوه
    • الخِدْرُ: ستارة، سِتْرٌ يُمَدّ للمرأة في ناحية البيت ليحجبَ ما وراءَه
    • بناتُ الخُدور: العذارى،
    • ربَّات الخُدور: النساء المستَتِرات
    • خِدْرُ الأَسَدِ : مَأْوَاهُ، عَرينُهُ، خِدارُهُ
,


  1. خِدْرُ
    • ـ خِدْرُ : ستْرٌ يُمَدُّ للجارِيَةِ في ناحِيَةِ البيتِ ، كالأُخْدُورِ ، كُلُّ ما وَارَاكَ من بَيْتٍ ونَحْوِهِ ، ج : خُدورُ وأخدارُ ، جج : أخادِيرُ ، وخَشَباتٌ تُنْصَبُ فَوْقَ قَتَبِ البَعيرِ ، مَسْتورَةً بِثَوْبٍ ، وأجَمَةُ الأَسَدِ ، ومنه أسَدٌ خادِرٌ ،
      ـ خَذْرُ : إلزامُ البنتِ الخِدْرَ ، كالإِخْدَارِ والتَّخْديرِ ، وهي مَخْدورَةٌ ومُخْدَرَةٌ ومُخَدَّرَةٌ ، والإِقامَةُ بالمَكانِ ، كالإِخْدارِ ، وتَخَلُّفُ الظَّبْيَةِ عن القَطيعِ ، والتَّحَيُّرُ ،
      ـ خَذَرُ : امْذِلالٌ يَغْشَى الأَعْضاءَ . وخَدِرَ ، فهو خَدِرٌ ، وأخدَرَهُ ، وفُتُورُ العينِ ، أو ثِقَلٌ فيها من قَذًى ، والكَسَلُ ، والمَطَرُ ، وظُلْمَةُ اللَّيْلِ ، واللَّيْلُ المُظْلِمُ ، كالأَخْدَرِ والخَدِرِ والخَدُرِ والخُدَارِيِّ ، والمكانُ المُظْلِمُ ، واشْتِدادُ الحَرِّ والبَرْدِ .
      ـ خُدارِيَّةُ : العُقابُ .
      ـ خُدْرَةُ : الظُّلْمَةُ الشَّديدَةُ ، وأتانٌ معروفٌ ،
      ـ وبِلا لامٍ : حَيٌّ من الأَنْصارِ ، وابنُ كاهِلٍ في بَلِيٍّ ،
      ـ حَبيبُ بنُ خُدْرَةَ : تابعيٌّ محدِّثٌ ،
      ـ خِدْرَةُ : لَقَبُ عَمْرِو ابنِ ذُهْلِ بنِ شَيْبانَ ،
      ـ خَدْرَةُ : محدِّثَةٌ مَوْلاةُ عَبِيدَةَ ، وعاصِمُ بنُ خَدْرَةَ : له رِوايَةٌ .
      ـ خَدَرِيُّ : محمدُ بنُ الحسنِ المحدِّثُ ،
      ـ خُدَرِيُّ : الحِمارُ الأَسْوَدُ .
      ـ أَخْدَرِيُّ : وحْشِيُّهُ .
      ـ خُدَارُ : فَرَسُ القَتَّالِ الكلابِيِّ .
      ـ خِدَارٌ : قَلْعَةٌ بِصَنْعاءَ .
      ـ خَدَرْنَى : العَنْكبوتُ .
      ـ خَدوراءُ : موضع بِبِلادِ بَلْحَارِثِ بنِ كَعْبٍ .
      ـ أخْدَرُ : فَحْلٌ أُفْلتَ ، فَضَرَبَ في حُمُرٍ بكاظمَةَ .
      ـ أَخْدَرِيَّةُ من الخَيْلِ : منه .
      ـ تَخَدَّرَ واخْتَدَرَ : اسْتَتَرَ .
      ـ أخْدَرُوا : دَخَلُوا في يومِ مَطَرٍ وغَيْمٍ ورِيحٍ ،
      ـ أخْدَرَ الأسَدُ : لَزِمَ الأَجَمَةَ ،
      ـ أخْدَرَ العَرينُ الأَسَدَ : سَتَرَهُ ، فهو مُخْدَرٌ ومُخْدِرٌ .
      ـ بَعيرٌ خُدَارِيُّ : شَديدُ السوادِ .
      ـ خَدِرَةُ : التمرةُ تَقَعُ من النَّخْلِ قَبْلَ أن تَنْضَجَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الأخدورُ
    • الأخدورُ : الخِدر . والجمع : أخادير .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أخدَرَ
    • أخدَرَ : لَزمَ الخِدرَ .
      يقال : أخدَرَتِ المرأة ، وأخدَر الأسدُ .
      و أخدَرَ دخلَ في اللَّيل .
      و أخدَرَ أظَلْهُ غَيْم ومطر .
      وَبالمكان : أقامَ .
      ويقال : أخْدَرَ في أهله .
      و أخدَرَ الشيءَ : سَتَرَهُ ، يقال : أخدَرَ المرأة : ألزَمَها الخِدرَ .
      وأخدرَهُ اللَّيلُ ، وأَخدَرَ العرينُ الأسَدَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أخدَر
    • أخدر
      1 - أخدر : ليل مظلم . 2 - أخدر : نوع من الحمر الوحشية ، جمع : خدر ، مؤنث خدراء .


    المعجم: الرائد

  5. أخدَر
    • أخدر - إخدارا
      1 - أخدر العضو : جعله خدرا . 2 - أخدر بالمكان : أقام به . 3 - أخدر : مع أهله : أقام فيهم . 4 - أخدر الأسد : لزم خدره ، أي مأواه ، 5 - أخدرت المرأة : لزمت « الخدر » وهو ما يسترها من أعين الرجال ، 6 - أخدر المرأة الزمها الخدر . 7 - أخدر الأسد عرينه : ستره . 8 - أخدره الليل : غطاه .

    المعجم: الرائد

  6. تخدير جراحيّ
    • ( طب ) تعطيل الإحساس بدواء مخدِّر منعًا للألم عند إجراء جراحة .

    المعجم: عربي عامة

  7. تخدير عامّ / تخدير كلّيّ
    • ( طب ) تخدير يشمل الجسمَ بكامله ، تعطيل الإحساس لكامل الجسد .

    المعجم: عربي عامة

  8. تخدير كوكاينيّ
    • ( طب ) تعطيل الإحساس موضعيًّا بالكوكايين .

    المعجم: عربي عامة

  9. تخدير موضعيّ
    • ( طب ) تعطيل الإحساس في أحد أعضاء الجسم ، أو في موضع محدّد منه .

    المعجم: عربي عامة

  10. تَخْدِيرٌ
    • [ خ د ر ]. ( مصدر خَدَّرَ ).
      1 . :- خَضَعَ لِتَخْدِيرٍ قَبْلَ إِجْرَاءِ عَمَلِيَّةٍ جِرَاحِيَّةٍ :- : مَادَّةٌ طِبِّيَّةٌ تُحْقَنُ فِي عُضْوٍ مِنَ الأَعْضَاءِ الْمُصَابَةِ تُفْقِدُ الإِنْسَانَ الإِحْسَاسَ وَتَجْعَلُهُ فَاقِداً لِوَعْيِهِ .
      2 . :- تَخْدِيرٌ مَوْضِعِيٌّ :- : حَقْنُ الْمَادَّةِ الْمُخَدِّرَةِ ، أَيِ الْمُعَطِّلَةِ لِلإِحْسَاسِ فِي جُزْءٍ مُعَيَّنٍ مِنَ الجِسْمِ الْمُرَادِ عِلاَجُهُ .

    المعجم: الغني



  11. تَخْدِير
    • تَخْدِير :-
      مصدر خدَّرَ .
      تخدير كوكاينيّ : ( طب ) تعطيل الإحساس موضعيًّا بالكوكايين .
      تخدير موضعيّ : ( طب ) تعطيل الإحساس في أحد أعضاء الجسم ، أو في موضع محدّد منه .
      تخدير جراحيّ : ( طب ) تعطيل الإحساس بدواء مخدِّر منعًا للألم عند إجراء جراحة .
      تخدير عامّ / تخدير كُلِّيّ : ( طب ) تخدير يشمل الجسمَ بكامله ، تعطيل الإحساس لكامل الجسد .
      • علم التَّخدير : ( طب ) الدراسة والتطبيق الطبّي للتخدير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. تخدير
    • تخدير
      1 - مصدر خدر . 2 - في الطب : تعطيل الإحساس موقتا ببعض المواد الطبية .

    المعجم: الرائد

  13. التخدِيرُ
    • التخدِيرُ التخدِيرُ ( في الطب ) : تعطيل الإحساس بوساطة العقاقير .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. خدَّرَ
    • خدَّرَ يخدِّر ، تخديرًا ، فهو مخدِّر ، والمفعول مخدَّر :-
      خدَّر الطَّبيبُ المريضَ أعطاه مادَّةً مخدِّرةً ؛ لتعطيل إحساسه
      خدَّرَ الرَّأيَ العامّ : سيطر على تفكيره وعطّل ردّ الفعل عنده ، ألهاه وصرف نظرَه بالوعود والتسويفات .
      • خدَّره الشَّرابُ / خدَّره المرضُ : سبّب له الفتور والاسترخاء ، جعله يسترخي ويفتُر .
      خدَّر المرأةَ : ألزمها الخِدْرَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. خدر
    • " الخِدْرُ : سِتْرٌ يُمَدُّ للجارية في ناحية البيت ثم صار كلُّ ما واراك من بَيْتِ ونحوه خِدْراً .
      والجمع خُدُورٌ وأَخْدارٌ ، وأَخادِيرُ جمع الجمع ؛

      وأَنشد : حتى تَغَامَزَ رَبَّاتُ الأَخادِيرِ وفي الحديث : أَنه ، عليه الصلاة والسلام ؛ كان إِذا خُطِبَ إِليه إِحدى بناته أَتى الخِدْرَ فقال »: إِن فلاناً يَخْطُبُ ، فإِن طَعَنَتْ في الخِدْرِ لم يزوّجها ؛ معنى طعنت في الخدر دخلت وذهبت كما يقال طعن في المفازة إِذا دخل فيها ؛ وقيل : معناه ضربت بيدها على الخِدْرِ ، ويشهد له ما جاء في رواية أُخْرَى : نَقَرَت الخِدْرَ مكانَ طعنت .
      وجارية مُخَدَّرَةٌ إِذا أُلزمت الخِدْرَ ، ومَخْدُورَة .
      والخِدْرُ : خشبات تنصب فوق قَتَبِ البعير مستورة بثوب ، وهو الهَوْدَجُ ؛ وهودج مَخْدُورٌ ومُخَدَّر : ذو خِدْرٍ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : صَوَّى لها ذا كَذْنَةٍ في ظَهْرِه ، كأَنه مُخَدَّرٌ في خِدْرِهِ أَراد في ظهره سَنامٌ تامك .
      كأَنه هَوْدَجٌ مُخَدَّرٌ ، فأَقام الصفة التي هي قوله كأَنه مُخَدَّر مقام الموصوف الذي هو قوله سنام ، كما ، قال : كأَنَّكَ من جِمالٍ بَني أُقَيْشٍ ، يُقَعْقَعُ خَلْفَ رِجْلَيْهِ بِشَنَّ أَي كأَنك جمل من جمال بني أُقيش ، فحذف الموصوف واجتزأَ منه بالصفة لعلم المخاطب بما يعني .
      وقد أَخْدَرَ الجاريةَ إِخْداراً وخَدَّرَها وخَدَرَتْ في خِدْرِها وتَخَدَّرَتْ هي واخْتَدَرَتْ ؛ قال ابن أَحمر ؛ وضَعْنَ بِذِي الجَذاءِ فُصُولَ رَيْطٍ ، لكَيْمَا يَخْتَدِرْنَ ويَرْتَدِينا ‏

      ويروى : ‏ بذي الجذاةِ .
      واخْتَدَرَتِ القارَةُ بالسَّرَابِ : استترت به فصار لها كالخِدْرِ ؛ قال ذو الرمة : حتى أَتى فَلَكَ الدَّهْناءُ دُونَهُمُ ، واعْتَمَّ قُورُ الضُّخعى بالآلِ واخْتَدَرا وخَدَّرَت الظبيةُ خِشْفَها في الخَمَرِ والهَبَطِ : سَتَرَتْهُ هنالك .
      وخِدْرُ الأَسدِ : أَجَمَتُه .
      وخَدَرَ الأَسدُ خُدُوراً وأَخْدَرَ : لزم خِدْرَه وأَقام ، وأَخْدَرَه عَرِينُه : واراه .
      والمُخْدِرُ : الذي اتخذ الأَجَمَةَ خُِدْراً ؛

      أَنشد ثعلب : مَحَلاًّ كَوَعْثاء القَنافِذِ ضارِباً به كَنَفاً ، كالمُخْدِرِ المُتَأَجِّمِ والخادِرُ : الذي خَدَرَ فيها .
      وأَسَدٌ خادِرٌ : مقيم في عَرِينهِ داخلٌ في الخِدْرِ ، ومُخْدِرٌ أَيضاً .
      وخَدَرَ الأَسدُ في عَرِينهِ ، ويعني بالخِدْرِ الأَجَمَةَ ؛ وفي قصيد كعب بن زهير : مِنْ خادِرٍ مِنْ لُيُوثِ الأُسْدِ ، مَسْكَنُهُ ، بِبَطْنِ عَثَّرَ ، غِيلٌ دونه غِيلُ خَدَرَ الأَسَدُ وأَخْدَرَ ، فهو خادِرٌ ومُخْدِرٌ إِذا كان في خِدْرِه ، وهو بيته ، وخَدَرَ بالمكان وأَخْدَرَ : أَقام ؛

      قال : إِنِّي لأَرْجو من شَبِيبٍ بِرّاً والجَزْءَ إِنْ أَخْدَرْتُ يوماً قَرَّا وأَخْدَرَ فلان في أَهله أَي أَقام فيهم ؛

      وأَنشد الفراء : كأَنَّ تَحْتِي بازِياً رَكَّاضَا ، أَخْدَرَ خَمْساً لم يَذُقْ عَضَاضَا يعني أَقام في وٍكْرِه .
      والخَدَرُ : المَطَرُ لأَنه يُخَدِّرُ الناسَ في بيوتهم ؛ قال الراجز : ويَسْتُرونَ النَّارَ من غيرِ خَدَرْ والخَدْرَةُ : المَطْرَةُ .
      ابن السكيت : الخَدَرُ الغيم والمطر ؛

      وأَنشد الراجز أَيضاً : لا يُوقِدُونَ النَّارَ إِلاَّ لِسَحَرْ ، ثُمَّتَ لا تُوقَدُ إِلاَّ بالبَعَرْ ، ويَسْتُرون النَّارَ من غيرِ خَدَرْ يقول : يسترون النار مخافة الأَضياف من غير غيم ولا مطر .
      وقد أَخْدَرَ القوم : أَظلهم المطر ؛

      وقال : شمسُ النَّهارِ أَلاحَهَا الإِخْدارُ ويوم خَدِرٌ : بارِدٌ نَدٍ ، وليلة خَدِرَةٌ ؛ قال ابن بري : لم يذكر الجوهري شاهداً على ذلك ؛ قال : وفي الحاشية بيت شاهد عليه وقد ذكره غيره ، وهو : وبِلاد زَعِل ظُلِمْانُها ، كالمَخاضِ الجُرْبِ في اليومِ الخَدِر ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت لطرفة بن العبد .
      والظلمان : ذكور النعام ، الواحد ظليم .
      والزَّعِلُ : النشيط والمَرِحُ .
      والمخاض : الحوامل ؛ شبه النعام بالمخاض الجُرْبِ لأَن الجُرْبَ تطلى بالقَطِرانِ ويصير لونها كلون النعام ، وخص اليومَ النَّدِيَّ البارد لأَن الجَرْبَى يجتمع فيه بعضُها إِلى بعض ؛ ومنه قيل للعُقابِ : خُدارِيَّة لشدّة سوادها ؛ قال العجاج : وخَدَرَ الليل فَيجْتابُ الخَدَر وقال ابن الأَعرابي : أَصل الخُداري أَن الليل يخدر الناس أَي يُلْبِسهُم ؛ ومنه قوله : « والدَّجْنُ مُخْدِرٌ ».
      أَي ملبس ؛ ومنه قيل للأَسد .
      خادر ؛ قال الأَزهري : وأَنشدني عمارة لنفسه : فِيهِنَّ جائِلَةُ الوِشَاحِ كأَنَّها شَمسُ النَّهارِ ، أَكَلَّها الإِخْدارُ أَكلها : أَبرزها ، وأَصله من الانكِلالِ وهو التبسم .
      والخَدَرُ والخَدِرُ : الظلمة .
      والخُدْرَةُ : الظلمة الشديدة ، وليل أَخْدَرُ وخَدِرٌ وخَدُرٌ وخُدارِيُّ : مظلم ؛ وقال بعضهم : الليل خمسة أَجزاء : سُدْفَةٌ وسُتْفَةٌ وهَجْمَةٌ ويَعْفُورٌ وخُدْرَةٌ ؛ فالخُدْرَةُ على هذا آخر الليل .
      وأَخْدَرَ القومُ : كأَلْيَلُوا .
      وأَخْدَرَهُ الليلُ إِذا حبسه ، والليل مُخْدِرٌ ؛ قال العجاج يصف الليل : ومُخْدِرُ الأَخْدارِ أَخْدَرِيُّ والخُدارِيُّ : السحاب الأَسودُ .
      وبعير خُدارِيُّ أَي شديد السسواد ، وناقةٌ خُدارِيَّة والعُقابُ الخُدارِيَّةُ والجارية الخُدارِيَّةُ الشَّعَرِ .
      وعُقابٌ خُدارِيَّةٌ : سوداء ؛ قال ذو الرمة : ولم يَلْفِظِ الغَرْثَى الخُدارِيَّةَ الوَكْرِ ؟

      ‏ قال شمر : يعني الوكر لم يلفظ العُقابَ ، جعل خروجها من الوكر لفظاً مثل خروج الكلام من الفم ، يقول : بَكَرَتْ هذه المرأَة قبل أَن تطير العُقابُ من وَكْرِها ؛ وقوله : كأَنَّ عُقاباً خُدارِيَّةً تُنَشَّرُ في الجَوِّ منها جَناحَا فسره ثعلب فقال : تكون العُقابُ الطائرة ، وتكون الرايَةَ لأَن الراية يقال لها عُقابٌ .
      وتكون أَبْراداً أَي أَنهم يبسطون أَبْرادَهُمْ فوقهم .
      وشَعَرٌ خُدارِيُّ : أَسود .
      وكل ما منع بصراً عن شيء ، فقد أَخْدَرَهُ .
      والخَدَرُ : المكان المظلم الغامض ؛ قال هدبة ؛ إِنِّي إِذا اسْتَخَفَى الجَبانُ بالخَدَرْ والخَدَرُ : امْذِلالٌ يغشى الأَعضاء : الرِّجلَ واليدَ والجسدَ .
      وقد خَدِرَتِ الرِّجْلُ تَخْدَرُ ؛ والخَدَرُ من الشراب والدواء : فُتُورٌ يعتري الشاربَ وضَعْفٌ .
      ابن الأَعرابي : الخُدْرَةُ ثقل الرِّجل وامتناعها من المشي .
      خَدِرَ خَدَراً ، فهو خَدِرٌ ، وأَخْدَرَهُ ذلك .
      والخَدَرُ في العين : فتورها ، وقيل : هو ثِقَلٌ فيها من قَذًى يصيبها ؛ وعين خَدْراءُ : خَدِرَةٌ .
      والخَدَرُ : الكسَلُ والفُتور ؛ وخَدِرَتْ عظامه ؛ قال طرفة : جازَتِ البِيدَ إِلى أَرْحُلِنَا ، آخِرَ الليلِ ، بِيَعْفُورٍ خَدِرْ خَدِرٌ : كأَنه ناعس .
      والخَدِرُ من الظباء : الفاتر العظام .
      والخادِرُ : الفاتِرُ الكَسْلانُ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه رَزَقَ الناسَ الطِّلاءَ فشربه رجل فَتَخَدَّر أَي ضَعُفَ وفَتَرَ كما يصيب الشاربَ قبل السكر ، ومنه خَدَرُ اليدِ والرِّجْلِ .
      وفي حديث ابن عمر ، رضي الله عنهما : أَنه خَدِرَتْ رِجْلُه فقيل له : ما لرجْلكَ ؟، قال : اجتمع عَصَبُها ، قيل : اذْكُرْ أَحَبَّ الناسِ إِليك ، قال : يا محمدُ ، فَبَسَطَها .
      والخادِرُ : المُتَحَيِّرُ .
      والخادِرُ والخَدُورُ من الدواب وغيرها : المُتَخَلِّفُ الذي لم يَلْحَقْ ، وقد خَدَرَ .
      وخَدَرَتِ الظَّبْيَةُ خَدْراً : تخلفت عن القطيع مثل خَذَلَتْ .
      والخَدُورُ من الظباء والإِبل : المتخلفة عن القَطِيع .
      والخَدُورُ من الإِبل : التي تكون في آخر الإِبل ؛ وقول طرفة : وتَقْصِير يومِ الدَّجْنِ ، والدَّجْنُ مُخْدِرٌ ، بِبَهْكَنَةٍ تحتَ الخِباءِ المُمَدَّدِ (* رواية ديوان طرفة لهذا البيت : وتقصيرُ يومِ الدَّجْنِ والدَّجنُ مُعْجِبٌ ببَهكِنةٍ تحتَ الطَّرافِ المعَّمدِ ).
      أَراد : تقصير يوم الدَّجْنِ ، والدَّجْنُ مُخْدِرٌ ، الواو واو الحال أَي في حال إِخْدارِ الدَّجْنِ ؛ وقوله : ومَرَّتْ على ذاتِ التَّنانِيرِ غُدْوَةً ، وقد رَفَعَتْ أَذْيالَ كُلِّ خَدُورِ الخَدُورُ : التي تخلفت عن الإِبل فلما نظرت إِلى التي تسير سارت معها ؛ قال ومثله : واحْتَثَّ مُحْتَثَّاتُها الخَدُورَ ؟

      ‏ قال : ومثله : إِذْ حُثَّ كُلُّ بازِلٍ دَفُونِ ، حتى رَفَعْنَ سَيْرَةَ اللَّجُونِ وخَدِرَ النهارُ خَدَراً ، فهو خَدِرٌ : اشتد حره وسكنت ريحه ولم تتحرك فيه ريح ولا يوجد فيه رَوْحٌ .
      الليث : يوم خَدِرٌ شديد الحر ؛

      وأَنشد : كالمَخاضِ الجُرْبِ في اليوم الخَدِر ؟

      ‏ قال أَبو منصور : لأَراد باليوم الخَدِرِ المَطِيرَ ذا الغيم ؛ قال ابن السكيت : وإِنما خص اليوم المطير بالمخاض الجُرْبِ لأَنها إِذا جَرِبَتْ تَوَسَّفَتْ أَوبارُها فالبَرْدُ إِليها أَسرع .
      والخِدارُ : عُودٌ يجمع الدُّجْرَيْن إِلى اللُّؤَمَةِ .
      وخُدارُ : اسم فرس ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لِلقَتَّالِ الكِلابِيِّ : وتَحْمِلُني وبِزَّةَ مَضْرَحِيٍّ ، إِذا ما ثَوَّبَ الدَّاعِي ، خُدارُ وأَخْدَرُ : فحل من الخيل أُفْلِتَ فَتَوَحَّشَ وحَمَى عدَّةَ غاباتٍ وضَرَبَ فيها ، قيل إِنه كان لسليمان بن داود ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ؛ والأَخْدَرِيَّةُ من الخيل : منسوبة إِليه .
      والأَخْدَرِيَّةُ من الحُمُرِ : منسوبة إِلى فحل يقال له الأَخْدَرُ : قيل : هو فرس ، وقيل : هو حمار ، وقيل : الأَخْدَرِيَّةُ منسوبة إِلى العراق ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري كيف ذلك .
      ويقال للأَخْدَرِيَّة من الحُمُرِ : بناتُ الأَخْدَرِ .
      والأَخْدَرِيُّ : الحمارُ الوَحْشِيُّ ؛ وفي التهذيب : والأَخْدَريُّ من نَعْتِ حمار الوحشِ كأَنه نسب إِلى فحل اسمه أَخْدَرُ ؛ قال : والخُدْرَةُ اسم أَتان كانت قديمة فيجوز أَن يكون الأَخْدَرِيُّ منسوباً إِليها .
      الأَصمعي : إِذا تخلف الوحشي عن القطيع قيل : خَدَرَ وخَذَلَ ؛ وقال ابن الأَعرابي : الخُدَرِيُّ الحمار الأَسود .
      الأَصمعي : يقول عاملُ الصدقات : ليس لي حَشَفَةٌ ولا خَدِرَةٌ ؛ فالحشفة : اليابسة ، والخَدِرَةُ : التي تقع من النخل قبل أَن تَنْضَجَ .
      وفي حديث الأَنصار : اشْتَرَطَ أَن لا يأْخذ ثَمْرَةً خَدِرَةً ؛ أَي عَفِنَةً ، وهي التي اسودّ باطنها .
      وبنو خُدْرَةَ : بطن من الأَنصار منهم أَبو سعيد الخُدْرِيُّ .
      وخَدُورَةُ : موضع ببلاد بني الحرث بن كعب ؛ قال لبيد : دَعَتْني ، وفاضَتْ عَيْنُها بِخَدُورَةٍ ، فَجِئتُ غِشاشاً ، إِذْ دَعَتْ أُمُّ طارِقِ "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: