خَدَشَه يَخْدِشُه : خَمَشَه قالَ الأَزْهَرِيّ : الخَدْشُ والخَمْشُ بالأَظَافِر يُقَال : خَدَشَت المَرْأَةُ وَجْهَهَا عِنْدَ المُصيبةِ وخَمَشَت : إذا ظَفَّرَتْ في أَعالِي حُرِّ وَجْهِهَا أَدْمَتْه أَوْ لَمْ تَدِمْه . وخَدَشَ الجِلْدَ : مَزَّقَهُ قَلَّ أَو كَثُرَ أَوْ خَدَشَه : قَشَرُه بعُودٍ ونَحْوِه ومِنْه قيلَ لأَطْرافِ السَّفَا من سُنْبِل البُرِّ أَو الشَّعِيرِ أَو البُهْمَي : الخَادِشَةُ وهُوَ من الخَدْشِ . والخَدْشُ : اسمٌ لِذلك الأَثَرِ أَيضاً ج خُدُوشٌ ومنه الحَدِيثُ من سَأَلَ وهُوَ غَنِيٌّ جاءَتْ مَسْأَلتُه يومَ القِيَامَةِ خُدُوشاً أَو خُمُوشاً في وَجْهِهِ . والخُدُوشُ : الآثَارُ والكُدُوحُ وهِيَ جَمْعُ الخَدْشِ ؛ لأَنّه سُمَِّي به الأَثَرُ وإنْ كَانَ مَصْدَراً عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ . والخَدُوشُ كصَبُورٍ : الذُّبَابُ والخَدُوشُ : البُرْغُوثُ . والخَمُوشُ : البَقُّ . وخِدَاشٌ كَكِتَابٍ : اسمُ رَجُلٍ وهُوَ مِنْ قولهم : خَادَشْتُ الرَّجُلَ إذا خَدَشْتَ وَجْهَه وخَدَشَ هو وَجْهَكَ مِنْهُم : خِدَاشُ بنُ سَلاَمَةَ السَّلاَمِيُّ أَو هُوَ ابنُ أَبي سَلاَمَةَ هكذا في النُّسَخ : صَحَابِيٌّ سلَمِيّ والصَّواب أَنَّ أَبا خِدَاشٍ كُنْيَةُ سَلامَةَ بنَفْسِه كَذَا صَرَّحَ به ابنُ المُهَنْدِس في كِتَاب الكُنَي وابنُ فَهْدٍ في مُعْجَمِه قَالَ وله حَدِيثٌ . قُلْت : وهو أُوصِى امْرأً بأُمِّهِ . والحَدِيث وقَدْ رَفَعَه رَوَى عَنْ عَبْدِ اللهِ بنِ عَلِيٍّ . وخِدَاشُ بنُ زُهَيْرِ بنِ رَبِيعَةَ بنِ عَمْروِ بنِ عامِرِ بن رَبِيعَةَ بن عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ بنِ مُعَاويِةَ بنِ بَكْر بنِ هَوَازِنَ . وخِدَاشُ بنُ حُمَيْد بنِ بَكْرٍ أَحْدُ بنِي بَكْر بنِ وَائِلٍ . وخِدَاشُ بنُ بِشْر بنِ خالدِ بنِ بَيْبَةَ بن قُرْطِ بنِ سُفْيَانَ بن مُجَاشِع ابن دَارِمٍ ولَقَبُ خِدَاشٍ البَعِيثُ بنُ مالِكٍ : شُعَرَاءُ . والمِخْدَشُ والمُخَدِّشُ كمِنْبَرٍ ومُحَدِّثٍ : كَاهِلُ البَعِيرِ هكذا كان يُسَمِّيه أَهْلُ الجَاهِلِيّة ؛ لأَنّه يَخْدِشُ الفَمَ إِذا أُكِلَ لِقِلَّةِ لَحْمِهِ قالَهُ الأَزْهَريّ وزادَ الزّمَخْشَريُّ : ويُرْوَى بالفَتْح أَيْضاً كمُعَظَّمٍ وعَلَّلَه بقَوْله : لقلَّةِ لَحْمِه ويُقَال : شَدَّ فُلانٌ الرَّحْلَ على مُخَدّشِ بَعِيرِه يُرْوَى بالوَجْهَيْنِ قالَه ابنُ شُمَيْل . والمُخَادِشُ والمُخَدِّشُ كمُحَدِّثٍ : الهِرُّ مَأْخُوذٌ من الخَدْشِ . وسَمَّوْا مُخَادِشاً ومُخَدِّشاً وقد سَبَقَ تَعْلِيلُه في خِدَاشٍ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : خَادَشْتُ الرَّجُلَ مُخَادَشَةً إذا خَدَشْتَ وَجْهَهُ وخَدَشَ هو وَجْهَكَ . وخَدَّشَهُ تَخْدِيشاً شُدِّد للمُبَالَغَةِ أَوْ للْكَثْرَةِ كما في الصّحاحِ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : وابْنَا مُخَدِّش طَرَفَا الكَتِفَيْنِ من البَعِيرِ . والخَادِشَةُ : من مَسَايِلِ المِيَاهِ اسمٌ كالعَافِية والعَاقِبَةِ . ومن المَجَاز : وَقَعَ في الأَرْضِ تَخْدِيشٌ ؛ أَيْ قَلِيلُ مَطَرٍ . وبقَلْبِهِ خَدْشَةٌ : وهِيَ الشيءُ من الأَذَى . وأَبو خِدَاشٍ الشَّرْعِبَيُّ اسْمُه حِبّانُ ابنُ زَيْدٍ رَوَى عن عَبْدِ اللهِ بن عَمْروِ بن العاصِ وعَنْهُ جَرِيرُ بنِ عُثْمَان كَذا في تَهْذِيبِ المِزَّيّ . وأَبُو خِدَاشٍ اللَّخْمِيّ الشامِيّ له صُحْبَةٌ . ومُخَادِشٌ في نَسَب عَلِيّ بن حَجَرٍ السَّعْدِيّ . والمُغِيرَةُ بنُ مُخَادِشٍ رَوَى عن حَمّادِ بن سَلَمَةَ رَحِمَهُمُ اللهُ تَعالَى