-
خَدَى
- ـ خَدَى البعيرُ والفَرَسُ خدْياً وخَدَياناً : أسْرَع ، وزَجَّ بِقوائِمِهِ ، أَو هو ضَرْبٌ من سيْرِهِما ، أَو هو عَدْوُ الحِمارِ ما بَين آرِيِّهِ ومُتَمَرَّغِهِ .
ـ خَدَا : دُودٌ يَخْرُجُ مَعَ رَوْثِ الدَّابَّةِ ،
ـ خَدَاءُ : موضع .
ـ أَخْدَى : مَشَى قليلاً قليلاً .
المعجم: القاموس المحيط
-
خِدَاجُ
- ـ خِدَاجُ : إلقَاءُ النَّاقَةِ وَلَدَها قَبْلَ تَمامِ الأَيَّامِ ، والفِعْلُ : خَدَجَ ، وهي خادجٌ ، والولَدُ : خَدِيجٌ .
ـ أَخْدَجَتِ الصَّيْفَةُ : قَلَّ مَطَرُها ،
ـ أَخْدَجَتِ النَّاقَةُ : جاءَتْ بِوَلَدٍ ناقِصٍ ، وإنْ كانَتْ أيامُهُ تامَّةً ، فهي مُخْدِجٌ ، الوَلَدُ : مُخدَجٌ .
ـ " صَلاَتُهُ خِدَاجٌ ": نُقْصانٌ .
ـ رَجُلٌ مُخْدَجٌ اليَدِ : ناقِصُها .
ـ مُخْدَجُ بنُ الحارِثِ : أبو بَطْنٍ منهم : رَفيعٌ المُخْدَجِيُّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
خَدُومٌ
- [ خ د م ]. ( صِيغَةُ فَعُول لِلمبالغَةِ ). :- رَجُلٌ خَدُومٌ :- : كَثِيرُ الخِدْمَةِ .
المعجم: الغني
-
خُدولة
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
خَدوم
- خَدوم :-
صيغة مبالغة من خدَمَ : كثير الخدمة ، ميّال إلى مساعدة الغير .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الخدومُ
- الخدومُ : مبالغة في الخادم .
المعجم: المعجم الوسيط
-
خَدل
- خدل - يخدل ، خدلا وخدولة وخدالة
1 - خدلت الساق أو غيرها : امتلأت لحما
المعجم: الرائد
-
خَديج
- خَديج :-
جمع خدائجُ وخِداج وخُدوج : صفة ثابتة للمفعول من خدَجَ 2 : مخدوج .
• الخديج : ( الأحياء ) العضو - من النَّبات أو الحيوان ، - الذي لم يكتمل خَلْقه ، أو اكتمل خلقه ولا يؤدِّي ما خُلِق له .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
خديج
- خديج
1 - مولود لم يكتمل خلقه
المعجم: الرائد
-
خدِلَ
- خدِلَ يَخدَل ، خَدَلاً وخَدالةً وخُدولةً ، فهو خَدْل وأخدلُ :-
• خدِلت ساقُه
1 - صارت متبلّدة فاقدة الحسّ ، وبخاصّة نتيجة البرد ، خدِرت .
2 - امتلأت وكمُلت :- ولدت طفلاً خَدْلاً : ممتلئ ، تامّ ، - قوامٌ أخدلُ ، - ذراع خَدْلاء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الخديج
- ( حي ) العضو - من النَّبات أو الحيوان - الذي لم يكتمل خَلْقه ، أو اكتمل خلقه ولا يؤدِّي ما خُلِق له .
المعجم: عربي عامة
-
الخدِيجُ
- الخدِيجُ : ( في علم الأحياء ) : العضو من النبات أو الحيوان لم يكتمل خَلْقُه ، أو اكتمل خَلْقه ولا يؤدِّي ما خُلِقَ له .
المعجم: المعجم الوسيط
-
خدَجَ 2
- خدَجَ 2 يخدُج ويخدِج ، خَدْجًا ، فهو خادج وخدوج وخادجة ، والمفعول مَخْدوج وخَديج :-
• خدَجتِ الحامِلُ ولدَها ألقته قبل أوانه :- خدجتِ الناقةُ / المرأةُ ولدَها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
خدي
- " خَدَى البعيرُ والفرس يَخْدِي خَدْياً وخَدَياناً ، فهو خادٍ : أَسرع وزجَّ بِقَوائِمِه مثلَ وَخَدَ يَخِدُ وخَوَّدَ يُخَوِّدُ كلُّه بمعنى واحد ؛ قال الراعي : حَتَّى غَدَتْ في بَىاضِ الصُّبْحِ طَيِّبَةً رِيحَ المَبَاءَةِ تَخْدِي ، والثَّرَى عَمِدُ وإِنما نصب ريحَ المَباءَة لما نَوَّن طَيِّبَةً ، وكان حَقُّها الإِضافَةَ ، فضارَعَ قَولَهم هو ضاربٌ زيداً .
قال ابن بري في قول الراعي : حتّى غَدَت ضمير بقرة وحشية تقدم ذكرها ، ومَبَاءَتُها : مَكْنِسُها ، وعَمِدٌ : شديدُ الابْتلال ؛ وفي قصيد كعب بن زهير : تَخْدِي عَلَى يَسَراتٍ وهْيَ لاهِيَةٌ الخَدْيُ : ضرب من السَّيْر ، خَدَى فهو خَادٍ ، وقيل : هو ضرب من سيرها لم يُحَدَّ .
قال الأَصمعي : سأَلْت أَعرابّياً ما خَدَى ؛ فقال : هو عَدْوُ الحِمار بَيْن آرِيَّه ومُتَمَرَّغِه .
الليث : الوَخْدُ سَعَةُ الخَطْوِ في المَشْي ، ومثله الخَدْيُ لغتان .
والخَدَى : دُودٌ يخرج مع رَوْثِ الدابة ، واحدته خَدَاةٌ ؛ عن كراع .
والخَدَاءُ : موضع ؛ قال ابن سيده : وإِنما قضينا بأَن همزته ياء لأَن ال لاَّمَ ياءً أَكثَر منها واواً مع وجود خ د ي وعدم خ د و ، والله أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب
-
خدل
- " الخَدْل : العَظيمُ الممتلئ ؛ ومنه قول ابن أَبي عَتيق رواه ثعل ؟
قال : والله إِني لأَسير في أَرض عُذْرَة إِذا أَنا بامرأَة تحمِل غلاماً خَدْلاً ليس مثْلُهُ يُتَوَرَّك .
والخَدْلة من النساء : الغليظةُ الساق المُسْتَدِيرَتُها ، وجمعها خِدَال ؛ وامرأَة خَدْلة الساق وخَدْلاءُ بيِّنة الخَدَل والخَدَالة : ممتلئةُ الساقين والذراعين .
ويقال : مُخَلْخَلُها خَدْل أَي ضَخْمٌ .
وفي حديث اللعان : والذي رُمِيَتْ به خَدْلٌ جَعْدٌ ؛ الخَدْل : الغليظ الممتلئ الساق .
وساق خَدْلة بيِّنة الخَدَل والخَدَالة والخُدُولة وقد خَدِلَتْ خَدالةً ، وخَدَالتُها : استدارتُها كأَنما طُوِيَتْ طَيًّا ؛ وقال ذو الرمة يصف نساء : جَواعل في البُرَى قَصَباً خِدالا يعني عِظام أَسْوُقها أَنها غليظة .
وامرأَة خِدْلِمٌ : كخَدْلة ؛ قال الأَغلب : يا رُبَّ شيخٍ من لُكَيْزٍ كَهْكَم ، قَلَّصَ عن ذات شباب خِدْلِم الكَهْكَم : الذي يُكَهْكِه في يده ؛ الصحاح : وكذلك الخِدْلِمُ ، بالكسر والميم زائدة ؛ قال الراجز : ليست بكَرْواء ، ولكن خِدْلِمِ ، ولا بزَلاّء ، ولكن سُتْهُمِ والخَدْلة : الحَبَّة من العِنَب إِذا كانت صغيرة قَمِيئة من آفة أَو عَطَش .
والخَدْلة والخُدْلة ؛ الأَخيرة عن كراع : السَّاق من الصَّابَة .
والصَّابُ : ضَرْب من الشجر المُرِّ .
"
المعجم: لسان العرب
-
خدج
- " خَدَجَتِ الناقةُ وكلُّ ذات ظِلْفٍ وحافِرٍ تَخْدُجُ وتَخدِجُ خِداجاً ، وهي خَدُوجٌ وخادِجٌ ، وخَدَجَتْ وخَدَّجَتْ ، كلاهما : أَلقت ولدها قبل أَوانه لغير تمام الأَيام ، وإِن كان تامَّ الخَلْق ؛ قال الحسين بن مطير : لَمَّا لَقِحْنَ لِماءِ الفحْلِ أَعْجَلَها ، وقْتَ النكاحِ ، فلم يُتْمِمْنَ تَخْديجُ وقد يكون الخِداجُ لغير الناقة ؛
أَنشد ثعلب : يَومَ تَرَى مُرْضِعَةً خَلُوجا ، وكلَّ أُنْثَى حَمَلَتْ خَدُوجا أَفلا تراه عَمَّ به ؟ وفي الحديث : كلُّ صَلاةٍ لا يُقْرَأَ فيها بفاتحة الكتاب ، فهي خِداجٌ أَي نُقصانٌ .
وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : كلُّ صَلاةٍ ليست فيها قراءَةٌ ، فهي خِداجٌ أَي ذات خِداجٍ ، وهو النقصان .
قال : وهذا مذهبهم في الاختصار للكلام كما ، قالوا : عبدُ الله إِقبالٌ وإِدْبارٌ أَي مُقْبِلٌ ومُدْبِرٌ ؛ أَحَلُّوا المصدر محلَّ الفعل .
ويقال : أَخْدَجَ الرجلُ صلاتَه ، فهو مُخْدِجٌ وهي مُخْدَجَةٌ ، ويقال : أَخْدَجَ فلانٌ أَمره إِذا لم يُحْكِمْه ، وأَنْضَجَ أَمْرَهُ إِذا أَحكمه ، والأَصلُ في ذلك إِخْداجُ الناقةِ ولدَها وإِنضاجُها إِياه .
الأَصمعي : الخِداجُ النقصان ، وأَصل ذلك من خِداجِ الناقةِ إِذا ولدت ولداً ناقص الخَلْقِ ، أَو لغير تمام .
وفي حديث الزكاة : في كل ثلاثين بقرةً خَديج أَي ناقصُ الخَلْقِ في الأَصل ؛ يريد تَبِيعٌ كالخَديجِ في صِغَرِ أَعْضائه ونقص قوَّتِه عن الثَنِيِّ والرَّباعِيِّ .
وخَديجٌ ، فعيل بمعنى مُفْعَل ، أَي مُخْدَجٌ .
وفي حديث سعد : أَنه أَتى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بِمُخْدَجٍ مقيم أَي ناقصِ الخَلْقِ .
وفي حديث عليّ ، رضوان الله عليه : ولا تُخْدِجِ التَّحِيَّةَ أَي لا تَنْقُصْها .
قال ابن الأَثير : وإِنما ، قال في الصلاة : فهي خِداجٌ ، أَو يكون قد وصفها بالمصدر نفسه مبالغةً ، كما ، قالوا : فإِنما هي إِقبال وإِدبار .
والولدُ خَديجٌ .
وشاةٌ خَدُوجٌ ، وجمعها خُدوجٌ وخِداجٌ وخَدائِجُ .
وأَخْدَجَتْ ، فهي مَخْدِجٌ ومُخْدِجَةٌ : جاءَت بولدها ناقصَ الخَلْقِ ، وقد تَمَّ وقتُ حملها ، والولد خَدُوجٌ وخِدْجٌ ومُخْدَجٌ ومَخْدُوجٌ وخَديجٌ : ومنه قول عليّ ، رضوان الله عليه ، في ذي الثُّدَيَّةِ : مُخْدَجُ اليد أَي ناقصُ اليد .
وقيل : إِذا أَلقت الناقة ولدها تامَّ الخَلْق قبلَ وقت النَّتاج ، قيل : أَخْدَجَتْ ، وهي مُخْدِجٌ ؛ فإِن رمته ناقصاً قبل الوقت قيل : خَدَجَتْ ، وهي خادِجٌ ؛ فإِن كان عادةً لها ، فهي مِخْداجٌ فيهما .
وقوم يجعلون الخِداجَ ما كان دماً ، وبعضهم جعله ما كان أَمْلَطَ ولم يَنْبُت عليه شَعَرٌ ، وحكى ثابتٌ ذلك في الإِنسان .
وقال أَبو خَيْرةَ : خَدَجَت المرأَةُ ولدَها وأَخْدَجَتْه ، بمعنى واحد ، قال الأَزهري : وذلك إِذا أَلقته وقد استبان خَلْقُه ، قال : ويقال إِذا أَلقته دماً ؛ قد خَدَجَتْ ، وهو خِداجٌ ؛ وإِذا أَلقته قبل أَن ينبتَ شعره قيل : قد غَضَّنَتْ ، وهو الغِضانُ ؛ وأَنشد : فَهُنَّ لا يَحْمِلْنَ إِلاَّ خِدْجا والخِداجُ : الاسم من ذلك .
قال : وناقة ذاتُ خِداجٍ : تَخْدُجُ وتَخْدِجُ كثيراً .
وخَدَجَتِ الزَّنْدةُ : لم تُورِ ناراً .
وفي التهذيب : أَخْدَجَتِ الزَّنْدَةُ .
وخَديجَةُ : اسْمُ امرأَة .
وخَدْجِ خَدْجِ : زَجْرٌ للغنم .
ابن الأَعرابي : أَخْدَجَتِ الشَّتْوَةُ إِذا قلَّ مَطَرُها .
"
المعجم: لسان العرب
-
خدم
- " الخَدَم : الخُدَّمُ .
والخادِمُ : واحدُ الخَدَمِ ، غلاماً كان أَو جارية ؛ قال الشاعر يمدح قوماً : مُخَدَّمون ثِقالٌ في مَجالسهم ، وفي الرِّجال ، إِذا رافقتَهم ، خَدَمُ وتَخَدَّمْتُ خادِماً أَي اتخذت .
ولا بد لمن لم يكن له خادمٌ أَن يَخْتَدِم أَي يَخْدُم نفسه .
وفي حديث فاطمة وعليّ ، عليهما السلام : اسأَلي أَباكِ خادِماً تَقِيكِ حَرَّ ما أَنتِ فيه ؛ الخادِمُ : واحد الخَدَم ، ويقع على الذكر والأُنثى لإِجرائه مُجرى الأَسماء غير المأْخوذة من الأَفعال كحائض وعاتِق .
وفي حديث عبد الرحمن : أَنه طلق امرأَته فَمَتَّعها بخادم سَوداء أَي جارية .
وهذه خادِمُنا ، بغير هاء ، لوجوبه ، وهذه خادِمتُنا غداً .
ابن سيده : خَدَمَه يَخْدُمه ويَخدِمه ؛ الكسر عن اللحياني ، خَدْمةً ، عنه ، وخِدْمة ، مَهَنَهُ ، وقيل : الفتح المصدر ، والكسر الاسم ، والذكر خادم ، والجمع خُدَّام .
والخَدَمُ : اسم للجمع كالعَزَبِ والرَّوَح ، والأُنثى خادِم وخادِمة ، عَرَبيَّتان فصيحتان ، وخدَم نفسهَ يَخْدُمُها ويَخْدِمُها كذلك .
وحكى اللحياني : لا بدَّ لمن لم يكن له خادم أَن يَختَدِم أَي يخدُم نَفْسَه .
واستخدَمَه فأَخدَمَه : استوهَبَه خادِماً فَوَهَبَه له .
ويقال : اخْتَدَمْتُ فلاناً واسْتَخْدَمْتُه أَي سأَلتُهُ أَن يَخْدُمني .
وقومٌ مُخَدَّمُون أَي مَخْدُومُون ، يراد به كثرةُ الخَدَم والخَشَم .
وأَخدمتُ فلاناً : أَعطيتُه خادماً يَخدُمُه ، يقع الخادِمُ على الأَمة والعبد .
ورجل مَخْدُوم : له تابعة من الجنّ .
والخَدَمة : السير الغليظ المحكمُ مثل الحَلْقة ، يُشدّ في رُسْغ البعير ثم يُشَدّ إِليها سَرائحُ نَعْلِها ؛
وأَنشد ابن بري للأَعشى : وطايَفْن مَشْياً في السَّرِيح المُخَدِّم والجمع خَدَمٌ ، وفي التهذيب : خِدامٌ ، وقد خَدَّم البعير .
والخَدَمةُ : الخَلْخالُ .
هو من ذلك لأَنه ربما كان من سيور يُرَكَّبُ فيها الذهب والفضة ، والجمع خِدامٌ ، وقد تُسمِّى الساقُ خَدَمَةً حملاً على الخَلْخال لكونها موضعه ، والجمع خَدَمٌ وخِدامٌ ؛
قال : كيف نَوْمِي على الفراشِ ، ولمَّا تَشْمَلِ الشأْمَ غارةٌ شَعْواءُ تُذْهِلُ الشيخَ عن بَنيهِ ، وتُبْدي عن خِدامِ العَقِيلَةُ العَذْراءُ أَراد وتُبْدِي عن خِدامٍ العقيلة ، وخِدام ههنا في نية عن خِدامها ؛ وعدَّى تُبْدِي بعَنْ لأَن فيه معنى تكشف كقوله : تَصُدُّ وتُبْدِي عن أَسيلٍ وتَتَّقِي أَي تكشف عن أَسيلٍ أَو تُسْفِرُ عن أَسيلٍ .
والمُخَدَّمُ : موضع الخَدَمَة من البعير والمرأَة ؛ قال طفيل : وفي الظَّاعِنينَ القَلْبُ قد ذَهَبَتْ به أَسيلَةُ مَجْرى الدَّمْعِ ، رَيَّا المُخَدَّمِ والمُخَدَّمُ من البعير : ما فوق الكعب . غيره : والمُخَدَّم والمُخَدَّمة موضع الخِدام من الساق .
وفي الحديث : لا يحول بيننا وبين خَدَمِ نِسائكم شيءٌ ، جمع خَدَمَةٍ ، يعني الخلخال ، ويجمع على خِدامٍ أَيضاً ؛ ومنه الحديث : كُنَّ يُدْلِجْنَ بالقِرَبِ على ظهورهن ويَسْقِينَ أَصحابه بادَيةً خِدامُهُنَّ .
وفي حديث سلمان : أَنه كان على حِمار وعليه سَراويلُ وخَدَمَتاه تَذَبْذَبانِ ؛ أَراد بخَدَمَتَيْه ساقَيْه لأَنهما موضع الخَدَمتين و هما الخَلْخالانِ ، وقيل : أَراد بهما مَخْرَجَ الرجلين من السراويل .
أَبو عمرو : الخِدام القيود .
ويقال للقيد : مِرْمَلٌ ومِحْبَسٌ .
ابن سيده : والمُخَدَّم رِباطُ السَّراويل عند أَسفل رجل السَّراويل .
أَبو زيد : إِذا ابْيَضَّت أَوْظِفَةُ النعجة فهي حَجْلاءُ وخَدْماءُ ، والخَدْماءُ مثل الحَجْلاء : الشاة البيضاء الأَوْظِفَةِ أَو الوَظيفِ الواحد ، وسائرها أَسود ، وقيل : هي التي في ساقها عند موضع الرُّسْغِ بياض كالخَدَمةِ في سواد أَو سواد في بياض ، وكذلك الوُعُولُ مشبّه بالخَدَم من الخلاخيل ، والاسم الخُدْمةُ ، بضم الخاء ، ويسمون موضع الخَلْخال مُخَدَّماً ؛ وقول الأَعشى : ولو أَنَّ عِزَّ الناسِ في رأْس صَخْرَةٍ مُلَمْلَمَةٍ ، تُعْيِي الأَرَحَّ المُخَدَّما لأَعطاك ربُّ الناسِ مِفْتاحَ بابِها ، ولو لم يكن بابٌ لأَعطاكَ سُلَّمَا يريد وَعْلاً ابْيَضَّتْ أَوْظِفَتُهُ .
وفرس مُخَدَّمٌ وأَخْدَمُ : تحجيلُه مستدير فوق أَشاعره ، وقيل : فرس مُخدَّمٌ جاوز البياضُ أَرساغه أَو بعضها ، وقيل : التَّخْديمُ أَن يَقْصُرَ بياض التحجيل عن الوَظيف فيستدير بأَرساغ رجلي الفرس دون يديه فوق الأَشاعر ، فإِن كان بِرجْلٍ واحدة فهو أَرْجَلُ ، وقد تسمى حَلْقَةُ القوم خَدَمَةً .
وفي حديث خالد بن الوليد إِلى مَرازِبةِ فارس : الحمد لله الذي فَضَّ خَدَمَتَكُمْ ؛ قال : فَضَّ الله خَدَمَتهم أَي فرق جماعتهم ؛ الخَدَمة ، بالتحريك : سير غليظ مضفور مثل الحَلْقة يشد في رُسْغِ البعير ، ثم يشد إِليها سَرائِحُ نعله ، فإِذا انْفَضَّتِ الخَدَمَة انْحَلَّت السَّرائِحُ وسقطت النعل ، فضرب ذلك مَثَلاً لذهاب ما كانوا عليه وتفَرُّقِهِ ، وشَبَّه اجتماع أَمر العَجَمِ واتساقه بالحلقة المستديرة ، فلهذا ، قال : فَضَّ خَدَمَتكُم أَي فرقها بعد اجتماعها .
وقال أَبو عبيد : هذا مَثَلٌ ، وأَصل الخَدَمَةِ الحلقةُ المستديرة المُحْكَمَةُ ، ومنه قيل للخلاخيل خِدامٌ ؛
وأَنشد : كانَ مِنَّا المُطارِدون على الأُخْرى ، إِذا أَبْدَتِ العَذَارَى الخِدامَ ؟
قال : فَشَبَّهَ خالد اجتماع أَمرهم كان واستيثاقهم بذلك ، ولهذا ، قال : فَضَّ الله خَدَمَتَكُمْ أَي فرقها بعد اجتماعها .
وابن خِدامٍ : شاعر قديم ، ويقال : ابن خِذامٍ ، بالذال المعجمة .
"
المعجم: لسان العرب