وصف و معنى و تعريف كلمة خذروفي:


خذروفي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على خاء (خ) و ذال (ذ) و راء (ر) و واو (و) و فاء (ف) و ياء (ي) .




معنى و شرح خذروفي في معاجم اللغة العربية:



خذروفي

جذر [خذرف]



معنى خذروفي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَذْرَفَ** -[خ ذ ر ف]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** خَذْرَفْتُ****،**** أُخَذْرِفُ****،**** خَذْرِفْ**، مص. خَذْرَفَةٌ. 1. "خَذْرَفَ الْحَيَوَانُ" : أسْرَعَ، أوِ اسْتَدَارَتْ قَوَائِمُهُ. 2. "خَذْرَفَ الرَّحَى": وَضَعَ فِي خَرْقِهَا الْخُذْرُوفَ. 3. "خَذْرَفَ السَّيْفَ" : حَدَّدَهُ. 4. "خَذْرَفَهُ بِالسَّيْفِ" : قَطَعَ أَطْرَافَهُ بِهِ. 5. "خَذْرَفَ الإِنَاءَ" : مَلأَهُ.


المعجم الوسيط
الحيوانُ: أَسرع. وـ استدارت قوائمه. وـ الرحى: وضع في خَرْقِها الخُذْرُوف. وـ السَّيفَ ونحوه: حدَّده. وـ فلاناً بالسيف: قطَع أطرافه. وـ الإناء: ملأه.( تَخَذْرَفَ ) الثوبُ: تخرَّق. وـ النَّوى فلاناً: قذفتْهُ ورمت به.( الخَذْرَفَةُ ): القطعة من الثوب.( الخُذْرُوفُ ): عُوَيدٌ مشقوق في وسطه. يُشَدُّ بخيط ويُدَوَّر فيسمع له حنين، ويشبَّه به كلُّ سريع في جريه. وـ العود الذي يوضع في خَرْق الرَّحى العليا لتدار به. وـ كلُّ شيء منتشر من شيء. ( ج ) خَذَارِيف. وتركت السيوف رأسَه خَذاريفَ: قِطَعاً.
الصحاح في اللغة
الخُذْروفُ،

بالذال المعجمة: شيء يُدَوِّرُهُ الصبيُّ بخيطٍ في يديه فيسمع له دويٌّ. قال امرؤ القيس يصف فرساً: دَرِيرٍ كخُذْروفِ الوليدِ أَمَرَّهُ   تَتابُعُ كَفَّيْهِ بخيطٍ مُوَصَّـلِ والجمع الخَذاريفُ. يقال: تركَت السيوفُ رأسَه خَذاريفَ، أي قِطَعاً؛ كلُّ قطعةٍ مثل الخُذروفِ. والخِذْراف: ضربٌ من الحمض، الواحدة خِذْرافَةٌ.


تاج العروس

الْخُذْرُوفُ كعُصْفُورٍ : شَيْءٌ يَدَوِّرُهُ الصَّبِيُّ بِخَيْطٍ في يَدَيْهِ فَيُسْمَعُ له دَوِيٌّ قال امْرُؤُ القَيْسِ يَصِفُ فَرَساً :

دَرِيرٍ كَخُذْرُوفِ الْوَلِيدِ أَمَرَّهُ ... تَتَابُعُ كَفَّيْهِ بِخَيْطٍ مُوَصَّلِ وقال عُمَيْرُ بنُ الجَعْدِ بنِ القَهْدِ :

وإِذا أَرَى شَخْصاً أَمامِي خِلْتُهُ ... رَجُلاً فمِلْتُ كمَيْلَةِ الخُذْرُوفِ وقال اللَّيْثُ : الخُذْرُوفُ : عُوَيْدٌ أَو قَصَبَةٌ مَشْقُوفةٌ يُفْرَضُ في وَسَطِه ثم يُشَدُّ بخَيْطٍ فإِذا مُدَّ دَارَ وسَمِعْتَ له حَفِيفاً يَلْعَبُ به الصِّبْيَانُ ويُسَمَّى الخَرَّارَة وبه يُوصَفُ الفَرَسُ لِخِفَّةِ سُرْعَتِهِ

قال : والخُذْرُوفُ : السَّرِيعُ في جَرْيِهِ وقال غيرُه : هو السَّرِيعُ المَشْيِ

والخُذْرُوفُ : الْقَطِيعُ مِن الإِبِلِ الْمُنْقَطِعُ عَنْهَا والْبَرْقُ اللاَّمِعُ في السَّحَابِ الْمُنْقَطِعُ مِنْهُ وقال غيرُه : الخُذْرُوفُ : طِينٌ يُعْجَنُ ويُعْمَلُ شَبِيهاً بالسُّكَّرِ يَلْعَبُ به الصِّبْيَانُ وكُلُّ شَيْءٍ مُنْتَشِرٍ مِن شَيْءٍ فهو خُذْرُوفٌ كما في اللِّسانِ والعُبَابِ قال ذُو الرُّمَّةِ :

" سَعَى وارْتَضَخْنَ المَرْوَ حَتَّى كأَنَّهخَذَارِيفُ مِنْ قَيْضِ النَّعَامِ التَّرَائِكِ ويُقَالُ : تَرَكَتِ السُّيُوفُ رَأْسَهُ خَذَارِيفَ أَيْ : قِطْعاً كُلُّ قِطْعَةٍ كالْخُذْرُوفِ كما في العُبَابِ وقال ابنُ عَبّادٍ : خَذَارِيفُ الْهَوْدَجِ : سَقَائِفُ يُرَبَّعُ بِهَا الْهَوْدَجُ

وقال اللَّيْثُ : الْخِذْرَافُ بِالْكَسْرِ : نَبَاتٌ رِبْعِيٌّ إِذَا أَحَسَّ بِالصَّيْفِ يَبِسَ الوَاحِدةُ بهَاءٍ أَو ضَرْبٌ مِن الْحَمْضِ لهُ وُرَيْقَةٌ صغِيرةٌ يَرْتَفِعُ قَدْرَ الذِّرَاعِ قَالَهُ أَبو حَنِيفَةَ وأَنْشَدَ :

تَوَائشمُ أَشْبَاهٌ بأَرْضٍ مَرِيضَةٍ ... يَلُذْنَ بِخِذْرَافِ الْمِتَانِ وبِالْغَرْبِ وصَوَّبَهُ الأَزْهَرِيُّ وأَنْكَرَ ما قَالَه اللَّيْثُ وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ :

فَتَذَكَّرَتْ نَجْداً وبَرْدَ مِيَاهِهَا ... ومَنَابِتَ الحَمَصِيصِ والْخِذْرَافِ وخَذْرَفَ خَذْرَفَةً : أَسْرَعَ يُقَال : خَذْرَفَتِ الأَتَانُ : أَي أَسْرَعَتْ ورَمَت بقَوَائِمِهَا قال ذُو الرُّمَّةِ :

" إِذَا واضَخَ التَّقْرِيبَ وَاضَخْنَ مِثْلَهُوإِنْ سَحَّ سَحًّا خَذْرَفَتْ بِالأَكَارِعِ وخَذْرَفَ الإِنَاءَ : مَلأَهُ نَقَلَهُ ابنُ عَبَّادٍ . وخَذْرَفَ السَّيْفَ : حَدَّدَهُ قال ابنُ مُقْبِلٍ يَصِفُ بَقَرَةً :

تُذْرِي الخُزَامَى بأَظْلاَفٍ مُخَذْرَفَةٍ ... وُقُوعُهُنَّ إِذا وَقَّعْنَ تَحْلِيلُ

وخَذْرَفَ فُلاَناً بِالسَّيْفِ : إِذا قَطَعَ أَطْرَافَهُ . وقال بعضُهُمْ : خَذْرَفَتِ الإِبِلُ : رَمَتِ الْحَصَى بِأَخْفَافِهَا الإِبِلُ : رَمَتِ الْحَصَى بِأَخْفَافِهَا سُرْعَةً وقال مُدْرِكٌ القَيْسِيُّ : تَخَذْرَفَتْهُ النَّوَى وتَخَذْرَمَتْهُ : إِذَا قَذَفَتْهُ ورَمَتْ بهِ وفي اللِّسَانِ : ورَحَلَتْ بهِ

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : الخَذْرَفَةُ : اسْتِدَارَةُ القَوَائِمِ . والخُذْرُوفُ بالضَّمِّ : العُودُ الذي يُوضَعُ في خَرْق الرَّحَى العُلْيَا . ورَجُلٌ مُتَخَذْرِفٌ : طَيِّبُ الخُلُق . والخَذْرَفَةُ : القَطْعَةُ مِن الثَّوب . وتَخَذْرَفَ الثَّوْبُ : تَخَرَّقَ

لسان العرب


خذْرَفَ زَجَّ بقوائمِه وقيل الخَذْرَفةُ اسْتِدارةُ القوائِمِ والخُذْرُوفُ السريعُ المشي وقيل السَّريعُ في جَرْيِه والخُذْرُوفُ عُوَيْدٌ مَشْقُوقٌ في وسطه يُشَدُّ بخيط ويُمَدّ فَيُسْمع له حَنِينٌ وهو الذي يسمى الخَرَّارة وقيل الخُذْروف شيءٌ يُدوِّرُه الصبي بخيط في يده فيُسْمَع له دَويّ قال امرؤ القيس يصف فرساً دَرِيرٍ كخُذْرُوفِ الوَلِيدِ أَمَرَّه تَتابُعُ كَفَّيْه بِخَيْطٍ مُوَصَّلِ والجمع الخَذاريف وفي ترجمة رمع اليَرْمَعُ الخَرَّارةُ التي يَلْعَبُ بها الصّبيان وهي الخُذْروف التهذيب والخُذْرُوف عُودٌ أَو قصَبَة مَشْقوقة يُفْرَض في وسَطه ثم يُشَدُّ بخيط فإذا أُمِرَّ دارَ وسمعت له حفيفاً يلعب به الصبيان ويُوصَفُ به الفرس لسُرْعَتِه تقول هو يُخَذْرِفُ بقوائمه وقول ذي الرمة وإنْ سَحَّ سَحّاً خَذْرَفَتْ بالأَكارِع قال بعضهم الخَذْرَفَةُ ما تَرْمِي الإبلُ بأَخْفافِها من الحصى إذا أَسرعت وكلُّ شيء منتشر من شيء فهو خُذْروفٌ وأَنشد خَذارِيفُ مِن قَيْضِ النَّعامِ التَّرائكِ وقال مُدْرِكٌ القَيْسِيُّ تَخَذْرَفَتِ النَّوى فُلاناً وتَخَذْرَمَتْه إذا قَذَفَتْه ورحَلَتْ به والخُذروف العُود الذي يوضع في خَرْقِ الرَّحى العُليا وقد خَذْرَف الرَّحى والخُذْرُوفُ طِين شَبِيهٌ بالسُّكَّرِ يُلْعَبُ به والخِذْرافُ ضَرْبٌ من الحَمْضِ الواحدةُ خِذْرافةٌ وقيل هو نَبْت رَبيعيّ إذا أَحَسَّ الصَّيْفَ يَبِسَ وقال أَبو حنيفة الخِذْرافُ من الحَمْض له وُرَيقة صَغيرةٌ تَرْتَفِعُ قدر الذِّراعِ فإذا جَفَّ شاكَهَ البَياضَ قال الشاعر تَوائِمُ أَشْباهٌ بأَرْضٍ مَريضةٍ يَلُذْنَ بِخِذْرافِ المِتانِ وبالغَرْبِ قال أَبو منصور الصحيح أَن الخِذْرافَ من الحَمْض وليس من بُقول الرّبيع وأَنشد ابن الأَعرابي فَتَذَكَّرَتْ نَجْداً وبَرْدَ مِياهِها ومَنابتَ الحَمَصِيض والخِذْرافِ ورجُل مُتَخَذْرِفٌ طَيِّبُ الخُلُقِ وخَذْرَفَ الإناءَ مَلأَه والخَذْرَفَةُ القِطْعة من الثوب وتَخَذْرَفَ الثوب تَخَرَّقَ واللّه أَعلم


الرائد
* خذرف خذرفة. 1-أسرع. 2-ت الحيوانات: رمت الحصى لسرعتها. 3-الحيوان: استدارت قوائمه. 4-السيف أو نحوه: حدده. 5-ه بالسيف: قطع أطرافه به. 6-الإناء: ملأه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: