وصف و معنى و تعريف كلمة خذيها:


خذيها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على خاء (خ) و ذال (ذ) و ياء (ي) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح خذيها في معاجم اللغة العربية:



خذيها

جذر [خذه]

  1. خَذيَ: (فعل)
    • خذِيَ يَخذَى ، اخْذَ ، خَذًى ، فهو أخْذَى ، وهي خَذْواءُ والجمع : خُذْوٌ
    • خَذيَ : أصَابه الخذَا
    • خَذِيَ الرجلُ : ضعُف وذَلَّ
,
  1. خَذِيَتْ
    • ـ خَذِيَتْ أُذُنُهُ ، خَذًى : اسْتَرْخَتْ من أصْلِها ، وانْكَسَرَتْ مُقْبِلَةً على الوَجْهِ ، يكونُ في النَّاسِ والخَيْلِ والحُمُر ، خِلْقَةً أَو حَدَثاً .
      ـ من ألْقابِ الحِمارِ : خُذَيٌّ .
      ـ عبدُ الله بنُ خُذْيانَ : مُؤَرِّخٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَذَا
    • ـ خَذَا يخْذُو خَذْواً : اسْتَرْخَى ،
      ـ خَذَا لَحْمُهُ : اكْتَنَزَ .
      ـ أُذُنٌ خَذْواءُ وخُذاوِيَةٌ ، بَيِّنَةُ الخَذا : خَفيفَةُ السَّمْعِ .
      ـ أتانٌ خَذْواءُ : مُسْتَرْخِيَةُ الأُذُنِ .
      ـ خَذْواءُ : فَرَسانِ .
      ـ خَذَواتُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. استخذى
    • استخذى يستخذي ، استَخْذِ ، استخذاءً ، فهو مستخذٍ :-
      استخذى فلانٌ خضع ، ذلَّ ، انقاد :- استخذى المحتالُ حين اكْتُشف أمرُه ، - استخذى لرؤسائه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. خذِيَ
    • خذِيَ يَخذَى ، اخْذَ ، خَذًى ، فهو أَخْذَى :-
      خذِي فلانٌ ضَعُفَ وذَلَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. استخذى فلان
    • خضع ، ذلَّ ، انقاد :- استخذى المحتالُ حين اكْتُشف أمرُه - استخذى لرؤسائه .

    المعجم: عربي عامة

  6. استخْذَى
    • استخْذَى : خَضَعَ وذَلَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. استخذاء
    • استخذاء :-
      مصدر استخذى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أخذى
    • أخذى :-
      جمع خُذْو ، مؤ خَذْواءُ ، جمع مؤ خُذْو : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خذِيَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. خَذًى
    • خَذًى :-
      مصدر خذِيَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. خَذْواء
    • خذواء
      1 - الخذواء من الآذان : المسترخية من أصلها المقبلة على الوجه

    المعجم: الرائد

  11. أخْذَاهُ
    • أخْذَاهُ : أخضعَه وأذلَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. إِستخذَى
    • إستخذى - استخذاء
      1 - خضع وذل

    المعجم: الرائد

  13. خذا
    • " خَذَا الشيءُ يَخْذُو خَذْواً : اسْتَرْخَى ، وخَذيَ ، بالكسر ، مثلُه .
      وخَذِيَت الأُذُنُ خَذاً وخَذَتْ خَذْواً وهي خَذْواءُ : اسْتَرْخَتْ من أَصلها وانكسرت مُقْبِلةً على الوَجْه ، وقيل : هي التي استرخت من أَصلها على الخَدَّين فما فوق ذلك ، يكونُ في الناس والخيل والحُمُر خِلْقةً أَو حَدَثاً ؛ قال ابن ذي كِبَار : يا خَلِيلَيَّ قَهْوَةً مُزَّةً ، ثُمَّتَ احْنِذَا تدَعُ الأُذْنَ سُخْنَةً ، ذا احْمرارٍ بها خَذَا ذَكَّرَ الأُذنَ على إِرادة العُضْوِ .
      ورجل أَخْذَى وامرأَة خَذْواء .
      وخَذِيَ الحِمارُ يَخْذَى خَذاً ، فهو أَخْذَى الأُذنِ ، وكذلك فرس أَخْذَى ، والأُنثى خَذْواءُ بَيِّنَةُ الخَذَا ؛ واستعار ساعدةُ بنُ جُؤَيَّة الخَذَا للنَّبْلِ فقال : مِمَّا يُتَرَّصُ في الثِّقافِ ، يَزِيِنُه أَخْذَى ، كخَافِيةِ العُقابِ ، مُحَرَّبُ ويَنَمَةٌ خَذْواءُ : مُتَثَنِّيَة لَيِّنة من النَّعْمة ، وهي بَقْلة .
      قال الأَزهري : جمع الأَخْذى خُذْوٌ ، بالواو ، لأَنه من بنات الواو كما قيل في جمع الأَعْشَى عُشْوٌ .
      وأُذُنٌ خَذْواءُ وخُذَاوِيَّةٌ ، زاد الأَزهري من الخيل : خَفيفةُ السمع ؛

      قال : له أُذُنانِ خُذَاوِيَّتَا نِ ، والعَيْنُ تُبْصِرُ ما في الظُّلَمْ (* قوله « والعين تبصر » كذا في الأصل والتهذيب ، والذي في التكملة : وبالعين يبصر ).
      والخَذْْواءُ : اسم فرس شَيْطانَ بن الحَكم بن جاهِمَة ؛ حكاه أَبو علي ؛

      وأَنشد : ‏ وقَدْ مَنَّت الْخَذْواءُ مَنّاً عَلَيهِمُ ، وشَيطانُ إِذْْ يَدْعُوهُمُو ويثوبُ والخَذَا : دُودٌ يخرج مع رَوْث الدابة ؛ عن كراع .
      واسْتَخْذَيْتُ : خَضَعْت ، وقد يهمز ، وقيل لأَعرابي في مجلس أَبي زيد : كيف اسْتَخْذَأْت ؟ ليَتَعَرَّف منه الهَمْز ، فقال : العرب لا تَسْتَخْذِئُ ، فهَمَز .
      ورجل خِنْذِيانٌ : كثير الشرِّ .
      وقد حَنْذَى يُخَنْذِي وخَنْظَى به : أَسْمَعَه المكروه ؛ ذكره الأَزهري هنا وقال أَيضاً في الرباعي : يقال للمرأَة تُخَنْذي وتُخَنْظي أَي تتسلط بلسانها ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لكثير المحاربي : قدْ مَنعَتْني البُرَّ وهْيَ تَلْحانْ ، وهْوَ كَثِيرٌ عِنْدَها هِلِمَّانْ ، وهي تُخَنْذي بالمَقالِ البَنْبانْ

      ويقال للأَتانِ : الخَذْواءُ أَي مسترخيةُ الأُذُن ؛ وقال أَبو الغُول الطُّهَوِيّ يهجو قوماً : رأَيْتُكُمُو ، بَني الخَذْواءِ ، لمَّا دَنا الأَضْحَى وصَلَّلَتِ اللِّحامُ تَوَلَّيْتُمْ بِوِدِّكُمُ وقُلْتُمْ : لَعَكٌّ مِنْكَ أَقْربُ أَو جُذامُ وفي حديث النخعي : إِذا كان الشقُّ أَو الخَرْقُ أَو الخَذَى في أُذُن الأُضْحِية فلا بأْسَ ، هو انْكِسارٌ واسترخاءٌ في الأُذُنْ .
      خَذْواءُ أَي مسترخية .
      والخَذَواتُ : اسم موضع .
      وفي حديث سعد الأَسْلميّ : رأَيت أَبا بكر بالخَذَواتِ ، وقد حَلَّ سُفْرَةً مُعلَّقة .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: