وصف و معنى و تعريف كلمة خرازتك:


خرازتك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على خاء (خ) و راء (ر) و ألف (ا) و زاي (ز) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح خرازتك في معاجم اللغة العربية:



خرازتك

جذر [خرز]



معنى خرازتك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَرِزَ** - [خ ر ز]. (ف: ثلا. لازم).** خَرِزْتُ**،** أَخْرَزُ**، مص. خَرَزٌ. "خَرِزَ الرَّجُلُ" : أَحْكَمَ أمْرَهُ.


معجم الغني
**خَرَّزَ** - [خ ر ز]. (ف: ربا. متعد).** خَرَّزْتُ**،** أُخَرِّزُ**،** خَرِّزْ**، مص. تَخْرِيزٌ. "خَرَّزَ الشَّيْءَ" : وَشَّاهُ بِالْخَرَزِ، زَيَّنَهُ.
معجم الغني
**خَرَزٌ** - جمع** خَرَزَة**. [خ ر ز]. 1. "فِي يَدِهِ مِسْبَحَةٌ مِنْ خَرَزٍ" : كُلُّ حَبٍّ مِنْ زُجَاجٍ أوْ نَحْوِهِ، فُصُوصٌ. 2. "أحَسَّ بِألمٍ فِي خَرَزِ ظَهْرِهِ" : فِي فَقَارِهِ.


معجم الغني
**خَرَزَ** - [خ رز ]. (ف: ثلا. متعد).** خَرَزْتُ**،** أَخْرُزُ**،** اُخْرُزْ**، مص. خَرَزٌ. "خَرَزَ الْخَرَّازُ الْجِلْدَ" : ثَقَبَهُ، خَاطَهُ. "يَكْسِحُونَ طُرُقَنَا وَيَحُوكُونَ ثِيَابَنَا وَيَخْرُزُونَ خِفَافَنَا".(التوحيدي).


معجم اللغة العربية المعاصرة
خَرَزيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى خَرَزة: صغير وكروِيّ ولامع "حبَّات خرزيَّة الشكل".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خِرازة [مفرد]: حرفة الخرّاز.


معجم اللغة العربية المعاصرة
خَرّاز [مفرد]: 1- إسكاف، من حرفته خياطة الجلد ونحوه "خرّاز ماهر- حذق الخرَّازُ نَظْم الخَرَز". 2- صانع الخَرَز.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خَرَزة [مفرد]: ج خَرَزات وخَرَز:

1- حَبّة تنظم في سلك أو خيط لتكون عِقْدًا يُتَزيّن به، أو سُبْحة "وضعت خرزة كبيرة وسط العقد"| خرزات الملك: جواهر تاجه- خرزة زرقاء: حلقة من الزجاج الأزرق تتّخذ تعويذة. 2- (طب) فِقْرة من فَقار الظَّهْر "شعر بألم في الخرزة العليا من ظهره"| خرزة الرَّقبة: تفاحة آدم، حرقوة، الحدقة الدرقيّة. II خُرْزة [مفرد]: ج خُرُزات وخُرْزات وخُرَز: 1- كُلّ ثُقْبة وخيطها في الجلد "حِذاء كثير الخُرز". 2- ما بين الثقبين من خياطة "اجمع سَيْرَيْن في خُرْزة [مثل]: اقض حاجتين مرّةً واحدة".
المعجم الوسيط
الجلدَ ونحوه ـُِ خَرْزاً: خاطه.( خَرِزَ ) ـَ خَرَزاً: أحكم أمره.( خَرَّزَهُ ): وشَّاه بالخرز وزيَّنه.( الخِرَازَةُ ): حرفَةُ الخرَّاز.( الخَرَّازُ ): صانع الخَرَز. وـ من حرفتُه خياطة الجلد.( الخَرَزَةُ ): واحدة الخَرَزَات التي تُنظَم في سلك ليتزيَّن بها. وـ حَمْضَةٌ ترتفع قدر الذراع خُيُوطاً من أصلٍ واحد، لا ورقَ له، لكنَّه منظومٌ من أعلاه إلى أسفله حَبًّا مُدوَّراً أخضَرَ في غيرِ عِلاقَةٍ كأنَّه خَرَزٌ منظوم في سلك. ( ج ) خَرَز، وخَرَزَات. وخَرَزُ الظهر: فَقاره.( الخُرْزَةُ ): كلُّ ثُقْبةٍ وخيطُها في الجلد. وـ ما بين الثَّقْبين من خياطة. وفي المثل: ( جمع بين سَيْرَين في خُرْزَة ): يضرب لمن طلب حاجتين في حاجة. ( ج ) خُرَز.( المِخْرازُ ): ما يُخْرَز به الجلد ونحوه. ( ج ) مَخَاريز.( المِخْرَزُ ): المخْرَاز. ( ج ) مَخارز.


مختار الصحاح
خ ر ز : خَرَزَ الخف وغيره من باب نصر فهو خَرَّازٌ و المِخْرَزُ بوزن المبضع ما يُخرز به و الخَرَزُ بفتحتين الذي يُنظم الواحدة خَرَزةٌ و خَرَزُ الظهر أيضا فقاره
الصحاح في اللغة
خَرَزَ الخُفَّ وغيره يَخْرِزُهُ ويَخْرُزُهُ خَرْزاً، فهو خَرَّازٌ. والخُرْزَةُ: الكُتْبَةُ الواحدة، والجمع خُرَزٌ. والمِخْرَزُ: ما يُخْرَزُ به. والخَرَزُ بالتحريك: الذي يُنْظَمُ، الواحدة خَرَزَةٌ. وخَرَزاتُ المَلِكِ: جَواهِر تاجه. ويقال: كان المَلِكُ إذا مَلَكَ عاماً زِيدتْ في تاجه خَرَزَةٌ ليُعلَم عدد سِني مُلْكِه. قال لبيدٌ يذكر الحارث ابن أبي شَمِر الغَسَّانيِّ: رَعى خَرَزاتِ المُلْكِ عشرين حِجَّةً   وعشرين حتَّى فادَ والشَيبُ شامِلُ وخَرَزُ الظَهْرِ أيضاً: فَقارُهُ.
تاج العروس

خَرَزَ الخُفَّ وغيرَه يَخْرِزُه بالكسر ويَخْرُزُه بالضمّ خَرْزَاً : كَتَبَه أي خاطَه وأصلُ الخَرْزِ خِياطَةُ الأَدَم . والخُرْزَة بالضمّ : الكُتْبَة ما بين الغُرْزَتَيْن على التشبيه بذلك يعني كلّ ثُقبَةٍ وخَيْطَها ج خُرَزٌ بضمٍّ ففَتح . والمِخْرَز بالكسر : ما يُخرَز به الأديم . قال سيبويه : هذا الضَّرْبُ مما يُعتَمَل به مَكْسُورُ الأوّل كانت فيه الهاءُ أو لم تكن . والخِرازَة بالكسر حِرْفَتُه وإنّما أطلقَ فيهما للشهرة . والخَرَّاز ككَتَّانٍ صانعُ ذلك . عن ابْن الأَعْرابِيّ : خَرِزَ الرجلُ خَرَزَاً كفَرِحَ فَرَحَاً إذا أَحْكَمَ أَمْرَه بعد ضَعْفٍ . والخَرَزَة مُحرّكةً : واحدةُ الخَرَزات : فُصوص من حِجارة وقيل فُصوصٌ من جَيّد الجَوْهَر ورَديئُه من الحِجارة . الخَرَزَة أيضاً اسم ما يُنظَم جَمْعُه خَرَزَاتٌ . الخَرَزَة : نباتٌ وفي بعضِ الأصول : حَمْضَةٌ من النَّجيل يَرْتَفِعُ قَدْرَ الذِّراع خَضْرَاء تَرْتَفِعُ خِيطاناً من أصلٍ واحدٍ لا وَرَقَ له لكنّه مَنْظُومٌ من أعْلاه إلى أسفله حَبَّاً مُدوَّراً أخضرَ في غَيْرِ عِلاقة كأنّه خَرَزٌ مَنْظُوم في سِلْك نقله أبو حنيفة في كتاب النبات عن بعضِ أعراب عُمان قال : وهي تَقْتُلُ الإبلَ ومَنابِتُها مَنابتُ الحَمْضِ . الخَرَزَة : ماءَةٌ لفَزارَة بين ديارِهم وديار أسَدٍ . المُخَرَّزُ كمُعَظَّم : كلُّ طائرٍ من الحَمَام وغيرِه على جناحَيْه نَمْنَمَةٌ وتَحْبِيرٌ كالخَرَز . وصحَّفَه بَعْضُهم فقال تَميمة أي واحدة التَّمائم . منَ المَجاز : أُوتي فلانٌ خَرَزَات المَلِك أي سِتِّين حِجَّة وهي في الأصلِ جَواهِر تاجِه ويقال : كان في المَلِك إذا مَلَكَ عاماً زِيدَتْ في تاجه خَرَزَة لتُعلَم بذلك سِنُو مُلكِه . قال لَبيد يَذْكُر الحارثَ بنَ أبي شَمِر الغَسَّانيّ : رَعَى خَرَزَاتِ المُلْكِ عِشرينَ حِجَّةً وعِشرينَ حتى فادَ والشَّيْبُ شاملُومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : خَرَزُ الظَّهْرِ : فَقَارُه وكل فَقْرة من الظّهْر والعُنُقِ خَرَزَةٌ . وخُرْزَةُ الظّهْرِ : ما بينَ فَقَرَتَيْن وهو مَجاز . وفي المثَل : اجمَعْ سَيْرَيْنِ في خُرْزَة . أي اقضِ حاجتَيْن في حاجة . ويقال كذلك لطالِب حاجتَيْن في حاجة : سَيْرَيْن في خُرْزَة قاله الزَّمَخْشَرِيّ . والخَرْزَة بالفَتْح : الغُرْزَة الواحدة ويقولون : كلامُ فلانٍ كَخَرْزِ الإماءِ أي مُتَفاوِت : دُرَّة وَوَدَعة . وقال ابن السِّكِّيت في باب فُعَلَة : خَرَزَة يقال لها خَرَزَةُ العُقَرَة تَشدُّها المرأةُ على حِقْوَيْها لئلاّ تَحْمِل . والخَرَّازون : مُحدِّثون منهم الأستاذ أبو سعيد أحمدُ بن عيسى الخَرّاز شَيْخُ الصُّوفيّة مات سنة 286 ومُقاتِل بن حَيّان الخَرّاز مَشْهُور وعَبْد الله بن عَوْن العابِد الخَرّاز عن مالك ومحمد بن خَلَفَ الخَرَّاز وأحمد بن الحارث الخرّاز رواِيَة المَدائِنيّ وخالد بن حَيّان الرَّقِّيّ الخَرّاز شيخ ابن مَعين وأحمد بن عليّ الدِّمشقيّ الخَرَّاز سمع مَرْوَان بن مُحَمَّد الطَّاطَرِيّ ومحمد بن يحيى بن عبد العزيز الخَرّاز الأندلُسيّ عن أسلم عبد العزيز وعنه الوليد الفَرضيّ وأحمد بن عليّ بن أحمد الجُرْجانيّ الخَرّاز عن أحمد بن الحسن بن ماجَه القَزْوينيّ مات سنة 420 وأبو عليّ أحمدُ بن أحمد بنِ عليّ الخَرّاز وأخوه عليّ سَمِعَا من طَرَّاد وابنُه أبو مَنْصُور يحيى بن عليّ سَمِعَ أبا عليّ بنَ المَهديّ . وابنُه عَبْد الله بن يحيى مات سنة 606 روى عن أحمد بن الأشقَر وأخوه مُحَمَّد بن الحُصَيْن وهم بَيْتُ جَلالَة وأحمد بن كُبَيْرة الخَرَّاز مات سنة 556 وعبد السلام الدّاهريّ عُرِفَ بالخَرَّاز مَشْهُور والمُبارَك بن بَخْتَيار الخَرَّاز عن ابن الطُّيوريّ والمبارَك بن كامل الخَفّاف الخَرَّاز وأخوه ذاكِر وابنُه عبد القادر . وأمّ العبّاس لُبابة بنت يحيى بن أحمد بن عليّ بن يوسف الخَرَّاز رَوَتْ عن جَدِّها وعنها تَمَّام الرازيّ . ومحمد بن خالدٍ الخَرَّاز الرازيّ ذكره الأمير . وإسحاق بن أحمد الخَرَّاز الرازيّ شَيْخٌ لعليّ بن خُشْنام . وإقْبالُ بن عليّ البغداديّ الخرّاز . وعبد العزيز بن عليّ بن المُظَفَّر الخَرَّاز عن ابنِ شاتيل . ومحمد بنُ عبد العزيز بن يحيى بن عليّ الخَرَّاز . وعليّ بن أبي بكر بن كَرَم الحَرْبيّ الخَرَّاز . ومحمد بن العبّاس بن الفَضْل الخَرّاز الجُرْجانيّ ذَكَرَه حَمْزَة في تاريخ جُرْجان . والخَرَزِيُّون محرّكة : مُحدِّثون منهم مُحَمَّد بن عَبْد الله الخَرَزيّ . وأبو مَعْبَد الخَرَزيّ . وعَبْد الله بن الفَضْل الخَرَزيّ . وحسنُ بن عبد الرحمن الخَرَزيّ شَيْخُ الأصمّ . وجعفر بن إبراهيم الخَرَزيّ شيخٌ لابن عَدِيّ وعبد الصمد بن عمر النَّيْسابوريّ الخَرَزيّ روى عنه منصور الفَرَوايّ . وعبد الوهّاب بن شاه الخَرَزيّ رواي الرّسالة عن القُشَيْري والشِّهاب أحمد بن الخَرَزيّ أجازَ الذَّهَبيّ . ومحمد بن الليث الجَوْهَرِيّ الخَرَزيّ عنه ابن قانِع وموسى بن عيسى الخَرَزيّ من شيوخ الطَّبَرانيّ . وأبو بكر أحمد بن عثمان بن يوسف الخَرَزيّ . والقاضي أبو الحسن عبد العزيز بن أحمد الخَرَزيّ الفقيه الظاهرِيّ . وأبو الحسن أحمد بن نَصْر الخَرَزيّ من شيوخ الحاكم . وإبراهيمُ بن مُحَمَّد بن عَبْد الله الخَرَزيّ . وأبو مُضَر زُفَر بنُ حَمْزَة بن عليّ الخَرَزيّ من شيوخ أبي موسى المَدينيّ وغير هؤلاء

لسان العرب
الخَرَزُ فُصوص من حجارة واحدتها خَرَزَةٌ وخَرَزُ الظهر فَقَارُهُ وكلُّ فَقْرَةٍ من الظهر والعنق خَرَزَةٌ وقيل الخَرَزُ فصوص من جَيّد الجوهر ورديئه من الحجارة ونحوه والخَرَزُ بالتحريك الذي يُنْظَم الواحدة خَرَزَة والخَرْزُ خياطة الأَدَم وكلُّ كُتْبَةٍ من الأَدم خُرْزَة على التشبيه بذلك يعني كلَّ ثُقْبَةٍ وخَيْطَها وفي المثل اجْمَعْ سَيْرَيْنِ في خُرْزَةٍ أَي اقْضِ حاجتين في حاجة والجمع خُرَز وقد خَرَزَ الخف وغيره يَخْرِزُه ويَخْرُزُهُ خَرْزاً والخَرَّاز صانع ذلك وحرفته الخِرازَة والمِخْرَزُ ما يُخْرَزُ به قال سيبويه هذا الضرب مما يُعْتَمَل به مكسورَ الأَوّل كانت فيه الهاء أَو لم تكن ويقال خَرَزَ الخارِزُ خَرْزَةً واحدة وهي الغَرْزَة الواحدة فأَما الخُرْزَة فهو ما بين الغُرْزَتين وكذلك خُرْزة الظهر ما بين فَقْرَتين وكذلك مفاصلُ الدَّأَياتِ خُرَزٌ ابن الأَعرابي خَرِزَ الرجلُ إِذا أَحْكَمَ أَمره بعد ضعف والمُخَرَّزُ من الطير والحمام الذي على جناحيه نَمْنَمَةٌ وتَحْبير شبيه بالخَرَز والخَرَزة حَمْضَة من النَّجِيل ترتفع قدر الذراع خضراء ترتفع خِيطاناً من أَصل واحد لا ورق لها لكنها منظومة من أَعلاها إِلى أَسفلها حَبًّا مدوّراً أَخضر في غير عِلاقة كأَنها خَرَزٌ منظوم في سِلْكٍ وهي تقتل الإِبل وخَرَزاتُ المَلِك جواهرُ تاجِهِ ويقال كان المَلِك إِذا مَلَك عاماً زيدت في تاجه خَرَزَة ليعلم عدد سِني مُلْكِه قال لبيد يذكر الحرث بن أَبي شَمِر الغَسَّاني رَعى خَرَزاتِ المُلْكِ عشرين حِجَّةً وعشرين حتى فادَ والشَّيْبُ شامِلُ ابن السكيت في باب فُعَلَة قال خَرَزَةٌ يقال لها خَرَزَةُ العُقَرِ ( * قوله « خرزة العقر » في القاموس العقرة كهمزة ) تشدّها المرأَة على حِقْوَيها لئلا تَحْمل
الرائد
* خرز يخرز ويخرز: خرزا. الجلد أو نحوه: ثقبه وخاطه.
الرائد
* خرز يخرز: خرزا. أحكم أمرهد رتب أموره.
الرائد
* خرز تخريزا. الشيء: زينه بالخرز.
الرائد
* خرز. 1-مص. خرز. 2-فصوص من الجوهر الجيد أو الرديء. 3-حب من زجاج أو غيره يثقب وينظم في سلك فتتخذ منه العقود أو السبحات. 4-«خرز الظهر»: فقاره. 5-«خرزات الملك»: جواهر تاجه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: