وصف و معنى و تعريف كلمة خرثاء:


خرثاء: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على خاء (خ) و راء (ر) و ثاء (ث) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح خرثاء في معاجم اللغة العربية:



خرثاء

جذر [خرث]

  1. خِرْثاء: (اسم)
    • خِرْثاء : جمع خِرْثاءَةُ
  2. خِرثاء: (اسم)
    • الخِرْثَاءُ : نملٌّ في حمرة
  3. خَرِثَ: (فعل)
    • خَرِثَ خَرَثًا
    • خَرِثَتِ المرأَةُ : ضَخُمَتْ خاصِرَتاها واسترخى لحمُها
    • فهي خَرْثاءُ والجمع : : خُرْثٌ
  4. خُرْث: (اسم)
    • خُرْث : جمع خَرْثَاءُ


  5. خَرَث: (اسم)
    • خَرَث : مصدر خَرِثَ
  6. خُرثيّ: (اسم)
    • الجمع : خَرَائِيٌّ
    • الخُرْثِيُّ : أثاث البيت، أو أردأُ المتاع والغنائم
    • فلان يسمع خُرْثِيٌّ الكلام: ما لا خير فيه،
  7. خَرَاثيُّ: (اسم)
    • خَرَاثيُّ : جمع خُرْثيُّ
  8. خَرِثَتِ المرأَةُ:
    • ضَخُمَتْ خاصِرَتاها واسترخى لحمُها.
  9. فلان يسمع خُرْثِيٌّ الكلام:
    • ما لا خير فيه.
,


  1. الخُرْثِيُّ
    • ـ الخُرْثِيُّ: أثاثُ البيتِ، أو أرْدَأُ المَتَاعِ والغَنائِم.
      ـ خِرْثاءُ: نَمْلٌ فيه حُمْرَةٌ،
      ـ خَرْثاءُ: المرأةُ الضَّخْمَةُ الخاصِرَتَيْنِ، المُسْتَرْخِيَةُ اللَّحْمِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خرث
    • "الخُرْثِيُّ: أَرْدأُ المَتاع والغنائم، وهي سَقَطُ البيتِ من المتاع؛ وفي الصحاح: أَثاثُ البيتِ وأَسقاطُه؛ وفي الحديث: جاء رسولَ الله،صلى الله عليه وسلم، سَبْيٌ وخُرْثِيٌّ؛ قال: الخُرْثِيُّ متاعُ البيت وأَثاثُه؛ ومنه حديث عُمَيْر مَوْلَى أَبي اللَّحْم: فأَمَر لي بشيء من خُرْثِيِّ المتاع.
      والخِرْثاء، ممدودة: النمل الذي فيه حُمْرة؛ واحدتُه خِرْثاءَة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. الخِرْثَاءُ
    • الخِرْثَاءُ : نملٌّ في حمرة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. خَرِثَتِ
    • خَرِثَتِ المرأَةُ خَرِثَتِ َ خَرَثًا: ضَخُمَتْ خاصِرَتاها واسترخى لحمُها.
      فهي خَرْثاءُ. والجمع : : خُرْثٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الخُرْثِيُّ
    • الخُرْثِيُّ : أثاث البيت، أو أردأُ المتاع والغنائم.
      ويُقال: فلان يسمع خُرْثِيٌّ الكلام: ما لا خير فيه، والجمع خَرَائِيٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. مَرُؤَ
    • ـ مَرُؤَ مُرُوءَةً ، فهو مَريءٌ : ذو مُرُوءةٍ وإنْسَانِيَّةٍ .
      ـ تَمَرَّأ : تَكَلَّفَها ،
      ـ تَمَرَّأ بِهِمْ : طَلَبَ المُرُوءَةَ بِنَقْصِهِمْ وَعَيْبِهِمْ .
      ـ مَرَأَ ومَرُؤَ ومَرِئَ الطعامُ ، مَراءَةً ، فهو مَريءٌ : هنِيءٌ ، حَميدُ المَغَبَّةِ ، بَيِّنُ المَرْأَةِ ، كَتَمْرَةٍ . وهَنَأَنِي ومَرَأَني ، فإِنْ أُفْرِدَ فَأَمْرَأَني .
      ـ كَلأَ مَريءٌ : غيرُ وخيم .
      ـ مَرُأت الأرضُ مَرَاءَةً ، فهي مَريئَةٌ : حَسُنَ هَواؤُها .
      ـ مَريءُ : مَجْرَى الطَّعامِ والشَّرابِ ، وهو رأْسُ المَعِدَةِ والكَرِشِ اللاصِقُ بالحُلْقُومِ ، الجمع : أَمْرِئَةٌ ومُرُؤٌ .
      ـ مَرْءُ ومُرْءُ ومِرْءُ : الإِنسانُ ، أو الرَّجُلُ ، ولا يُجْمَعُ من لَفْظِه ، أو سُمِعَ : مَرْؤُونَ ، والذِّئْبُ ، وهي المَرْأَةُ والمُرْأَةُ والمِرْأَةُ ، ويقالُ : مَرَةٌ والامرَأةُ . وفي امْرِئٍ مع ألف الوصْلِ ثَلاثُ لُغاتٍ : فتحُ الراءِ دائماً ، وضمُّها دائماً ، وإعرابها دائماً ، وتقولُ : هذا امْرُؤٌ ومَرْءٌ ، ورَأيْتُ امْرَأً ومَرْءاً ، ومَرَرْتُ بامْرِئٍ وبِمَرْءٍ مُعْرَباً من مَكانَيْنِ .
      ـ مَرَأَ : طَعِمَ ، وجامَعَ .
      ـ مَرِئَ : صار كالمَرْأَةِ هَيْئَةً أو حَدِيثاً .
      ـ مَرْآةُ : اسمُ مَأْرِبَ ،
      ـ مَرْأَةٌ : منها هِشامٌ المَرْئِيُّ .
      ـ امْرُؤُ القَيسِ في السين .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ألَّ
    • ـ ألَّ في مَشْيِهِ يَؤُلُّ ويَئِلُّ : أسْرَعَ ، واهْتَزَّ ، أو اضْطَرَبَ ،
      ـ ألَّ اللَّوْنُ : بَرَقَ وصَفا ،
      ـ ألَّ فَرائِصُهُ : لَمَعَتْ في عَدْوٍ ،
      ـ ألَّ فلاناً : طَعَنَه ، وطَرَدَهُ ،
      ـ ألَّ الثَّوبَ : خاطَهُ تَضْريباً ،
      ـ ألَّ عليه : حَمَلَهُ ،
      ـ ألَّ المريضُ ، والحزينُ يَئِلُّ ألاًّ وألَلاً وألِيلاً : أنَّ وحَنَّ ، ورَفَعَ صَوتَهُ بالدُّعاءِ ، وصَرَخَ عندَ المصيبَةِ ،
      ـ ألَّ الفرسُ : نَصَبَ أُذُنَيْهِ ، وحَدَّدَهُما ،
      ـ ألَّ الصَّقْرُ : أبى أن يَصيدَ .
      ـ أَلِيلُ : الثُّكْلُ ، كالأَليلَةِ ، وعَلَزُ الحُمَّى ، وصَليلُ الحَصى والحَجرِ ، وخَريرُ الماءِ .
      ـ أَلِيلَةُ : الراعِيَةُ البعيدةُ المَرْعَى ، كالأُلَّة .
      ـ إِلُّ : العَهْدُ والحَلِفُ ، وموضع ، والجارُ ، والقَرابةُ والأصلُ الجَيِّدُ ، والمَعْدِنُ ، والحِقْدُ ، والعَداوةُ ، والربوبِيَّةُ ، واسمُ اللهِ تعالى ، وكلُّ اسمٍ آخِرُه إلٌ أو إِيلٌ فَمُضافٌ إلى اللهِ تعالى ، والوَحْيُ ، والأمانُ ، والجَزَعُ عند المُصيبةِ ، ومنهُ روِيَ : '' عَجِبَ رَبُّكُمْ منْ إِلِّكُمْ ''، فيمنْ رَواهُ بالكسر ، وروايةُ الفتح أكْثَرُ ، ويُرْوَى : أزْلِكُمْ ، وهو أشْبَهُ ،
      ـ أَلُّ : الجُؤارُ بالدعاءِ ، وجمعُ ألَّةٍ : للحَرْبَةِ العريضةِ النَّصْلِ ، كالإِلالِ ،
      ـ أُلُّ : الأوَّلُ ، وليس من لَفْظِه .
      ـ أَلَّةُ : الأَنَّةُ ، والسِّلاحُ ، وجميعُ أداةِ الحَرْبِ ، وعُودٌ في رأسهِ شُعْبَتان ، وصَوتُ الماءِ الجاري ، والطَّعْنَةُ بالحَرْبَةِ .
      ـ إِلَّةُ : هيئةُ الأَنينِ .
      ـ الضلالُ ابنُ الأَلالِ : إتْباعٌ ،
      ـ أَلالُ : الباطِلُ .
      ـ إلَّا : تكونُ للاستِثْناءِ { فَشرِبوا منه إلاَّ قليلاً }، وتكون صِفَةً بمَنْزِلَةِ غَيْرٍ ، فيوصَفُ بها أَو بِتاليها أَو بِهما جميعاً ، جمعٌ مُنكَّرٌ : { لو كان فيهما آلهَةٌ إلا اللّهُ لَفَسَدَتا }، أو شِبْهُ مُنَكَّرٍ ، كقولِ ذي الرُّمَّةِ : قَليلٌ بها الأصْواتُ إلاَّ بُغامُها ، فإِنَّ تَعريفَ الأصواتِ تَعْريفُ الجِنْسِ ، وتكونُ عاطفةً كالواو ، قيلَ : ومنه : { لِئَلاّ يكونَ لِلناسِ عليكُمْ حُجَّةٌ إِلاَّ الذين ظَلَموا } { لا يَخافُ لَدَيَّ المُرْسَلونَ إِلاَّ مَن ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْناً بَعْدَ سُوءٍ }، وتكونُ زائِدَةً ، كقولِهِ : حَراجيجُ ما تَنْفَكُّ إلاَّ مُناخَةً .
      ـ ألاَّ : حَرْفُ تَحْضيضٍ ، تَخْتَصُّ بالجُملِ الفِعْلِيَّةِ الخَبَريَّةِ .
      ـ أَلالُ وإِلالُ : جَبَلٌ بِعَرَفاتٍ ، أو حَبْلُ رَمْلٍ عن يَمينِ الإِمامِ بِعَرَفَةَ ، ووَهِمَ مَنْ قال : الإِلُّ ، كالخِلِّ .
      ـ أُلَالَةُ : موضع .
      ـ ألِلَتْ أسْنانُهُ : فَسَدَتْ ،
      ـ ألِلَتْ السِّقاءُ : أرْوَحَتْ .
      ـ أَلَّلَهُ تأْليلاً : حَدَّدَهُ .
      ـ أَلَلانِ : وَجْها الكَتِفِ ، أَوِ اللَّحْمَتانِ المُتَطابِقَتانِ في الكَتِفِ بينَهُما فَجْوَةٌ على وَجْهِ عَظْمِ الكَتِفِ ، يَسيلُ بينَهُما ماءٌ ، إذا نُزِعَ اللَّحْمُ منها .
      ـ أَلَلُ : صَفْحَةُ السِّكِّينِ ، وَهُما ألَلانِ ، ولُغَةٌ في اليَلَلِ : لِقِصَرِ الأَسْنانِ وإِقْبالِها على غارِ الفَمِ ،
      ـ إِلَلُ : القَراباتُ ، الواحِدَةُ : إِلَّةٌ .
      ـ أُلَلُ : جَمْعُ أُلَّةٍ ،
      ـ أُلُلُ : للرَّاعِيَةِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. ألْيَةُ
    • ـ ألْيَةُ : العَجِيزَةُ ، أو ما رَكِبَ العَجُزَ من شَحْمٍ ولَحْمٍ , ج : ألَيَاتٌ وألايا ، ولا تَقُلْ : إلْيَةٌ ، ولا لِيَّةٌ ، وقد أَلِيَ . وكَبْشٌ ألْيانٌ ، وكَبَشٌ أَلَيانٌ ، وألًى وآلٍ وآلَى ، ونَعْجَةٌ ألْيانَةٌ وألْيا ، وكذا الرجُلُ والمرأةُ ، من رِجالٍ أُلْيٍ ونساءٍ أُلْيٍ وألياناتٍ وألاَيَا وألاَءٍ .
      ـ ألْيَةُ : اللَّحْمَةُ في ضَرَّةِ الإِبْهامِ ، وحَماةُ الساقِ ، والمَجَاعَةُ ، والشَّحْمَةُ ،
      ـ إلْيِةُ : القِبَلُ ، والجانِبُ .
      ـ آلاءُ : النِّعَمُ ، واحِدُها : إلْيٌ وألْوٌ وألْيٌ وألًى وإلًى .
      ـ ألِيُّ : الكثيرُ الأيمانِ .
      ـ ألْيَةُ : ماءٌ ،
      ـ أُلْيَةُ : بَلَدَانِ بالمَغْرِبِ .
      ـ ألْيتانِ : هَضْبَتان بالحَوْأبِ .
      ـ آلِيَةُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الخرْتيت ذو القرنين
    • ( حن ) حيوان برِّيّ ضخم يعيش في سهول إفريقيا الشرقيَّة والجنوبيَّة ، يهرب أحيانًا من الخطر وأحيانًا يجتاح كل ما يقف في طريقه .

    المعجم: عربي عامة

  5. خَرْتيت
    • خَرْتيت :-
      جمع خَراتيتُ : ( الحيوان ) حيوان ثدييّ من ذوات الحافر ، عظيم الجُثَّة ، يصل وزنُه إلى أربعة أطنان ، كبير البطن ، قصير القوائم ، غليظ الجلد ، له قرن واحد قائم فوق أنفه ، ويسمَّى كذلك وحيد القرن ، يفضِّل الغابات الشديدة الرطوبة ، تضَع أنثاه صغيرًا واحدًا بعد حمل يدوم تسعة عشر شهرًا .
      • الخَرْتيت ذو القرنين : ( الحيوان ) حيوان برِّيّ ضخم يعيش في سهول إفريقيا الشرقيَّة والجنوبيَّة ، يهرب أحيانًا من الخطر وأحيانًا يجتاح كل ما يقف في طريقه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. الطّرِيقُ
    • الطّرِيقُ : المطروق .
      و الطّرِيقُ الممرُّ الواسعُ الممتد أَوسع من الشارع .
      و الطّرِيقُ مسلكُ الطائفةِ من المتصوِّفة . والجمع : طُرُقٌ .
      و ( طُرُقُ الطَّعْن ) الطّرِيقُ ( في قانون المرافعات ) : الوسائل القضائية التي يلجأ إليها المحكوم عليه ابتغاءَ إِلغاء الحكم أَو تعديله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ‏ انحرف عن الطريق المستقيم ‏
    • ‏ أي حاد وبعد عنه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. المرأة
    • تطلق - عند تعريفها بال - بمعنى أنثى الرَّجل :- أعطى الإسلامُ المرأةَ جميعَ حقوقها - الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَخَيْرُ مَتَاعِ الدُّنْيَا الْمَرْأَةُ الصَّالِحَةُ [ حديث ].

    المعجم: عربي عامة

  9. ‏ حج المرأة


    • ‏ أداء المرأة لفريضة الحج ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. ‏ أجر المرأة
    • ‏ صداقها ومهرها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. ‏ إتيان المرأة في دبرها ‏
    • ‏ وطأها في المكان الذي حرمه الله ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. ‏ إمامة المرأة الرجال ‏
    • ‏ وهي أن تكون المرأة إماما ومن ورائها الرجال وهي لا تجوز ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. ‏ إمامة المرأة النساء ‏
    • ‏ أن تقف المرأة إماما تصلي بالنساء ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. ‏ حبس الصداق عن المرأة
    • ‏ منعه عنها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. ‏ ركوب المرأة وراء المحرم على الدابة ‏
    • المحرم مع المرأة مثل الزوج والأب والأخ ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. تقرير به تحفّظات
    • تقرير محاسب أو مدقّق حسابات عن بيانات مالية أو ميزانية عمومية تتضمّن بعض التحفّظات بشأن عدم القدرة على جمع معلومات معيّنة أو خلاف ذلك . ، وتعني بالانجليزية : qualified opinion

    المعجم: مالية

  17. تأَبَّبَ به
    • تأَبَّبَ به : فخَر به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. دِيمَ به
    • دِيمَ به : أَخذه الدُّوَام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. ‏ مستشهد به
    • ‏ طلبه شخص للشهادة , أي هو شاهد ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. أبصر به
    • ما أبصر الله بكلّ موجود
      سورة : الكهف ، آية رقم : 26

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. أحاطت به
    • أحدقت به و استولت عليه
      سورة : البقرة ، آية رقم : 81

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. أذاعوا به
    • أفشوه و أشاعوه و ذلك مفسدة
      سورة : النساء ، آية رقم : 83

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. به تدعون
    • تـَـطلبون أن يُعجّل لكم استهزاءً
      سورة : الملك ، آية رقم : 27

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. به تمترون
    • فيه تجادلون و تمارون
      سورة : الدخان ، آية رقم : 50

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. به جـِـنَّة
    • به جنون
      سورة : المؤمنون ، آية رقم : 70

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى خرثاء في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
المرأةُ ـَ خَرَثاً: ضَخُمَتْ خاصِرَتاها واسترخى لحمها. فهي خَرْثاء. ( ج ) خُرْث.( الخِرْثاءُ ): نملٌ فيه حمرة.( الخُرْثِيُّ ): أثاث البيت، أو أَردأُ المتاع والغنائم. ويقال: فلان يسمع خُرْثِيَّ الكلام: ما لا خير فيه. ( ج ) خَرَاثِيّ.
الصحاح في اللغة
الخُرْثيُّ: أثاث البيت وأَسْقاطُهُ.
تاج العروس

" الخُرْثِىُّ بالضّمّ : أَثَاثُ البَيْتِ " وأَسْقَاطُه كذا في الصّحاح " أَو أَردَأُ المَتَاع والغَنَائِمِ " وهي سَقَطُ البَيْتِ من المَتاع وفي الحديث : " جاءَ رَسُولَ الله صلّى الله عليه وسلّم سَبْىٌ وخُرْثِىٌّ " وفي حديث عُمَيْر مَولَى آبِى اللَّحْمِ " فأَمَرَ لِي بِشَيْءٍ من خُرْثِىِّ المَتَاعِ " " والخِرْثَاءُ بالكسر " والمَدّ " : نَمْلٌ فيهِ حُمْرَةٌ " الوَاحِدَةُ خِرْثَاءَةٌ نقله الصّاغَانيّ . الخَرْثَاءُ " بالفَتْحِ : المَرْأَةُ الضَّخْمَةُ الخَاصِرَتَيْنِ المُسْتَرْخِيَةُ اللَّحْمِ " نقله الصّاغَانِيّ . ومن المجاز : فُلانٌ يَسْمَعُ خُرْثِىَّ الكَلاَمِ وهو ما لا خَيْرَ فيه . وأَلْقَى فُلانٌ خَرَاشِىَّ صَدْرَه وخَراثِىّ قَوْلهِ مثل خَرَاشِىّ بالشين وسيأْتي نقله الزَّمَخَّشَرِيّ

لسان العرب
الخُرْثِيُّ أَرْدأُ المَتاع والغنائم وهي سَقَطُ البيتِ من المتاع وفي الصحاح أَثاثُ البيتِ وأَسقاطُه وفي الحديث جاء رسولَ الله صلى الله عليه وسلم سَبْيٌ وخُرْثِيٌّ قال الخُرْثِيُّ متاعُ البيت وأَثاثُه ومنه حديث عُمَيْر مَوْلَى أَبي اللَّحْم فأَمَر لي بشيء من خُرْثِيِّ المتاع والخِرْثاء ممدودة النمل الذي فيه حُمْرة واحدتُه خِرْثاءَة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: