وصف و معنى و تعريف كلمة خردقكن:


خردقكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على خاء (خ) و راء (ر) و دال (د) و قاف (ق) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح خردقكن في معاجم اللغة العربية:



خردقكن

جذر [خردق]

  1. خُردُق: (اسم)
    • قِطَعٌ كُرَوِيَّةٌ صَغِيرَةٌ مِنَ الرَّصَاصِ تُسْتَخْدَمُ فِي مَقْذُوفَاتِ الأسْلِحَةِ النَّارِيَّةِ
,
  1. خردق
    • "في حديث عائشة، رضي الله عنها، قالت: دعا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عبدٌ كان يبيع الخُردِيق؛ الخُرْديق: المَرَق، فارسي معرب، أَصله خُورْدِيك؛

      وأَنشد الفراء:، قالت سُلَيْمَى: اشْتَرْ لنا دَقِيقا،واشْتَرْ شُحَيْماً، نَتَّخِذْ خُرْدِيقا"

    المعجم: لسان العرب

  2. خردقة
    • خردقة
      1-واحدة الخردق

    المعجم: الرائد



  3. خُرْدُقٌ
    • : قِطَعٌ كُرَوِيَّةٌ صَغِيرَةٌ مِنَ الرَّصَاصِ تُسْتَخْدَمُ فِي مَقْذُوفَاتِ الأسْلِحَةِ النَّارِيَّةِ .

    المعجم: الغني

  4. خُردُق
    • خردق
      1-حبوب من الرصاص صغيرة كروية الشكل تحشى بها قذائف بعض الأسلحة النارية

    المعجم: الرائد

  5. خَرْدَقُ
    • ـ خَرْدَقُ: المَرَقَةُ، مُعَرَّبٌ.
      ـ خَرَنْدَقٌ: اسمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط



,
  1. خَرْدَبٌ
    • ـ خَرْدَبٌ : اسْمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَرْدَقُ
    • ـ خَرْدَقُ : المَرَقَةُ ، مُعَرَّبٌ .
      ـ خَرَنْدَقٌ : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خَريدُ
    • ـ خَريدُ وخَريدَةُ وخَرودُ : البِكْرُ لم تُمْسَسْ ، أو الخَفِرَةُ الطَّويلَةُ السُّكوتِ ، الخافِضةُ الصَّوْتِ المُتَسَتِّرَةُ ، الجمع : خَرائِدُ وخُرُدٌ . وقد خَرِدَتْ وتَخَرَّدَتْ .
      ـ صَوْتٌ خَريدٌ : لَيِّنٌ عليه أثَرُ الحياءِ .
      ـ خَرْدٌ : لَقَبُ سَعْدِ بنِ زَيْدِ مَناةَ ،
      ـ خَرَدٌ : طُولُ السُّكوتِ ، كالإِخْراد .
      ـ خَريدَةُ : اللُّؤْلُؤَةُ لم تُثْقَبْ .
      ـ أخْرَدَ : اسْتَحْيَا ،
      ـ أخْرَدَ إلى اللَّهْوِ : مالَ ، وسَكَتَ من ذُلٍّ لا حياءٍ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. اللَّحْمُ
    • ـ اللَّحْمُ ، واللَّحَمُ : معروف , ج : ألْحُمٌ ولُحومٌ ولِحامٌ ولُحْمانٌ .
      ـ اللَّحْمَةُ : القِطْعَةُ منه ،
      ـ اللُّحْمَةُ : القَرابةُ ، وما سُدِيَ به بين سَدَى الثَّوْبِ ، وما يُطْعَمُهُ البازي مما يَصِيدُهُ ، ويُفْتَحُ فيهما .
      ـ المَلْحَمَةُ : الوَقْعَةُ العظيمةُ القَتْلِ .
      ـ لَحْمُ كُلِّ شيءٍ : لُبُّهُ .
      ـ لَحِمٌ : الأسَدُ ، كالمُسْتَلْحِمِ ، والكثيرُ لَحْمِ الجَسَدِ ، كاللَّحيمِ ، والأكولُ اللَّحْمِ القَرِمُ إليه ، وفِعْلُهما لَحُمَ ولَحِمَ ، والبيتُ يُغْتابُ فيه الناسُ كثيراً ، وبه فُسِّرَ : '' إن الله يُبْغِضُ البيتَ اللَّحِمَ ''.
      ـ بازٌ لاحِمٌ وَلَحِمٌ : يأكُلُه ، أو يَشْتَهِيه , ج : لَواحِمُ
      ـ مُلْحِمٌ : مُطْعِمُه .
      ـ مُلْحَمٌ : من يُطْعَمُ اللَّحْمَ . وجِنسٌ من الثِّيابِ ، والمُلْصَقُ بالقومِ .
      ـ لَحيمٍ ولاحمٍ : ذو لَحْمٍ ،
      ـ لَحَّامٌ : بائعُهُ .
      ـ لُحْمَةُ جِلْدةِ الرأسِ : ما يَلِي اللَّحْمَ .
      ـ شَجَّةٌ مُتلاحِمَةٌ : أخذَتْ فيه ولم تَبْلُغ السِّمْحاقَ .
      ـ امرأةٌ مُتلاحِمَةٌ : ضَيِّقَةُ مَلاحِمِ الفَرْجِ ، أو رَتْقاءُ .
      ـ ألْحَمَهُ عِرْضَ فلانٍ : أمكَنَهُ منه يَشْتِمُهُ ،
      ـ أَلْحَمتْ الدابَّةُ : وقَفَتْ ولم تَبْرَح ، فاحْتِيجَتْ إلى الضَّرْبِ ،
      ـ أَلْحَمَ الثوبَ : نَسَجَه ،
      ـ أَلْحَمَ فلانٌ : كثُرَ في بَيْتِهِ اللَّحْمُ ,
      ـ أَلْحَمَ الزَّرْعُ : صار فيه حبٌّ .
      ـ لَحَمَ الأمرَ : أحكَمَه ،
      ـ لَحَمَ العَظْمَ : عَرَقَه ،
      ـ لَحَمَ الصائِغُ الفِضَّةَ : لأمَهَا . و أطْعَمَ اللَّحْمَ ، فهو لاحمٌ .
      ـ لَحِمَ : نَشِبَ في المَكانِ .
      ـ هذا لَحيمُ هذا : وَفْقُهُ وشَكْلُه .
      ـ أبو اللَّحَّامِ التّغْلبِيُّ : شاعِرٌ .
      ـ اسْتَلْحَمَ الطَّريقَ : تَبِعَه ، أو تَبعَ أوسَعَهُ ،
      ـ اسْتَلْحَمَ الطَّريقُ : اتَّسَعَ .
      ـ اسْتُلْحِمَ : رُوهقَ في القِتالِ .
      ـ حَبْلٌ مُلاحَمٌ : شديدُ الفَتْلِ .
      ـ لَحيمُ : القَتيلُ ، وقد لُحِمَ .
      ـ نَبِيُّ المَلْحَمَةِ أي : نَبِيُّ القِتالِ ، أو نَبِيُّ الصَّلاحِ وتَأليفِ الناسِ ، كأَنَّه يُؤَلِّفُ أمْرَ الأمَّةِ .
      ـ الْتَحَمَ الجُرْحُ للبُرْءِ : الْتَأَمَ ،
      ـ الْتَحَمَتْ الحَرْبُ : اشْتَدَّتْ .
      ـ ألْحِمْ ما أسْدَيْتَ : تَمِّمْ ما بدَأتَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الطَّعامُ
    • ـ الطَّعامُ : البُرُّ ، وما يُؤْكَلُ , ج : أطْعِمَةٌ , جج : أطْعِماتٌ ، وطَعِمَه ، طَعْماً وطَعاماً ، وأطْعَمَ غَيرَهُ .
      ـ رجل طاعِمٌ وطَعِمٌ : حَسَنُ الحالِ في المَطْعَمِ
      ـ مِطْعَمٍ : شَديدُ الأكْلِ ، وهي : مِطْعَمَه .
      ـ مُطْعَمٌ : مَرْزوقٌ .
      ـ مِطْعامٌ : كثيرُ الأضْيافِ والقِرَى .
      ـ الطُّعْمَةُ : المأْكَلَةُ , ج : طُعَمٍ ، والدّعْوَةُ إلى الطَّعامِ ، ووجْهُ المَكْسَبِ .
      ـ طُعْمَةُ بنُ أشْرَفَ : صَحابِيٌّ ،
      ـ ابنُ عَمْرٍو الكوفِيُّ : مُحدِّثٌ ،
      ـ طِعْمَةُ : السيرَةُ في الأكْلِ .
      ـ طَعْمُ الشيءِ : حَلاوَتُه ومَرَارَتُهُ وما بينَهُما ، يكونُ في الطَّعامِ والشَّرابِ , ج : طُعومٌ .
      ـ طَعِمَ ، طُعْماً : ذاقَ ، كتَطَعَّمَ ،
      ـ طَعِمَ عليه : قَدَرَ .
      ـ الطُّعْمُ : الطَّعامُ ، والقُدْرَةُ ،
      ـ الطَّعْمُ : ما يُشْتَهَى منه .
      ـ جَزورٌ طَعومٌ وطَعيمٌ : بين الغَثَّةِ والسَّمينةِ .
      ـ أطْعَمَ النَّخْلُ : أدْرَكَ ثَمَرُها ،
      ـ أطْعَمَ الغُصْنَ : وصَلَ به غُصْناً من غيرِ شَجَرِهِ ، كطَعَّمَه .
      ـ طَعِمَ ، أي : قَبِلَ الوَصْلَ .
      ـ اطَّعَمَ البُسْرُ : صارَ له طَعْمٌ .
      ـ بَعيرٌ وناقةٌ مُطَعِّمٌ ، وطَعومٌ والمُطَّعِمُ : لها نِقْيٌ .
      ـ مُسْتَطْعَمُ الفَرَسِ : جَحافِلُه .
      ـ المُطْعَمَةُ ، والمُطْعِمَةُ : القَوْسُ .
      ـ قولُ عَلِيٍّ كَرَّمَ الله تعالى وجْهَهُ : '' إذا اسْتَطعَمَكُمُ الإِمامُ ، فأَطْعمُوهُ '' أي : إذا اسْتَفْتَحَ ، فافْتَحوا عليه .
      ـ تَطَعَّمْ تَطْعَمْ ، أي : ذُقْ حتى تَشْتَهِيَ فتأْكُلَ .
      ـ أنا طاعِمٌ عن طَعامِكُمْ : مُسْتَغْنٍ .
      ـ ما يَطْعَمُ آكِلُ هذا : ما يَشْبَعُ .
      ـ طَعامُ طُعْمٍ : يُشْبعُ مَن أكَلَه .
      ـ هو لا يَطَّعِمُ : لا يَتَأدَّبُ ، ولا يَنْجَعُ فيه ما يُصْلِحُه . والحمامُ إذا أدْخَلَ فَمَهُ في فَمِ أُنْثاهُ فقد تَطَاعَمَا وطاعَمَا .
      ـ مُطْعِمٍ : ابنُ عَدِيٍّ ، من أشْرافِ قُرَيْشٍ .
      ـ لَبَنٌ مُطَعِّمٌ : أخَذَ في السِّقاءِ طَعْماً وطِيباً .
      ـ المُطْعِمَةُ : الغَلْصَمَةُ .
      ـ المُطْعِمَتانِ : الإِصْبِعانِ المُتَقَدِّمتانِ المُتَقابِلَتانِ في رِجْلِ الطائِرِ .
      ـ طَعَّمَ العَظْمُ : أمَخَّ .
      ـ الطَّعومَةُ : الشَّاةُ تُحْبَسُ لتُؤْكَلَ .
      ـ طُعَيْمٌ : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. خُرْدُقٌ
    • : قِطَعٌ كُرَوِيَّةٌ صَغِيرَةٌ مِنَ الرَّصَاصِ تُسْتَخْدَمُ فِي مَقْذُوفَاتِ الأسْلِحَةِ النَّارِيَّةِ .

    المعجم: الغني



  7. خردجي
    • خردجي
      1 - بائع الخردة

    المعجم: الرائد

  8. خردقة
    • خردقة
      1 - واحدة الخردق

    المعجم: الرائد

  9. خُردُق
    • خردق
      1 - حبوب من الرصاص صغيرة كروية الشكل تحشى بها قذائف بعض الأسلحة النارية

    المعجم: الرائد

  10. اللَّحِمُ
    • اللَّحِمُ اللَّحِمُ بيتٌ لَحِمٌ : كثيرُ اللحم .
      و اللَّحِمُ البيتُ يُغتاب فيه الناسُ كثيرا .
      وبازٌ لَحِمٌ : يأكل اللحمَ أو يشتهيه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اللَّحْمُ
    • اللَّحْمُ من جسم الحيوان والطير : الجزء العضلي الرَّخو بين الجلد والعظم .
      ويقال : أَكل لحمَ فلان : اغتابه .
      وأَصله من قوله تعالى في التنزيل العزيز : الحجرات آية 12 أيُحِبُّ أحَدُكُمْ أنْ يَأكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا ) ) .
      ولَحْمُ كل شيء : لُبّه . والجمع : ألْحُمٌ ، ولُحُومَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الْطَّعَامَ
    • الْطَّعَامَ : كلُّ ما يُؤْكَلُ وبه قِوامُ البَدَنِ .
      و الْطَّعَامَ كلُّ ما يُتَّخذ منه القوت من الحنطةِ والشعيرِ والتمرِ ، ويطلقه أَهل الحجاز والعراق على البُرِّ خاصة . والجمع : أَطْعِمَةٌ .
      و الْطَّعَامَ طعامُ البحرِ : ما نَضَبَ عنه الماءُ من السمكِ فأُخذ بغير صَيْدٍ .
      وما سُقِيَ بماءِ البحر فَنَبَتَ .
      وفي التنزيل العزيز : المائدة آية 96 أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ البَحْرِ وَطَعَامُهُ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. يأكلان الطعام
    • كسائر البشر فكيف تزعمونه إلـها
      سورة : المائدة ، آية رقم : 75

    المعجم: كلمات القران

    - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. غسالة اللحم
    • الماء الذي يغسل به اللحم .

    المعجم: الأعشاب

  15. خُرْدَةٌ
    • [ خ ر د ].
      1 . :- ذَهَبَ إِلى سُوقِ الخُرْدَةِ :- : مَكَانٌ تُبَاعُ فِيهِ مُخْتَلِفُ الأمْتِعَةِ الْقَدِيمَةِ وَمَا تَفَرَّقَ مِنْهَا . :- تَاجِرُ خُرْدَةٍ .
      2 . :- اِشْتَرَى مَجْمُوعَةً مِنَ الأمْتِعَةِ خُرْدَةً :- : أَيْ جُمْلَةً .

    المعجم: الغني

  16. خُرْدة
    • خُرْدة :-
      جمع خُرْدَوات :
      1 - قِطَع المعادن الصغيرة ، أدَوات معدنيّة مختلفة كالأقفال وأدوات المائدة :- اشترى بعض الخُرْدوات :-
      • محل خُرْدوات : محلّ لبيع الأشياء الصَّغيرة .
      2 - ما صغُر وتفرّق من الأمتعة .
      3 - أشياء قديمة فقدت صلاحيَتها ويمكن استعمالها من جديد في شكل ما ، كقطع الحديد أو الزّجاج ، أو الورق العتيق :- يتاجر في الخُرْدة :-
      • تاجر خُرْدة : تاجر يتعامل في المخلفات المعدنيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. خُردة
    • خردة
      1 - ما صغر وتفرق من الأمتعة

    المعجم: الرائد

  18. الخُرْدَةُ
    • الخُرْدَةُ : ما صَغُرَ وتفَرَّقَ من الأَمتعة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. قيمة الخردة
    • قيمة أصل من الأصول المتحقّقة بعد انتهاء عمره الإنتاجي . ، وتعني بالانجليزية : salvage value

    المعجم: مالية

  20. ‏ دعوة الصائم إلى الطعام
    • ‏ أي سؤاله أن يجلس ليتناول الطعام

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. خردق
    • " في حديث عائشة ، رضي الله عنها ، قالت : دعا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، عبدٌ كان يبيع الخُردِيق ؛ الخُرْديق : المَرَق ، فارسي معرب ، أَصله خُورْدِيك ؛

      وأَنشد الفراء :، قالت سُلَيْمَى : اشْتَرْ لنا دَقِيقا ، واشْتَرْ شُحَيْماً ، نَتَّخِذْ خُرْدِيقا "

    المعجم: لسان العرب

  22. خرد
    • " الخَرِيدَة والخَرِيد والخَرُود من النساء : البكر التي لم تُمْسَسْ قط ، وقيل : هي الحيية الطويلة السكوت الخافضة الصوت الخَفِرة المتسترة قد جاوزت الإِعْصار ولم تَعنَس ، والجمع خرائد وخُرُد وخُرَّد ، الأَخيرة نادرة لأَن فعيلة لا تجمع على فُعَّل ، وقد خَرِدَت خَرَداً وتَخَرَّدت ؛ قال أَوس يذكر بنت فضالة التي وكلها أَبوها بإِكرامه حين وقع من راحلته فانكسر : ولم تُلْهِها تلك التكالِيفُ ، إِنها كما شئتَ من أُكْرُومَةٍ وتَخَرُّد وصوت خَريدٌ : لين عليه أَثر الحياء ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : من البيض ، أَما الدَّلُّ منها فكامل مَليح ، وأَما صَوْتُها فَخريدُ والخَرَد : طول السكوت .
      والمُخْرِد : الساكت .
      وأَخْرَد : أَطال السكوت .
      أَبو عمرو : الخارد الساكت من حياء لا ذل ، والمُخْرِد : الساكت من ذُلٍّ لا حياء .
      ابن الأَعرابي : خَرِدَ إِذا ذَلَّ ، وخَرِدَ إِذا استحيا ، وأَخْرَدَ إِلى اللهو : مال ؛ عن ابن الأَعرابي : وكل عذراء : خَريدة .
      والخَريدة : اللؤْلؤَة قبل ثقبها ؛ قال الليث : سمعت أَعرابيّاً من كلب يقول : الخريدة التي لم تثقب وهي من النساء البكر ، وقد أَخْرَدتْ إِخراداً .
      ابن الأَعرابي : لؤلؤَة خريد لم تثقب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. خردب
    • خَرْدَبٌ : اسم .

    المعجم: لسان العرب

  24. لألأ
    • " اللُّؤْلُؤَةُ : الدُّرَّةُ ، والجمع اللُّؤْلُؤُ والَّلآلِئُ ، وبائعُه لأْآءٌ ، ولأْآلٌ ، ولأْلاءٌ .
      قال أَبو عبيد :، قال الفرّاءُ سمعت العرب تقول لصاحب اللؤْلؤ لأْآءٌ على مثال لَعَّاعٍ ، وَكرِهَ قول الناس لأْآلٌ على مثال لَعَّالٍ .
      قال الفارسي : هو من باب سبطر .
      وقال عليّ ابنُ حمزة : خالف الفرّاءُ في هذا الكلام العربَ والقياس ، لإِن المسموع لأْآلٌ والقياس لُؤْلُؤِيٌّ ، لإِنه لا يبنى من الرباعي فَعَّالٌ ، ولأْآل شاذّ .
      الليث : اللُّؤْلُؤُ معروف وصاحبه لأْآل .
      قال : وحذفوا الهمزة الأَخيرة حتى استقام لهم فَعَّالٌ ، وأَنشد : دُرَّةٌ منْ عَقائِل البَحْربِكْرٌ ، * لم تَخُنْها مَثاقِبُ الَّلأْآلِ ولولا اعتلال الهمزة ما حسن حَذفها .
      أَلا ترى أَنهم لا يقولون لبياع السمسم سَمّاسٌ وحَذْوُهُما في القياس واحد .
      قال : ومنهم من يرى هذا خطأ .
      واللِّئالةُ ، بوزن اللِّعالةِ : حرفة الَّلأْآلِ .
      وتَلأْلأَ النجمُ والقَمرُ والنارُ والبَرقُ ، ولأْلأَ : أَضاءَ ولَمع .
      وقيل هو : اضْطَرَب بَرِيقُه .
      وفي صفته ، صلى اللّه عليه وسلم : يَتَلأْلأُ وجهُه تَلأْلُؤَ القمر أَي يَسْتَنِير ويُشْرِقُ ، مأْخوذ من اللُّؤْلُؤِ .
      وتَلأْلأَتِ النارُ : اضْطَرَبَتْ .
      وَلأْلأَتِ النارُ لأْلأَةً إِذا تَوَقَّدت .
      ولأْلأَتِ المرأَةُ بعَيْنَيْها : برَّقَتْهُما .
      وقول ابن الأَحمر : مارِيّةٌ ، لُؤْلُؤَانُ اللَّوْنِ أَوْرَدَها * طَلٌّ ، وبَنَّسَ عنها فَرْقَدٌ خَصِرُ فإِنه أَراد لُؤْلُؤِيَّتَهُ ، برَّاقَتَه .
      وَلأْلأَ الثَورُ بذَنبِه : حَرَّكه ، وكذلك الظَّبْيُ ، ويقال للثور الوحشي : لأْلأَ بذنبه .
      وفي المثل : لا آتِيكَ ما لأْلأَتِ الفُورُ أَي بَصْبَصَتْ بأَذنابِها ، ورواه اللحياني : ما لأْلأَتِ الفُورُ بأَذنابها ، والفُور : الظِّباءُ ، لا واحد لها من لفظها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. لحم
    • " اللَّحْم واللَّحَم ، مخفف ومثقل لغتان : معروف ، يجوز أَن يكون اللحَمُ لغة فيه ، ويجوز أَن يكون فُتح لمكان حرف الحلق ؛ وقول العجاج : ولم يَضِعْ جارُكم لحمَ الوَضَم إِنما أَراد ضَياعَ لحم الوَضم فنصب لحمَ الوضم على المصدر ، والجمع أَلْحُمٌ ولُحوم ولِحامٌ ولُحْمان ، واللَّحْمة أَخصُّ منه ، واللَّحْمة : الطائفة منه ؛ وقال أَبو الغول الطُّهَوي يهجو قوماً : رَأَيْتُكمُ ، بني الخَذْوَاء ، لَمّا دَنا الأَضْحَى وصَلَّلتِ اللِّحامُ ، توَلَّيْتُمْ بِوُدِّكُمُ ، وقُلْتم : لَعَكٌّ منك أَقْرَبُ أَو جُذامُ يقول : لما أَنتَنت اللحومُ من كثرتها عندكم أَعْرَضْتم عني .
      ولَحْمُ الشيء : لُبُّه حتى ، قالوا لحمُ الثَّمرِ للُبِّه .
      وأَلْحَمَ الزرعُ : صار فيه القمحُ ، كأَنّ ذلك لَحْمُه .
      ابن الأَعرابي : اسْتَلْحَم الزرعُ واستَكَّ وازدَجَّ أَي الْتَفَّ ، وهو الطِّهْلئ ، قال أَبو منصور : معناه التفَّ .
      الأَزهري : ابن السكيت رجلٌ شَحِيمٌ لَحِيمٌ أَي سَمِين ، ورجلٌ شَحِمٌ لَحِمٌ إِذا كان قَرِماً إِلى اللحْم والشَّحْمِ يَشْتهِيهما ، ولحِمَ ، بالكسر : اشتهى اللَّحْم .
      ورجل شَحَّامٌ لَحَّامٌ إِذا كان يبيع الشحمَ واللحم ، ولَحُمَ الرجلُ وشَحُمَ في بدنه ، وإِذا أَكل كثيراً فلَحُم عليه قيل : لَحُم وشَحُم .
      ورجل لحِيمٌ ولَحِمٌ : كثير لَحْم الجسد ، وقد لَحُم لَحامةً ولَحِمَ ؛ الأَخيرة عن اللحياني : كُثرَ لحم بدنهِ .
      وقول عائشة ، رضي الله عنها : فلما عَلِقْت اللحمَ سَبَقني أَي سَمِنْت فثقُلت .
      ورجل لَحِمٌ : أَكول للَّحم وقَرِمٌ إِليه ، وقيل : هو الذي أَكل منه كثيراً فشكا منه ، والفعل كالفعل .
      واللَّحّامُ : الذي يبيع اللحم .
      ورجل مُلْحِمٌ إِذا كثر عنده اللحم ، وكذلك مُشْحِم .
      وفي قول عمر : اتَّقوا هذه المَجازِرَ فإِن لها ضَراوةً كضراوةِ الخَمْر ، وفي رواية : إِن لِلَّحم ضَراوةً كضراوةِ الخَمْر .
      يقال : رجل لَحِمٌ ومُلْحِمٌ ولاحِمٌ ولَحِيمٌ ، فاللَّحِمُ : الذي يُكْثِر أَكلَه ، والمُلْحِم : الذي يكثر عنده اللحم أَو يُطْعِمه ، واللاَّحِمُ : الذي يكون عنده لحمٌ ، واللّحِيمُ : الكثيرُ لحمِ الجسد .
      الأَصمعي : أَلْحَمْتُ القومَ ، بالأَلف ، أَطعمتهم اللحمَ ؛ وقال مالك بن نُوَيْرة يصف ضبعاً : وتَظَلُّ تَنْشِطُني وتُلْحِم أَجْرِياً ، وسْطَ العَرِينِ ، وليسَ حَيٌّ يَمنع ؟

      ‏ قال : جعل مأْواها لها عَرِيناً .
      وقال غير الأَصمعي : لَحَمْتُ القومَ ، بغير أَلف ؛ قال شمر : وهو القياس .
      وبيْتٌ لَحِمٌ : كثير اللحْم ؛ وقال الأَصمعي في قول الراجز يصف الخيل : نُطْعِمُها اللحْمَ ، إِذا عَزَّ الشَّجَرْ ، والخيْلُ في إِطْعامِها اللحْمَ ضَرَر ؟

      ‏ قال : أَراد نُطْعمها اللبنَ فسمى اللبن لَحْماً لأَنها تسمَنُ على اللبن .
      وقال ابن الأَعرابي : كانوا إِذا أَجْدَبوا وقلَّ اللبنُ يَبَّسُوا اللحمَ وحمَلوه في أَسفارهم وأَطعَموه الخيلَ ، وأََنكر م ؟

      ‏ قال الأَصمعي وقال : إِذا لم يكن الشجرُ لم يكن اللبنُ .
      وأَما قوله ، عليه السلام : إِن اللهَ يُبْغِضُ البيتِ اللحِمَ وأَهلَه ، فإِنه أَراد الذي تؤْكل فيه لُحومُ الناس أَخْذاً .
      وفي حديث آخر : يُبْغِضُ أَهلَ البيت اللحِمِين .
      وسأَل رجل سفيان الثوريّ : أَرأَيت هذا الحديث إِن الله تبارك وتعالى لَيُبْغِضُ أَهلَ البيت اللحِمِين ؟ أَهُم الذين يُكِثرون أَكل اللحْم ؟ فقال سفيان : هم الذين يكثرون أَكلَ لحومِ الناس .
      وأَما قوله ليُبْغِضُ البيتَ اللحِمَ وأَهلَه قيل : هم الذين يأْكلون لحوم الناس بالغِيبة ، وقيل : هم الذين يكثرون أَكل اللحم ويُدْمِنُونه ، قال : وهو أَشبَهُ .
      وفلانٌ يأْكل لُحومَ الناس أَي يغتابهم ؛ ومنه قوله : وإِذا أَمْكَنَه لَحْمِي رَتَعْ وفي الحديث : إِنَّ أَرْبَى الربا استِطالةُ الرجل في عِرْضِ أَخيه .
      ولَحِمَ الصقرُ ونحوُه لَحَماً : اشتهى اللحْم .
      وبازٍ لَحِمٌ : يأْكل اللحمَأَو يشتهيه ، وكذلك لاحِمٌ ، والجمع لَواحِمُ ، ومُلْحِمٌ : مُطْعِم للَّحم ، ومُلْحَمٌ : يُطْعَم اللحمَ .
      ورجل مُلْحَمٌ أَي مُطْعَم للصيد مَرزوق منه .
      ولَحْمةُ البازي ولُحْمته : ما يُطْعَمُه مما يَصِيده ، يضم ويفتح ، وقيل : لَحْمةُ الصقرِ الطائرُ يُطْرَح إِليه أَو يصيده ؛

      أَنشد ثعلب : مِن صَقْع بازٍ لا تُبِلُّ لُحَمُه وأَلحَمْتُ الطيرَ إِلحاماً .
      وبازٍ لَحِمٌ : يأْكل اللحم لأََن أَكله لَحْمٌ ؛ قال الأَعشى : تدَلَّى حَثيثاً كأَنَّ الصِّوا رَ يَتْبَعُه أَزرَقِيٌّ لَحِمْ ولُحْمةُ الأَسد : ما يُلْحَمُه ، والفتح لغة .
      ولحَمَ القومَ يَلحَمُهم لَحْماً ، بالفتح ، وأَلحَمهم : أَطعمهم اللحمَ ، فهو لاحِمٌ ؛ قال الجوهري ولا تقل أَلحَمْتُ ، والأَصمعي يقوله .
      وأَلحَمَ الرجلُ : كثُر في بيته اللحم ، وأَلحَمُوا : كثُر عندهم اللحم .
      ولَحَم العَظمَ يَلحُمه ويَلحَمُه لَحْماً : نزع عنه اللحم ؛

      قال : وعامُنا أَعْجَبَنا مُقَدَّمُهْ ، يُدعى أَبا السَّمْحِ وقِرْضابٌ سُمُهْ ، مُبْتَرِكاً لكل عَظْمٍ يَلحُمُهْ ورجل لاحِمٌ ولَحِيمٌ : ذو لحمٍ على النسب مثل تامر ولابن ، ولَحَّام : بائع اللحم .
      ولَحِمَت الناقة ولَحُمتْ لَحامةً ولُحوماً فيهما ، فهي لَحِيمةٌ : كثر لحمُها .
      ولُحْمة جلدة الرأْس وغيرها : ما بَطَن مما يلي اللحم .
      وشجَّة مُتلاحِمة : أَخذت في اللحم ولم تبلُغ السِّمْحاق ، ولا فعل لها .
      الأَزهري : شجّة متلاحمة إِذا بلغت اللحم .
      ويقال : تَلاحمَتِ الشجّةُ إِذا أَخذت في اللحم ، وتَلاحمت أَيضاً إِذا بَرأَتْ والتَحمتْ .
      وقال شمر :، قال عبد الوهاب المُتلاحِمة من الشِّجاج التي تَُشُقُّ اللحمَ كلَّه دون العظم ثم تَتَلاحُمِ بعد شَقِّها ، فلا يجوز فيها المِسْبارُ بعد تَلاحُمِ اللحم .
      قال : وتَتَلاحَمُ من يومِها ومن غَدٍ .
      قال ابن الأَثير في حديث : الشِّجاج المتلاحِمة هي التي أَخذتْ في اللحم ، قال : وقد تكون التي برأَتْ والتحَمتْ .
      وامرأَة مُتلاحِمة : ضيِّقةُ مَلاقي لحم الفَرْج وهي مآزِم الفَرج .
      والمُتلاحِمة من النساء : الرَّتقاء ؛ قال أَبو سعيد : إِنما يقال لها لاحِمةٌ كأَنَّ هناك لحماً يمنع من الجماع ، قال : ولا يصح مُتلاحِمة .
      وفي حديث عمر :، قال لرجل لِمَ طَلَّقْتَ امرأَتَك ؟، قال : إِنها كانت مُتلاحمة ، قال : إِنّ ذلك منهن لمُسْتَرادٌ ؛ قيل : هي الضيِّقة المَلاقي ، وقيل : هي التي بها رَتَقٌ .
      والتحَم الجرحُ للبُرْء .
      وأَلحَمه عِرْضَ فلان : سَبَعهُ إِيّاه ، وهو على المثل .
      ويقال : أَلحَمْتُك عِرْضَ فلان إِذا أَمكنْتك منه تَشْتُمه ، وأَلحَمْتُه سَيفي .
      ولُحِمَ الرجلُ ، فهو لَحِيمٌ ، وأُلحِمَ : قُتِل .
      وفي حديث أُسامة : أَنه لَحَم رجلاً من العَدُوِّ أَي قتَله ، وقيل : قَرُب منه حتى لَزِق به ، من الْتَحَمَ الجرحُ إِذا الْتَزَق ، وقيل : لَحَمَه أَي ضربه مِن أَصابَ لَحْمَه .
      واللَّحِيمُ : القَتيلُ ؛ قال ساعدة بن جؤية أَورده ابن سيده : ولكنْ تَرَكتُ القومَ قد عَصَبوا به ، فلا شَكَّ أَن قد كان ثَمَّ لَحِيمُ وأَورده الجوهري : فقالوا : تَرَكْنا القومَ قد حَضَروا به ، ولا غَرْوَ أَن قد كان ثَمَّ لَحيم ؟

      ‏ قال ابن بري صواب إِنشاده : فقال : (* قوله « فقال إلخ » كذا بالأصل ولعله فقالا كما يدل عليه قوله وجاء خليلاه ) تركناه ؛ وقبله : وجاء خَلِيلاه إِليها كِلاهُما يُفِيض دُموعاً ، غَرْبُهُنّ سَجُومُ واستُلحِمَ : رُوهِقَ في القتال .
      واستُلحِمَ الرجلُ إِذا احْتَوَشه العدوُّ في القتال ؛

      أَنشد ابن بري للعُجَير السَّلولي : ومُسْتَلْحَمٍ قد صَكَّه القومُ صَكَّة بَعِيد المَوالي ، نِيلَ ما كان يَجْمَعُ والمُلْحَم : الذي أُسِر وظَفِر به أَعداؤُه ؛ قال العجاج : إِنَّا لَعَطَّافون خَلْف المُلْحَمِ والمَلْحَمة : الوَقْعةُ العظيمة القتل ، وقيل : موضع القتال .
      وأَلحَمْتُ القومَ إِذا قتلتَهم حتى صاروا لحماً .
      وأُلحِمَ الرجلُ إِلحاماً واستُلحِمَ اسْتِلحاماً إِذا نَشِب في الحرب فلم يَجِدْ مَخْلَصاً ، وأَلحَمَه غيرُه فيها ، وأَلحمَه القتالُ .
      وفي حديث جعفر الطيّار ، عليه السلام ، يوم مُؤْتةَ : أَنه أَخذ الراية بعد قتْل زيدٍ فقاتَلَ بها حتى أَلحمَه القتالُ فنزَلَ وعَقَرَ فرَسَه ؛ ومنه حديث عمر ، رضي الله عنه ، في صفة الغُزاة : ومنهم مَن أَلحمَه القتالُ ؛ ومنه حديث سُهيل : لا يُرَدُّ الدعاءُ عند البأْس حين يُلْحِم بعضُهم بعضاً أَي تشتَبكُ الحرب بينهم ويلزم بعضهم بعضاً .
      وفي الحديث : اليوم يومُ المَلْحَمة ، وفي حديث آخر : ويُجْمَعون للمَلْحَمة ؛ هي الحرب وموضعُ القتال ، والجمع المَلاحِمُ مأْخوذ من اشتباك الناس واختلاطِهم فيها كاشتِباك لُحْمةِ الثوب بالسَّدى ، وقيل : هو من اللحْم لكثرة لُحوم القتلى فيها ، وأَلْحَمْتُ الحربَ فالْتَحَمت .
      والمَلْحَمة : القتالُ في الفتنة ، ابن الأَعرابي : المَلْحَمة حيث يُقاطِعون لُحومَهم بالسيوف ؛ قال ابن بري : شاهد المَلحَمة قول الشاعر : بمَلْحَمةٍ لا يَسْتَقِلُّ غُرابُها دَفِيفاً ، ويمْشي الذئبُ فيها مع النَّسْر والمَلْحَمة : الحربُ ذات القتل الشديد .
      والمَلْحمة : الوَقعة العظيمة في الفتنة .
      وفي قولهم نَبيُّ المَلْحمة قولان : أَحدهما نبيُّ القتال وهو كقوله في الحديث الآخر بُعِثْت بالسيف ، والثاني نبيُّ الصلاح وتأْليفِ الناس كان يُؤَلِّف أَمرَ الأُمَّة .
      وقد لحَمَ الأَمرَ إِذا أَحكمه وأَصلحَه ؛ قال ذلك الأَزهري عن شمر .
      ولَحِمَ بالمكان (* قوله « ولحم بالمكان »، قال في التكملة بالكسر ، وفي القاموس كعلم ، ولم يتعرضا للمصدر ، وضبط في المحكم بالتحريك ) يَلْحَم لَحْماً : نَشِب بالمكان .
      وأَلْحَم بالمكان : أَقامَ ؛ عن ابن الأَعرابي ، وقيل : لَزِم الأَرض ، وأَنشد : إِذا افْتَقَرا لم يُلْحِما خَشْيةَ الرَّدى ، ولم يَخْشَ رُزءاً منهما مَوْلَياهُما وأَلحَم الدابةُ إِذا وقف فلم يَبرح واحتاج إِلى الضرب .
      وفي الحديث : أَنه ، قال لرجل صُمْ يوماً في الشهر ، قال : إِني أَجد قوَّةً ، قال : فصُمْ يومين ، قال : إِني أَجد قوَّة ، قال : فصُم ثلاثة أَيام في الشهر ، وأَلحَم عند الثالثة أَي وقَف عندها فلم يَزِدْه عليها ، من أَلحَم بالمكان إِذا أَقام فلم يبرح .
      وأَلحَم الرجلَ : غَمَّه .
      ولَحَم الشيءَ يَلحُمه لَحْماً وأَلْحَمَه فالْتَحم : لأَمَه .
      واللِّحامُ : ما يُلأَم به ويُلْحَم به الصَّدْعُ .
      ولاحَمَ الشيءَ بالشيء : أَلْزَقَه به ، والْتَحم الصَّدْعُ والْتَأَم بمعنى واحد .
      والمُلْحَم : الدَّعِيُّ المُلْزَقُ بالقوم ليس منهم ؛ قال الشاعر : حتى إِذا ما فَرَّ كلُّ مُلْحَم ولَحْمةُ النَّسَبِ : الشابِكُ منه .
      الأَزهري : لَحْمةُ النسب ، بالفتح ، ولُحْمةُ الصيد ما يُصاد به ، بالضم .
      واللُّحْمَةُ ، بالضم : القرابة .
      ولحْمةُ الثوب ولُحْمتُه : ما سُدِّي بين السَّدَيَيْن ، يضم ويفتح ، وقد لَحَم الثوب يَلْحَمُه وأَلْحَمه .
      ابن الأَعرابي : لَحْمَة الثوب ولَحْمة النَّسب ، بالفتح .
      قال الأَزهري : ولُحْمةُ الثوب الأَعْلى (* أي الأعلى من الثوب ) ولَحْمتهُ ، والسَّدَى الأَسفل من الثوب ؛ وأَنشد ابن بري : سَتاهُ قَزٌّ وحَرِيرٌ لَحْمتُهْ وأَلْحَمَ الناسجُ الثوبَ .
      وفي المثل : أَلْحِمْ ما أَسْدَيْتَ أَي تَمِّمْ ما ابْتَدَأْتَه من الإِحسان .
      وفي الحديث : الوَلاءُ لُحْمةٌ كلُحْمةِ النسب ، وفي رواية : كلُحْمةِ الثوب .
      قال ابن الأَثير : قد اختلف في ضم اللّحمة وفتحها فقيل : هي في النسب بالضم ، وفي الثوب بالضم والفتح ، وقيل : الثوب بالفتح وحده ، وقيل : النسب والثوب بالفتح ، فأَما بالضم فهو ما يُصاد به الصيدُ ، قال : ومعنى الحديث المُخالَطةُ في الوَلاءِ وأَنها تَجْرِي مَجْرَى النسب في المِيراث كما تُخالِطُ اللُّحمةُ سَدَى الثوب حتى يَصِيرا كالشيء الواحد ، لما بينهما من المُداخَلة الشديدة .
      وفي حديث الحجاج والمطر : صار الصِّغار لُحْمةَ الكِبار أَي أَن القَطْرَ انتسَج لتتَابُعه فدخل بعضه في بعض واتَّصل .
      قال أَبو سعيد : ويقال هذا الكلام لَحِيمُ هذا الكلامِ وطَريدُه أَي وَفْقُه وشَكْلُه .
      واستَلْحَمَ الطريقُ : اتَّسَعَ .
      واسْتَلْحَم الرجلُ الطريقَ : رَكِبَ أَوْسَعَه واتَّبَعَه ؛ قال رؤبة : ومَن أَرَيْناهُ الطريقَ استَلْحَما وقال امرؤ القيس : اسْتَلْحَمَ الوَحْشَ على أَكْسائِها أَهْوَجُ مِحْضِيرٌ ، إِذا النَّقْعُ دَخَنْ استَلْحَمَ : اتَّبَعَ .
      وفي حديث أُسامة : فاسْتَلْحَمَنا رجلٌ من العدُوّ أَي تَبِعَنا يقال : استَلْحَمَ الطَّريدةَ والطريقَ أَي تَبع .
      وأَلْحَم بَيْنَ بني فلان شرّاً : جناه لهم .
      وأَلْحَمه بصَرَه : حَدَّدَه نحوَه ورَماه به .
      وحَبْلٌ مُلاحَمٌ : شديدُ الفتل ؛ عن أَبي حنيفة ؛ وأَنشد : مُلاحَمُ الغارةِ لم يُغْتَلَبْ والمُلْحَم : جنس من الثياب .
      وأَبو اللَّحَّام : كنية أَحد فُرْسان العرب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى خردقكن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خُرْدُقٌ**، ةٌ - : قِطَعٌ كُرَوِيَّةٌ صَغِيرَةٌ مِنَ الرَّصَاصِ تُسْتَخْدَمُ فِي مَقْذُوفَاتِ الأسْلِحَةِ النَّارِيَّةِ .
تاج العروس

الخَرْدَقُ أَهْمَلَه الجَوْهري وقالَ ابنُ الأَثِيرِ : الخُرْدِيق . هي المَرَقَةُ وقولُ المصَنَف : الخَرْدَقُ هكذا كجَعْفرٍ غَلَطٌ والصّوابُ ما ذَكَرْنا وقال أَبو زَيْدٍ : المَرَقَةُ بالشَّحْم وفي حَدِيثِ عائِشَةَ رضِي اللّهُ عنها قالتَ : دَعَا رَسُولَ اللّهِ صَلّى اللهُ عليه وسلمَ عَبْدٌ كانَ يَبِيعُ الخُرْدِيقِ " فارِسي مُعَرَّب أَصْلُه خُوردِيك وأَنشدَ الفَرّاءُ :

" قالَتْ سلَيْمَى اشْتَرْ لَنا دَقِيقَا

" واشتَرْ شُحَيْماً نَتَّخِذْ خُرْدِيقَا وقالَ ابنُ دُريدِ : خرندق كسمندل اسم

لسان العرب
في حديث عائشة رضي الله عنها قالت دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عبدٌ كان يبيع الخُردِيق الخُرْديق المَرَق فارسي معرب أَصله خُورْدِيك وأَنشد الفراء قالت سُلَيْمَى اشْتَرْ لنا دَقِيقا واشْتَرْ شُحَيْماً نَتَّخِذْ خُرْدِيقا
الرائد
* خردق. حبوب من الرصاص صغيرة كروية الشكل تحشى بها قذائف بعض الأسلحة النارية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: