وصف و معنى و تعريف كلمة خزا:


خزا: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على خاء (خ) و زاي (ز) و ألف (ا) .




معنى و شرح خزا في معاجم اللغة العربية:



خزا

جذر [خزا]

  1. خَزا: (فعل)
    • خَزَيْتُ ، أَخْزُو ، اُخْزُ ، مصدر خَزْوٌ
    • خَزَا الرَّجُلَ : سَاسَهُ ، قَهَرَهُ ، مَنَعَهُ عَنْ هَوَاهُ
    • خَزَا نَفْسَهُ : مَلَكَهَا ، سَيْطَرَ عَلَيْهَا
    • خَزَا الدَّابَّةَ : سَاسَهَا ، رَاضَهَا ، دَلَّلَهَا
    • خَزَا الْفَصِيلَ : جَذَبَ لسَانَهُ وَشَقَّهُ
    • خَزَا فلانًا خَزَا خَزْيًا : كان أَشدَّ خِزْيًا منه
  2. خَزَى: (فعل)
    • خَزَى ، يَخْزِي ، مصدر خَزْيٌ
    • خَزَى الرَّجُلَ : أَهَانَهُ ، أَذَلَّهُ
    • خَزَى الْوَلَدَ : فَضَحَهُ ، أَوْ كَانَ أَشَدَّ مِنْهُ خِزْياً
  3. خَزْو: (اسم)
    • خَزْو : مصدر خَزا
  4. خَزَّ: (فعل)

    • خزَّ خزَزْتُ ، يَخُزّ ، اخْزُزْ / خُزَّ ، خَزًّا ، فهو خازّ ، والمفعول مَخْزوز
    • خَزَّ التَّمْرُ : كَانَ فِيهِ شَيْءٌ مِنَ الحُمُوضَةِ
    • خزَّ عدوَّه بسهم : طعنَه ، أصابه به وأنفذه في جسده
    • خَزَّهُ بِبَصَرِهِ : أَصَابَتْهُ عَيْنُهُ
    • خَزَّ الْحَائِطَ : وَضَعَ عَلَى جَوَانِبِهِ شَوْكاً لَئِلاَّ يُتسَلَّقَ
  5. خَزى: (اسم)
    • مصدر خزِيَ / خزِيَ من
  6. خَزى: (اسم)
    • خَزى : فاعل من خزيَ
  7. خزاة: (اسم)
    • الجمع : الخبارَى
    • الخزاة : القاعُ يُنبت المدْر والاراك
    • الخزاة : الرَّاوِيةُ العظيمةُ
  8. مَخزى: (اسم)
    • عار


  9. مُخزى: (اسم)
    • مُخزى : اسم المفعول من أَخْزَى
  10. وَخَزَ: (فعل)
    • وخَزَ يخِز ، خِزْ ، وَخْزًا ، فهو واخز ، والمفعول مَوْخوز
    • وخَزَ فلانٌ : عَملَ الوَجِيزَ
    • وخَزَ الشيءَ بالرُّمح ونحوه : طعنه طعنًا غيرَ نافذ
    • وخَزَ الحافرَ : بَزَغَه ، أي عَمَدَ إِلى أَشاعره بمِبْضعٍ فوخَزه به وخْزًا خفيفًا لا يبلُغ العصَبَ ، فيكون دواءً له
    • وخَزَ الشَّيبُ فلانًا : خالطه وشابت الشَّعرةُ بعدَ الشعرة وباقى الرأس أَسودُ
    • وخَزه في شَرَفه : خدَشه وطعَن فيه
,
  1. خَزَاهُ
    • ـ خَزَاهُ خَزْواً : ساسَه ، وقَهَرَهُ ، ومَلَكَهُ ، وكَفَّهُ عن هَواهُ ،
      ـ خَزَاهُ الدابَّةَ : راضَهَا ،
      ـ خَزَاهُ فلاناً : عاداهُ ،
      ـ خَزَاهُ الفَصِيلَ : شَقَّ لسانَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَزَا
    • خَزَا فلانًا خَزَا ُ خَزْوًا : ساسَه وقهره .
      و خَزَا الدَّابةَ : ساسها وراضها .
      و خَزَا نفسه : ملَكها وكفّها عن هواها .
      و خَزَا الشيءَ : ملكه .
      و خَزَا الفصيلَ : جذَب لسانَه وشقَّه .
      و خَزَا فلانًا خَزَا خَزْيًا : كان أَشدَّ خِزْيًا منه .
      يقال : خازاه مُخازاةً ، فخزاه يَخْزِيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. خَزَا
    • [ خ ز و ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). خَزَيْتُ ، أَخْزُو ، اُخْزُ ، مصدر خَزْوٌ .
      1 . :- خَزَا الرَّجُلَ :- : سَاسَهُ ، قَهَرَهُ .
      2 . :- خَزَا نَفْسَهُ :- : مَلَكَهَا ، سَيْطَرَ عَلَيْهَا .
      3 . :- خَزَا الشَّيْءَ :- : مَلكَهُ .
      4 . :- خَزَا الْوَلَدَ :- : مَنَعَهُ عَنْ هَوَاهُ .
      5 . :- خَزَا الدَّابَّةَ :- : سَاسَهَا ، رَاضَهَا ، دَلَّلَهَا .
      6 . :- خَزَا الْفَصِيلَ :- : جَذَبَ لسَانَهُ وَشَقَّهُ .

    المعجم: الغني

  4. خَزا
    • خزا - يخزو ، خزوا
      1 - خزاه : ساسه وقهره . 2 - خزا الدابة : راضها وذلـلها . 3 - خزا نفسه : ملكها وسيطر عليها . 4 - خزا الشيء : ملكه . 5 - خزاه من عه عما يريد . 6 - خزاه : عاداه . 7 - خزاه : طعنه .

    المعجم: الرائد

  5. خزا
    • " خَزَا الرجلَ يَخْزُوه خَزْواً : ساسَه وقَهَره ؛ قال ذو الإِصبع العَدْواني : لاهِ ابنُ عَمِّكَ لا أَفضَلْتَ في حَسَبٍ ، يَوْماً ، ولا أَنْتَ دَيَّاني فتَخْزُوني معناه : للهِ ابنُ عَمِّك أَي ولا أَنتَ مالك أَمْري فتَسُوسَني .
      وخَزَوتُ الفَصيل أَخْزُوه خَزْواً إِذا أَجْرَرْت لسانه فشَقَقْته .
      والخَزْوُ : كفُّ النَّفْسِ عن هِمَّتِها وصَبْرُها على مُرِّ الحق .
      يقال : اخْزُ في طاعةِ الله نفْسَكَ .
      وخَزَا نفْسَه خَزْواً : مَلَكَها وكَفَّها عن هَواها ؛ قال لبيد : إِكْذِبِ النَّفْسَ إِذا حَدَّثْتَها ، إِنَّ صِدْقَ النفْسِ يُزْري بالأَمَلْ غيرَ أَنْ لا تَكْذِبَنْها في التُّقَى ، واخْزُها بالبِرِّ للهِ الأَجَلْ وخَزا الدابة خَزْواً : ساسَها وراضَها .
      والخِزْيُ : السُّوءُ .
      خَزِيَ الرجلُ يَخْزَى خِزْياً وخَزىً ؛ الأَخيرة عن سيبويه : وقع في بَلِيَّة وشَرٍّ وشُهْرةٍ فذَلَّ بذلك وهانَ .
      وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى : ولا تُخْزِنا يومَ القيامة ؛ المُخْزَى في اللغة المُذَلُّ المَحْقُورُ بأَمْرٍ قد لزمه بحُجَّة ، وكذلك أَخْزَيْته أَلْزَمته حُجَّةً إِذا أَذْلَلْته بها .
      والخِزْيُ : الهَوان .
      وقد أَخْزاهُ الله أَي أَهانَه الله .
      وأَخزاه الله وأَقامَه على خَزْيةٍ ومَخْزاةٍ .
      وقال أَبو العباس في الفصيح : خَزِيَ الرجلُ خِزْياً من الهَوان ، وخَزِيَ يَخْزَى خَزايةً من الاستحياء ، وامرأَة خَزْيا ؛ قال أُمية :، قالتْ : أَرادَ بنا سُوءاً ، فقلتُ لها : خَزْيانُ حيثُ يقولُ الزُّورَ بُهْتانا وأَنشد بعضهم : رِزانٌ إِذا شَهِدُوا الأَنْدِيا تِ لم يُسْتَخَفُّوا ولم يخْزَوُوا أَراد بقوله لم يخْزَوُوا بناءَ افْعَلَّ مثل احمرَّ يَحْمرُّ من خَزي يَخْزَى ، قال : واخْزَوَى يَخْزَوي مثلُ ارْعَوَى يَرْعَوي ، ولم يَرْعَوُوا للجمع .
      قال شمر :، قال بعضهم أَخْزَيْته أَي فضحته ؛ ومنه قوله تعالى حكاية عن لوط لقومه : فاتَّقُوا اللهَ ولا تُخْزُونِ في ضَىْفي ؛ أَي لا تَفْضَحُونِ .
      وقال في قوله : ذلك لهم خِزْيٌ في الدنيا ؛ الخِزْيُ الفَضِيحةُ .
      وقد خَزِيَ يَخْزَى خِزْياً إِذا افْتَضَح وتَحيَّر فضيحةً .
      ومن كلامهم للرجل إِذا أَتَى بما يُسْتَحْسَن : ما لَه ، أَخزاهُ اللهُ وربم ؟

      ‏ قالوا : أَخْزاهُ الله ، من غير أَن يقولوا ما لَه .
      وكلامٌ مُخْزٍ : يُسْتَحْسَنُ فيقال لصاحبه أَخزاهُ الله .
      وذكروا أَن الفرزدق ، قال بيتاً من الشعر جيِّداً فقال : هذا بيتٌ مُخْزٍ أَي إِذا أُنْشِد ، قال الناسُ : أَخْزَى اللهُ قائلَه ما أَشْعَرَه وإِنما يقولون هذا وشِبْهَهُ بدلَ المدحِ ليكون ذلك واقياً له من العين ، والمراد من كل ذلك إِنما هو الدعاء له لا عليه .
      وقصيدة مُخْزية أَي نِهايةٌ في الحُسْنِ يقال لقائِلِها أَخْزاهُ الله .
      والخَزْية والخِزْية : البَلِيَّة يُوقَع فيها ؛ قال جرير يخاطب الفرزدق : وكنْتَ إِذا حَلَلْتَ بدارِ قوْمٍ ، رَحَلْتَ بِخَزْيَةٍ وترَكْتَ عارا ويروى لخِزْية .
      وفي الحديث : إِنَّ الحَرَم لا يُعيذُ عاصِياً ولا فارّاً بخَزْية أَي بجَريمة يُسْتَحْىا منها ؛ ومنه حديث الشعبي : فأَصابَتْنا خَزْيَة لم نَكُنْ فيها بَرَرَةً أَتْقِياءَ ولا فَجَرَةً أَقْوِياءَ أَي خَصلةٌ استَحْيَيْنا منها .
      وقوله تعالى : فهم في الدنيا خِزْيٌ ؛ قال أَبو إِسحق : معناه قَتْلٌ إِن كانوا حَرْباً أَو يُجَزَّوْا إِن كانوا ذِمَّةً .
      وخَزِيَ منه وخَزِيَهُ خَزَايَةً وخَزىً ، مقصور : استَحْيا .
      وفي حديث يزيد بن شَجَرة : أَنه خَطَبَ الناسَ في بعض مَغازيه يَحُثُّهم على الجهاد فقال في آخر خطبته : انْهَكُوا وُجُوهَ القوم ولا تُخْزُوا الحُورَ العِينَ ؛ قال أَبو عبيد : قوله لا تُخْزُوا ليس من الخِزْي لأَنه لا موضع للخِزْي ههنا ، ولكنه من الخَزَاية ، وهي الاستحياء ؛ يقال من الهلاك : خَزِيَ الرجلُ يَخْزَى خِزْياً ، ومن الحياءِ : خَزِيَ يَخْزَى خَزاية ؛ يقال : خَزيت فلاناً إِذا اسْتَحييت منه ؛ قال ذو الرمة : خَزايَةً أَدْرَكَتْه ، بعد جَوْلَتِه ، من جانبِ الحبْلِ مُخلوطاً بها الغَضَبُ وقال القُطامي يذكر ثوراً وحشيّاً : حَرِجاً وكَرَّ كُرُورَ صاحبِ نَجْدَةٍ ، خَزِيَ الحَرائِرُ أَن يكونَ جَبانا أَي اسْتَحَى .
      قال : والذي أَراد ابن شجرة بقوله لا تُخْزُوا الحورَ العِين أَي لا تَجْعَلُوهُنَّ يستحيين من فِعلكم وتَقْصيرِكم في الجِهاد ، ولا تَعَرَّضوُا لذلك منهن وانْْهَكُوا وجُوه القوْم ولا تُوَلُّوا عنهم .
      وقال الليث : رجل خَزْيانُ وامرأَة خَزْيا ، وهو الذي عمِل أَمراً قبيحاً فاشتَدَّ لذلك حياؤُه وخَزايَتُه ، والجمع الخَزايا ؛ قال جرير : وإِنَّ حِمىً لم يَحْمِهِ غيرُ فَرْتَنا ، وغيرُ ابنِ ذي الكِيرَيْنِ ، خَزْيانُ ضائِعُ وقد يكون الخِزْيُ بمعنى الهلاك والوقوع في بَلِيَّةٍ ؛ ومنه حديث شارب الخمر : أَخْزاهُ اللهُ ، ويروى : خَزَاهُ اللهُ أَي قَهَره .
      يقال : خَزاه يخْزُوه .
      وخازاني فلانٌ فَخَزَيْتُه أَخْزِيهِ : كنتُ أَشَدَّ خِزْياً منه وكَرِهْتُ أَنْ أَخْزِيَهُ .
      وفي الدعاء : اللهم احْشُرْنا غَيْرَ خَزَايا ولا نادِمِينَ أَي غَيْرَ مُسْتَحْيِينَ من أَعمالنا .
      وفي حديث وَفْدِ عَبْدِ القَيْس : غيرَ خزايا ولا نَدامى ؛ خَزَايا : جمع خَزْيانَ وهو المُسْتَحْيي .
      والخَزاءُ ، بالمدّ : نَبْتٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. خَزِيَ
    • ـ خَزِيَ ، خِزْياً ، وخَزًى : وقَعَ في بَلِيَّةٍ وشُهْرَةٍ فَذَلَّ بذلك ، كاخْزَوَى .
      ـ أخْزاهُ الله : فَضَحَهُ . ومن كلامِهِمْ لِمَنْ أتَى بِمُسْتَحْسَنٍ : مالَهُ أخْزاهُ الله ، ورُبَّمَا حَذَفُوا مالَهُ .
      ـ خَزْيَةُ ، وخِزْيَةُ : البَلِيَّةُ .
      ـ خَزِيَ أيضاً خَزَايَةً وخَزًى : اسْتَحْيا ، والنَّعْتُ : خَزْيانُ وخَزْيَا , ج : خَزَايَا .
      ـ خازانِي فَخَزَيْتُه : كُنْتُ أشَدَّ خِزْياً منه .
      ـ خَزَاءُ للنَّبْتِ ، وغَلِطَ الجوهريُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الخُزامَى
    • ـ الخُزامَى : نَبْتٌ ، أو خِيرِيُّ البَرِّ ، زَهْرُهُ أطْيَبُ الأزْهارِ نَفْحَةً ، والتَّبخيرُ به يُذْهِبُ كُلَّ رائِحَةٍ مُنْتِنَةٍ ، واحْتِمالُهُ في فُرْزُجَة مُحَبِّلٌ ، وشُرْبُهُ مُصلِحٌ للكبِدِ والطِّحالِ والدِّماغِ البارِدِ .
      ـ الخَزومَةُ : البَقَرَةُ ، أو المُسِنَّةُ القَصِيرَةُ منها , ج : خزائِمُ وخَزومٌ .
      ـ الأخْزَمُ : الحَيَّةُ الذَّكَرُ ، والذَّكَرُ القَصيرُ الوَتَرَةِ ،
      ـ كمَرَةٌ خَزْماءُ : كذلك .
      ـ أبو أخْزَمَ الطائِيُّ : جَدُّ حاتِمٍ ، أو جَدُّ جَدِّهِ ،
      ـ ماتَ ابْنُهُ أخْزَمُ ، وتَرَكَ بَنِيْنَ ، فَوَثَبوا يَوْماً على جَدِّهِم ، فأَدْمَوْهُ ، فقالَ : إنَّ بَنِيَّ زَمَّلوني بالدَّمِ **** مَنْ يَلْقَ آسادَ الرِّجالِ يُكْلَمِ

      ومَنْ يكن دَرءٌ به يُقَوَّمِ **** شِنْشِنَةٌ أعْرِفُها من أخْزَمِ . كأَنَّهُ كانَ عاقاً .
      ـ أخْزَمُ : جَبَلٌ قُرْبَ المَدِينَةِ ، وفَحْلٌ كَريمٌ معروف .
      ـ خُزام : وادٍ بنَجْدٍ .
      ـ الخُزَيْمِيَّةُ : مَنْزِلَةٌ للحاجِّ بين الأجْفَرِ والثَّعْلَبِيَّةِ . وخازِمُ بنُ الجِهْبِذِ ، وابنُ جَبَلَةَ ، وابنُ القَاسِمِ ، وابنُ مَرْوانَ ، وابنُ خُزَيْمَةَ ، وابنُ محمدِ بنِ خازِمٍ القُرْطُبِيُّ ، وابنُ محمدٍ الجُهَنِيُّ ، وابنُ محمدٍ الرَّحَبِيُّ .
      ـ مَنْ أبوهُ خازِمٌ : سعيدٌ الكُوفِيُّ ، وخُزَيْمَةُ العَبَّاسِيُّ ، وأحمدُ اللَّهِيعيُّ ، ومحمدٌ الضَّرِيرُ أبو مُعَاوِيَةَ ، ومَسْعَدَةُ ، وخالِدٌ ، والحَسَنُ ابنُ مَخْلَدِ بنِ خازِمٍ ، وعبدُ الله بنُ خالِدِ بنِ خازِمٍ .
      ـ مَنْ كُنْيَتُهُ أبو خازِمٍ : جُنَيْدُ بنُ العَلاءِ ، وعبدُ الغَفَّار بنُ الحَسَنِ بن عبدِ الحَميدِ القاضي ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ صُلْبٍ ، وعبدُ الله بنُ محمدٍ ، وابنُ الفَرَّاءِ ، وابنُ أبي يَعْلَى : وكُلُّهُم محدِّثونَ . ومحمدُ بنُ جعفرِ بنِ محمدٍ ، وإسْمَاعيلُ بنُ عبدِ الله ، وأحمدُ وجعفرٌ ابْنَا محمدٍ ، والإِمامُ الكبيرُ محمدُ بنُ عُمَرَ بنِ أبي بَكْرٍ الخازِمِيُّونَ : عُلَماءُ .
      ـ الحُسَيْنُ بنُ إسْمَاعِيلَ الشَّشْدانِقِيُّ الخُزَيْمِيُّ : من وَلَدِ خُزَيْمَةَ بنِ ثابِتٍ .
      ـ الإِمامُ محمدُ بنُ إسْحَاقَ بن خُزيمَةَ ومحمد بن عَلي بن محمد بن عليٍّ بن خُزيمةَ : الخُزيميان نسبة إلى جِدِّهما .
      ـ خُزَيْمٍ : إبراهيمُ بنُ خُزَيمٍ ، ومحمدُ بنُ خُزَيمٍ الشَّاشِيَّان : مُحَدِثانِ .
      ـ خَزَّام : مُحمد بنُ خَضْيرِ بنِ خَزَّام ، أو إبنُ أبي خَزَّامٍ سَمِعَ البَغَويِّ .
      ـ مُخَزَّمٍ : اسمٌ .
      ـ خُزَيْمَة : إبنُ أَوسٍ ، وإبنُ ثابتٍ ، وإبنُ حَكيمٍ ، وإبنُ جَزِيٍّ ، وإبنُ جَهَمٍ ، وإبنُ الحارِثِ ، وابنُ خُزْمَةَ ، وابنُ عاصِمٍ ، وابنُمُعَمَرٍ ،
      ـ خُزامَة : خُزامَةُ بنُ يَعْمُرٍ الليثَبيُّ : صَحابيونَ . وإبنُ أبي خُزامةَ ، أو أبو خُزامَةَ بنُ خُزيمَةَ شَيْخُ الزُّهْرِيِّ ،
      ـ خُزامَةَ بِنْتُ جَهْمَةَ : صَحابِيَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الخزاة
    • الخزاة : القاعُ يُنبت المدْر والاراك .
      و الخزاة الرَّاوِيةُ العظيمةُ . والجمع : الخبارَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الخُزاخِزُ


    • الخُزاخِزُ : من الرجالِ : القويّ الشديد ، الغليظ العضَل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. خِزامة
    • خزامة - ج ، خزائم
      1 - خزامة : أنظر خزام . 2 - خزامة : سير رقيق في النعل يخزم بين الشراكين .

    المعجم: الرائد

  6. خزائن الله
    • مرزوقاته أو مقدوراته
      سورة : الانعام ، آية رقم : 50

    المعجم: كلمات القران

  7. خزائن الله
    • خزائن رزقه و ماله
      سورة : هود ، آية رقم : 31



    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. خزائن ربّـك
    • خزائن رزقه و رَحمته أو مقـْـدوراته
      سورة : الطور ، آية رقم : 37

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  9. خَزينة
    • خزينة - ج ، خزائن
      1 - خزينة : مال مخزون . 2 - خزينة : مكان الخزن .

    المعجم: الرائد

  10. خزّ الشّوك في الحائط
    • غرزه في أعلاه ؛ لئلاّ يُتَسَلّق عليه :- خزّ الحائط بالشَّوْك .

    المعجم: عربي عامة

  11. خزّ عدوّه بسهم
    • طعنَه ، أصابه به وأنفذه في جسده .

    المعجم: عربي عامة

  12. خَزَّ
    • خَزَّ التّمرُ خَزَّ خَزًّا : كان فيه شيء من الحموضة ، فهو خازٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. خَزَّ
    • [ خ ز ز ] . ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). خَزَزْتُ ، أَخُزُّ ، خُزَّ ، مصدر خَزٌّ .
      1 . :- خَزَّهُ بسكِّينٍ :- : طَعَنَهُ بِهِ .
      2 . :- خَزَّهُ بِبَصَرِهِ :- : أَصَابَتْهُ عَيْنُهُ .
      3 . :- خَزَّ الْحَائِطَ :- : وَضَعَ عَلَى جَوَانِبِهِ شَوْكاً لَئِلاَّ يُتسَلَّقَ . :- خَزَّ الْحَائِطَ بِالشَّوْكِ .

    المعجم: الغني

  14. خَزَّ
    • [ خ ز ز ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). خَزَّ ، يَخَزُّ ، مصدر خَزٌّ . :- خَزَّ التَّمْرُ :- : كَانَ فِيهِ شَيْءٌ مِنَ الحُمُوضَةِ .

    المعجم: الغني

  15. خَزٌّ
    • جمع : خُزُوزٌ . :- فُسْتَانٌ منْ خَزٍّ :- : مِنَ الحَرِيرِ ، مَا يُنْسَجُ منْ صُوفٍ نَاعِمٍ أَوْ حَرِيرٍ .

    المعجم: الغني

  16. خَزّ
    • خَزّ :-
      جمع خُزوز ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر خزَّ .
      2 - نسيج من حرير خالص أو من حرير وصوف :- رِداؤها من الخَزِّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. خَزٍ
    • خَزٍ :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خزِيَ 1 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. خز
    • خز -
      1 - مستحي ، خجلان

    المعجم: الرائد

  19. الخَزُّ
    • الخَزُّ من الثياب : ما يُنْسَجُ من صوفٍ وإبْرَيْسَمٍ .
      و الخَزُّ ما يُنْسَجُ من إِبْرَيْسَمٍ خالص . والجمع : خُزُوزٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. خزَّهُ
    • خزَّهُ بسهمٍ خزَّهُ ُ خَزًّا : أَصابه بهوأَنفذه .
      ويقال : خزَّهُ بِبَصَره : أَخذتْهُ عَينُه .
      و خزَّهُ الحائِطَ : وضع الشوكَ في أعلاه لئلا يُتسَلَّقَ .
      ويقال : خزَّ الحائِطَ بالشوك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. خَز
    • خز - يخز ، خزا
      1 - خزه بالرمح : طعنه به . 2 - خزه بالسهم : أصابه به وأنفذه . 3 - خز الحائط : وضع عليه شوكا أو نحوه لئلا يتسلق . 4 - خزه ببصره : أصابته عينه .

    المعجم: الرائد

  22. خز
    • خز - يخز ، خزا
      1 - خز التمر : كان فيه شيء من الحموضة

    المعجم: الرائد

  23. وخَزَ
    • وخَزَ يخِز ، خِزْ ، وَخْزًا ، فهو واخز ، والمفعول مَوْخوز :-
      وخَز الشّيءَ طعنه طعنة غير نافذة بإبرة أو رُمْح أو نحوهما :- وخَز الطّبيبُ المريضَ ، - وخَز المبارزُ خصمَه ، - أشعر بألم في يدي كأنّه وَخْزُ الإبر :-
      • وخَزه في شَرَفه : خدَشه وطعَن فيه .
      • وخَزه الشَّيْبُ : خالط سوادَ رأسه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. خزَّ
    • خزَّ خزَزْتُ ، يَخُزّ ، اخْزُزْ / خُزَّ ، خَزًّا ، فهو خازّ ، والمفعول مَخْزوز :-
      خزَّ عدوَّه بسهم طعنَه ، أصابه به وأنفذه في جسده .
      خزَّ الشَّوكَ في الحائط : غرزه في أعلاه ؛ لئلاّ يُتَسَلّق عليه :- خزّ الحائط بالشَّوْك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. خزِيَ 1
    • خزِيَ 1 يَخزَى ، اخْزَ ، خِزْيًا وخَزًى وخِزْيةً ، فهو خَزٍ :-
      خزِي فلانٌ ذلَّ ، هان ، قُهِر :- خزاه الله ، - { لَوْلاَ أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا رَسُولاً فَنَتَّبِعَ ءَايَاتِكَ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَذِلَّ وَنَخْزَى } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى خزا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَزَا** - [خ ز و]. (ف: ثلا. متعد).** خَزَيْـتُ****،**** أَخْزُو**،** اُخْزُ**، مص. خَزْوٌ. 1. "خَزَا الرَّجُلَ" : سَاسَهُ، قَهَرَهُ. 2. "خَزَا نَفْسَهُ" : مَلَكَهَا، سَيْطَرَ عَلَيْهَا. 3. "خَزَا الشَّيْءَ" : مَلكَهُ. 4. "خَزَا الْوَلَدَ" : مَنَعَهُ عَنْ هَوَاهُ. 5. "خَزَا الدَّابَّةَ" : سَاسَهَا، رَاضَهَا، دَلَّلَهَا. 6. "خَزَا الْفَصِيلَ" : جَذَبَ لسَانَهُ وَشَقَّهُ.
المعجم الوسيط
فلاناً ـُ خَزْواً: ساسَه وقهره. وـ الدَّابَّة: ساسها وراضها. وـ نفسه: ملَكها وكفَّها عن هواها. وـ الشيءَ: ملكه. وـ الفصيلَ: جذب لسانه وشقَّه. وـ فلاناً ـِ خَزْياً: كان أشدَّ خِزْياً منه. يقال: خازاه مُخازاة، فخزاه يَخْزيه.( خَزِيَ ) ـَ خَزًى، وخِزْيَة: وقع في بليَّة وشرّ وافتضح، فذلَّ بذلك وهان. وـ هلك. فهو خَزٍ، وهي خَزِيَة. وـ فلان خَزًى، وخَزايَة: استحيا. وـ فلاناً، ومنه: استحيا. فهو خَزْيان. وهي خَزْيا. ( ج ) خَزايا. وفي الحديث: ( غيرَ خَزَايا ولا نَدَامَى ). ويقال: هي خَزْيانةٌ أيضاً. ( في لغة قليلة ).( أخْزَاهُ ): أهانه. وـ فضَحه. وـ أخجله. وفي التنزيل العزيز، حكاية عن لوط لقومه: ( فاتَّقُوا اللهَ وَلا تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي ).( خَازَى ) فلانٌ فلاناً: غالبه في مخازيه.( الخِزْيَة ): البَلِيَّة. وـ الخَصلة يُستحيا منها. وفي حديث الشعبيّ: ( فأصابتنا خِزْيَةٌ لم نَكن فيها بَرَرَةً أتقياءَ، ولا فَجَرَةً أقوياءَ ).( المَخْزَاةُ ): الذُّلُّ والهوان. ( ج ) المخازِي، أو المَخَازِي جمع خِزْي، وخَزًى بعدما استعملا اسماً ( على غير قياس ). كالمحاسن في جمع حُسْن، والمَشابه في جمع شَبَه.( المُخْزِيةُ )، يقال: قصيدةٌ مخزيةٌ، أي نهايةٌ في الحسن يقال لقائلها: أخزاه الله!
الصحاح في اللغة
خَزاهُ يَخْزوهُ خَزْواً: ساسه وقهره. قال ذو الإصبع: لاهِ ابنُ عَمِّكَ لا أَفْضَلْتَ في حَسَبٍ   عَنِّي ولا أنت دَيَّاني فتَخْـزونـي أي ولا أنت مالِكُ أمري فتسوسَني. وخزيَ بالكسر يَخْزى خِزْياً، أي ذَلَّ وهان. وقال ابن السكيت: وقع في بليّةٍ. وأَخْزَاهُ الله. قال الكسائي: خازاني فلان فَخَزَيْتُهُ أَخْزِيهِ، وكرهتُ أن أَخْزِيَهُ. وخَزيَ أيضاً يَخْزى خَزايَةً، أي استحياءً، فهو خَزْيانُ. وقوم خَزايا، وامرأة خَزْياءُ. أبو عبيد: الخَزاءُ بالمدّ: نبتٌ.
لسان العرب
خَزَا الرجلَ يَخْزُوه خَزْواً ساسَه وقَهَره قال ذو الإِصبع العَدْواني لاهِ ابنُ عَمِّكَ لا أَفضَلْتَ في حَسَبٍ يَوْماً ولا أَنْتَ دَيَّاني فتَخْزُوني معناه للهِ ابنُ عَمِّك أَي ولا أَنتَ مالك أَمْري فتَسُوسَني وخَزَوتُ الفَصيل أَخْزُوه خَزْواً إِذا أَجْرَرْت لسانه فشَقَقْته والخَزْوُ كفُّ النَّفْسِ عن هِمَّتِها وصَبْرُها على مُرِّ الحق يقال اخْزُ في طاعةِ الله نفْسَكَ وخَزَا نفْسَه خَزْواً مَلَكَها وكَفَّها عن هَواها قال لبيد إِكْذِبِ النَّفْسَ إِذا حَدَّثْتَها إِنَّ صِدْقَ النفْسِ يُزْري بالأَمَلْ غيرَ أَنْ لا تَكْذِبَنْها في التُّقَى واخْزُها بالبِرِّ للهِ الأَجَلْ وخَزا الدابة خَزْواً ساسَها وراضَها والخِزْيُ السُّوءُ خَزِيَ الرجلُ يَخْزَى خِزْياً وخَزىً الأَخيرة عن سيبويه وقع في بَلِيَّة وشَرٍّ وشُهْرةٍ فذَلَّ بذلك وهانَ وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى ولا تُخْزِنا يومَ القيامة المُخْزَى في اللغة المُذَلُّ المَحْقُورُ بأَمْرٍ قد لزمه بحُجَّة وكذلك أَخْزَيْته أَلْزَمته حُجَّةً إِذا أَذْلَلْته بها والخِزْيُ الهَوان وقد أَخْزاهُ الله أَي أَهانَه الله وأَخزاه الله وأَقامَه على خَزْيةٍ ومَخْزاةٍ وقال أَبو العباس في الفصيح خَزِيَ الرجلُ خِزْياً من الهَوان وخَزِيَ يَخْزَى خَزايةً من الاستحياء وامرأَة خَزْيا قال أُمية قالتْ أَرادَ بنا سُوءاً فقلتُ لها خَزْيانُ حيثُ يقولُ الزُّورَ بُهْتانا وأَنشد بعضهم رِزانٌ إِذا شَهِدُوا الأَنْدِيا تِ لم يُسْتَخَفُّوا ولم يخْزَوُوا أَراد بقوله لم يخْزَوُوا بناءَ افْعَلَّ مثل احمرَّ يَحْمرُّ من خَزي يَخْزَى قال واخْزَوَى يَخْزَوي مثلُ ارْعَوَى يَرْعَوي ولم يَرْعَوُوا للجمع قال شمر قال بعضهم أَخْزَيْته أَي فضحته ومنه قوله تعالى حكاية عن لوط لقومه فاتَّقُوا اللهَ ولا تُخْزُونِ في ضَىْفي أَي لا تَفْضَحُونِ وقال في قوله ذلك لهم خِزْيٌ في الدنيا الخِزْيُ الفَضِيحةُ وقد خَزِيَ يَخْزَى خِزْياً إِذا افْتَضَح وتَحيَّر فضيحةً ومن كلامهم للرجل إِذا أَتَى بما يُسْتَحْسَن ما لَه أَخزاهُ اللهُ وربما قالوا أَخْزاهُ الله من غير أَن يقولوا ما لَه وكلامٌ مُخْزٍ يُسْتَحْسَنُ فيقال لصاحبه أَخزاهُ الله وذكروا أَن الفرزدق قال بيتاً من الشعر جيِّداً فقال هذا بيتٌ مُخْزٍ أَي إِذا أُنْشِد قال الناسُ أَخْزَى اللهُ قائلَه ما أَشْعَرَه وإِنما يقولون هذا وشِبْهَهُ بدلَ المدحِ ليكون ذلك واقياً له من العين والمراد من كل ذلك إِنما هو الدعاء له لا عليه وقصيدة مُخْزية أَي نِهايةٌ في الحُسْنِ يقال لقائِلِها أَخْزاهُ الله والخَزْية والخِزْية البَلِيَّة يُوقَع فيها قال جرير يخاطب الفرزدق وكنْتَ إِذا حَلَلْتَ بدارِ قوْمٍ رَحَلْتَ بِخَزْيَةٍ وترَكْتَ عارا ويروى لخِزْية وفي الحديث إِنَّ الحَرَم لا يُعيذُ عاصِياً ولا فارّاً بخَزْية أَي بجَريمة يُسْتَحْىا منها ومنه حديث الشعبي فأَصابَتْنا خَزْيَة لم نَكُنْ فيها بَرَرَةً أَتْقِياءَ ولا فَجَرَةً أَقْوِياءَ أَي خَصلةٌ استَحْيَيْنا منها وقوله تعالى فهم في الدنيا خِزْيٌ قال أَبو إِسحق معناه قَتْلٌ إِن كانوا حَرْباً أَو يُجَزَّوْا إِن كانوا ذِمَّةً وخَزِيَ منه وخَزِيَهُ خَزَايَةً وخَزىً مقصور استَحْيا وفي حديث يزيد بن شَجَرة أَنه خَطَبَ الناسَ في بعض مَغازيه يَحُثُّهم على الجهاد فقال في آخر خطبته انْهَكُوا وُجُوهَ القوم ولا تُخْزُوا الحُورَ العِينَ قال أَبو عبيد قوله لا تُخْزُوا ليس من الخِزْي لأَنه لا موضع للخِزْي ههنا ولكنه من الخَزَاية وهي الاستحياء يقال من الهلاك خَزِيَ الرجلُ يَخْزَى خِزْياً ومن الحياءِ خَزِيَ يَخْزَى خَزاية يقال خَزيت فلاناً إِذا اسْتَحييت منه قال ذو الرمة خَزايَةً أَدْرَكَتْه بعد جَوْلَتِه من جانبِ الحبْلِ مُخلوطاً بها الغَضَبُ وقال القُطامي يذكر ثوراً وحشيّاً حَرِجاً وكَرَّ كُرُورَ صاحبِ نَجْدَةٍ خَزِيَ الحَرائِرُ أَن يكونَ جَبانا أَي اسْتَحَى قال والذي أَراد ابن شجرة بقوله لا تُخْزُوا الحورَ العِين أَي لا تَجْعَلُوهُنَّ يستحيين من فِعلكم وتَقْصيرِكم في الجِهاد ولا تَعَرَّضوُا لذلك منهن وانْْهَكُوا وجُوه القوْم ولا تُوَلُّوا عنهم وقال الليث رجل خَزْيانُ وامرأَة خَزْيا وهو الذي عمِل أَمراً قبيحاً فاشتَدَّ لذلك حياؤُه وخَزايَتُه والجمع الخَزايا قال جرير وإِنَّ حِمىً لم يَحْمِهِ غيرُ فَرْتَنا وغيرُ ابنِ ذي الكِيرَيْنِ خَزْيانُ ضائِعُ وقد يكون الخِزْيُ بمعنى الهلاك والوقوع في بَلِيَّةٍ ومنه حديث شارب الخمر أَخْزاهُ اللهُ ويروى خَزَاهُ اللهُ أَي قَهَره يقال خَزاه يخْزُوه وخازاني فلانٌ فَخَزَيْتُه أَخْزِيهِ كنتُ أَشَدَّ خِزْياً منه وكَرِهْتُ أَنْ أَخْزِيَهُ وفي الدعاء اللهم احْشُرْنا غَيْرَ خَزَايا ولا نادِمِينَ أَي غَيْرَ مُسْتَحْيِينَ من أَعمالنا وفي حديث وَفْدِ عَبْدِ القَيْس غيرَ خزايا ولا نَدامى خَزَايا جمع خَزْيانَ وهو المُسْتَحْيي والخَزاءُ بالمدّ نَبْتٌ
الرائد
* خزا يخزو: خزوا. (خزو) 1-ه: ساسه وقهره. 2-الدابة: راضها وذللها. 3-نفسه: ملكها وسيطر عليها. 4-الشيء: ملكه. 5-ه: منعه عما يريد. 6-ه: عاداه. 7-ه: طعنه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: