وصف و معنى و تعريف كلمة خزاعلة:


خزاعلة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على خاء (خ) و زاي (ز) و ألف (ا) و عين (ع) و لام (ل) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح خزاعلة في معاجم اللغة العربية:



خزاعلة

جذر [خزع]

  1. خَزعلَ: (فعل)
    • خَزْعلَتِ الضَّبُعُ: مشَتْ كأَنَّ بها عَرَجًا
    • خَزعلَ الماشي: نَفَض رجلَه من ظَلْعٍ
  2. خَزعَل: (اسم)
    • الخَزْعَلُ : الضَّبُعُ
  3. خَزعال: (اسم)
    • خَزْعال: ظَلْعٌ
  4. خُزعالُة: (اسم)
    • الخُزْعالُة : المُزاحُ والتلعُّب


,
  1. خزعل
    • "الخَزْعَلة: خَمَعان الضِّبْعان.
      وخَزْعَل الماشي: نَفَضَ رِجْلَه؛

      قال: ورِجْلِ سوءٍ من ضِعاف الأَرجُل متى أُرِدْ شَدَّتها تُخَزْعِل خَزْعلة الضِّبْعان بين الأَرْمُل وناقة بها خَزْعال أَي ظَلْع.
      وخَزْعَل في مِشْيته أَي عَرِج.
      قال الفراء: وليس في الكلام فَعْلال مفتوح الفاء من غير ذوات التضعيف إِلاَّ حرف واحد.
      يقال: ناقة بها خَزْعال إِذا كان بها ظَلْع، وزاد ثعلب: قَهْقَار،وخالفه الناس وقالوا قَهْقَرٌّ، وزاد أَبو مالك قَسْطال وهو الغُبار،وأَما في المضاعف فَفَعْلال فيها كثير نحو الزَّلْزال والقَلْقال.
      وخَزْعَل خَزْعَلةً: طَلَع.
      والخُزْعالة: اللَّعِب والمزَاح.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. خَزْعَلَ
    • ـ خَزْعَلَ الضَّبُعُ: عَرِجَ وخَمَعَ،
      ـ خَزْعَلَ الماشي: نَفَضَ رِجْلَيْهِ.
      ـ ناقةٌ بها خَزْعالٌ: ظَلْعٌ، وليس فَعْلالٌ من غيرِ المُضاعَفِ سِواهُ وقَسْطالٍ وخَرْطالٍ.
      ـ خَزْعَلُ: الضَّبُعُ.
      ـ خُزْعالَةُ: المِزاحُ والتَّلَعُّبُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خَزعل
    • خزعل - خزعلة
      1-خزعل في مشيه : عرج

    المعجم: الرائد



  4. الخَزْعالُ
    • الخَزْعالُ : يقال: ناقة بها خَزْعال: ظَلْعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الخَزْعَلُ
    • الخَزْعَلُ : الضَّبُعُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الخُزْعالُة
    • الخُزْعالُة : المُزاحُ والتلعُّب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. خَزْعلَتِ

    • خَزْعلَتِ الضَّبُعُ: مشَتْ كأَنَّ بها عَرَجًا.
      الماشي: نَفَض رجلَه من ظَلْعٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. خَزعَل
    • خزعل
      1-ضبع

    المعجم: الرائد

  9. خُزعالُة
    • خزعالة
      1-مزاح ولعب

    المعجم: الرائد

,
  1. الخَزُّ
    • ـ الخَزُّ من الثِّياب : معروف ، ج : خُرُوزٌ ، ووَضْعُ الشَّوْكِ في الحائِطِ لِئَلاَّ يُتَسَلَّقَ ، والانْتِظامُ بالسَّهْمِ ، والطَّعْنُ ، كالاخْتزازِ .
      ـ حَزَازُ : بَطْنٌ من تَغْلِبَ ، واسمٌ ، ونَهْرٌ بينَ واسِطَ والبَصْرَةِ ، ورَكِيَّةٌ .
      ـ خُرَزُ : ذَكَرُ الأَرانِب ، ج : خِزَّانٌ وأخِزَّةٌ ومَوْضِعُها مَخَزَّةٌ ومنه اشْتُقَّ الخَزُّ ، وفَرَسٌ لِبَنِي يَرْبوعِ ، وابنُ لَوْزانَ الشاعرُ ، وابنُ مُعَصَّبٍ محدِّثٌ .
      ـ حَسَّانُ بنُ عَتاهِيَةَ بنِ خُزَزِ بنِ التُّجِيبِيُّ : مُخَضْرَمٌ ،
      ـ محمدُ بنُ خُزَزٍ الطَّبَرانِيُّ : له تاريخٌ .
      ـ خَزازَى وخَزَازُ : جَبَلٌ كانوا يُوقِدُونَ عليه غَداةَ الغارَةِ .
      ـ خُزخُزُ : الغليظُ العَضَلِ .
      ـ حُزَحِزُ وحُزَاحِزُ : القَوِيُّ الشديدُ .
      ـ خَزيزُ : العَوْسَجُ الجافُّ جِدًّا .
      ـ اخْتَزَزْتُهُ : أتَيْتُهُ في جَماعةٍ فَأخَذْتُهُ منها ،
      ـ اخْتَزَزَ البَعيرَ من الإِبِلِ : كذلك .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَزْعُ
    • ـ خَزْعُ : القطعُ ، كالتَّخْزِيع ، والتَّخَلُّفُ عن الصَّحْبِ .
      ـ خُزاعَةُ : القِطْعَةُ تُقْتَطَعُ من الشيءِ ، وبلا لام : حَيٌّ من الأزْدِ سُمُّوا بذلك لأنهم تَخَزَّعُوا عن قومِهِم ، وأقاموا بمكَّةَ . ****
      ـ رجلٌ خُزَعَةٌ : عُوَقَةٌ .
      ـ خَوْزَعُ : العَجُوزُ ،
      ـ خَوْزَعَةُ : الرمْلَةُ المُنْقَطِعَةُ من مُعْظمِ الرملِ .
      ـ به خَزْعَةٌ : ظَلْعٌ من إحْدَى رجْلَيْه ،
      ـ خِزْعَةُ : القطعةُ من اللحم .
      ـ خُزَاعُ : الموتُ .
      ـ انْخَزَعَ : انْقَطَعَ ،
      ـ انْخَزَعَ مَتْنُه : انْحَنَى كِبَراً وضَعْفاً .
      ـ تَخَزَّعَ اللحمَ من الجَزُور : اقْتَطَعَه ،
      ـ تَخَزَّعَ القومُ الشيءَ : اقْتَسَمُوه قِطَعاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خَزَرُ
    • ـ خَزَرُ : كسرُ العينِ بَصَرَها خِلْقَةً ، أو ضِيقُها وصِغَرُها ، أو النَّظَرُ كأنه في أحد الشِّقَّيْنِ ، أو أن يَفْتَحَ عَيْنَيْهِ ويُغَمِّضَهُما ، أو حَوَلُ إحدَى العَيْنَيْنِ ، خَزِرَ فهو أخْزَرُ ، واسمُ جِيلٍ خُزْرِ العُيُونِ ، والحَسَاءُ من الدَّسَمِ ، كالخَزِيرَةِ ،
      ـ خَزْرُ : النَّظَرُ بِلَحْظِ العينِ .
      ـ خِنْزِيرُ : معروف ، وموضع باليمامةِ ، أو جَبَلٌ ، والخَنازِيرُ : الجمعُ ، وقُرُوحٌ تَحْدُثُ في الرَّقَبَةِ .
      ـ خَزِيرُ وخَزِيرَةُ : شِبْهُ عَصِيدَةٍ بِلَحْمٍ ، وبِلا لَحْمٍ : عَصِيدَةٌ ، أو مَرَقَةٌ من بُلالَةِ النُّخالَةِ .
      ـ خَزْرَةُ وخُزَرَةُ : وَجعٌ في الظَّهْرِ .
      ـ خَيْزَرَى وخَوْزَرَى : مِشْيَةٌ بِتَفَكُّكٍ .
      ـ خَيْزُرانُ : شَجَرٌ هِنْدِيٌّ ، وهو عُرُوقٌ مُمْتَدَّةٌ في الأرضِ كالخَيْزُورِ ، والقَصَبُ ، وكلُّ عُودٍ لَدْنٍ ، والرِّماحُ ، ومُرْدِيُّ السفينةِ وسُكَّانُها .
      ـ دارُ الخَيْزُرانِ : بِمكةَ ، ( بَنَتْها خَيْزُرانُ جاريةُ الخَليفةِ ).
      ـ خازِرُ : الرجلُ الداهيةُ ، ونَهْرٌ بينَ المَوْصِلِ وإرْبِلَ .
      ـ خَزَرَ : تَداهَى ، وهَرَبَ .
      ـ أَخْزَرِيُّ وخَزَرِيُّ : عَمائِمُ من نِكْثِ الخَزِّ .
      ـ خَزَرٌ : لَقَبُ يوسُفَ بنِ المباركِ ،
      ـ القاسِمُ بنُ عبدِ الرحمنِ بنِ خَزَرٍ ، ومحمدُ بنُ عُمَرَ بنِ خَزَرٍ : محدِّثونَ .
      ـ خُزَارٌ : موضع قُرْبَ وخْشَ .
      ـ دَارَةُ الخَنازِيرِ ، ودارَةُ خَنْزَرٍ ، ودارَةُ خِنْزَرٍ ، ودارَةُ الخِنْزِيرَيْنِ ، ويقالُ : الخَنْزَرَتَيْنِ : مواضِعُ .
      ـ خَزَنْزَرُ : السَّيِّئُ الخُلُقِ .
      ـ تَخْزِيرُ : التَّضْيِيقُ .
      ـ تَخازَرَ : ضَيَّقَ جَفْنَهُ ليُحَدِّدَ النَّظَرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الخزاة
    • الخزاة : القاعُ يُنبت المدْر والاراك .
      و الخزاة الرَّاوِيةُ العظيمةُ . والجمع : الخبارَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الخُزاخِزُ
    • الخُزاخِزُ : من الرجالِ : القويّ الشديد ، الغليظ العضَل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. خُزَاعٌ
    • [ خ ز ع ] .: الْمَوْتُ .

    المعجم: الغني

  7. خُزَاعَةٌ
    • [ خ ز ع ].: الْقطْعَةُ تُقْطَعُ مِنَ الشَّيْءِ .

    المعجم: الغني



  8. خَزَّافٌ
    • جمع : ـون . ( صِيغَةُ فَعَّال ). :- خَزَّافٌ مَاهرٌ :- : صَانِعُ الْخَزَفِ ، أَي الأَوَانِي الْمَصْنُوعَةُ مِنَ الطِّينِ الْمَشْوِيِّ . :- اِشْتَرَى الأَوَانِيَ مِنْ سُوقِ الْخَزَّافِينَ :- : سُوقُ بَائِعِي الْخَزَفِ .

    المعجم: الغني

  9. خزَّاف
    • خزَّاف :-
      1 - صانع الخزف ، صانع الجِرار :- صنع الخزّاف طبقًا خَزفِيًّا رائعًا :-
      • دولاب الخَزَّاف : صفيحة منبسطة دَوَّارة يُصنع عليها الخَزَف يَدوِيًّا .
      2 - بائع الخزف :- اشتريت إناءً خزفيًّا من الخزَّاف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. خَزّاف
    • خزاف
      1 - خزاف : صانع الخزف . 2 - خزاف بائع الخزف .

    المعجم: الرائد

  11. خُزاع
    • خزاع
      1 - موت

    المعجم: الرائد

  12. خُزاعة
    • خزاعة
      1 - قطعة من الشيء

    المعجم: الرائد

  13. الخَزَّافُ
    • الخَزَّافُ : صانعُ الخَزَف .
      و الخَزَّافُ بائعُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الخُزاعَةُ
    • الخُزاعَةُ : القِطْعَةُ تقطع من الشيء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الخُزَاعُ
    • الخُزَاعُ : الموْت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. خَزَّاز
    • خَزَّاز :-
      1 - صانع الخَزّ :- اشتهر هذا الخَزَّاز بصُنع ثياب العرائس .
      2 - بائع الخزّ :- متجر خَزَّاز .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. خَزّاز
    • خزاز
      1 - خزاز : صانع الخز . 2 - خزاز بائع الخز .

    المعجم: الرائد

  18. الخَزَّازُ
    • الخَزَّازُ : صانعُ الخَزِّ .
      و الخَزَّازُ بائِعُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. خُزَز
    • خزز - ج ، خزاز وأخزة وخزان
      1 - خزز : ذكر الأرانب . 2 - خزز : ولد الأرانب .

    المعجم: الرائد

  20. خزز
    • " الخُزَزُ : ولد الأَرنب ، وقيل : هو الذكر من الأَرانب ، والجمع أَخِزَّةٌ وخِزَّانٌ مثل صُرَد وصِرْدان .
      وأَرض مَحَزَّة : كثيرة الخِزَّان .
      والخَزُّ : معروف من الثياب مشتق منه ، عربي صحيح ، وهو من الجواهر الموصوف بها ؛ حكى سيبويه : مَررت بسَرْجٍ خَزٍّ صِفَتُه ، قال : والرفع الوجه ، يذهب إِلى أَن كونه جوهراً هو الأَصل .
      قال ابن جني : وهذا مما سمي فيه البعض باسم الجملة كما ذهَب إِليه في قولهم هذا خاتم حديد ونحوه ، والجمع خُرُوزٌ ، ومنه قول بعضهم : فإِذا أَعرابي يَرْفُل في الخُزُوز ، وبائعه خَزَّاز .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : نهى عن ركوب الخَزِّ والجلوس عليه ؛ قال ابن الأَثير : الخز المعروف أَوّلاً ثياب تنسج من صوف وإِبْرَيْسَمٍ وهي مباحة ، قال : وقد لبسها الصحابة والتابعون فيكون النهي عنها لأَجل التشبه بالعجم وزِيِّ المُتْرَفِينَ ، قال : وإِن أُريد بالخَزّ النوعُ الآخر ، وهو المعروف الآن ، فهو حرام لأَنه كله معمول من الإِبْرَيْسَم ، قال : وعليه يحمل الحديث الآخر : قوم يستحلون الخَزَّ والحرير .
      والخَزِيزُ : العَوْسَجُ الذي يجعل على رؤوس الحيطان ليمنع التَّسَلُّقَ .
      وخَزَّ الحائطَ يَخُزُّه خَزًّا : وضع عليه شوكاً لئلا يطلع عليه .
      ابن الأَعرابي : الضَّرِيعُ العَوْسَج الرَّطْب ، فإِذا جف فهو عَوْسج ، فإِذا زاد جُفوفه فهو الخَزِيزُ .
      والخَزّ : تغريز العوسج على رؤوس الحيطان .
      وفلان خَزَّ حائطه أَي وضع فيه الشوك لئلا يُتَسَلَّق .
      والخَزّ : الطعن بالحِراب .
      ويقال : خَزَّهُ بسهم واختَزَّه إِذا انتظمه وطعنه ؛ قال رؤبة : لاقى حِمامَ الأَجَلِ المُخْتَزّ وقال ابن أَحمر : لما اخْتَزَزْتُ فُؤادَه بالمِطْرَدِ واخْتَزَّه بالرمح : انتظمه ؛ قال الشاعر : فاخْتَزَّهُ بِسَلبٍ مَدْرِيِّ ، كأَنَّما اخْتَزَّ بِراعِبِيِّ أَي انتظمه ، يعني الكلب ، بقَرْنٍ سَلِبٍ أَي طويل .
      مَدْري : مُحَدَّد .
      واخْتَزَّه بالرمح واختلطه وانتظمه بمعنى واحد ، وفي النوادر : اخْتَزَزْتُ فلاناً إِذا أَتيته في جماعة فأَخذته منها .
      واخْتَزَزْتُ بعيراً من الإِبل أَي اسْتَقْتُه وتركتها ، وأَصل ذلك أَن الخُزَز إِذا وجد الأَرانبَ عاشية اخْتَزَّ منها أَرنباً وتركها .
      قال أَبو عمرو : تمر خازٌّ فيه شيء من الحموضة ، وقد خَزِزْتَ يا تمرُ تَخْزَزُ فأَنت خازٌّ .
      واخْتَزَّ البعيرَ : أَطْرَدَه من بين الإِبل ؛ عن الهجري .
      ورجل خُزْخُزٌ وخُزَخِزٌ ، مثال هُدَبِدٍ ، وخُزاخِز : قويٌّ غليظ كثير العَضَلِ .
      وبعير خُزَخُزٌ : قوي شديد ؛

      قال : أَعْدَدْتُ للوِرْدِ ، إِذا الوِرْدُ حَفَزْ ، غَرْباً جَرُوراً وجُلالاً خُزَخِزْ

      ويقال : لتَجِدَنَّه بِحِمْله خُزَخِزاً أَي قويّاً عليه .
      وخَزازٌ وخَزازى ، مقصور : كلاهما جبل كانت العرب تُوقِد عليه غداة الغارَة .
      ويومُ خَزازى : أَحدُ أَيام العرب .
      وخَزازى : موضع معروف ؛ قال عمرو بن كلثوم : ونحنُ ، غَداةَ أُوقِدَ في خَزازى ، رَفَدْنا فَوْقَ رَفْدِ الرَّافِدِينا ‏

      ويروى : ‏ خَزاز .
      وفي حديث أَشراط الساعة : يُسْتَحَلُّ الحِرُ والحَرير ؛ قال ابن الأَثير : هكذا رواه أَبو موسى في الحاء والراء وقال : الحر ، بتخفيف الراء الفرج وأَصله حِرْح ، بكسر الحاء وسكون الراء ، وجمعه أَحْراحٌ ، ومنهم من يشدد الراء وليس بجيد ، فعلى التخفيف يكون في حرح لا في حرر ، والمشهور في رواية هذا الحديث على اختلاف طرقه : يستحلون الخَزَّ ، بالخاء المعجمة والزاي ، وهو ضرب من ثياب الإِبريسم معروف ، قال : وكذا جاء في كتاب البخاري وأَبي داود ، ولعله حديث آخر جاء كما ذكره أَبو موسى وهو حافظ عارف بما رَوَى وشَرَح فلا يتهم ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. خزر
    • " الخَزَرُ ، بالتحريك : كسْرُ العين بَصَرَها خِلْقَةً وقيل : هو ضيق العين وصفرها ، وقيل : هو النظر الذي كأَنه في أَحد الشَّقَّينِ ، وقيل : هو أَن يفتح عينه ويغمضها ، وقيل : الخَزَرُ هو حَوَلُ إِحدى العينين ، والأَحْوَلُ : الذي حَوِلَتْ عيناه جَميعاً ، وقيل : الأَخْزَرُ الذي أَقبلت حَدَقَتاه إِلى أَنفه ، والأَحول : لذي ارتفعت حدقتاه إِلى حاجبيه ؛ وقد خَزِرَ خَزَراً ، وهو أَخْزَرُ بَيِّنُ الخَزَرِ ، وقوم خُزْرٌ ؛ ويقال : هو أَن يكون الإِنسان كأَنه ينظر بمُؤْخُرِها ؛ قال حاتم : ودُعيتُ في أُولى النَّدِيِّ ، ولم يُنْظَرْ إِلَيِّ بِأَعْيُنٍ خُزْرِ وتَخازَرَ : نظر بمُؤْخُرِ عينه .
      والتَّخازُرُ : استعمالُ الخَزَرِ على ما استعمله سيبويه في بعض قوانين تَفاعَلَ ؛

      قال : إِذا تَخازَرْتُ وما بي مِنْ خَزَرْ فقوله وما بي من خَزَرٍ يدلك على أَن التَّخازُرَ ههنا إِظهار الخَزرِ واستعماله .
      وتَخازَرَ الرجلُ إِذا ضَيَّقَ جَفْنَهُ لِيُحَدِّدَ النظر ، كقولك : تعامَى وتَجاهَلَ .
      ابن الأَعرابي : الشيخ يُخَزِّرُ عينيه ليجمع الضوء حتى كأَنهما خِيطَتَا ، والشابُّ إِذا خَزَّرَ عينيه فإِنه يَتَداهَى بذلك ؛ قال الشاعر : يا وَيْحَ هذا الرأْسِ كيف اهْتَزَّا ، وحِيصَ مُوقاهُ وقادَ العَنْزَا ؟

      ويقال للرجل إِذا انحنى من الكِبَرِ : قادَ العَنْزَ ، لأَن قائدها ينحني .
      والخَزَرُ : جِيلٌ خُزْرُ العيون .
      وفي حديث حذيفة : كأَني بهم خُنْسُ الأُنُوف خُزْرُ العيون .
      والخُزْرَةُ : انقلابُ الحدقة نحو اللِّحاظ ، وهو أَقبح الحَوَلِ ؛ ورجل خَزَرِي وقوم خُزْرٌ .
      وخَزَرَهَ يَخْزُرُه خَزْراً : نظره بِلِحاظِ عينه ؛

      وأَنشد : لا تَخْزُرِ القومَ شَزْراً عن مُعارَضَةٍ وعدوٌّ أَخْزَرُ العين : ينظر عن معارضة كالأَخْزَرِ العين .
      أَبو عمرو : الخازِرُ الداهية من الرجال .
      ابن الأَعرابي : خَزَر (* قوله : « ابن الأَعرابي خزر إلخ » الأَولى من باب كتب ، والثانية من باب فرح لا كما يقتضيه صنيع القاموس من أَنهما من باب كتب ، فقد نقل شارحه عن الصاغاني ما ذكرنا ).
      إِذا تَداهَى ، وخَزِرَ إِذا هَرَبَ .
      والخِنْزِيرُ : من الوحش العادي معروف ، مأْخوذ من الخَزَرِ لأَن ذلك لازم له ؛ وقيل : هو رباعي ، وسنذكره في ترجمته .
      والخَزِيرَةُ والخَزِيرُ : اللحم الغابُّ يؤْخذ فيقطع صغاراً في القِدْرِ ثم يطبخ بالماء الكثير والملح ، فإِذا أُميت طَبْخاً ذرَّ عليه الدقيق فَعُصِدَ به ثم أُدِمَ بأَيِّ أَدَامٍ شِيءَ ، ولا تكون الخَزِيرَةُ إِلا وفيها لحم ، فإِذا لم يكن فيها لحم فهي عَصِيدَة ، قال جرير : وُضِعَ الخَزِيرُ فقيل : أَيْنَ مُجاشِعُ ؟ فَشَحَا جَحافِلَهُ جُرافٌ هِبْلَعُ وقيل : الخَزِيرَةُ مَرَقَة ، وهي أَن تُصَفَّى بُلالَةُ النُّخالة ثم تُطْبَخَ ، وقيل : الخَزِيرَةُ والخَزِيرُ الحَسَا من الدسم والدقيق ، وقيل : الحَسَا من الدَّسَمِ ؛

      قال : فَتَدْخُلُ أَيْدٍ في حَناحِرَ أُقْنِعَتْ ، لِعادَتِها ، من الخَزِيرِ المُعَرَّفِ أَبو الهيثم : أَنه كتب عن أَعرابي ، قال : السَّخِينَةُ دقيق يلقى على ماء أَو على لبن فيطبخ ثم يؤكل بتمر أَو بحَساً ، وهو الحَسَاء ، قال : وهي السَّخُونَةُ أَيضاً ، وهي النَّفِيتَةُ والحُدْرُقَّةُ والخَزِيرَةُ ، والحَرِيرَةُ أَرَقُّ منها .
      وفي حديث عِتْبان (* قوله : « عتبان » هو ابن مالك ، كان إمام قومه فأَنكر بصره ، فسأَل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أن يصلي في مكان من بيته يتخذه مصلى ، ففعل وحبسه على خزيرة صنعها له ، كذا بهامش النهاية ): أَنه حَبَسَ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، على خَزِيرَةٍ تُصْنَعُ له ، وهو ما فسرناه ، وقيل : إِذا كانت من لحم فهي خزيرة ، وقيل : إِن كانت من دقيق فهي حَرِيرَةٌ ، وإِن كانت من نخالة فهي خَزِيرَةٌ .
      والخُزرَةُ ، مثل الهُمَزة ، وذكره ابن السكيت في باب فُعَلةٍ : داء يأْخذ في مُسْتَدَقِّ الظهر بِقَفْرَةِ القَطَنِ ؛ قال يصف دلواً : دَاوِ بها ظَهْرَكَ من تَوْجاعِه ، من خُزَراتٍ فيه وانْقِطَاعِه وقال : بها يعني الدلو ، أَمره أَن ينزع بها على إِبله ، وهذا لعب منه وهزؤ .
      والخَيْزَرَى والخَوْزَرَى والخَيْزَلى والخَوْزَلى : مِشْيَةٌ فيها ظَلَعٌ أَو تَفَكُّكٌ أَو تَبَخْتُرٌ ؛ قال عُرْوَةُ بنُ الوَرْدِ : والنَّاشِئات المَاشِيات الخَوْزَرَى ، كَعُنُقِ الآرامِ أَوْفَى أَوْ صَرَى معنى أَوفى : أَشرف ، وصَرَى : رفع رأْسه .
      والخَيْزُرانُ : عُودٌ معروف .
      قال ابن سيده : الخَيْزُرَانُ نبات لَيِّنُ القُضْبَانِ أَمْلَسُ العيدان لا ينبت ببلاد العرب إِنما ينبت ببلاده الروم ؛ ولذلك ، قال النابعة الجعدي : أَتَاني نَصْرُهُمْ ، وهُمُ بَعِيدٌ ، بِلادُهُمُ بِلادُ الخَيْزُرانِ وذلك أَنه كان بالبادية وقومه الذين نصروه بالأَرياف والحواضر ، وقيل : أَراد أَنهم بعيد منه كبعد بلاد الروم ، وقيل : كلُّ عُودٍ لَدْنٍ مُتَثَنٍّ خَيْزُرانٌ ، وقيل : هو شجر ، وهو عروق القَنَاةِ ، والجمع الخَيازِرُ .
      والخَيْزُرانُ : القصب ؛ قال الكميت يصف سحاباً : كأَنَّ المَطافِيلَ المَوالِيهَ وَسْطَهُ ، يُجاوِبُهُنَّ الخَيْزُرانُ المُثَقَّبُ وقد جعله الراجز خَيْزُوراً فقال : مُنْطَوِياً كالطَّبقِ الخَيْزُورِ والخَيْزُرانُ : الرماح لتثنِّيها ولينها ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : جَهِلْتُ من سَعْدٍ ومن شُبَّانِها ، تَخْطِرُ أَيْدِيها بِخَيْزُرانها يعني رماحها .
      وأَراد جماعة تخطر أَو عصبة تخطر فحذف الموصوف وأَقام الصفة مقامه .
      والخَيْزُرانَةُ : السُّكَّانُ ؛ قال النابغة يصف الفُراتَ وَقْتَ مَدَّهِ : يَظَلُّ من جَوْفِهِ المَلاَّحُ مُعْتَصِماً بالخَيْزُرانَةِ ، بعدَ الأَيْنِ والنَّجَدِ أَبو عبيد : الخَيْزُرانُ السُّكَّانُ ، وهو كَوْثَلُ السفينة .
      وفي الحديث : أَن الشيطان لما دخل سفينة نوح ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، قال : اخْرُجْ يا عَدُوَّ اللهِ من جَوْفِها فَصَعِدَ على خَيْزُرانِ السفينة ؛ هو سُكَّانُها ، ويقال له خَيْزُرانَةٌ ، وكلُّ غُصْنٍ مُتَثَنٍّ : خَيْزُرانٌ ؛ ومنه شعر الفرزدق في علي بن الحسين زين العابدين ، عليه السلام : في كَفِّه خَيْزُرانٌ ، رِيحُهُ عَبِقٌ من كَفِّ أَرْوَعَ ، في عِرْنِينِهِ شَمَمُ المُبَرِّدُ : الخَيْزُرانُ المُرْدِيُّ ؛

      وأَنشد في صفة المَلاَّحِ : والخَيْزُرانَةُ في يَدِ المَلاَّحِ يعني المُرْدِيَّ .
      قال المبرد : والخَيْزُرانُ كُلُّ غُصْنٍ لَيِّنٍ يَتَثَنَّى .
      قال : ويقال للمُرْدِيِّ خَيْزُران إِذا كان يتثنى ؛ وقال أَبو زبيد ، فجعل المِزمار خَيْزُراناً لأَنه من اليراع ، يصف الأَسد : كأَنَّ اهْتِزامَ الرَّعْدِ خالَطَ جَوْفَهُ ، إِذا جَنَّ فيه الخَيْزُرانُ المُثَجَّرُ والمُثَجَّرُ : المُثَقَّبُ المُفَجَّرُ ؛ يقول : كأَنَّ في جوفه المزامير .
      وقال أَبو الهيثم : كل لين من كل خشبة خَيْزُران .
      قال عمرو بن بَحْرٍ : الخَيْزُرانُ لجام السفينة التي بها يقوم السكان ، وهو في الذنب .
      وخَيْزَرٌ : اسم .
      وخَزَارَى : اسم موضع ؛ قال عمرو بن كلثوم : ونَحْنُ غَداةَ أُوقِدَ في خَزَارَى ، رَفَدْنا فوقَ رَفْدِ الرَّافِدِينا (* ويروى : خَزازي في معلقة عمرو بن كلثوم ).
      وخاِزرٌ : كانت به وقعة بين إِبراهيم بن الأَشتر وبين عبيدالله بن زياد ، ويومئذ قتل ابن زياد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. خزع
    • " خَزَعَ عن أَصحابه يَخْزَعُ خَزْعاً وتَخَزَّع : تَخَلَّف عنهم في مسِيرهم .
      وخَزَع عنهم إِذا كان معهم في مسير فخنَسَ عنهم ، وسميت خُزاعةُ بهذا الاسم لأَنهم لما ساروا مع قومهم من مأْرِب فانتهوا إِلى مكة تَخَزَّعوا عنهم ، فأَقاموا وسار الآخرون إِلى الشام ؛ وقال ابن الكلبي : إِنما سموا خُزاعة لأَنهم انخزعوا من قومهم حين أَقبلوا من مأْرب فنزلوا ظهر مكة ، وقيل : خُزاعةُ حَيّ من الأَزْد مشتق من ذلك لتخلفهم عن قومهم ، وسموا بذلك لأَنّ الأَزْد لما خرجت من مكة لتَتَفَرَّق في البلاد تَخلَّفت عنهم خُزاعة وأَقامت بها .
      قال حسان بن ثابت : فَلما هَبَطْنا بَطْنَ مَرٍّ ، تَخَزَّعتْ خُزاعةُ عنا في حُلُولٍ كَراكِرِ وهم بنو عَمْرو بن رَبيعة وهو لُحَيّ بن حارثة ، فإِنه أَوَّل من بَحَّر البحائر وغيَّر دين إِبراهيم .
      وخَزَعْتُ الشيءَ خَزْعاً فانْخَزَع كقولك قطعته فانْقَطع ، وخَزَّعْتُه : قَطَّعْتُه ، وخَزَّعْتُ اللحم تَخْزِيعاً : قَطَّعْتُه قِطَعاً ، وهذه خِزْعةُ لحم تَخَزَّعْتُها من الجَزُور أَي اقْتَطَعْتها .
      وفي حديث أَنس في الأُضحية : فَتَوَزَّعُوها وتَخَزَّعُوها أَي فرَّقُوها .
      وتَخَزَّعنا الشيء بيننا أَي اقتسمناه قِطَعاً .
      ورجل خَزُوع مِخْزاعٌ : يَخْتَزِل أَموالَ الناس .
      واخْتَزَعْته عن القوم واخْتَزَلْتُه أَي قطعته عنهم ، وخَزَّعني ظَلَعٌ في رِجلي تخزيعاً أَي قطعني عن المشي .
      ويقال به خَزْعةٌ وبه خَمْعة وبه خَزْلة وبه قَزْلة إِذا كان يَظلَعُ من إِحدى رجليه ، ورجل خُزَعة مثال هُمَزة أَي عُوَقةٌ .
      وانخزَع الحبْلُ : انْقطع ، وقيل : انقطع من نِصفه ولا يقال ذلك إِذا انقطع من طرفه .
      واخْتَرَع فلاناً عِرْقُ سَوْء واخْتَزَلَه إِذا اقْتطعَه دون المَكارِم وقعَد به .
      قال أَبو عيسى : يبلغ الرجلَ عن مملوكه بعضُ ما يكره فيقول : ما يزال خُزْعةٌ خَزَعَه أَي شيء سَنَحَه أَي عدَله وصرَفه .
      والخَوْزَعةُ : رملة تنقطع من مُعْظم الرَّمل .
      وانخزَع العُود : انكسر بقِصْدَتَيْن .
      وانخزَع مَتْنُ الرجل : انْحَنى من كِبَرٍ وضَعْفٍ .
      والخَوْزَعُ : العجوز ؛

      وأَنشد : وقد أَتَتْني خَوْزَعٌ لم تَرْقُدِ ، فَحَذَفَتْني حَذْفةَ التَّقَصُّدِ وخزَعَ منه شيئاً خَزْعاً واختزَعَه وتَخَزَّعَه : أَخذه .
      والمُخَزَّعُ : الكثير الاختلاف في أَخلاقه ؛ قال ثعلبة ابن أَوس الكلابي : قد راهَقَت بِنْتِيَ أَن تَرَعْرَعا ، إِنْ تُشْبِهِينِي تُشْبِهِي مُخَزَّعا (* ورد هذا البيت في مادة « خرع » وفيه مُخرَّعاً بدل مُخزَّعا .) خَراعةً مني وَدِيناً أَخْضَعا ، لا تَصْلُحُ الخَوْدُ عليهنَّ مَعا وفي الحديث : أَن كعب بن الأَشرف عاهَد النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَن لا يُقاتِلَه ولا يُعِينَ عليه ثم غدَرَ فخزَعَ منه هِجاؤه له فأَمر بقتله ؛ الخَزْعُ : القَطْع ، وخَزَع منه كقولك نالَ منه ووضع منه ؛ قال ابن الأَثير : والهاء في منه للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، ويجوز أَن تكون لكعب ويكون المعنى أَن هِجاءَه إِياه قطَع منه عَهْدَه وذِمَّته .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. خزف
    • " الخَزَفُ : ما عُمِلَ من الطين وشُويَ بالنار فصار فَخّاراً ، واحدته خَزَفةٌ .
      الجوهري : الخَزَفُ ، بالتحريك ، الجَرُّ والذي يَبيعُه الخَزَّاف .
      وخَزَفَ بيده يَخْزِفُ خَزْفاً : خَطَرَ .
      وخَزَفَ الشيءَ خَزْفاً : خَرَقَه .
      وخَزَفَ الثوبَ خَزْفاً : شَقَّه .
      والخَزْفُ : الخَطْرُ باليدِ عند الـمَشْي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. خزا
    • " خَزَا الرجلَ يَخْزُوه خَزْواً : ساسَه وقَهَره ؛ قال ذو الإِصبع العَدْواني : لاهِ ابنُ عَمِّكَ لا أَفضَلْتَ في حَسَبٍ ، يَوْماً ، ولا أَنْتَ دَيَّاني فتَخْزُوني معناه : للهِ ابنُ عَمِّك أَي ولا أَنتَ مالك أَمْري فتَسُوسَني .
      وخَزَوتُ الفَصيل أَخْزُوه خَزْواً إِذا أَجْرَرْت لسانه فشَقَقْته .
      والخَزْوُ : كفُّ النَّفْسِ عن هِمَّتِها وصَبْرُها على مُرِّ الحق .
      يقال : اخْزُ في طاعةِ الله نفْسَكَ .
      وخَزَا نفْسَه خَزْواً : مَلَكَها وكَفَّها عن هَواها ؛ قال لبيد : إِكْذِبِ النَّفْسَ إِذا حَدَّثْتَها ، إِنَّ صِدْقَ النفْسِ يُزْري بالأَمَلْ غيرَ أَنْ لا تَكْذِبَنْها في التُّقَى ، واخْزُها بالبِرِّ للهِ الأَجَلْ وخَزا الدابة خَزْواً : ساسَها وراضَها .
      والخِزْيُ : السُّوءُ .
      خَزِيَ الرجلُ يَخْزَى خِزْياً وخَزىً ؛ الأَخيرة عن سيبويه : وقع في بَلِيَّة وشَرٍّ وشُهْرةٍ فذَلَّ بذلك وهانَ .
      وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى : ولا تُخْزِنا يومَ القيامة ؛ المُخْزَى في اللغة المُذَلُّ المَحْقُورُ بأَمْرٍ قد لزمه بحُجَّة ، وكذلك أَخْزَيْته أَلْزَمته حُجَّةً إِذا أَذْلَلْته بها .
      والخِزْيُ : الهَوان .
      وقد أَخْزاهُ الله أَي أَهانَه الله .
      وأَخزاه الله وأَقامَه على خَزْيةٍ ومَخْزاةٍ .
      وقال أَبو العباس في الفصيح : خَزِيَ الرجلُ خِزْياً من الهَوان ، وخَزِيَ يَخْزَى خَزايةً من الاستحياء ، وامرأَة خَزْيا ؛ قال أُمية :، قالتْ : أَرادَ بنا سُوءاً ، فقلتُ لها : خَزْيانُ حيثُ يقولُ الزُّورَ بُهْتانا وأَنشد بعضهم : رِزانٌ إِذا شَهِدُوا الأَنْدِيا تِ لم يُسْتَخَفُّوا ولم يخْزَوُوا أَراد بقوله لم يخْزَوُوا بناءَ افْعَلَّ مثل احمرَّ يَحْمرُّ من خَزي يَخْزَى ، قال : واخْزَوَى يَخْزَوي مثلُ ارْعَوَى يَرْعَوي ، ولم يَرْعَوُوا للجمع .
      قال شمر :، قال بعضهم أَخْزَيْته أَي فضحته ؛ ومنه قوله تعالى حكاية عن لوط لقومه : فاتَّقُوا اللهَ ولا تُخْزُونِ في ضَىْفي ؛ أَي لا تَفْضَحُونِ .
      وقال في قوله : ذلك لهم خِزْيٌ في الدنيا ؛ الخِزْيُ الفَضِيحةُ .
      وقد خَزِيَ يَخْزَى خِزْياً إِذا افْتَضَح وتَحيَّر فضيحةً .
      ومن كلامهم للرجل إِذا أَتَى بما يُسْتَحْسَن : ما لَه ، أَخزاهُ اللهُ وربم ؟

      ‏ قالوا : أَخْزاهُ الله ، من غير أَن يقولوا ما لَه .
      وكلامٌ مُخْزٍ : يُسْتَحْسَنُ فيقال لصاحبه أَخزاهُ الله .
      وذكروا أَن الفرزدق ، قال بيتاً من الشعر جيِّداً فقال : هذا بيتٌ مُخْزٍ أَي إِذا أُنْشِد ، قال الناسُ : أَخْزَى اللهُ قائلَه ما أَشْعَرَه وإِنما يقولون هذا وشِبْهَهُ بدلَ المدحِ ليكون ذلك واقياً له من العين ، والمراد من كل ذلك إِنما هو الدعاء له لا عليه .
      وقصيدة مُخْزية أَي نِهايةٌ في الحُسْنِ يقال لقائِلِها أَخْزاهُ الله .
      والخَزْية والخِزْية : البَلِيَّة يُوقَع فيها ؛ قال جرير يخاطب الفرزدق : وكنْتَ إِذا حَلَلْتَ بدارِ قوْمٍ ، رَحَلْتَ بِخَزْيَةٍ وترَكْتَ عارا ويروى لخِزْية .
      وفي الحديث : إِنَّ الحَرَم لا يُعيذُ عاصِياً ولا فارّاً بخَزْية أَي بجَريمة يُسْتَحْىا منها ؛ ومنه حديث الشعبي : فأَصابَتْنا خَزْيَة لم نَكُنْ فيها بَرَرَةً أَتْقِياءَ ولا فَجَرَةً أَقْوِياءَ أَي خَصلةٌ استَحْيَيْنا منها .
      وقوله تعالى : فهم في الدنيا خِزْيٌ ؛ قال أَبو إِسحق : معناه قَتْلٌ إِن كانوا حَرْباً أَو يُجَزَّوْا إِن كانوا ذِمَّةً .
      وخَزِيَ منه وخَزِيَهُ خَزَايَةً وخَزىً ، مقصور : استَحْيا .
      وفي حديث يزيد بن شَجَرة : أَنه خَطَبَ الناسَ في بعض مَغازيه يَحُثُّهم على الجهاد فقال في آخر خطبته : انْهَكُوا وُجُوهَ القوم ولا تُخْزُوا الحُورَ العِينَ ؛ قال أَبو عبيد : قوله لا تُخْزُوا ليس من الخِزْي لأَنه لا موضع للخِزْي ههنا ، ولكنه من الخَزَاية ، وهي الاستحياء ؛ يقال من الهلاك : خَزِيَ الرجلُ يَخْزَى خِزْياً ، ومن الحياءِ : خَزِيَ يَخْزَى خَزاية ؛ يقال : خَزيت فلاناً إِذا اسْتَحييت منه ؛ قال ذو الرمة : خَزايَةً أَدْرَكَتْه ، بعد جَوْلَتِه ، من جانبِ الحبْلِ مُخلوطاً بها الغَضَبُ وقال القُطامي يذكر ثوراً وحشيّاً : حَرِجاً وكَرَّ كُرُورَ صاحبِ نَجْدَةٍ ، خَزِيَ الحَرائِرُ أَن يكونَ جَبانا أَي اسْتَحَى .
      قال : والذي أَراد ابن شجرة بقوله لا تُخْزُوا الحورَ العِين أَي لا تَجْعَلُوهُنَّ يستحيين من فِعلكم وتَقْصيرِكم في الجِهاد ، ولا تَعَرَّضوُا لذلك منهن وانْْهَكُوا وجُوه القوْم ولا تُوَلُّوا عنهم .
      وقال الليث : رجل خَزْيانُ وامرأَة خَزْيا ، وهو الذي عمِل أَمراً قبيحاً فاشتَدَّ لذلك حياؤُه وخَزايَتُه ، والجمع الخَزايا ؛ قال جرير : وإِنَّ حِمىً لم يَحْمِهِ غيرُ فَرْتَنا ، وغيرُ ابنِ ذي الكِيرَيْنِ ، خَزْيانُ ضائِعُ وقد يكون الخِزْيُ بمعنى الهلاك والوقوع في بَلِيَّةٍ ؛ ومنه حديث شارب الخمر : أَخْزاهُ اللهُ ، ويروى : خَزَاهُ اللهُ أَي قَهَره .
      يقال : خَزاه يخْزُوه .
      وخازاني فلانٌ فَخَزَيْتُه أَخْزِيهِ : كنتُ أَشَدَّ خِزْياً منه وكَرِهْتُ أَنْ أَخْزِيَهُ .
      وفي الدعاء : اللهم احْشُرْنا غَيْرَ خَزَايا ولا نادِمِينَ أَي غَيْرَ مُسْتَحْيِينَ من أَعمالنا .
      وفي حديث وَفْدِ عَبْدِ القَيْس : غيرَ خزايا ولا نَدامى ؛ خَزَايا : جمع خَزْيانَ وهو المُسْتَحْيي .
      والخَزاءُ ، بالمدّ : نَبْتٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. خزق
    • " الخَزْقُ : الطعْنُ .
      وفي حديث عدِيّ : قلت يا رسول الله إنا نَرْمي بالمِعْراضِ ، فقال : كُل ما خَزَق وما أَصاب بَعَرْضه فلا تأْكل ، خَزَق السهمُ وخَسَق إذا أَصاب الرَّمِيَّة ونفَذ فيها ؛ ابن سيده : خَزق السهم يَخْزِق خَزْقاً وخُزوقاً كخَسق ؛ والسهم إذا قَرْطَسَ ، فقد خَسَق وخَزق ، وسهم خاسِقٌ وخازق ، وهو المُقَرْطِسُ النافذ ؛ ومنه قول الحسن : لا تأكل من صيد المَعراض إلاَّ أَن يَخزِق ؛ معناه ينفذ ويسيل الدم لأَنه ربما قتل بعَرضه ولا يجوز .
      الجوهري : والخازق من السِّهام المُقرطِس ؛ ويقال : خزَقْتهم بالنبل أَي أَصبتهم بها .
      وفي حديث سَلَمَة بن الأَكوع : فإذا كنتُ في الشَّجْراء خَزَقْتُهم بالنبل أَي أَصبتهم بها .
      وخَزَقه بالرمح يَخْزِقه : طعَنه به طعْناً خفيفاً ، وهو أَمضى من خازق يعني السِّنانَ .
      ومن أَمثاله في باب التشبيه : أَنفَذُ من خازق ؛ يَعْنون السَهمَ النافذ ، والخازِقُ : السنان .
      والمِخْزَقةُ : الحَرْبة .
      والمِخْزَقُ : عود في طرَفه مِسْمار مُحدَّد يكون عند بيّاع البُسْر .
      وانُخَزق الشيءُ : ارْتَزَّ في الأَرض .
      الليث : كلّ شيء حادّ رَزَزْتَه في الأَرض وغيرها فارْتَزَّ ، فقد خزَقْته .
      والخَزْقُ : ما يَثبُت .
      والخَزْق : ما ينفُذ .
      ويقال : يوشِكُ أَن يَلْقَى خازِقَ ورَقِه ؛ يضرب مثلاً للرجل الجَرِيء .
      وقال ابن الأَعرابي : إنه لخازِقُ ورقِه إذا كان لا يُطمَع فيه .
      وخزَقَه بعينه : حَِدَّدَها إليه ورماه بها ؛ عن اللحياني .
      وأَرض خُزُقٌ : لا يَحْتَبِس عليها ماؤها ويخرج ترابها .
      وخزَق الطائرُ والرَّجل يَخْزِق خَزْقاً : أَلقى ما في بطنه .
      ويقال للأَمةِ : يا خَزاقِ يكنى به عن الذَّرْق .
      ابن بري : خُزاقُ اسم قرية من قُرى راوَنْدَ ؛ قال الشاعر : أَلم تَعْلَما ما لي بِراوَنْد كلِّها ، ولا بخُزاقٍ ، من صَدِيقٍ سِواكُما "

    المعجم: لسان العرب



معنى خزاعلة في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
عن أصحابِه ـَ خَزْعاً: كان معهم في مسير فتأخَّر عنهم. وـ من فلان: نال منه ووضع. وـ الشيءَ: قطَعه. وـ منه شيئاً: أخذه.( خَزَّعَ ) اللحمَ: قطَّعه قِطَعاً. وـ فلاناً ظَلْع في رجله: عاقه عن المَشْي.( اخْتَزَعَهُ ) عن القوم: قَطَعَه عنهم. وـ فلاناً: عِرق سوء: اقتطعه دون المكارم وقعد به عنها. وـ منه شيئاً: أخذه.( انْخَزَعَ ) الشيء: انقطع. وـ الحبل: انقطع من نصفه. وـ متن الرجل: انحنى من كِبَر وضَعف. وـ العود: انكسر قطعتين.( تَخَزَّعَ ) عن أصحابِه: خَزَعَ عنهم. واللحم: اقتطعه. وـ منه شيئاً: أخذه. وـ القوم الشيء: اقتسموه قِطعاً. وفي حديث أنس في الأُضْحِية: ( فَتَوَزَّعُوها، أو تَخَزَّعُوها ).( الخُزَاعُ ): الموت.( الخُزَاعَةُ ): القطعة تقطع من الشيء.( الخِزْعَةُ ): القطعة من اللَّحم.( الخَزْعَةُ ): يقال: بفلان خَزْعَة: ظَلْع من إحدى رجليه.( الخَزُوعُ ): يقال: رجل خَزُوع: يقتطع أموال الناس.( المِخزَاعُ ): الخَزُوع.( المُخَزَّعُ ): الكثير الاختلاف في أخلاقه.
الصحاح في اللغة
خَزَعَ فلانٌ عن أصحابه يَخْزَعُ خَزْعاً، أي تخلّف. وتَخَزَّعَ مثله. وتَخَزَّعْنا الشيءَ بيننا، أي اقتسمناه قِطَعاً. واخْتَزَعْتُهُ عن القوم، أي قطعته عنهم. وانْخَزَعَ الحَبْلُ: انقطع من نِصفه، ولا يقال ذلك إذا انقطع من طرَفه. وخَزَّعَني ظَلْعٌ في رِجلي تَخْزيعاً، أي قطعني عن المشي. ورجلٌ خُزَعَةٌ، أي عُوَقَةٌ. والخَوْزَعَةُ: رملةٌ تنقطع من مُعظَم الرمل.
تاج العروس

الخَزْع كالمَنْعِ : القَطْع كالتَّخْزِيعِ يُقَال : خَزَعْتُ اللَّحْمَ خَزْعاً فانْخَزَعَ كَقَوْلكَ : قَطَعْته فانْقَطَعَ

وخَزَّعْتهُ : قَطَّعْتهُ قِطَعاً

والخَزْع : التَّخَلُف عن الصَّحْبِ . يُقَال : خَزَعَ فلانٌ عَنْ أَصْحابِه إِذا تَخَلَّفَ عَنْهمْ وكَذلِكَ تَخَزَّعَ كما في الصّحاح أَيْ كانَ في مَسِيرِهِمْ فخَنَسَ عَنْهم

والخُزَاعَة بالضَّمِّ : القِطْعَة تُقْتَطَعُ . وفي العُبَابِ : تُقْطَعُ من الشَّيْءِ

وخُزَاعَةُ بِلاَ لاَم : حَيٌّ مِن الأَزْدِ قالَ ابنُ الكَلْبِيّ : وَلَدَ حارِثَةُ بنُ عَمْروٍ مُزَيْقِيَاءَ بنِ عامِر وهو ماءُ السّمَاءِ رَبِيعَةَ وهو لُحَى وأَفْصَى وَعَدِيّاً وكَعْباً وهُمْ خُزَاعَةُ وأُمُّهُمْ بِنْتُ أُدِّ بنِ طابِخَةَ بن إِلْيَاسَ بنِ مُضَرَ فَوَلَدَ رَبِيعَةُ عَمْراً وهو الَّذِي بَحرَ البَحِيرَةَ وسَيَّبَ السائِبَةَ وَوَصَل الوَصِيلَةَ وحَمَى الحامِيَ ودَعَا العَرَبَ إِلَى عِبَادَةِ الأَوْثانِ وهو خُزَاعَةُ . وأُمُّهُ فُهَيْرَةُ بنتُ عامِر بن الحارث بن مُضَاض الجُرْهُمِيّ . ومِنْهُ تَفَرَّقَتْ خُزَاعَةُ وإِنّمَا صارَت الحِجَابَةُ إِلَى عَمْرِو بنِ رَبِيعَةَ مِنْ قِبَلِ فُهَيْرَةَ الجُرْهُمِيَّة وكانَ أَبُوهَا آخِرَ مَنْ حَجَبَ مِن جُرْهُمٍ وقد حَجَبَ عَمْرو وهذِهِ خَزَاعَةُ . سُمُّوا بِذلِكَ لأَنَّهُمْ لمَّا سارُوا مع قَوْمِهِمْ مِن مَأْرِب فانْتَهَوْا إِلَى مَكَّةَ تَخَزَّعُوا عَنْ قَوْمِهِمْ وأَقَامُوا بمَكَّةَ وسَارَ الآخَرُونَ إِلَى الشّامِ . وقَالَ ابْنُ الكَلْبِيّ : لأَنَّهُمْ انْخَزَعُوا من قَوْمِهِمْ حِينَ أَقْبَلُوا مِن مَأْرِب فنَزَلُوا ظَهْرَ مَكَّةَ . وفي الصّحاح : لأَنَّ الأَزْدَ لَمَّا خَرَجَتْ مِن مَكَّةَ لِتَتَفَرَّقَ في البِلاَدِ تَخَلَّفَتْ عَنْهُمْ خَزَاعَةُ وأَقَامَتْ بها . قالَ الشاعِرُ :

فلَمَّا هَبَطْنا بَطْنَ مَرٍّ تَخَزَّعَتْ ... خُزَاعَةُ عنّا في حُلُولٍ كَرَاكِرِ والبَيْتُ لِحَسَّان كَما في هَوَامِشِ الصّحاح وهكَذَا أَنْشَدَهُ له اللَّيْثُ . والصَّوابُ أَنَّهُ لِعَوْنِ بنِ أَيُّوبَ الأَنْصَارِي أَحَدِ بَنِي عَمْرِو بنِ سَوادِ بنِ غَنْمٍ كما حَقَّقَه الصّاغَانِيّ

ورَجُلٌ خُزَعَةٌ كهُمَزَةٍ : عَوَقَةٌ نَقَلَهُ الجَوْهَريّ والصّاغَانِيّ . وقالَ أَبو عَمْروٍ : الخَوْزَعُ كجَوْهَرٍ : العَجُوز وأَنْشَدَ :

" وقَدْ أَتَتِنِي خَوْزَعٌ لَمْ تَرْقُدِ

" فَحَذّفَتْنِي حَذْفَةَ التَّقَصُّدِ والخَوْزَعَةُ بهاءٍ : الرَّمْلَةُ المُنْقَطِعَةُ من مُعْظَمِ الرَّمْلِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . ويُقَالُ : به خَزْعَةٌ أَي ظَلَعٌ من إِحْدَى رِجْلَيْه وكذلِكَ به خَمْعَةٌ وبه خَزْلةٌ وبه قَزْلَةٌ بمَعْنىً . والخِزْعَةُ بالكَسْرِ : القِطْعَةُ مِن اللَّحْمِ . يُقَالُ : هذِه خِزْعَةُ لَحْم تَخَزَّعْتُهَا مِن الجَزُورِ أَي اقَتْطَعْتُهَا . والخُزَاعُ كغُرَابٍ : المَوْتُ عَن ابنِ عَبّاد . وانْخَرَعَ الحَبْلُ : انْقَطَعَ مِنْ نِصْفِهِ ولا يُقَالُ ذلِكَ إِذا انْقَطَعَ مِنْ طَرَفِهِ

وانْخَرَعَ مَتْنُهُ : انْحَنَى كِبَراً وضَعْفاً . وتَخَزَّع اللَّحْمَ مِنَ الجَزُورِ : اقْتَطَعَهُ . ومِنْهُ حَدِيثُ أَنَسٍ في الأُضْحِيَّةِ : فَتَوَزَّعُوها أَوْ تَخَزَّعُوهَا أَي فَرَّقُوها . وتَخَزَّعَ القَوْمُ الَّشْيءَ بَيْنَهُمْ : اقْتَسَمُوه قِطَعاً

وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : رجُلٌ خَزُوعٌ مِخْزَاعٌ : يَخْتَزِلُ أَمْوَال النّاسِ . واخَتَزَعْتُهُ عَن القوْمِ : قَطَعْتُهُ عَنْهُمُ . وَخَزَّعنِي ظَلَعٌ في رِجْلِي تَخْزِيعاً أَي قَطَعَنِي عَنِ المَشْيِ وهكَذَا في نُسَخَ الصّحاح كُلِّهَا ومِثْلُه في العُبَابِ . ورَأَيْتُ بِهَامِش بخَطِّ بَعْضِ الفُضلاُءِ أَنَّ صَوَابَهُ خَزَعَنِي بالتَّخْفِيفِ فتأَمَّلْ

واخْتَزَعَ فُلاناً عِرْقُ سَوْءٍ واخْتَزَلَهُ أَي اقْتَطَعَهُ دُونَ المَكارِمِ وقَعَدَ به . وقال أَبو عِيسى : يبلغُ الرَّجُلَ عَنْ مَمْلُوكِهِ بَعْضُ ما يَكْرَهُ فيقُولُ : ما يَزَالُ خُزَعَةٌ خَزَعَهُ أَيْ شَيْءٌ سَنَحَهُ أَيْ عَدَلَهُ وصَرَفَهُ . وخَزَعَ مِنْهُ شَيْئاً واخْتَزَعَهُ وتَخَزَّعَهُ : أَخَذَهُ . والمُخَزَّعُ كمُعَظَّمٍ : الكَثِيرُ الاخْتِلاَفِ في أَخْلاَقِهِ . قالَ ثَعْلَبَةُ بن أَوْسٍ الكِلابِيّ :

" قد راهَقَتْ بِنْتِيَ أَنْ تَرَعْرَعَا

" إِنْ تُشْبِهِينِي تُشْبِهِي مُخَزَّعَاً

" خَرَاعَةً مِنِّي ودِيناً أَخْضَعَاًوهكَذَا ذَكَرَهُ صاحِبُ اللِّسَانِ هُنَا . وقَدْ تَقَدَّم ذلِكَ عَن ابنِ فارِسٍ في خ ر ع مع نَظَرٍ فيهِ فَرَاجِعْهُ . ويقَال : فُلانٌ خَزَع منْه كما تَقُولُ : نال منَه ووضَع منه . وقَالَ ابنُ عَبّادٍ : خَزَّعْتُ الشَّيْءَ بَيْنَهُمْ تَخْزِيعاً : قَسَّمْتُه . وقالَ ابنُ عَبّادٍ أَيْضاً : الخُزَاع بالضَّمِّ : مِن أَدْوَاءِ الإِبِلِ يَأْخُذُ في العُنُقِ . ونَاقَةٌ مَخْزُوعَةٌ . قُلْتُ : وهو تَصْحِيفٌ صَوابُه الخُراعُ بالرَّاءِ . وقد ذُكِرَ قَريباً نَبَّهَ عَلَيْهِ الصّاغَانِيّ . وَثَعْلَبَةُ بنُ صُعَيْرِ بنِ خَزَاعِيِّ بن مازِنِ بنِ عَمْرِو بنِ تَمِيمِ بنِ مُرِّ بنِ أُدِّ بنِ طابِخَةَ : شاعِرٌ

لسان العرب
خَزَعَ عن أَصحابه يَخْزَعُ خَزْعاً وتَخَزَّع تَخَلَّف عنهم في مسِيرهم وخَزَع عنهم إِذا كان معهم في مسير فخنَسَ عنهم وسميت خُزاعةُ بهذا الاسم لأَنهم لما ساروا مع قومهم من مأْرِب فانتهوا إِلى مكة تَخَزَّعوا عنهم فأَقاموا وسار الآخرون إِلى الشام وقال ابن الكلبي إِنما سموا خُزاعة لأَنهم انخزعوا من قومهم حين أَقبلوا من مأْرب فنزلوا ظهر مكة وقيل خُزاعةُ حَيّ من الأَزْد مشتق من ذلك لتخلفهم عن قومهم وسموا بذلك لأَنّ الأَزْد لما خرجت من مكة لتَتَفَرَّق في البلاد تَخلَّفت عنهم خُزاعة وأَقامت بها قال حسان بن ثابت فَلما هَبَطْنا بَطْنَ مَرٍّ تَخَزَّعتْ خُزاعةُ عنا في حُلُولٍ كَراكِرِ وهم بنو عَمْرو بن رَبيعة وهو لُحَيّ بن حارثة فإِنه أَوَّل من بَحَّر البحائر وغيَّر دين إِبراهيم وخَزَعْتُ الشيءَ خَزْعاً فانْخَزَع كقولك قطعته فانْقَطع وخَزَّعْتُه قَطَّعْتُه وخَزَّعْتُ اللحم تَخْزِيعاً قَطَّعْتُه قِطَعاً وهذه خِزْعةُ لحم تَخَزَّعْتُها من الجَزُور أَي اقْتَطَعْتها وفي حديث أَنس في الأُضحية فَتَوَزَّعُوها وتَخَزَّعُوها أَي فرَّقُوها وتَخَزَّعنا الشيء بيننا أَي اقتسمناه قِطَعاً ورجل خَزُوع مِخْزاعٌ يَخْتَزِل أَموالَ الناس واخْتَزَعْته عن القوم واخْتَزَلْتُه أَي قطعته عنهم وخَزَّعني ظَلَعٌ في رِجلي تخزيعاً أَي قطعني عن المشي ويقال به خَزْعةٌ وبه خَمْعة وبه خَزْلة وبه قَزْلة إِذا كان يَظلَعُ من إِحدى رجليه ورجل خُزَعة مثال هُمَزة أَي عُوَقةٌ وانخزَع الحبْلُ انْقطع وقيل انقطع من نِصفه ولا يقال ذلك إِذا انقطع من طرفه واخْتَرَع فلاناً عِرْقُ سَوْء واخْتَزَلَه إِذا اقْتطعَه دون المَكارِم وقعَد به قال أَبو عيسى يبلغ الرجلَ عن مملوكه بعضُ ما يكره فيقول ما يزال خُزْعةٌ خَزَعَه أَي شيء سَنَحَه أَي عدَله وصرَفه والخَوْزَعةُ رملة تنقطع من مُعْظم الرَّمل وانخزَع العُود انكسر بقِصْدَتَيْن وانخزَع مَتْنُ الرجل انْحَنى من كِبَرٍ وضَعْفٍ والخَوْزَعُ العجوز وأَنشد وقد أَتَتْني خَوْزَعٌ لم تَرْقُدِ فَحَذَفَتْني حَذْفةَ التَّقَصُّدِ وخزَعَ منه شيئاً خَزْعاً واختزَعَه وتَخَزَّعَه أَخذه والمُخَزَّعُ الكثير الاختلاف في أَخلاقه قال ثعلبة ابن أَوس الكلابي قد راهَقَت بِنْتِيَ أَن تَرَعْرَعا إِنْ تُشْبِهِينِي تُشْبِهِي مُخَزَّعا ( * ورد هذا البيت في مادة « خرع » وفيه مُخرَّعاً بدل مُخزَّعا ) خَراعةً مني وَدِيناً أَخْضَعا لا تَصْلُحُ الخَوْدُ عليهنَّ مَعا وفي الحديث أَن كعب بن الأَشرف عاهَد النبي صلى الله عليه وسلم أَن لا يُقاتِلَه ولا يُعِينَ عليه ثم غدَرَ فخزَعَ منه هِجاؤه له فأَمر بقتله الخَزْعُ القَطْع وخَزَع منه كقولك نالَ منه ووضع منه قال ابن الأَثير والهاء في منه للنبي صلى الله عليه وسلم ويجوز أَن تكون لكعب ويكون المعنى أَن هِجاءَه إِياه قطَع منه عَهْدَه وذِمَّته
الرائد
* خزع يخزع: خزعا. 1-عن أصحابه: تخلف عنهم. 2-منه شيئا: أخذه منه. 3-الشيء: قطعه.
الرائد
* خزع تخزيعا. 1-اللحم: قطعه قطعا. 2-الشيء بين القوم: قسمه. 3-ه مرض في رجله: منعه عن المشي.ˆ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: