وصف و معنى و تعريف كلمة خزايا:


خزايا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على خاء (خ) و زاي (ز) و ألف (ا) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح خزايا في معاجم اللغة العربية:



خزايا

جذر [خزي]

  1. خَزَايا: (اسم)
    • خَزَايا : جمع خَزْيا
  2. خَزَايا: (اسم)
    • خَزَايا : جمع خَزيان
  3. خَزيان: (اسم)
    • الجمع : خَزَايا ، خَزْيانون ، المؤنث : خَزْيا ، خزْيانة ، و الجمع للمؤنث : خَزَايا ، خَزْيانات
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خزِيَ
  4. خَزْي: (اسم)

    • خَزْي : مصدر خَزَى
  5. خَزْيا: (اسم)
    • خَزْيا : فاعل من خَزيَ
  6. خَزْيا: (اسم)
    • خَزْيا : مؤنت خَزيان
  7. خَزا: (فعل)
    • خَزَيْتُ ، أَخْزُو ، اُخْزُ ، مصدر خَزْوٌ
    • خَزَا الرَّجُلَ : سَاسَهُ ، قَهَرَهُ ، مَنَعَهُ عَنْ هَوَاهُ
    • خَزَا نَفْسَهُ : مَلَكَهَا ، سَيْطَرَ عَلَيْهَا
    • خَزَا الدَّابَّةَ : سَاسَهَا ، رَاضَهَا ، دَلَّلَهَا
    • خَزَا الْفَصِيلَ : جَذَبَ لسَانَهُ وَشَقَّهُ
    • خَزَا فلانًا خَزَا خَزْيًا : كان أَشدَّ خِزْيًا منه
  8. خَزي: (اسم)
    • خَزي : فاعل من خَزيَ


  9. خَزيَ: (فعل)
    • خزِيَ / خزِيَ من يَخزَى ، اخْزَ ، خَزَايةً وخَزًى ، فهو خزيانُ / خزيانٌ فهو خَزٍ وهي خَزْيا ، وهي خَزِيَةٌ والجمع : خَزايا ، والمفعول مَخْزِيّ منه
    • خَزِيَ الرَّجُلَ وَمِنْهُ : اِسْتَحْيَا مِنْهُ
    • خَزِيَ الرَّجُلُ : وَقَعَ فِي بَلِيَّةٍ وَشَرٍّ
    • خَزِيَ مِنْ عَمَلِهِ : شَعَرَ بِالْعَارِ وَالْمَهَانَةِ وَالذُّلِّ
    • خَزِيَ : هَلَك فهو خَزٍ ، وهي خَزِيَةٌ
    • وفي الحديث : حديث شريف غيرَ خَزايا ولا نَدَامَى /
    • هي خَزْيانةٌ أَيضًا
    • ( في لغة قليلة )
  10. خِزْي: (اسم)
    • خِزْي : مصدر خزيَ
  11. خِزي: (اسم)
    • خِزي : هلاك وعقاب
    • خِزي : ندامة
    • خِزي : ذلّ وهوان
    • يا للْخِزْي : أسلوب للتعبير عن الخجل والشُّعور بالمهانة ، يا للعار
    • حياء
  12. خزيَ: (فعل)
    • خزِيَ يَخزَى ، اخْزَ ، خِزْيًا وخَزًى وخِزْيةً ، فهو خَزٍ
    • خزِي الرَّجلُ / خزِي الرَّجلُ من نفسِه : استحيا ، خجِل منها
    • خزِي فلانٌ : ذلَّ ، هان ، قُهِر
,
  1. خَزِيَ
    • ـ خَزِيَ ، خِزْياً ، وخَزًى : وقَعَ في بَلِيَّةٍ وشُهْرَةٍ فَذَلَّ بذلك ، كاخْزَوَى .
      ـ أخْزاهُ الله : فَضَحَهُ . ومن كلامِهِمْ لِمَنْ أتَى بِمُسْتَحْسَنٍ : مالَهُ أخْزاهُ الله ، ورُبَّمَا حَذَفُوا مالَهُ .
      ـ خَزْيَةُ ، وخِزْيَةُ : البَلِيَّةُ .
      ـ خَزِيَ أيضاً خَزَايَةً وخَزًى : اسْتَحْيا ، والنَّعْتُ : خَزْيانُ وخَزْيَا , ج : خَزَايَا .
      ـ خازانِي فَخَزَيْتُه : كُنْتُ أشَدَّ خِزْياً منه .
      ـ خَزَاءُ للنَّبْتِ ، وغَلِطَ الجوهريُّ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. خزا
    • " خَزَا الرجلَ يَخْزُوه خَزْواً : ساسَه وقَهَره ؛ قال ذو الإِصبع العَدْواني : لاهِ ابنُ عَمِّكَ لا أَفضَلْتَ في حَسَبٍ ، يَوْماً ، ولا أَنْتَ دَيَّاني فتَخْزُوني معناه : للهِ ابنُ عَمِّك أَي ولا أَنتَ مالك أَمْري فتَسُوسَني .
      وخَزَوتُ الفَصيل أَخْزُوه خَزْواً إِذا أَجْرَرْت لسانه فشَقَقْته .
      والخَزْوُ : كفُّ النَّفْسِ عن هِمَّتِها وصَبْرُها على مُرِّ الحق .
      يقال : اخْزُ في طاعةِ الله نفْسَكَ .
      وخَزَا نفْسَه خَزْواً : مَلَكَها وكَفَّها عن هَواها ؛ قال لبيد : إِكْذِبِ النَّفْسَ إِذا حَدَّثْتَها ، إِنَّ صِدْقَ النفْسِ يُزْري بالأَمَلْ غيرَ أَنْ لا تَكْذِبَنْها في التُّقَى ، واخْزُها بالبِرِّ للهِ الأَجَلْ وخَزا الدابة خَزْواً : ساسَها وراضَها .
      والخِزْيُ : السُّوءُ .
      خَزِيَ الرجلُ يَخْزَى خِزْياً وخَزىً ؛ الأَخيرة عن سيبويه : وقع في بَلِيَّة وشَرٍّ وشُهْرةٍ فذَلَّ بذلك وهانَ .
      وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى : ولا تُخْزِنا يومَ القيامة ؛ المُخْزَى في اللغة المُذَلُّ المَحْقُورُ بأَمْرٍ قد لزمه بحُجَّة ، وكذلك أَخْزَيْته أَلْزَمته حُجَّةً إِذا أَذْلَلْته بها .
      والخِزْيُ : الهَوان .
      وقد أَخْزاهُ الله أَي أَهانَه الله .
      وأَخزاه الله وأَقامَه على خَزْيةٍ ومَخْزاةٍ .
      وقال أَبو العباس في الفصيح : خَزِيَ الرجلُ خِزْياً من الهَوان ، وخَزِيَ يَخْزَى خَزايةً من الاستحياء ، وامرأَة خَزْيا ؛ قال أُمية :، قالتْ : أَرادَ بنا سُوءاً ، فقلتُ لها : خَزْيانُ حيثُ يقولُ الزُّورَ بُهْتانا وأَنشد بعضهم : رِزانٌ إِذا شَهِدُوا الأَنْدِيا تِ لم يُسْتَخَفُّوا ولم يخْزَوُوا أَراد بقوله لم يخْزَوُوا بناءَ افْعَلَّ مثل احمرَّ يَحْمرُّ من خَزي يَخْزَى ، قال : واخْزَوَى يَخْزَوي مثلُ ارْعَوَى يَرْعَوي ، ولم يَرْعَوُوا للجمع .
      قال شمر :، قال بعضهم أَخْزَيْته أَي فضحته ؛ ومنه قوله تعالى حكاية عن لوط لقومه : فاتَّقُوا اللهَ ولا تُخْزُونِ في ضَىْفي ؛ أَي لا تَفْضَحُونِ .
      وقال في قوله : ذلك لهم خِزْيٌ في الدنيا ؛ الخِزْيُ الفَضِيحةُ .
      وقد خَزِيَ يَخْزَى خِزْياً إِذا افْتَضَح وتَحيَّر فضيحةً .
      ومن كلامهم للرجل إِذا أَتَى بما يُسْتَحْسَن : ما لَه ، أَخزاهُ اللهُ وربم ؟

      ‏ قالوا : أَخْزاهُ الله ، من غير أَن يقولوا ما لَه .
      وكلامٌ مُخْزٍ : يُسْتَحْسَنُ فيقال لصاحبه أَخزاهُ الله .
      وذكروا أَن الفرزدق ، قال بيتاً من الشعر جيِّداً فقال : هذا بيتٌ مُخْزٍ أَي إِذا أُنْشِد ، قال الناسُ : أَخْزَى اللهُ قائلَه ما أَشْعَرَه وإِنما يقولون هذا وشِبْهَهُ بدلَ المدحِ ليكون ذلك واقياً له من العين ، والمراد من كل ذلك إِنما هو الدعاء له لا عليه .
      وقصيدة مُخْزية أَي نِهايةٌ في الحُسْنِ يقال لقائِلِها أَخْزاهُ الله .
      والخَزْية والخِزْية : البَلِيَّة يُوقَع فيها ؛ قال جرير يخاطب الفرزدق : وكنْتَ إِذا حَلَلْتَ بدارِ قوْمٍ ، رَحَلْتَ بِخَزْيَةٍ وترَكْتَ عارا ويروى لخِزْية .
      وفي الحديث : إِنَّ الحَرَم لا يُعيذُ عاصِياً ولا فارّاً بخَزْية أَي بجَريمة يُسْتَحْىا منها ؛ ومنه حديث الشعبي : فأَصابَتْنا خَزْيَة لم نَكُنْ فيها بَرَرَةً أَتْقِياءَ ولا فَجَرَةً أَقْوِياءَ أَي خَصلةٌ استَحْيَيْنا منها .
      وقوله تعالى : فهم في الدنيا خِزْيٌ ؛ قال أَبو إِسحق : معناه قَتْلٌ إِن كانوا حَرْباً أَو يُجَزَّوْا إِن كانوا ذِمَّةً .
      وخَزِيَ منه وخَزِيَهُ خَزَايَةً وخَزىً ، مقصور : استَحْيا .
      وفي حديث يزيد بن شَجَرة : أَنه خَطَبَ الناسَ في بعض مَغازيه يَحُثُّهم على الجهاد فقال في آخر خطبته : انْهَكُوا وُجُوهَ القوم ولا تُخْزُوا الحُورَ العِينَ ؛ قال أَبو عبيد : قوله لا تُخْزُوا ليس من الخِزْي لأَنه لا موضع للخِزْي ههنا ، ولكنه من الخَزَاية ، وهي الاستحياء ؛ يقال من الهلاك : خَزِيَ الرجلُ يَخْزَى خِزْياً ، ومن الحياءِ : خَزِيَ يَخْزَى خَزاية ؛ يقال : خَزيت فلاناً إِذا اسْتَحييت منه ؛ قال ذو الرمة : خَزايَةً أَدْرَكَتْه ، بعد جَوْلَتِه ، من جانبِ الحبْلِ مُخلوطاً بها الغَضَبُ وقال القُطامي يذكر ثوراً وحشيّاً : حَرِجاً وكَرَّ كُرُورَ صاحبِ نَجْدَةٍ ، خَزِيَ الحَرائِرُ أَن يكونَ جَبانا أَي اسْتَحَى .
      قال : والذي أَراد ابن شجرة بقوله لا تُخْزُوا الحورَ العِين أَي لا تَجْعَلُوهُنَّ يستحيين من فِعلكم وتَقْصيرِكم في الجِهاد ، ولا تَعَرَّضوُا لذلك منهن وانْْهَكُوا وجُوه القوْم ولا تُوَلُّوا عنهم .
      وقال الليث : رجل خَزْيانُ وامرأَة خَزْيا ، وهو الذي عمِل أَمراً قبيحاً فاشتَدَّ لذلك حياؤُه وخَزايَتُه ، والجمع الخَزايا ؛ قال جرير : وإِنَّ حِمىً لم يَحْمِهِ غيرُ فَرْتَنا ، وغيرُ ابنِ ذي الكِيرَيْنِ ، خَزْيانُ ضائِعُ وقد يكون الخِزْيُ بمعنى الهلاك والوقوع في بَلِيَّةٍ ؛ ومنه حديث شارب الخمر : أَخْزاهُ اللهُ ، ويروى : خَزَاهُ اللهُ أَي قَهَره .
      يقال : خَزاه يخْزُوه .
      وخازاني فلانٌ فَخَزَيْتُه أَخْزِيهِ : كنتُ أَشَدَّ خِزْياً منه وكَرِهْتُ أَنْ أَخْزِيَهُ .
      وفي الدعاء : اللهم احْشُرْنا غَيْرَ خَزَايا ولا نادِمِينَ أَي غَيْرَ مُسْتَحْيِينَ من أَعمالنا .
      وفي حديث وَفْدِ عَبْدِ القَيْس : غيرَ خزايا ولا نَدامى ؛ خَزَايا : جمع خَزْيانَ وهو المُسْتَحْيي .
      والخَزاءُ ، بالمدّ : نَبْتٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. خَزِيَ
    • ـ خَزِيَ ، خِزْياً ، وخَزًى : وقَعَ في بَلِيَّةٍ وشُهْرَةٍ فَذَلَّ بذلك ، كاخْزَوَى .
      ـ أخْزاهُ الله : فَضَحَهُ . ومن كلامِهِمْ لِمَنْ أتَى بِمُسْتَحْسَنٍ : مالَهُ أخْزاهُ الله ، ورُبَّمَا حَذَفُوا مالَهُ .
      ـ خَزْيَةُ ، وخِزْيَةُ : البَلِيَّةُ .
      ـ خَزِيَ أيضاً خَزَايَةً وخَزًى : اسْتَحْيا ، والنَّعْتُ : خَزْيانُ وخَزْيَا , ج : خَزَايَا .
      ـ خازانِي فَخَزَيْتُه : كُنْتُ أشَدَّ خِزْياً منه .
      ـ خَزَاءُ للنَّبْتِ ، وغَلِطَ الجوهريُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَزِبَ
    • ـ خَزِبَ : وَرِمَ ، أو سَمِنَ حتى كأَنَّه وارمٌ ،
      ـ خَزِبَ الجِلْدُ : تَهَيَّج ، كتَخَرَّبَ ،
      ـ خَزِبَتِ الناقَةُ : وَرِمَ ضَرْعُها ، وضاقَ إحْلِيلُها ، أو يَبِسَ وقَلَّ لَبَنُه .
      ـ ناقَةٌ خَزِبَةٌ وخَزْباءُ : وارِمَةُ الضَّرْعِ ، أو في رَحِمِها ثآليلُ تَتَأَذَّى بها ، وذلك الوَرَمُ : خَوْزَبٌ ، وقد تَخَزَّبَ ضَرْعُها .
      ـ خَزَبُ : الخَزَفُ ، وجَبَلٌ باليَمامَة ، أو أرضٌ ، أو هي : خَزَبَةٌ .
      ـ خَيْزَبَانُ : اللَّحْمُ الرَّخْصُ اللَّيِّنُ ، كالخَيْزَبِ ، والذَّكَرُ من فِراخِ النَّعامِ .
      ـ خَيزَبَةً : اللَّحْمَةُ .
      ـ خُزَيْبَةٌ : مَعْدِنُ الذَّهَبِ .
      ـ خُزْبى : مَنْزِلَةٌ كانت لبني سَلَمَةَ فيما بين مَسْجِدِ القِبْلَتَيْنِ إلى المَذادِ ، وغَيَّرَها صلى الله عليه وسلم وسَمَّاها : صالِحَةً ، تَفاؤُلاً بالخَزَبِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. خَزَاهُ
    • ـ خَزَاهُ خَزْواً : ساسَه ، وقَهَرَهُ ، ومَلَكَهُ ، وكَفَّهُ عن هَواهُ ،
      ـ خَزَاهُ الدابَّةَ : راضَهَا ،
      ـ خَزَاهُ فلاناً : عاداهُ ،
      ـ خَزَاهُ الفَصِيلَ : شَقَّ لسانَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. تَخَزْبَزَ
    • ـ تَخَزْبَزَ : تَعَظَّمَ ، وتَعَبَّسَ ،
      ـ تَخَزْبَزَ البعيرُ : ضَرَبَ بِيَدِهِ كُلَّ مَنْ لَقِيَ .
      ـ خِزْبازُ : ذُكِرَ في ب و ز .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. عندنا خزانه
    • نحن قادرون على إيجاده و تدبيره
      سورة : الحجر ، آية رقم : 21

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  6. الخِزْباءُ
    • الخِزْباءُ : ذُبابٌ يكون في الرَّوض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الخِزْباز
    • الخِزْباز : الخازباز .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. خَزِبَ
    • خَزِبَ الجلدُ خَزِبَ َ خَزَبًا : ورِمَ من غير أَلم .
      و خَزِبَ سمِن حتَّى كأَنه وارِم .
      و خَزِبَ الناقةُ والشاةُ : وَرِمَ ضَرْعُها .
      و خَزِبَ ضاق مَخْرَجُ لبنها .
      و خَزِبَ يَبِس ضَرْعُها وقلّ لبنه ، فهو خَزِبٌ ، وأَخْزَبُ ، وهي خَزْباءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الخَزَبُ

    • الخَزَبُ : الخَزَفُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. خَزاية
    • خَزاية :-
      مصدر خزِيَ 2 / خزِيَ من .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. خزي
    • خزي - يخزى ، خزاية وخزى
      1 - خزيه اومنه : استحيا منه

    المعجم: الرائد

  12. خزِيَ 2
    • خزِيَ 2 / خزِيَ من يَخزَى ، اخْزَ ، خَزَايةً وخَزًى ، فهو خزيانُ / خزيانٌ ، والمفعول مَخْزِيّ منه :-
      خزِي الرَّجلُ / خزِي الرَّجلُ من نفسِه استحيا ، خجِل منها :- خزِى لفعلته القبيحة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. خزا
    • " خَزَا الرجلَ يَخْزُوه خَزْواً : ساسَه وقَهَره ؛ قال ذو الإِصبع العَدْواني : لاهِ ابنُ عَمِّكَ لا أَفضَلْتَ في حَسَبٍ ، يَوْماً ، ولا أَنْتَ دَيَّاني فتَخْزُوني معناه : للهِ ابنُ عَمِّك أَي ولا أَنتَ مالك أَمْري فتَسُوسَني .
      وخَزَوتُ الفَصيل أَخْزُوه خَزْواً إِذا أَجْرَرْت لسانه فشَقَقْته .
      والخَزْوُ : كفُّ النَّفْسِ عن هِمَّتِها وصَبْرُها على مُرِّ الحق .
      يقال : اخْزُ في طاعةِ الله نفْسَكَ .
      وخَزَا نفْسَه خَزْواً : مَلَكَها وكَفَّها عن هَواها ؛ قال لبيد : إِكْذِبِ النَّفْسَ إِذا حَدَّثْتَها ، إِنَّ صِدْقَ النفْسِ يُزْري بالأَمَلْ غيرَ أَنْ لا تَكْذِبَنْها في التُّقَى ، واخْزُها بالبِرِّ للهِ الأَجَلْ وخَزا الدابة خَزْواً : ساسَها وراضَها .
      والخِزْيُ : السُّوءُ .
      خَزِيَ الرجلُ يَخْزَى خِزْياً وخَزىً ؛ الأَخيرة عن سيبويه : وقع في بَلِيَّة وشَرٍّ وشُهْرةٍ فذَلَّ بذلك وهانَ .
      وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى : ولا تُخْزِنا يومَ القيامة ؛ المُخْزَى في اللغة المُذَلُّ المَحْقُورُ بأَمْرٍ قد لزمه بحُجَّة ، وكذلك أَخْزَيْته أَلْزَمته حُجَّةً إِذا أَذْلَلْته بها .
      والخِزْيُ : الهَوان .
      وقد أَخْزاهُ الله أَي أَهانَه الله .
      وأَخزاه الله وأَقامَه على خَزْيةٍ ومَخْزاةٍ .
      وقال أَبو العباس في الفصيح : خَزِيَ الرجلُ خِزْياً من الهَوان ، وخَزِيَ يَخْزَى خَزايةً من الاستحياء ، وامرأَة خَزْيا ؛ قال أُمية :، قالتْ : أَرادَ بنا سُوءاً ، فقلتُ لها : خَزْيانُ حيثُ يقولُ الزُّورَ بُهْتانا وأَنشد بعضهم : رِزانٌ إِذا شَهِدُوا الأَنْدِيا تِ لم يُسْتَخَفُّوا ولم يخْزَوُوا أَراد بقوله لم يخْزَوُوا بناءَ افْعَلَّ مثل احمرَّ يَحْمرُّ من خَزي يَخْزَى ، قال : واخْزَوَى يَخْزَوي مثلُ ارْعَوَى يَرْعَوي ، ولم يَرْعَوُوا للجمع .
      قال شمر :، قال بعضهم أَخْزَيْته أَي فضحته ؛ ومنه قوله تعالى حكاية عن لوط لقومه : فاتَّقُوا اللهَ ولا تُخْزُونِ في ضَىْفي ؛ أَي لا تَفْضَحُونِ .
      وقال في قوله : ذلك لهم خِزْيٌ في الدنيا ؛ الخِزْيُ الفَضِيحةُ .
      وقد خَزِيَ يَخْزَى خِزْياً إِذا افْتَضَح وتَحيَّر فضيحةً .
      ومن كلامهم للرجل إِذا أَتَى بما يُسْتَحْسَن : ما لَه ، أَخزاهُ اللهُ وربم ؟

      ‏ قالوا : أَخْزاهُ الله ، من غير أَن يقولوا ما لَه .
      وكلامٌ مُخْزٍ : يُسْتَحْسَنُ فيقال لصاحبه أَخزاهُ الله .
      وذكروا أَن الفرزدق ، قال بيتاً من الشعر جيِّداً فقال : هذا بيتٌ مُخْزٍ أَي إِذا أُنْشِد ، قال الناسُ : أَخْزَى اللهُ قائلَه ما أَشْعَرَه وإِنما يقولون هذا وشِبْهَهُ بدلَ المدحِ ليكون ذلك واقياً له من العين ، والمراد من كل ذلك إِنما هو الدعاء له لا عليه .
      وقصيدة مُخْزية أَي نِهايةٌ في الحُسْنِ يقال لقائِلِها أَخْزاهُ الله .
      والخَزْية والخِزْية : البَلِيَّة يُوقَع فيها ؛ قال جرير يخاطب الفرزدق : وكنْتَ إِذا حَلَلْتَ بدارِ قوْمٍ ، رَحَلْتَ بِخَزْيَةٍ وترَكْتَ عارا ويروى لخِزْية .
      وفي الحديث : إِنَّ الحَرَم لا يُعيذُ عاصِياً ولا فارّاً بخَزْية أَي بجَريمة يُسْتَحْىا منها ؛ ومنه حديث الشعبي : فأَصابَتْنا خَزْيَة لم نَكُنْ فيها بَرَرَةً أَتْقِياءَ ولا فَجَرَةً أَقْوِياءَ أَي خَصلةٌ استَحْيَيْنا منها .
      وقوله تعالى : فهم في الدنيا خِزْيٌ ؛ قال أَبو إِسحق : معناه قَتْلٌ إِن كانوا حَرْباً أَو يُجَزَّوْا إِن كانوا ذِمَّةً .
      وخَزِيَ منه وخَزِيَهُ خَزَايَةً وخَزىً ، مقصور : استَحْيا .
      وفي حديث يزيد بن شَجَرة : أَنه خَطَبَ الناسَ في بعض مَغازيه يَحُثُّهم على الجهاد فقال في آخر خطبته : انْهَكُوا وُجُوهَ القوم ولا تُخْزُوا الحُورَ العِينَ ؛ قال أَبو عبيد : قوله لا تُخْزُوا ليس من الخِزْي لأَنه لا موضع للخِزْي ههنا ، ولكنه من الخَزَاية ، وهي الاستحياء ؛ يقال من الهلاك : خَزِيَ الرجلُ يَخْزَى خِزْياً ، ومن الحياءِ : خَزِيَ يَخْزَى خَزاية ؛ يقال : خَزيت فلاناً إِذا اسْتَحييت منه ؛ قال ذو الرمة : خَزايَةً أَدْرَكَتْه ، بعد جَوْلَتِه ، من جانبِ الحبْلِ مُخلوطاً بها الغَضَبُ وقال القُطامي يذكر ثوراً وحشيّاً : حَرِجاً وكَرَّ كُرُورَ صاحبِ نَجْدَةٍ ، خَزِيَ الحَرائِرُ أَن يكونَ جَبانا أَي اسْتَحَى .
      قال : والذي أَراد ابن شجرة بقوله لا تُخْزُوا الحورَ العِين أَي لا تَجْعَلُوهُنَّ يستحيين من فِعلكم وتَقْصيرِكم في الجِهاد ، ولا تَعَرَّضوُا لذلك منهن وانْْهَكُوا وجُوه القوْم ولا تُوَلُّوا عنهم .
      وقال الليث : رجل خَزْيانُ وامرأَة خَزْيا ، وهو الذي عمِل أَمراً قبيحاً فاشتَدَّ لذلك حياؤُه وخَزايَتُه ، والجمع الخَزايا ؛ قال جرير : وإِنَّ حِمىً لم يَحْمِهِ غيرُ فَرْتَنا ، وغيرُ ابنِ ذي الكِيرَيْنِ ، خَزْيانُ ضائِعُ وقد يكون الخِزْيُ بمعنى الهلاك والوقوع في بَلِيَّةٍ ؛ ومنه حديث شارب الخمر : أَخْزاهُ اللهُ ، ويروى : خَزَاهُ اللهُ أَي قَهَره .
      يقال : خَزاه يخْزُوه .
      وخازاني فلانٌ فَخَزَيْتُه أَخْزِيهِ : كنتُ أَشَدَّ خِزْياً منه وكَرِهْتُ أَنْ أَخْزِيَهُ .
      وفي الدعاء : اللهم احْشُرْنا غَيْرَ خَزَايا ولا نادِمِينَ أَي غَيْرَ مُسْتَحْيِينَ من أَعمالنا .
      وفي حديث وَفْدِ عَبْدِ القَيْس : غيرَ خزايا ولا نَدامى ؛ خَزَايا : جمع خَزْيانَ وهو المُسْتَحْيي .
      والخَزاءُ ، بالمدّ : نَبْتٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. خزب
    • " الخَزَبُ : تَهَيُّجٌ في الجلد ، كهَيْئةِ ورَمٍ من غيرِ أَلَمٍ .
      خَزِبَ جِلْدُه : خَزَباً فهو خَزِبٌ وتَخَزَّبَ : وَرِمَ من غيرِ أَلَمٍ .
      وخَزِبَ ضَرْعُ الناقةِ والشاةِ ، بالكسر ، خَزَباً وتَخَزَّبَ : وَرِمَ ، وقيل : يَبِسَ وقَلَّ لَبَنُه ؛ وقيل : تَخَزَّبَ ضَرْعُ الناقة عند النتاج إِذا كان فيه شِبْه الرَّهَلِ .
      وفي الصحاح : خَزِبَتِ الناقةُ ، بالكسر ، تَخْزَبُ خَزَباً : وَرِمَ ضَرْعُها ، وضاقتْ أَحالِيلُها ، وكذلك الشاةُ .
      وناقة خَزِبةٌ وخَزْباءُ : وارِمةُ الضَّرْعِ .
      وقيل : الخَزَبُ ضِيقُ أَحاليلِ الناقةِ والشاة ، مِنْ وَرَمٍ أَو كَثْرةِ لَحْمٍ .
      والخَزْباءُ : الناقةُ التي في رَحِمها ثآلِيلُ ، تَتَأَذَّى بها .
      وقال أَبو حنيفةَ : خَزِبَ البعيرُ خَزَباً : سَمِنَ ، حتى كأَنَّ جِلْدَه وارِمٌ مِن السِّمنِ ؛ وبَعير مِخزابٌ إِذا كان ذلك من عادتِه .
      أَبو عمرو : العَرَبُ تسمي مَعْدِنَ الذَّهَبِ خُزَيْبةَ ؛

      وأَنشد : فقد تَرَكَتْ خُزَيْبَةُ كلَّ وَغْدٍ ، * يُمَشِّي بَيْنَ خاتامٍ وطاقِ والخَيْزَبُ والخَيْزَبانُ : الرَّخْصُ اللَّيِّنُ .
      والخَيْزَبةُ والخَيْزُبةُ : اللَّحْمةُ الرَّخْصةُ اللَّيِّنةُ .
      ولَحْمٌ خَزِبٌ : رَخْصٌ ، وكلُّ لَحْمةٍ رَخْصَةٍ خَزِبةٌ .
      والخَزْباءُ : ذُبابٌ يكونُ في الرَّوْضِ .
      والخازِبازِ : ذباب أَيضاً .
      والخَزَبُ : الخَزَفُ ، في بعض اللغات .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. خزبز
    • " الخِزْبازُ : لغة في الخازِبازِ ؛ قال سيبويه : هو بمنزلة سِرْبال ؛ وقال الشاعر : مثل الكلاب تَهِرُّ حَوْلَ دِرابِها ، ورِمَتْ لهَازِمُها من الخِزْبازِ وذُكِرَ الخازِبازِ مستوفى في ترجمة خوز .
      ابن شميل : فلان يَتَخَزْبَزْ علينا أَي يَتَعَظَّم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. خزن
    • " خَزَنَ الشَّيءَ يَخْزُنه خَزْناً واخْتَزَنه : أَحْرَزه وجعله في خِزانة واختزنه لنفسه .
      والخِزانةُ : اسم الموضع الذي يُخْزَن فيه الشيء .
      وفي التنزيل العزيز : وإنْ من شيء إلا عندنا خَزائنُه .
      والخِزانةُ : عَملُ الخازِن .
      والمَخْزَن ، بفتح الزاي : ما يُخْزَن فيه الشيء .
      والخِزانةُ : واحدة الخَزائن .
      وفي التنزيل العزيز : ولا أَقول لكم عندي خَزائن الله ؛ قال ابن الأَنباري : معناه غُيوب علم الله التي لا يعلمها إلا الله ، وقيل للغُيوب خَزائنُ لغموضها على الناس واستتارها عنهم .
      وخَزَن المالَ إذا غيَّبه .
      وقال سفيان بن عيينة : إنما آياتُ القرآن خزائن ، فإِذا دخلتَ خزانةً فاجتهد أَن لا تخرج منها حتى تعرف ما فيها ، قال : شبَّه الآية من القرآن بالوعاء الذي يجمع فيه المال المخزون ، وسمي الوعاء خزانة لأَنه من سبب المخزون فيه .
      وخِزانة الإنسان : قلبه .
      وخازِنه وخَزّانه : لسانه ، كلاهما على المثل .
      وقال لقمان لابنه : إذا كان خازِنك حفيظاً وخِزانتك أَمينةً رَشدْتَ في أَمرَيْكَ دنياك وآخرتك ، يعني اللسان والقلب ؛

      وقال : إذا المَرْءُ لم يَخْزُنْ عليه لسانُه ، فليس على شيءٍ سِواه بخازِنِ .
      وخَزَنتُ السِّرَّ واختزَنْتُه : كتَمْتُه .
      وخَزِنَ اللحمُ ، بالكسر ، يَخْزَنُ وخَزَنَ يَخْزُن خَزْناً وخُزوناً وخَزُنَ ، فهو خَزينٌ : تغير وأَنتن مثل خَنِزَ مقلوب منه ؛ قالَ طرفة : ثُمَّ لا يَحْزَنُ فينا لَحْمُها ، إنما يَخْزَنُ لحمُ المُدَّخِر .
      وعمَّ بعضهم به تغير الطعام كله .
      وقال أَبو حنيفة : الخَزَّانُ الرُّطَب تسْوَدُّ أَجوافه من آفة تصيبه ، اسم كالجَبّان والقَذّاف ، واحدته خَزّانة .
      واختَزَنتُ الطريقَ واخْتَصرْتُه ، وأَخذنا مخازِنَ الطريق ومَخاصِرَها أَي أَخذنا أَقرَبها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى خزايا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَزِيَ** - [خ ز ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** خَزِيتُ**،** أَخْزَى**،** اِخْز**َ، مص. خَزَايَةٌ، خَزىً. "خَزِيَ الرَّجُلَ وَمِنْهُ" : اِسْتَحْيَا مِنْهُ.
معجم الغني
**خَزِيَ** - [خ ز ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** خَزِيتُ**،** أَخْزَى****،** مص. خِزْيٌ، خِزْيَةٌ. 1. "خَزِيَ الرَّجُلُ": وَقَعَ فِي بَلِيَّةٍ وَشَرٍّ. 2. "خَزِيَ مِنْ عَمَلِهِ" : شَعَرَ بِالْعَارِ وَالْمَهَانَةِ وَالذُّلِّ.
معجم الغني
**خِزْيٌ** - [خ ز ي]. (مص. خَزِيَ). "يَا لَلْخِزْيِ " : يَا لَلْعَارِ، يَا لَلْهَوَانِ وَالذُّلِّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَزاية [مفرد]: مصدر خزِيَ2/ خزِيَ من.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خزِيَ1 يَخزَى، اخْزَ، خِزْيًا وخَزًى وخِزْيةً، فهو خَزٍ • خزِي فلانٌ: ذلَّ، هان، قُهِر "خزاه الله- {لَوْلاَ أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا رَسُولاً فَنَتَّبِعَ ءَايَاتِكَ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَذِلَّ وَنَخْزَى}". II خزِيَ2/ خزِيَ من يَخزَى، اخْزَ، خَزَايةً وخَزًى، فهو خزيانُ/خزيانٌ، والمفعول مَخْزِيّ منه • خزِي الرَّجلُ/ خزِي الرَّجلُ من نفسِه: استحيا، خجِل منها "خزِى لفعلته القبيحة". III خِزْي [مفرد]: 1- مصدر خزِيَ1. 2- هلاك وعقاب "{لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدًا فِيهَا ذَلِكَ الْخِزْيُ الْعَظِيمُ}". 3- فضيحة، عار، ، ضرر للسُّمعة ناتج عن تصرّف لا أخلاقيّ أو غير مناسب "{لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ}". 4- ندامة. 5- ذلّ وهوان "في حالة خِزْي"| يا للْخِزْي: أسلوب للتعبير عن الخجل والشُّعور بالمهانة، يا للعار. 6- حياء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَزْيانُ/ خَزْيانٌ [مفرد]: ج خَزَايا/ خَزْيانون، مؤ خَزْيا/ خزْيانة، ج مؤ خَزَايا/ خَزْيانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خزِيَ2/ خزِيَ من.
مختار الصحاح
خ ز ي : خَزِيَ بالكسر خِزْياً بكسر الخاء أي ذلّ وهان وقال بن السكيت وقع في بلية و أخْزَاهُ الله و خَزِيَ بالكسر خَزَايةً بالفتح أي استحيا فهو خَزْيانُ وقوم خَزَايا وامرأة خَزْيّا
الرائد
* خزي يخزى: خزاية وخزى. ه أو منه: استحيا منه.
الرائد
* خزي يخزى: خزيا وخزى وخزية. 1-ذل. 2-وقع في مصيبة. 3-هلك، مات.
الرائد
* خزي (الـ). *ر.*©خز©.
الرائد
* خزي. 1-مص. خزى. 2-ذل. 3-فضيحة. 4-هلاك. 5-بعد. 6-عقاب، قصاص.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: