وصف و معنى و تعريف كلمة خزته:
خزته: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على خاء (خ) و زاي (ز) و تاء (ت) و هاء (ه) .
معنى و شرح خزته في معاجم اللغة العربية:
-
خازَ : (فعل)
- خازَ خازَه خَوْزًا
- خازَه : ساسه
- خازَه: عاداه
-
خازَى : (فعل)
- خازَى فلانٌ فلانًا: غالبه في مخازيه
-
اِستخزى : (فعل)
- استخزى / استخزى من يستخزي ، استخْزِ ، استخزاءً ، فهو مستخزٍ ، والمفعول مُستخزًى منه
- استخزى الرَّجلُ/ استخزى الرَّجلُ من فعل قبيح :استحيا وخجل منه
-
إِخزاء : (اسم)
-
خَزْو : (اسم)
-
خَزْي : (اسم)
-
خَزَّ : (فعل)
- خزَّ خزَزْتُ ، يَخُزّ ، اخْزُزْ / خُزَّ ، خَزًّا ، فهو خازّ ، والمفعول مَخْزوز
- خَزَّ التَّمْرُ : كَانَ فِيهِ شَيْءٌ مِنَ الحُمُوضَةِ
- خزَّ عدوَّه بسهم: طعنَه، أصابه به وأنفذه في جسده
- خَزَّهُ بِبَصَرِهِ : أَصَابَتْهُ عَيْنُهُ
- خَزَّ الْحَائِطَ : وَضَعَ عَلَى جَوَانِبِهِ شَوْكاً لَئِلاَّ يُتسَلَّقَ
-
خَزا : (فعل)
- خَزَيْتُ، أَخْزُو، اُخْزُ، مصدر خَزْوٌ
- خَزَا الرَّجُلَ : سَاسَهُ، قَهَرَهُ ،مَنَعَهُ عَنْ هَوَاهُ
- خَزَا نَفْسَهُ : مَلَكَهَا، سَيْطَرَ عَلَيْهَا
- خَزَا الدَّابَّةَ : سَاسَهَا، رَاضَهَا، دَلَّلَهَا
- خَزَا الْفَصِيلَ : جَذَبَ لسَانَهُ وَشَقَّهُ
- خَزَا فلانًا خَزَا خَزْيًا: كان أَشدَّ خِزْيًا منه
-
خَزي : (اسم)
-
خِزْي : (اسم)
-
خِزي : (اسم)
- خِزي :هلاك وعقاب
- خِزي: ندامة
- خِزي: ذلّ وهوان
- يا للْخِزْي: أسلوب للتعبير عن الخجل والشُّعور بالمهانة، يا للعار
- حياء
-
خازّ : (اسم)
-
خزاة : (اسم)
- الجمع : الخبارَى
- الخزاة : القاعُ يُنبت المدْر والاراك
- الخزاة: الرَّاوِيةُ العظيمةُ
-
مَخَازٍ : (اسم)
-
مَخَازٍ : (اسم)
-
مَخْزِيّ : (اسم)
- مَخْزِيّ : اسم المفعول من خَزيَ
-
مُخْزٍ : (اسم)
-
مُخْزي : (اسم)
-
مخزيّ : (اسم)
- اسم مفعول من خزِيَ
- المخزيّ: إبليس عليه لعنة الله
-
خَزَنَ : (فعل)
- خزَنَ يَخزُن ، خَزْنًا ، فهو خازِنٌ والجمع : خَزَنَةٌ وهي خازنة والجمع : خَوَازِنُ والمفعول: مخزونٌ، وخَزِينٌ
- خَزَنَ التَّاجِرُ بَضَائِعَهُ : جَمَعَهَا فِي مَخْزَنٍ
- يَخْزُنُ مَالَهُ : يَدَّخِرُهُ، يَصُونُهُ
- خَزَنَ لسَانَهُ : حَفِظَهُ، مَنَعَهُ الْكَلاَمَ
- خَزَنَ السِّرَّ : كَتَمَهُ
- خَزَنَ اللَّحْمُ، والطَّعامُ خَزَنَ خَزْنًا، وخُزُونًا: تغيَّر وأَنْتنَ
- خَزَنَ الشيءَ، خَزْنًا: جعلَهُ في خِزَانَةٍ
- خَزَنَ عنه العَطاءَ: منعَهُ وحَبَسَهُ
-
خَزُنَ : (فعل)
- خَزُنَ، يَخْزُنُ، مصدر خَزَانَةٌ
- خَزُنَ اللَّحْمُ : تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ وَفَسَدَت
-
خَزِنَ : (فعل)
- خَزِنَ، يَخْزَنُ، مصدر خَزَنٌ
- خَزِنَ اللَّحْمُ : تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ وَفَسَدَتْ
-
خَزْن : (اسم)
-
خَزَّنَ : (فعل)
- خزَّنَ يخزِّن ، تخزينًا ، فهو مخزِّن ، والمفعول مخزَّن
- خَزَّنَ بَضَائِعَهُ : خَزَنَهَا
- خَزَّنَ مَعْلُومَاتٍ جَدِيدَةً فِي الحَاسُوبِ : أَوْدَعَهَا فِي ، أَدْخَلَهَا
-
خَزن : (اسم)
,
-
خزن
- "خَزَنَ الشَّيءَ يَخْزُنه خَزْناً واخْتَزَنه: أَحْرَزه وجعله في خِزانة واختزنه لنفسه.
والخِزانةُ: اسم الموضع الذي يُخْزَن فيه الشيء.
وفي التنزيل العزيز: وإنْ من شيء إلا عندنا خَزائنُه.
والخِزانةُ: عَملُ الخازِن.
والمَخْزَن، بفتح الزاي: ما يُخْزَن فيه الشيء.
والخِزانةُ: واحدة الخَزائن.
وفي التنزيل العزيز: ولا أَقول لكم عندي خَزائن الله؛ قال ابن الأَنباري: معناه غُيوب علم الله التي لا يعلمها إلا الله، وقيل للغُيوب خَزائنُ لغموضها على الناس واستتارها عنهم.
وخَزَن المالَ إذا غيَّبه.
وقال سفيان بن عيينة: إنما آياتُ القرآن خزائن، فإِذا دخلتَ خزانةً فاجتهد أَن لا تخرج منها حتى تعرف ما فيها، قال: شبَّه الآية من القرآن بالوعاء الذي يجمع فيه المال المخزون، وسمي الوعاء خزانة لأَنه من سبب المخزون فيه.
وخِزانة الإنسان: قلبه.
وخازِنه وخَزّانه: لسانه، كلاهما على المثل.
وقال لقمان لابنه: إذا كان خازِنك حفيظاً وخِزانتك أَمينةً رَشدْتَ في أَمرَيْكَ دنياك وآخرتك، يعني اللسان والقلب؛
وقال: إذا المَرْءُ لم يَخْزُنْ عليه لسانُه،فليس على شيءٍ سِواه بخازِنِ.
وخَزَنتُ السِّرَّ واختزَنْتُه: كتَمْتُه.
وخَزِنَ اللحمُ، بالكسر،يَخْزَنُ وخَزَنَ يَخْزُن خَزْناً وخُزوناً وخَزُنَ، فهو خَزينٌ: تغير وأَنتن مثل خَنِزَ مقلوب منه؛ قالَ طرفة: ثُمَّ لا يَحْزَنُ فينا لَحْمُها،إنما يَخْزَنُ لحمُ المُدَّخِر.
وعمَّ بعضهم به تغير الطعام كله.
وقال أَبو حنيفة: الخَزَّانُ الرُّطَب تسْوَدُّ أَجوافه من آفة تصيبه، اسم كالجَبّان والقَذّاف، واحدته خَزّانة.
واختَزَنتُ الطريقَ واخْتَصرْتُه، وأَخذنا مخازِنَ الطريق ومَخاصِرَها أَي أَخذنا أَقرَبها.
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: