وصف و معنى و تعريف كلمة خسأتا:


خسأتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على خاء (خ) و سين (س) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح خسأتا في معاجم اللغة العربية:



خسأتا

جذر [خسأ]

  1. خسَأَ : (فعل)
    • خسَأَ يَخسَأ ، خَسْئًا وخُسُوءًا ، فهو خاسئ ، والمفعول مخسوء - للمتعدِّي
    • خَسَأَ البَصَرُ : ضَعُفَ،كَلَّ
    • اخسأ عنِّي: ابتعدْ وتنحَّ من وجهي،
  2. تَخَاست الدابةُ بالحصى:
    • تَرَامَتْ قوائمُها به.
  3. خاسَ : (فعل)
    • خَاسَ خَيْسًا
    • خَاسَ الشيءُ : تغيَّر وفَسَد وأَنتَن
    • خاس البيعُ: كَسَدَ حتى فَسَد
    • خَاسَ فلانٌ: ذَلَّ
    • خَاسَ فلانًا: أَذَلَّه
    • خَاسَ الدّابةَ: رَاضَها وذَلَّلها
    • ، خَيْسًا
    • خَاسَ العهدَ: نقَضه وخانه
    • خَاسَ فلانًا: أعطاه أنقَصَ مما وعَدَهُ به
  4. اِستخسَّ : (فعل)
    • استخسَّ يستخسّ ، اسْتَخْسِسْ / اسْتَخِسَّ ، استخساسًا ، فهو مُستخِسّ ، والمفعول مستخَسّ
    • استخسَّ الشَّخصَ: عدَّه خَسِيسًا حقيرًا
    • استخسَّ نصيبَه: وجده قليلاً استخسَّ مساهمو الشركة نصيَبهم من أرباحها


  5. خسِئَ : (فعل)
    • خسِئَ يَخسَأ ، خَسْئًا ، فهو خاسئ
    • خسِئ الكلبُ :بَعُد
    • خسئتَ: عبارة تفيد احتقار المخاطب أو الاختلاف معه، وتقال بمعنى فشلت وخاب ما تسعى إليه
    • خسِئ البصرُ: كلَّ وأعيا
  6. أَخَاسِيُّ : (اسم)
    • أَخَاسِيُّ : جمع خَسَا
  7. خَسْئ : (اسم)
    • خَسْئ : مصدر خسَأَ
  8. خَسَّ : (فعل)
    • خسَّ خسَستُ ، يَخُسّ ، اخْسُسْ / خُسّ ، خَسًّا وخِسَّةً وخَساسةً ، فهو خَسيس والجمع : أَخِسَّاءُ، وخِسَاس، وهي خَسِيسَةٌ والجمع : خَسَائسُ، وخِسَاسٌ ، والمفعول مَخْسوس - للمتعدِّي
    • خسَّ الرَّجلُ: فعل الخسيس، أتى بخسيس من الأفعال
    • خَسَّ عَمَلُهُ : صَارَ رَذِيلاً خَسِيساً، رَذُلَ، حَقُرَ
    • خَسَّ نصيبَ فلانٍ: قلَّله
    • خَسَّ الشيءُ، خَسَاسَةً: خَفَّ وَزْنُه، فَلَمْ يَعْدِلْ ما يقابله
    • خَسَّ :رَذُل
  9. خَسيء : (اسم)
    • الخَسيء : الرَّدِيءُ من الصُّوفِ
  10. مَنَاخِيْسُ : (اسم)
    • مَنَاخِيْسُ : جمع مِنْخَاسُ


  11. مِنخَس : (اسم)
    • الجمع : مناخِس ، و مناخيسُ
    • المِنْخَسُ، والمِنْخاسُ :: اسم آلة من نخَسَ: ما تُنْخَس به الدابّةُ من عودٍ ونحوه لتنشط
    • جمع مَناخِسُ
  12. مناخيسُ : (اسم)
    • مناخيسُ : جمع مِنخَس
  13. خَسّ : (اسم)
    • جمع خَسَّة: نبات عشبيّ، من الفصيلة المركَّبة عريض الورق، يؤكل نِيئًا، ومنه أنواع بَرِّيَّة وأهم أنواعه الخسّ البستانيّ الذي يزرع
  14. خَسء : (اسم)
    • مصدر خسَأَ وخسِئَ
,
  1. خَسْتُ
    • ـ خَسْتُ: بلد بفارِسَ.

    المعجم: القاموس المحيط



  2. خسا
    • "الخَسَا: الفَرْد، وهي المَخاسي جمعٌ على غير قياس كمَسَاوٍ وأَخواتِِها.
      وتَخاسى الرجلان: تَلاعَبا بالزَّوْج والفَرْد.
      يقال: خَساً أَو زَكاً أَي فَرْد أَو زَوْج؛ قال الكميت: مَكارِمُ لا تُحْصَى، إِذا نحْنُ لَمْ نَقُلْ خَساً وزَكاً فِيما نَعُدُّ خِلالَها الليث: خَساً وزَكاً، فَخَساً كلمة مِحَْنَتُها أَفْرادُ الشيءِ،يُلْعَبُ بالجَوْزِ فيقال خَساً زَكاً، فَخَساً فَرْدٌ وزَكاً زَوْج، كما يقال شَفْعٌ ووِتْرٌ؛ قال رؤْبة: لم يَدْرِ ما الزَّاكي مِنَ المُخاسِي وقال رؤبة أَيضاً: حَيْرانُ لا يَشْعُرْ من حَىْثُ أَتَى عنْ قِبْضِ مَنْ لاقَى، أَخاسٍ أَمْ زَكا؟ يقول: لا يَشْعُر أَفَرْدٌ هو أَم زَوْج.
      قال: والأَخاسي جمع خَساً.
      الفراء: العرب تقول للزوج زَكَا وللفَرْد خَسَا، ومنهم من يُلْحِقها بباب فَتىً، ومنهم من يلحقها بباب زُفَرَ، ومنهم من يلحقها بباب سَكْرَى؛

      قال: وأَنشدتني الدُّبَيْرِيَّة: كانوا خَساً أَو زَكاً من دونِ أَرْبعةٍ،لم يَخْلَقُوا وجُدُودُ الناسِ تَعْتَلِجُ

      ويقال: هو يُخَسِّي ويُزَكِّي أَي يَلْعب فيقول أَزَوْجٌ أَم فَرْد.
      وتقول: خَاسَيْتُ فلاناً إِذا لاعبته بالجَوْزِ فَرْداً أَو زَوْجاً؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي في صفة فرس: يَعْدُو عَلى خَمْسٍ قَوائِمُه زَكَا أَراد: أَن هذا الفرس يَعْدُو على خَمْسٍ من الأُتُن فيَطْرُدها،وقَوائمُه زَكَا أَي هي أَربع.
      قال ابن بري: لام الخَسا همزة.
      يقال: هو يُخاسِئُ يُقامِرُ، وإِنما ترك همزة خَساً إِتباعاً لِزَكاً؛ قال الكميت:لأَدْنى خَساً أَو زَكاً من سِنِيك إِلى أَرْبَعٍ، فَتقُولُ انْتِظار؟

      ‏قال: ويقال خَسَا زَكَا مثل خمسة عشر؛

      قال: وشَرُّ أَصْنافِ الشُّيوخِ ذُو الرّيا،أَخْنَسُ يَحْنُو ظَهْرَه، إِذا مَشى الزُّورُ أَو مالُ اليَتِيمِ، عِنْدَه،لِعْبُ الصَّبِيِّ بالحَصى خَسَازَكا وفي الحديث: ما أَدْرِي كَمْ حدَّثني أَبي عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَخَساً أَمْ زَكاً؛ يعني فَرْداً أَو زَوْجاً.
      وتَخَاسَتْ قوائمُ الدابة بالحَصَى أَي تَرامَتْ به؛ قال المُمَزَّق العبدي: تَخاسى يَداها بالحَصَى وتَرُضُّه بأَسْمَر صَرَّافِ، إِذا حَمَّ مُطْرِقُ (* قوله «إذا حم» بالحاء المهملة كما في الأصل والتكملة والتهذيب وقال حم أي قصد اهـ والذي في الاساس: جم، بالجيم: وقال يريد الخف وجمومه اجتماع جريه).
      أَراد بالأَسْمَر الصَّرَّافِ مَنْسِمَها.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى خسأتا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَسَأَ** - [خ س أ]. (ف: ثلا. لازمتع).** خَسَأْتُ**،** أَخْسَأُ**،** اِخْسَأْ**، مص. خَسْءٌ، خُسُوءٌ. 1. "خَسَأَ البَصَرُ" : ضَعُفَ،كَلَّ. 2. "خَسَأَ اللّصُّ" : سَكَتَ، ذَلَّ. 3. "خَسَأَ الكَلْبُ": بَعُدَ، ذُلَّ. "اِخْسَأْ عَنِّي". 4. "خَسَأَ الْكَلْبَ" : أَبْعَدَهُ، طَرَدَهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
انخسأَ ينخسئ، انخساءً، فهو منخسِئ • انخسأ الكلبُ: مُطاوع خسَأَ: بَعُد. • انخسأ البصرُ: كلّ، أعيا، تعب "انخسأ بصرُه من مداومة القراءة".


المعجم الوسيط
البصرُ ـَ خَسْئاً، وخُسُوءًا: كَلَّ وأَعْيَا. وفي التنزيل العزيز: ( ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئاً وَهُوَ حَسِيرٌ ). وـ الكلبُ وغيره: بعُد وذلَّ. ويقال: اخْسَأ عَنِّي. وفي التنزيل العزيز: ( قالَ اخْسَؤُوا فِيها وَلا تُكَلِّمُون )، و ( فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ ). وـ الكلبَ وغيرَه: طردَه وأبعَدَه.( خَاسَأَ ) القومُ: ترامَوْا بينهم بالحجارة.( انْخَسَأَ ) البصر: خسأ. وـ الكلب: خَسَأ.( تَخَاسَأَ ) القومُ: خَاسَئوا. ويقال: تخاسأ القومُ بالحجارة.( الخاسِئ ) من الكلاب: البعيد الذي لا يُتْرَكُ أن يَدْنُوَ من الناس. وـ الصَّاغر الذَّليل.( الخَسِئُ ): الرَّديءُ من الصُّوف.
مختار الصحاح
خ س أ : خَسَأَ الكلب طرده من باب قطع وخسأ هو بنفسه من باب خضع و انْخَسَأَ أيضا و خَسَأ البصر سدر من باب قطع وخضع


الصحاح في اللغة
خسأت الكلب خَسْأً: طردته، وخسأ الكلب بنفسه يتعدى ولا يتعدى. وانخسأ أيضاً. وقال: كالكلب إن قلت له اخْسَأْ فانخسأ أبو زيد: خسأ بصرُهُ خَسْأً وخُسوءاً، أي سَدِرَ، ومنه قوله تعالى: "ينقلبْ إليك البصَرُ خاسئاً وهو حسيرُ". وتخاسأ القوم بالحجارة: تراموا بها، وكانت بينهم مخاسَأَة.
تاج العروس

خَسَأَ الكلبَ كمَنَعَ إذا طَرَده وأَبعده وقال الليث : زَجَره خَسْأً بفتح فسكون وخُسُوءاً كقُعُودٍ وخَسَأَ الكلبُ نفْسُه : بَعُدَ يتعدَّى ولا يتعدَّى كانْخَسَأَ وخَسِئَ مثل جَبَرْتُه فجَبَر ورجَعْته فرجَع وقال :

" كالكَلْبِ إنْ قيلَ لهُ اخْسَإِ انْخَسَأْ وأمَّا قولهم : اخْسَأْ إليكَ أَي اخْسَأْ عنِّي فهو من المجاز وقال الزَّجَّاجُ في قوله تعالى : " قالَ اخْسَئُوا فيها ولا تُكَلِّمونَ " معناه تَباعُدُ سَخَطٍ وقال ابن إسحاق لبَكْر بن حَبيب : ما أَلْحَنُ في شيء فقال : لا تَفعلْ فقال : فخُذْ كَلمةً فقال : هذه واحدةٌ قل : كَلِمَهْ ومرَّت به سِنَّوْرَةٌ فقال لها : اخْسَأْ فقال : أَخطَأْتَ إنما هو اخْسَئِي . ومن المجاز عن أَبِي زيدٍ خَسَأَ البَصَرُ خَسْأً وخُسوءاً أَي سَدِرَ وكَلَّ ومنه قوله تعالى " يَنْقَلِبَ إليكَ البَصَرُ خاسِئاً " وقال الزجاج : أَي صاغِراً وقيل : مُبْعَداً أَو هو فاعِلٌ بمعنى مفعولٍ كقوله تعالى " في عِيشَةٍ راضِيَةٍ " أَي مرضِيَّة . والخاسئٌ من الكلاب والخنازير : المُبْعَد المَطرود الذي لا يُترك أن يَدْنو من النَّاسِ وكذلك من الشياطينِ . والخاسئٌ : الصاغرُ القَميءٌ . والخَسيءُ كأَميرٍ : الرديء من الصُّوف وبه صدَّر في العُباب . ومن المجاز : خاسَؤُوا وتَخَاسَئُوا إذا تَرامَوْا بينهم بالحجارةِ وكانت بينهم مُخاسَأَةٌ والتركيبُ يدلُّ على الإبعادِ

لسان العرب
الخاسِئُ من الكِلاب والخَنازِير والشياطين البعِيدُ الذي لا يُتْرَكُ أَن يَدْنُوَ من الإِنسانِ والخاسِئُ المَطْرُود وخَسَأَ الكلبَ يَخْسَؤُه خَسْأً وخُسُوءاً فَخَسَأَ وانْخَسَأَ طَرَدَه قال كالكَلْبِ إِنْ قِيلَ له اخْسَإِ انْخَسَأْ أَي إِنْ طَرَدْتَه انْطَرَدَ الليث خَسَأْتُ الكلبَ أَي زَجَرْتَه فقلتَ له اخْسَأْ ويقال خَسَأْتُه فَخَسَأَ أَي أَبْعَدْتُه فَبَعُد وفي الحديث فَخَسَأْتُ الكلبَ أَي طَرَدْتُه وأَبْعَدْتُه والخاسِئُ المُبْعَدُ ويكون الخاسِئُ بمعنى الصاغِرِ القَمِئِ وخسَأَ الكلبُ بنَفْسِه يَخْسَأُ خُسوءاً يَتعدَّى ولا يتعدّى ويقال اخْسَأْ اليك واخْسَأْ عنِّي وقال الزجاج في قوله عز وجل قال اخْسَؤوا فيها ولا تُكَلِّمُونِ معناه تَباعُدُ سَخَطٍ وقال اللّه تعالى لليهود كُونوا قِرَدةً خاسِئين أَي مَدْحُورِين وقال الزجاج مُبْعَدِين وقال ابن أَبي إِسحق لبُكَيْرِ بن حبيب ما أَلحَن في شيء فقال لا تَفْعَلْ فقال فخُذْ عليَّ كَلِمةً فقال هذه واحدة قل كَلِمهْ ومرَّت به سِنَّوْرةٌ فقال لها اخْسَيْ فقال له أَخْطَأْتَ انما هو اخْسَئِي وقال أَبو مهدية اخْسَأْنانِّ عني قال الأَصمعي أَظنه يعني الشياطين وخَسَأَ بصَرُه يَخْسَأُ خَسْأً وخُسُوءاً إِذا سَدِرَ وكَلَّ وأَعيا وفي التنزيل « يَنْقَلِبْ اليكَ البَصَرُ خاسِئاً وهُو حَسِير » وقال الزجاج خاسِئاً أَي صاغِراً منصوب على الحال وتخاسَأَ القومُ بالحجارة تَرامَوْا بها وكانت بينهم مُخاسأَةُ
الرائد
* خسأ يخسأ: خسأ وخسوءا. البصر: تعب شديدا.
الرائد
* خسأ يخسأ: خسأ. 1-الكلب أو نحوه: بعد وطرد. 2-الكلب أو نحوه: أبعده، طرده.(


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: