وصف و معنى و تعريف كلمة خسأتما:


خسأتما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على خاء (خ) و سين (س) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح خسأتما في معاجم اللغة العربية:



خسأتما

جذر [خسأ]

  1. اِنخسأَ : (فعل)
    • انْخَسَأَ البَصَرُ: خَسَأً
    • انخسأ الكلبُ مُطاوع خسَأَ: بَعُد
    • انخسأ البصرُ: كلّ، أعيا، تعب انخسأ بصرُه من مداومة القراءة
  2. أباخس : (اسم)
    • الأباخس : الأصابع
  3. أباخس : (اسم)
    • أباخس : جمع أبْخَسُ
  4. تباخسَ : (فعل)
    • تباخسَ يتباخس ، تباخُسًا ، فهو مُتباخِس
    • تباخس القومُ: بَخَس بعضَهم بعضًا
    • تباخس النَّاسُ :غشَّ بعضُهم بعضًا في البيع والشّراء، نقص بعضُهم حقوقَ بعض


  5. تناخَسَ : (فعل)
    • تناخَسَتِ الغنمُ: تداخَل بعضُها في بعض استدفاءً من البرد
    • تناخَسَتِ الغُدران: صَبَّ بعضُها في بعض
  6. خسَأَ : (فعل)
    • خسَأَ يَخسَأ ، خَسْئًا وخُسُوءًا ، فهو خاسئ ، والمفعول مخسوء - للمتعدِّي
    • خَسَأَ البَصَرُ : ضَعُفَ،كَلَّ
    • اخسأ عنِّي: ابتعدْ وتنحَّ من وجهي،
  7. أَخَاسِيُّ : (اسم)
    • أَخَاسِيُّ : جمع خَسَا
  8. أَخَسَّ : (فعل)
    • أَخَسَّ فلانٌ: فَعَلَ فِعْلاً خَسِيسًا
    • أَخَسَّ فلانًا: وجَدَهُ خَسيسًا
    • أَخَسَّ نصيبَه: قلَّلَه
  9. بَخَسَ : (فعل)
    • بخَسَ يَبخَس ، بَخْسًا ، فهو باخس، وهي باخسُّ أَيضًا، وباخِسَةٌ ، والمفعول مَبْخوس
    • بَخَسَهُ حَقَّهُ : لم يُنْصِفْهُ حَسَبَ ما يَسْتَحِقُّ، ظَلَمَهُ ، الأعراف آية 85 وَلاَ تَبْخَسُوا النَّاسَ أشْياءهُمْ (قرآن)
    • بَخَسَ الكَيْلَ أو المِيزانَ : نَقَصَهُ، غَشَّ فِيهِ
    • بَخَس فلانا: عابه
  10. خاسَ : (فعل)


    • خَاسَ خَيْسًا
    • خَاسَ الشيءُ : تغيَّر وفَسَد وأَنتَن
    • خاس البيعُ: كَسَدَ حتى فَسَد
    • خَاسَ فلانٌ: ذَلَّ
    • خَاسَ فلانًا: أَذَلَّه
    • خَاسَ الدّابةَ: رَاضَها وذَلَّلها
    • ، خَيْسًا
    • خَاسَ العهدَ: نقَضه وخانه
    • خَاسَ فلانًا: أعطاه أنقَصَ مما وعَدَهُ به
  11. خسِئَ : (فعل)
    • خسِئَ يَخسَأ ، خَسْئًا ، فهو خاسئ
    • خسِئ الكلبُ :بَعُد
    • خسئتَ: عبارة تفيد احتقار المخاطب أو الاختلاف معه، وتقال بمعنى فشلت وخاب ما تسعى إليه
    • خسِئ البصرُ: كلَّ وأعيا
,
  1. خَسَأَ
    • ـ خَسَأَ الكَلْبَ : طَرَدَهُ ، خَسْئاً وخُسُوءاً ،
      ـ خَسَأَ الكَلْبُ : بَعُدَ ، كانْخَسَأَ وخَسِئَ ،
      ـ خَسَأَ البَصَرُ : كَلَّ .
      ـ خَاسِئُ من الكلابِ والخَنَازِيرِ : المُبْعَدُ ، لا يُتْرَكُ أن يَدْنُو من النَّاسِ .
      خَسِيء : الرَّدِيءُ من الصُّوفِ .
      ـ خاسَؤُوا ، وتَخاسَؤُوا : تَرَامَوْا بَيْنَهُم بالحِجارَة .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَخَاسى
    • تَخَاسى اللاعبانِ : تلاعَبَا بالحصى .
      ونحوِه فردًا أَو زَوجًا .
      و تَخَاسى القومُ : ترامَوْا بالحصى .
      و تَخَاسى الدابةُ بالحصى : تَرَامَتْ قوائمُها به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَخَاسَأَ


    • تَخَاسَأَ القَوْمُ : خَاسَئُوا .
      ويقال : تخاسأَ القَوْمُ بالحِجارةِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. خَاسَأَ
    • خَاسَأَ القَوْمُ : تَرَامَوْا بينهم بالحجارَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَخَاسَأ
    • تخاسأ - تخاسؤا
      1 - تخاسأ القوم : رمى بعضهم بعضهم الآخر بالحجارة

    المعجم: الرائد

  6. خَاسَأ
    • خاسأ - مخاسأة
      1 - خاسأ القوم : رمى بعضهم بعضهم الآخر بالحجارة



    المعجم: الرائد

  7. انخسأ البصر
    • كلّ ، أعيا ، تعب :- انخسأ بصرُه من مداومة القراءة .

    المعجم: عربي عامة

  8. انخسأ الكلب
    • مُطاوع خسَأَ

    المعجم: عربي عامة

  9. خسئ البصر
    • كلَّ وأعيا .

    المعجم: عربي عامة



  10. خسئ الكلب
    • بَعُد ° خسئتَ

    المعجم: عربي عامة

  11. انْخَسَأَ
    • انْخَسَأَ البَصَرُ : خَسَأً .
      و انْخَسَأَ الكلبُ : خَسَأَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. خسِئَ
    • خسِئَ يَخسَأ ، خَسْئًا ، فهو خاسئ :-
      خسِئ الكلبُ بَعُد
      • خسئتَ : عبارة تفيد احتقار المخاطب أو الاختلاف معه ، وتقال بمعنى فشلت وخاب ما تسعى إليه .
      خسِئ البصرُ : كلَّ وأعيا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. انخسأَ


    • انخسأَ ينخسئ ، انخساءً ، فهو منخسِئ :-
      انخسأ الكلبُ مُطاوع خسَأَ : بَعُد .
      انخسأ البصرُ : كلّ ، أعيا ، تعب :- انخسأ بصرُه من مداومة القراءة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. خسَأَ
    • خسَأَ يَخسَأ ، خَسْئًا وخُسُوءًا ، فهو خاسئ ، والمفعول مخسوء ( للمتعدِّي ) :-
      خسَأ الكلبُ وغيرُه بَعُد وذلَّ :- اخسأ عنِّي : ابتعدْ وتنحَّ من وجهي ، - { قَالَ اخْسَئُوا فِيهَا وَلاَ تُكَلِّمُونِ } .
      خسَأ البصرُ : كَلَّ وأعيا :- { يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ } .
      خسَأ الكلبَ وغيرَه : طرده وأبعده .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. خسأ
    • " الخاسِئُ من الكِلاب والخَنازِير والشياطين : البعِيدُ الذي لا يُتْرَكُ أَن يَدْنُوَ من الإِنسانِ .
      والخاسِئُ : الـمَطْرُود .
      وخَسَأَ الكلبَ يَخْسَؤُه خَسْأً وخُسُوءاً ، فَخَسَأَ وانْخَسَأَ : طَرَدَه .
      قال : كالكَلْبِ إِنْ قِيلَ له اخْسَإِ انْخَسَأْ أَي إِنْ طَرَدْتَه انْطَرَدَ .
      الليث : خَسَأْتُ الكلبَ أَي زَجَرْتَه فقلتَ له اخْسَأْ ، ويقال : خَسَأْتُه فَخَسَأَ أَي أَبْعَدْتُه فَبَعُد .
      وفي الحديث : فَخَسَأْتُ الكلبَ أَي طَرَدْتُه وأَبْعَدْتُه .
      والخاسِئُ : الـمُبْعَدُ ، ويكون الخاسِئُ بمعنى الصاغِرِ القَمِئِ .
      وخسَأَ الكلبُ بنَفْسِه يَخْسَأُ خُسوءاً ، يَتعدَّى ولا يتعدّى ؛ ويقال : اخْسَأْ اليك واخْسَأْ عنِّي .
      وقال الزجاج في قوله عز وجل :، قال اخْسَؤوا فيها ولا تُكَلِّمُونِ : معناه تَباعُدُ سَخَطٍ .
      وقال اللّه تعالى لليهود : كُونوا قِرَدةً خاسِئين أَي مَدْحُورِين .
      وقال الزجاج : مُبْعَدِين .
      وقال ابن أَبي إِسحق لبُكَيْرِ بن حبيب : ما أَلحَن في شيء .
      فقال : لا تَفْعَلْ .
      فقال : فخُذْ عليَّ كَلِمةً .
      فقال : هذه واحدة ، قل كَلِمهْ ؛ ومرَّت به سِنَّوْرةٌ فقال لها : اخْسَيْ .
      فقال له : أَخْطَأْتَ انما هو : اخْسَئِي .
      وقال أَبو مهدية : اخْسَأْنانِّ عني .
      قال الأَصمعي : أَظنه يعني الشياطين .
      وخَسَأَ بصَرُه يَخْسَأُ خَسْأً وخُسُوءاً إِذا سَدِرَ وكَلَّ وأَعيا .
      وفي التنزيل : « يَنْقَلِبْ اليكَ البَصَرُ خاسِئاً ، وهُو حَسِير » وقال الزجاج : خاسِئاً ، أَي صاغِراً ، منصوب على الحال .
      وتخاسَأَ القومُ بالحجارة : تَرامَوْا بها .
      وكانت بينهم مُخاسأَةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى خسأتما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَسَأَ** \- [خ س أ]. (ف: ثلا. لازمتع).** خَسَأْتُ**،** أَخْسَأُ**،** اِخْسَأْ**، مص. خَسْءٌ، خُسُوءٌ. 1. "خَسَأَ البَصَرُ" : ضَعُفَ،كَلَّ. 2. "خَسَأَ اللّصُّ" : سَكَتَ، ذَلَّ. 3. "خَسَأَ الكَلْبُ": بَعُدَ، ذُلَّ. "اِخْسَأْ عَنِّي". 4. "خَسَأَ الْكَلْبَ" : أَبْعَدَهُ، طَرَدَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انخسأَ ينخسئ، انخساءً، فهو منخسِئ • انخسأ الكلبُ: مُطاوع خسَأَ: بَعُد. • انخسأ البصرُ: كلّ، أعيا، تعب "انخسأ بصرُه من مداومة القراءة".
المعجم الوسيط
البصرُ ـَ خَسْئاً، وخُسُوءًا: كَلَّ وأَعْيَا. وفي التنزيل العزيز: ( ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئاً وَهُوَ حَسِيرٌ ). وـ الكلبُ وغيره: بعُد وذلَّ. ويقال: اخْسَأ عَنِّي. وفي التنزيل العزيز: ( قالَ اخْسَؤُوا فِيها وَلا تُكَلِّمُون )، و ( فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ ). وـ الكلبَ وغيرَه: طردَه وأبعَدَه.( خَاسَأَ ) القومُ: ترامَوْا بينهم بالحجارة.( انْخَسَأَ ) البصر: خسأ. وـ الكلب: خَسَأ.( تَخَاسَأَ ) القومُ: خَاسَئوا. ويقال: تخاسأ القومُ بالحجارة.( الخاسِئ ) من الكلاب: البعيد الذي لا يُتْرَكُ أن يَدْنُوَ من الناس. وـ الصَّاغر الذَّليل.( الخَسِئُ ): الرَّديءُ من الصُّوف.
مختار الصحاح
خ س أ : خَسَأَ الكلب طرده من باب قطع وخسأ هو بنفسه من باب خضع و انْخَسَأَ أيضا و خَسَأ البصر سدر من باب قطع وخضع
الصحاح في اللغة
خسأت الكلب خَسْأً: طردته، وخسأ الكلب بنفسه يتعدى ولا يتعدى. وانخسأ أيضاً. وقال: كالكلب إن قلت له اخْسَأْ فانخسأ أبو زيد: خسأ بصرُهُ خَسْأً وخُسوءاً، أي سَدِرَ، ومنه قوله تعالى: "ينقلبْ إليك البصَرُ خاسئاً وهو حسيرُ". وتخاسأ القوم بالحجارة: تراموا بها، وكانت بينهم مخاسَأَة.
تاج العروس

خَسَأَ الكلبَ كمَنَعَ إذا طَرَده وأَبعده وقال الليث : زَجَره خَسْأً بفتح فسكون وخُسُوءاً كقُعُودٍ وخَسَأَ الكلبُ نفْسُه : بَعُدَ يتعدَّى ولا يتعدَّى كانْخَسَأَ وخَسِئَ مثل جَبَرْتُه فجَبَر ورجَعْته فرجَع وقال :

" كالكَلْبِ إنْ قيلَ لهُ اخْسَإِ انْخَسَأْ وأمَّا قولهم : اخْسَأْ إليكَ أَي اخْسَأْ عنِّي فهو من المجاز وقال الزَّجَّاجُ في قوله تعالى : " قالَ اخْسَئُوا فيها ولا تُكَلِّمونَ " معناه تَباعُدُ سَخَطٍ وقال ابن إسحاق لبَكْر بن حَبيب : ما أَلْحَنُ في شيء فقال : لا تَفعلْ فقال : فخُذْ كَلمةً فقال : هذه واحدةٌ قل : كَلِمَهْ ومرَّت به سِنَّوْرَةٌ فقال لها : اخْسَأْ فقال : أَخطَأْتَ إنما هو اخْسَئِي . ومن المجاز عن أَبِي زيدٍ خَسَأَ البَصَرُ خَسْأً وخُسوءاً أَي سَدِرَ وكَلَّ ومنه قوله تعالى " يَنْقَلِبَ إليكَ البَصَرُ خاسِئاً " وقال الزجاج : أَي صاغِراً وقيل : مُبْعَداً أَو هو فاعِلٌ بمعنى مفعولٍ كقوله تعالى " في عِيشَةٍ راضِيَةٍ " أَي مرضِيَّة . والخاسئٌ من الكلاب والخنازير : المُبْعَد المَطرود الذي لا يُترك أن يَدْنو من النَّاسِ وكذلك من الشياطينِ . والخاسئٌ : الصاغرُ القَميءٌ . والخَسيءُ كأَميرٍ : الرديء من الصُّوف وبه صدَّر في العُباب . ومن المجاز : خاسَؤُوا وتَخَاسَئُوا إذا تَرامَوْا بينهم بالحجارةِ وكانت بينهم مُخاسَأَةٌ والتركيبُ يدلُّ على الإبعادِ

لسان العرب
الخاسِئُ من الكِلاب والخَنازِير والشياطين البعِيدُ الذي لا يُتْرَكُ أَن يَدْنُوَ من الإِنسانِ والخاسِئُ المَطْرُود وخَسَأَ الكلبَ يَخْسَؤُه خَسْأً وخُسُوءاً فَخَسَأَ وانْخَسَأَ طَرَدَه قال كالكَلْبِ إِنْ قِيلَ له اخْسَإِ انْخَسَأْ أَي إِنْ طَرَدْتَه انْطَرَدَ الليث خَسَأْتُ الكلبَ أَي زَجَرْتَه فقلتَ له اخْسَأْ ويقال خَسَأْتُه فَخَسَأَ أَي أَبْعَدْتُه فَبَعُد وفي الحديث فَخَسَأْتُ الكلبَ أَي طَرَدْتُه وأَبْعَدْتُه والخاسِئُ المُبْعَدُ ويكون الخاسِئُ بمعنى الصاغِرِ القَمِئِ وخسَأَ الكلبُ بنَفْسِه يَخْسَأُ خُسوءاً يَتعدَّى ولا يتعدّى ويقال اخْسَأْ اليك واخْسَأْ عنِّي وقال الزجاج في قوله عز وجل قال اخْسَؤوا فيها ولا تُكَلِّمُونِ معناه تَباعُدُ سَخَطٍ وقال اللّه تعالى لليهود كُونوا قِرَدةً خاسِئين أَي مَدْحُورِين وقال الزجاج مُبْعَدِين وقال ابن أَبي إِسحق لبُكَيْرِ بن حبيب ما أَلحَن في شيء فقال لا تَفْعَلْ فقال فخُذْ عليَّ كَلِمةً فقال هذه واحدة قل كَلِمهْ ومرَّت به سِنَّوْرةٌ فقال لها اخْسَيْ فقال له أَخْطَأْتَ انما هو اخْسَئِي وقال أَبو مهدية اخْسَأْنانِّ عني قال الأَصمعي أَظنه يعني الشياطين وخَسَأَ بصَرُه يَخْسَأُ خَسْأً وخُسُوءاً إِذا سَدِرَ وكَلَّ وأَعيا وفي التنزيل « يَنْقَلِبْ اليكَ البَصَرُ خاسِئاً وهُو حَسِير » وقال الزجاج خاسِئاً أَي صاغِراً منصوب على الحال وتخاسَأَ القومُ بالحجارة تَرامَوْا بها وكانت بينهم مُخاسأَةُ
الرائد
* خسأ يخسأ: خسأ وخسوءا. البصر: تعب شديدا.
الرائد
* خسأ يخسأ: خسأ. 1-الكلب أو نحوه: بعد وطرد. 2-الكلب أو نحوه: أبعده، طرده.(


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: