وصف و معنى و تعريف كلمة خسأن:


خسأن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على خاء (خ) و سين (س) و ألف همزة (أ) و نون (ن) .




معنى و شرح خسأن في معاجم اللغة العربية:



خسأن

جذر [خسأ]

  1. خُسّان: (اسم)
    • الخُسَّانُ : النُّجوم التي لا تغْرب، كالجدي والفرقدَيْن وبقيَّة بنات نَعْش وما يدور معها من نُجومٍ حول القُطْب
  2. خاسَ : (فعل)
    • خَاسَ خَيْسًا
    • خَاسَ الشيءُ : تغيَّر وفَسَد وأَنتَن
    • خاس البيعُ: كَسَدَ حتى فَسَد
    • خَاسَ فلانٌ: ذَلَّ
    • خَاسَ فلانًا: أَذَلَّه
    • خَاسَ الدّابةَ: رَاضَها وذَلَّلها
    • ، خَيْسًا
    • خَاسَ العهدَ: نقَضه وخانه
    • خَاسَ فلانًا: أعطاه أنقَصَ مما وعَدَهُ به
  3. خسَأَ : (فعل)
    • خسَأَ يَخسَأ ، خَسْئًا وخُسُوءًا ، فهو خاسئ ، والمفعول مخسوء - للمتعدِّي
    • خَسَأَ البَصَرُ : ضَعُفَ،كَلَّ
    • اخسأ عنِّي: ابتعدْ وتنحَّ من وجهي،
  4. نُخِسَ : (فعل)
    • نُخِسَ يُنخَس ، نَخْسًا ، والمفعول مَنْخوس
    • نُخِسَ لَحْمُهُ : قَلَّ
    • نُخِس الجَمَلُ: أصابه الناخسُ، وهو ضاغط يصيب البعيرَ في إبطه، أو جَرَبٌ عند ذَنَبِه


  5. نخَسَ : (فعل)
    • نخَسَ يَنخُس ، نَخْسًا ، فهو ناخس ، والمفعول مَنْخوس ، وهي منخوسة، ونَخِيس
    • نخَس الدابّةَ :طَعَن مؤخَّرها أو جنبَها بعودٍ أو نحوه لتنشط
    • نَخَسَ الرّجل، وبه: هيَّجَه وأزعجه أَو طَرَدَهُ
    • نَخسَ البكرةَ: ضيَّق خَرْقَها بِنِخاس بعد ما اتّسع
  6. خَسَّ : (فعل)
    • خسَّ خسَستُ ، يَخُسّ ، اخْسُسْ / خُسّ ، خَسًّا وخِسَّةً وخَساسةً ، فهو خَسيس والجمع : أَخِسَّاءُ، وخِسَاس، وهي خَسِيسَةٌ والجمع : خَسَائسُ، وخِسَاسٌ ، والمفعول مَخْسوس - للمتعدِّي
    • خسَّ الرَّجلُ: فعل الخسيس، أتى بخسيس من الأفعال
    • خَسَّ عَمَلُهُ : صَارَ رَذِيلاً خَسِيساً، رَذُلَ، حَقُرَ
    • خَسَّ نصيبَ فلانٍ: قلَّله
    • خَسَّ الشيءُ، خَسَاسَةً: خَفَّ وَزْنُه، فَلَمْ يَعْدِلْ ما يقابله
    • خَسَّ :رَذُل
  7. خَسّ : (اسم)
    • جمع خَسَّة: نبات عشبيّ، من الفصيلة المركَّبة عريض الورق، يؤكل نِيئًا، ومنه أنواع بَرِّيَّة وأهم أنواعه الخسّ البستانيّ الذي يزرع
  8. خسِئَ : (فعل)
    • خسِئَ يَخسَأ ، خَسْئًا ، فهو خاسئ
    • خسِئ الكلبُ :بَعُد
    • خسئتَ: عبارة تفيد احتقار المخاطب أو الاختلاف معه، وتقال بمعنى فشلت وخاب ما تسعى إليه
    • خسِئ البصرُ: كلَّ وأعيا
,
  1. خُسّان
    • خسان
      1-نجوم ثابتة تغيب



    المعجم: الرائد

  2. خسن
    • "أَهمله الليث، وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي: أَخسَنَ الرجلُ: إذا ذَلَّ بعد عِزٍّ، نعوذ بالله من ذلك.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. الخُسَّانُ
    • الخُسَّانُ : النُّجوم التي لا تغْرب، كالجدي والفرقدَيْن وبقيَّة بنات نَعْش وما يدور معها من نُجومٍ حول القُطْب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الخَسُّ
    • ـ الخَسُّ: بَقْلٌ معروف.
      ـ خَسُّ الحِمارِ: السِّنْجارُ،
      ـ خُسُّ: ابنُ حابِسٍ، رجلٌ من إيادٍ، وهو أبو هِنْدٍ بنتِ الخُسِّ، أو هو من العَماليقِ، والإِيادِيَّةُ هي جُمْعَةُ بنتُ حابِسٍ، كِلْتاهُما من الفِصاحِ.
      ـ خُسَّانُ: النُّجومُ التي لا تَغْرُبُ، كالجَدْيِ والقُطْبِ وبَناتِ نَعْشٍ والفَرْقَدَيْنِ وشِبْهِهِ.
      ـ خَسَّ نَصيبَهُ: جَعَلَهُ خَسيساً دَنيئاً حَقيراً.
      ـ خَسِسْتَ خِسَّةً وخَساسَةً: إذا كان في نَفْسه خَسيساً.
      ـ خَسيسَةُ الناقة: أسْنانُها دُونَ الإِثْنَاءِ، يقالُ جَاوَزَتِ الناقةُ خَسيستَهَا، وذلك في السنةِ السادسَةِ إذا ألْقَتْ ثَنِيَّتَهَا، وهي التي تَجوزُ في الضَّحايا والهَدْيِ.
      ـ رَفَعْتُ من خَسيسَته: إذا فَعَلْتَ بِه فِعْلاً يكونُ فيهِ رِفْعَتُهُ.
      ـ خُساسةُ: عُلالةُ الفرسِ، والقليلُ من المالِ.
      ـ هذه الأُمورُ خِساسٌ بينهم: دُوَلٌ.
      ـ أخْسَسْتَ: إذا فَعَلْتَ فِعْلاً خَسيساً،
      ـ أخْسَسْتَ فلاناً: وجَدْتَهُ خَسيساً.
      ـ اسْتَخَسَّهُ: عَدَّهُ كذلك.
      ـ المُسْتَخِسُّ والمُسْتَخَسُّ: الدُّونُ، والقبيحُ الوجهِ، وهي المُسْتَخِسَّةُ والمُسْتَخَسَّةُ.
      ـ تَخاسُّوهُ: تَداولُوهُ، وتَبادَروهُ.

    المعجم: القاموس المحيط



,
  1. خَسَأَ
    • ـ خَسَأَ الكَلْبَ : طَرَدَهُ ، خَسْئاً وخُسُوءاً ،
      ـ خَسَأَ الكَلْبُ : بَعُدَ ، كانْخَسَأَ وخَسِئَ ،
      ـ خَسَأَ البَصَرُ : كَلَّ .
      ـ خَاسِئُ من الكلابِ والخَنَازِيرِ : المُبْعَدُ ، لا يُتْرَكُ أن يَدْنُو من النَّاسِ .
      خَسِيء : الرَّدِيءُ من الصُّوفِ .
      ـ خاسَؤُوا ، وتَخاسَؤُوا : تَرَامَوْا بَيْنَهُم بالحِجارَة .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فُلانٌ
    • ـ فُلانٌ وفُلانَةُ : كِنايةٌ عن أسْمائِنا ، وبِأآلْ ؛ عن غيرِنا ، وقد يقالُ للواحدِ : يا فُلُ ، وللاثنينِ : يا فُلانِ ، وللجَمْعِ : يا فُلُونَ ، وفي المُؤَنَّثِ : يا فُلَةُ ، ويا فُلَتانِ ، ويا فُلاتُ . ومَنَعَ سيبويهِ أن يقالَ : فُلُ ، ويُرادَ فُلانٌ ، إلا في الشِعْرِ . وقد يقالُ للواحِدَةِ : يا فُلاتُ ، ويا فُلَ ، يُرادُ : يا فُلَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اللَصُّ
    • ـ اللَصُّ : فِعْلُ الشيءِ في سَتْرٍ ، وإغْلاَقُ البابِ وإطْبَاقُهُ ، والسارِقُ ، ج : لُصُوصٌ وألْصَاصٌ ، وهي لَصَّةٌ ، ج : لَصَّاتٌ ولَصائِصُ ، والمَصْدَرُ : اللَّصَصُ واللَّصاصُ واللَّصُوصِيَّةُ واللُّصُوصِيَّةُ .
      ـ أرضٌ مَلَصَّةٌ : كثيرَتُهُمْ .
      ـ لَصَصُ : تَقَارُبُ المَنْكِبَيْنِ ، وتَقارُبُ الأضْرَاسِ ، وهو ألَصُّ ، وتَضامُّ مِرْفَقَيِ الفرسِ إلى زَوْرِهِ . ،
      ـ لَصَّاءُ : المرأةُ المُلْتَزِقَةُ الفَخِذَيْنِ لا فُرْجَةَ بينهما . ويقالُ للزَّنْجِيِّ : ألَصُّ الألْيَتَيْنِ .
      ـ لَصَّاءُ من الجباهِ : الضَّيِّقَةُ ،
      ـ لَصَّاءُ من الغنَمِ : ما أقْبَلَ أحَدُ قَرْنَيْهَا وأدْبَرَ الآخرُ
      ـ تَلْصِيصُ البُنْيَانِ : تَرْصيصُهُ .
      ـ التَصَّ : التَزَقَ .
      ـ لَصْلَصَهُ : حَرَّكَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فَلاَهُ

    • ـ فَلاَهُ بالسَّيْفِ يَفْلِيهِ : كيَفْلُوهُ ،
      ـ فَلى رأسَهُ : بَحَثَهُ عن القَمْلِ ، كفَلاَّهُ ، والاسمُ : الفِلاَيَةُ ،
      ـ فَلى الشِعْرَ : تَدَبَّرَهُ ، واسْتَخْرَجَ مَعَانِيَهُ ،
      ـ فَلى فُلاناً في عَقْلِهِ : رَازَهُ .
      ـ اسْتَفْلَى رَأْسَهُ ،
      ـ تَفَالَى : اشْتَهَى أن يُفْلَى .
      ـ فَلِيَ : انْقَطَعَ .
      ـ فَلَّى : جَبَلٌ .
      ـ فالِيَةُ الأفاعِي : أوائِلُ الشَّرِّ ، وخُنْفَساءُ رَقْطاءُ تَألَفُ العَقَارِبَ والحَيَّاتِ ، فإذا خَرَجَتْ من جُحْرِها ، آذَنَتْ بها .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. كَلْب
    • ـ كَلْب : كُلُّ سَبُعٍ عَقورٍ ، وغَلَبَ على هذا النَّابحِ ، الجمع : أكْلُبٌ وأكالِبُ ، وكِلابٌ وكِلاباتٌ ، والأَسَدُ ، وأوَّلُ زِيادَةِ الماءِ في الوادي ، وحَديدَةُ الرَّحى في رأسِ القُطْبِ ، وخَشَبَةٌ يُعْمَدُ بها الحائِطُ ، وسَمَكٌ ، ونَجْمٌ ، والقِدُّ ، وطَرَفُ الأَكَمَةِ ، والمِسْمارُ في قائِمِ السَّيْفِ ، وسَيْرٌ أحْمَرُ يُجْعَلُ بَيْنَ طَرَفَي الأَديمِ ، وموْضِعٌ بَيْنَ قُومِسَ والرَّيِّ ، وأُطُمٌ ، وجَبَلٌ باليَمامَةِ ، وحَديدَةٌ في طَرَفِ الرَّحْلِ ، كالكَلاَّبِ ، وذُؤابَةُ السَّيْفِ ، وكُلُّ ماوُثِّقَ بِه شَيْءٌ ،
      ـ كَلْب من الفَرَسِ : الخَطُّ في وَسَطِ ظَهْرِهِ ،
      ـ كَلَبُ : العَطَشُ ، والقِيادَةُ ، كالمَكْلَبَةِ ، ومنه : الكَلْتَبَانُ للقَوَّادِ ، ووقوعُ الحَبْلِ بَيْنَ القَعْوِ والبَكَرَةِ ، والحِرْصُ ، والشِّدَّةُ ، والأَكْلُ الكَثيرُ بِلا شِبَعٍ ، وأنْفُ الشِّتاءِ ، وصِياحُ مَنْ عَضَّهُ الكَلْبُ الكَلِبُ ، وجُنونُ الكِلابِ المُعْتَرِي مِنْ أكْلِ لَحْمِ الإِنْسانِ ، وشِبْهُ جُنونِها المعْتَرِي للإِنْسانِ مِنْ عَضِّها .
      ـ كَلِبَ : أصابَهُ ذلكَ ، وغَضِبَ ، وسَفِهَ ،
      ـ كَلِبَ الشَّجَرُ : لم يَجِدْ رِيَّهُ ، فَخَشٌنَ وَرَقُهُ ، فَعَلِقَ ثَوْبُ مَنْ مَرَّ به ،
      ـ كَلِبَ الشِّتاءُ : اشْتَدَّ .
      ـ أكْلَبُوا : كَلِبتْ إِبِلُهُمْ .
      ـ كُلْبَةُ : الشِّدَّةُ ، والضِّيقُ ، والقَحْطُ ، وحانوتُ الخمَّارِ ، والشَّعَرُ النَّابِتُ في جانِبَيْ خَطْمِ الكَلْبِ والسِّنَّوْرِ ، وموضع بِدِيارِ بَكْرٍ ، وشِدَّةُ البَرْدِ ، والسيْرُ ، أو الطَّاقَةُ مِنَ اللِّيفِ يُخْرَزُ بها ،
      ـ كَلْبَةُ : شَجَرَةٌ شاكَةٌ ، كالكَلِبَةِ ، والشَّوكَةُ العارِيَةُ مِنَ الأَغْصانِ ، وموضع بِعُمانَ .
      ـ كَلْبَتانِ : ما يأخُذُ به الحَدَّادُ الحَديدَ المُحْمَى .
      ـ كَلُّوبُ : المِهْمازُ ، كالكُلاَّبِ .
      ـ كَلَبَهُ : ضَرَبَهُ به .
      ـ مُكَلِّبُ : مُعَلِّمُ الكِلابِ الصَّيْدَ ،
      ـ مُكَلَّبُ : المُقَيَّدُ .
      ـ كَليبُ وكالِبُ : جَماعَةُ الكِلابِ .
      ـ مُكالَبَةُ : المُشارَّةُ ، والمُضايَقَةُ .
      ـ تَكالُبُ : التَّواثُبُ .
      ـ كَلْبٌ ، وبَنُو كَلْبٍ ، وبَنُو أكْلُبٍ ، وبَنُو كَلْبَةَ ، وبَنُو كلابٍ : قَبائِلُ .
      ـ كَفُّ الكَلْبِ : عُشْبَةٌ مُنْتَشِرَةٌ .
      ـ أُمُّ كَلْبٍ : شُجَيْرَةٌ شاكَةٌ .
      ـ كَلَبَاتُ : هَضَباتٌ معروف .
      ـ كُلابٍ : موضع ، وماءٌ له يَوْمٌ .
      ـ كَلابُ : ذَهابُ العَقْلِ مِنَ الكَلَبِ . وقد كُلِبَ .
      ـ لِسانُ الكَلْبِ : سَيْفُ تُبَّعٍ ، كانَ في طولِ ثَلاثة أذْرُعٍ ، كأَنَّهُ البَقْلُ خُضْرَةً ، ( واسْمُ ) سُيُوفٍ أُخَرَ ، ونَبْتٌ .
      ـ ذُو الكَلْبِ : عَمْرُو بنُ العَجْلانِ .
      ـ نَهْرُ الكَلْبِ : بَيْنَ بَيْروتَ وصَيْدَا .
      ـ كَلْبُ الجَرَبَّةِ : موضع .
      ـ كَلاَّبٌ العُقَيْلِيُّ ، وكذا ابنُ حَمْزَةَ أبو الهَيْذامِ : شاعِرانِ .
      ـ كالِبُ وكَلاَّبُ : صاحِبُ الكِلاَبِ .
      ـ دَيْرُ الكَلْبِ : بِناحِيَةِ المَوْصِلِ .
      ـ جُبُّ الكَلْبِ ، في الجمع ب ب .
      ـ عَبدُ اللَّهِ بنُ كُلاَّبٍ : مُتَكَلِّمٌ .
      ـ قولُهُم : " الكِلابُ ، أو الكِرابُ على البَقَرِ "، تَرْفَعُها وتَنْصِبُها : أرسِلْها على بَقَرِ الوَحْشِ ، ومَعْنَاهُ : خَلِّ امْرَأً وصِناعَتَهُ .
      ـ أُمُّ كَلْبَةَ : الحُمَّى .
      ـ كَلَبَ يَكْلِبُ ، واسْتَكْلَبَ : نَبَحَ لِتَسْمَعَهُ الكِلابُ ، فَتَنْبَحَ فَيُسْتَدَلَّ بِها عليه ،
      ـ كَلَبَ الكَلْبُ : ضَرِيَ ، وتَعَوَّدَ أكْلَ النَّاسِ .
      ـ كَلالِيبُ البازِي : مخَالِبُهُ ،
      ـ كَلالِيبُ من الشَّجَرِ : شَوْكُه .
      ـ كالَبَتِ الإِبِلُ : رَعَتْهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. نَصِبَ
    • ـ نَصِبَ : أعْيا . وأنْصَبَهُ .
      ـ هَمٌّ ناصِبٌ : مُنْصِبٌ ، على النَّسَبِ ، أو سُمِعَ
      ـ نَصَبَهُ الهَمُّ : أَتْعَبَهُ ،
      ـ نَصَبَ الرَّجُلُ : جَدَّ .
      ـ عَيْشٌ ناصِبٌ ، وذُو مَنْصَبَةٍ : فيه كَدٌّ وجَهْدٌ .
      ـ نَصْبُ ونُصْبُ ونُصُبُ : الدَّاءُ والبَلاءُ .
      ـ نَصِبٍ : المَريضُ الوَجِعُ .
      ـ نَصَبَهُ المَرَضُ يَنْصِبُهُ : أوْجَعَهُ ، كأَنْصَبَهُ ،
      ـ نَصَبَ الشيءَ : وضَعَه ، ورفَعَهُ ، ضدٌ كَنَصَّبَهُ فانتَصَبَ وتَنَصَّبَ والسيرَ رَفَعَهُ : أو هو أن يَسيرَ طُولَ يومِهِ ، وهو سَيْرٌ لَيِنٌ ،
      ـ نَصَبَ لِفُلانٍ : عاداهُ ،
      ـ نَصَبَ الحادي : حَدَا ضَرْباً منَ الحُداءِ ،
      ـ نَصَبَ له الحَرْبَ : وضَعَها ، وكُل ما رُفِعَ واسْتُقْبِلَ به شيءٌ ، فقد نُصِبَ ، ونَصَبَ هو .
      ـ نَصْبُ ونَصَبُ : العَلَمُ المَنْصُوبُ ، والغايَةُ ،
      ـ نَصْبُ في القَوافي : أن تَسْلَمَ القافِيَةُ منَ الفَسادِ ، وهو في الإِعْرَابِ كالفتحِ في البِناءِ ، اصطِلاحٌ نحوِيٌّ .
      ـ نَصْبُ العَرَبِ : ضَرْبٌ من مَغانِيها ، أرَقٌّ من الحُداءِ ،
      ـ نُصُبُ : كلُّ ما جُعِلَ عَلَماً ، كالنَّصِبَةِ ، وكُلُّ ما عُبِدَ من دونِ اللَّهِ تعالى ، كالنُّصْبِ .
      ـ أنْصابُ : حِجارَةٌ كانت حَوْلَ الكَعْبَةِ تُنْصَبُ فَيُهَلُّ عليها ، ويُذْبَحُ لغيرِ اللَّهِ تعالى ،
      ـ أنْصابُ من الحَرَمِ : حُدُودُه .
      ـ نُصْبَةُ : السارِيَةُ .
      ـ نَصائِبُ : حِجارَةٌ تُنْصَبُ حَوْلَ الحَوْضِ ، ويُسَدُّ ما بينَها من الخَصَاصِ بالمَدَرَةِ المَعْجونَةِ .
      ـ ناصَبَهُ الشَّرَّ : أَظْهَرَهُ له ، كنَصَّبَهُ .
      ـ تَيْسٌ أنْصَبُ : مُنْتَصِبُ القَرْنَيْنِ .
      ـ ناقَةٌ نَصْباءُ : مُرْتَفِعَةُ الصَّدْرِ .
      ـ تَنَصَّبَ الغُرابُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ تَنَصَّبَتِ الأُتُنُ حَوْلَ الحِمارِ : وقَفَتْ .
      ـ مِنْصَبُ : حَدِيدٌ يُنْصَبُ عليه القِدْرُ .
      ـ نَصيبُ : الحَظُّ ، كالنِّصْبِ ، الجمع : أنْصِباءُ وأنْصِبةٌ ، والْحَوْضُ ، والشَّرَكُ المَنْصُوبُ .
      ـ نُصَيْبٌ : شاعرٌ .
      ـ أنْصَبهُ : جَعَلَ له نَصيباً .
      ـ نِصابُ : الأَصْلُ ، والمَرْجِعُ ، كالمَنْصِبِ ، ومغيبُ الشمسِ ، وجُزْأةُ السِّكينِ ، الجمع : نُصُبٌ ، وقد أنْصَبَها ،
      ـ نِصابُ مِنَ المالِ : القَدْرُ الذي تَجِبُ فيه الزَّكاةُ ، إذا بَلَغَهُ ، وفَرَسُ مالِكِ بنِ نُوَيْرَةَ .
      ـ نَواصِبُ ونَاصبيَّةُ وأهلُ النَّصْبِ : المُتَدَيّنونَ بِبِغْضَةِ عليّ ، رضي الله عنه ، لأنَّهُمْ نَصَبُوا له ، أي : عادَوْهُ .
      ـ أَناصيبُ : الأَعْلامُ ، والصُّوى ، كالتَّناصيب ، وموضع .
      ـ نَصِبُ : فَرَسُ حُوَيْصِ بنِ بُجَيْرٍ .
      ـ نَصيبونَ ، ونَصيبينُ : بلد ، قاعِدَةُ دِيارِ رَبيعَةَ ، والنِّسْبَةُ إليه : نَصيبِنيٌّ ونَصِيبِيٌّ .
      ـ ثَرىً مُنَصَّبٌ : مُجَعَّدٌ . وهذا نُصْبُ عَيْني ، أو نَصْبُ عَيْني ، أو الفتحُ لحنٌ .
      ـ ثَغْرٌ مُنَصَّبٌ : مُسْتَوِي النِّبْتَةِ .
      ـ ذاتُ النُّصْبِ : موضع قُرْبَ المَدِينةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. بَصَرُ
    • ـ بَصَرُ : حِسُّ العَيْنِ ، ج : أبْصارٌ ،
      ـ بَصَرُ من القَلْبِ : نَظَرُهُ وخاطِرُهُ ،
      ـ بَصُرَ به وبَصِرَ بَصَراً وبَصارَةً وبِصارَةً : صارَ مُبْصِراً .
      ـ أبْصَرَهُ وتَبَصَّرَهُ : نَظَرَ هَلْ يُبْصِرُهُ .
      ـ باصَرا : نَظَرا أيُّهُما يُبْصِرُ قَبْلُ .
      ـ تَباصَروا : أبْصَرَ بعضُهُمْ بعضاً .
      ـ بصيرُ : المُبْصِرُ ، ج : بُصَراءُ ، والعالِمُ ، وشيءٌ من الدَّمِ يُسْتَدَلُّ به على الرَّمِيَّةِ ، ودَمُ البِكْرِ ، والتُّرْسُ ، والدِّرْعُ ، والعِبْرَةُ يُعْتَبَرُ بها ، والشَّهيدُ .
      ـ بصيرَةُ : عَقيدَةُ القَلْبِ ، والفِطْنَةُ ، وما بينَ شُقَّتَي البيتِ ، والحُجَّةُ ، كالمَبْصَرِ والمَبْصَرَة ،
      ـ لَمْحٌ باصِرٌ : ذُو بَصَرٍ وتَحْديقٍ .
      ـ بَصْرَةُ وبِصْرَةُ وبَصَرَةُ وبَصِرَةُ : بلد معروف ، أو هو مُعَرَّبُ : بَسْ راهْ ، أي : كثيرُ الطُّرُقِ ،
      ـ بَصْرَةُ : بلد بالمَغْرِبِ خَرِبَتْ بعدَ الأرْبَعِ مِئَة ، والأرضُ الغَليظَةُ ، وحِجارَةٌ رِخْوةٌ فيها بياضٌ ،
      ـ بُصْرَةُ : الأرضُ الحَمْراءُ الطَّيِّبةُ ، والأَثَرُ القليلُ من اللَّبَنِ .
      ـ بُصْرَى : بلد بالشامِ ، وقرية ببَغْدادَ قُرْبَ عُكْبَراءَ ، منها : محمدُ بنُ محمدِ بنِ خَلَفٍ الشاعِرُ البُصْرَوِيُّ .
      ـ بُوصيرُ : أربعُ قُرى بِمصْرَ ، ونَبْتٌ .
      ـ بَصْرُ : القَطْعُ ، كالتَّبْصيرِ ، وأن تُضَمَّ حاشِيَتَا أديمَيْنِ يُخاطانِ ،
      ـ بُصْرُ : الجانِبُ ، وحَرْفُ كُلِّ شيءٍ ، والقُطْنُ ، والقِشْرُ ، والجِلْدُ ، والحَجَرُ الغليظُ .
      ـ بُصَرٌ : موضع .
      ـ باصَرُ : القَتَبُ الصغيرُ .
      ـ باصورُ : اللَّحمُ ، ورَحْلٌ دونَ القِطْعِ .
      ـ مُبْصِرُ : الوَسَطُ من الثَّوْبِ ، ومن المَنْطِقِ والمَشْيِ ،
      ـ مَنْ عَلَّقَ على بابِهِ بَصيرَةً : لِلشُّقَّةِ ، والأَسَدُ يُبْصِرُ الفَريسَةَ من بُعْدٍ فَيَقْصِدُها .
      ـ أبْصَرَ وبَصَّرَ تَبْصيراً : أتَى البَصْرَةَ .
      ـ أبو بَصْرَةَ : جَميلُ بنُ بَصْرَةَ الغِفارِيُّ ،
      ـ أبو بَصيرٍ : عُتْبَةُ بنُ أَسيدٍ الثَّقَفِيُّ وهو صَحابِيّ
      ـ أبو بَصيرَةَ الأَنْصارِيُّ : صَحابِيّ .
      ـ أَباصِرُ : موضع .
      ـ تَبَصُّرُ : التَّأَمُّلُ ، والتَّعَرُّفُ .
      ـ اسْتَبْصَرَ : اسْتَبانَ .
      ـ بَصَّرَهُ تَبْصيراً : عَرَّفَهُ ، وأوضَحَهُ ،
      ـ بَصَر اللَّحْمَ : قَطَعَ كُلَّ مَفْصِلٍ وما فيه من اللَّحْمِ ،
      ـ بَصَرَ الجَرْوُ : فَتَحَ عَيْنَيْهِ ،
      ـ بَصَرَ رأسَهُ : قَطَعَهُ .
      ـ بِصَارٌ : جَدُّ نَصْرِ بنِ دُهْمانَ .
      ـ قولُهُ تعالى : { والنهارَ مُبْصِراً }: يُبْصَرُ فيه .
      ـ { وجَعَلْنا آيَةَ النهارِ مُبْصِرَةً }: بَيِّنَةً واضِحَةً .
      ـ { وآتَينا ثَمودَ الناقَةَ مُبْصِرَةً }: آيَةً واضِحَةً بَيِّنَةً .
      ـ { فلما جاءَتْهُمْ آياتُنا مُبْصِرَةً }: تُبَصِّرُهُمْ ، أي : تَجْعَلُهُمْ بُصراءَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  8. خسَأَ
    • خسَأَ يَخسَأ ، خَسْئًا وخُسُوءًا ، فهو خاسئ ، والمفعول مخسوء ( للمتعدِّي ) :-
      خسَأ الكلبُ وغيرُه بَعُد وذلَّ :- اخسأ عنِّي : ابتعدْ وتنحَّ من وجهي ، - { قَالَ اخْسَئُوا فِيهَا وَلاَ تُكَلِّمُونِ } .
      خسَأ البصرُ : كَلَّ وأعيا :- { يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ } .
      خسَأ الكلبَ وغيرَه : طرده وأبعده .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. خَسْء
    • خَسْء :-
      مصدر خسَأَ وخسِئَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. اللَّصُّ
    • اللَّصُّ : اللِّصّ . والجمع : لصُوص .
      و هي لصّة . والجمع : لَصّاتٌ ، ولَصائصُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. اللِّصّ
    • اللِّصّ : السارق . والجمع : لصوصٌ ، و لِصَصةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. خسئ البصر
    • كلَّ وأعيا .

    المعجم: عربي عامة

  13. خسئ الكلب
    • بَعُد ° خسئتَ

    المعجم: عربي عامة

  14. خسِئَ
    • خسِئَ يَخسَأ ، خَسْئًا ، فهو خاسئ :-
      خسِئ الكلبُ بَعُد
      • خسئتَ : عبارة تفيد احتقار المخاطب أو الاختلاف معه ، وتقال بمعنى فشلت وخاب ما تسعى إليه .
      خسِئ البصرُ : كلَّ وأعيا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. البَصَرُ
    • البَصَرُ : العين .
      و البَصَرُ قوّة الإِبصار .
      و البَصَرُ قوَّة الإدراك . والجمع : أبصار .
      ولقيته بَصَرًا : حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة .
      ومنه : صَلاة البصَرِ : صَلاة المغرب أو الفجر .
      ويقال : فعلتُه بين سمع الناس وبَصَرهم : جِهارًا .
      وبين سمع الأَرض وبَصَرها : بأَرضٍ خَلاءٍ لا يبصرني ولا يسمعني سواها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. البَصْر
    • البَصْر : الحجر الأَبيض الرِّخْو .
      و البَصْر الطين العَلِك الجيِّد فيه حَصًى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. البُصْر
    • البُصْر : الأرض الطيبة الحمراء .
      و البُصْر القِشْر .
      و البُصْر من كل شيء : سَمْكُه وارتفاعه .
      و البُصْر جانبُه وحرفه .
      وثوبٌ جيدُ البُصْرِ : قويّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. البِصْر
    • البِصْر : الحجر الأبيض الرِّخْو .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. بَرقَ البَصر
    • دَهِشَ و تـَـحَـيّرَ فَزَعًا مما رأى
      سورة : القيامة ، آية رقم : 7

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. كلمح البصر
    • كخطفة بالبصر و اختلاس بالنّظر
      سورة : النحل ، آية رقم : 77

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. فُلاَن
    • فُلاَن : كنايةٌ عن العَلَم المذكر العاقل ، مؤنثهُ فلانةُ ممنوعًا من الصرف .
      وقد يقال للمذكر : فُلُ ، وللمؤنث : فُلاَةُ وفُلَةُ .
      ويكثر ذلك عند النداء .
      وقد تزاد أَل في أَوله فيكنى بالفلان والفُلانة عن غير الآدَمِيِّين .
      تقول العرب : ركبت الفلان ، وحلبت الفُلانة : كناية عن الحصان والناقة ونحوهما .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. فُلان
    • فُلان :-
      مؤ فُلانةُ : كناية عن العَلَم المُذكَّر العاقل ، لا تدخل عليه ( أل ) التعريف :- السَّيِّد فلان ، - رآه عند فلان ، - { لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاَنًا خَلِيلاً } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. فلان
    • ‏ إشارة لأحد الرواة الذين أخذ عنهم الراوي ولم يجر ذكرهم في الإسناد . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. فُلان
    • فلان
      1 - كناية عن العلم العاقل ، لا تدخل عليه « أل ». ويكنى به عن العلم لغير العاقل فتدخل عليه « أل »، مؤنث فلانة . وفلانة ممنوعة من الصرف

    المعجم: الرائد

  25. ما زاغ البصر
    • ما مال بَصَره عمّا أمِرَ برُؤيته
      سورة : النجم ، آية رقم : 17

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى خسأن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَسَأَ** \- [خ س أ]. (ف: ثلا. لازمتع).** خَسَأْتُ**،** أَخْسَأُ**،** اِخْسَأْ**، مص. خَسْءٌ، خُسُوءٌ. 1. "خَسَأَ البَصَرُ" : ضَعُفَ،كَلَّ. 2. "خَسَأَ اللّصُّ" : سَكَتَ، ذَلَّ. 3. "خَسَأَ الكَلْبُ": بَعُدَ، ذُلَّ. "اِخْسَأْ عَنِّي". 4. "خَسَأَ الْكَلْبَ" : أَبْعَدَهُ، طَرَدَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انخسأَ ينخسئ، انخساءً، فهو منخسِئ • انخسأ الكلبُ: مُطاوع خسَأَ: بَعُد. • انخسأ البصرُ: كلّ، أعيا، تعب "انخسأ بصرُه من مداومة القراءة".
المعجم الوسيط
البصرُ ـَ خَسْئاً، وخُسُوءًا: كَلَّ وأَعْيَا. وفي التنزيل العزيز: ( ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئاً وَهُوَ حَسِيرٌ ). وـ الكلبُ وغيره: بعُد وذلَّ. ويقال: اخْسَأ عَنِّي. وفي التنزيل العزيز: ( قالَ اخْسَؤُوا فِيها وَلا تُكَلِّمُون )، و ( فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ ). وـ الكلبَ وغيرَه: طردَه وأبعَدَه.( خَاسَأَ ) القومُ: ترامَوْا بينهم بالحجارة.( انْخَسَأَ ) البصر: خسأ. وـ الكلب: خَسَأ.( تَخَاسَأَ ) القومُ: خَاسَئوا. ويقال: تخاسأ القومُ بالحجارة.( الخاسِئ ) من الكلاب: البعيد الذي لا يُتْرَكُ أن يَدْنُوَ من الناس. وـ الصَّاغر الذَّليل.( الخَسِئُ ): الرَّديءُ من الصُّوف.
مختار الصحاح
خ س أ : خَسَأَ الكلب طرده من باب قطع وخسأ هو بنفسه من باب خضع و انْخَسَأَ أيضا و خَسَأ البصر سدر من باب قطع وخضع
الصحاح في اللغة
خسأت الكلب خَسْأً: طردته، وخسأ الكلب بنفسه يتعدى ولا يتعدى. وانخسأ أيضاً. وقال: كالكلب إن قلت له اخْسَأْ فانخسأ أبو زيد: خسأ بصرُهُ خَسْأً وخُسوءاً، أي سَدِرَ، ومنه قوله تعالى: "ينقلبْ إليك البصَرُ خاسئاً وهو حسيرُ". وتخاسأ القوم بالحجارة: تراموا بها، وكانت بينهم مخاسَأَة.
تاج العروس

خَسَأَ الكلبَ كمَنَعَ إذا طَرَده وأَبعده وقال الليث : زَجَره خَسْأً بفتح فسكون وخُسُوءاً كقُعُودٍ وخَسَأَ الكلبُ نفْسُه : بَعُدَ يتعدَّى ولا يتعدَّى كانْخَسَأَ وخَسِئَ مثل جَبَرْتُه فجَبَر ورجَعْته فرجَع وقال :

" كالكَلْبِ إنْ قيلَ لهُ اخْسَإِ انْخَسَأْ وأمَّا قولهم : اخْسَأْ إليكَ أَي اخْسَأْ عنِّي فهو من المجاز وقال الزَّجَّاجُ في قوله تعالى : " قالَ اخْسَئُوا فيها ولا تُكَلِّمونَ " معناه تَباعُدُ سَخَطٍ وقال ابن إسحاق لبَكْر بن حَبيب : ما أَلْحَنُ في شيء فقال : لا تَفعلْ فقال : فخُذْ كَلمةً فقال : هذه واحدةٌ قل : كَلِمَهْ ومرَّت به سِنَّوْرَةٌ فقال لها : اخْسَأْ فقال : أَخطَأْتَ إنما هو اخْسَئِي . ومن المجاز عن أَبِي زيدٍ خَسَأَ البَصَرُ خَسْأً وخُسوءاً أَي سَدِرَ وكَلَّ ومنه قوله تعالى " يَنْقَلِبَ إليكَ البَصَرُ خاسِئاً " وقال الزجاج : أَي صاغِراً وقيل : مُبْعَداً أَو هو فاعِلٌ بمعنى مفعولٍ كقوله تعالى " في عِيشَةٍ راضِيَةٍ " أَي مرضِيَّة . والخاسئٌ من الكلاب والخنازير : المُبْعَد المَطرود الذي لا يُترك أن يَدْنو من النَّاسِ وكذلك من الشياطينِ . والخاسئٌ : الصاغرُ القَميءٌ . والخَسيءُ كأَميرٍ : الرديء من الصُّوف وبه صدَّر في العُباب . ومن المجاز : خاسَؤُوا وتَخَاسَئُوا إذا تَرامَوْا بينهم بالحجارةِ وكانت بينهم مُخاسَأَةٌ والتركيبُ يدلُّ على الإبعادِ

لسان العرب
الخاسِئُ من الكِلاب والخَنازِير والشياطين البعِيدُ الذي لا يُتْرَكُ أَن يَدْنُوَ من الإِنسانِ والخاسِئُ المَطْرُود وخَسَأَ الكلبَ يَخْسَؤُه خَسْأً وخُسُوءاً فَخَسَأَ وانْخَسَأَ طَرَدَه قال كالكَلْبِ إِنْ قِيلَ له اخْسَإِ انْخَسَأْ أَي إِنْ طَرَدْتَه انْطَرَدَ الليث خَسَأْتُ الكلبَ أَي زَجَرْتَه فقلتَ له اخْسَأْ ويقال خَسَأْتُه فَخَسَأَ أَي أَبْعَدْتُه فَبَعُد وفي الحديث فَخَسَأْتُ الكلبَ أَي طَرَدْتُه وأَبْعَدْتُه والخاسِئُ المُبْعَدُ ويكون الخاسِئُ بمعنى الصاغِرِ القَمِئِ وخسَأَ الكلبُ بنَفْسِه يَخْسَأُ خُسوءاً يَتعدَّى ولا يتعدّى ويقال اخْسَأْ اليك واخْسَأْ عنِّي وقال الزجاج في قوله عز وجل قال اخْسَؤوا فيها ولا تُكَلِّمُونِ معناه تَباعُدُ سَخَطٍ وقال اللّه تعالى لليهود كُونوا قِرَدةً خاسِئين أَي مَدْحُورِين وقال الزجاج مُبْعَدِين وقال ابن أَبي إِسحق لبُكَيْرِ بن حبيب ما أَلحَن في شيء فقال لا تَفْعَلْ فقال فخُذْ عليَّ كَلِمةً فقال هذه واحدة قل كَلِمهْ ومرَّت به سِنَّوْرةٌ فقال لها اخْسَيْ فقال له أَخْطَأْتَ انما هو اخْسَئِي وقال أَبو مهدية اخْسَأْنانِّ عني قال الأَصمعي أَظنه يعني الشياطين وخَسَأَ بصَرُه يَخْسَأُ خَسْأً وخُسُوءاً إِذا سَدِرَ وكَلَّ وأَعيا وفي التنزيل « يَنْقَلِبْ اليكَ البَصَرُ خاسِئاً وهُو حَسِير » وقال الزجاج خاسِئاً أَي صاغِراً منصوب على الحال وتخاسَأَ القومُ بالحجارة تَرامَوْا بها وكانت بينهم مُخاسأَةُ
الرائد
* خسأ يخسأ: خسأ وخسوءا. البصر: تعب شديدا.
الرائد
* خسأ يخسأ: خسأ. 1-الكلب أو نحوه: بعد وطرد. 2-الكلب أو نحوه: أبعده، طرده.(


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: