-
خسأ
- "الخاسِئُ من الكِلاب والخَنازِير والشياطين: البعِيدُ الذي لا يُتْرَكُ أَن يَدْنُوَ من الإِنسانِ.
والخاسِئُ: الـمَطْرُود.
وخَسَأَ الكلبَ يَخْسَؤُه خَسْأً وخُسُوءاً، فَخَسَأَ وانْخَسَأَ: طَرَدَه.
قال: كالكَلْبِ إِنْ قِيلَ له اخْسَإِ انْخَسَأْ أَي إِنْ طَرَدْتَه انْطَرَدَ.
الليث: خَسَأْتُ الكلبَ أَي زَجَرْتَه فقلتَ له اخْسَأْ، ويقال: خَسَأْتُه فَخَسَأَ أَي أَبْعَدْتُه فَبَعُد.
وفي الحديث: فَخَسَأْتُ الكلبَ أَي طَرَدْتُه وأَبْعَدْتُه.
والخاسِئُ: الـمُبْعَدُ، ويكون الخاسِئُ بمعنى الصاغِرِ القَمِئِ.
وخسَأَ الكلبُ بنَفْسِه يَخْسَأُ خُسوءاً، يَتعدَّى ولا يتعدّى؛ ويقال: اخْسَأْ اليك واخْسَأْ عنِّي.
وقال الزجاج في قوله عز وجل:، قال اخْسَؤوا فيها ولا تُكَلِّمُونِ: معناه تَباعُدُ سَخَطٍ.
وقال اللّه تعالى لليهود: كُونوا قِرَدةً خاسِئين أَي مَدْحُورِين.
وقال الزجاج: مُبْعَدِين.
وقال ابن أَبي إِسحق لبُكَيْرِ بن حبيب: ما أَلحَن في شيء.
فقال: لا تَفْعَلْ.
فقال: فخُذْ عليَّ كَلِمةً.
فقال: هذه واحدة، قل كَلِمهْ؛ ومرَّت به سِنَّوْرةٌ فقال لها: اخْسَيْ.
فقال له: أَخْطَأْتَ انما هو: اخْسَئِي.
وقال أَبو مهدية: اخْسَأْنانِّ عني.
قال الأَصمعي: أَظنه يعني الشياطين.
وخَسَأَ بصَرُه يَخْسَأُ خَسْأً وخُسُوءاً إِذا سَدِرَ وكَلَّ وأَعيا.
وفي التنزيل: «يَنْقَلِبْ اليكَ البَصَرُ خاسِئاً، وهُو حَسِير» وقال الزجاج: خاسِئاً، أَي صاغِراً، منصوب على الحال.
وتخاسَأَ القومُ بالحجارة: تَرامَوْا بها.
وكانت بينهم مُخاسأَةُ.
"
المعجم: لسان العرب
-
خَسَأَ
- ـ خَسَأَ الكَلْبَ: طَرَدَهُ، خَسْئاً وخُسُوءاً،
ـ خَسَأَ الكَلْبُ: بَعُدَ، كانْخَسَأَ وخَسِئَ،
ـ خَسَأَ البَصَرُ: كَلَّ.
ـ خَاسِئُ من الكلابِ والخَنَازِيرِ: المُبْعَدُ، لا يُتْرَكُ أن يَدْنُو من النَّاسِ.
خَسِيء: الرَّدِيءُ من الصُّوفِ.
ـ خاسَؤُوا، وتَخاسَؤُوا: تَرَامَوْا بَيْنَهُم بالحِجارَة.
المعجم: القاموس المحيط
-
خسا
- "الخَسَا: الفَرْد، وهي المَخاسي جمعٌ على غير قياس كمَسَاوٍ وأَخواتِِها.
وتَخاسى الرجلان: تَلاعَبا بالزَّوْج والفَرْد.
يقال: خَساً أَو زَكاً أَي فَرْد أَو زَوْج؛ قال الكميت: مَكارِمُ لا تُحْصَى، إِذا نحْنُ لَمْ نَقُلْ خَساً وزَكاً فِيما نَعُدُّ خِلالَها الليث: خَساً وزَكاً، فَخَساً كلمة مِحَْنَتُها أَفْرادُ الشيءِ،يُلْعَبُ بالجَوْزِ فيقال خَساً زَكاً، فَخَساً فَرْدٌ وزَكاً زَوْج، كما يقال شَفْعٌ ووِتْرٌ؛ قال رؤْبة: لم يَدْرِ ما الزَّاكي مِنَ المُخاسِي وقال رؤبة أَيضاً: حَيْرانُ لا يَشْعُرْ من حَىْثُ أَتَى عنْ قِبْضِ مَنْ لاقَى، أَخاسٍ أَمْ زَكا؟ يقول: لا يَشْعُر أَفَرْدٌ هو أَم زَوْج.
قال: والأَخاسي جمع خَساً.
الفراء: العرب تقول للزوج زَكَا وللفَرْد خَسَا، ومنهم من يُلْحِقها بباب فَتىً، ومنهم من يلحقها بباب زُفَرَ، ومنهم من يلحقها بباب سَكْرَى؛
قال: وأَنشدتني الدُّبَيْرِيَّة: كانوا خَساً أَو زَكاً من دونِ أَرْبعةٍ،لم يَخْلَقُوا وجُدُودُ الناسِ تَعْتَلِجُ
ويقال: هو يُخَسِّي ويُزَكِّي أَي يَلْعب فيقول أَزَوْجٌ أَم فَرْد.
وتقول: خَاسَيْتُ فلاناً إِذا لاعبته بالجَوْزِ فَرْداً أَو زَوْجاً؛
وأَنشد ابن الأَعرابي في صفة فرس: يَعْدُو عَلى خَمْسٍ قَوائِمُه زَكَا أَراد: أَن هذا الفرس يَعْدُو على خَمْسٍ من الأُتُن فيَطْرُدها،وقَوائمُه زَكَا أَي هي أَربع.
قال ابن بري: لام الخَسا همزة.
يقال: هو يُخاسِئُ يُقامِرُ، وإِنما ترك همزة خَساً إِتباعاً لِزَكاً؛ قال الكميت:لأَدْنى خَساً أَو زَكاً من سِنِيك إِلى أَرْبَعٍ، فَتقُولُ انْتِظار؟
قال: ويقال خَسَا زَكَا مثل خمسة عشر؛
قال: وشَرُّ أَصْنافِ الشُّيوخِ ذُو الرّيا،أَخْنَسُ يَحْنُو ظَهْرَه، إِذا مَشى الزُّورُ أَو مالُ اليَتِيمِ، عِنْدَه،لِعْبُ الصَّبِيِّ بالحَصى خَسَازَكا وفي الحديث: ما أَدْرِي كَمْ حدَّثني أَبي عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَخَساً أَمْ زَكاً؛ يعني فَرْداً أَو زَوْجاً.
وتَخَاسَتْ قوائمُ الدابة بالحَصَى أَي تَرامَتْ به؛ قال المُمَزَّق العبدي: تَخاسى يَداها بالحَصَى وتَرُضُّه بأَسْمَر صَرَّافِ، إِذا حَمَّ مُطْرِقُ (* قوله «إذا حم» بالحاء المهملة كما في الأصل والتكملة والتهذيب وقال حم أي قصد اهـ والذي في الاساس: جم، بالجيم: وقال يريد الخف وجمومه اجتماع جريه).
أَراد بالأَسْمَر الصَّرَّافِ مَنْسِمَها.
"
المعجم: لسان العرب
-
خسَأَ
- خسَأَ يَخسَأ ، خَسْئًا وخُسُوءًا ، فهو خاسئ ، والمفعول مخسوء (للمتعدِّي) :-
• خسَأ الكلبُ وغيرُه بَعُد وذلَّ :-اخسأ عنِّي: ابتعدْ وتنحَّ من وجهي، - {قَالَ اخْسَئُوا فِيهَا وَلاَ تُكَلِّمُونِ} .
• خسَأ البصرُ: كَلَّ وأعيا :- {يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ} .
• خسَأ الكلبَ وغيرَه: طرده وأبعده.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خَسَأَ
- خَسَأَ البَصَرُ خَسَأَ َ خَسْئًا، وخُسُوءا: كَلُّ وأَعْيَا.
وفي التنزيل العزيز: الملك آية 4ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِليْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ ) ) .
و خَسَأَ الكَلْبُ وَغَيْرُهُ: بَعُدَ وَذَلَّ.
ويقال: اخْسَأْ عَنِّي.
وفي التنزيل العزيز: المؤمنون آية 108قَالَ اخْسَئُوا فِيهَا وَلاَ تُكَلِّمُون ) ) ، و: الأعراف آية 166فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ ) ) .
و خَسَأَ الكلْبَ وغَيْرَهُ: طَردَهُ وَأَبْعَدَهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
خَسَأَ
- [خ س أ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). خَسَأْتُ، أَخْسَأُ، اِخْسَأْ، مصدر خَسْءٌ، خُسُوءٌ.
1. :-خَسَأَ البَصَرُ :- : ضَعُفَ،كَلَّ.
2. :-خَسَأَ اللّصُّ :- : سَكَتَ، ذَلَّ.
3. :-خَسَأَ الكَلْبُ :-: بَعُدَ، ذُلَّ. :-اِخْسَأْ عَنِّي.
4. :-خَسَأَ الْكَلْبَ :- : أَبْعَدَهُ، طَرَدَهُ.
المعجم: الغني
-
خَاسِئٌ
- [خ س أ]. (فاعل مِنْ خَسَأَ).
1. :-رَجُلٌ خَاسِئٌ :-: ذَليلٌ خَاضِعٌ.الملك آية 4 ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ البَصَرُ خَاسِئاً وَهُوَ حَسِير(قرآن).
2. :-كَلْبٌ خَاسِئٌ :- : مَطْرُودٌ، مُبْعَدٌ عَنِ النَّاسِ. الأعراف آية 166فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ(قرآن).
المعجم: الغني
-
خسِئَ
- خسِئَ يَخسَأ ، خَسْئًا ، فهو خاسئ :-
• خسِئ الكلبُ بَعُد
• خسئتَ: عبارة تفيد احتقار المخاطب أو الاختلاف معه، وتقال بمعنى فشلت وخاب ما تسعى إليه.
• خسِئ البصرُ: كلَّ وأعيا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خاسِئ
- خاسِئ :-
1 - اسم فاعل من خسَأَ وخسِئَ.
2 - صاغِر ذليل :-أصبح خاسِئًا من أثر فعلته الدَّنيئة، - {فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خسَأ
- خسأ - يخسأ ، خسأ وخسوءا
1-خسأ البصر : تعب شديدا
المعجم: الرائد
-
خسأ
- خسأ - يخسأ ، خسأ
1- خسأ الكلب أو نحوه : بعد وطرد. 2- خسأ الكلب أو نحوه : أبعده، طرده.(
المعجم: الرائد
-
خسأ
- خ س أ: خَسَأَ الكلب طرده من باب قطع وخسأ هو بنفسه من باب خضع و انْخَسَأَ أيضا و خَسَأ البصر سدر من باب قطع وخضع
المعجم: مختار الصحاح
-
الخَسَا
- الخَسَا : الفَرْد.
يقال: خَسًا أَو زَكًا: فردٌ أَو زوج. والجمع : المَخاسي، والأَخاسِي.
(على غير قياس) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَخَاسَأَ
- تَخَاسَأَ القَوْمُ: خَاسَئُوا.
ويقال: تخاسأَ القَوْمُ بالحِجارةِ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَخَاسَأ
- تخاسأ - تخاسؤا
1-تخاسأ القوم : رمى بعضهم بعضهم الآخر بالحجارة
المعجم: الرائد
-
خَسَا
- ـ خَسَا: الفَرْدُ,ج: الأخاسِي على غيرِ قياسٍ.
ـ خاساهُ: لاعَبَهُ بالجَوْزِ فَرْداً أو زَوجاً، كأَخْسَى وخَسَّى تَخْسِيَةً.
المعجم: القاموس المحيط
-
الخَسيء
- الخَسيء : الرَّدِيءُ من الصُّوفِ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
خُسُوء
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خَسيء
- خسيء
1-الخسيء من الصوف : الرديء
المعجم: الرائد
-
خسأ البصر
- كَلَّ وأعيا :- {يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ}.
المعجم: عربي عامة
-
خسأ الكلب وغيره
المعجم: عربي عامة
-
خَاسَاهُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
خسأ الكلب وغيره
المعجم: عربي عامة
-
خسئ البصر
المعجم: عربي عامة
-
خسئ الكلب
المعجم: عربي عامة