وصف و معنى و تعريف كلمة خسرنك:


خسرنك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على خاء (خ) و سين (س) و راء (ر) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح خسرنك في معاجم اللغة العربية:



خسرنك

جذر [خسر]



معنى خسرنك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَسَّرَ** - [خ س ر]. (ف: ربا. متعد).** خَسَّرَ**،** أيخَسِّرُ**، مص. تَخْسِيرٌ. 1. "خَسَّرَ المِيزَانَ" : نَقَصَهُ. 2. "خَسَّرَ جَارَهُ" : أَبْعَدَهُ مِنَ الْخَيْرِ. 3. "خَسَّرَهُ سُوءُ عَمَلِهِ" : أَهْلَكَهُ .


معجم الغني
**خَسَرَ** - [خ س ر]. (ف: ثلا. لازمتع).** خَسَرْتُ**،** أَخْسِرُ**، مص. خَسَارَةٌ، خُسْرَانٌ. 1. "خَسَرَ التَّاجِرُ" : تَعَرَّضَتْ تِجَارَتُهُ لِنَقْصٍ وَضَيَاعٍ. 2. "خَسَرَ الْبَائِعُ الْمِيزَانَ" : نَقَصَهُ. 3. "خَسَرَ الرَّجُلُ" : هَلَكَ، ضَلَّ.
معجم الغني
**خَسِرَ** - [خ س ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** خَسِرْتُ**،** أخْسَرُ**، مص. خُسْرٌ، خُسْرَانٌ. 1. "خَسِرَتْ تِجَارَتُهُ" : ضَاعَتْ. 2. "خَسِرَ مَالَهُ" : ضَيَّعَهُ فِي أَمْرٍ مَّا. 3. "خَسِرَ التَّاجِرُ فِي بَيْعِهِ" : نَقَصَ رَأْسُ مَالِهِ. 4. "خَسِرَ حَيَاتَهُ" : أضَاعَهَا، أهْلَكَهَا، ضَيَّعَهَا.**![الحج آية 11] خَسِرَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةَ ذَلكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ**! (قرآن). 5. "خَسِرَ الرَّجُلُ" : هَلَكَ أوْ ضَلَّ.

معجم اللغة العربية المعاصرة
خَسَار [مفرد]: مصدر خسِرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة


أخسرَ يُخسر، إخسارًا، فهو مخسِر، والمفعول مخسَر • أخسر الميزانَ أو الكيلَ: نقصه "{أَوْفُوا الْكَيْلَ وَلاَ تَكُونُوا مِنَ الْمُخْسِرِينَ}". • أخسر فلانًا: سبَّب له الخَسارةَ، جعله يخسر في تجارة أو في بيع أو شراء، عكسه أربحه "أَخْسَره في تجارته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استخسرَ يستخسر، استخسارًا، فهو مُستخسِر، والمفعول مُستخسَر • استخسر التَّعبَ: ندم على ما بذل من جهد. • استخسر عليه الشَّيءَ: أعطاه إيّاه وهو آسف.


معجم اللغة العربية المعاصرة
خاسِر [مفرد]: ج خاسرون وخُسّار وخُسّر، مؤ خاسرة، ج مؤ خاسرات وخُسّر: 1- اسم فاعل من خسَرَ وخسِرَ| جائزة الخاسِر: جائزة غير مُهمَّة تعطي للشّخص الذي أحرز أدنى مرتبة في لعبة أو سباق- ولد خاسِر: ولد مدلل، مدلع. 2- خائب لا رجاء فيه "{قَالُوا تِلْكَ إِذًا كَرَّةٌ خَاسِرَةٌ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَسَارَة [مفرد]: ج خَسارات (لغير المصدر) وخسائر (لغير المصدر): 1- مصدر خسَرَ وخسِرَ. 2- مقدار ما تزيد به نفقات المشروع على إيراداته "لحِق بالشركة هذا العام خَسارة كبيرة". 3- أمر يؤثِّر فَقْدُه "موت العالِم خَسارة لا تُعوَّض- أنزلوا بالعدوّ خسائر فادحة"| هو خَسارة في القتل: أي ما يستأهل القتلَ ولا يستحقُّه- يا خَسارة/ يا للخَسارة: تعبير عن الحسرة وعدم الرضا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
I خَسْرانُ/ خَسْرانٌ [مفرد]: ج خَسَارى وخَسْرانون، مؤ خَسْرَى/ خَسْرانة، ج مؤ خَسارى/ خَسْرانات: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خسِرَ. 2- مغبون أُصيب بخسارة "خسران في تجارته". 3- فاسد "فاكهة خسرانة". II خُسْران [مفرد]: 1- مصدر خسَرَ وخسِرَ. 2- تلف، فساد، هلاك، ضلال.
المعجم الوسيط


التَّاجِرُ ـِ خَسْراً، وخُسْراً، وخَسَارَة، وخُسْراناً: غُبِن في تجارته. وـ نقص ماله فيها. وـ فلانٌ: هلك. وـ ضلَّ. فهو خَاسِر، وخَسِير. وهي ( بتاء ). وـ الشيء: نَقَصَه. يقال: خَسَرَ الميزانَ والكَيْلَ.( خَسِرَ ) التَّاجرُ ـَ خَسْراً، وخَسَراً، وخُسْراً، وخُسُراً، وخَسَاراً، وخُسْراناً: خَسَر. فهو خَسِر. ويقال: خَسِرَت تِجارته. وـ فلان: هلَك. وـ ضلَّ. وـ الشيءَ: أضاعَه وأهلَكَه. يقال: خَسِر مالَه. وفي التنزيل العزيز: ( الَّذينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وأَهْلِيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ )، و: ( خَسِرَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الخُسْرَانُ الْمُبِينُ ).( أخْسَرَ ) فلانُ: وقعَ في الخُسْرانِ والكساد. وـ الشيء: نقصه. وفي التنزيل العزيز: ( وَإذا كَالُوْهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ ). ويقال: أخْسَرَهُ في تجارته: نقيضُ أَرْبَحَهُ.( خَسَّرَ ) الشيءَ: نقَصَه. وـ نسبه إلى الخُسْران. وـ فلاناً: أبعده من الخير. وفي التنزيل العزيز: ( فَمَا تَزِيْدُوْنَنِيْ غَيْرَ تَخْسِيْرٍ ). وـ أهلكه. ويقال: خَسَّره سوء عمله.( الخَناسِيرُ ): الضَّلال. وـ الهلاك. وـ الغَدْر. وـ اللُّؤْم.( الخَنْسَرَى ): الخناسير.( الخَيْسَرَى ): الضَّلال. وـ الهلاك. وـ اللُّؤْم. وـ الغَدْر. وـ رجلٌ خَيْسَرَى: خاسر. وـ الذي لا يجيب إلى الطعام، لئلا يضطرَّ إلى أن يُكافِئَ داعيَهُ بمثل صنيعه.
مختار الصحاح
خ س ر : خَسِرَ في البيع بالكسر خُسْرا بالضم و خُسْرَاناً أيضا و خَسَر الشيء نقصه وبابه ضرب و أخْسَرَهُ مثله وقوله تعالى { قل هل أُنبئكم بالأخسرين أعمالا } قال الأخفش واحدهم الأخْسَرُ مثل الأكبر و التَّخْسِيرُ الإهلاك و الخَسَارُ و الخَسَارةُ و الخَيْسَرَى بفتح الخاء في الثلاثة الضلال والهلاك
الصحاح في اللغة
خَسِرَ في البَيْع خُسْراً وخُسْراناً. وخَسَرْتُ الشيءَ بالفتح وأَخْسَرْتُهُ: نَقَصْتُهُ. وقوله تعالى: "هل نُنَبِّئُكُمْ بالأَخْسَرَيْنِ أَعْمالاً"، قال الأخفش: واحدهم الأَخْسَرْ. والتَخْسيرُ: الإهْلاك. والخَسارَ والخَسارَةَ والخَيْسَرى: الضَلال والهلاك.
تاج العروس

خَسَرَ كفَرِحَ وضَرَبَ الثَّانِي لُغَة شَاذَّة كما صَرَّح به المُصَنِّف في البَصَائِر قال ومِنْه قِرَاءَةُ الحَسَن البَصْرِيّ " ولا تَخْسِرُوا المِيزَانَ " . خَسْراً بفَتْح فَسكُون وخَسَراً مُحَرَّكَةً وخُسْراً بضَمٍّ فسُكُون وخُسُراً بَضَمَتَين وبه قرأَ الأَعْرَاجُ وعِيسىَ بنُ عُمَر وأَبو بَكْر وابنُ عَبَّاس : لَفِي خُسُرٍ " وخُسْراناً كعُثْمَان " وخَسَارَةً بالفَتْح وخَسَاراً كَسَحاب الثّانِيَة والثَّالِثَة عن ابْنِ دُرَيْد : ضَلَّ ولا يُسْتَعْمَل هذا البَابُ إِلا لازِماً كما صَرَّحَ به أَئِمَّة التَّصْرِيف . قال شَيْخُنَا : وتَعَقَّب هذا القَوْلَ جماعةٌ مُسْتَدِلِّين بقَوْله تَعَالَى : الذين خَسِرُوا أَنفسَهُم " وخَسِرَ الدُّنْيَا والآخِرَةَ " ونحوهما وقال : لا عِبْرَة بظَواهِر نُصُوصِهِم مع وُرُودِ خِلافِها في الآياتِ القرآنِية . فهو خَاسِرٌ وخَسٌِ وخَسِيرٌ وخَيْسَرَى بالأَلف المَقْصُورَة . يقال : رجُلٌ خَيْسَرَي أَي خاسِرٌ . وفي بَعْضِ الأَسْجَاع : بِفِيه البَرَى وحُمَّى خَيْبَرى وشَرُّ مَا يُرى فإِنَّه خَيْسرَى . وقيل : أَراد خَيْسَرَ فَزَادَ الإِتْباع . وقيل لا يُقَالُ خَيْسَرَى إِلا في هذا السجع . خَسِرَ التَّاجِر في بَيْعِه خُسْرَاناً : وُضِعَ في تِجَارَتَهِ أَوْ غُبِن والأَوَّل هو الأَصْل . وفي البَصَائِر للمُصَنِّف : الخُسْرانُ في البَيْع : انتِقَاصُ رَأْسِ المَالِ وقَوْلُه تعالى : " الَّذِين خَسِرُوا أَنْفُسَهم وأَهْلِيهم يَوْمَ القِيَامَة " قال الفَرَّاءُ : يَقُولُ : غَبِنُوهما . وقال غيره : أَي أَهلكوهما وقال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : الخاسِرُ : الّذِي ذَهَبَ عَقْلُه ومَالُه أَي خَسِرَهما . والخَسْرُ بالفَتح : النَّقْصُ كالإِخْسَارِ والخُسْرَانِ بالضَّمّ مثل الفَرْق والفُرْقَانِ . خَسِرَ يَخْسَر خُسْرَاناً . وخَسَرْتُ الشَّيْءَ بالفَتْح وأَخْسَرْتُه : نَقَصْتُه . وخَسَرَ الوَزْنَ والكيْل خَسْراً وأَخْسَرَ : نَقَصَه . ويُقَال : كلْتُه ووَزَنْتُه فأَخْسَرْتُه أَي نَقَصْتُه . وهكذا فَسَّر الزَّجاجُ قَولَه تَعَالى : " أَوْ وَزَنُوهُم يُخْسُرون " . أَي يَنْقُصُون في الكَيْل والوَزْنِ . قال : ويَجُوزُ في اللُّغَة يَخْسَرُون تَقُولُ : أَخْسَرْتُ المِيزَانَ وخَسَرْتُه . قال : ولا أَعْلَم أَحَداً قَرَأَ " يَخْسِرُون " . قُلتُ : وهو قِرَاءَةُ بِلال بْنِ أَبِي بُرْدَة . وقال أَبو عَمْرو : الخَاسِر : الذي يَنْقُص المِكْيَالَ والمِيزَانَ إِذَا أَعْطَى ويَسْتَزِيدُ إِذا أَخَذَ . وقال ابنُ الأَعرابِيّ : وخَسَرَ إِذَا نَقَصَ مِيزَاناً أَو غَيْره . وعن أَبي عُبَيْد : خَسَرْتُ المِيزَانَ وأَخْسَرْتُه أَي نَقَصْته . وقال اللَّيْث : الخاسِر : الّذي وُضِع في تِجارته ومَصْدرُه الخَسَارةُ والخُسرُ . في الكتاب العزيز : " تِلْكَ إِذاً كَرَّةٌ خاسِرةٌ " . أي غَيْرُ نافِعَةٍ . وَصَفَقَ صَفْقَةً خاسِرَةً أي غيرَ مُرْبِحَةٍ وأنشد المُصَنّف في البَصَائِر :

إذا لم يكُنْ لامرِي نِعْمَةٌ ... لَدَيَّ ولا بَيْنَنَا آصِرَهْ

ولالِيَ في وُدِّهِ حاصِلٌ ... ولا نَفْعَ دُنْيَا ولا آخِرَهْ

وأَفْنَيْتُ عُمْرِي على بابِه ... فتِلْك إذاً صَفْقَةٌ خاسِرَهْ والخَنْسَرَى هكذا بسُكُونِ النُون بَعْدَ الخَاءِ . وفي الأُصول الجَيِّدَة بالتَّحْتية السَّاكِنَة بدل النون : الضَّلاَلُ والهَلاَلُ . زادَ ابنُ سِيدَه والياءُ فِيِه زائدة . الخَيْسَرَى : الغَدْرُ واللُّؤمُ كالخَسَارِ والخَسَارَةِ بفَتْحِهما والخَنَاسِيرِ وهو الهلاكُ ولا واحِد له . قال كَعبُ بْنُ زُهَيْر :

إذا ما نُتجْنَا أَرْبَعاً عامَ كَفْأة ... بَغَاهَا خَناسِيراً فأهْلَكَ أَرْبَعَا يَقُولُ : إنه شَقِيُّ الجَدِّ إذا نُتِجَت أَرْبَعٌ من إبلِه أَربعَةَ أوْلادِ هَلَكَت من إبلِه الكِبَار أربَعٌ غَيْرُ هذِه فيَكُونُ مَا هَلَك أكْثَرَ مِمّا أصابَ . وقال آخر :

فإنَّكَ لو أشْبَهْتَ عَمِّي حَمَلْتَنِي ... ولكِنَّه قد أدْرَكَتْك الخَنَاسِرُأي أدْرَكَتْك مَلاَئمُ أُمِّكَ . والخُسْرُوَانِي بضمّ الأَوَلِ والثالث : شَرَابٌ . ونَوعٌ مِنَ الثِّيَابِ كالُخُسْرَوِيّ . قال الزَّمَخْشَرِيّ منْسوبٌ إلى خُسْرُوشاه من الأكاسرة . وخسْرِاوِيَّة بالضّمّ : ة بواسِطَ نقله الصّغانيّ . وخَسَّرَهُ تَخْسَيراً : أهلَكَه . ومن المجَاز : خَسَّرَهُ سًوءُ عَمَلِه أي أهْلَكَه والخَاسِرَة : الضِّعاف من النَّاسِ وصِغارُهم . هكذا في النُّسخ وصوابُه والخَناسِرُ وكذا فيما بَعْده كما في أُمَّهات اللُّغَةَ الخاسِرَةُ : أهلُ البِيَانَةِ والغَدْرِ واللُّؤْم . والخِنْسِير بالكَسْر فِنْعِيل وَجزَمَ به أبُو حَيَّان تبعاً لابن عُصْفُورٍ : اللَّيِمُ الغادِرِ . والخَنْسَرُ كجَعْفَر والخَنْسَرِيُّ بياءِ النِّسْبَة : مَنْ هُوَ في مَوْضِعِ الخسْرَانِ . والخَنَاسِيرُ : أبْوا الوُعُولِ عَلَى الكَلإِ والشَّجَرِ لا واحِد له . وسَلْمُ بْنُ عَمْرو بْنِ عَطَاءِ بنِ زبّان الحِمْيَريّ قدِم بَغْدَاد ومَدَح المَهْدِيّ والهادِيَ والبَرَامِكَةَ ولَقبُه الخَاسِرُ وإنَّمَا قِيلَ له ذلِك لأنَّه باعَ مُصْحَفاً واشْتِرى بثَمَنِه دِيوانَ شِعْر أبي نُواس كما في أنْسَابِ السّمْعَانِي . وفي الأساس : عُودَ لَهْوٍ . أو لأنَّه حَصَلَت له أمْوال كَثِيرة فبَذَّرَها وأتْلَفَهَا في مُعاشَرةٍ الأُدباءِ الفِتْيان . ومما يُسْتَدْرَك عليه : الخُسْر بالضّمّ : العُقُوبةُ بالذَّنْب . وبه فُسِّر قولُه تعالى " إنَّ الإنْسَانَ لَفِي خُسْر " عن الفَرَّاء . و أخْسَرَ الرَّجُلُ إذا وافَقَ خُسْراً في تِجارَته . والتَّخْسِيرُ : الإبْعَادُ من الخَير . قاله ابْنُ الأَعْرَابِيّ وفي حَدِيث عُمَر : ذكر الخَيْسَرٍي . وهو الذِي لا يُجِيبُ إلى الطَّعَام لِئَلاَّ يَحْتَاج إلى المُكَافَأَة . ومن المَجَازِ : خَسِرَت تِجَارَتُه أي خَسِرَ فيها ورَبِحَت أي رَبِح فِيها . وقال المُصَنِّف في البَصَائِر : قد يُنْسَب الخُسْرَانُ إلى الإنسان فيقال : خَسِرَ فُلانٌ وإلى الفِعْل فيقال : خَسِرَتْ تِجارَتُه . ويُسْتَعْمل ذلِكَ في المُقْتَنَيَات النَّفِيسَةِ كالصِّحَّة والسَّلامة والعقْل والإيمان والثَّواب وهُوَ الذي جَعَلَه الله : " الخُسْران المُبِين " " وخَسِر هُنالِك الكَافِرون " أي تَبَيَّن لهم خُسْرَانُهم لمَّا رَأوا العَذَاب وإلاّ فَهُم كانوا خاسِرِين في كُلِّ وَقْت . وتجارَةٌ خاسرةٌ وتِجَارَةٌ رابِحَةٌ ومن لَم يُطِع اللهَ فهو خَاسِرٌ وتَقُولُ : لا يَكُونُ الراسخِ ساخِراً ولا السَّاخِرُ إلاّ خاسِراً . والمَسَاخِرُ مَخَاسِر . وخَوْسَرٌ كجَوْهَر : وَادٍ في شَرْقِيّ المَوْصِل أَحدُ الأَوْدِيَة الَّتي تَمُدّ الدِّجْلَة منها . قال شَيْخُنَا وَقَع في شِعْر حُرَيْث ابْنِ جَبَلَة العُذْريّ :

وذاكَ آخِرُ عَهْد مِنْ أَخِيكَ إِذَا ... ما المَرْؤُ ضَمَّنه اللَّحْدَ الخَنَاسِيرُ . قال أَبو حَاتِم : الخَنَاسِيرُ : الّذين يُشيعون الجنَازَة . ونقله البَغْدَادِيّ في شَرْح شواهِد المُغْنِي . قلت : وربما يُؤْخَذ مِنْ قَوْلِهم : الخَنَاسِر : صِغَارُ النَّاس وضِعافُهم مع مَا في كَلاَم المُصَنّف من المُخَالَفة فتأَمّل . والخَنَاسِيرُ : الدَّواهِي . والخِنْسِير بالكَسْر : الدّاهِيَة . ومما يستدرك عليه : خَاخَسْر : من قُرَى دَرْغم من نَواحِي سَمَرْقَنْد . منها أَبُو القَاسِم سَعْد بنُ سَعِيد الخاخَسْرِيّ خادم أَبي عليّ اليونانيّ الفَقِيه والقَاضِي عَبْدُ القادِرِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ القاسم الدرْغَمِي الخاخَسْريّ وقد حَدَّثَا . واسَتْدرك شيخُنَا هنا : خِسْرُ وجِرْد من قُرَى يَبْهَقَ . قلت : وخِسْرُ وشَاه : من قُرَى مَرْوَ . وقد نُسِب إِليها جماعةٌ من المُحَدِّثين ويستدرك أَيضاً : خُونْسار بالضّمّ : قَرية من قُرى أَصْبهَانَ . ومنها الإِمام العلامة حُسين ابن جمالٍ الأَصبهانيّ وُلِد بخونْسار سنة 1017 وقرأَ بأَصْبَهان على جَعْفَرِ ابنِ لُطْفِ الله العاملّي والسيّد محمّد باقراماد الحسينيّ . ومّمن تَخَّرجَ به وَلدُه العلامة مُلاَّ جمال والشيخ جمال الدين محمّد شفع الاستراباديّ وتُوَفّيَ بأَصبهان سنة 1098 وقَدِمَ جمالُ بن حُسين هذا إِلى مَكَّة سنة 1114 وهو من أَشهر علماءِ العجم

لسان العرب
خِسِرَ خَسْراً ( * قوله « خسر خسراً إلخ » ترك مصدرين خسراً بضم فسكون وخسراً بضمتين كما في القاموس ) وخَسَراً وخُسْراناً وخَسَارَةً وخَسَاراً فهو خاسِر وخَسِرٌ كله ضَلَّ والخَسَار والخَسارة والخَيْسَرَى الضلال والهلاك والياء فيه زائدة وفي التنزيل العزيز والعصرِ إِن الإِنسان لفي خُسْر الفراء لفي عقوبة بذنبه وأَن يَخْسَر أَهله ومنزله في الجنة وقال عز وجل خَسِرَ الدنيا والآخرة ذلك هو الخُسْران المبين وفي الحديث ليس من مؤمن ولا كافر إِلا وله منزل في الجنة وأَهل وأَزواج فمن أَسلم سَعِدَ وصار إِلى منزله ومن كفر صار منزله وأَزواجه إِلى من أَسلم وسعد وذلك قوله الذين يرثون الفردوس يقول يرثون منازل الكفار وهو قوله الذين خسروا أَنفسهم وأَهليهم يوم القيامة يقول أَهلكوهما الفراء يقول غَبِنُوهما ابن الأَعرابي الخاسر الذي ذهب ماله وعقله أَي خسرهما وخَسِرَ التاجر وُضِعَ في تجارته أَو غَبِنَ والأَوّل هو الأَصل وأَخْسَرَ الرجلُ إِاذ وافق خُسْراً في تجارته وقوله عز وجل قل هل ننبئكم بالأَخْسَرِينَ أَعمالاً قال الأَخفش واحدهم الأَخْسَرُ مثل الأَكْبَرِ وقوله تعالى فما زادوهم غير تَخْسِيرٍ ابن الأَعرابي أَي غير إِبعاد من الخير أَي غير تخسير لكم لا لي ورجل خَيْسَرَى خاسِرٌ وفي بعض الأَسجاع بفِيهِ البَرَى وحُمَّى خَيْبَرَى وشَرُّ ما يُرَى فإِنه خَيْسَرَى وقيل أَراد خَيْسَرٌ فزاد للإِتباع وقيل لا يقال خَيْسَرَى إِلا في هذا السجع وفي حديث عمر ذكر الخَيْسَرَى وهو الذي لا يجيب إِلى الطعام لئلا يحتاج إِلى المكافأَة وهو من الخَسَارِ والخَسْرُ والخُسْرانُ النَّقْصُ وهو مثل الفَرْقِ والفُرْقانِ خَسِرَ يَخْسَرُ ( * قوله « خسر يخسر » من باب فرح وقوله وخسرت الشيء إلخ من باب ضرب كما في القاموس ) خُسْراناً وخَسَرْتُ الشيءَ بالفتح وأَخْسَرْتُه نَقَصْتُه وخَسَرَ الوَزْنَ والكيلَ خَسْراً وأَخْسَرَهُ نقصه ويقال كِلْتُه ووَزَنْتُه فأَخْسَرْته أَي نقصته قال الله تعالى وإِذا كالوهم أَو وزنوهم يُخْسِرُونَ الزجاج أَي يَنْقُصُون في الكيل والوزن قال ويجوز في اللغة يَخْسِرُون تقول أَخْسَرْتُ الميزانَ وخَسَرْتُه قال ولا أَعلم أَحداً قرأَ يَخْسِرُونَ أَبو عمرو الخاسر الذي ينقص المكيال والميزان إِذا أَعطى ويستزيد إِذا أَخذ ابن الأَعرابي خَسَرَ إِذا نقص ميزاناً أَو غيره وخَسِرَ إِذا هلك أَبو عبيد خَسَرْتُ الميزان وأَخْسَرْتُه أَي نقصته الليث الخاسِرُ الذي وُضِعَ في تجارته ومصدره الخَسَارَةُ والخَسْرُ ويقال خَسِرَتْ تجارته أَي خَسِرَ فيها ورَبِحَتْ أَي ربح فيها وصَفْقَةٌ خاسرة غير رابحة وكَرَّةٌ خاسرة غير نافعة وفي التهذيب وصَفَقَ صَفْقَةً خاسِرَةً أَي غير مُرْبِحَةٍ وكَرَّ كَرَّةً خاسِرَةً أَي غير نافعة وفي التنزيل تلك إِذاً كَرَّةٌ خاسِرَةٌ وقوله عزل وجل وخَسِرَ هنالك المُبْطِلُونَ وخَسِرَ هنالك الكافرون المعنى تبين لهم خُسْرانُهم لما رأَوا العذاب وإِلاَّ فهم كانوا خاسرين في كل وقت والتَّخْسِيرُ الإِهلاك والخَنَاسِيرُ الهُلاَّكُ ولا واحد له قال كعب بن زهير إِذا ما نُتِجْنا أَرْبَعاً عامَ كَفْأَةٍ بَغَاها خَنَاسِيراً فأَهْلَكَ أَرْبَعا وفي بغاها ضمير من الجَدِّ هو الفاعل يقول إِنه شَقِيُّ الجَدِّ إِذا نُتِجَتْ أَربعٌ من إِبله أَربعَةَ أَولادٍ هلكت من إِبله الكِبار أَربع غير هذه فيكون ما هلك أَكثر مما أَصاب
الرائد
* خسر يخسر: خسرا وخسرا وخسارة وخسرانا. 1-ماله: ضيعه في تجارة أو غيرها. 2-هلك. 3-ضل، ضاع.. 4-الميزان: نقصه.
الرائد
* خسر يخسر: خسرا وخسرا وخسرا وخسرا وخسارة وخسارا وخسرانا. 1-ماله: ضيعه في تجارة أو غيرها. 2-هلك، مات. 3-ضل، ضاع.
الرائد
* خسر تخسيرا. 1-ه: جعله يخسر. 2-الشيء: نقصه. 3-ه: أهلكه. 4-ه: أبعده عن الخير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: